3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 33 زيارة ) .
قدمت المملكة العربية السعودية تبرعاً بمبلغ مليون دولار لصالح ميزانية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وأكد مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبد العزيز الواصل في كلمة أمام المؤتمر السنوي للمفوضية اليوم دعم المملكة المتواصل والمستمر لأعمال وبرامج المفوضية للأعوام القادمة. وأوضح أن المملكة قدمت الكثير من المبادرات الدولية من منطلق موقعها الحالي كرئيسة لمجموعة العشرين للحد من المشكلات العالمية التي قد تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار ومن ثم تفاقم المسائل الإنسانية، ومنها المبادرة التي طرحتها المملكة على المجموعة وأفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي لدعم الجهود لضمان وصول لقاح فيروس كورونا إلى جميع أنحاء العالم بصورة عادلة. وأبان السفير الواصل أنه أثناء قمة العشرين قادت المملكة الجهود للوصول إلى اتفاق لتمديد مبادرة تعليق المدفوعات لخدمة الدين لمدة 6 أشهر أخرى، وسيستفيد منها عدد كبير من الدول منخفضة الدخل في مواجهة التحديات الاقتصادية والإنمائية وتجنب الكوارث الإنسانية، مشيراً إلى دور المملكة في الإسهام بمواجهة التحديات التي تواجه البيئة العالمية والمناخ، التي تعدّ أسبابا جوهرية تقود إلى الكوارث الإنسانية وتتسبب في أزمات اللجوء والنزوح العالمية، ومنها المبادرة بإطلاق البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري الكربوني الذي سيسهم في الحفاظ على البيئة الكونية والمناخ”
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
عقدت مؤسسة رعاية الفتيات التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، 15 اتفاقية ومبادرة خلال السنتين الأخيرتين لتدريب وتأهيل مستفيداتها. وتضمنت الاتفاقيات تنفيذ دورات الحاسب الآلي والأشغال اليدوية والفنية ودورات تطوير الذات والتزيين النسائي والطهي، لإكساب المستفيدات المهارات اللازمة لسوق العمل والحصول على شهادات معتمدة والالتحاق بالوظائف المناسبة لهن، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرات التطوع وتنظيم المحاضرات التوعوية الصحية والإرشادية وإجراء الفحوصات الطبية، مثل فحص السكري ومكافحة السمنة وسرطان الثدي، وتنظيم الفعاليات المتنوعة، كما تتضمن المبادرات تقديم الاستشارات القانونية والأسرية لتعريف النزيلات بحقوقهن وواجباتهن. وتعاونت المؤسسة في تنفيذ الاتفاقيات مع العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخيرية، مثل المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة ولجنة تراحم ومؤسستي أريس الوقفية ووقف القدوة والجمعية الخيرية لمكافحة السمنة والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية بالمجمعة أمس، حملة برنامج "كسوة الشتاء" تحت شعار (عطاؤكم دفء)، لتأمين احتياجات الأسر المستفيدة من الجمعية من وسائل التدفئة والملابس الشتوية. وأوضح مدير عام الجمعية عبدالمحسن بن عثمان العولة أن الحملة تستهدف تأمين كسوة الشتاء لـ 568 أسرة، مشيراً إلى أن تكلفة كسوة الفرد تبلغ 100 ريال، فيما تبلغ كفالة الأسرة الواحدة 600 ريال. ودعا العولة أفراد المجتمع إلى الإسهام في توفير كسوة الشتاء لهم من خلال إيداع المبلغ المخصص عبر حسابات الجمعية البنكية أو التحويل البنكي أو التواصل مع الجمعية والتبرع بقيمة كسوة الشتاء.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
