29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 11 زيارة ) .
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة تنطلق غدا الخميس مبادرة لغة "اليتيم الأول" لأيتام منطقة مكة المكرمة التي تنظمها مؤسسة كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي في دورته الرابعة تحت شعار "كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟" وبمشاركة أكثر من 120 يتيما ويتيمة من 8 جمعيات مختصة ومهتمة بالأيتام من محافظات ومراكز منطقة مكة المكرمة. وأكد الأمين العام لكافل الشيخ الدكتور عبد العزيز الفايز أن مبادرة "لغة اليتيم الأول" تأتي استجابة للمبادرة الكريمة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة والمتمثلة في مشروع مكة الثقافي في دورته الرابعة تحت شعار "كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟" , وتهدف إلى تعزيز قيمة اللغة العربية في نفوس الأيتام واستخدامها في ممارساتهم اليومية . وأشار الفايز إلى أن المبادرة تقام في إطار تنافسي في فنون اللغة العربية وتشمل القرآن الكريم والمعلقات الشعرية والإلقاء والإنشاد والخط العربي والثقافة العامة. كما تأتي في إطار توعوي من خلال إقامة المعارض التوعوية بمشاركة الجهات المختصة باللغة العربية وورش عمل تهدف إلى تعريف المشاركين بمصادر اللغة وكيفية الاستفادة منها، وتعلم مهارات الفصاحة ولغة الإعلام الحديث، راجيا لجميع المشاركين الاستفادة من المبادرة بما يحقق أهدافها.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 11 زيارة ) .
أجرت الحملة الطبية التطوعية الثانية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة فرانسفيل بجمهورية الجابون أمس، 57 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، وكشفت على 274 شخصًا، كما تم توزيع 145 نظارة طبية للحالات التي لاتستدعي تدخلًا جراحيًا، وذلك في اليوم الثالث من الحملة التي تستمر 6 أيّام، وبلغ إجمالي عدد العمليات المنفّذة حتى الآن 199 جراحة. وتأتي هذه الحملة المقدمة من المركز بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية بهدف معالجة المصابين بأمراض العيون في جمهورية الجابون وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 12 زيارة ) .
يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع جمعية الأيادي البيضاء توزيع 40,000 رغيف خبز يوميًا على أسر اليتامى والمحتاجين السوريين واللبنانيين والفلسطينيين في شمال لبنان، ضمن برنامج مخبز الأمل الخيري. ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من المملكة ممثلة بالمركز لتقديم كافة أشكال العون للشعوب المحتاجة في دول العالم كافة.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 13 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، بمكتب سموه بديوان الإمارة اليوم، مدير مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بالمنطقة الشرقية خليل القصيمي ، وعدد من منسوبي فرع المؤسسة. ونوه سموه في مستهل اللقاء بما أولته رؤية المملكة 2030، بقيادة خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي العهد –حفظهما الله- للقطاع الثالث من أهمية، باعتباره شريكاً رئيساً في خطط التنمية الشاملة التي تعمل عليها المملكة، ومساهماً فاعلاً في صناعة التحول من الرعاية إلى التنمية، مبيناً سموه أن مبادرة المقتدرين لإنشاء أوقاف خيرية، و مؤسسات غير ربحية تساهم في تحفيز مؤسسات القطاع الثالث ودعم مشروعاتها النوعية، ويمثل صورةً إيجابية عن قيمة التكافل وحب الخير التي نشأ عليها المجتمع السعودي ، مؤكداً على أهمية أن يكون المنح التنموي قائماً على عمل مؤسسي مدروس ، مراعياً لاختلاف الاحتياجات بين فئة و أخرى، متطلعاً لصناعة الأثر ، مستهدفاً تحويل المستفيدين من الرعاية إلى التنمية وصولاً إلى التمكين. كما اطلع سموه على عرضٍ يلخص أبرز المشروعات و الدراسات التي دعمتها المؤسسة، وخططها المستقبلية ، متمنياً سموه للمؤسسة ومنسوبيها النجاح والتوفيق. من جهته عبر مدير فرع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية بالمنطقة الدكتور خليل القصيمي عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة الشرقية على دعم سموه و اهتمامه بالقطاع الثالث، و حرصه على أن يكون مساهماً فاعلاً في التنمية، و قائماً على أسس سليمة ، مثمناً الدعم اللامحدود و المستمر من سموه للجمعيات و المؤسسات الخيرية في المنطقة.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 10 زيارة ) .
