الوقف الخيري .. كيف يعيد الاعتبار لجامعات العالم الإسلامي ؟
19 اكتوبر 2009 - 30 شوال 1430 هـ( 5814 زيارة ) .
التصنيف :الأوقاف
لا جامعة عربية واحدة ضمن لائحة أفضل 200 جامعة في العالم لهذا العام  
 
الوقف الخيري .. كيف يعيد الاعتبار لجامعات العالم الإسلامي ؟
 
*علماء يدعون لإحياء سنة الوقف في تمويل البحث العلمي بآليات تناسب العصر
 
* برنامج اوقاف جامعة الملك سعود يقدم نموذجا حضاريا لمشاركة الموسرين في المنظومة التعليمية
 
القاهرة -مداد- كمال حسن
 
بالفعل هذا ما حدث بالضبط .. أمة " اقرأ " التي نشرت  أنوار العلم في كل ربوع الدينا يوم كانت أوروبا غارقة في ظلمات الجهل .. الآن في ذيل الحضارة الإنسانية ..لا جامعة واحدة في عالمنا العربى ضمن لائحة أفضل 200 جامعة في العالم هذا العام  في تصنيف QS Top University والذى صدر قبل ايام  حيث أكدت الجامعات الأمريكية والبريطانية  وفق شبكة (CNN) الإخبارية أنها الأفضل بلا منازع، حيث واصلت احتكار العشر الأوائل ، وكان المركز الاول من نصيب جامعة "هارفارد" الأمريكية واستند التصنيف على تقييم 9 آلاف أكاديمي لنوعية التدريس والبحوث والقدرة اجتذاب كوادر من الخارج، كموظفين وطلاب.
 
ترى .. لماذا خرجت جامعات أمة " اقرأ " خالية الوفاض من ذلك السباق الحضارى للعلم ؟ وكيف يمكن استعادة دور الوقف  بحضارتنا الإسلامية في دعم البحث العلمي وتمويل العمملية التعليمية من قبل الموسرين ؟، وهل من بارقة أمل في تجارب وقفية رائدة في المجال العلمي بالجامعات العربية ؟
 
في البداية يرى المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة ضرورة اعادة هيكلة المنظومة التعليمية بالجامعات في العالم الإسلامي لتقوم بدورها الريادي في نشر العلم والتنوير حيث كانت المكتبات العامة الموقوفة من اهل الخير  موازية للجوامع في نشر العلم النافع  مؤكدا ضرورة استعادة الدور الحضاري للوقف في النهضة التعليمية حيث انتشر نمط الوقف على المدارس ودور التعليم في الحضارة الإسلامية ليس  كمورد  مالي  لتمويل الأنشطة التعليمة بل كانت للواقف استراييجية  علمية للموقوف أملا في تنمية المجتمع ونهضة الأمة  فانتشرت المدارس والمكتبات الوقفية في جميع العواصم الإسلامية وتم  توفير كافة احتياجات المدرسين والدارسين من مأوى ومأكل ومشرب  وهو ما عرف في الحضارة الإسلامية ب" الداخلية"  و من آثار الملك نور الدين محمود في مجال التعليم توسعة في إنشاء المدارس السنية،  وتخصيص رواتب للصرف على المدرسين والطلاب والعاملين فيها، كما اشتهرت في  الأندلس المدرسة النصرية بغرناطة التى بنيت في عهد السلطان الغرناطي أبي الحجاج يوسف الأول  وكانت من أشهر المراكز التعليمية في الأندلس بعد مسجد قرطبة.
 
ويشير الدكتور عمارة إلى ارتقاء الواقفين بدور المكتبات بأبحاثها العلمية الجادة في الحضارة الإسلامية فأصبحت تلك المكتبات مراكز علمية وتعليمية رائدة لعواصم العالم سابقة في ذلك المراكز البحثية المعاصرة  في أوروبا وأمريكا ، وشهدت الحضارة الإسلامية نماذج مشرفة  للوقف المباشر على البحث العلمي مثل "وقف الكتب" بأن يشتري الواقف مجموعة من الكتب النافعة،ويقوم بوقفها ووضعها في المكتبات العامة أو أن يقوم مؤلف الكتاب بوقف نسخ معينة من كتبه للمكتبات العامة، وأمتد وقف الكتب  ليشمل بجانب المكتبات العامة والمشافي والمراصد والربط والخانقاهات.
 
