10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 22 زيارة ) .
أودعت جمعية الملك فهد النسائية الخيرية بجازان، اليوم، المخصصات المالية للأيتام المسجلين لديها، وذلك ضمن برنامج كفالة اليتيم. وأوضحت مديرة الجمعية منى بنت أبكر رزيق، أن الجمعية أودعت أكثر من 230 ألف ريال في حسابات الأيتام التابعين لها ، والبالغ عددهم 194يتيمًا ويتيمة. وأكدت حرص الجمعية على تلبية احتياجات الأيتام المستفيدين من خدماتها من خلال برامجها المتنوعة ، ومنها برنامج كفالة اليتيم الذي يهدف إلى توفير احتياجات الأيتام وتغطية مصروفاتهم المعيشية.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 13 زيارة ) .
سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية , 50 طنًا من التمور هدية المملكة لجمهورية المالديف الشقيقة. وسلم المساعدات لحكومة المالديف - نيابة عن المركز - القائم بالأعمال بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالمالديف سيف القحطاني, بحضور معالي وزير الشؤون الإسلامية بجمهورية المالديف الدكتور أحمد زاهر علي، الذي بدوره قدم الشكر الجزيل لحكومة خادم الحرمين الشريفين على هذه الهدية، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس عمق الروابط التي تجمع بين البلدين ويدعم مسار العلاقات الثنائية المتميزة. وقال: "إن المملكة رغم ما أحدثته جائحة كورونا في العالم من معاناة كبيرة على المستويات كافة فإنها لم تنس تقديم العون للمتضررين من انتشار الفيروس. وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ولتصل للأسر الأكثر احتياجًا في مناطق مختلفة من العالم.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 13 زيارة ) .
تنظم جمعية التنمية الأسرية بتبوك غداً, برنامجاً تدريبيًا " عن بعد " لتأهيل المقبلين على الزواج ، وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً عبر منصة الجمعية الإلكترونية . ويهدف البرنامج الذي يستمر على مدى يومين إلى تأهيل المقبلين على الزواج، وتشتمل الدورة التي يقدمها مختصون في جوانب الحياة الزواجية على عدة محاور أهمها توضيح أهداف الزواج، والحقوق الزوجية، والمشكلات الزوجية، وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تنمي العلاقة الزوجية بين الطرفين. يذكر أن البرنامج يأتي ضمن حزمة من البرامج والدورات التي أطلقتها الجمعية الهادفة إلى إثراء المعرفة وتوعية المقبلين على الزواج بأمور حياتهم الزوجية من الجوانب الشرعية والنفسية والاجتماعية والصحية
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 11 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع المياه والإصحاح البيئي للمحافظة على حياة الأسر في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة. وجرى خلال شهر يونيو الماضي 2020م، ضخ 1,530,000 لتر مياه صحية للخزانات، وضخ 1,770,000 لتر مياه الاستخدام للخزانات، إضافة إلى نقل المخلفات ومياه الصرف الصحي من المخيمات إلى أماكن التخلص منها، والصيانة المستمرة للخزانات والحمامات، وتنفيذ حملات الرش لمكافحة نواقل الأمراض. ويأتي المشروع في إطار منظومة المشروعات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز لأبناء الشعب اليمني الشقيق؛ لتحسين ظروفه المعيشية خلال الأزمة الإنسانية الراهنة التي يمر بها.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 11 زيارة ) .
ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة حزناً على رحيل فقيدة الميدان التطوعي في المدينة المنورة أفنان صابر الحربي والتي وافتها المنية في منزلها وهي نائمة بعد انتهائها من مهمتها التطوعية بإحدى المبادرات، بخلاف ما تم تداوله بين الناس وفي مواقع التواصل الاجتماعي بأن الوفاة كانت بسبب إصابتها بفايروس كورونا المستجد. وتمت الصلاة عليها أمس الاول في المسجد النبوي ودفن جثمانها في بقيع الغرقد. وقالت سهام الصبحي مشرفة فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ والمعتمد من وزارة الداخلية والتابع لشعبة الحماية المدنية بالدفاع المدني؛ ان أول لقاء جمعها بالفقيدة عندما شاهدت الفريق أثناء نزولهم ساحات الحرم النبوي لتقديم الخدمات الإسعافية لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان عمرها آنذاك 17 عاماً، فقلت لها بأنها لم تصل إلى السن القانوني المسموح به للتطوع حيث إن التقديم عن طريق التسجيل الإلكتروني في موقع الدفاع المدني، فطلبت منها أن تحضر العام المقبل وقد بلغت السن القانوني للتطوع. وذكرت أنه بعد مرور عام رجعت أفنان باتصال هاتفي تخبرني بأن اليوم هو يوم ولادتها وبذلك تكون أكملت السن المسموح به للتطوع وكانت أول مشاركة لها في موسم الحج المنصرم لخدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف. وذكر ضيف الله الأنصاري قائد فريق عطاءات طيبة والذي يفخر بوجود شخصية محبة للخير وشغوفة للعمل التطوعي في فريقه من أمثال أفنان الحربي، فهي تمثل الفريق خير تمثيل، قال إنها أول من يحرص على الحضور لأي فعالية وقدمت أكثر من إذاعة مدرسية حول التطوع، فكانت تسلم بالنيابة عن الإدارة النسائية بالفريق العديد من الشهادات للمتطوعين.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 13 زيارة ) .
