28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 21 زيارة ) .
وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، بإطلاق حملة تحت عنوان «بِرّاً بمكة» لرصد الأسر المحتاجة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة المتأثرة خلال فترة منع التجوّل، والأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة، وتقديم الدعم لهم، لمواجهة الآثار الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة بالإمارة. وفي هذا الصدد وجه الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنةٍ في كل محافظة في المنطقة لرصد الحالات التي تستحق المساعدة، وذلك بالتعاون مع أفرع الجهات ذات العلاقة بالمنطقة. وتضمّن توجيه الأمير خالد الفيصل للمحافظين والجهات ذات العلاقة المُشاركة في الحملة، ضرورة دعم القطاع الخيري لتقديم المزيد من الأعمال والمبادرات الخيرية خصوصاً في المرحلة الحالية، وما تشهده من تداعيات لفيروس كورونا على جميع فئات المجتمع وخصوصاً التي تستهدفها الحملة. وسوف تنطلق «بِرّاً بمكة» اليوم الأحد وسيُعلن عن آلية تسجيل أصحاب المهن والمنشآت البسيطة والمستهدفة في الحملة لاحقاً، كما سيتم أيضاً الإعلان عن آلية المساهمة في هذه المبادرة وفقاً للانظمة والتعليمات المعمول بها في هذا الشأن، كذلك تلقي طلبات الأسر المحتاجة، فيما سيتولى فريق عمل مُختص استقبال الدعم ومراجعة الطلبات المقدمة، والتأكد منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، عقب ذلك تقديمها للمستفيدين. وتأتي هذه المبادرة في خطوة من إمارة منطقة مكة المكرمة لمدّ يد العون للأسر غير المقتدرة والمتعففة وأصحاب الأعمال الميدانية الصغيرة التي توقفت أنشطتها تقديراً لسرعة استجابة أصحابها للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 12 زيارة ) .
أكدت رئيسة قسم الفصول الدراسية بلجنة التعريف بالإسلام/ لطيفة السعيد حرص اللجنة الشديد على احترام قرارات الدولة ومساندتها في تطبيقها من خلال الدور التوعوي والإرشادي والقيمي الرائد والحثيث الذي تقوم به التعريف بالإسلام منذ بداية الأزمة وكان له الأثر الفعال لدى ضيوف الكويت الجاليات الوافدة. وتابعت: وحرصاً على استكمال الفصل الدراسي الربيعي ٢٠٢٠ وعدم انقطاع المهتديات والدارسات من الجاليات المسلمة وغير المسلمة عن الدراسة واستكمالاً لمسيرة لجنة التعريف الدعوية والتعليمية تبنت إدارة الشئون النسائية بمختلف فروعها تحويل الفصول الدراسية إلى فصول الكترونية "التعليم عن بعد " وذلك عبر استخدام موقع zoom الالكتروني. مؤكدة أننا قمنا بتدريب داعيات اللجنة ومدرسات اللغة العربية للتدريب على آلية العمل الجديدة، مبينة أنه بلغ عدد الدورات التي أقامتها اللجنة من خلال هذا البرنامج 158 دورة استفاد منها قرابة 1600دارسة من مختلف الجنسيات واللغات، تنوعت من بين الدورات الشرعية المختلفة كالعقيدة والفقه والتفسير والتجويد والحديث والآداب الإسلامية وغيرها من المواد الشرعية. وقالت السعيد: قمنا من خلال وسائلنا المتعددة والمتنوعة بمخاطبة المهتدين والمهتديات وكل من يعيش على أرض الكويت بعدم الخروج من المنازل آلا للضرورة القصوى، وترجمة المؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة ونشره بعدة لغات، وكذلك توزيع قصص خاصة بالأطفال لتوعيتهم من مخاطر الفيروس، بجانب تخصيص أكثر من 15 خط هاتف للإجابة على أسئلة واستفسارات الجاليات على مدار الـــ24 ساعة آملين نشر الطمأنينة والإيجابية في نفوسهم. وختاماً توجهت السعيد بالدعاء إلى الحق سبحانه أن يحفظ البلاد والعباد وأن يكشف الغمة عن العالمين أنه وسبحانه ولي ذلك والقادر عليه
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 12 زيارة ) .
استمرارًا لدورها الخيري والإنساني في هذه الأزمة التي تمر بها مملكة البحرين للحد من انتشار وباء كورونا COVID-19، وقعت لجنة الأعمال الخيرية بجمعية الإصلاح مؤخرًا اتفاقية تعاون مع مؤسسة المير التجارية لتجهيز 1000 طرد غذائي، لتوزيعها على الأسر المتعففة ضمن حملتها الوطنية «بالخير نحميها» لمساعدة الأسر المتعففة المتضررة في أعمالها بسبب وباء كورونا. ويتضمن الطرد الغذائي أهم الاحتياجات الغذائية والمعيشية التي تسد حاجات الأسرة مدة شهر كامل، وستتكفل لجنة الأعمال الخيرية مع المتطوعين بوحدة العمل التطوعي بتوزيع الطرود على منازل الأسر المتعففة.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 14 زيارة ) .
من منطلق الشراكة المجتمعية لدعم جهود الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والحفاظ على امن وسلامة وصحة المجتمع فقد اطلقت جمعية العاصمة الخيرية حملة توزيع منشورات توعوية بمختلف اللغات لتوعية لكل افراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار هذا الفيروس والتي نفذتها اللجنة الشبابية لأصحاب المركبات وعابري الطريق.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 14 زيارة ) .