نظم مكتب وزارة الرياضة بالطائف ممثلاً بقسم النشاطات الشبابية، بالتعاون مع وكالة شؤون الشباب الإدارة العامة للنشاطات الشبابية اليوم، برنامجاً خاصاً لتطوير مهارات المتطوعين والمتطوعات الذي يشمل أكثر من 100 متطوع ومتطوعة، تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع. ويعمل البرنامج على تأهيل المتطوعين للعمل مستقبلاً في برامج وأنشطة وفعاليات مكتب وزارة الرياضة بمحافظة الطائف، ويسلط الضوء على العديد من الجوانب الثقافية والاجتماعية من خلال 15 لقاء مكثفاً و لمدة خمسة أيام، تعالج الجوانب الاجتماعية المتنوعة، بين جلسات حوارية وورش عمل وتجارب تطوعية تصقل قدراتهم وتواكب رؤية 2030، في الوصول للريادة بمجال العمل التطوعي. وأوضح مدير مكتب وزارة الرياضة بالطائف عبدالله الزايدي، أن البرنامج يهدف لصناعة لبنة من المتطوعين والمتطوعات ملمين بواجباتهم وحقوقهم وجاهزين لتقديم المبادرات النوعية التي تعكس العمل التطوعي وفوائده بالمجتمع، لافتاً النظر إلى أن هذا البرنامج انطلاقة لبرامج وفعاليات سيتبناها المكتب الفترة القامة.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 13 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد "كبدك" ، بمكتبه اليوم ، اجتماع مجلس إدارة الجمعية في جلسته السابعة ، بحضور وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان ، ومدير عام الجمعية عبدالعزيز الحميد. وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، بالإضافة إلى الاطلاع على سير عمل الجمعية والجهود التي تبذلها في تقديم الخدمات الطبية والاجتماعية لمستفيدي الجمعية من مرضى كبدك، ومواصلة عطائها لخدمة المستفيدين لهذا العام ، وتقديم خدماتها العلاجية والتوعوية حول أمراض الكبد وطرق الوقاية منها. من جانب آخر ، رأس سمو أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد "كبدك" ، عبر الاتصال المرئي بالإمارة ، اجتماع الجمعية العمومية للاطلاع على التقرير المالي والميزانية العامة للجمعية عن السنة المنتهية بعد اعتمادها من قبل مراجع الحسابات الخارجي ، واستكمال الإجراءات النظامية لاعتماد الميزانية للجمعية العمومية من قبل سموه ، وللمصادقة على الميزانية والحسابات الختامية المنتهية بتاريخ 31 / 12 / 2019م. وجرى خلال الاجتماع تقديم عرض تقديري موجز لأهم أعمال الجمعية خلال عام 2020 م بالإضافة إلى مناقشة وإقرار الموازنة التقديرية . ونوه سمو أمير منطقة القصيم بما تقوم به الجمعية من جهود وأعمال إنسانية جليلة لخدمة مرضى الكبد بكافة أنواعه ، مشيراً إلى أن ذلك يوضح مدى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة - أيدها الله - للعمل الخيري والحثّ عليه وما تقدمه في مجال العلاج والأدوية والتوعية في أمراض وفيروسات الكبد وتسهيل الحصول على العلاج مشيراً إلى أنه بهذا الدعم والعطاء الكبير من لدن قيادتنا الحكيمة ورجال الأعمال والمحسنين سنستمر في تقديم خدماتنا للمحتاجين في هذا البلد الكريم .
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 19 زيارة ) .