أبرمت اليوم الهيئة الملكية بينبع اتفاقية مع جمعية تكافل الخيرية للأيتام بمنطقة المدينة المنورة لتأجير مبنى للجمعية بمدينة ينبع الصناعية، حيث وقع الاتفاقية مدير عام تطوير الاستثمار بالهيئة الملكية بينبع الدكتور فهد القرشي. وتعد ( تكافل ) جمعية أهلية تطوعية غير ربحية تعنى برعاية الأطفال الأيتام مادياً وصحياً وعلمياً من خلال كوادر متميزة ومؤهلة في إطار عمل خيري حضاري، ويأتي توقيع هذه الاتفاقية انطلاقاً من دور الهيئة الملكية بمجال المسئولية الاجتماعية من خلال تقديم الدعم اللازم للجمعيات الخيرية التي تعنى بالأطفال الأيتام ودعمهم في مختلف المجالات وتأهيلهم وتمكينهم ليضعوا بصمة في حياتهم العلمية والعملية وتعزيز أهمية ومكانة الأيتام في المجتمع.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 12 زيارة ) .
أشاد الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية رئيس لجنة تنسيق الجهود القائمة المعنية بتوزيع إسهامات الحملة الوطنية «فينا خير» بالاهتمام الكبير الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الرئيس الفخري للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية لتلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على صحتهم وسلامتهم في ظل تحدي فيروس كورونا «كوفيد 19»، إذ وجه جلالته بإطلاق حزمة مالية واقتصادية بقيمة 4.3 مليارات دينار بحريني، توحيدا للجهود الوطنية لمواجهة انعكاسات الانتشار العالمي لفيروس كورونا على المستوى المحلي بما يحافظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالتوازي مع استمرار برامج الدولة ومسيرة عملها تحقيقًا لمساعي التنمية المستدامة لصالح المواطنين، توفير السيولة اللازمة للقطاع الخاص للتعامل مع آثار الأوضاع الراهنة للتصدي للفيروس حفاظًا على النمو المستدام. مثمنًا الجهود الحثيثة للحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وللجهود الوطنية التي يبذلها فريق البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال تطبيق كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة الفيروس. مشيدًا بجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية في قيادة حملة فينا خير ودعم سموه الكبير لهذه الحملة. وقال السيد إن التجاوب الكبير الذي حققته الحملة من قبل المواطنين والمقيمين وجهود المتطوعين في مواجهة التحديات الإنسانية ومثابرتهم في أصعب الأوقات لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد - 19» وعلى جميع الصعد لخدمة مملكتنا الغالية في مختلف المواقع يعكس وعي وثقافة المواطنين والمقيمين في أهمية التعاون والتضامن لمواجهة هذه الجائحة. معربا عن خالص اعتزازه بالجهود الكبيرة والتضحيات الشجاعة التي يقوم بها جنودنا في الصفوف الأولى من الكوادر الطبية والأمنية وجميع التخصصات الأخرى في هذه الحرب التي نخوضها ضد هذه الجائحة في هذه الظروف الاستثنائية، إذ تم تدارس بعض المقترحات لتكريم وتحفير جميع العاملين في الصفوف الأولى وتخليد دورهم المتميز لخدمة المجتمع في هذه الظروف الصعبة. وبيّن الدكتور مصطفى السيد أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ العديد من المشاريع التي تصب في مصلحة المواطنين والمتضررين من جائحة كورنا تشمل دعم الفئات المحتاجة والأسر المنتجة وأصحاب الأعمال غير المسجلين في نظام التقاعد وتوفير حواسيب آلية للطلاب من الأسر المحتاجة والإسهام في تعقيم وتطهير المدن والقرى وتوفير سلال غذائية ضمن مشروع «غذاؤك في بيتك» ودراسة إنشاء مركز لدراسة وعلاج الأوبئة ودعم البرمجيات وتقنيات التعلم عن بعد ودعم الغارمين. كما بيّن الدكتور مصطفى السيد أن لجنة تنسيق الجهود القائمة المعنية بتوزيع إسهامات الحملة الوطنية «فينا خير» وانطلاقًا من الواجب الإنساني ومراعاة للظروف المعيشية التي يمر بها العالم أجمع وتماشيًا مع ما أقرته الحكومة فقد تم العمل على توفير الدعم للعمالة الأجنبية النظامية الملتزمة بالقوانين والإجراءات في مملكة البحرين ومن الفئة المحتاجة والمسجلة في هيئة سوق العمل وذلك ضمن خطة الحملة لمساندة جميع المتضررين المحتاجين بسبب فيروس كورونا وتقديم المساعدة لهم دون تمييز.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 12 زيارة ) .