بادرت مجموعة من المؤسسات الحكومية وجمعيات النفع العام، بتقديم مساهمات مجتمعية بإجمالي 52 مليون درهم دعماً للجهود المبذولة لتخطي الأزمة العالمية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19)، وتعزيز جهود المؤسسات الصحية والتعليمية على وجه التحديد لتجاوز هذه المرحلة الصعبة. وتأتي المبادرات والمساهمات المالية والعينية في إطار التلاحم بين كافة مكونات مجتمع دولة الإمارات وعلى جميع المستويات الرسمية والشعبية في هذه الفترة الراهنة. وقدّمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إسهاما قدره 8 ملايين درهم وسيارة إسعاف لمواجهة تداعيات فيروس كورونا دعماً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الحثيثة لمكافحة الفيروس. وأعلن المستشار ابراهيم بوملحة، نائب رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية، مساهمة المؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم وللمشاركة في تغطية تكلفة التجهيزات المطلوب توافرها في مختلف المجالات والقطاعات. وبلغت قيمة المساهمات التي قدمتها جمعية دار البر 19 مليون درهم، من بينها 12 مليوناً مقدمة من مجموعة عائلية إماراتية لشراء سيارات إسعاف متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات، ومعدات طبية أخرى، وذلك تعزيزاً لإمكانيات مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، علاوة على 7 ملايين درهم، تم تخصيصها لدعم القطاع الصحي. من جانبها قدمت جمعية بيت الخير مبلغ 10 ملايين درهم لتعزيز إمكانيات بعض القطاعات والمجالات في مقدمتها القطاع الصحي. كما أعلن طارق القرق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي العطاء عن تقديم مبلغ 5 ملايين درهم، مساهمةً من المؤسسة في توفير 3200 حاسوب، لتعزيز عملية التعلُّم عن بُعد، وذلك بالتنسيق مع منطقة دبي التعليمية. وكان لجمعية دبي الخيرية إسهامها في دعم جهود الوقاية والتخفيف من تداعيات الأزمة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم وذلك بتقديم مبلغ 3 ملايين درهم دعماً للجهات المختصة.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 15 زيارة ) .
خصصت جمعية أم القيوين الخيرية 82 جهاز حاسوب لطلبة المدارس بقيمة 168 ألف درهم سلمت منها 62 جهازاً لمنطقة أم القيوين التعليمية وتبقى 12 جهازاً سوف يتم تسليمها للطلبة المقدمين للجمعية. وذلك ضمن سلسلة المبادرات الخيرية التي أطلقتها جمعية أم القيوين الخيرية التي تدعم المسيرة التعليمية وتماشياً مع مبادرة «التعلم عن بُعد» التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية وفي إطار الخطوات الوقائية والاحترازية لضمان الحفاظ على سلامة الطلبة وبما يتماشى مع الجهود والإجراءات المتخذة على المستوى الوطني، الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا. توجيه ووجه الشيخ مروان بن راشد المعلا - رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية - بتوفير عدد من أجهزة الحاسب الآلي للطلاب والطالبات من مختلف المراحل الدراسية لمتابعة تحصيلهم الأكاديمي والعلمي، وذلك لدعم التعليم التفاعلي عن بعد، بحيث يستطيع الطالب متابعة دروسه من أي مكان وفي أي وقت. وأكد مدير الجمعية عيسى علي بولحيول بأن جمعية أم القيوين الخيرية تخصص كافة إمكاناتها وقدراتها اللوجستية في دعم مبادرة التعليم عن بُعد ودعم الطلبة الذين يمثلون ثروة وطنية نسعى للاهتمام بهم ومساعدتهم في بناء مستقبلهم لكي يساهموا في دعم مسيرة النهضة التي تشهدها الدولة. كما أوضح بأن الجمعية قد سلمت أجهزة الكمبيوتر إلى منطقة أم القيوين التعليمية والتي ستقوم بدورها بتوزيع الأجهزة المحمولة على الأسر المتعففة والمستحقة من ذوي الدخل المحدود، كما أن هذه المبادرة تأتي تماشياً مع توجيهات قيادتنا الحكيمة التي تضع التعليم في قمة الأولويات، وكذلك نهجها الدائم الذي يؤمن بالقيم الإنسانية وأهمية العمل الخيري والمجتمعي.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 13 زيارة ) .
أعلنت جمعية دار البر تبرعها بسبعة ملايين درهم لصندوق الأزمات والكوارث، دعمًا لجهود دولة الإمارات وبرامجها للحفاظ على الصحة والسلامة العامة، في مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وفي سبيل توفير المعدات والتجهيزات المنشودة لمختلف القطاعات، وفق قرارات الجهات المختصة. وأكد خلفان خليفة المزروعي، رئيس مجلس إدارة جمعية دار البر، أن مبادرة الجمعية تشكل ترجمة لقيم ديننا الحنيف، واستجابة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، وتعكس قيم وفلسفة "دار البر" وسياستها بالوقوف مع الوطن في كل الظروف والحالات، مشددا على أهمية الالتفاف حول الوطن وقيادته، صفًا واحدًا متراصا، لاسيما في الظروف الراهنة. وأشار خلفان المزروعي إلى مبادرة مجموعة عائلية إماراتية، عبر جمعية دار البر، خلال الأيام القليلة الماضية، للتبرع ودعم جهود الدولة الوقائية وإجراءاتها الاحترازية، بقيمة 12 مليون درهم، لصالح شراء وتوفير سيارات إسعاف ومعدات طبية وتجهيزات خاصة بعمليات الإسعاف، مقدمة إلى مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 55 زيارة ) .
