البحرين.. بحث زيادة الدعم الاجتماعي في الميزانية
15 يناير 2021 - 2 جمادى الثاني 1442 هـ( 73 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > مجالات اجتماعية أخرى
الدولة :البحرين

 

كشف النائب أحمد السلوم عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب عن مطالبة السلطة التشريعية من الحكومة خلال الاجتماع المشترك الثالث والذي عقد صباح أمس لمناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة بضرورة بحث زيادة مبالغ الضمان الاجتماعي في الميزانية.
 
ولفت في تصريحات لـ«أخبار الخليج» إلى أنه كان هناك تفهم حكومي لهذا الطلب، وسيتم خلال الاجتماعات المشتركة القادمة لبحث الميزانية مناقشة زيادة مبالغ الدعم، مضيفا أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أكد خلال الاجتماع أن بنود الضمان الاجتماعي في الميزانية لم تتغير وسيتم مراجعة كل بند مع النواب للتأكيد على مبدأ الكفاءة والعدالة لذوي الدخل المحدود ودون المتوسط.
 
وأشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أكد خلال الاجتماع أن هدف الوزارة الأساسي هو الاهتمام بملف تأمين المخزون الغذائي مدة لا تقل عن ستة أشهر، مضيفا أنه يتم العمل على توفير 14 سلعة أساسية في الأسواق، بالإضافة إلى الاستمرار في دراسة احتياجات السوق مع الحفاظ على جودة وأسعار السلع عبر المراقبة الدورية من قبل مفتشي الوزارة.
 
وأفاد الوزير بأنه تم صرف 18 مليون دينار خلال 2020 لتوفير المخزون الغذائي، لافتا إلى أنه مع اكتساب الخبرات في آلية توفير المخزون الغذائي خلال الفترة السابقة تم تطبيق استراتيجية جديدة من خلال التعاون مع القطاع الخاص حيث تمكنت الوزارة من توفير 16 مليون دينار متمثلة في توفير الأمور اللوجستية، وتخصيص مليوني دينار فقط لتوفير المخزون الغذائي المطلوب خلال 2021.
 
وفيما يخص القطاع الصحي لفت السلوم إلى أن وزيرة الصحة فائقة الصالح أشارت خلال الاجتماع إلى قيام الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة بإعداد دراسة من اجل إعادة تقييم كلفة الخدمات الصحية المقدمة، مؤكدة أن هذه الخطوة لن تؤثر على مجانية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ولكن بهدف وضع ضوابط صحيحة تعمل على زيادة جودة وتحسين تلك الخدمات.
 
وأكد الفريق الحكومي أن مصلحة المواطن أولوية في برامج وخطط الحكومة وهو ما حرصت عليه في إعدادها لمشروع الميزانية العامة للسنتين الماليتين 2021 – 2022, منوها بأن الاجتماعات المشتركة مع السلطة التشريعية حرصت على تحقيق كل ما فيه الخير للوطن والمواطن بالرغم من الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا وتحديات انخفاض أسعار النفط بالأسواق العالمية. 
 
 
مصدر الخبر :
أخبار الخليج