أفادت عفراء الحاي مديرة مركز الاستشارات الأسرية، بجمعية النهضة النسائية بدبي بأن الوضع الحالي والتحديات، التي فرضتها جائحة «كورونا» (كوفيد 19) عززت الوعي لدى أفراد المجتمع بالعديد من الأمور الحياتية، حيث أعادت الدفء إلى العلاقات الأسرية، وعززت الوعي بأهمية الترشيد وعدم الإسراف، فضلاً عن تعزيز الشعور بالمسؤولية سواء تجاه الأسرة أو المجتمع أو الوطن. وكشفت الحاي لـ«البيان» عن سعي المركز جاهداً إلى استمرار هذا الوعي، وترسيخ المكتسبات المجتمعية الإيجابية الحاصلة أثناء جائحة «كورونا»، من خلال دراسة يقوم بها حالياً، تتضمن طرح برامج وفعاليات وأنشطة ودورات تدريبية في العلاقات الأسرية والتمكين المالي، وذلك بالتعاون مع جهات مختصة عدة. تحفيز وأشارت إلى أن المركز حالياً يعمل على تحفيز وتشجيع الشباب، الذين عقدوا قرانهم أن يقيموا حفلات الزفاف عن بعد، وذلك بهدف تفادي البهرجة والمبالغات في الأعراس والإنفاق المفرط وغير المقبول، والذي كان يصل في بعض الأحيان إلى قرابة المليون درهم. وبينت أنه سيتم التركيز على تعزيز ثقافة تنظيم الأعراس بشكل اقتصادي حسب متطلبات المرحلة المقبلة، بحيث يقتصر على ذوي العروسين والأصدقاء المقربين فقط، لتفادي التكاليف الباهظة، التي تجعل الإقدام على الزواج مخاطرة مالية غير محسوبة، كما تعد السبب في تأخر إقدام الشباب على الزواج، وزيادة نسبة العنوسة. حفلات وقالت إن إقامة حفلات الزفاف عن بعد خففت الكثير من الأعباء، التي كانت في السابق ملقاة على عاتق العريس، وتكبله بالديون التي لا طاقة له بها، وتقع ضمن طقوس من الشكليات وأنماط من التقليد، التي ترهق كاهل الأشخاص، وتستنزف الجيوب، وتضع حتى غير القادرين في سباق اجتماعي مع القادرين، تضطرهم إلى اللجوء لقروض بنكية طويلة الأمد، هدفها فقط مجاراة الأقارب والجيران، وألا يصير العريس وأهله موقع نقد المدعوين، أو الأصدقاء. وأوضحت أن هذه البرامج تهدف إلى معالجة التحديات المجتمعية، وتصب في صالح بناء الأسر المتماسكة ورفع نسبة الخصوبة، وزيادة النسل للمساهمة في بناء نهضة مجتمع بسواعد أبنائه. وأفادت بأن العرس الجماعي الذي تنظمه الجمعية تم إلغاؤه، بسبب الجائحة بالصورة التي كان عليها، فيما سيتم تنظيمه بصورة أخرى تحظى بقبول مجتمعي، بالتعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الداعمة لاحقاً، ومنوهه بأن الجمعية تعتزم استئناف برامجها ودوراتها والورش التدريبية عن بعد، مؤكدة أنها تشهد تفاعلاً غير مسبوق، حيث ارتفعت أعداد المشاركين مقارنة بالفترة قبل «كورونا»، والتي كانت تقام فيها هذه البرامج عن قرب، كما يحرص المشاركون على الحصول على شهادات لا سيما أن سوق العمل الحالي والمستقبلي أصبح يركز على المهارات الشخصية بشكل أكبر. وأردفت: إن من أكثر الدورات التي شهدت حضوراً لافتاً هي دورة «التمكين المالي للأسر»، مشيرة إلى أن الكثير من القناعات، التي كانت راسخة لدى الكثير من الأسر تبدلت إلى الأفضل، بفضل رفع الوعي خلال جائحة «كورونا»
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 12 زيارة ) .