وقع وزير التعليم، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، والأمين العام للأمانة السعودية لمجموعة العشرين الدكتور فهد تونسي، أمس، بمقر وزارة التعليم في الرياض، اتفاقيتي تعاون في عدد من المجالات التثقيفية والتنظيمية، التي تستهدف الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية على مستوى المملكة. وترتكز الاتفاقية الأولى على تعزيز مفهوم المواطنة العالمية والاحتفاء والفخر الوطني عبر تفعيل الجانب التثقيفي والمعرفي للطلاب وتوسيع مداركهم، التي تأتي تحت مظلة «برنامج ثقافة مجموعة العشرين»، وهو البرنامج الأول من نوعه على مستوى دول مجموعة العشرين، الذي يستهدف جميع مراحل التعليم تحت إطار موحد، حيث ستعمل وزارة التعليم بالشراكة مع عدة جهات تنفيذية على تفعيل 3 برامج فرعية: - أكاديمية مجموعة العشرين: برنامج تعليمي يشمل مواد تعليمية رقمية وورقية وأنشطة ومنافسات، بالإضافة لبرنامج تلفزيوني واقعي من عدة حلقات يتضمن تجارب محاكاة ومسابقات حول مواضيع تتعلق بمجموعة العشرين، وتساعد على تنمية مهارات كالقيادة والخطابة وحل المشكلات. - مسابقة مجموعة العشرين الثقافية: مسابقة على شبكات التواصل الاجتماعي، تتضمن مجموعة من الدورات المصغرة والاختبارات القصيرة حول المحتوى المعرفي لمجموعة العشرين. - أسبوع مجموعة العشرين: أسبوع ثقافي يتضمن إشراك طلاب المؤسسات التعليمية من خلال مجموعة من الأنشطة المخصصة، وذلك لنشر الثقافة تجاه رئاسة المملكة لمجموعة العشرين وتعزيز دورهم. وتسهم الاتفاقية الثانية في تمكين أبناء الوطن وإبراز دورهم ورفع حس المسؤولية تجاه المجتمع والعمل التطوعي؛ عبر إشراك 1000 متطوع من الشباب والفتيات من مختلف مدن المملكة في تنظيم الورش والفعاليات والمؤتمرات الدولية المصاحبة لمجموعة العشرين، كما تسعى إلى منح الشباب والفتيات فرصة متميزة للمشاركة في هذا الحدث المهم، والوصول إلى 100 ألف ساعة تطوع خلال رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 10 زيارة ) .
أعلن نادي روتاري السلمانية فتح باب التسجيل أمام الراغبين بالمشاركة في فعاليات سباق العوامات «Raft Race» الخيري خلال نسخته الواحدة والأربعين، بدءا من غد الأحد وحتى 31 مارس القادم بالطريقتين الهاتفية والمباشرة. ووجه النادي الدعوة إلى جميع قطاعات الأعمال والأفراد والمؤسسات للمشاركة في أضخم حدث سنوي رياضي خيري على مستوى المملكة، والمقرر انطلاقه رسمياً بتاريخ 17 أبريل 2020 بفندق ومنتجع البندر بسترة والذي يحمل هذا العام شعار «بيت الأمل» لترميم وتأهيل بيوت الأسر البحرينية من ذوي الدخل المحدود. وبهذه المناسبة، أكدت أميرة إسماعيل، رئيس سباق العوامات والرئيس القادم للنادي 2020/2021 أن هذا السباق السنوي الذي دأب النادي على تنظيمه سنويًا، يأتي انطلاقاً من الدور المجتمعي للنادي، وحرصه على تنمية وتعزيز العمل التطوعي الخيري في المملكة من خلال المشاركة في المبادرات التنموية التي تسهم في نماء وتقدم المجتمع، موضحة أن شعار السباق لهذا العام «بيت الأمل» يعكس في فكرته، القيم المجتمعية المتأصلة في شعب البحرين، مشيرة إلى أن الهدف من السباق هو جمع التبرعات لترميم عدد من المنازل الأكثر حاجة الى الترميم والتي يعاني ساكنوها من صعوبة العيش فيها وهي بوضع متهالك من خلال إتاحة الفرصة للأفراد والمؤسسات للمشاركة في سباق خيرى يخصص ريعه بالكامل لصالح تلك المبادرة التي دشنها النادي. وأشادت إسماعيل بالجهود الكبيرة التي يبذلها كل أعضاء النادي رغبة في مواصلة النجاحات السنوية لهذا الحدث الخيري الذي أصبح واحدًا من أكبر الأحداث الرياضية الخيرية في المملكة ونموذجا متفردا في كيفية الربط بين الرياضة والخير. وفي نفس السياق، نوهت اللجنة المنظمة للسباق بأن النسخة الـ(41) من«رافت ريس» الخيري ستشهد الكثير من المفاجآت السعيدة للمشاركين والمشاركات، وسيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 12 زيارة ) .