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم اتفاقية مشتركة عبر الاتصال المرئي مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( الأوتشا ) لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي. وقع الاتفاقية معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ، فيما وقعها عن الأوتشا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك. وتهدف الاتفاقية إلى تنسيق العمل الإنساني والإغاثي في اليمن بما في ذلك تقديم الدعم والأعمال المساندة الأخرى، وتنسيق إجراءات مسوحات تقييم الاحتياج الإنساني في اليمن، وتقارير الرقابة الدورية، وكذلك تنسيق الجهود لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق. وأعرب الدكتور عبدالله الربيعة عن سعادة المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة بتوقيع اتفاقية مهمة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ( الأوتشا) بمبلغ 12 مليون دولار لصالح اليمن، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن عدد من الاتفاقيات مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي. ونوّه الدكتور الربيعة بدور المملكة الريادي لدعم الشعب اليمني الشقيق دون استثناء، مشددًا على أهمية قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بضمان وصول المساعدات لمستحقيها في كل مناطق اليمن وعدم تكرار التجاوزات التي قامت بها الميليشيات الحوثية تجاه العمل الإنساني والعاملين فيه خلال العام الماضي والأعوام التي سبقته. كما ركز معاليه على أهمية قيام الأمم المتحدة والهيئات الدولية بسرعة صيانة خزان "صافر" لمنع حدوث كارثة بيئية كبيرة بسبب تعنّت الميليشيات الحوثية. وأوضح الدكتور الربيعة أهمية الحوار المباشر بين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والدول والهيئات المانحة وزيادة مستوى الثقة والشفافية لضمان تكامل الجهود ، مؤكدًا حرص المملكة ممثلة بالمركز لتعزيز الشراكة مع الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها المتعددة. وعبر مارك لوكوك من جانبه عن الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على خدمة العمل الإنساني بشكل عام ولدعمهم السخي والمستمر لمكتب الأوتشا لتنسيق البرامج الإنسانية باليمن ، قائلا: إنه يشاطر الدكتور الربيعة الرأي فيما يخص خزان الوقود "صافر" وعرقلة وصول المساعدات لمستحقيها، مضيفًا أنه خلال عامي 2018 و2019 م أسهمت المساعدات السعودية في إنقاذ أرواح الكثير من البشر في اليمن ، مشيرًا إلى أن ذلك يؤكد حرص المملكة على مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته الإنسانية جراء الأزمة الراهنة، مفيدًا أن المنحة السعودية ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي وتقديم المساعدات الطبية والإيوائية وغيرها من المعونات لملايين المحتاجين في اليمن.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 13 زيارة ) .
أطلقت جمعية البر الخيرية بجازان اليوم، مبادرة تحت عنوان "فرحتكم نور لنا" لتوزيع عدد من الأجهزة الكهربائية المنزلية لدعم الأسر المستفيدة من خدماتها. وأوضح رئيس جمعية البر بجازان يحيى بن حسن عوض أن المبادرة تأتي امتدادًا للمبادرات السابقة التي تنفذها الجمعية، موضحاً أن المبادرة استهدفت (210) أسر، حيث قدمت لها حتى الآن أكثر من (465) جهازاً كهربائياً منزلياً، تمثلت في توزيع أجهزة المكيفات والثلاجات والغسالات وغاز وأفران.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 17 زيارة ) .
افتتح محافظ شرورة إبراهيم بن عاطف آل عاطف اليوم، برنامج تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بالمحافظة، الذي تنظمه جمعية إسناد. ويستهدف البرنامج ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون وضمور المخ والشلل الدماغي والتأخر العقلي. ويهدف إلى تعزيز وتطوير القدرات الذهنية والحركية من خلال تطبيق برامج التدخل المبكر وتعديل السلوك وتعزيز الإدراك وتنمية المهارات والنطق والتخاطب والعلاج الوظيفي. ويُطبق البرنامج وفق نظامه جلسات فردية من قبل متخصصات في مجال التربية الخاصة والتأهيل، ومن خلال تطبيق الاحترازات الصحية. ويأتي البرنامج في ظل احتياج الأطفال ذوي الإعاقة بالمحافظة ومراكزها لخدمات التأهيل والرعاية.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 17 زيارة ) .