دشنت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض" إنسان" متجرها الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية، الذي يتيح للمتبرع اختيار ما يناسبه لدعم برامج ومشاريع الجمعية بكل يسر وسهولة، بما يسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات والأفراد. ويأتي تدشين المتجر لتحقيق الاستدامة المالية للجمعية، وفتح قناة جديدة للتبرعات حتى تتمكن الجمعية من الاستمرار في تميزها برعاية وخدمة نحو 40.000 يتيم ويتيمة وأرملة عبر 20 فرعاً منتشرة في الرياض ومحافظاتها، حيث بلغت مصروفاتها السنوية 300 مليون ريال. ويشمل المتجر على أوجه الدعم التي تقدمها "إنسان" للمستفيدين، والمشاريع الموسمية، كالسلة الوقائية ضد مرض كورنا، التي أطلقتها الجمعية مؤخراً، ورصدت لها مبلغ مليون ريال، وكذلك السلة الرمضانية، والأضاحي والحج والعمرة، وهدية العيد وغيرها، ويحتوي على برامج الجمعية الدائمة كالرعاية التعليمية، والصحية، والأسهم العشرة، والإسكان، وإمكانية التبرع لمشاريع الأوقاف والكفالة والزكاة. وتسعى "إنسان" للتحول الرقمي في جميع تعاملاتها، تماشياً مع توجه الحكومة الرشيدة، التي طبقت في العديد من القطاعات، وأطلقت إنسان شعاراً لهذا المتجر تحت عنوان (سهلنا_عليك_الأجر) عبر موقعها الرسمي، وفي تطبيق توتير لتعريف الجمهور بالمتجر وحث المتبرعين على دعم برامج ومشاريع الجمعية.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أطلقت الجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدداً من المبادرات تماشيا مع ماتقوم به الدولة - أيدها الله - من جهود جبارة متمثلة في الجهات الحكومية والتطوعية، وعلى رأسها ما تقوم به وزارة الصحة والكوادر الصحية والطبية والأمنية من إجراءات احترازية ووقائية ضد فيروس كورونا الجديد الذي يجتاح العالم حاليا ، وذلك في ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة بقياد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهما الله - . وتتمثل تلك المبادرات في قيام الجمعيات الخيرية بمساعدة الأشخاص الذين يعتمد دخلهم على الأعمال الحرة أو الأجر اليومي المحدود والذين انقطع دخلهم بسبب الإجراءات الوقائية المتخذة للسيطرة على هذا الوباء . وقد أطلقت جمعية القطيف الخيرية مبادرة "لنكن معهم" لمساعدة 700 حالة من الذي أرسلوا بياناتهم عبر الرابط الذي خصصته الجمعية لهذا الغرض . فيما باشر فريق الدعم المالي والمجتمعي المنبثق من لجنة طوارئ كورونا بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية مهامه للمساهمة في رفع الضرر عن الأشخاص ذوي الدخل المحدود المتأثرين بهذه الأزمة ، وذلك بعد رصد المتضررين مالياً جراء الحجر الصحي ، وتقديم الدعم المادي لهم . من جانبها أطلقت جمعية مضر الخيرية مبادرة "ترابط"، والتي تهدف إلى مساعدة أكثر من 200 أسرة من الأهالي المتضررة انسجامًا مع إستراتيجية الجمعية في مد يد العون للمحتاجين ومواجهة الأزمات الطارئة والتخفيف من حدتها .
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أطلق قسم الرعاية الصيدلية بمستشفى الملك فهد العام بجدة مبادرة " دوائك يوصلك لبيتك " بهدف دعم القرارات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كرونا المستجد "كوفيد19" . وأكد مدير الرعاية الصيدلية بالمستشفى الدكتور فايز العتيبي أن المبادرة ستسهم في التقليل من الحاجة إلى اضطرار المريض أو المراجع للخروج من بيته إلى المستشفى للحصول على الدواء منعاً لانتشار العدوى وتزايد عدد الحالات المصابة بالمرض لا سمح الله . وأشار إلى الخدمة المميزة التي يقدمها قسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى تأتي استشعارا بالمسؤولية تجاه المرضى والتخفيف عنهم وحثهم على ضرورة البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، حرصاً على سلامتهم وحفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 29 زيارة ) .
