20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 17 زيارة ) .
أطلقت عمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة مبادرة دعم الطلاب والطالبات بتوفير أجهزة ذكية ولوحية لمن يرغب منهم؛ وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطالب أو الطالبة للتقدم على طلب إعانة عبر منصة الخدمات الإلكترونية للطلبة www.taibahu.edu.sa . وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالغني الحربي أن هذه المبادرة جاءت إيماناً من عمادة شؤون الطلاب بضرورة تضافر الجهود لإنجاح العملية التعليمية عن بُعد، مضيفا بأن الجامعة تسعى إلى تقديم بيئة إلكترونية متميزة تضمن للطلبة القيام بأعمالهم على أكمل وجه بكل يسر وسهولة. وأضاف الدكتور الحربي أن شروط الاستحقاق تقوم بصرف إعانة للطالب والطالبة مرة واحدة خلال الدراسة الجامعية، وأن يكونوا قد أمضوا سنه دراسية على الأقل، وإرفاق صورة الهوية أو الإقامة والبطاقة الجامعية، وكذلك إرفاق إفاده بانتظامهم ، وفي حالة كان سكن الطالب أو الطالبة أو منزل الأسرة مستأجر يتم فيُرفق عقد إيجار موثق، أما في حالة وفاة أحد الوالدين ترفق صورة شهادة الوفاة، وتكون الأولوية للأسر المحتاجة المنتسبة للضمان الاجتماعي أو أي من الجمعيات الخيرية المعتمدة، بالإضافة إلى إرفاق رقم الآيبان البنكي واسم البنك ويكون الحساب خاص بالطالب أو الطالبة فقط، مشيراً إلى أن يكون نهاية استقبال الطلبات الأحد 3 صفر 1442هـ.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 12 زيارة ) .
أودعت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن " تراؤف " مبلغ 1,000,000ريال في حسابات طلابها وطالباتها كدعم مادي لتأمين أجهزة لوحية لمساعدتهم في مسيرتهم التعليمية عن بعد ، ورفع المستوى التعليمي لديهم. ويأتي هذا الدعم ضمن مبادرة جاهز التي أطلقتها الجمعية عبر أنديتها للبنين والبنات التي تهدف إلى مواكبة التطور التقني في الحصول على المعرفة و تهيئة الطلاب والطالبات و تحفيزهم إلى العودة لمقاعد الدراسة عن بعد من خلال أنشطة محببة تعزز قيم النظام والترتيب وتحثهم على الجدّ والمثابرة.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 11 زيارة ) .
ينظم برنامج خدمة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام الخيرية في محافظة القطيف مساء الاثنين المقبل محاضرة صحية تثقيفية بعنوان «مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء» . وتتناول المحاضرة التي يقدمها الصيدلي سلمان بن عبد الله آل عباس، عبر حساب خدمة الهاتف الاستشاري بمنصة الانستغرام عدة محاور هي : تعريف السلامة الدوائية، حقائق وأرقام عن الأخطاء الطبية، مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 13 زيارة ) .
أعلن مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، مساء أمس الأول، عن دعم المملكة العربية السعودية لخطة الاستجابة الأممية لمكافحة جائحة «كورونا» بمبلغ 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المشاريع التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة المختلفة ووكالاتها، وذلك خلال لقاء افتراضي لمراسم تسليم افتراضية جمعت السفير المعلمي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وأكد السفير المعلمي، أن هذا الدعم يأتي ضمن جهود المملكة العربية السعودية الدولية في دعم الاستجابة لمكافحة فيروس «كورونا»، وإدراكاً منها لأهمية التعاون والتضامن والعمل الجماعي والدولي لتعزيز استجابة عالمية شفافة وقوية ومنسقة وواسعة النطاق. ولفت السفير المعلمي النظر إلى اضطلاع المملكة بالدور المنوط بها تجاه التعددية والعمل الجماعي والدولي في سبيل مواجهة جائحة كوفيد 19، مؤكداً أن المملكة من أوائل الدول التي عملت على مد يد العون والتنسيق مع الدول المتضررة من هذه الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة تعمل على كل ما من شأنه تمكين الأمم المتحدة من قيادة عمل دولي لتكثيف الجهود العالمية لمكافحة «كورونا»،.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 19 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء توزيع أرغفة الخبز على الأسر اللبنانية والفلسطينية والسورية في محافظة عكار شمال لبنان. ويجري توزيع 6,000 ربطة خبز يوميا، يستفيد منها 15,000 شخص بمعدل ربطتين لكل أسرة، وذلك ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 12 زيارة ) .