اختتمت بمركز نزوى الثقافي فعاليات الملتقى الثالث لكوادر الوعظ والإرشاد بمحافظة الداخلية والذي تنفّذه إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة الداخلية بالتعاون مع القطاعات ذات الصلة بالموضوع، حيث حمل شعار هذا العام «ذرية طيبة» واستمر ثلاثة أيام بهدف تعزيز التصور الواسع السليم للشريعة الإسلامية ومبادئها وخصائصها التي ضمنت لها الشمولية والخلود، ومنحتها التعايش مع مختلف الظروف والمستجدات. وجاء تنظيم الملتقى بعد نجاح النسختين الأولى والثانية وإسهامه في التوعية الدينية المرجوة في القضايا المطروحة فيه وقد جاء موضوعه هذا العام «ذرية طيبة» وثيق الصلة بموضوع الملتقى الثاني «نحو أسرة واعية فقهيا» فإن الذرية نتاج الأسرة، ومسؤولية التربية الأولى تقع عليها، وهي أقرب من يجني ثمارها ، وأضاف: حين ننظر إلى ترتيب الأولويات على مستوى الاهتمام الأسري والمجتمعي والوطني، يفرض موضوع تربية الأبناء نفسه في الصدارة، فالذرية هم الثروة الحقيقية التي يعتمد عليها استثمار كل الثروات وأداءً من إدارة الأوقاف والشؤون الدينية لواجبها اتجاه الموضوع، ولفتا إلى ضرورة تكثيف الجهود وتضافرها لما يحقق المصلحة فيه. لاسيما في ضوء الواقع المعاصر وما يتنازع النشء من وسائل وأدوات لها قوة تأثيرها وعمق تواصلها فهي تخترق كل الحواجز لتصل إلى مسامع الأطفال وأبصارهم حيث إن محور التجديد والجمود اعتاد أن يحضر في كل قضية مهمة، والواقع أن التجدد سنة الحياة وهو في كل أمر بحسبه وله ضوابطه فإن خرج عن ذلك أضر أكثر مما ينفع، كما يضر الجمود مع ما يفرضه الواقع من ضرورة التجديد. وشمل الملتقى تقديم خمس أوراق عمل متنوعة وجلسة حوارية قدمتها مجموعة من المختصين تناولت جوانب تربوية ضرورية ومتنوعة، كموضوع الأبناء وبرنامج التواصل الاجتماعي وحقوق الأبناء القانونية وحقوق وواجبات الأولاد في الإسلام والأبناء وخطر المخدرات، وجلسة حوارية تتناول المشكلات الأخلاقية عند الأبناء، ومعرضا مصاحبا خاصا بالنساء، كما شمل البرنامج محاضرة بعنوان «ابني والقرآن» قدمها الشيخ أفلح بن أحمد الخليلي في جامع المدة بنزوى بالإضافة إلى حفل جماهيري استهدف الأطفال.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 14 زيارة ) .
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبدعم من مجلس دبي لمستقبل العمل الإنساني، تنطلق فعاليات الدورة الـ 17 من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة والتطوير - ديهاد في الفترة من 10 إلى 12 مارس المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، فيما يستقطب الحدث هذا العام أكثر من 6,000 زائر ومشارك من أكثر من 84 دولة على مدار 3 أيام. بينما يستضيف المؤتمر أكثر من 50 خبيراً في مجال المساعدات الإنسانية من المنطقة والعالم لمشاركة أفكارهم وخبراتهم حول التحديات الإنسانية الملحة في أفريقيا، كما سيشهد هذا التجمع الإنساني الأبرز 8 جلسات غنية و14 ورشة عمل متخصصة حول الأساليب الجديدة المتبعة في تلبية احتياجات الأفراد الذين يرزحون تحت الظروف الصعبة في القارة الأفريقية. ويقام هذا الحدث الإنساني الهام هذا العام تحت شعار «الإغاثة، أفريقيا محوراً»، ويهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأفراد والمجتمعات في أفريقيا والتطرق إلى احتياجات العاملين في قطاع الإغاثة والتطوير الذين يعانون من ظروف صعبة خلال قيامهم بعملهم في أفريقيا. ويأتي مؤتمر ومعرض «ديهاد» في الوقت الذي تواجه فيه القارة الأفريقية التي يقدر عدد سكانها بحوالي 1.3 مليار شخص في 54 دولة تحديات إنسانية متعددة بين نزاعات وكوارث وهجرة قسرية وأزمات لاجئين ونقص في التغذية وتغير في المناخ ونزوح داخلي، ما يؤثر سلباً على موارد هذه القارة. ومع توقع البعض بأن يصل عدد سكان القارة إلى 2.4 مليار بحلول عام 2050 يهدف مؤتمر ومعرض «ديهاد» إلى تسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجهها القارة السمراء.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 12 زيارة ) .
شهدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، الملتقى التفاعلي الذي نظمته الوزارة واستهدف أصحاب الهمم وأولياء أمورهم، والمختصين والقائمين على رعايتهم وتأهيلهم، وأفراد المجتمع عموماً، تحت عنوان «كيف نحتوي أصحاب الهمم؟»، بهدف منح أصحاب الهمم والقائمين على رعايتهم الثقة والمعرفة التخصصية التي تتيح توفير أفضل الخدمات والمبادرات والأفكار التطويرية في إطار تحقيق الدمج والتمكين الفعلي لهم في المجتمع. عُقد الملتقى التفاعلي في حي دبي للتصميم، بحضور ناصر إسماعيل، الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية، وحصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية، واستضاف المُختص والمعالج صلاح بوحيمد من دولة الكويت الشقيقة، الذي قدّم برنامجاً تفاعلياً مباشراً وعملياً أمام الحضور، تضمن تصوير وجوه الأطفال المشاركين في البرنامج قبل وبعد، لقياس الأثر الذي طرأ عليهم. فقرات وتضمن البرنامج تقييماً للشعور بالسعادة، وملاحظة درجة التنفس وحركات العين، وقد قدّم المحاضر نحو 10 تمارين لليد لعلاج الجسد، وفقرة كُن بائعاً للسعادة، ولماذا المشكلة فرصة؟، وذلك في إطار تأكيد أهمية الراحة الجسدية والنفسية، إضافة إلى تطبيقه تمريناً على أحد الأطفال من أصحاب الهمم للاسترخاء النفسي والتقليل من الضغوط، وتمارين أخرى بالسير للتخلص من الأفكار المُزعجة ولعلاج الثقل بالرأس، وتمارين للتنفس عند الاستيقاظ وأخرى للنوم، علاوة على اختيار حالات وعلاجها أمام المُتابعين.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 10 زيارة ) .
شاركت شرطة أبوظبي في مبادرة تنظيف البر التي نظمتها جمعية أصدقاء البيئة، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي بمنطقة النباغ في العين. وساهمت في المبادرة مديرية شرطة منطقة العين، وإدارة المرور والدوريات العين، والطوارئ والسلامة العامة بقطاع العمليات المركزية، وقسم الشرطة المجتمعية، وفريق كلنا شرطة، ونادي ضباط شرطة العين، إلى جانب مشاركة عدد من المنتسبين من مختلف الإدارات وموظفي مختلف الجهات التعليمية والمجتمعية والخدمية. وتأتي المبادرة ضمن اهتمام شرطة أبوظبي بدعم جهود رفع الوعي بحماية البيئة والحفاظ على تنوعها البيولوجي وضمان استدامتها ونشر ثقافة الوعي البيئي في المجتمع.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 13 زيارة ) .
واصلت دائرة شؤون الضواحي والقرى من أعمالها في استقبال الطلبات المقدمة بشأن معالجة ديون المواطنين المتوفين، واستقبلت الدائرة 179 طلباً لمعالجة وتسوية سداد الديون للمواطنين المتوفين، وذلك منذ تكليفها بالتنسيق مع أسر المتوفين منذ عام 2012م فيما وصلت القيمة المالية لهذه الطلبات إلى 110 ملايين درهم. وأكد خميس بن سالم السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى أن الدائرة تفخر في توليها مسؤولية متابعة أسر ذوي المتوفين وتقديم الخدمات لهم عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة لترسيخ مبادئ التكافل والتراحم وقيام الدائرة بدورها الاجتماعي الأسري في التخفيف على ذوي المتوفين من خلال عدد من الخدمات. وأشار إلى أنه من تلك الخدمات متابعتها واهتمامها بشؤون ذوي المتوفين المواطنين في إمارة الشارقة من خلال تجهيز مقر العزاء المناسب من خلال حجز إحدى قاعات مجالس الضواحي أو توفير خيام العزاء بجانب توفير الضيافة للمعزين واللوحات الإرشادية للعزاء. شكر وتقدم خميس بن سالم السويدي لحاكم الشارقة بالشكر على جهوده في معالجة ديون مواطني إمارة الشارقة من خلال لجنة معالجة ديون المواطنين والتي قامت خلال الفترة الماضية باعتماد 19 دفعة بقيمة تجاوزت 734 مليون درهم لسداد مديونيات العديد من الحالات، يمثلون مختلف الفئات منها المسجونون والمحكوم عليهم بقضايا مالية والمطلوبون قانونياً والغارمون والمعسرون والمتوفون. ولفت إلى أن الدائرة استقبلت 179 طلباً لمعالجة وتسوية سداد الديون للمواطنين المتوفين واتخذت كافة الاجراءات منذ تكليفها بالتنسيق مع أسر المتوفين منذ عام 2012م وذلك من منطلق دورها في رفع الدين عن المتوفين لتصل القيمة المالية لهذه الطلبات إلى 110 ملايين درهم.