دعا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية إلى ابتكار برامج ومبادرات نوعية لخدمة ذوي الإعاقة. جاء ذلك خلال استقبال أمير الشرقية في مكتبه أمس، رئيس مجلس إدارة جمعية سواعد لذوي الإعاقة الحركية فيصل بن عبدالله بوبشيت، وعددا من أعضاء المجلس. واطلع سموه على عدد من مبادرات الجمعية خلال جائحة كورونا المستجد، إضافة إلى المبادرات المبتكرة التي تعمل عليها الجمعية لخدمة ذوي الإعاقة، والعمل على تأهيلهم وتطويرهم. ونوه سموه بالدور الذي يقوم به القطاع غير الربحي في دعم وتنمية مهارات مختلف أطياف المجتمع، لاسيما فئة ذوي الإعاقة التي تشكل جزءاً من المجتمع، ويتطلب العمل معها ابتكار برامج وخدمات ومبادرات نوعية، تراعي احتياج كل مجموعة، وتسهم في الوصول إلى المستفيد في مكانه، وتقديم ما يحتاجه بأعلى كفاءة وبأفضل جودة، مع السعي المستمر للتطوير والتحسين.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
رعى رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء اليوم الأربعاء، ندوة "الأوقاف الجامعية في ظل نظام الجامعات الجديد.. تجربة جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز" المقامة ضمن فعاليات اللقاء التنسيقي الـ12 للأوقاف الجامعية بالمملكة الذي تستضيفه الجامعة هذا العام. وشهدت الندوة حضور رئيس جامعة الطائف الدكتور يوسف بن عبده عسيري، ومسؤولي أوقاف الجامعات السعودية، وعدد من أعضاء مجلس النظارة ومن وكلاء الجامعة ومنسوبيها. ورحّب رئيس جامعة الملك خالد في بداية انطلاق أعمال الندوة برئيس جامعة الطائف الدكتور يوسف عسيري، وأمناء وممثلي أوقاف الجامعات السعودية والحضور، مؤكداً أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي ستسهم بشكل واضح في تحقيق نظام الجامعات الجديد في ضوء رؤية المملكة 2030. ولفت إلى اهتمام القيادة الرشيدة أيدها الله بتعزيز دور الجامعات وتمكينها، إضافة إلى عمل وزارة التعليم الحثيث على تهيئة الجامعات للنظام الجديد وإعادة هيكلتها؛ لتحقيق كفاءة الإنفاق وتعزيز مواردها الذاتية بصفتها مؤسسات قادرة على الإنتاج وعلى تعزيز دورها في هذا الاتجاه، موكداً على أن الوقف يمثل جزءاً مهماً من هذه المنظومة وأساساً لكثير من المنجزات المستقبلية. وبعد ذلك افتتح أمين عام أوقاف جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عمر بن سعيد آل مشيط، أعمال الندوة بالترحيب بضيوفها والتعريف بهم، حيث استهل المدير التنفيذي للوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عصام بن حسين كوثر الندوة بالحديث عن تجربة وقف الجامعة، وسبل تقوية وتعزيز استثماراته، لافتاً إلى أهم مقومات العمل الوقفي واستقلاليته، وأبرز الأنشطة والمجالات التي تحقق عوائد وقفية تستفيد منها الجامعات من خلال تجربة جامعة الملك عبدالعزيز. وأكد أهمية عقد الشراكات مع الجهات والأشخاص من رجال الأعمال، والاستفادة من خبراتهم في كافة مجالات الاستثمار. كما تناول أمين عام أوقاف جامعة الملك سعود الدكتور خالد بن سعد الظافر، خلال حديثه في الندوة أبرز مقومات الوقف الناجح، مشيداً بما تمتلكه المنطقة الجنوبية من عناصر سياحية وبيئية تتيح لأوقاف جامعة الملك خالد آفاقاً استثمارية جيدة. وأشار إلى أن جامعة الملك سعود خلال تجربتها في مجالات الوقف حققت نتائج مميزة في مجالات تأجير أراضيها للمطورين والمستثمرين، كما أكد أهمية تركيز الجامعات على نقاط قوتها في الشراكة مع القطاع الخاص.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
دشن محافظ رابغ خالد بن محمد بركة بن مبيريك، ومدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة المهندس أحمد فواز الحربي، اليوم، حملة للتشجير في المحافظة، بمشاركة فرق تطوعية، لزراعة 200 شتلة كمرحلة أولى للتشجير. وأوضحت الوزارة أن ذلك استمراراً لمبادرتها "لنجعلها خضراء"، حيث تمّت مشاركة محطة تحلية رابغ في مبادرة "لنجعلها خضراء" بزراعة ٣٠٠ شتلة. جاء ذلك، ضمن جهودها في العمل على تنمية الغطاء النباتي الطبيعي، والحد من آثار التصحر، واستعادة التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية، وإعادة تأهيل مواقع الغطاء النباتي المتدهورة، إلى جانب تعزيز السلوكيات الإيجابية للحفاظ على بيئة الوطن، وحماية البيئة وتحسين جودة الحياة.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 11 زيارة ) .
