عمان.. “تعاون” تطلق النسخة الافتراضية الأولى لمشروع المتطوع الصغير
27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 72 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > التطوع
الدولة :سلطنة عمان

 

 
دشنت الشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون) النسخة الافتراضية الأولى لمشروع المتطوع الصغير، والذي ينفذ وفق منهجية العمل التطوعي التي تعمل بها الشبكة في تنفيذ مشاريعها التطوعية. جاء ذلك مواكبةً للظروف الصحية الراهنة التي يمر بها العالم أجمع ولاستثمار الأزمة الحالية في تعزيز دور الطفل بالمجتمع وفتح الفرص له للمشاركة والبناء وإظهار الطاقات الشبابية في العمل التطوعي الافتراضي.
بدأت فكرة المشروع من خلال رؤية الشبكة أن الأطفال هم شباب الغد وقادة المستقبل الذين ترتكز عليهم الكثير من الاستراتيجيات والقيم في المجتمع العماني. ومن منطلق رسالة الشبكة في تطوير العمل المدني لكافة الفئات العمرية وتبنيها مشروع المتطوع الصغير الذي يهدف إلى غرس ثقافة العمل التطوعي ومجالاته، وتنمية الميول والهوايات الشخصية لدى الأطفال من خلال عدة حلقات وأدوات تفاعلية وطرق جديدة تتناسب مع فئة الأطفال معززة روح التعاون والانتماء والمواطنة بالمجتمع.
تعددت حلقات المشروع استنادا إلى مراجع عالمية لتنمية الطفل ومشاركته بالتطوع وتقرير مستشاري الطفل، تم تحديث منهج جديد ومحاور بنيت عليه حلقات المشروع وهي التربية التطوعية بالمنزل، ثقافة التطوعية بالمدرسة وثقافة التطوعية بالمجتمع.
الجدير بالذكر، أن الأعمال التطوعية سلوك إنساني لابد أن يغرسه الآباء والأمهات في نفوس أبنائهم، حيث تعتبر الأعمال التطوعية من أهم العوامل التي تساهم في تكوين وتحسين شخصية الطفل فهي تعزز الأخلاقيات والقيم مما تجعل منه عضو فاعلا في المجتمع، مما يكسبه العديد من الخبرات والمهارات التي ترفع من ثقته بنفسه.
ويهدف مشروع المتطوع الصغير إلى إكساب المجتمع طاقات تطوعية من خلال غرس ثقافة العمل التطوعي في نفوس الأطفال وإشراكهم في الأعمال التطوعية، لإنشاء جيل واع ومثقف حول أهمية العمل التطوعي وأخلاقياته والقيم المرتبطة به، الأمر الذي يسهم في رد الجميل للمجتمع وتنمية الحس بالمسؤولية والتفكير الإبداعي وإيجاد حلول ابتكارية للمشكلات التي تواجه المجتمع.
 
مصدر الخبر :
جريدة عمان