29 فبراير 2020 - 5 رجب 1441 هـ( 12 زيارة ) .
أكد الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، أن العمل الإنساني في الشارقة ثقافة مجتمعية راسخة أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وشكل من أشكال التعبير عن رؤية دولة الإمارات تجاه مستقبلها ومستقبل أبناء العالم أجمع، حيث تظهر ملامح هذه الرؤية في مختلف الجهود التي تبذل للحد من الأمراض ومواجهة تحدي اللجوء ومساندة الفقراء والمحتاجين في المنطقة والعالم. وقال - في تصريح بمناسبة اختياره «المبعوث الخاص للقافلة الوردية» -: يمثل اختياري من قبل قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي المؤسس والراعي الفخري لجمعية أصدقاء مرضى السرطان سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان، لحمل لقب المبعوث الخاص لمسيرة فرسان القافلة الوردية أمانة كبيرة أتمنى أن أكون قادراً على حملها ورسالة ثمينة تبعثها الشيخة جواهر إلى كل مواطن ومقيم في الدولة وتدعوه فيها ليبادر ويكون شريكاً في تعزيز الأمل في نفوس مرضى السرطان والتأكيد على أهمية الفحص الدوري والمبكر عنه. مسيرة وشهد اليوم الثاني من مسيرة فرسان القافلة الوردية، التفافاً جماهيرياً كبيراً، ومشاركة واسعة من قبل المؤسسات الرسمية، ومنظمات المجتمع المدني، حيث انضم إليها ما يزيد على 400 شخص: 200 من مراكز أطفال الشارقة، 130 من أكاديمية الشرطة، 50 من مفوضية مرشدات الشارقة، و7من مستشفى ميد كير، فضلاً عن مشاركة 6 فارسات من منتسبات سجايا فتيات الشارقة. وانطلقت المسيرة، أول من أمس، من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، نحو محطتها الأولى في مصرف الشارقة الإسلامي، ثم إلى مسجد عبد الله بن عباس، قبل أن تتابع مسارها نحو المحطة الثانية في ميغا مول، ثم إلى محطتها الثالثة في مقر القيادة العامة لشرطة الشارقة، حيث أكملت مسارها إلى المحطة الرابعة في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، لتتوقف في سوق الجبيل لالتقاط الصور التذكارية، قبل وصولها إلى محطتها الخامسة في واجهة المجاز. واستقبلت العيادات الطبية، الثابتة، والمتنقلة، واليومية، 902 شخص، بينهم 701 امرأة، و201 ورجل، حيث كانت المسيرة بدأت تقديم الفحوصات في عياداتها الثابتة منذ 16 فبراير الجاري، ليصبح مجموع من تقدموا للفحوصات 4662 شخصاً، بينهم 3920 سيدة، و742 رجلاً.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 63 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة تكافل الخيرية مواعيد تسجيل طلاب وطالبات التعليم العام ذوي الحاجة حيث ستبدأ المؤسسة في التسجيل لبرنامج الإعانة المدرسية للعام القادم، اعتباراً من يوم الأحد 6 رجب ويستمر حتى الخميس 24 رجب من العام الجاري. وأكد الأمين العام للمؤسسة الدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيلي أن مؤسسة تكافل تحظى بدعم سخي واهتمام مستمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, وسمو ولي العهد الأمين -حفظه الله-, حيث يهدف هذا الدعم إلى سد احتياجات الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس التعليم العام في المملكة بما يدعم نجاحهم واستمرار تحصيلهم الدراسي وتنمية مهاراتهم الشخصية ليكونوا -بإذن الله- لبنة صالحة في خدمة الوطن وتعزيز التنمية المجتمعية. يشار إلى أن التسجيل لهذا البرنامج يتم من خلال لجان تكافل في المدارس التي تقوم بدورها بحصر الطلاب المحتاجين في المدارس وتسجيلهم في نظام تكافل ومن ثم تقوم المؤسسة بتطبيق شروط الاستحقاق من خلال معالجة بيانات الطلاب وأولياء أمورهم حسب بياناتهم الرسمية المسجلة في وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة العدل، بالإضافة إلى تقييم المدرسة للجانب الاجتماعي للطالب وأسرته. وتهدف تكافل من هذا البرنامج وغيره من البرامج النوعية الأخرى إلى دعم الطلاب المحتاجين وإزالة ما قد يواجههم من عوائق اجتماعية تحول بينهم وبين الحصول على تعليم متميز، ليكونوا -بإذن الله- أفراداً منتجين وناجحين في المستقبل، وتقدم المؤسسة خدماتها لنحو 400 ألف طالب وطالبة على مستوى المملكة.