أسهمت الجمعية السعودية لأمراض وجراحة اللثة بحملة توعوية بصحة الفم والأسنان بمركز السكر بالتعاون مع إدارة طب الأسنان بحائل، وذلك بمركز الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك سلمان التخصصي بحائل. وشارك في الحملة إدارة طب الأسنان بحائل وعيادات الأسنان المتنقلة، وتم تقديم خدمة الكشف المبكر على صحة الفم والأسنان لزوار المركز، والذي جاء في مقدمتهم مدير الشؤون الصحية بحائل الدكتور فرحان فالح الشمري، ومدير مستشفى الملك سلمان التخصصي الدكتور نهار محمد الرشيدي.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
نظمت جمعية "أجياد" للدعوة والإرشاد بأجياد، اليوم، ورشة عمل افتراضية عن "السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون"؛ حيث تأتي الورشة ضمن مشروع "مقتدون" الذي تنظمه الجمعية ويُعنى بإنتاج فلم يعالج بعض الأخطاء التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون. وشارك في الورشة ممثلو الجهات الحكومية والأهلية والخاصة؛ وهي: فرع وزارة الحج والعمرة بمكة، وصحة منطقة مكة المكرمة، وقوة أمن الحرم المكي، وفرع وزارة الإعلام بالعاصمة المقدسة، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، والأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، وتعليم مكة ممثلة في الكشافة، وعدد من المهتمين بخدمة الحجاج والإعلاميين. وتخلل الورشة مناقشة محاور عدة؛ أهمها السلوكيات الخاطئة في داخل المسجد الحرام، والسلوكيات الخاطئة في الطرقات المؤدية إلى المسجد الحرام، والسلوكيات الخاطئة في المشاعر المقدسة، كما تضمنت مداخلات من الحضور الذين أثروا الورشة بإسهاماتهم القيمة في إنضاج مشروع "مقتدون". وفي مستهلّ الورشة رحّب الدكتور عصام بن هاشم الجفري نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة بأجياد، بممثلي الجهات المشاركين في الورشة على حرصهم بالمشاركة فيما يخدم ضيوف الرحمن الذين يفِدون إلى بلادنا الحبيبة لأداء شعيرتي الحج والعمرة. وبيّن "الجفري" أن المبادرة تسهم في التخفيف من الظواهر والسلوكيات الخاطئة التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون من خلال إظهار الجانب الإيجابي لها وتعزيز القيم الإسلامية في نفوسهم، منطلقاً من رسالة المملكة السامية التي وضعت خدمة ضيوف الرحمن ضمن أولوياتها. وفي الختام رفع نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أجياد للدعوة الدكتور عصام الجفري، الشكر والثناء للجهات التي شاركت في الورشة، سائلاً الله أن يجزيهم خيرًا على مساهماتهم للارتقاء في خدمة ضيوف الرحمن.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
عقدت وزارة الشؤون الاجتماعية الاجتماع التنسيقي الاول والخاص بمشروع انجاز المركز التعليمي الثقافي الترفيهي بشارع عبدالله الأحمد، وفق ما اعلن وكيل الوزارة عبدالعزيز شعيب عقب الانتهاء من الاجتماع انه في ضوء التنسيق مع وزارات الدولة المختلفة من أجل خلق توسع معماري يعكس درجة التقدم والتطور المعماري للكويت بالاضافة الى اضافة عناصر تجذب الناس الى مدينة الكويت من خلال توفير الخدمات الترفيهية والتعليمية والثقافية لاستقطاب الزوار وتشجيع السياحة في الكويت. وسيقوم هذا المشروع الحيوي بتعزيز دور القطاع الخاص من خلال مشاركته بتطوير هذه المشاريع وللوزارة دور في هذا المشروع عن طريق تخصيص مساحات