إضافة تحقيق
هذا المحتوى يخص إسراء البدر

جهود قطرية لإغاثة اللاجئين السوريين في أوروبا
1 فبراير 2016 - 22 ربيع الثاني 1437 هـ( 11148 زيارة ) .
دفعت الأوضاع السيئة في سورية بالآلاف إلى عبور المحيط إلى أوربا أملا في العيش الآمن بعيدا عن ويلات الحرب. وفي ظل تزايد أعداد اللاجئين السوريين التي قدرتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بخمسة ملايين، تصبح الحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة لتقديمها إلى هؤلاء اللاجئين.
تقرير مصور
4 اكتوبر 2015 - 21 ذو الحجة 1436 هـ( 12367 زيارة ) .
نجاح موسم الحج يكون حفظا ورعاية من الله ـ عز وجل ـ، ثم بتضافر كثير من الجهود الحكومية والقطاع الخاص، وأيضا للدور المهم والرئيس الذي تلعبه المؤسسات الخيرية والفرق التطوعية. و دخول الأعداد الكبيرة من حجاج بيت الله الحرام، من مختلف أصقاع العالم، يستلزم بذل كل الجهود لخدمتهم، وتهيئة كل المرافق في الأماكن المقدسة لتسهيل أدائهم لمناسكهم..المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في هذا التقرير عن تلك الإسهامات المهمة للفرق والمؤسسات التطوعية السعودية.
تقرير مصور
1 سبتمبر 2015 - 17 ذو القعدة 1436 هـ( 11464 زيارة ) .
تأسست الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية بمحافظة الطائف عام 1413هـ، بعد ثمرة جهد مشترك قام به معالي محافظ الطائف الأستاذ/ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، وأصحاب الفضيلة القضاة والمسؤولون والأعيان بمحافظة الطائف. وتقع تحت إشراف مباشر من وزارة الشؤون الاجتماعية، وهي مسجلة برقم ( 349 ).
تقرير مصور
1 سبتمبر 2015 - 17 ذو القعدة 1436 هـ( 11222 زيارة ) .
تفاقم مشكلة "الأونروا"، والتي كانت معرضة إلى توقف أعمالها، وسط إضربات مستمرة من العاملين فيها؛ لعدم دفع رواتبهم لعدة أشهر؛ دفعهم إلى مطالبة إدارة الوكالة “بالتراجع عن قرار تأجيل العام الدراسي القادم”، الذي يعد، في نظرهم، “لغة مخففة وبديلة عن وقف البرنامج التعليمي”، محملين “المجتمع الدولي مسؤولية تقديم الدعم اللازم لميزانية الوكالة ومعالجة عجزها المالي الراهن".
تقرير مصور
23 اغسطس 2015 - 8 ذو القعدة 1436 هـ( 12465 زيارة ) .
ما تعرضت له غزة من عدوان طال البشر والحجر؛ استدعى أن تمتد إليها الكثير من أيادي الخير الخليجية، سواء على مستوى الحكومات أو الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وحتى على مستوى الأفراد؛ لإعمار المنازل والمؤسسات والمستشفيات والمدارس، وغيرها من المرافق المهمة، حيث شمل التدمير أكثر من 100 ألف وحدة سكنية ومنشأة تجارية .
تقرير مصور
20 اغسطس 2015 - 5 ذو القعدة 1436 هـ( 11325 زيارة ) .
التداعيات الكارثية على واقع الخدمات المختلفة بعد أزمة اليمن استدعت التدخل الدولي والعربي والخليجي؛ في محاولات لسد العجز والنقص الغذائي والصحي، الذي بدأ اليمنيون يعانون منه؛ الأمر الذي دفع الدول الخليجية إلى عقد اجتماع تنسيقي على مستوى رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر الخليجية، برئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر القطري، د. محمد بن غانم العلي المعاضيد؛ وذلك لحشد الجهود والتنسيق والاتفاق على تحرك سريع وخطط إغاثة عاجلة لليمن .
دول الخليج العربي من بين الدول السباقة إلى عمل الخير
17 مايو 2015 - 28 رجب 1436 هـ( 11933 زيارة ) .
ما إن ضرب الزلزال دولة النيبال حتى تبارت الكثير من الدول المانحة إلى تقديم المساعدات المختلفة إلى دولة النيبال؛ لمساعدتها ومساعدة شعبها على تجاوز المحنة التي ألمت بهم. وبالتأكيد، فإن دول الخليج العربي من بين الدول السباقة إلى عمل الخير، ومد يد العون لتك الدولة المنكوبة.. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في هذا الإيجاز لا الحصر بعرض بعض من تلك النماذج الخيرة التي وقفت إلى جانب النيبال في محنتها هذه.
بلد العطاء على مراحل الزمن المختلفة
12 مايو 2015 - 23 رجب 1436 هـ( 12130 زيارة ) .