تلقى صندوق الزكاة 12 مليون درهم زكاة من فاعل خير لصرفها على مستحقيها، وذلك ضمن مبادرات المزكين الخيّرة خلال الموسم الرمضاني الجديد. وأشاد عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، بالمبادرة الطيبة من فاعل الخير، لا سيما مع قيام المزكي بمضاعفة حجم الزكاة الموجهة لصندوق الزكاة عن العام السابق بنسبة بلغت 100%، معرباً عن شكره وامتنانه على ثقته ومساهمته التي تنعكس إيجاباً على مستحقي الزكاة من المواطنين والمقيمين والأسر المتعففة على مستوى الدولة. وصرّح المهيري بأن تقديم التبرع يعد تأكيداً على قيام فاعل الخير بتحقيق رسالته في دعم التكافل الاجتماعي من خلال صندوق الزكاة المنوط به هذا الدور.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أطلقت وزارة تنمية المجتمع حملة توعية عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، حول فيروس كورونا، تهم كافة شرائح المجتمع، لا سيما كبار المواطنين، وأصحاب الهمم، علاوة على قيامها بعدد من الإجراءات في إطار التوعية والتثقيف الصحي، منها بث رسائل توعوية على جميع كوادرها الوظيفية، وإنجاز كافة المعاملات إلكترونياً، علاوة على شرح خطورة المرض وكيفية تجنب التعرض للإصابة، ونصائح للاستفادة واستثمار الوقت داخل المنزل. ودعت الوزارة إلى اتباع الإرشادات الوقائية الخاصة بكبار المواطنين، محذرة من المصافحة والتجمعات العائلية، واستثمار الوقت في القراءة أو التواصل عبر المنصات الافتراضية وممارسة الهوايات المنزلية، كما طالبت بتجنب التواصل مع الأحفاد والأطفال عموماً، نظراً لضعف مناعة هذه الفئة واحتمالية إصابتهم، وبالتالي انتقال العدوى لكبار السن بسهولة. وأهابت بتأجيل مواعيد الأطباء غير الملحّة أو مراجعتهم هاتفياً، والتأكيد أيضاً على مقدمي الرعاية لكبار المواطنين بالاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم مخالطة الأشخاص الذين يكونون عرضة للمرض تخوفاً من نقله لمن يرعونهم من كبار السن . إرشادات وقدمت وزارة تنمية المجتمع مجموعة من الإرشادات التي تخص فئة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الجسدية لضمان سلامتهم وتجنيبهم خطر الإصابة بالفيروس، أهمها تعقيم الكراسي المتحركة بشكل دوري، خاصة العجلات ومناطق التلامس مع الأرض، نظراً لطبيعة الفيروس التي تجعله قريباً من الأسطح بشكل عام، وتعقيم مقابض الكرسي المتحرك وأخذ الإجراءات الاحترازية لمستخدميه ومرافقيهم كغسل اليدين والتعقيم كل نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، خاصة عند التنقل والحركة، ويفضل ارتداء القفازات .
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 30 زيارة ) .
استقطبت حملة «مدينتك تناديك للتطوع» عبر مبادرة يوم لدبي، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. والتي تسعى لمكافحة انتشار فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19» أكثر من 8300 متطوع، كما أبدت 55 مؤسسة حكومية وخاصة اهتمامها بالمبادرة، وهو رقم يبدو أنه قابل للزيادة بسبب الاهتمام الكبير الذي تلاقيه مبادرة سموه، والتي تهدف إلى دعم مسيرة النهوض الحضاري والتنمية المستدامة في البلاد. وطبقاً للإحصائيات التي تم رصدها، فقد بلغ عدد الزيارات التي تمت للموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة يوم لدبي، منذ إطلاق سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم على مدار اليومين الماضيين أكثر من نصف مليون زيارة، فيما تشير المعلومات بهذا الشأن إلى أنها في ازدياد أيضاً، حيث وصل عدد مرات الدخول إلى التطبيق عبر «أبل ستور وأندرويد» إلى أكثر 950 ألف زيارة أي ما يقارب المليون، وهو رقم يزداد باستمرار أيضاً. وتنوعت اهتمامات المتطوعين عبر التطبيق في أكثر من اتجاه وقد رصدت الأرقام وهي بازدياد أيضاً، تطوع 520 شخصاً في مبادرة دعم الخدمات المجتمعية، ووصل المتطوعون في مبادرة دعم الخدمات الصحية إلى 440 متطوعاً. وكان هناك أيضاً تعاون مثمر مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والتي قامت الأخيرة بنشر مبادرة بعنوان «لا تشلّون هم»، والتي وصل متطوعوها إلى 670 متطوعاً. وتشير الإحصاءات التي تم رصدها إلى أن الدعوة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم من خلال حملة «مدينتك تناديك» حظيت بتجاوب كبير. وتسعى الحملة لمكافحة انتشار فيروس «كورونا» المستجد عبر المشاركة الفعّالة من شعب الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة بالعمل التطوعي، والذي يتمثل بمساعدة الكوادر الصحية العاملة في الصف الأول من خلال الانضمام لتطبيق مبادرة يوم لدبي، بالإضافة إلى العديد من المهام التي سيكون لها دور كبير لدى أفراد المجتمع في العمل على انحسار هذا الفيروس وإيقاف انتشاره. ولاقت الحملة إقبالاً منقطع النظير، يعكس مدى احترام الشعب الإماراتي وكل مقيم في دولة الإمارات وإدراكهم لأهمية التطوع والسعي الجاد من الجميع لأهمية أن تكون لهم بصمة واضحة في ظل الأزمات العالمية وتحدياتها وأهميتها في المسيرة الحضارية التي تشهدها الإمارات العربية المتحدة، في ظل قيادتها الحكيمة، والتي تولي بناء الوطن وتعزيز الحضور الحضاري له أولى أولوياتها. وتجسد المبادرة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى نشر قيم العمل التطوعي كواجب إنساني ووطني. وتم إطلاق حملة «مدينتك تناديك» للتطوع عبر تطبيق «يوم لدبي» لإتاحة المجال أمام أفراد المجتمع للمشاركة في أنشطة تطوعية كلٌ في مجال خبراته ومعارفه.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 26 زيارة ) .