قام المدير العام لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران، الشيخ سعيد بن مشبب القحطاني، بجولة ميدانية على نطاق عمل المركز الإشرافي الشرقي التابع لهيئة مدينة نجران؛ وذلك للوقوف ميدانيًّا على تنفيذ حملة "الصلاة نور"، التي أطلقها الرئيس العام، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السند، لتوعية أفراد المجتمع بالمحافظة على الصلاة. كما قام بجولة على عدد من المجمعات التجارية للتنبيه لصلاة العشاء، مشيرًا إلى أن هذه الحملة تهدف إلى بيان مكانة الصلاة وفضائلها، وأثرها في حياة المسلم، مستخدمة في ذلك التقنيات الحديثة في العرض عبر لوحات الطرق والمجمعات التجارية ومواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز مكانة الصلاة في مختلف شرائح المجتمع. وقال الشيخ "القحطاني": "إن فرع منطقة نجران بدأ تطبيق خطته الميدانية والتوعوية لمواكبة هذه الحملة المباركة التي تُعنى بالركن الثاني من أركان الإسلام انطلاقًا من اهتمام ولاة أمر هذه البلاد بشعائر الإسلام، وبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، ومن ذلك عنايتهم بالصلاة، والدعوة إليها، والمحافظة عليها". فيما رافقه خلال جولته عدد من مسؤولي الفرع.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 14 زيارة ) .
أوضح مؤسس تطبيق "إكرام" الخيري لخدمة المقابر طارق الزايد في برنامج يا هلا على روتانا خليجية أن التطبيق يشتمل على حلول متكاملة لتنظيم وأتمتة المقابر، حيث يستهدف عمل كود بناء خاص للمقابر، وتصميم مقابر نموذجية، وتقديم حلول عملية للمقابر المتداولة مثل البقيع، وإنشاء منصة بيانات شاملة للموتى، وحلولا مبتكرة للترقيم. وأضاف أن خدمات التطبيق نفذت في كل من الدمام وبقيق والمجمعة وعنيزة وبريدة، جارٍ العمل عليها في البحرين، كما يطبق في أمريكا للمسلمين، مشيراً إلى أن الخدمات مجانية. من جانبه طالب عبدالرحمن العجيمي أحد المتضررين من عدم ترقيم المقابر، بدراسة إصدار فتوى من هيئة كبار العلماء حول صفة اللوحات المميزة للقبور، نظرا لما يحدث بها من عبث من البعض ممن يدفنون بها الأعمال السحرية، وبتغليظ العقوبة على من يعبث بالقبور.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 17 زيارة ) .
نوه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بما تضمنته رؤية المملكة 2030 من تركيز على الاهتمام بالبيئة، وتشجيع الممارسات المسؤولية للتعامل مع الموارد البيئية، والحفاظ على الغطاء النباتي، وتنمية المحميات الطبيعية. جاء ذلك خلال اطلاع سموه بالإمارة مؤخراً على جهود مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية لتفعيل مخرجات ورشة عمل (البيئة والمجتمع) التي عقدها المجلس مطلع العام الحالي، وقدمتها الأمين العام للمجلس لولوة الشمري، وعدد من منسوبي المجلس، وذلك بالتزامن مع اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون. وأكد سموه أن الاهتمام بالإنسان وتنميته اجتماعياً يرافقها بالدرجة الرئيسية الاهتمام بالبيئة التي يعيش فيها، والاهتمام بغرس ثقافة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، فالعمليات الصناعية ضرورة للتطور التقني، إلا أن ذلك لا يعني إغفال الجانب البيئي، والحرص على مواءمة العمليات الصناعية مع أفضل المعايير البيئية، وتفعيل مفاهيم "الاقتصاد الدائري"، والتحول نحو تطبيق أفضل الممارسات في حماية البيئة. وأشار سموه إلى الدور المهم لحملات التشجير في زيادة الغطاء النباتي، إضافة إلى دورها في تحسين المشهد الحضري في المدن، وحمايتها من التصحر، مردفاً أن القطاع الخاص شريك رئيسي في الاستثمار في المبادرات البيئية، والصناعات الداعمة لحماية البيئة، مثل معالجة النفايات، وإعادة التدوير، والطاقة النظيفة، مشيراً إلى أهمية انطلاق المبادرات المجتمعية من دراسة معمقة للاحتياج المجتمعي، ومعالجة الاحتياجات بنظرة شاملة بالشراكة مع مختلف الجهات، والاستفادة من التجارب العالمية المتقدمة في هذا المجال.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 17 زيارة ) .