أشادت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بقرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، بشأن إنشاء مكتب «فخر الوطن»، ‏برئاسة ‏صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، والذي يهدف إلى تقدير جهود المشاركين في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ والأزمات، وحشد الدعم المجتمعي لهم، والاعتزاز والفخر بهم، ومتابعة ودعم احتياجاتهم. وقال محمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية: إن هذا القرار، يعكس اهتمام ومتابعة القيادة الرشيدة بالتفاصيل الدقيقة للعاملين في قطاعات الدولة كافة، وهو وسام عز وفخر على صدر كل من شارك في خدمة الوطن، خاصة الذين يضحون بالغالي والنفيس خلال الأوقات الحرجة، لحماية الوطن، والسهر على أمنه وتقدمه وازدهاره. وأكد أن مكتب «فخر الوطن»، الذي وجّه صاحب السمو رئيس الدولة بإنشائه، تقديراً للعاملين في الخطوط الأمامية في أوقات الطوارئ والأزمات، سيكون ميداناً للمنافسة الشريفة، والتفاني في خدمة البلاد، وتقدير الجهود والتضحيات التي تبذل لكل من يقيم على أرض الإمارات.
10 يوليو 2020 - 19 ذو القعدة 1441 هـ( 11 زيارة ) .
كشفت جمعية النجاة الخيرية عن إنفاقها أكثر من مليون دينار تجاه دعم الجاليات والعمالة المتضررة جراء أزمة كورونا لدعم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا، حيث قامت الجمعية هذا الأسبوع بتوزيع 6100 سلة غذائية بالتعاون مع الجمعية الكويتية للإغاثة بمنطقتي الجليب والفروانية في مشهد إنساني مكرر منذ بداية الأزمة خلال 4 اشهر ماضية. وفي هذا السياق، قال رئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بجمعية النجاة الخيرية عمر الثويني، ان خير أهل الكويت طال المعمورة كلها فكيف بمن يعيش معنا على أرض الكويت؟ مؤكدا أن هذه المساعدات في إطار الاستجابة العاجلة التي قامت بها النجاة بالتعاون مع الجمعية الكويتية للإغاثة للعمالة المتضررة من الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة للوقاية من فيروس كورونا، ونركز في توزيع المساعدات على المناطق التي مازالت معزولة، والمناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة بالجاليات الوافدة. وتابع الثويني: ان السلال والمواد الغذائية تشمل أهم الاحتياجات الأساسية من السكر والأرز والمعكرونة والشاي والحليب وغيرها من الاحتياجات الأخرى، وساهم في نجاح هذه الأعمال الإنسانية رجال وزارة الداخلية من القوات الخاصة والدفاع المدني وكافة منتسبي وزارة الداخلية، حيث ساهموا في تنظيم وترتيب المستفيدين وتوزيع المساعدات، ضاربين بذلك أروع الأمثلة في الأخلاق الراقية والتعامل الإنساني. ..ووزّعت 105 بقرات استفاد منها 1000 إنسان في سريلانكا تماشيا مع دورها التنموي الرائد والذي تسعى من خلاله إلى مكافحة الفقر وتوفير فرص العمل واستثمار الطاقات الشبابية المعطلة والمساهمة الفاعلة في تحريك عجلة التنمية بالدول الفقيرة وتحسين واقع مئات الأسر، وزعت جمعية النجاة الخيرية عدد 105 بقرة حلوب خلال عام 2019 وعام 2020 استفاد منها 1000 شخص في سريلانكا. وفي هذا الصدد، أوضح عضو مجلس الإدارة بجمعية النجاة الخيرية د.