يوما بعد يوم يسطر أهل الكويت وشبابها أسماءهم بحروف من الذهب في قوائم العمل الخيري، وخاصة في أوقات الأزمات والشدائد، ففي الوقت التي يعاني فيه العالم من تفشي ««كورونا» الذي يضرب كافة الدول، تظهر المبادرات الكويتية جنبا إلى جنب لدعم الجهود الحكومية الحثيثة للحد من هذا الفيروس الخطير. ومن ضمن هذه المبادرات الوطنية، تحرص مبادرة نحميك بقيادة نقابة العاملين بالقطاع التعاوني على الوفاء بمسؤولياتهما تجاه مختلف شرائح المجتمع، إذ انطلق دورها في البداية عبر تقديم خدمات الفحص الطبي وتوزيع القفازات والكمامات على رواد والعاملين بالجمعيات التعاونية، لتطور بعد ذلك لتقدم خدمات لشريحة أكبر من المجتمع والمتمثلة في الأسر المتعففة والذين فقدوا أعمالهم جراء هذه الأزمة العالمية ليصبحوا في أمس الحاجة إلى المنتجات الغذائية الأساسية، ليقوم فريق المبادرة بالتعاون مع عدد من رجال الخير في الكويت من المزارعين والتجار والشركات، «الأنباء» رافقت اللجنة في مهمتهم الخيرية المتمثل في توزيع أكثر من 14 صنفا من الخضار والفواكه والدواجن والسلات الغذائية إلى هذه الأسر في منازلهم، وذلك بالمجان لمساندتهم في هذه المحنة، وإلى التفاصيل: في البداية، أشار رئيس نقابة العاملين بالقطاع التعاوني جمال الفضلي إلى أن مبادرة «نحميك» منذ بداية أزمة «كورونا» وهي تسعى بكل جهد لتقديم كل الدعم والعون للجهات الحكومية التي تقف في الصفوف الأمامية لمواجهة هذا الفيروس الذي يجتاح العالم، لافتا إلى أن المبادرة هدفت منذ انطلاقها إلى تقديم مجموعة من الخدمات مثل إجراء فحوصات الضغط والسكر وقياس درجات الحرارة، بالإضافة إلى تعليم الطرق الصحيحة لغسل اليدين بالمعقمات وكيفية ارتداء الكمامة والقفاز بالشكل الصحيح، فضلا عن تقديم النشرات التوعوية عن المرض بـ 10 لغات متداولة في الكويت، للمحافظة على سلامة رواد الجمعيات التعاونية والعاملين بها. وأضاف ان العمل الخيري والتطوعي الذي تقدمه المبادرة بالتعاون مع عدد من المساهمين والمتبرعين تطور ليشمل حاليا توزيع السلات الغذائية والخضار الطازج من مزارع الكويت للأسر المتعففة والمحتاجة، أو الأشخاص الذين فقدوا مصدر رزقهم أو توقفوا عن العمل نتيجة هذه الأزمة التي ضرت العالم بأسره. 3 آلاف كرتون و14 صنفاً وتابع الفضلي قائلا: «بفضل الله، يصلنا يوميا ما يقرب من 3 آلاف كرتون من 14 صنفا من الخضار والفواكه مقدمة من الأخ الفاضل فيصل عوض الدماك، كما تلقينا أمس تبرعات الدواجن من شركة عيبات للدواجن، بالإضافة إلى سلات للسلع الغذائية الأساسية المقدمة من شركة سمارت اكسبرس، إلى جانب 500 كرتون ماء مقدمة من أحد المتبرعين، ليتم توزيعها جميعا إلى منازل الأسر المتعففة».
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 26 زيارة ) .
توجه الناطق الإعلامي للحملة الوطنية «فزعة للكويت» د ..خالد الشطي بالشكر الجزيل لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على لمسته الحانية ومشاعره الأبوية تجاه كل من يعيش على أرض الكويت، كما توجه بالشكر للجهات الرسمية والجمعيات والمبرات الخيرية في مواجهة أزمة كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأوضح أن تلك الجهات أسهمت بشكل فاعل ومهم في الوقاية من تفشي الوباء وفي الحد من آثاره الضارة على الصحة العامة وعلى المجتمع، وذلك من خلال العديد من المبادرات والفعاليات. ودعا د.الشطي إلى التفاعل والمشاركة في حملة «فزعة للكويت» التي ستعبر بصدق عن التعاون والتضامن الحقيقي الواجب وفاء لهذا البلد الطيب وكل من يعيش على ثراه. فكرة الحملة وأهدافها تصدرت حملة «فزعة للكويت» وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.. فما فكرة هذه الحملة وما أبرز أهدافها؟ ٭ بالفعل، تأتي الحملة الوطنية تحت شعار: «فزعة للكويت» استجابة للنداء السامي من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وتعبيرا عن تضامن كافة فئات المجتمع في مكافحة فيروس كورونا المستجد وما خلفه من آثار اقتصادية واجتماعية استدعت تلك الفزعة الوطنية لتوحيد جهود جميع الجمعيات الخيرية تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية، للعمل على معالجة الآثار الناجمة، والمساهمة في مد يد العون لتجاوز تلك الأزمة بشكل تضامني تحملا للمسؤولية المجتمعية وخدمة للكويت وأهلها. وتهدف الحملة إلى دعم الجهود الحكومية للوقاية من فيروس كورونا، ودعم العمالة المتضررة من الأزمة، ومساعدة الأسر المحتاجة والمتضررة داخل الكويت، وإلى دعم ومؤازرة - الوزارات والمؤسسات الحكومية الكويتية من خلال تأسيس وتسيير وتوفير الدعم اللوجستي للمراكز الصحية ومراكز الحجر الصحي. ما الفئات المستهدفة بهذه الحملة؟ ٭ هناك كما نعلم الكثير من الأسر المتعففة، والعمالة المتضررة التي كانت تعمل باليومية أو تلك التي كان توقف الأعمال التجارية مضرا بوضعها الاقتصادي، ونحن إذا لم نبادر إلى توفير الاحتياجات الأساسية لهم، فإن ذلك قد يتسبب في الإضرار بالجانب الأمني في البلاد، وسيدفع البعض لاختراق القانون أو كسر حظر التجول، بما يشكل خطر اجتماعيا وأمنيا.. كما تبرز هنا أهمية الحملة في دعم ومؤازرة الجهود الحكومية في الجوانب الإنسانية لسد الاحتياجات الضرورية والعاجلة، فنحن اليوم أمام ظرف استثنائي وجائحة أضرت بالعالم أجمع، ولابد من عمل خيري استثنائي جماعي يوازي هذا الواقع ويسعى لإحداث فرق جوهري. طبيعة الحملة وإدارتها من يدير هذه الحملة وكيف تتم المساهمة فيها؟ ٭ لا يوجد مسؤول بذاته، ولكنها مجموعة شكلت المنصة الإعلامية، وتم تشكيل فريق تم التوافق عليه يدير العمل ويوزع المهام، كما تم التوافق على أن أكون الناطق الرسمي لهذه الحملة. وبفضل الله وصل عدد الجمعيات المشاركة معنا في هذه الحملة لأكثر من 30 جمعية ومبرة. وستكون حملة «فزعة للكويت» حملة إلكترونية متضامنة عبر الأون لاين في حسابات الجمعيات الخيرية، وستنطلق بإذن الله يوم السبت القادم الموافق 28/03/2020. مباركة وتنسيق دائم ذكرت بعض وسائل الإعلام أن هناك نسبة من غير الراضين عن أداء الجمعيات الخيرية إزاء هذه الأزمة فما تعليقكم على ذلك؟ ٭ تأثر البعض مع الأسف بما نشر من حملة غير منصفة شنها بعض خصوم العمل الخيري، وعلى كل حال تكفينا إشادة سمو الأمير في معرض حديثه عن العمل التطوعي والخيري في الكويت، وما يمثله ذلك من وسام فخر على صدورنا جميعا. كما أن أقرب جهة متابعة لعملنا هي وزارة الشؤون الاجتماعية التي أصدرت تصريحا يثني على عمل الجمعيات الخيرية وهو منشور في وكالة كونا الرسمية، وما نشر من تعليقات وإحصاءات لا يعطي مؤشرا دقيقا حول دور العمل الخيري إزاء تلك الأزمة، وذلك لكون البعض غير متابع لما ينشر، والحقيقة أن الجمعيات والمبرات الخيرية قدمت ولاتزال تقدم من أول يوم العديد من الإنجازات في المجال المادي والإعلامي والتطوعي والخدمي اللوجستي، وبإطلالة سريعة على وسم الكويت_بخير ستجد مئات الإنجازات في كل المجالات ولله الحمد ولكن تم التوافق على هذه الحملة بين الجمعيات لتحقيق التكامل والمرونة والفاعلية مراعاة لذلك الظرف الاستثنائي، والشكر موصول لوزارة الشؤون الاجتماعية التي بادرت إلى دعوتنا لإطلاق حملات تبرعات خاصة بكل جمعية على حدة للمساهمة في تغطية الاحتياجات العاجلة والضرورية لدعم وإنجاح جهود الدولة في هذا الشأن. ولا شك أننا لا نخطو أي خطوة إلا بدعمهم ومباركتهم وأخذ الإذن منهم، وهذه فرصة لنشكر قيادات وزارة الشؤون الاجتماعية على دعمهم وتواصلهم معنا حتى إنهم يشاركون معنا في القروبات التنفيذية بكل تعاون ورقي لاسيما مديرة الجمعيات الأستاذة هدى الراشد بارك الله فيها وفي جهود الجميع، ولا يصح إلا الصحيح والوعد يوم السبت مع حملتنا «فزعة للكويت». جهود متواصلة كيف تقيمون تلك الجهود التي تقدمها الجمعيات والمبرات الخيرية في الكويت؟ ٭ بداية نشكر لسمو الأمير لمسته الحانية ومشاعره الأبوية تجاه كل من يعيش على أرض الكويت، ولعل من أبرز الجهود التي قامت بها الجمعيات الخيرية تتمثل بمساعدة العمالة الوافدة المتضررة والأسر المتعففة، ودعم جهود الدولة كوزارة الصحة والداخلية والدفاع المدني، بتوفير ما يحتاجونه من دعم لوجيستي.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 28 زيارة ) .