بلد العطاء على مراحل الزمن المختلفة، شعب تتجسد فيه القيم الإنسانية في حب الخير ومقاسمة اللقمة مع من يحتاجها.. هذا ليس مديحا لأهل الكويت؛ فأفعالهم تشهد لهم، ومآثرهم تحاكي عنهم؛ لذا ليس من الغريب أن نرى فتيات صغيرات يفكرن في كيفية دعم أشقاء عرب، آلت بهم الظروف إلى واقع مأساوي أليم، فقد قام فريق "فتيات الخير"، من دولة الكويت، عقب التجربة التي قام بها فريق "فتيان الخير"، بمشاركة أطفال سورية معاناتهم، وبمحاولات صادقة؛ للتخفيف عن ألم الطفولة السورية، بجمع بعض التبرعات
استمرار معاناة الأشقاء السوريين في دول الجوار
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 10909 زيارة ) .
استمرار معاناة الأشقاء السوريين في دول الجوار، وتفاقم الاحتياجات بسبب تزايد الأعداد؛ دفع الدول المانحة إلى تنظيم مؤتمر ثالث في الكويت للمحاولة في سد بعض الاحتياجات الرئيسية للاجئين السوريين في بلدان الجوار, وقد حقق هذا المؤتمر ارتفاعا ملحوظا في مقدار المنح والتبرعات التي قدمتها الدول المانحة والجمعيات والمنظمات الدولية والإنسانية العاملة في المجال الإغاثي.
فريق "فتيان الخير" من دولة الكويت في زيارة لمخيمات اللاجئين السوريين في الأردن
2 مارس 2015 - 11 جمادى الأول 1436 هـ( 11762 زيارة ) .
عندما يشعر الفتية الصغار بمعاناة من هم بأعمارهم من اللاجئين في المخيمات، ويحاولون أن يقدموا لهم بعض المساعدات، وأن يدخلوا عليهم السرور لإخراجهم مما هم فيه.. هذا هو جل العمل الذي قام به فريق "فتيان الخير" من دولة الكويت في زيارة مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن.. وعبر القافلة تم تقديم الكثير من المساعدات في برنامج إغاثي منوع للاجئين في الأردن، إلا أن أغلب فقرات البرنامج وجهت للأطفال، ومن ذلك تنظيم احتفالية لما يقرب من 300 طفل، شملت فقرات ترفيهية، وتوزيع هدايا على الأطفال وأسرهم, وتم تنفيذ برنامج إغاثي بقيمة مساعدات إجمالية بلغت أكثر من 33 ألف دينار كويتي. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) أعد هذا التقرير عن تلك الرحلة.
قادرين على إدارة العمل التطوعي
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 11226 زيارة ) .
أهمية ورشات العمل ضرورية لتطوير مهارات العاملين في مجال العمل الخيري والتطوعي؛ لزيادة قدرات العاملين في هذا المجال، ورفدهم بشكل مستمر بأحدث التقنيات والخبرات لمساعدتهم في أداء عملهم في خدمة الأفراد والمجتمعات.. "مداد" في هذا التقرير عن ورشة العمل التي أقامتها الشبكة العمانية للمتطوعين، وهذا الحوار مع الأستاذة/ عبير النظيري (منسقة لجنة الإعلام).
(برامج إبداعية للحد من البطالة في أوساط الشباب) موضوعاً للجائزة عام 2015
26 يناير 2015 - 6 ربيع الثاني 1436 هـ( 11398 زيارة ) .
أعلن برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) المشاريع الفائزة بجائزته الدولية لمشاريع التنمية البشرية الريادية للعام 2014 في مجال (تسويق المنتجات المصنعة منزليا)، وذلك بعد أن أقرتها لجنة الجائزة في الاجتماع الذي عقدته في مدينة الرباط (عاصمة المملكة المغربية)، برئاسة معالي الدكتور/ أحمد محمد علي - عضو لجنة الجائزة -، نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير/ طلال بن عبد العزيز - رئيس (أجفند) - يوم الثلاثاء 13 يناير 2015.
هل نحن فعلا بحاجة لتقييم أداء الجمعيات الخيرية؟ وما أهمية ذلك فيما لو تم على أداء العمل الخيري وانعكاسه على المجتمع وأفراده؟
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 15311 زيارة ) .
تكمن أهمية تقييم المؤسسات والجمعيات العاملة في النطاق الخيري والتطوعي من عدة نواحٍ, حيث يتيح التقييم مراجعة أداء تلك المؤسسات من قبل إداراتها والعاملين فيها، وتجاوز الأخطاء والسلبيات، ووضع سياسات جديدة يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المرجوة من وجود تلك المؤسسات. ومن جانب آخر، يتطلع المتبرع أو الشخص الذي ينوي التبرع إلى مدى جدية تلك المؤسسات ومستوى نجاحها من خلال الأرقام في ساحة الواقع. ولأهمية هذا التقييم؛ يفتح المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) الملف الشهري عن أهمية تقييم أداء المؤسسات والجمعيات العاملة في المجال الخيري والتطوعي.
ارتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية التي تجتاح منطقة شرق المتوسط إلى (11) شخصا
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1993 زيارة ) .
وضع اللاجئين السوريين، سواء الذين في الأردن أو لبنان، وضع مأساوي، وما زاد هذا الوضع سوءا هو العاصفة الثلجية "هدى"، وكان من نتائجها إلى الآن موت بعض اللاجئين، وخاصة الأطفال، حيث ارتفع عدد ضحايا العاصفة الثلجية التي تجتاح منطقة شرق المتوسط إلى (11) شخصا، كلهم لاجئون سوريون، وسط تحذيرات من تفاقم الأوضاع المعيشية داخل المخيمات التي تضم مئات الآلاف من اللاجئين.
"مداد" يطرح القضية على المعنيين بشأنها:
1 يناير 2015 - 10 ربيع الأول 1436 هـ( 14288 زيارة ) .
وجود الكثير من الفرق التطوعية في منطقة الخليج العربي يعتبر ظاهرة إيجابية وممتازة في ساحة العمل التطوعي والخيري, تؤتي ثمارها على المجتمعات التي وجدت فيها, والسؤال: هل أدت الدور المطلوب منها؟ ما هي أهم العراقيل التي تواجه عملها؟ وكيف يمكن تجاوزها؟ ما الذي يساهم في تفعيل دور تلك الفرق على نطاق المجتمع والدول؟ "مداد" يستطلع آراء قيادات بعض تلك الفرق في سلطنة عمان وفي المملكة العربية السعودية.
تقرير مصور
1 فبراير 2015 - 12 ربيع الثاني 1436 هـ( 12099 زيارة ) .
يقوم الهلال الأحمر القطري من خلال كوادره بزيارات مستمرة الى مخيمات اللاجئين السوريين في دول مختلفة للوقوف على احتياجاتهم وما يمكن ان يقدمونه لهم من مساعدات انسانية متنوعة ومختلفة تصب في سبيل تقليل معاناة هؤلاء المساكين , "مداد" استطلع هذه الزيارة من خلال الحديث مع الاستاذ فريد عدنان فريد , رئيس الشؤون الاعلامية في الهلال الاحمر القطري.
ما دور المؤسسات الخليجية في تدفئتهم؟
27 يناير 2015 - 7 ربيع الثاني 1436 هـ( 14746 زيارة ) .
سنوات تمر على أزمات إخوة لنا أجبرتهم ظروف بلادهم على اللجوء إلى دول الجوار, ولكن ما أن يأتي فصل الشتاء حتى تزداد معاناة هؤلاء المساكين؛ حيث لا مأوى ولا دفء ولا طعام, فما أقساها من حياة! وما أصعبها من ظروف! فلا بد من أهل الخير - وما أكثرهم - أن يدفئوا هؤلاء، ويقدموا لهم ما يستطيعون من العون, حيث حذرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين - في بيان لها في نوفمبر الماضي 2014 - من أن نقص التمويل لعملياتها الخاصة بالنازحين في العراق وسوريا بلغ حوالي (58.45) مليون دولار، وهذا قد يترك أكثر من مليون نازح في البلدين دون مساعدة هذا الشتاء.
في اليوم العالمي للتطوع ..
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 11699 زيارة ) .
يعتبر اليوم العالمي للتطوع يوما مميزا للعاملين في المجالات الخيرية والتطوعية , كونه يحتفى به في انحاء العالم وتقام فيه الفعاليات التطوعية والخيرية المميزة , ويمثل اليوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين اختصاراً (بالإنجليزية:IVD) ,حيث يمثل احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985.
في ظل ظروفهم الصعبة والشتاء القارص ..
26 يناير 2015 - 6 ربيع الثاني 1436 هـ( 2606 زيارة ) .
صعوبة الظرف والمحنة القاسية التي يمر بها الاشقاء السوريين في مخيمات اللجوء خاصة في العراق والأردن ولبنان , ومع طول الفترة الزمنية لمشكلتهم في البقاء في هذه الدول خلفت تراكمات كثيرة انعكست على واقع التعليم بالنسبة لهؤلاء اللاجئين , ولكن الامر يتفاوت بين الدول التي سمحت لهم بالبقاء ,فبعض تلك الدول سمحت لهم بالدارسة ولكن بشروط وبتكاليف عالية قياسا لواقعهم المادي الصعب ,وبعضها اسست من خلال المنظمات العالمية كالأمم المتحدة واليونيسيف مراكز لتعليم الطلبة وان كانت تلك المراكز لا يعترف بشهادتها في دول اخرى , ولكن هل ان الدراسة للطلبة السوريين في المخيمات سوف تبدأ هذه السنة ام يتم تأجيلها ؟