250 مليون مشترك في "الفيس بوك" من يلفت نظرهم للعمل الخيري؟
29 اكتوبر 2009 - 10 ذو القعدة 1430 هـ( 4120 زيارة ) .
250 مليون مشترك في "الفيس بوك" من يلفت نظرهم للعمل الخيري؟
 
أنصاره: قادرون على تسخيره لإغاثة المحتاجين والمرضى والمعوزين
 
الآخرون: المهتمون بالعمل الخيري لا يخطر ببالهم مثل هذا الشيء
 
د. غسان باريان: نواة حسنة لمشروع خيري وتطوعي عالمي
 
خالد علي: استفدنا من "الفيس بوك" في تطوير عملنا الخيري
 
الإعلامي أيمن أباظة: "الفيس بوك " لا ينفع العمل الخيري ولا يضره
 
ناهد سمير: نافذتنا لإغاثة أطفال سرطان الأورام
 
قطار التكنولوجيا السريع جدا لا ينتظر من يتأخر عن اللحاق  به، والعمل الخيري لابد أن يلحق بقطار التكنولوجيا، مستعينا بخدماته حتى  لا يظل حبيسا بين الجدران، فأتجه كثير من الشباب إلي إنشاء مجموعات ،أو ما يطلق عليها(groups) علي" الفيس بوك". للمساهمة في العمل الخيري. ولكن هل ساعدت مجموعات ا"لفيس بوك" في تطور العمل الخيري أم  أنه مجرد استغلال لمساحات موجودة علي شبكه الانترنت ؟؟
 
المؤيدون للفكرة انتصروا لها وقالوا بملء أفواههم: نعم قادرون على تسخيرها لإغاثة المحتاجين والمعوزين والمرضى، مؤكدين أنه نواة حسنة لمشروع خيري وتطوعي عالمي، وأنهم استطاعوا أن يجعلوا منه بوابة إعلامية لنشر العمل الخيري، أما الآخرون فقالوها بلا مبالاة :" أن المهتمين بالعمل الخيري لايخطر ببالهم أصلا خدمته عن طريق مثل هذه الأشياء"..
 
حملنا السؤال للجميع بين مؤيد ومعارض واستمعنا للإجابة من الجميع التي ننقلها هنا بدون" رتوش" في هذا ا لتحقيق السريع
 
تحقيق:مروه رسلان
 
في البداية قال: خالد علي، احد المسئولين عن جروب و أنا كمان عاوز اعمل خير أننا استفدنا من الفيس بوك في تطوير عملنا الخيري،فاستطعنا من خلاله  أن نصل للأشخاص المحبة للخير، ما كنا لنصل إليهم بدونه ،حيث وصل عدد أعضاء الجروب5000 عضوا.,ويكمل خالد أن  فكرة الجروب،  عندما أقترح أحد أفراد الجمعية  بعمل جروب على أحد المواقع الاجتماعية ،مثل موقع الفيس بوك ليدعوا من خلاله الشباب الذي يقضي معظم وقته بلا هدف على الانترنت.. فتم  اختيار اسم للجروب. تحفيزيا لهؤلاء الشباب ..بمعنى أنك لست وحدك من ستفعل الخير.. أنت معنا .. فقط قل : وأنا كمان عاوز اعمل خير .. ثم بدأ العديد من الشباب ينضم للجروب -فقط لاسمه المحفز-وكانت سياسة الجروب هي احترام عقول وأوقات كل من ينضم إليه من خلال محتوى للرسائل يجذب القارئ من العنوان وحتى مضمون الرسالة -ليس فقط القراءة وإنما الاستجابة والمشاركة الفاعلة .. وكانت الحرفية في إرسال الرسائل للأعضاء حتى لا يكون مثل الجر وبات المملة..
 
حملة حق المسنين
وقال: نظم الجروب العديد من الزيارات لمركز الأورام ومن هنا كانت المصداقية .. وتوالت الأنشطة حتى مر عام من عمر الجروب .. وهو مستمر في العطاء منذ 2008 حيث قمنا بحملة حق المسنين في الحياة..
 