فاز مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني ««فنار» بجائزة التميز التطوعي في النسخة السادسة من مسابقة الاتحاد العربي للعمل التطوعي، لمبادراته المتميزة في توثيق العمل الإنساني بالكويت، باعتباره أول مركز بحثي متخصص في توثيق العمل الإنساني بالكويت. وأعرب رئيس مركز «فنار» د.خالد يوسف الشطي عن سعادته وفخره لفوز «فنار» بهذه الجائزة، والتي تثبت أنه ماض قدما بإذن الله في استكمال مسيرته التي تأسس من أجلها، لتوثيق الأعمال الإنسانية والخيرية والتطوعية الكويتية عبر التاريخ. وقال الشطي إن «فنار» يفخر بخوضه هذه التجربة الجديدة في مجال كبير ومتسع، لاسيما وأن الكويت معروفة أمام العالم بأياديها البيضاء ومد يد العون لكل شعوب العالم من أدناه إلى أقصاه، واستحقت عن جدارة بتسميتها من منظمة الأمم المتحدة «مركزا عالميا للعمل الإنساني» وسمو أميرها قائدا للعمل الإنساني، وكان لزاما علينا أن نوثق هذه الجهود المباركة في سجلات التاريخ، لنقلها بين الأجيال حتى تفتخر بما قدمه آباؤهم وأجدادهم من جهود وتضحيات وتبرعات، في سبيل رفع راية هذا الوطن خفاقة في السماء. وأضاف الشطي أن مركز «فنار» يسعى من خلال رسالته في توثيق تجربة العمل الإنساني في الكويت، لنشر ثقافة حب هذا العمل وتأصيل وتوطين قيمه بين أبناء الكويت وتوريثه لهم، ولما لا وقد ورثته الكويت منذ أكثر من 4 قرون مضت، برغم من شظف العيش وضعف موارد الدخل للدولة في القدم، فتنامى هذا العمل وانتقل من التجارب الفردية إلى الجماعية ثم إلى المؤسسية، ليصبح لدى الدولة اليوم عدة هيئات ومؤسسات خيرية وتطوعية رسمية، يعاونها العديد من الجمعيات والمبرات والهيئات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل نصرة القضايا الإنسانية ومساعدة كل محتاج على وجه الأرض وليس في الكويت فقط. وأكد أن فوز «فنار» بجائزة التميز التطوعي من الاتحاد العربي للعمل التطوعي ما هو إلا تكليف جديد للاضطلاع والقيام بمهامه التي تأسس من أجلها، لافتا إلى أن المركز بعد أن تأسس بشكل رسمي منذ 3 سنوات، استطاع أن يضع لنفسه موطئ قدم وبصمة متميزة كأحد المراكز البحثية المتخصصة في توثيق العمل الإنساني في الكويت، وبدأ يخطو خطوات النجاح بثبات في هذا المجال الحيوي الذي يمثل الدور الإنساني للكويت. وفي ختام تصريحه، أعرب الشطي عن شكره لفريق العمل في مركز «فنار» لقاء جهودهم المتميزة في تحقيق هذا النجاح الكبير للمركز، وشكر بدوره الاتحاد لعربي للعمل التطوعي على مبادراته وأنشطته لدعم العمل التطوعي وتطويره وتحفيز العاملين فيه. وأعلن عن استعداد المركز التام بفريق عمله لتبني كل المبادرات الداعية إلى توثيق الأعمال الإنسانية الكويتية الخاصة بتجارب الأفراد والهيئات الرسمية والجمعيات والمبرات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني لتوثيقها بالشكل المهني الذي يتناسب ويليق مع قيمة هذا العمل المميز للكويت باعتبارها مركزا عالميا للعمل الإنساني.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 20 زيارة ) .
عبر عدة مواقع حول العاصمة السودانية الخرطوم يتم توزع تبرعات أهل الكويت ومساهماتهم من مواد الإغاثة على الأسر المتضررة جراء الفيضانات والسيول والتي ضربت السودان مؤخرا، حيث قامت جمعية إحياء التراث الإسلامي وبشكل عاجل وبالتنسيق مع عدد من الجهات المعنية بتوفير هذه المواد وتجهيزها بالشكل المناسب ثم تحديد مواقع مختارة للتوزيع ومن هذه المواقع موقع أم رباح في محلية جبل أولياء في الخرطوم تم توزيع 400 سلة اغاثة غذائية على الأسر المتواجدة هناك كما تم وفي موقع شمال بحري ولاية الخرطوم منطقة واوستي توزيع 100 سلة غذائية، ومواقع أخرى كثيرة. والجدير بالذكر ان جمعية إحياء التراث الإسلامي ومع بداية الأحداث هناك تلقت نداءات استغاثة من الجمعيات الخيرية العاملة هناك نظرا للدمار والأثر كبير الذي خلفته الفيضانات والسيول الكبيرة وما أدت إليه من انهيار وتهدم الآلاف من المنازل، وخصوصا في المناطق الفقيرة، وقد كان اكثر من تضرر الأسر الفقيرة والأرامل والأيتام لعدم وجود المعيل الذي يعين هذه الأسر بعد ان تهدمت بيوتها وفقدت معظم ممتلكاتها. وقد أطلقت جمعية إحياء التراث الإسلامي مشروع خاص لتقديم الإغاثة العاجلة، حيث كانت الدفعة الأولى من هذه الحملة (نصف مليون دولار) تم توجيهها لتقديم مواد الإغاثة الضرورية من مواد غذائية وإغاثة طبية وتوفير الخيام وبعض المستلزمات الضرورية للمتضررين. وقد أفادت التقارير بأن موجة الفيضانات أصابت مناطق واسعة في عدة ولايات لم تشهد لها مثيل منذ العام 1988، وتسببت الفيضانات حتى الآن في مقتل 100 شخص، وتدمير أكثر من 100 ألف منزل، وتشريد مئات الآلاف من الأسر، وقد أعلن مجلس الأمن والدفاع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر واعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، كما أعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس القومى للدفاع المدني السوداني، أن السودان أصبحت منطقة منكوبة نتيجة السيول والفيضانات الحالية، مؤكدا أنه عدد المتضررين من الفيضانات وصل لحوالي نصف مليون نسمة.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 8 زيارة ) .
