الكويت.. مشاركة المشاهير في العمل التطوعي مهمة بشرط المصداقية
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 39 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المسؤولية الإجتماعية
الدولة :الكويت

 

قام مركز الحلول للاستشارات الإحصائية المتقدمة بدراسة استطلاعية في الكويت عن دور مشاهير التواصل الاجتماعي في التفاعل مع أزمة كورونا بإشراف د.حمد العسلاوي من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، وأحمد الصبر استشاري دراسات إحصائية لدى المركز.
وقام المركز بتنفيذ هذه الدراسة الاستطلاعية التي تنشرها «الأنباء» عن طريق تصميم استبانة الكترونية وتوزيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وواتساب.. إلخ، ومن ثم تطبيق المنهج الوصفي الاستدلالي.
 
وبلغت عينة الدراسة 2252 مشاركا، حيث شملت جميع محافظات الكويت.
 
تأتي أهمية هذه الدراسة في أن الكويت شهدت في الآونة الأخيرة قفزة كبيرة في بروز مشاهير التواصل الاجتماعي (أصحاب الحسابات غير الوهمية)، حيث كان لهم دور كبير في مجال التسويق الإلكتروني.
 
اكتسبوا شهرة كبيرة وكانت اسهاماتهم سببا في انجاح الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولاسيما التسويق الفكري وتقديم النصائح والتوصيات كونهم أصبحوا مؤثرين على شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي وخصوصا فئة الشباب.
 
لكن تبقى الأسئلة هنا: ما دور مشاهير التواصل الاجتماعي في هذه الأزمة التي مرت بها الكويت منذ نهاية فبراير 2020 حتى هذه اللحظة؟ هل ساهموا في التفاعل مع هذه الأزمة؟ وما حجم وفاعلية دورهم في هذه الأزمة؟ للإجابة عن هذه التساؤلات تم تحليل استجابات عينة الدراسة المشار اليها بالأعلى والتي أبدت رأيها عن دور مشاهير التواصل الاجتماعي من خلال مقياس Likert Scale والذي قاس ثمانية جوانب أساسية وهي كالتالي:
 
مصدر الخبر :
جريدة الأنباء