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أقامت وحدة واعي للعمل التطوعي بمكة المكرمة، التابعة لجمعية واعي والتأهيل الإجتماعي أولى لقاءات برنامج ماراثون القادة لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك بالشراكة مع إدارة التطوع بتعليم مكة المكرمة. وتم التدشين مع عدد من المدارس، مدرسة الفضل بن عباس الثانوية، مدرسة ابن الصلاح الثانوية، مدرسة شعاع المعرفة الثانوية، مدرسة المعرفة الثانوية، مدرسة الطموح بشارع الحج الثانوية، مدرسة الفلاح الثانوية، مدرسة البشرى الثانوية بالزاهر، مدرسة البشرى الثانوية بالنوارية. حيث يهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع المكي، عن طريق المساهمة في تمكين وبناء الوعي التطوعي لدى ثمانية رواد نشاط وأربعون طالباً من بعض مدارس مدينة مكة المكرمة، وتأهيلهم بالمهارات القيادية التطوعية. وبدأت أولى فقرات التدشين آيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لمدير جميعة واعي، ثم كلمة لمدير وحدة التطوع بالتعليم، تنتهي تلك الفقرات بكلمة مدير البرنامج والمشرف عليه. وقد الدورة المدرب الدكتور: عبد الرحمن العلياني والتي بعنوان: العمل التطوعي في ظل رؤية 2030 وبيّن “العلياني” رؤية وأهداف المملكة العربية السعودية في جانب التطوع. وقد أشاد سعادة مدير برنامج ماراثون القادة أحمد بن مسفر الهذلي، إلى وقوف مساعد المدير العام لشؤون تعليم البين بمكة المكرمة فايز بن سعد النفاعي، ودعمه لهذه الفكرة بإعتماده تنفيذ برنامج ماراثون القادة. مؤكدًا “الهذلي” أن جهود إدارة النشاط ووحدة التطوع بالتعليم بدأت بترحيبهم بفكرة البرنامج التي قُدّمت لهم وتحويل الفكرة إلى واقعٍ عملي، بتسهيلهم سير البرنامج وفق الخطة الزمنية المتفق عليها. وقد حضر التدشين كُلاً من: سعادة مدير جمعية واعي والتأهيل الإجتماعي بمكة المكرمة سعود الشمراني، سعادة مدير إدارة وحدة التطوع بالتعليم سليمان اللحياني، وسعادة مدير وحدة واعي للعمل التطوعي ياسر أبكر، وسعادة مدير برنامج ماراثون القادة أحمد الهذلي، وسعادة نائب مدير برنامج ماراثون القادة عبدالله الطويرقي، بالإضافة إلى رواد النشاط بالمدارس المشاركة بالبرنامج وهم: عثمان رضوان، علي الشريف، أسامة بحيري، محمد عوض، موسى طيب. وفي ختام الدورة رفع “الهذلي” شكره وتقديره للحاضرين قائلًا: (حيث كانت هذه الدورة إثرائية بشكل كبير للمستفيدين، وكما لا يخفى على الجميع أن الدكتور عبد الرحمن العلياني أينما وُجِد.. توجدُ الفائدة.. فقد كانت لها عدة بصمات، وكبير الأثر في مجال العمل التطوعي، وفي وتحقيق رؤية المملكة 2030 في التطوع بشكل واضح جداً). وبالمقابل عبر “العلياني” شكره وتقديره لوحدة واعي للعمل التطوعي على تنفيذهم مثل هذه البرامج المتميزة لأبناء وأهالي مكة، واختتم اللقاء بأخذ صورة تذكارية.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 36 زيارة ) .
نقل محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة، شُكر أمير منطقة جازان ونائبه وتقديرهما لجهود المتطوعين من الأهالي والفرق التطوعية التي شاركت في إخماد الحريق الذي شبّ بأحد قمم جبال الحشر ومساندتهم لفرق الدفاع المدني. جاء ذلك خلال استقباله اليوم بمجلس الاستقبالات بالمحافظة للمتطوعين حيث قام بتكريمهم، بحضور رئيس مركز الجانبة وعدد من المشايخ والأعيان. وأشاد محافظ الداير نايف بن لبدة بجهود رجال الدفاع المدني والمتطوعين وأهالي جبال الحشر الذين بادروا بإخماد الحريق وساندوا فرق الدفاع المدني وظلوا يحاولون لساعات من أجل محاصرة النيران. وحث الجميع أن يقتدوا بالمتطوعين وأن ينتقل هذا السلوك الإيجابي لجميع شرائح المجتمع، لافتًا النظر إلى أن رؤية المملكة 2030 تهدف إلى زيادة أعداد المتطوعين وتنظيم العمل التطوعي لتحقيق تلك الأهداف. ثم سلم محافظ الداير، المتطوعين خطابات الشكر والتقدير، وتسلم درعًا تقديرًا من فريق سواعد التطوعي. وثمن الأهالي والمتطوعون هذه اللفتة الكريمة مقدمين شكرهم لأمير المنطقة ونائبه على تقديرهما لجهودهم، كما شكر المتطوعون محافظ الداير على وقوفه ومتابعته للحادث وتكريمه لهم.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 36 زيارة ) .