أكد عضو الاتحاد العربي للعمل التطوعي د.فنيس العجمي أن الكويت منارة مضيئة في العمل الخيري، وهذا التميز نابع من توجيهات «قائد الإنسانية» صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الذي استحق هذا اللقب عن جدارة واستحقاق وبشهادة العالم اجمع. جاء ذلك خلال حفل تكريم جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية بمناسبة فوزها بالمركز الأول كأفضل مبادرة مؤسسية على مستوى الوطن العربي من قبل الاتحاد العربي للعمل التطوعي. وقال العجمي إن حصول الجمعية على المركز الأول يثلج القلب ويجعلنا نفخر بكل ما تقوم به الجمعيات الخيرية الكويتية، خاصة أن جائزة التميز ليس من السهل الحصول عليها، كما أن الجمعية حصلت على الجائزة الأولى من بين 22 دولة مشاركة، مما يدل على محبة الناس لعمل الخير وطيب أهل الكويت ومسارعة الجمعيات لتقديم الخير، كما ان الجمعية السلام لم تتوان يوما واحدا في العمل منذ بداية أزمة كورونا. وأضاف: علينا مسؤولية كبيرة أمام مجتمعنا الكويتي وأمام الاخوة في البلاد العربية الذين طلبوا نقل تجربة الكويت في العمل الخيري والإنساني، وخاصة أن جمعية السلام فازت بجائزتين للتميز، جائزة التميز على مستوى الكويت وجائزة التميز على المستوى العربي، لافتا إلى أن حصولها على المركز الأول بجدارة واستحقاق كان نتيجة جهود الجمعية الكبيرة في العمل الخيري والإغاثي والإنساني والتطوعي والعمل التنموي والتأهيل الحرفي. من جهته، قال مدير عام وعضو مجلس الإدارة لجمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية د.نبيل العون: بالأصالة عن نفسي وعن الفرق التطوعية أتقدم بجزيل الشكر للاتحاد العربي للعمل التطوعي على اختيار جمعية السلام في المبادرة المكرمة للجمعيات والمؤسسات على مستوى الوطن العربي، مبينا أن حصول الجمعية على هذا النجاح والتكريم جاء نتيجة لعمل كبير ودؤوب من أعضاء الجمعية وموظفيها ومتطوعيها، خاصة أن النجاحات التي حققتها الجمعية خلال 16 يوما بلغت 20 مليون دولار من حملة الشاحنات لسورية واليمن، وتم توجيه كتاب شكر للجمعية من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية د.أنس الصالح الذي أعرب عن شكره الكبير لدعم الجمعية للجهود الحكومية في مكافحة فيروس كورونا، وكذلك نجاحها في ابتعاث اكثر من 560 جهاز تنفس عالي الجودة لإخواننا في قرغيزيا والذي ساهم مساهمة فعالة في تقليل مرض كورونا. ولفت العون الى تجهيز 205 شاحنات لإخواننا في سورية واليمن، ونجاح الجمعية في مكافحة الفيروس، حيث أنفقت خلال الأربعة أشهر الماضية 4 ملايين دولار لدعم العمالة المتضررة والأسر المتعففة والمحاجر، وإنشاء منزل في اليمن للمتضررين جراء السيول التي جرفت البيوت وشردت السكان، مؤكدا استمرارها في العمل الخيري والإنساني وإغاثة إخواننا في لبنان بالإضافة الى استمرار بناء القرى في سورية وإنشاء قرية متكاملة باليمن.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 10 زيارة ) .