إبراهيم العدساني أن النجاة الخيرية تطمح من خلال هذا المشروع إلى تأهيل الأسر الفقيرة ومساعدتها في توفير متطلبات حياتها بعزة وكرامة عوضا عن الانتظار في طابور المساعدات الطويل، معتبرا هذا المشروع يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة الطامحة نحو مكافحة الفقر وتوفير فرص العمل للأسر الفقيرة. وتابع العدساني: تبلغ تكلفة مشروع الماشية للفرد الواحد 160 دينارا، ولدينا شروط في اختيار الأسر المستفيدة منها أن تكون هذه الأسر من العوائل الفقيرة وذات الدخل المحدود وعدد أفرادها كبير، وأن تكون لديها رغبة شديدة في تنفيذ هذا المشروع واستثمار المنتجات من الحليب والأجبان وغيرها من المشتقات الأخرى وبيعها للجمهور، وبدورنا نقوم بمتابعة دورية للمشروع للوقوف عن كثب على أهم النتائج التي حققها لدى شريحة المستفيدين، ولمسنا بفضل الله تعالى تغيرات ملموسة في حياتهم منها توفير الطعام الجيد لهم من الحليب الطبيعي والذي كان في السابق من الصعب الحصول عليه، وكذلك توفير مصدر دخل من خلال بيع هذا الحليب وتطوير وزيادة المشروع من خلال تربية «صغير البقرة» وبذلك يكون المشروع قد زادت قيمته وتضاعف معه أيضا المدخول المادي. وختم العدساني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال «من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كمن أعتق رقبة» هذا لمن يهدي شاة تكون مكافأته عتق رقبه، فكيف بمن يقدم بقرة تستفيد منها أسرة بكامل أفرادها تأكل من ورائها. للتواصل ودعم المشروع الاتصال على 1800082.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 47 زيارة ) .
بلغ مجموع مصروفات اللجنة الاجتماعية ولجنة كافل اليتيم بجمعية العوامية الخيرية للخدمات الاجتماعية خلال شهر يونيو الماضي، "169.500" ريال للأيتام والأسر المستفيدة من خدمات الجمعية. وأوضحت الجمعية أن هذه المصروفات تضمنت "66.350" ريالاً أودعتها اللجنة الاجتماعية مساعدات في حسابات 110 أسر, وهي عبارة عن مساعدات نقدية وعينية ومساعدات الإيجار، فيما أودعت لجنة كافل اليتيم مبلغ وقدره "47.750" ريالاً في حسابات 95 يتيماً ويتيمة، كمساعدات نقدية، وإيجار لـ 10 أسر. وصرفت "55.400" ريال مساعدات أخرى متنوعة، عبارة عن صدقة مستعجلة، ومساعدة صحية إيواء نزيلة في المجمع الصحي التابع لجمعية سيهات لمدة سنة، ومساعدة أحد المواطنين مساعدة طارئة، وأخرى مساعدة زواج. وقدمت الجمعية شكرها لأهالي العوامية وخارجها على دعمهم للجمعية مادياً ومعنوياً للقيام بواجبها تجاه الأيتام والأسر المستفيدة من خدماتها.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 23 زيارة ) .
كرم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء بنوك الدم في مكتبه بالإمارة اليوم, الدكتور هشام بن محمد ناظرة, نظير جهوده في جمعية أصدقاء بنوك الدم بمنطقة القصيم "دمي" منذ تأسيسها عام 1428هـ , بحضور نائب رئيس مجلس إدارة جمعية "دمي" الدكتور فيصل الخميس , والمدير التنفيذي للجمعية حمود البطي. ورحب سموه بالدكتور هشام ناظرة, مثمناً سموه الجهود المباركة التي قدمها خلال مسيرة الجمعية ومنذ تأسيسها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من نجاحات وخدمات متعددة تقدم للمستفيدين في المنطقة وأنحاء المملكة كافة, موجهاً سموه بإطلاق اسم الدكتور هشام ناظرة على إحدى القاعات في جمعية "دمي" عرفاناً لما قدمه من جهود وأعمال في الجمعية. وأشار سمو أمير منطقة القصيم إلى أن الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- تسعى دائماً إلى تعزيز كل عمل اجتماعي وتنميته بين أبناء هذه البلاد المباركة, مؤكداً تميز أبناء هذه البلاد بعطائهم واستشعارهم المسؤولية تجاه بذل كل عمل مبارك احتساباً للأجر من الله سبحانه, سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يكتب للجميع الأجر والمثوبة. من جهته عبر الدكتور هشام ناظره عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم على هذه اللفتة الكريمة، مثمناً لسموه دعمه واهتمامه ومتابعته للجمعية وأعمالها منذ تأسيسها حتى وصلت إلى تحقيق العديد من النجاحات المباركة .