«كفو يا شباب الكويت» عبارة يتداولها الجميع اليوم لدى رؤية همة المتطوعين من «عيال الديرة» للمساهمة في جهود احتواء فيروس كورونا وبذل كل طاقاتهم وجهودهم وخبراتهم من اجل هدفهم الأسمى «حماية الكويت». هذا هو الكويتي صاحب المعدن الأصيل الذي تطوع منذ بدء الأزمة ليكون يدا واحدة مع الدولة، فتداعت فئات المجتمع كافة كل حسب مقدرته للمساهمة، فانطلقت الجمعيات والمؤسسات والشركات والمطاعم والمدارس والهيئات لتضع منتسبيها وعمالها وخبراتها تحت تصرف الدولة.. عشرات آلاف المتطوعين من أبناء الكويت هبوا عندما استشعروا خطر الوباء المحدق بالوطن، فمارسوا دورهم المجتمعي والتوعوي بأبهى صور العطاء والتكافل للتخفيف عن المعوزين والمتعففين والمحتاجين في هذه الأوقات العصيبة. لطالما كانت الكويت سباقة في احتضان المبادرات التطوعية وتنميتها وحث مواطنيها على أهمية التكافل المجتمعي والإنساني واليوم تحصد امنا الكويت ما زرعت طوال عقود، وهي ترى خيرة ابنائها يقفون مناصرين ومساعدين وداعمين لإخوانهم المواطنين والمقيمين على ارضنا الطيبة التي ستبقى موطنا وموئلا لكل عمل صالح وخيِّر. فإلى جانب مبادرات الشركات والبنوك والمؤسسات الكويتية التي كان لها دورها الكبير في المساهمات ،، رصدنا في هذا التقرير العشرات من بين مئات المبادرات التطوعية المتنوعة التي انطلقت بسواعد كويتية شابة.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 27 زيارة ) .
بعد إقرار مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لبرنامج الاستجابة الطارئة الذي أعدته المؤسسة في منتصف شهر مارس لدعم الجهود الحكومية في إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كوفيد ـ 19 والاستعداد للتعامل مع تبعاته، وجّه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بتخصيص 10 ملايين دينار لتنفيذ البرنامج ودعم الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة في هذا الشأن. وقد بدأ برنامج الاستجابة الطارئة لمواجهة انتشار فيروس «كوفيد ـ 19» في مجالي الصحة العامة والتعليم، بعد مخاطبة الجهات الرسمية بتنفيذ أعماله. ففي مجال الصحة العامة، وبعد لقاء مع وكيل وزارة الصحة، تم البدء في شراء الأجهزة التي حددتها الوزارة ذات الأهمية العالية والملحة لدعم استعداداتها لمواجهة الوباء. وبناء على أولويات كانت وزراة الصحة قد حددتها مسبقا مع معهد دسمان لأبحاث السكري، يقوم برنامج الاستجابة الطارئة بدعم جهود المعهد مثل كشف التسلسل الجيني للفيروس ودراسة خصوصية المستقبلات التي تتسبب في ارتفاع احتمال الإصابة به، وكذلك المساهمة في تصميم الفحوصات التشخيصية ذات الدقة العالية. كما حددت المؤسسة إطار دعم البرامج التدريبية الموجهة للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بتلك التي ترتبط بشكل مباشر بزيادة الفعالية الميدانية والقدرة على التعامل مع خصوصيات الإصابات الوبائية، ومن ضمنها تلك البرامج التي ترى وزارة الصحة ضرورتها الميدانية. كما تنظر في تقديم مواد تثقيفية للمتطوعين في كافة المجالات للوقاية من الإصابة بالمرض. وفي إطار الإبقاء على التواصل الدولي للكويت مع أحدث الدراسات والتنبؤات العلمية بأنماط انتشار الفيروس، تعمل المؤسسة على لجنة استشارية من الباحثين البارزين في مجالي الصحة العامة وعلم الأوبئة وفتح قنوات البحوث في هذه المجالات. كما أعلنت المؤسسة فتح دورة غير اعتيادية لاستقبال طلبات الأبحاث ذات الإنتاج العملي قصير المدى في مجالات سياسات الصحة العامة والابتكار الطبي الميداني وتنبؤات علم الأوبئة بمسار المرض. أما في مجال التعليم، وبعد لقاء مع وزير التربية وجهازه الفني في الوزارة، فالمؤسسة بصدد وضع الخطط للتعاون مع الوزارة للبدء في تنفيذ برنامج مؤقت للتعليم الإلكتروني لتمكين الطلاب من الاستمرار بالتعلم أثناء فترة تعطيل المدارس، وكذلك الاستعداد لتنفيذ برنامج للتعليم الإلكتروني المدرسي ابتداء من العام الدراسي القادم في ديسمبر 2020، وذلك بالتعاون مع جميع القدرات الوطنية في القطاعين العام والخاص. ويمتد عمل برنامج الاستجابة الطارئة إلى رفع كفاءة دور المجتمع المدني في تنفيذ سياسات التباعد الاجتماعي وبث روح التعاون والاستمرار في بث مواد تعليمية وتثقيفية لمختلف فئات المجتمع. كما تنظر اللجان المعنية بآليات الاستمرار في دعم تكيف القطاع الخاص مع المعطيات الاقتصادية الراهنة على المستويين المحلي والعالمي. وفي هذا السياق، أشادت المؤسسة بالمبادرات التي تقوم بها شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني للاستعداد للتعامل مع تبعات هذا الوباء، كما أشادت بالاستعداد منقطع النظير لدى الخبراء والمختصين للتعاون والتبرع بجهودهم، ومساندتهم جميعا للجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة للتكيف مع المتغيرات وحماية المجتمع من تبعاتها.
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 96 زيارة ) .