في القاهرة المنصورة حملة رعاية أطفال مرضى الأورام في المنصورة وفي شهر رمضان أطلقنا مشروع إفطار و سحور الأسر الفقيرة...و إفطار صائم الطريق... حيث نقوم بتجهيز وجبات للإفطار و المسحور و توزع على الأسر الفقيرة و المحتاجة يوميا عن طريق الفيس بوك استطعنا أن نصل لأشخاص محبة للخير ما كنا لنصل إليهم بدنه  حيث وصل عدد أعضاء الجروب5000 عضوا....
 
إيهاب العزيزي
ويقول أيهاب العزيزي مؤسس  جروب مجلة الحلم الالكترونية ،أنه من أهم أهداف جروب مجله الحلم نشر ثقافة العمل الخيري  عبر العالم العربي لما يحتاجه العالم الآن من الاتحاد، وتقديم كل سبل المساعدة من اجل حياة أفضل.وذلك لان العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء المجتمع منذ الأزل، ولكنه يختلف في حجمه وشكله واتجاهاته ودوافعه من مجتمع إلى آخر، ومن فترة زمنية إلى أخرى، فمن حيث الحجم يقل في فترات الاستقرار والهدوء، ويزيد في أوقات الكوارث والنكبات والحروب، ومن حيث الشكل فقد يكون جهداً يدوياً وعضلياً أو مهنياً أو تبرعاً بالمال أو غير ذلك، ومن حيث الاتجاه فقد يكون تلقائياً أو موجهاً من قبل الدولة في أنشطة اجتماعية أو تعليمية أو تنموية، ومن حيث دوافعه فقد تكون دوافع نفسية أو اجتماعية أو سياسية.و لذلك قمنا بتأسيس جروب  الحلم ليقوم بدور تنويري وتثقيفي هام في هذا المجال.
 
بوابة إعلامية لعمل تطوعي
وأضاف: نحن نسعى جاهدين أن  يكون هذا الجروب البوابة الإعلامية للعمل التطوعي عبر العالم العربي، حيث قدمنا عدة خدمات من خلاله في شهر رمضان، منها خيمة مجلة الحلم الالكترونية أول خيمة رمضانية الكترونية لتكون ملتقى الأسرة العربية.وأيضا نقدم ونرعى العديد من الحملات منها حملتنا ضد التدخين وحملتنا شارع امن للجميع وحملتنا حدد هدفك تصنع حلمك. كما نسعى جاهدين لتقديم بعض الخدمات منها:
 
§ دعم المؤسسات والهيئات التي تعمل في مجال العمل التطوعي معنوياً بما يمكنها من تأدية رسالتها وزيادة خدماتها.
 
§ إقامة دورات تدريبية للعاملين في هذه الهيئات والمؤسسات التطوعية مما يؤدي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات المناسبة، ويساعد على زيادة كفاءتهم في هذا النوع من العمل.
 
§ وكذلك الاستفادة من تجارب الآخرين في هذا المجال.لتركيز في الأنشطة التطوعية على البرامج والمشروعات التي ترتبط بإشباع الاحتياجات الأساسية للمواطنين؛ الأمر الذي يساهم في زيادة الإقبال على المشاركة في هذه البرامج.
 
250 مليون مشترك
مؤكده أن الفيس بوك ساعدنا كثيرا في زيادة أعمالنا الخيرية لعدة أسباب منها أن الفيس بوك اكبر موقع اجتماعي عبر العالم بلغ عدد مشتركيه 250 مليون مشترك مما اكسبنا مساحة إعلامية كبيرة جدا نعرض فيها أفكارنا ومبادئنا .وأتمنى إنشاء كيان مؤسسي قانوني لرعاية العمل الخيري عبر الانترنت.
 
