الكويت.. «فنار» احتفل بالذكرى الخامسة لتأسيس أول مركز بحثي كويتي متخصص في توثيق العمل الإنساني
2 ديسمبر 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 هـ( 79 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :دراسات وأبحاث
الدولة :الكويت

 

بمناسبة مرور الذكرى الخامسة على تأسيس مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني (فنار)، أعلن رئيس المركز د.خالد الشطي أن «فنار» تأسس في 30 نوفمبر 2016 واستطاع خلال فترة وجيزة إصدار 11 عددا من مجلة «فنار» الربع سنوية في 3 أعوام و9 كتب، وجار إصدار 5 كتب جديدة بعضها تحت الإعداد والآخر تحت الطباعة، وتوثيق تجارب المؤسسات والهيئات، وقد صدر عن هذه السلسلة 5 إصدارات وجار إعداد إصدارين آخرين في نفس السلسلة، بالإضافة إلى 5 نشرات إعلامية تشمل بروشورات ومطويات.
 
وأضاف د.الشطي، في تصريح له على هامش الاحتفال الذي أقامه «فنار» لتكريم العاملين فيه، أنه صدر عن المركز عدة كتب لتوثيق الشخصيات والأعمال الخيرية والتطوعية في الكويت منها: كتاب «الأعمال الخيرية الكويتية قديما في المناسبات الموسمية»، كتاب «فلسطين في عيون الكويت»، كتاب «سقيا الماء وجهود أبناء الكويت التطوعية قديما وحديثا»، كتاب «العمل التطوعي الكويتي في أربعة قرون»، كتاب «الجودة الإدارية في المؤسسات الخيرية الكويتية»، كتاب «الأعمال الخيرية الكويتية في موسم الحج»، كتاب «مدرسة السعادة للأيتام ومؤسسها شملان بن علي آل السيف»، وكتاب «من أوائل المؤسسات التطوعية والخيرية في الكويت 1911-1961م»، وكتاب «الكويت عبر التاريخ.. أزمات وفزعات».
 
وفي مجال توثيق تجارب المؤسسات والأشخاص ذات الطبيعة الإنسانية، قام «فنار» بإنتاج كتاب «جمعية ملتقى الكويت الخيري.. مسيرة خمسة اعوام»، كتاب «ندوة رؤية استشرافية لمستقبل العمل الخيري الإنساني الكويتي»، وكتاب «الملتقى الأول لاتحاد المبرات والجمعيات الخيرية الكويتية نحو التكامل المنشود بين القطاع الحكومي ومؤسسات العمل الخيري.. الحلول والمقترحات»، وكتاب «مبرة خير الكويت.. مسيرة 14 عاما من الخير والعطاء 2007-2020».
 
وهناك عدة كتب أخرى تحت الطباعة هي: كتاب «ثلث عبدالله علي عبدالوهاب المطوع في 15 عاما (2006-2020م)»، كتاب «زراعة النخيل والتبرع بتمورها في الكويت تجربة فريق «ولو بشق تمرة» في عشرين عاما»، كتاب «حكام الكويت.. مآثر خيرية ومواقف إنسانية»، كتاب «العمل التطوعي النسائي في الكويت»، كتاب «المسؤولية الاجتماعية في الكويت»، وكتاب «جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية 10 أعوام من العطاء (2010 – 2020م)»، وكتاب «جمعية التكافل لرعاية السجناء في 20 عاما».
 
وأوضح أن عمل المركز لم يقف عند الإصدارات المطبوعة فقط، ففي مجال الإذاعة والتلفزيون يقوم مركز «فنار» بإنتاج البرنامج الإذاعي الأسبوعي «حصاد الخير» والبرنامج الإذاعي «بلد الخير» عبر إذاعة القرآن الكريم، والبرنامج التلفزيوني الأسبوعي «رواد الخير» على قناة إثراء بتلفزيون الكويت، كما يشارك المركز في الكثير من الندوات والمؤتمرات والمسابقات ويتقدم بأوراق بحثية في مجال العمل الإنساني. وأشار إلى قيام المركز بتدشين موقعه الإلكتروني fanarkwt.com والذي يحتوي على روابط تتعلق بكل أعمال المركز التوثيقية من كتب وإصدارات، وجار العمل على تطوير الموقع بحيث يتم إضافة مكتبة إلكترونية بالكتب التي يمتلكها المركز عبر مكتبة الكويت للعمل الإنساني، ويحتوي الموقع وسائل التواصل الاجتماعي، لسهولة الوصول والتواصل مع مركز «فنار» والقائمين عليه. وبين أنه بعد الجهود الحثيثة التي يبذلها فريق العمل في «فنار»، فقد فاز المركز مؤخرا بجائزة التميز التطوعي في النسخة السادسة من مسابقة الاتحاد العربي للعمل التطوعي، لمبادراته المتميزة في توثيق العمل الإنساني بالكويت.
 
 
مصدر الخبر :
جريدة الأنباء