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس شباب المنطقة في مجلس الاستقبال الرئيسي في ديوان الإمارة بمدينة بريدة, بحضور وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالرحمن الوزان اليوم, التقى بأمين مجلس شباب منطقة القصيم دهش الدهش, يرافقه رؤساء لجان الشباب بمدينة بريدة وجميع محافظات المنطقة , للسلام على سموه وعرض جهود المجلس خلال جائحة كورونا. واستمع سموه من قبل أمين مجلس شباب القصيم لشرح عن تفاصيل أعمال المجلس ولجان الشباب خلال جائحة كورونا, التي قدم من خلالها العديد من الأعمال التطوعية والاجتماعية والخيرية, والمشاركة ضمن مبادرات إمارة المنطقة "نهر العطاء" و "إفطارك في مكانك" , وغيرها من مبادرات اجتماعية , مثمناً لسمو أمير منطقة القصيم دعمه الدائم وتشجيعه وتحفيزه لجميع أبناء المنطقة لتعزيز دور الشباب وتنمية الأعمال التطوعية لهم. ووصف سمو أمير منطقة القصيم الشباب في هذه البلاد المباركة بـ"أبطال الوطن", كونهم رجال يستحقون لما لمسناه منهم خلال هذه الجائحة في المجال الصحي والخيري والتطوعي , وبوصفهم أذرع هذه البلاد المباركة التي تضرب بها في كل خير, مؤكداً سموه أهمية التعاون وتعزيز كل عمل تطوعي يسهم على التطوير المستمر وفي جميع المجالات الخادمة لهذه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله. وبين الأمير فيصل بن مشعل أن المنطقة ـ ولله الحمد ـ وصلت إلى مراحل كبيرة في تحقيق العديد من النجاحات من خلال ما يقدمه أبناؤها من أعمال وروح متكاتفة وتعاون مثمر. وعبر سموه عن شكره لوكيل إمارة منطقة القصيم , ولأمين مجلس الشباب بالمنطقة , ولرؤساء اللجان بالمحافظات كافة على أعمالهم, سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
يواصل مركز الأمل الطبي في بلدة عرسال بمحافظة البقاع اللبنانية تقديم خدماته الطبية، بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ضمن مشروع تعزيز الخدمات الصحية للاجئين السوريين والمجتمع المستضيف. وراجع العيادات خلال شهر يونيو الماضي 8,063 مريضًا حصلوا على 13,259 خدمة صحية مجانية، توزعت بين أقسام العيادات التخصصية المتنوعة، إضافة إلى المختبرات والصيدلية وخدمات التمريض الأخرى مع اتباع الإجراءات اللازمة وأخذ جميع الاحتياطات في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ليتم تقديم الخدمات للمرضى في بيئة طبية آمنة. واستقبلت عيادات الصحة العامة 476 مريضًا، وعيادات طب العيون 734 مستفيدًا، وقسم الطوارئ 952 فردًا، وعيادات الأسنان 523 مريضًا، فيما استقبلت عيادات الأطفال 522 فردًا مع تقديم 242 لقاحًا. كما استقبلت عيادات الأنف والأذن والحنجرة 570 مريضًا، وعيادات العظام 452 حالة ، وعيادات القلب 361 فردًا، وعيادات المسالك البولية 671 مريضًا، وعيادات الجهاز الهضمي 338 حالة، والعيادات النسوية 587 امرأة، وكذلك استقبلت عيادات الغدد والسكري 84 مستفيدًا، وعيادة الصحة النفسية 294 مستفيدًا. وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الصحة المجتمعية 1,256 فردًا، بينما حصل 4,012 مستفيدًا على أدوية من الصيدلية المجانية، و1,095 شخصًا استفادوا من خدمات التحاليل الطبية في المختبر. وفي ظل القلق والمخاوف التي يعيشها اللاجئون السوريون في مخيمات عرسال المكتظة بالنازحين التي تعد بيئة خصبة لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) بسرعة كبيرة، تستمر فرق الصحة المجتمعية في المركز بتنفيذ العديد من حملات التوعية للأهالي في المخيمات، لتعريفهم بالجائحة وطرق انتقالها وأساليب الوقاية منها، بالإضافة لتزويدهم بحقائب النظافة الشخصية. كما بدأت فرق الصحة المجتمعية بالقيام بجولات في مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بهدف نشر التوعية