بدأت جمعية أثر الشبابية بمحافظة أبوعريش وفريق لاب تست التطوعي بالتعاون مع إدارة المختبرات بصحة جازان اليوم , في تنفيذ حملة للتبرع بالدم ، وذلك ضمن مبادرة أبناء منطقة جازان للتبرع بالدم تحت شعار " تبرع بأمان وانقذ إنسان ". ودعا رئيس مجلس إدارة جمعية أثر الشبابية في أبوعريش محمد بن غلفان سليماني ، الراغبين في التبرع من الجنسين بكافة محافظات منطقة جازان تسجيل بياناتهم عبر الرابط https://forms.gle/9fTqjtEy58X5FLEG9 ، مبيناً أنه سيتم التواصل مع المتبرع وتحديد موعد للتبرع بالتنسيق مع أقرب مركز له بما يسهل عملية التبرع ويقلل من التزاحم حفاظاً على سلامة الجميع. وأشار إلى أن الحملة تهدف للمحافظة على الصحة العامة وتعزيز المبادرات الإنسانية ، مؤكدًا أهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة المرضى الذين يحتاجون لنقل الدم، وفوائده التي تعود على المتبرع .
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 70 زيارة ) .
يشارك أكثر من 30 قائداً كشفياً بتعليم الطائف في عدة أعمال تطوعية جنباً إلى جنب مع صحة الطائف والأمانة وفرع التجارة بالمحافظة في تقديم الخدمات التوعوية والوقائية من فيروس كورونا ومختلف الخدمات اللوجستية الممكن تقديمها في هذه المرحلة . وخصصت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف بيت الطالب ومقرين آخرين ليكونا سكناً لاستضافة الأطباء والممارسين الصحيين خلال فترة عملهم في إطار التعاون القائم بين تعليم الطائف والشؤون الصحية بالمحافظة، فيما تواصل أندية الحي للبنات جهودها في تنفيذ مبادرتين أطلقتها تزامناً مع قرار تعليق الدراسة تتمثل في توفير السلال الغذائية للأسر من مقر التسوق للمنزل مباشرة دون الحاجة للخروج من المنزل، وكذلك توفير الأجهزة اللوحية واللاب توب لتمكين أبناء وبنات الأسر المتعففة من الدخول إلى منصات التعلم عن بعد والتي وفرتها وزارة التعليم ، كما تعمل إدارة الشؤون الصحية المدرسية على تفعيل الجانب التوعوي وبث الرسائل التوعوية للوقاية من هذا الوباء وتنسيق الجهود بين التعليم وصحة الطائف. وأكد المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال بن مبارك اللهيبي أن طلاب وطالبات الطائف يواصلون دراستهم عن بعد مستثمرين ما وفرته لهم وزارة التعليم من خيارات في المدرسة الافتراضية لضمان سير العملية التعليمية والتي تشمل قنوات عين ورابط القناة على اليوتيوب وبوابة عين الإثرائية وبوابة المستقبل ومنظومة التعليم الموحدة. وأضاف اللهيبي أن فرق الصيانة والنظافة من قبل إدارة شؤون المباني بالخدمات المساندة باشرت في أعمال التهيئة والتجهيز وتوفير كافة المستلزمات الضرورية اللازمة ببيت الطالب والمقار الأخرى لتجهيزها كسكن للأطباء والممارسين الصحيين خلال فترة عملهم في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن العمل لم يتوقع على الإطلاق، حيث تعمل الإدارات والمكاتب وأندية الحي في تقديم الخدمات للمستفيدين والمراجعين عن بعد. حيث تواصل إدارتا الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية أعمالها عن بعد لإنجاز ما لديها من معاملات وأمور مالية من رواتب ومكافآت طلاب وغيره، كما تعمل إدارتا التدريب والابتعاث للبنين والبنات في تقديم العديد من الحقائب التدريبية عن بعد واستثمار التقنية الحديثة في إكساب المتدربين والمتدربات النمو المهني اللازم بما يسهم في تطوير الأداء وزيادة المعرفة وتمهين المعلم والمعلمة. وأشار اللهيبي إلى أن الإدارة خصصت قنواتها المتاحة لاستقبال ملاحظات ومقترحات واستفسارات المراجعين لتقديم الخدمة اللازمة لهم في حينه ، إضافة إلى ما تقدمه إدارة الأمن والسلامة المدرسية من جهود لحماية ومتابعة أمن وسلامة المنشآت التعليمية.
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة لتخصيص أوقات لتسوق كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع عدد من الأسواق الكبرى داخل مدينة الرياض، وبما يسمح للحالات الخاصة بالحصول على احتياجاتهم بطريقة أسرع، وتجنيبهم أي زحام قد يهدد سلامتهم. وشملت المبادرة التعاون المشترك مع 5 أسواق كبرى منها الدانوب وسبار والسدحان ولولو وهايبر نستو، عبر 13 فرعاً تغطي مناطق مدينة الرياض كافة، وإتاحة التسوق اليومي لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في السادسة صباحًا لمدة ساعتين، فيما عدا فروع هايبر لولو والتي ستكون الساعة السابعة صباحًا ولمدة ساعتين. وتعد المبادرة خطوة لتعزيز الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الأمانة للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد، واستشعارًا بالمسؤولية المجتمعية الملقاة على كافة الأطراف لتقديم الخدمات للمستفيدين، وفي نفس الوقت تقليل حدة التزاحم في ظل تطبيق حظر التجول اليومي من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.