اختتمت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم مسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم، فرع الذكور، في دورتها الحادية والعشرين. وخلال الحفل، الذي نظمته بهذه المناسبة في مقر جمعية النهضة النسائية بدبي، تم عرض فيلم وثائقي عن مسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم يروي مسيرتها وإنجازاتها على مدى 21 عاماً. وأعرب الدكتور سعيد عبد الله حارب المهيري، نائب رئيس اللجنة المنظمة، في كلمة اللجنة المنظمة للجائزة نيابةً عن المستشار إبراهيم محمد بوملحه، مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، عن الشكر لراعي ومؤسس الجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للدعم السخي والاهتمام والمتابعة المستمرة لسموه لجميع الفعاليات والمسابقات والأنشطة منذ انطلاقة الجائزة قبل 24 عاماً، مما كان له الأثر في هذه النجاحات الكبيرة، مثنياً على الدور الكبير والجهود المتميزة الذي ظلت تقوم بها سمو الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ودعم ورعاية سموها المستمرة لهذه المسابقة.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 38 زيارة ) .
نظمت جمعية أصدقاء البيئة، صباح أمس، وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمدارس والجامعات والهيئات الثقافية والبيئية، والفرق التطوعية، حملة واسعة لتنظيف البر، شملت منطقة النباغ في العين، على مساحة 2 كيلو متر مربع، بهدف رفع الوعي بأهمية حماية البيئة، والحفاظ على تنوعها، وذلك برعاية الشيخ الدكتور سالم محمد بن ركاض العامري، ومشاركة 3000 من طلبة مدارس منطقة العين، و500 متطوع. وقال الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري في حديثه لـ «البيان»: «تكمن أهمية حملة تنظيف البيئة عموماً، والتي أطلقت من قِبل جمعية أصدقاء البيئة في منطقة النباغ في العين، لتخليص البر من النفايات، ونشر الوعي بأهمية ذلك بين أفراد المجتمع، لا سيما أن الحفاظ على المناطق العامة، لا سيما البرية، التي يرتادها عدد كبير من المواطنين والمقيمين، هو واجب وطني ومسؤولية الجميع. فهي تسهم، وبلا شك، في تعزيز روح المواطنة البيئية، وبث روح المشاركة في نظافة البر، نظراً للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها، وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث، وأهمية المحافظة على نظافة البيئة البرية، وتعليم المشاركين كيفية الحفاظ على بيئة نظيفة، من خلال المشاركة التطوعية في تنظيف مناطق البر، وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية، التي تتمتع بها دولة الإمارات». كما نوه بنقطة، مفادها أن المغفور له بإذن الله تعالى، الوالد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، غرس في أبناء وطنه أهمية الحفاظ على البيئة. فالحملة تهدف إلى تعزيز روح المواطنة البيئية، وتشجيع المشاركة في نظافة البر، نظراً للآثار السلبية الناتجة عن رمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة لها. وذلك من خلال زيادة الوعي بمخاطر التلوث.