الصحية وترويج المفاهيم الصحية الوقائية بين الأفراد وتأهيل المجتمع في مجال الصحة العامة بالإضافة لقياس سوء التغذية بين الأطفال والنساء (الحوامل والمرضعات). وتحدثت عاملة الصحة المجتمعية في مركز الأمل الطبي "ضحى السوقي" عن أنشطة الصحة المجتمعية الحالية في مخيمات اللاجئين السوريين بعرسال قائلة ": شملت الأنشطة توضيحًا عن كيفية توعية المجتمع، وإحالة المرضى للمراكز الصحية ومتابعتهم ومراقبة الوضع الصحي في المجتمع، وتقديم الفيتامينات للأطفال والنساء (الحوامل والمرضعات)". فيما عبر مدير المشروع الدكتور طارق شندب عن شكره للمملكة العربية السعودية لمساهمتها الجليّة بالمشاريع التي تسهم بالحفاظ على حياة الإنسان، موضحًا أن كوادر مركز الأمل الطبي استطاعت تقديم الخدمات الطبية لما يزيد عن 8,603 مرضى، حصلوا على 13,259 خدمة صحية مجانية، حيث استفاد من الخدمات المقدمة المواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين في عرسال، مشيرًا إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية لهم في مجالات الدعم الصحي والنفسي والاجتماعي والغذائي، إضافة إلى أن قسم طوارئ يعمل على مدار الساعة، مع وجود صيدلية متكاملة تُقدم الأدوية بشكل مجاني لكافة المرضى.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
بلغت مصروفات لجنة كافل اليتيم بجمعية تاروت الخيرية للخدمات الاجتماعية، خلال شهر يونيو الماضي، "80,860" ريالا، قدمتها للمستفيدين من خدمات اللجنة للفقراء والأيتام . وأوضح رئيس اللجنة أيوب أبو زيد أن المساعدات النقدية التي أودعتها اللجنة للأيتام بلغت " 61.200 " ريال ، فيما صرفت "19.660" ريال للمساعدات الأخرى، فيما أضفيت عائلة جديدة لقائمة العوائل المستفيدة من مساعدات اللجنة، معرباً عن شكره للمحسنين والداعمين من أبناء المجتمع لعطائهم وتفاعلهم المستمر مع أنشطة اللجنة كافة لدعم مستفيديها.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
انطلقت اليوم، مبادرة التبرع بالدم لجنودنا البواسل بالحد الجنوبي التي تنظمتها إدارة تعليم محافظة صبيا بالتعاون مع مختبرات بنك الدم بمستشفى صبيا العام ، بحضور مدير تعليم محافظة صبيا الدكتور حسن الخرمي ومدير مستشفى صبيا الدكتور علي الأحمري ، وذلك بمقر العيادات الطبية بمبنى الإدارة للبنين. و تهدف الحملة التي ستنتقل يوم غد لمقر العيادات الطبية في القسم النسائي بالإدارة إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع والمحافظة على الصحة العامة وتعزيز المبادرات الإنسانية، والإسهام في توفير الكميات الكافية من الدَّم في بنوك الدم بمستشفيات المنطقة. وتأتي الحملة التي شهدت في يومها الأول تبرع 30 متبرعاً ، ضمن المبادرات التي تنفذها الإدارة بدافع إنساني وواجب وطني يستشعره المتبرعون، ويعبرون من خلاله عن تقديرهم وامتنانهم لتضحيات المرابطين على ثغور المملكة في حدها الجنوبي بوجهٍ خاص، وجنودنا البواسل عموماً.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أنهت جمعية روافد الخيرية النسائية بمحافظة العيص أعمال ترميم وتأثيث منزلين من منازل الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، وبلغت تكلفة الترميم والتأثيث للمنزلين ٣٣,٩٥٠ ريالا، بدعم من الجمعية ومن أهل الخير. وتنوعت مشروعات الجمعية التي شملت العديد من الخدمات، منها توزيع سلال غذائية، وترميم وتأثيث المنازل، وتسديد رسوم النقل الجامعي، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الدورات التدريبية والبرامج الخيرية. يذكر أن جمعية روافد تقدم خدماتها للأسر ذوي الدخل المحدود، والأرامل والمطلقات، والأيتام، وذوي الإعاقة، وهي أول جمعية نسائية بمحافظة العيص.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 26 زيارة ) .