إعادة الاعتبار للوقف العلمي
أما الدكتور محمد عبد الحليم عمر مدير المؤسسة المصرية للزكاة فيرى أن الجامعات الأمريكية  والبريطانية التى استحوذت على قائمة أفضل 200جامعة في العالم نجحت في استقطاب مصادر تمويل متعددة للانفاق على انشطتها البحثية سواء كان التمويل حكوميا او من مؤسسات المجتمع المدني لكن للأسف الشديد في الإنفاق على البحث العلمي في الدول العربية والإسلامية هزيل جدا  ويبدو الاهتمام المجتمعى بكرة القدم اكبر واعمق من الاهتمام بالبحث العلمي  ومن هنا يتطلب الأمر  إحياء سنة الوقف في التنمية المستدامة بعدما ثبت تاريخيا الدور الريادى للأوقاف في البناء الحضاري والتنموي للامة  منذ عهد النبوة إلى عصرنا الحاضر حيث  قامت الأوقاف بتمويل العديد من الحاجات والخدمات الأساسية للمجتمع وتسابق الواقفون لتمويل اعمال خيرية دائمة بعد وفاة الواقف فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية, أو علم ينتفع به, أو ولد صالح يدعو له ؟وبالتالي على خطباء المنابر ورجال الاعلام  توعية الأفراد والقطاع الخاص بأهمية المساهمة الجادة في تمويل أنشطة البحث العلمي و نشر ثقافة العمل الخيري داخل الشارع المسلم  فالموارد المالية من العناصر الأساسية لإنجاز البحث العلمي في الواقع المعاصر ومن الصعب جدا القاء الكرة على طول الخط في ملعب الحكومات فالواقفون القدامى بجانب الدولة كانوا يوقفون مبالغ سخية  لطلاب العلم  لانهم أدركوا أهمية الوقف والعمل الخيري.
 
جامعة الملك سعود .. تجربة عصرية للوقف العلمي
وحيث ان الصورة ليست قاتمة هناك نماذج عصرية رائدة في مجال الوقف الخيري على مجالات البحث العلمي منها "برنامج أوقاف الجامعة" برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، حيث تم تشكيل لجنة عليا لأوقاف الجامعة تكون مهمتها الأساسية دعوة كبريات المؤسسات السعودية للمساهمة في الوقف من خلال اللجنة العليا للوقف ،ويستهدف البرنامج تعزيز مواردها المالية، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على رفع التقييم العالمي للجامعة حيث بادرت  ادارة الجامعة بوضع البنية الأساسية لهذا العمل الخيري بتخصيص موقعاً لهذا البرنامج بمساحة تقارب (200.000) مائتي ألف متر مربع، تقع على أفضل الواجهات الخارجية  للجامعة ، كما قامت بدعوة الجامعة لكبريات المؤسسات السعودية للمشاركة في البرنامج كأول مجموعة من الشركاء على طريق التطوير، إلى جانب طرحها لعدد من المحفزات الدينية والإعلامية والتفاعلية للمتبرعين لبرنامج الأوقاف.
 
وتطمح  الجامعة من خلال برنامج الأوقاف إلى  القيام بعدد من المشاريع الاستثمارية المتميزة وذات المردود الاجتماعي والبيئي والاقتصادي الكبير،  وقامت بتأسيس شركة تعنى بالجوانب الاستثمارية للوقف باسم  "شركة الجامعة الاستثمارية"، وتهدف إلى استثمار أموال الوقف بجانب المساهمة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمدينة الرياض كما هو الحال بالنسبة للجامعات العالمية المرموقة فتم بناء شراكات إستراتيجية مع مطورين متخصصين من خلال اسهام  الجامعة بمواردها لدعم المشاريع ويتولى المطورون إنشاء تلك المشاريع المتوافقة مع احتياجات وخطط الجامعة ، وتطرح الجامعة مجموعة من الصناديق الوقفية الاستثمارية لاستثمار أموال الوقف، ومنها الصندوق العقاري والصناعي والخدمي والتجاري والطبي وغيرها.
 