انطلقت أمس حملة «الكويت نظيفة بسواعد أبنائها» تزامنا مع المبادرة العالمية (World Cleanup Day)، التي نظمتها شركة النوير الكويتية بمشاركة عدد من الوزراء والشخصيات وأعضاء منظمات دولية ورؤساء وأعضاء البعثات الديبلوماسية وما يقرب من 5 آلاف متطوع ومتطوعة من أبناء الكويت والجاليات المقيمة على أرضها. وأعربت رئيسة شركة النوير غير الربحية الشيخة انتصار سالم العلي عن فخرها وسعادتها بتدشين الحملة، مؤكدة انه حدث تاريخي يتزامن مع اليوم العالمي لتنظيف البيئة والذي يشارك فيه ما يزيد عن 20 مليون شخص حول العالم. وأشارت إلى أن الكويت لأول مرة تشارك في هذا الحدث العالمي، ما يعزز مكانتها الدولية في مجال الحفاظ على البيئة مؤكدة أن شركة النوير تتعهد بالاستمرار في المشاركة في تنظيف البيئة والعمل على تغيير مفاهيم الكثيرين عن البيئة وحمايتها. وأوضحت أنها تبنت هذه الحملة لأن الكويت تستحق أن نتكاتف جميعا من أجلها فهي تستحق أن تكون لؤلؤة الخليج على مدار الزمن، مضيفة «للأسف ان كثيرين لديهم قناعات بأن مهمة تنظيف البيئة ليست مهمتهم ولكنها مهمة جهات أخرى معنية بذلك». وأضافت أن الكويت من الدول الحريصة على التنمية المستدامة وتأتي الاستدامة البيئية ضمن أهم الأولويات في الخطط التنموية، لافتة إلى «أن لدينا قوانين بيئية من أفضل القوانين على مستوى العالم، لكن علينا جميعا أن نساهم في حماية بيئتنا وتنظيفها ونشر هذه الثقافة لكل الأجيال الجديدة من أجل بيئة مستدامة». وأشارت إلى أن عدد المشاركين في الحملة يزيد عن 5 آلاف مشارك والحملة انطلقت برا وبحرا لتنظيف البيئة البرية والبحرية في وقت واحد في العديد من مناطق الكويت، لافتة إلى أن البيئة السليمة تحافظ على الصحة العامة وتحافظ بشكل عام على إشراقة الحياة.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 10 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن استقبال طلبات الاستشارات الأسرية من خلال مركز الاتصال 800600، لتعزيز روح التطوير التي تعكسها رؤية القيادة الرشيدة، في ضوء التحسين المستمر في جودة وكفاءة المخرجات التي تطمح إليها الدائرة. وقالت يسرى القعود، مديرة إدارة التثقيف والتوجيه الديني، إنه في ظل ظروف الأزمة الراهنة التي يمر بها المجتمع والأسرة، وضعت الدائرة بعين الاعتبار الحلول والأساليب المبتكرة للوصول إلى جميع فئات المجتمع من خلال الحرص على اتباع التعليمات من الجهات المختصة، واستخدام مخرجات آمنة وإيجابية بما يعزز من قدرة المجتمع على التعامل مع التحديات الحياتية اليومية، على أيدي كوادر مؤهلة وذوي خبرة في حل المشكلات المجتمعية. ومن جهتها أكدت هاجر السويدي، رئيس قسم علاقات المتعاملين، أن الدائرة تهدف بشكل مستمر إلى تعزيز رضا المتعاملين بالخدمات المقدمة بتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية بكل سهولة ويسر خلال ساعات الدوام الرسمي، مؤكدة أن تنوع قنوات تقديم الخدمة سيعزز من معايير الجودة والكفاءة، وسيعمل على تسهيل تقديم خدمات الدائرة لمختلف عملائها. يذكر أن الدائرة تزود المتعاملين بالاستشارات الدينية والاجتماعية والعلمية على مدار العام، والتي تساهم في علاج الحالات التي تواجه عوائق وتحديات اجتماعية، في المجالات السلوكية والتربوية والأسرية، إلى جانب الاستشارات الزوجية وقضايا الحضانة والإصلاح الأسري ومسببات الطلاق وآثاره من خلال الحوارات عبر الهاتف، وجلسات التحكيم، إلى جانب التفاعل مع موقع الدائرة الإلكتروني، واستقبال طلبات الاستشارات الأسرية من خلال مركز الاتصال 800600.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 19 زيارة ) .