مناسبة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك تخصيص مساحات لحدائق الاطفال. وبين شعيب ان مدة تصميم المشروع 10 شهور مقسمة على ثلاث مراحل وعلى مساحة اجمالية مقدارها 57 الف متر مربع، كما سيشتمل على مسارح ودور سينما ومركز للمؤتمرات مجهزة بأحدث التقنيات، ومركز علمي للكمبيوتر والانترنت وكذلك ناد رياضي وصالة للتزحلق على الجليد ومطاعم وكافيهات. وحضر الاجتماع بجانب قياديي الوزارة كل من ممثلي بلدية الكويت «مالك المشروع»، وممثل عن استشاري المشروع (مكتب خطيب وعلمي مهندسون استشاريون) ومشاركة من المكتب المحلي دار الكويت للاستشارات الفنية
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
عقدت الجمعية الكويتية للوقف الانساني والتنمية الجمعية العمومية العادية عن سنة 2019، وترأس الاجتماع رئيس الجمعية نصار العبدالجليل وبحضور نائب رئيس الجمعية د.خالد بن شبعان وحضور أمين الصندوق فيصل الدغيشم ومدير مكتب التدقيق يحيى الفودري وحضور ممثلين وزارة الشؤون سالم المطيري ومحمد بوشادي وحضور بعض أعضاء الجمعية العمومية وتم الأخذ باشتراطات الصحية والتباعد حسب الإجراءات التي فرضتها وزارة الصحة. وافتتح رئيس الجمعية بداية الاجتماع بكلمة ترحيبية ثم بدأ بمناقشة التقرير الإداري والمالي للمشاريع الداخلية والخارجية وتمت الإجابة عن الأسئلة وتمت الموافقة على التقرير الإداري والمالي، وبعد ذلك تمت مناقشة الميزانية التقديرية لسنة 2020 وتم التصويت والموافقة عليها، كما تم اختيار مكتب بوبيان للتدقيق بفتح أظرف أربعة مكاتب والتصويت عليه. وفي نهاية اجتماع الجمعية العمومية شكر رئيس مجلس الإدارة نصار العبدالجليل وزارة الشؤون ممثلة بإدارة الجمعيات الخيرية المبرات وأقسامها على تعاونها اللامحدود مع الجمعية وشكر أيضا ممثليها بالاجتماع وكذلك شكر مدير مكتب التدقيق والشكر لأعضاء مجلس الإدارة والأعضاء المؤسسين على تعاونهم والعمل الدؤوب لاستنهاض الجمعية لمنافسة الجمعيات الكبيرة القديمة.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
في إطار حملاتها الإغاثية والتضامنية مع اللاجئين والنازحين في الشمال السوري، ووسط موجات الصقيع والطقس البارد، أطلقت جمعية الرحمة العالمية حملتها الإغاثية لموسم الشتاء تحت شعار «امنحهم دفئا». وقال مدير مكتب سورية وتركيا في الرحمة العالمية وليد السويلم «مع حلول موسم الشتاء تتضاعف الأعباء المعيشية للاجئين والنازحين السوريين الذين يعيشون اوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة، في مناطق تصل درجة الحرارة فيها إلى ما تحت الصفر». وأضاف السويلم أن ما يقرب من مليون نازح سوري غالبيتهم من الأرامل والأيتام والجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة يسكنون الخيام البالية التي تتسرب إليها الأمطار وتداهمها السيول، وهو ما يفاقم من معاناتهم القائمة منذ سنوات، إلى جانب النقص الحاد في وسائل التدفئة والمواد الغذائية والاحتياجات المعيشية الضرورية. وحول حملة الإغاثة الشتوية «امنحهم دفئا» التي أطلقتها الرحمة العالمية، أوضح السويلم أنها فزعة إغاثية موسعة تهدف إلى مساعدة وإيواء آلاف النازحين السوريين بعوائلهم وأطفالهم ومرضاهم وعجائزهم، بتوفير مختلف الاحتياجات الضرورية كوسائل الإيواء ومواد التدفئة بالإضافة إلى المواد الغذائية التي تعينهم على أوضاعهم شديدة المأساوية في ظل موجات