ويعمل برنامج الأوقاف على تطوير جانب الشراكة بين الجامعة والمستثمرين من أعيان المجتمع السعودي والقطاع الصناعي والمؤسسات المختلفة، إلى جانب دعم البعد الاجتماعي لمجتمع الجامعة من خلال توسيع واستحداث مصارف جديدة ومهمة في التكافل ومساعدة المعوزين منها مساعدة الأيتام والأرامل من منسوبي الجامعة و استقطاب طلاب المنح الموهوبين والمتميزين ومساعدة المرضى في المستشفيات الجامعية ،ومن أهداف ذلك البرنامج الوقفي تعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة، والمساهمة في الأنشطة التي تعمل على نقل الجامعة للعالمية، ودعم أنشطة البحث والتطوير والتعليم، ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع؛ واستقطاب وتحفيز وتكريم الباحثين والمبدعين والموهوبين والمتميزين ورعايتهمو تعزيز أعمال البر والتكافل الاجتماعي ومساعدة الأيتام والأرامل من منسوبي الجامعة.
 
إصدارات العمل الخيري بمكتبات الجامعة
يشار إلى أن جامعة الملك سعود من اشهر الجامعات  في العالم الإسلامي المهتمة بالدراسات البحثية في العمل الخيري ويضم فهرس مكتبات الجامعة  العنوانين الاتية :
 
-  رعاية الأسرة / ترجمه احمد زكى الأمام، خالد العزي. -- الأمم المتحدة إداره الشئون الاجتماعية – 1956.
 
- رعاية الأسرة / محمود حسن. -- حسن، محمود - 1977 .
 
-  الرعاية الأسرية للطفل المعاق / إصدار المكتب التنفيذي - مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية. -- مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه المكتب التنفيذى المنامه - 1996 .
 
- رعاية الإسلام للمذنبين بعد عقابهم : الرعاية اللاحقه في الإسلام / تأليف عبدالله بن ناصر السدحان. -- السدحان، عبدالله بن ناصر - 2003 .
 
-  رعاية الأطفال التوحديين دليل الوالدين والمعلمين محمد السيد عبدالرحمن، منى خليفة علي حسن، علي إبراهيم مسافر. -- عبدالرحمن، محمد السيد - 2005 .
 
-  رعاية الأطفال المعاقين حركيا / تأليف ماجده السيد عبيد. -- عبيد، ماجده السيد - 2001 .
 
-  رعاية الأطفال المعوقين : دليل شامل للعائله وللعاملين في اعاده التأهيل وصحه المجتمع / تأليف ديفيد ورنر؛ ترجمه عفيف الرزاز؛ تحرير غانم بيبي. -- ورنر، ديفيد – 1992.
 
-  رعاية الأم الحامل قبل وبعد فتره الولاده / تأليف وفاء منذر فضه. -- فضه، وفاء منذر – 2004.
 
-  رعاية الأم والطفل " بتداء من الحمل واثناء الوضع وطيله الطفوله الاولى" .
 
-  رعاية الأم والطفل في مراحل الحياه المختلفه / ليلى محمد ابراهيم الخضرى، مواهب ابراهيم عياد. -- الخضرى، ليلي محمد ابراهيم - 1986 .
 
-  رعاية الأم والعناية بالطفل في الصحة والمرض / تأليف زكى شعبان، ابراهيم مجدى، اسماعيل صبرى. -- شعبان، زكى - بدون
 
-  الرعاية الأولية للطفل / موريس كينغ، فليستي كينغ، سويباغو مارتودبويرو، ترجمة مؤسسه الابحاث اللغوية. -- كينغ، موريس - 1991
 
-  رعاية الأيتام في الأندلس من الفتح الإسلامي حتى نهاية دوله المرابطين / ابراهيم عبدالمنعم سلامه ابو العلا. -- ابو العلا، ابراهيم بن عبدالمنعم سلامه - 2005
 
-  رعاية الأيتام في المملكة العربية السعودية / تأليف عبدالله بن ناصر السدحان. -- السدحان، عبدالله بن ناصر - 1999
 
-  رعاية البدو وتحضيرهم وتوطينهم. -- مؤتمر الشئون الاجتماعية والعمل التاسع مايو 1965 القدس - 1965
 
-  الرعاية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة / أحلام رجب عبدالغفار. -- عبدالغفار، احلام رجب - 2003
 
-  الرعاية التربوية للصم والبكم وضعاف السمع / احلام رجب عبدالغفار. -- عبدالغفار، احلام رجب - 2003
 