تعقد «الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات» فعاليات دورتها الثالثة عشرة لتكريم روّاد الاستدامة خلال أمسية شبه افتراضية تقيمها في دبي بتاريخ 6 أكتوبر 2020 بحضور نخبة من الخبراء القائمين على مبادرات مؤثرة في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. وتمثل الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات معياراً للتميز في برامج الاستدامة وإدارة التغيير الإيجابي الرامية إلى إحداث تغيير ملموس في المجتمع والبيئة من حولنا. رعاية وتكرم نسخة هذا العام التي تقام برعاية المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني حكومة رأس الخيمة المؤسسات الفائزة ضمن 13 فئة تشمل غالبية القطاعات الاقتصادية بما فيها المؤسسات الحكومية والأعمال التجارية الكبيرة والأعمال التجارية المتوسطة والأعمال التجارية الصغيرة وقطاع الطاقة والخدمات المالية وفئة المقاولات والمؤسسة الاجتماعية وقطاع الإنشاءات وقطاع الضيافة والأعمال الجديدة وفئة الشراكات والتعاون وقطاع الرعاية الصحية إضافة إلى فئة قطاع السيارات التي تم استحداثها لنسخة هذا العام. وتعد الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والتي يطلق عليها أيضاً لقب «الأوسكار الأخضر» للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط أول مبادرة من نوعها تحظى بدعم القيادة الرشيدة لإمارة دبي والميثاق العالمي للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة الدول العربية ومجموعة واسعة من مؤسسات القطاع الخاص وتعتمد الجائزة قائمة من المعايير الدولية الصارمة وأطر العمل والأجندات وأفضل الممارسات العالمية ومزيجاً من الأولويات المحلية لتطوير معيار فريد من نوعه مكتسبة بذلك شهرة واسعة باعتبارها معيار الاستدامة العربية. تعاون قالت حبيبة المرعشي رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات: ساهم انتشار وباء كوفيد 19 والتحديات التي أعقبته في تسليط الضوء على أهمية التعاون عن كثب بين مؤسسات القطاعين العام والخاص لترسيخ أفضل الممارسات المسؤولة اجتماعياً. تم الإعلان عن دورة عام 2020 للجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في شهر يناير وواظبت أمانة الجائزة على التواصل مع المتقدمين والمشتركين المحتملين حتى خلال مرحلة الإغلاق وتم أيضاً عقد ورشة عمل افتراضية حول معايير الجائزة وطريقة التقديم في شهر أبريل وقُدمت للمشاركين إرشادات مكثفة وعروض توضيحية لمساعدة المتقدمين على تلبية المعايير المطلوبة والشروط الأخرى.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 11 زيارة ) .
تواصل وزارة تنمية المجتمع تقديم خدمة «تآلف» للاستشارات الأسرية المجانية «عن بعد»، عبر الاتصال الهاتفي، ومن خلال البريد الإلكتروني، إضافة إلى حلقات «تآلف لايف» التي يجري بثها أسبوعياً عبر «انستغرام» الوزارة، لتقديم الإرشاد الأسري والخدمات الاستشارية المجانية «عن بعد» لجميع أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين في مختلف المجالات، التي تعزز استقرار الأسرة وتلاحم المجتمع. وتعزز الوزارة جهودها لتحقيق الاستقرار والتماسك الأسري عبر مشاركتها في «بوابة الاستشارات الأسرية الموحدة» على مستوى الدولة، التي تحظى بدعم من الاتحاد النسائي العام، بما يمكّن جميع الجهات المعنية من العمل على استشراف مستقبل التنمية الاجتماعية بدولة الإمارات، وهو ما يعكس حرص الوزارة على الانضمام إلى البوابة، وتقديم كامل خبراتها وتجاربها، في سياق تبادل المعرفة وتكامل الأدوار. وقدمت الوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري، تزامناً مع جائحة «كورونا» 282 استشارة أسرية أكثر من 84% منها عن بعد. وفي هذا الصدد أكدت علياء الجوكر مدير إدارة التنمية الأسرية بوزارة تنمية المجتمع، دعم الأسرة وأفرادها لمواجهة التحديات التي تفرضها المتغيرات المتسارعة.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 13 زيارة ) .