الصقيع القاسية، مؤكدا حرص الرحمة العالمية على أن يلبي هذا المشروع مختلف احتياجات هؤلاء المتضررين، وأن يكون دفئا ورحمة ونجاة لهم من المصاعب والمتاعب. وأشار إلى أن الحملة تأتي امتدادا لمئات القوافل الإغاثية التي سيرتها الرحمة العالمية دعما للاجئين والنازحين في الداخل السوري ودول الجوار خلال السنوات الماضية، موضحا أن تلك القوافل قدمت مساعدات نوعية في جوانب الصحة والغذاء والمياه والتدفئة والإيواء، وهو ما ساهم في تحسين الأوضاع المعيشية لعشرات الآلاف من العوائل والأسر النازحة. هذا، ووجه مدير مكتب سورية وتركيا في الرحمة العالمية شكره للمحسنين الكرام من أبناء كويت الخير والإنسانية، الذين يمدون يد الغوث والمساعدة للمتضررين في مختلف البقاع، بما يحافظ على استمرارية وريادة العطاء الكويتي في ساحات العمل الإغاثي والإنساني، سائلا المولى تبارك وتعالى أن يتقبل منهم وأن يجعل هذه العطاءات في موازين حسناتهم، مشيرا إلى إمكانية التبرع للحملة عبر موقع «خير أونلاين» www.khaironline.net. أو بالاتصال على الخط الساخن للجمعية 1888808.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 12 زيارة ) .
في إطار دورها الإنساني الرائد الذي تقوم به في اغاثة الضعفاء والمنكوبين في مختلف دول العالم، أعلن مدير إدارة الموارد والحملات ب‍جمعية النجاة الخيرية عمر فلاح الشقراء ـ عن انطلاق حملة (#دفئا_ وسلاما) هذا الأسبوع. وأوضح الشقراء أن الحملة تشمل اضافة الى الكويت كلا من الأردن وتركيا البوسنة واليمن وتشاد والبانيا، حيث تصل درجات الحرارة في بعض البلدان إلى ما دون الصفر مما يتسبب في صعوبة الحركة والنقل ووصول الغذاء والعلاج والذي بدوره يفاقم من واقعهم المرير. وأوضح الشقراء أن الجمعية تسعى من خلال حملة «دفئا وسلاما» حماية الشرائح الضعيفة والفقراء والمنكوبين من شدة البرودة في فصل الشتاء وحرصنا على أن يكون لأهلنا في اليمن الشقيق نصيب من الحملة، فاليمن مازال يمر بكارثة إنسانية، لذا حرصنا عبر شركائنا من الجمعيات الرسمية اليمنية على أن نقوم بتوفير المستلزمات الضرورية للمستفيدين ومنها الكساء، حيث نوزع ملابس الشتاء والبطانيات ووسائل التدفئة مثل المازوت والخشب والفحم وكذلك المساعدات الغذائية وغيرها من الاحتياجات الضرورية. وأشار الشقراء إلى أن قيمة الحملة تبلغ 150 ألف دينار تنفذ على 3 مراحل خلال هذا الشتاء، حيث أطلقنا المرحلة الأولى بقيمة 50 ألف دينار كويتي، وقيمة السهم 20 دينارا، ويمكن التبرع للحملة عبر الاتصال على 1800082 أو زيارة موقع الجمعية عبر الإنترنت (@alnajatorg)، واستشهد بحديث الرسول ﷺ: «أيما مسلم كسا مسلما ثوبا على عري، كساه الله من خضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلما على جوع، أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلما على ظمأ، سقاه الله من الرحيق المختوم». وختم الشقراء بشكر أهل الخير والمحسنين على دعمهم المستمر لمشاريع الجمعية، مؤكدا أن النجاة الخيرية لديها خطة تتزامن مع فصول السنة وفق حاجة المحتاجين، لذا حرصت من خلال خبرتها الطويلة وانطلاقا من دورها الإنساني على سرعة طرح الحملة هذا العام، لتصل المساعدات للمستحقين في التوقيت المناسب وتكون فائدتها كبيرة، وذلك من أجل المبادرة والسرعة في نجدة هؤلاء الضعفاء.
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 10 زيارة ) .