أطفال السرطان
وأضافت ناهد سمير : المنسق الإعلامي جروب لعمر بوك استو رز  أنه بدأ  نشاط الحروب في شهر يونيو الماضي،ومن خلال هذا الجروب  نقوم بتقديم كتب خاصة بالأطفال لأطفال مستشفي الأورام 57357،وذلك بالتعاون مع عدد من المكتبات التي تقدم الكتب مجانا، مثل دار الكتب ومكتبه سمير، وعروض خاصة من مجلة نونه للأطفال وفي شهر رمضان قمنا بتجهيز حفله والتبرع بمكتبه لأطفال مستشفي 57357 تحت شعار "الكتاب خير صديق وعلاج" . حيث ساعدنا الفيس بوك كثيرا لأنه عرفنا علي أشخاص لديهم قدرة علي العطاء  بالإضافة  أنه ساعدنا علي سرعة عرض فكره مكتبة من أجل أطفالنا في مستشفي 57357 وهذا لينك الجروب
 
 يقول محمد علي، مؤسس جروب قوافل  بدأت فكرة الجروب  عندما أردت التواصل مع الناس عن طريق آخر غير الاتصال بهم سواء الأرضي أو المحمول وذلك لتبليغهم بميعاد القوافل، وما تحتاجه من تبرعات عينية ومادية، ولإخبارهم بآخر أخبارنا، حتى  يكونوا على تواصل معنا
 
وقمنا خلال شهر رمضان 1430 قامت قوال مدينة نصر بالاشتراك مع قوافل مصر الجديدة بعمل قافلة إلى واحة سيوه وقد شارك بها 250 متطوع و متطوعة و كذلك قافلة إلى الإسكندرية بتاريخ 15 إلى 18 رمضان وكان في هذه القافلة 200 متطوع... وخلال هذه القوافل تم عمل وصلات مياه و تركيب أسقف و تجهيز عرائس و توزيع كراسي متحركة و شنطة طعام و معارض ملابس و تنظيف مساجد و زيارة مسنين و تقديم مساعدات بيطرية.ومما لا شك فيه أن الفيس بوك أدي إلى زيادة عملنا وتطوره تطور شديدا ،وكذلك كان السبب فى جلب الكثير من المتطوعين والمتبرعين أيضا، فأي متطوع الآن يمكنه متابعة آخر أخبارنا على الإنترنت .ولذلك نقوم بعمل الكثير من الدعاية للحروب علي الفيس بوك بصفة خاصة والقوافل بصفة عامة .
 
لا ينفع ولا يضر أيمن أباظة
ويري أيمن أباظة إعلامي مصري ورئيس جمعية الحق في الحياة  أن الفيس بوك لا يساعد العمل الخيري ولا يضره ولا يطوره ولا يضيف له أي شئ فمتصفح الفيس بوك لا يشغله العمل الخيري من أساسه  فكل إنسان يريد عمل الخير يعلم جيدا كيف يفعله ولمن يفعله فلقد كثرت الجمعيات الخيرية في مجتمعاتنا لقد أصبح في كل شارع جمعيه .وكل واحد مننا يعرف واجباته وحقوقه تجاه هذه الجمعيات .أما الفيس بوك فهو ملتقي للأفكار وإفراغ الكبت النفسي والهروب من ضغوط الحياة.
 
نواة حسنة لمشروع  خيري
 
د.غسان باريان
د. غسان عبد الرحمن باريان معيد بقسم جراحة الكلي والمسالك البولية بجامعة أم القرى أعتقد أن المجموعات الموجودة  بالفيس بوك وغيره على مواقع الانترنت هي نواة حسنة لمشروع خيري وتطوعي
ومما لا شك فيه أن الفيس بوك أصبح اليوم أحد وسائل التواصل لشريحة كبيرة من المجتمع ولذلك فهو أرض خصبة وبيئة مناسبة لغرس مثل هذه البذور الحسنة.
 
وكانت لي تجربة  من خلال حملة توعية عن بعض الأمراض وكانت رائعة جدا ولها نتائج طيبة كيف تري مستقبل العمل التطوعي علي الفيس بوك أعتقد أن له مستقبل جيد أذا ما لقي الاستجابة والدعم من المشتركين كيف نستفيد من الفيس بوك في زرع روح العمل التطوعي لدي الشباب الفيس بوك كأي وسيلة إعلامية لهم الدور الايجابي في تشجيع العمل التطوعي والدعاية له وذلك من خلال إبراز جمال ومتعة العمل التطوعي وآثار سعادة المتطوعين عند رؤية ثمرة عملهم وأيضا من خلال إبراز أهمية الدور الاجتماعي والديني لأفراد المجتمع في مساعدة بعضهم البعض.