إضافة تحقيق
هذا المحتوى تحت تصنيف ( مداد )

خلاصة دراسات غربية
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 400 زيارة ) .
في المجتمعات الغربية وتحديدا في كندا وامريكا، لا يتم تأسيس أي عمل تطوعي بشكل اعتباطي، كأن تكون رغبة الشخص المؤسس لهذا العمل أو تقليدا لأعمال تطوعية أخرى نجحت في مجتمعه، ولكن يجب أن يكون تأسيس هذه الأعمال والمشاريع وفقا لدراسات تبحث في أدق التفاصيل لكي يتمكن هذا العمل من تأدية الغرض اللازم من تأسيسه، إضافة إلى تحقيق النجاح في المجتمع القائم فيه. المركز الدولي للأبحاث والدراسات مداد في هذا التقرير يقدم ما توصلت اليه أبحاث ونتائج دراسات أعدت في امريكا وكندا لهذا الغرض.
المرأة السعودية .. ومتطلبات تطوير ادائها في العمل الخيري والتطوعي
9 مايو 2019 - 4 رمضان 1440 هـ( 654 زيارة ) .
قفزات سريعة شهدها اداء المرأة السعودية في العمل الخيري وصار ينظر الى هذا الاداء كتجربة مميزة في المنطقة الخليجية والعربية نظرا لما لمسه المجتمع السعودي من خدمات تطوعية مميزة وعمل خيري له بصمته في مجالات مختلفة من المجتمع السعودي ولذا فان دعم اداء المرأة السعودية في العمل الخيري والتطوعي هو محط دراسة وبحث من كثر من المؤسسات الحكومية والخيرية في المملكة العربية السعودية ، المركز الدولي للأبحاث والدراسات في هذه الوقفة المهمة لمعرفة ما تحتاجه المرأة السعودية من دعائم لتطوير ادائها في العمل الخيري والتطوعي .
افطار الصائم والطريق والسلة الغذائية وكسوة العيد والعيدية ابرز مظاهر رمضان
6 مايو 2019 - 1 رمضان 1440 هـ( 491 زيارة ) .
أكد مسؤولو جمعيات خيرية بمملكة البحرين جاهزيتهم لإستقبال شهر رمضان المبارك بالعديد من البرامج والفعاليات ، وان الجمعيات على اهبة الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل ،وان هناك حركة دائبة بين اللجان النوعية بالجمعيات وفرق المتطوعين لاعداد جدول المهام . وشددوا أن برامج شهر رمضان بالجمعيات تتنوع بين توزيع السلة الغذائية الرمضانية وكوبونات المواذ الغذائية وتوزيع زكاة الفطر وكسوة عيد الفطر الى جانب المساعدات الموسمية . واشاروا الى ان كل جمعية خيرية خصصت ميزانية خاصة لبرامج شهر رمضان المعظم وذلك وفق مايتناسب مع حجم التبرعات والزكاة المقدمة لها ،،مشددين ان الجمعيات توزع السلة الغذائية الرمضانية وغيرها على كافة المحافظات والمناطق والقرى وقد التقت " مداد " بعض مسؤولي جمعيات خيرية ونفع عام حول الاستعدادت لاستقبال شهر رمضان المبارك .
الفرق التطوعية.. ودور متميز في إنجاح موسم الحج
22 اغسطس 2018 - 11 ذو الحجة 1439 هـ( 991 زيارة ) .
ما إن يدخل موسم الحج، حتى يهب الجميع في المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتنشط الكثير من الفرق التطوعية في هذه الأيام لتنفيذ مهام وأنشطة كثيرة في سبيل إنجاح موسم الحج.
بوابة عالمية لتطوير مهارات العاملين في المجالين الإنساني والتنموي عبر الإنترنت
7 مايو 2018 - 21 شعبان 1439 هـ( 791 زيارة ) .
أصبح التدريب الفعال للعاملين في المجال الإنساني أكثر أهمية من أي وقت مضى مع تزايد وتيرة الأزمات والكوارث، لكن الدراسات تشير إلى أن معظم العاملين في مجالي الإغاثة والتنمية يفتقرون إلى فرص التطوير المهني وهو ما دعا إلى تصميم بوابة DisasterReady.org منذ خمس سنوات للمساعدة في سد هذه الفجوة.
