البحرين.. المتطوعون لجمع الزكاة وتوزيعها لا يستحقون الحصول على نسبة منها
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 180 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الدولة :البحرين

 

اختتمت صباح أمس أعمال الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة والتي انطلقت يوم الأربعاء الماضي برعاية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة وبيت الزكاة الكويتي، بحضور عدد من الفقهاء والمحاسبين المتخصصين في فقه الزكاة، لتقديم البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بقضايا الزكاة المعاصرة.
 
وناقش المشاركون خلال الندوة عددًا من البحوث والمواضيع المتعلقة بفريضة الزكاة منها «موضوع معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي - موضوع المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة - موضوع زكاة الودائع الاستثمارية«.
 
وقد شكلت الندوة عدة لجان لدراسة ومناقشة هذه البحوث من مختصين شرعيين ومحاسبين لتقديم التوصيات اللازمة لها، والتي ناقشها العلماء المشاركون لإصدار الفتاوى اللازمة للقضايا المستجدة في أمور الزكاة، لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم.
 
وقد أصدرت الندوة في بيانها الختامي عدة توصيات منها ما جاء في موضوع: 
 
أولاً: معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي:
 
* أن الوعاء الزكوي لمساهمي شركة التأمين التكافلي تطبق عليه أحكام زكاة الشركات الواردة في دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات.
 
ثانيًا: المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة:
 
تؤكد الندوة قرارها في الندوة الرابعة المنعقدة في البحرين 1994م والمتعلق بمصرف العاملين على الزكاة وتقرر فيما يتعلق بالمستجدات الفقهية فيه الآتي:
 
أولا: العاملون على الزكاة
 
أ) يدخل في العاملين على الزكاة الجهات الخيرية الموكل والمرخص لها من قبل الدولة بجمع الزكاة وتوزيعها، وفي حكمها الجهات الخيرية والمراكز الإسلامية خارج بلدان العالم الإسلامي المأذون لها أو المفوضة من قبل المجتمع المسلم.
 
ب) لا يدخل في الاستحقاق من مصرف العاملين على الزكاة الجهات التطوعية والأفراد المتطوعون وإن كان مرخصًا لهم بجمع الزكاة وتوزيعها.
 
ثالثًا: موضوع زكاة الودائع الاستثمارية
 
تجب الزكاة في الحسابات الاستثمارية بقسميها «المقيدة - المطلقة».
 
 *تزكى الحسابات الاستثمارية المقيدة بحسب ما تمثله من الموجودات الزكوية الخاصة بها.
 
 *الأصل في الحسابات الاستثمارية المطلقة أن يزكى أصل المال «رصيد الحساب» مع ربحه، وإن أمكن معرفة ما يخص هذه الحسابات من موجودات زكوية فإنه يصار إلى تزكيتها بحسب ما تمثله فيها.
 
وتعتبر إقامة مثل هذه الندوات العلمية مهمة كونها تناقش قضايا معاصرة ظهرت بعد تطور العلوم المحاسبية والاقتصادية وتوسع الأعمال التجارية والعقارية والاستثمارية.
 
مصدر الخبر :
أخبار الخليج