الكويت.. «بيت الزكاة»: أكثر من 8 ملايين دينار المساعدات المقدمة لـ 25.514 أسرة خلال الأزمة الراهنة
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 239 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت

 

 
عقد مجلس إدارة بيت الزكاة اجتماعا برئاسة وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية «رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة» المستشار د ..فهد العفاسي، حيث رحب الوزير بأعضاء المجلس وأثنى على جهودهم في النهوض بمسيرة بيت الزكاة الخيرية.
 
واستعرض المجلس التقارير المرفوعة حول نتائج أعمال اللجنة المكلفة بتدارس الأوضاع الراهنة الخاصة بأزمة انتشار فيروس كورونا والتي أوصى المجلس بتكليفها لهذا الغرض وما اتخذته اللجنة من قرارات وتوصيات في دعم الجهود الحكومية والأهلية المبذولة في هذا الشأن، ومن أهم هذه القرارات والتوصيات إعفاء مستأجري الوحدات التجارية من سداد القيمة الإيجارية طوال فترة عدم مزاولة النشاط وفق قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن وضوابط الإعفاء المحددة من اللجنة والمتمثلة في تقديم ما يثبت الضرر أو الإيقاف، وفي حالة مزاولة النشاط يتم خصم ما نسبته 25% من قيمة الايجار حتى تاريخ 30/9/2020، كما قررت اللجنة تخفيض القيمة الايجارية للوحدات السكنية لبيت الزكاة بنسبة 25% لمدة ستة أشهر اعتبارا من 1/4 حتى 30/9/2020 وفق ضوابط محددة.
 
كما استعرض المجلس التقرير التشغيلي للمراكز الإيرادية لبيت الزكاة التي أوصت اللجنة بتشغيلها خلال الأزمة الراهنة بهدف تعزيز موارد البيت المالية لتمكينه من القيام بدوره المجتمعي والبالغ عددها 12 مركزا إيراديا، إضافة إلى توفير خدمة التحصيل السريع للتسهيل على المتبرعين في سداد تبرعاتهم.
 
وقد اطلع المجلس أيضا على تقرير قطاع الخدمة الاجتماعية الذي أوضح قيام البيت خلال الأزمة بالاستمرار في صرف المساعدات الاجتماعية المقررة للأسر الاجتماعية التي تتسلم مساعدات من بيت الزكاة، حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة خلال الفترة 25.514 مساعدة بمبلغ إجمالي 8.784.470 دينارا، إضافة إلى شراء وتوزيع المواد التموينية على الأسر المسجلة لدى بيت الزكاة في مقار سكنهم خلال فترة الحظر تخفيفا عنهم من عناء مراجعة مقر بيت الزكاة لتسلمها.
 
هذا بخلاف الموافقة على تخصيص مبلغ قدرها 70 ألف دينار لإنشاء المستشفى الميداني في منطقة المهبولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة وإشراف جمعية النجاة الخيرية والذي تم تسليمه لوزارة الصحة وبدء تشغيله.
 
كما استعرض المجلس الحسابات الختامية لبيت الزكاة وتقرير مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019 وتمت الموافقة عليها.
 
وفي الختام، وجه مجلس إدارة بيت الزكاة الشكر والتقدير إلى المحسنين الكرام والجهات الداعمة على تبرعاتهم ودعمهم لتمكين البيت من مواصلة مسيرته الخيرية والإنسانية في المجتمع.
 
كما أثنى رئيس وأعضاء المجلس على الجهود المخلصة لإدارة البيت وعموم موظفيه وللفرق التطوعية التي تم تشكيلها خلال فترة الأزمة، وتمنى للجميع المزيد من التوفيق والنجاح.
 
مصدر الخبر :
جريدة الأنباء