اعتمد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، مساعدات مالية جديدة لصالح 15 مشروعًا تنمويًا تستفيد منها دول أعضاء ومجتمعات مسلمة في دول أخرى. وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه المنظمة، عبر صندوق التضامن الإسلامي، أحد الأجهزة المتفرعة للمنظمة لقطاعات الطوارئ، والجامعات، والمراكز والجمعيات، والمستشفيات، والمدارس في الدول الأعضاء. وأوضح المدير التنفيذي لصندوق التضامن الإسلامي إبراهيم الخزيم، أن المشروعات التي اعتمدها الأمين العام للمنظمة شملت قطاعات إنسانية تعليمية وصحية واجتماعية، وذلك في دول من بينها أوغندا، والسودان، والصومال، وإثيوبيا، والجابون، وبوركينا فاسو، ونيجيريا، والسنغال، وغانا والنيجر. يُذكر أن الرؤية الأساسية لصندوق التضامن الإسلامي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي تتمثل في النهوض بالمستوى الفكري والمعنوي للشعوب الإسلامية في العالم، وتقديم المساعدات المادية للمجتمعات المسلمة لدعمهم اجتماعياً وثقافياً، كما يقدم الصندوق مساعدات إنسانية عاجلة للدول الإسلامية وللمجتمعات المسلمة التي تتعرض إلى كوارث وأزمات.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عن شكره لكل من أبناء عبدالله بن محمد الحقيل على تبرعهم بإنشاء مبنى للكلى بمستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة بسعة 30 سريراً, وإبراهيم بن عمر الرشود على تبرعه بإنشاء مبنى الكلى بمستشفى الأفلاج بسعة 30 سريراً, ومجموعة سليمان الحبيب على تبرعها بإنشاء مشروع مبنى مركز اضطرابات النمو والسلوك بمستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الخرج. وقال سموه في خطابات شكر وجهها لهم: " نقدر لكم هذه المبادرة الفاعلة في خدمة المجتمع ودوركم البارز بالشراكات والتعاون مع الجهات الحكومية في دعم العمل الخيري في هذا البلد الغالي المعطاء في ظل الدعم السخي والمتابعة الدائمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للقطاع الصحي ولجميع القطاعات التي تخدم الوطن والمواطن, متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 27 زيارة ) .
سلمت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" 3 من الأيتام , سياراتهم الجديدة لبدء مزاولتهم للعمل الحر ، وذلك بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية في مجال النقل التشاركي، والتوصيل عبر أنظمة توجيه المركبات، وبدعم يصل إلى 150,000 ريال، حيث يتيح لهم هذا المنتج الاستفادة من تمويل ميسر يمكّنهم من ممارسة الأعمال الحرة لحسابهم الشخصي. وتأتي تلك المبادرة كمرحلة أولى، ضمن "كفالة برنامج السيارات" بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية، والصندوق الخيري الاجتماعي، وتمثل هذه الدفعة بداية للمشروع الذي يتضمن أكثر من 300 سيارة لخدمة المستفيدين . وأوضح الأمين العام لمؤسسة إخاء لرعاية الأيتام صالح بن خليف الدهمشي، أن مبادرة "كفالة برنامج السيارات" تهدف إلى تحقيق رؤية المؤسسة التي أكدت على تمكين الأيتام عبر توفير فرص العمل الحر لهم، وانخراطهم في سوق العمل بما يتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم، وإلحاقهم بريادة الأعمال، وتحقيق دخل مادي يساهم في تحسين مستواهم المعيشي، بما يحقق لهم الاكتفاء الذاتي والاعتماد على أنفسهم، ونقلهم من الرعوية إلى التنموية والمنتجة، وتحقيق الاستقرار الشامل للأيتام ، وهو ما أكدت عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مختلف برامجها المقدمة للمستفيدين من المؤسسات والمنظمات الخيرية. وأضاف أن "إخاء" حرصت على الاستفادة من منتجات بنك التنمية الاجتماعيـة، من خلال حصول الأيتام على قرض حسن يمكنهم من تملك سيارات للعمل بها ببرامج توجيه المركبات والمشاريع الناشئة، والأسر المنتجة بالشراكة مع الصندوق الخيري الاجتماعي. وبين أن حصول الأبناء والبنات الأيتام على سيارات خاصة للعمل يمر بعدة مراحل وضوابط معينة، من ضمنها حصولهم على رخصة القيادة، وحضور المقابلة الشخصية، واجتياز التدريب من إحدى شركات توجيه المركبات، كما تتيح "إخاء" الفرصة للمرشحين لاختيار ما يناسبهم من السيارات المخصصة للعمل الحر . وأعرب الدهمشي عن شكره وتقديره لمعالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس الأمناء المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، لدعمه غير المحدود للأيتام، وحرصه على تلمس احتياجاتهم، واهتمامه بتحقيق تطلعاتهم المستقبلية، وتجويد حياتهم من خلال برامج اجتماعية بناءة تواكب الرؤية الوطنية المباركة 2030.