مؤسسة المنتدى الإسلامي
6 ديسمبر 2012 - 22 محرم 1434 هـ( 2185 زيارة ) .
الفواز يدعو للمزيد من تكرار العمل في الدول الفقيرة (القلوب الصغيرة) حملة يرعاها المنتدى الإسلامي لمرضى السودان البرنامج العالمي الطوعي لقسطرة وجراحة القلب المفتوح للأطفال 
 
 مداد-السودان 
 
خطت مؤسسة المنتدى الإسلامي خطوات راسخة في المشاريع الطبية خاصة في القارة الأفريقية التي هي بأمس الحاجة، سواء حملات مكافحة الملاريا ومخيمات مكافحة العمى ومشروع صحة الأمهات ومشروع قسطرة وجراحة قلب الأطفال.
 
صحة الأمهات
وأطلق المنتدى مشروع "صحة الأمهات في أفريقيا" حيث تُعد من أكبر معدلات الوفيات في العالم سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة، وها هي حملات المنتدى الإسلامي تتوالى في أفريقيا لترفع المعاناة الصحية عن فقراء القارة السمراء.
 
وفي هذا الإطار قام المنتدى بإقامة مشروع جراحة وقسطرة القلب للأطفال، حيث كان التدشين في حفل أقيم بمقر مجلس العموم ببريطانيا يوم الخميس الموافق 26 أبريل 2011م، حيث أطلق على المشروع اسم "القلوب الصغيرة"، وحضره مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني وعدد من ممثلي السفارات وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والمؤسسات الطبية ببريطانيا. وبدأت الحملة العلاجية الاولى في المغرب بداية عام 2012 ، وتم خلالها عمل (25) عملية لقسطرة القلب، وعدد (20) عملية جراحة القلب المفتوح، وجميعها تكللت بالنجاح.
 
الحملة الثانية
ثم كانت الحملة العلاجية الثانية بالسودان في الفترة من 11/5 حتى 18/5/2012م، تم خلالها إجراء الكشوفات والفحوص الطبية على قرابة (128) مريضاً، وإجراء عدد (43) عملية لقسطرة القلب، وإجراء عدد (21) عملية جراحة القلب المفتوح، وتكللت جميعاً بالنجاح.  
 
وأخيراً جاءت الحملة الثالثه بالسودان، البرنامج العالمي الطوعي لقسطرة وجراحة القلب المفتوح للأطفال، بالشراكة مع مؤسسة سند الخيرية، في الفترة من 24/ 11 حتى 30/ 11/ 2012م.
وتأتي هذه الحملة لتكمل ما قدمه المنتدى الإسلامي من خدمات طبية ناجحة في حملته السابقه بالسودان.
 
حملات للدول الفقيرة
و أكد الدكتور جميل عطا استشاري القلب رئيس الفريق الطبي أن مثل هذا البرنامج يهدف إلى إقامة الحملات الطبية المتخصصة في قسطرة وجراحة قلب الأطفال ومساعدة المرضى في الدول الفقيرة، بالإضافة إلى التدريب وتبادل الخبرات ،كما تحدث عن سير وأداء الفريق الطبي المتطوع والذي يبلغ 28 مابين استشاري وجراح وفنينين وممرضين .
 
وكان إجمالي ما تم  انجازه من عمليات خلال الحملة (62) عملية؛ منها (19) عملية قلب مفتوح ، وعدد (43 ) عملية قسطرة .
دعوة للمزيد
 
و عبر الشيخ خالد بن عبد الله الفواز أمين عام المنتدى الإسلامي عن شكره وامتنانه لله أولاً ثم لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل الكبير، والذي يعد أحد أبرز مشروعات المنتدى الطبية، حيث يخدم فيه شريحة من شرائح المجتمع الإنساني ألا وهم الأطفال؛ الذي يعانون من مشاكل القلب والتي قد تسبب في وفاتهم دون أن يعلم أحد ودون أن يتمكن هذا الطفل من شرح معاناته والحديث عن مشكلته سائلاً المولى عز وجل أن يلبس أطفال المسلمين لباس الصحة والعافية، ومؤكدا العمل على إقامة وتكرار الحملات الطبية لمختلف البلدان المحتاجة.