أعلنت الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين أسماء الفائزين في مسابقة الفن التشكيلي لأبنائنا من ذوي الإعاقة والتي نظمتها الجمعية بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الكويتي تحت عنوان «نحن والكورونا»، حيث فاز بالمركز الأول غانم محمد ذياب بينما حصل محمد عنان المجول على المركز الثاني، وجاءت طيف محمد معيوف في المركز الثالث. ولفتت اللجنة المنظمة إلى ان المسابقة جاءت بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام، مضيفة أن تنظيم المسابقة خصصت لفئتين هما أصحاب الإعاقات الذهنية التطويرية والنمائية، وأصحاب الإعاقات الحسية سواء حركية أو سمعية أو بصرية ممن هم في سن 14 عاما فأكثر، وقد جاء تنظيمها من منطلق المسؤولية تجاه هذه الفئة والعمل على استثمار وقت الأبناء خلال هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها الكويت والعالم بسبب جائحة كورونا، فكان التفكير في تنفيذ شيء يسهم في التخفيف من آثار هذه الجائحة عليهم، ومنحهم الفرصة لتجسيد مشاعرهم وفي الوقت ذاته تنمية مواهبهم الفنية وتعزيز فرص دمجهم بالمجتمع. وأوضحت أن فرز وتقييم الأعمال تم من قبل لجنة تحكيم متخصصة تتكون من رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية الفنان محمد ثلاب والفنان التشكيلي وليد سراب والفنانة التشكيلية ابتسام العصفور. وذكرت اللجنة المنظمة أن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى حصلوا على مكافآت مالية، بينما حصل باقي المتسابقين على هدايا عينية وميداليات وشهادات تقدير. من جهته، أشاد رئيس لجنة التحكيم محمد ثلاب بجودة وكثرة اللوحات المشاركة، مشيدا بجهود الجمعية الكويتية لأوليا أمور المعاقين، مضيفا أن نجاح المعرض يعكس دور جمعيات النفع العام في دعم ورعاية ذوي الإعاقة. من جهتها، قالت عضو لجنة الفرز والتحكيم الفنانة ابتسام العصفور ان المسابقة تؤكد على مشاركة المعاقين في مجتمعهم مشاركة فعالة وكاملة والتوعية الشاملة بحقوق المعاقين من أجل تيسير حياتهم المعيشية وتوعية وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الأصحاء والمعاقين.
2 ديسمبر 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 هـ( 30 زيارة ) .
أطلقت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك ، بادرة " يوم للجميع " بالتعاون مع جمعية سواعد للإعاقة الحركية بالمنطقة الشرقية، بهدف تفعيل اليوم العالمي لذوي الإعاقة ، من خلال نشر الملصقات التعبيرية والتوعوية داخل المطاعم وفي المقاهي . وأوضحت الغرفة أن البادرة ستستمر لمدة ثلاثة أيام ، ويشارك فيها أصحاب الأعمال للتعريف بقضايا الإعاقة وزيادة الوعي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة ، مشيرةً إلى أن مثل هذه الشراكات المجتمعية ستساعد في بناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، وتمكينهم على كافة الأصعدة والارتقاء بالخدمة المقدمة لهم .
2 ديسمبر 2020 - 17 ربيع الثاني 1442 هـ( 25 زيارة ) .
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم اتفاقية مشتركة لتوفير الحقيبة المدرسية لأطفال اليمن ، بقيمة إجمالية تبلغ 323.191 دولارًا أمريكيًا. وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، وذلك بمقر المركز في الرياض والتي تهدف إلى تقديم الدعم التعليمي وضمان استمرار العملية التعليمية لأطفال الشهداء والجرحى والفئات الضعيفة والمهمشة في مخيمات النزوح داخل اليمن، وتمكين المرأة المعيلة لأسر الأيتام بحصولها على مصدر دخل من خلال إيجاد فرص عمل للأسر ذوات الدخل المحدود، يستفيد من المشروع 20 ألف طفل و100 امرأة معيلة في مناطق مأرب وحضرموت وأبين ولحج والمهرة والضالع. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار المشاريع الإنسانية المقدمة من المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم الشعب اليمني بمختلف المجالات وتحسين ظروفه المعيشية.