عمان.. الجمعية العمانية لـ«متلازمة داون» تنفذ عددا من الحلقات الابتكارية
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 44 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المعاقون
الدولة :سلطنة عمان

 

نفذت الجمعية العمانية لمتلازمة داون مجموعة من الحلقات الابتكارية في محافظة مسقط بالتعاون مع الكلية العلمية للتصميم وإشراقة جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية، حيث أقيمت في ١٢ مارس في مبنى الكلية العلمية للتصميم حلقة العصف الذهني لرسم شخصيات كرتونية متصفة بمتلازمة داون ذات طابع طفولي بهوية عمانية تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي بن محمود آل سعيد رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لمتلازمة داون، وحضور مجموعة من الرسامين من داخل الكلية العلمية للتصميم وخارجها، حيث وصل عدد المشاركين إلى ٣٣ مشاركًا تجسدت رسوماتهم في رسم ملامح فنية مبتكرة لذوي متلازمة داون.
وأكد صاحب السمو السيد فيصل بن تركي بن محمود آل سعيد في حديثه مع المشاركين على أهمية العمل التطوعي في مجال ذوي الإعاقة وإشراك المجتمع المحلي الحكومي والخاص كونهما شركاء في التنمية والتطوير.
ووجه سموه سؤالًا للمشاركين عن الدافع من وراء وجودهم في الحلقة والنتائج المرجوة من رسوماتهم في تجسيد رسالة الجمعية بأهمية تأهيل وتعليم متلازمة داون ودمجهم وتمكينهم في المجتمع والعمل على تكاتف الجهود لتحقيق أفضل السبل وما توصل إليه العلم الحديث بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات العالمية في خدمة ذوي الإعاقة من متلازمة داون في عمان.
ونوهت فاطمة بنت محمد البلوشية رئيسة اللجنة الفرعية بمحافظتي الباطنة شمال والبريمي على أهمية هذه الحلقات حيث قالت: تأتي إقامة هذه الحلقة ضمن سلسلة حلقات تسعى من خلالها الجمعية إلى فتح آفاق الحوار مع الطفل العماني، حيث ستجسد الشخصيات الكرتونية المتميزة والمختارة إلى شخصيات قصصية ستساهم في خلق هوية بصرية جديدة للجمعية إضافة إلى زرع ثقافة تقبل الآخرين رغم وجود الاختلافات بين طلبة مدارس الحلقة الأولى. كما أنها ستحارب التنمر بكافة مظاهره الخفية والظاهرة بين الطلبة إضافة إلى رفد المكتبة العمانية بإنتاج ثقافي في مجال الكتابة القصصية للطفل.
وتم في الختام اختيار مجموعة من الرسومات الفائزة من قبل اللجنة المحكمة والمكونة من أساتذة الكلية ومسؤولي إشراقة كيمجي رامداس، حيث كانت من بين الرسومات الست الفائزة رسمة لـ«محمد السابعي» من ذوي متلازمة داون.
وفي ١٣ مارس نفذت الجمعية كذلك حلقة أخرى بعنوان «هيا نكتب من أجل متلازمة داون» وتميزت الحلقة بحضور متميز لعدد كبير من كتاب القصص البارزين على الساحة الخليجية والعربية، حيث إدارة الورشة المبدعة الدكتورة وفاء الشامسية أكاديمية وأديبة وكاتبة في مجال قصص الأطفال، وقامت الجمعية بتكريم شركائها كل من الكلية العلمية للتصميم على استضافتها للورش وكذلك تكريم إشراقة جناح كيمجي رامداس للتنمية الاجتماعية على دعمهم المتواصل لحلقات الجمعية في محافظات السلطنة.
مصدر الخبر :
جريدة