اتجاه متزايد إلى المشاريع الإنتاجية لدعم اللاجئين
30 أبريل 2017 - 4 شعبان 1438 هـ( 2990 زيارة ) .
التجارب الغربية في دعم الأعمال الإنسانية والخيرية دائما تركز على أهمية إنشاء المشاريع التي من خلالها يكون هناك مورد مادي لمشاريع ومن خلال الأرباح يتم بها دعم العمل الإنساني للمحتاجين أو للجمعية الخيرية التي تم إنشائها لدعم فئة ما.
الحرب على الإرهاب وأثرها على العمل الخيري (محور الواقع)
30 مارس 2017 - 2 رجب 1438 هـ( 4191 زيارة ) .
هذه الآيات القرآنية وغيرها من الآيات تؤكد أن المسلمين لا خيار لهم أمام عقيدتهم وتشريعات دينهم سوى العمل الخيري بكل صوره وأنواعه، فهي استجابة لدينهم، وهي في الوقت ذاته ممارسة حقوقية للمعطي والآخذ، وكما أنها حقوق إنسانية فهي في الوقت ذاته حقوق دينية
فريق السور في سلطنة عمان.. جهود متميزة في العمل التطوعي
14 مارس 2017 - 15 جمادى الثاني 1438 هـ( 4325 زيارة ) .
في سلطنة عمان، تكثر الأندية والفرق والمؤسسات التطوعية التي تعتبر خير دليل على هذا الوعي. المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد في كل مرة يسلط الضوء على واحدة من تلك الفرق أو المؤسسات التطوعية..
مبادرة إماراتية للاستفادة من فائض الطعام
1 فبراير 2017 - 4 جمادى الأول 1438 هـ( 5772 زيارة ) .
في أغلب الدول الأوروبية وكندا وأمريكا توجد مؤسسات بنك الطعام لإطعام المحتاجين ولعدم إهدار الطعام، حيث تقدم المطاعم والمخابز والمتاجر ما بقي ولم يتم شراؤه إلى بنوك الطعام لإطعام المحتاجين وذوي الدخل المحدود وفي المقابل تقدم لهم الحكومات بعض الإعفاءات الضريبية.
برنامج شجعان السرطان.. برنامج تطوعي لمساعدة الأطفال في سلطنة عمان
22 يناير 2017 - 24 ربيع الثاني 1438 هـ( 6811 زيارة ) .
العمل التطوعي، عمل إنساني يصب في تقديم المساعدات لمن يحتاجها، ومما لا شك فيه أن مرضى السرطان يعانون كثيرا في مراحل العلاج من هذا المرض فإذا كان الأمر مرهقا للكبار فكيف يكون عليه الحال مع الأطفال؟!
جمعية كويتية تصطحب المتبرعين لدعم اللاجئين السوريين
19 يناير 2017 - 21 ربيع الثاني 1438 هـ( 6035 زيارة ) .
مع اشتداد محنة اللاجئين السوريين، بادرت الكثير من المؤسسات والدول الخليجية إلى تقديم المساعدات لهؤلاء اللاجئين في محاولة لسد احتياجاتهم بعض الشيء
الهلال الأحمر ونظيره الكويتي يوقعان اتفاقية لمساعدة نازحي حلب
15 يناير 2017 - 17 ربيع الثاني 1438 هـ( 6361 زيارة ) .
الواقع المأساوي الذي يعانيه النازحون السوريون من حلب دفع الكثير من المؤسسات والجمعيات الخيرية وخاصة الخليجية منها الى العمل بسرعة وبشكل مكثف لأجل تقديم المساعدات لهؤلاء النازحين , لذا وقع الهلال الاحمر القطري مع نظيره الكويتي اتفاقية في نهاية شهر ديسمبر الماضي في محاولة لسد النقص للاحتياجات الانسانية الازمة لمساعدة نازحي مدينة حلب
المؤتمر الثاني للمؤسسات المانحة للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي والمجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة
8 يناير 2017 - 10 ربيع الثاني 1438 هـ( 7011 زيارة ) .