أكدت معالي ليلى النجار وزيرة التنمية الاجتماعية أن العمل الاجتماعي تكاملي لا يتحقق النجاح فيه إلا بتكاتف وتعاون كل الجهات الحكومية والأهلية والخاصة مع المجتمع ومعالجة العديد من القضايا الاجتماعية وتعزيز دور الأسرة وتماسكها وترابطها ولا يمكن للتنمية الاجتماعية أن تعمل دون التعاون والتواصل مع الجهات الأخرى ولا سيما مكاتب المحافظين في ظل المهام التي أوكلت للمحافظات ضمن رؤية عمان 2040 . وذلك ضمن برنامج الزيارات الاستطلاعية قامت وزيرة التنمية الاجتماعية يومي الأربعاء والخميس الماضيين بزيارة المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة والدوائر التابعة لها وزيارة دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي. وقد التقت معالي الوزيرة خلال تلك الزيارة بسعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي محافظ البريمي وسعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ شمال الباطنة كلا على حده. وقامت معالي وزيرة التنمية الاجتماعية بزيارة كل من دوائر التنمية الاجتماعية في بركاء والرستاق والمصنعة والخابورة وشناص والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية في صحار إلى جانب زيارة دائرة التنمية الاجتماعية بولاية البريمي ، اطلعت خلالها على سير العمل والوقوف على الخدمات الاجتماعية التي تقدم لكافة المستفيدين في المجتمع ، مؤكدة أن التحديات موجودة ولكن علينا جميعاً أن نتكاتف من أجل تذليل كافة الصعوبات والتغلب على تلك التحديات وأن نحرص جميعا على إيجاد شراكة حقيقة مع مختلف الجهات سواء العامة أو الجهات الخاصة والتطوعية التي تعتبر شريك أساسي للنهوض بالعمل الاجتماعي وداعم رئيسي للكثير من المشاريع وأن نطرق أبواب القطاع الخاص وفق رؤية وبرامج هادفة تخدم المجتمع. زيارات ميدانية كما قامت معالي الوزيرة بزيارة دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بالرستاق ومراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص المعاقين في كل من الرستاق والخابورة والبريمي واستمعت في تلك المراكز لشرح مفصل عن الخدمات والبرامج التأهيلية التي تقدم للمستفيدين من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة ، مؤكدة أن تطوير وتحسين الخدمة لابد أن ينبع من القائمين على تلك المراكز لقربة من الخدمة المقدمة كما أشارت معاليها إلى وجود تحديات خلال المرحلة الحالية في استقبال الطلبة مع بداية العام التأهيلي والمفترض أن يكون في شهر نوفمبر القادم وعلينا أن ندرس كل الاحتمالات وتحديد الأولويات لأن تلك الفئة من المعوقين سريعة التأثر بالظروف الصحية خاصة خلال هذه الفترة العصيبة مع تداعيات جائحة كورونا (كوفيد 19). مؤكدة على ضرورة التزام هذه المراكز بأخذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من المرض.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 10 زيارة ) .
دشنت دار العطاء وبالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية حملة “أغيثوا السودان” لمساعدة متضرري فيضانات النيل التي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل وربع مليون شخص فقدوا منازلهم. وأفادت المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية رئيسة مجلس إدارة الجمعية أن الحملة تهدف إلى توفير المساعدات الأولية للمتضررين الذين فقدوا منازلهم، من خلال توفير الخيم والأغطية والطعام والمياه. كما أن الحملة تأتي في إطار الحملات الدولية التي تنفذها الدار بالتعاون مع الهيئة العمانية للأعمال الخيرية الممثل الرسمي للأعمال الخيرية العمانية في الخارج، وسبق أن تعاونت الجمعية معها في تنفيذ حملات إغاثة في كل من سوريا، واليمن، وغزة، وبنجلاديش، ولبنان وحاليا السودان، وحققت هذه الشراكات نجاحات جيدة وأثر طويل الأمد. وأضافت: وسبق أن نفذت الجمعية خلال الشهر الماضي حملة “سلاما لبيروت” لإغاثة متضرري تفجير مرفأ بيروت، وقد نجحت الحملة في جمع أكثر من 71 ألف ريال ذهبت لصالح شراء أدوية ومواد أولية للمتضررين، وتم توصيل المساعدات إلى مطار بيروت الدولي بمعية الهيئة العمانية للأعمال الخيرية وسلاح الجو السلطاني العماني. وتستقبل الجمعية التبرعات عبر رقم الحساب البنكي الخاص بها، أو من خلال بوابة التبرعات الإلكترونية ( Donate.om )، وكذلك عبر تطبيق ثواني. يذكر أن الهيئة العمانية للأعمال الخيرية قد سيرت الأسبوع الماضي أول طائرة محملة بالمساعدات الأولية للسودان، وستكمل تسيير عدد آخر من المساعدات خلال الفترة المقبلة.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 19 زيارة ) .
