الإمارات.. 1.85 مليار درهم استثمارات «الأوقاف وشؤون القصر»
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 103 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الأوقاف
الدولة :الإمارات > دبي

 

أكد علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي، أن حجم الاستثمارات الوقفية للمؤسسة منذ انطلاقتها، بلغ 1.85 مليار درهم، وذلك ضمن محفظة متنوعة من الاستثمارات النوعية الهادفة، والتي تشمل الصكوك والأسهم والمحافظ الاستثمارية، والأراضي، والعقارات، والمؤسسات التجارية، والوكالات المصرفية.
 
وقال المطوع لـ «البيان»، بمناسبة مرور 15 عاماً على انطلاق المؤسسة: «إن مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، قدّمت خلال مسيرتها مساعدات مالية بقيمة 486 مليون درهم، ضمن فئات المصارف الوقفية، والزكاة، والصدقات».
 
وأوضح أن حجم المساعدات المالية المقدمة في فئة المصارف الوقفية، بلغ نحو 421.5 مليون درهم، فيما تجاوزت المساعدات المالية ضمن فئة الزكاة في العقد الأخير، 46.4 مليون درهم، وناهزت المساعدات المالية في فئة الصدقات خلال الأعوام الـ 10 الماضية، 18.7 مليون درهم.
 
وأضاف: «وسعت المؤسسة، مهامها وشهدت انضمام مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة تحت إدارتها، فأصبحت تكرّم المبادرات الوقفية النوعية بعلامة دبي للوقف».
 
وتابع المطوع: «أقرت المؤسسة استراتيجية متكاملة لعام 2020، عام الاستعداد للخمسين، تشمل حزمة من المبادرات والفعاليات التي تعزز مفهوم الوقف في المجتمع، وتوسّع مصارفه، وتمكّن القُصّر الذين ترعاهم على مختلف المستويات، لما فيه مواصلة مسيرتها في خدمة المجتمع، وأداء واجبها الإنساني تجاه تنمية الوقف وتأهيل القصّر».
 
وتابع: «حرصت المؤسسة على ترسيخ معايير مدروسة لإسعاد المتعاملين والمواطنين، واضعة مؤشرات أداء رئيسة، يتم تقييم أداء مختلف الأقسام والإدارات والعمليات، وفقاً لها بشكل دوري، ومن ضمنها مؤشر سعادة المتعاملين، الذي تتم مراجعة نتائجه باستمرار، لضمان أفضل السبل لتطوير وتحسين الأداء العام للمؤسسة والابتكار في خدماتها».
 
الأصول الاستثمارية
 
وبيّن علي المطوع أن: «الأصول الاستثمارية التي تديرها المؤسسة، ارتفعت خلال 15 عاماً بمعدل نمو يساوي 50 %، وذلك في مؤشر على رسوخ روح العطاء والبذل في مجتمع الإمارات، حيث بلغت الأصول 2.7 مليار درهم.
 
وأوضح أن: «عدد وحدات الوقف العقارية التي تديرها المؤسسة، بلغ 4207 وحدات عقارية، بالإضافة إلى عقارات القُصّر وعقارات المؤسسة التي حرصت منذ تأسيسها على إطلاق مبادرات في مجال الوقف العقاري، تضمن استفادة مختلف الأطراف منه، بما يشمل المستأجرين، ومن يعود ريع الوقف على خدمتهم ورعايتهم.
مصدر الخبر :
جريدة البيان