استضافت العاصمة البحرينية المنامة فعاليات المؤتمر الثاني للمؤسسات المانحة للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي والمجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة والذي عقد يومي 26 و27 بحضور قادة المؤسسات المانحة من العالم الإسلامي.
"الرحمة العالمية" وحملة المليونية لإغاثة حلب
1 يناير 2017 - 3 ربيع الثاني 1438 هـ( 6923 زيارة ) .
دفعت الكارثة الإنسانية التي حلت بأهل حلب الكثير من المؤسسات والجمعيات الخيرية في أنحاء مختلفة من العالم إلى إطلاق مبادرات وحملات إنسانية لإغاثة النازحين من المدينة وتقديم المساعدات الطبية والإنسانية لهم. ومن هذه الجمعيات جمعية الرحمة العالمية التي دشنت حملة المليونية لإغاثة النازحين من هذه المدينة والتي بدأت في الرابع عشر من ديسمبر الحالي وانتهت في السادس عشر من الشهر نفسه. وقد شارك في إطلاق حملة المساعدات رئيس مكتب سوريا بالرحمة العالمية وليد أحمد السويلم وفريق كويتي من المتطوعين.
اختتام فعاليات المؤتمر الثالث لرابطة الدعوة الإلكترونية
30 نوفمبر 2016 - 1 ربيع الأول 1438 هـ( 8288 زيارة ) .
اختتمت، السبت الماضي، فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لرابطة الدعوة الإلكترونية بإسطنبول تحت شعار ‘‘ممارسات تقنية دعوية رائدة‘‘، وذلك بمشاركة مجموعة من الدعاة من عدد من دول العالم، وأكثر من 90 مؤسسة دعوية حول العالم وحضور زاد عن 130 شخصا من شتى البلدان.
تحقيق.. موسم الحج تعزيز للعمل الخيري والتطوعي في المملكة
7 سبتمبر 2016 - 6 ذو الحجة 1437 هـ( 10030 زيارة ) .
يُعد موسم الحج موسما مميزا للمبادرات الخيرية والتطوعية، إذ تحرص الفئات المختلفة في عموم مجتمع المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. المركز الدولي للأبحاث والدراسات يبحث هذا الملف مع عدد من المختصين.
بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني
31 اغسطس 2016 - 28 ذو القعدة 1437 هـ( 9501 زيارة ) .
يحتفل العالم في التاسع عشر من أغسطس كل عام باليوم العالمي للعمل الإنساني، تقديرًا لهؤلاء الذين يعرضون أنفسهم للمخاطر في سبيل العمل الإغاثي وتشجيعًا للجماهير على المشاركة في العمل الإنساني بشتى مجالاته.
مسؤول عراقي اتهم الحكومة العراقية بعرقلة المساعدات السعودية
23 اغسطس 2016 - 20 ذو القعدة 1437 هـ( 9472 زيارة ) .
مساعدات خليجية وعراقيل تواجه تلك المساعدات الرامية لتخفيف أزمة النازحين في العراق من المحافظات الغربية وخاصة من محافظة الأنبار بعد أن تفاقم الوضع الاقتصادي والصحي هناك وشحت الخدمات المقدمة إليهم في ظل تقصير المسؤولين في العراق عن تقديم العون اللازم لهم.
برعاية عبد الرحمن بن صالح الراجحي
16 فبراير 2016 - 7 جمادى الأول 1437 هـ( 11483 زيارة ) .
نظم مركز مداد بالتعاون مع مؤسسة عبد الرحمن بن صالح الراجحي ندوة استجوابية حول تجربة جمعية (ARNOVA) في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات الدولية، وذلك بحضور المدير التنفيذي للجمعية الدكتور شارق صديقي وعدد من خبراء العمل الخيري.
جهود قطرية لإغاثة اللاجئين السوريين في أوروبا
1 فبراير 2016 - 22 ربيع الثاني 1437 هـ( 11045 زيارة ) .
دفعت الأوضاع السيئة في سورية بالآلاف إلى عبور المحيط إلى أوربا أملا في العيش الآمن بعيدا عن ويلات الحرب. وفي ظل تزايد أعداد اللاجئين السوريين التي قدرتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بخمسة ملايين، تصبح الحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة لتقديمها إلى هؤلاء اللاجئين.
1