نقل العميد عبدالله بن خليفة الجيران نائب محافظ محافظة المحرق شكر وتقدير محافظ محافظة المحرق سلمان بن عيسى بن هندي المناعي إلى كافة المشاركين والمتطوعين من الجنسين في كافة الحملات التي تهدف إلى تعقيم وتطهير كل المرافق، من ضمنها المساجد والأسواق والمجمعات التجارية. وقدم نائب المحافظ الشكر والتقدير لمدير عام وكافة منتسبي الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية على جهودهم في تقديم الدعم والمساندة والتدريب لكافة المتطوعين. جاء ذلك خلال تكريم العميد عبدالله الجيران لأعضاء فريق «البحرين تستاهل» التطوعي بعد أعمال التعقيم لمبنى المحافظة وكذلك جامع الحسن الكائن بمنطقة البسيتين، مشيدا بما لمسه من مشاعر وطنية مخلصة وإقبال منقطع النظير من قبل المشاركين في مجال التطوع بكافة المجالات. الجدير بالذكر أن فريق «البحرين تستاهل» بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة يقدم خدمات التعقيم في جميع مدن وقرى المحافظة وفق التعليمات التي يقدمها الفريق الطبي، وسط إقبال كبير لأبناء المحافظة من الجنسين ومن جميع الأعمار.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 11 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، عضو مجلس النواب ممدوح عباس الصالح، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية السنابس التعاونية الاستهلاكية السيد أحمد عبدالله عسبول، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، وذلك في مكتبه بالوزارة، حيث قدم له وفد الجمعية الشكر على دعم الجمعية واهتمامه بتوفيق أوضاعها بعد تعيين الوزارة مجلس الإدارة الجديد. وخلال اللقاء استعرض عسبول أمام الوزير حميدان أبرز خطط وبرامج الجمعية خلال المرحلة الحالية والتي تستهدف تنفيذها من خلال مشروعات استثمارية تعود بالنفع على منتسبي الجمعية وأهالي المنطقة، بالإضافة إلى جهود الجمعية في دعم وترسيخ مبادئ وقيم العمل التطوعي في مملكة البحرين، مشيدًا في هذا السياق بدعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمنظمات الأهلية والمؤسسات المعنية بالعمل التنموي في المملكة، حيث السعي الوطني المشترك للمساهمة في تعزيز برامج التنمية ونهضة بلدنا العزيز. وقد أشاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية بما أطلع عليه من جهود تعكس جدية مجلس إدارة الجمعية نحو أداء رسالتها التنموية، مؤكدا في هذا السياق دعم الوزارة لكافة جهود المنظمات الأهلية، ومنها الجمعيات التعاونية الاستهلاكية ومساندتها لبلوغ أهدافها بما يحقق استدامة العمل التعاوني في البلاد والتي تقوم به المؤسسات الأهلية، وبالذات تلك التي تولي عناية للأنشطة النوعية واستثمار أفضل المشروعات التي تخدم المجتمع المحلي وتنميته. وبالمناسبة نوه النائب ممدوح عباس الصالح بالجهود التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في دعم مؤسسات المجتمع المدني، بهدف تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية، والذي من شأنه أن يسهم في خلق العديد من المبادرات الأهلية الهادفة إلى النهوض بالمجتمع البحريني اجتماعيًا واقتصاديا.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 12 زيارة ) .
سجلت وزارة الصحة في مملكة البحرين أكثر من 5 آلاف متطوع ومتطوعة تقدموا لإجراء إختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريريةللقاح كورونا (كوفيد-19 )غير النشط، والتي تجرى حاليا بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات. وبينت الوزارة بأن ذلك الإقبال جاء نتيجة الوعي المجتمعي والمسئولية المجتمعية من قبل المتطوعين الذين لبوا الواجب الوطني تحت شعار"لأجل الإنسانية"، بعد فتح باب التطوع في أغسطس الماضي. ونوهت الوزارة بأن التجارب السريرية الثالثة قد شارك فيها العديد من كبار المسؤولين يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمدآل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، الذي تطوع خلال الاسبوع الماضي في التجارب السريرية الثالثةللقاح كورونا (كوفيد-19)، والتي كان لمشاركة سموه أصداء واسعة محلياً وإقليمياً ودولياً، وكانت دافعًا لكثيرين للمبادرة بالتطوع في هذهالتجارب. وتعد حاليا مملكة البحرين على مشارف المراحل الأخيرة من التجارب بعد أن نجحت في تنفيذ جميع الخطوات السابقة بنجاح تام، منذإدخال التجارب السريرية للمرحلة الثالثة والتي هدفت إلى تطوير لقاح آمن وفعال يحمي المجتمع والإنسانية. وقد تابع الفريق الوطني الطبي الوضع الصحي لجميع المتقدمين من المتطوعين بعد خضوعهم لأخذ اللقاح حيث يتم التقييم الصحي بعدالانضمام إلى التجارب السريرية للقاح بحسب البروتوكول المعتمد، والتي تم التأكد من استقرار الأوضاع الصحية لكافة المشاركين. وشجعت الوزارة أفراد المجتمع ممن تنطبق عليهم الشروط بالتقدم للمشاركة في عملية التطوع من خلال التوجه مباشرة لمركز التجاربالسريرية في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساء كل يوم، حيث لا يزال باب التطوع مفتوحا، وأنتجربة البحرين للتجارب السريرية ستجرى على 6000 متطوع ومتطوعة من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة الجدير بالذكر أن اللقاح المحتمل الذي تشارك مملكة البحرين في المرحلة الثالثة من تجاربه السريرية مدرجا تحت مظلة منظمة الصحةالعالمية وهو لقاح معطل وخامل ولا يسبب الإصابة بالفيروس، وإنما يسهم في صنع الأجسام