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أعلنت مسيرة فرسان القافلة الوردية، عن تقديم 3760 فحصاً مجانياً، في عياداتها الثابتة، التي بدأت عملها منذ 16 فبراير الجاري، وتستمر حتى 6 مارس المقبل، منهم 3219 للنساء، و541 للرجال، فيما بلغ إجمالي المتقدمين للفحوصات في اليوم الأول من المسيرة، 695 فحصاً، بينهم 505 سيدات، و190 رجلاً. وانطلقت المسيرة من نادي الشارقة للفروسية والسباق، متوجهة إلى هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، معلنة بداية رحلة الأمل التي تهدف إلى مواصلة تعزيز الوعي بسرطان الثدي، وتوفير الفحوصات الطبية المجانية للكشف عنه، لمختلف أفراد ومكونات المجتمع الإماراتي. وتابعت المسيرة رحلتها نحو محطتها التالية في مركز المغيدر للفنون، المعني بالأطفال، قبل أن تختتم يومها الأول في النصب التذكاري للشارقة عاصمة عالمية للكتاب، الذي أنارته هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، بأضواء باللون الوردي، انسجاماً مع اللون الذي تتخذه القافلة رمزاً لها. 3 سفراء شهدت المسيرة مشاركة 3 من سفرائها الأطفال، هم الشيخة عزة بنت خالد بن صقر القاسمي، والشيخة علياء بنت خالد بن صقر القاسمي، والشيخ سلطان بن خالد بن صقر القاسمي، حيث سعت القافلة الوردية منذ انطلاق دورتها الأولى، إلى تعزيز وعي الأطفال بأهمية الأعمال الإنسانية والتطوعية النبيلة. وقالت سفيرة القافلة الوردية، الشيخة عزة بنت خالد بن صقر القاسمي، البالغة من العمر 9 أعوام: «رغم أنني أركب الخيل منذ أن كنت في الرابعة من عمري، إلا أنني أحب المشاركة وركوب الخيل في مسيرة فرسان القافلة الوردية، لأنها تجمع أشخاصاً ودودين، ولأنني في كل مرة أشارك فيها، أحصل على معلومات جديدة لم أكن أعرفها من قبل». أما الشيخة علياء بنت خالد بن صقر القاسمي، البالغة من العمر 13 عاماً، والتي تشارك في ركوب الخيل منذ عام 2017، فتؤكد أن للمسيرة أهدافاً لا يمكن أن تتحقق بفترة قصيرة وبشكل سهل وسريع، بل تحتاج إلى الصبر والمثابرة، موضحة أن الهدف، هو مواصلة نشر الوعي ونقل قصص الناجين وعائلاتهم للآخرين. شراكة وعن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الهيئة مع المسيرة، قال محمد خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: «تلتزم الهيئة بدورها الإنساني والاجتماعي، وتواصل دعمها وشراكتها لمسيرة القافلة الوردية منذ سنوات طويلة، انطلاقاً من إيمانها بقيمة الجهود التي تبذلها المسيرة، وأثرها، ليس على مستوى إمارة الشارقة فحسب، بل على مستوى الدولة».
28 فبراير 2020 - 4 رجب 1441 هـ( 38 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقّع صندوق خليفة لتطوير المشاريع، اتفاقية مع وزارة المالية الإثيوبية، لدعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إثيوبيا، بقيمة 100 مليون دولار (368 مليون درهم)، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وقّع الاتفاقية حسين النويس رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، وأحمد شيدي وزير المالية والتعاون الاقتصادي في إثيوبيا، بحضور أدموس نيبيه وزير الدولة للشؤون المالية الإثيوبي، ومحمد الراشدي سفير الإمارات لدى إثيوبيا، وطلال العزيزي السكرتير الثاني في السفارة. وقال النويس: الاتفاقية تعد استكمالاً لمذكرة تفاهم سابقة بين الطرفين في يوليو الماضي، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الهادفة إلى توثيق أواصر التعاون، وتعميق العلاقات الأخوية، وبناء الشراكات الاستراتيجية مع مختلف دول العالم، ومن بينها جمهورية إثيوبيا، وتمكينها من بناء اقتصاد مستقر ومستدام، يسهم في تعزيز الرفاه لأبنائها. وأوضح النويس أن الاتفاقية تنص على توجيه القرض إلى تنمية المناطق النائية، وجيوب الفقر في مختلف مدن جمهورية إثيوبيا، متوقعاً أن يسهم هذا القرض في تمويل نحو 37 ألف مشروع على مدار السنوات الأربع المقبلة، وتوفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل للشباب. وأشار إلى أن القرض يستهدف توجيه التمويل للمرأة، على أن تصل نسبة المشاريع الموجّهة إلى النساء، إلى نحو 30 % من إجمالي عدد المشاريع الممولة عبر الاتفاقية، وأن يتم توجيه باقي التمويل بشكل متنوع بين الرجل والمرأة، وشدد على التزام الصندوق التام في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والمطلوبة لضمان توفير سبل تنفيذ المشاريع المدعومة. وأشاد أحمد شيدي بجهود الإمارات في دعم اقتصاد بلاده، مثنياً على جهود صندوق خليفة لتطوير المشاريع، في مجال نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتهيئة المناخ لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، في العديد من دول العالم، ومن بينها إثيوبيا.
27 فبراير 2020 - 3 رجب 1441 هـ( 85 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية أمس، حملته الطبية التطوعية الثانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في جمهورية الجابون. وقام الفريق الطبي التطوعي في اليومين الأول والثاني من الحملة في مدينة فرانسفيل بالكشف على 2,726 حالة، وإجراء 142 جراحة لإزالة الماء الأبيض، وتوزيع 500 نظارة طبية للحالات التي لا تستدعي تدخلًا جراحيًا, حيث كان فريق المركز التطوعي اختتم بنجاح المرحلة الأولى من الحملة في مدينة ليبرفيل الأسبوع الماضي. وتأتي هذه الحملات الطبية ضمن سلسلة البرامج التطوعية التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان المحتاجة بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي.