البحرين.. 35 طبيبا ضمن مبادرة تعالج المرضى من المنزل
9 أبريل 2020 - 16 شعبان 1441 هـ( 228 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > مساعدة المرضى
الدولة :البحرين

 

ضمن حملات البقاء في المنزل، أطلقت مجموعة من الأطباء في البحرين مبادرة «أطباء الواجب»، والتي ضمت ما يقارب 30-35 طبيبا من أكثر من 16 تخصصا طبيا، وذلك لتقديم خدمات استشارية للمرضى من دون زيارة المؤسسات الطبية.
 
وقال اختصاصي العلاج الطبيعي، د. ضياء زيدان «يتم التواصل مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية «نهرا» من أجل الحصول على الموافقة لهذا التجمع الطبي عبر تسجيل الأطباء من دون وقوع أي ضرر على الطبيب والمريض».
 
وأكد زيدان أن «نهرا» ستفرض اشتراطات لتلقي العلاج عن بعد ستلتزم بها المبادرة ويتم اتباعها خلال الفترة المقبلة، مبينا أن مدة تطبيق المبادرة مؤقتة خلال الوقت الحالي، وستتوقف بعد انتهاء الأزمة أو تواصل عملها إذا ما حصلت على ترخيص ما كنشاط تطوعي.
 
وأضاف: «يصل متوسط أعداد الاستشارات اليومية التي يتلقاها الطبيب الواحد ما بين 15-30 استشارة، فيما يلقى بعضهم ضغطا في الأعداد، إذ قد تصل إلى 100 طلب في الساعة الواحدة».
 
ولفت زيدان إلى أن المبادرة الشخصية تأتي تزامنا مع تسجيل البحرين حالات إصابة بفيروس كورونا كوفيد 19، إذ انطلقت لعلاج المرضى في منازلهم وتشجيعهم على البقاء فيها من أجل الحفاظ على صحتهم من دون أي مزاحمة على المواعيد الطبية، وتطبيقا لقرار وزارة الصحة الذي يدعو المواطنين إلى زيارة المؤسسات الطبية العامة والخاصة إلا في الحالات الطارئة.
 
وأشار زيدان إلى أن بعض الأطباء أطلقوا مبادرات فردية مماثلة قبل أن ينضموا الى المبادرة الجماعية. وأضاف «انطلقت المبادرة قبل أيام، واستغرق التجهيز لها شهرا كاملا. وتضم أطباء بحرينيين وأجانب من القطاعين العام والخاص في البحرين».
 
وتسعى المبادرة خلال الفترة المقبلة إلى استقطاب التخصصات الطبية ذات العلاقة بالأمراض المزمنة كالسكري والأمراض الأخرى، كأمراض الكبد والدم والسرطان والأمراض الوراثية كالسكلر.
 
وبين زيدان أن أعداد المرضى والمراجعين للمؤسسات الطبية انخفضت بنسبة كبيرة بعد حملات تشجيعهم على البقاء في المنازل.
 
وينضم الى المبادرة أطباء من تخصصات طب العائلة والأسنان والأنف والأذن والحنجرة والصحة المهنية وجراحة التجميل والحروق وأمراض النساء والولادة وجراحة الرأس والعنق وجراحات المناظير وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والجهاز العصبي والعلاج الطبيعي وطب الأطفال وحديثي الولادة والعلاج النفسي والسلوكي والصحة العامة.
 
مصدر الخبر :
أخبار الخليج