732 زيارة
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية - دليل للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 1 أبريل 2005 - 22 صفر 1426
نبذة عن الكتاب :

   يهدف هذا الدليل إلى مساعدة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على بلوغ الدرجة القصوى من الفعالية في أداء المهام والصلاحيات الممنوحة لها في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهدفه هو مساعدة تلك المؤسسات على تطوير سياسات وعمليات ومهارات لمواصلة إدماج تلك الحقوق في عملها، وبالتالي تمكينها من معالجة الفقر والتنمية، وذلك على سبيل المثال، من خلال إطار قوامه الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

      يتناول الدليل الطرق التي يمكن بها للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أن تصبح أكثر فعالية في حماية وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويطرح الكيفية التي تفسر بها ولايتها القانونية، بحيث يتسنى لها إدماج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ضمن نطاق سلطتها، والكيفية التي يمكنها أن تحسن بها أداء مهامها وصلاحياتها فيما يتعلق بهذه الحقوق. وعلى الرغم من أن الدليل يستهدف حماية وتعزيز الحقوق ااقتصادية والاجتماعية والثقافية على وجه التحديد، إلا أنه يهتم ـ أيضا ـ بعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية.

     يتألف الدليل من ثلاثة أجزاء رئيسية كالآتي:

الجزء الأول: يعمل على تعميق فهم الطبيعة القانونية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتزامات الدولة بتعزيزها وحمايتها، بموجب القانون الدولي والمحلي.

الجزء الثاني: يبحث الدور الهام الذي يمكن أن تضطلع به المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في حماية وتعزيز الحقوق ااقتصادية والاجتماعية والثقافية، بتعمقها أكثر في فهم وتفسير ولايتها وصلاحياتها ومهامها. كما يجمل ما تطرحه معالجة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من تحديات.

الجزء الثالث: يركز على استراتيجيات عملية تتيح للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان العمل بفعالية في مجال تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ردمك الكتاب :

منشورات الأمم المتحدة

رقم المبيع A.04.XIV.8

ISBN 92- 1- 654013- 3

 

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
4