-  الرعاية التربوية للمتفوقين دراسيا / احلام رجب عبدالغفار. -- عبدالغفار، احلام رجب - 2003
 
-  الرعاية التربوية للمعوقين عقليا / لطفي بركات احمد. -- احمد، لطفي بركات - 1984
 
-  الرعاية التربوية للمكفوفين / لطفي بركات احمد. -- احمد، لطفي بركات - 1982
 
-  الرعاية الثقافية للمعاقين / عمر التومي الشيباني. -- الشيبانى، عمر محمد التومى - 1989
 
-  رعاية الحرمين الشرفين في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز / تأليف محمد بن عبدالله بن سبيل. -- ابن سبيل، محمد بن عبدالله - 1421
 
-  رعاية الحرمين الشريفين منذ صدر الاسلام حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز / تأليف محمد بن عبدالله بن سبيل. -- ابن سبيل، محمد بن عبدالله - 1422
 
-  رعاية الحضين / تأليف سعاد حسين. -- حسين، سعاد - 1984 وكذلك طبعة1990
 
-  رعاية الحيوان وتكاثر الماشيه. -- المعهد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ساحل العاج - 1971
 
-  رعاية حيوانات المزرعة / عبدالحميد محمد عبدالحميد. -- عبدالحميد، عبدالحميد محمد - 1991
 
-  رعاية الخيول / سمير حسن الخشاب. -- الخشاب، سمير حسن - 2003
 
-  رعاية ذوى الأمراض العقلية والنفسية / سلامه منصور عبدالعال، نهى سعدي مغازي. -- عبدالعال، سلامه منصور - 1998
 
-  الرعاية السعودية للأقليات الإسلامية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود / زيد بن عمر العيص. -- العيص ، زيد - 2002
 
-  الرعاية السعوديه المتميزه للانسان / يوسف احمد صالح. -- صالح، يوسف احمد - 1993
 
-  رعاية السياره / ترجمه مركز التعريب والبرمجه. -- الدار العربيه للعلوم مركز التعريب والبرمجه بيروت - بدون
 
-  رعاية الشباب بالتربيه القوميه والرياضيه والاجتماعية / على حلمى. -- حلمى، على - 1959
 
-  رعاية الشباب بالتربيه القوميه والرياضيه والاجتماعية / على حلمى. -- حلمى، على - 1966
 
-  رعاية الشباب في الاسلام / تأليف عبدالعزيز الربيع. -- الربيع، عبدالعزيز - 1980
 
-  رعاية الشباب في الاسلام / تأليف عبدالعزيز الربيع. -- الربيع، عبدالعزيز - 1981
 
-  رعاية الشيخوخه / بقلم يوسف ميخائيل اسعد. -- اسعد، يوسف ميخائيل - 1977
 
-  رعاية الشيخوخه / بقلم يوسف ميخائيل اسعد. -- اسعد، يوسف ميخائيل - 2000
 
-  الرعاية الصحيه الاوليه : تاريخ وانجازات ومستقبل / اشرف على اعداده وراجعه توفيق احمد خوجه، عبدالمجيد سالم. -- خوجه، توفيق احمد - 1421
 
-  الرعاية الصحيه الاوليه / عبدالمجيد الشاعر. -- الشاعر، عبدالمجيد مصطفي - 2000
 
-  الرعاية الصحيه في المصنع / دونالد هنتر، ترجمه عبدالرحمن الحارونى، مراجعه احمد على خليفه. -- هنتر، دونالد - 1961
 
-  الرعاية الصحيه المنزليه للاطفال / تأليف محمد عيسى الموزان. -- الموزان، ممد عيسى - 2002
 
-  الرعاية الصحيه والرياضيه في الاسلام / حمد حسن رقيط. -- رقيط، حمد حسن - 1997
 
-  الرعاية الصحيه / تأليف عزالدين فراج، ليلى عزالدين فراج، منى عزالدين فراج. -- فراج، عزالدين - 1968
 
-  الرعاية الصغرى في الفقه على مذهب الأمام احمد بن محمد بن حنبل / تأليف احمد بن حمدان الحراني الحنبلي؛ تحقيق ناصر بن سعود بن عبدالله السلامه. -- الحراني، نجم الدين ابو عبدالله احمد بن حمدان بن شبيب بن حمدان بن محمود 695 ه - 2002
 
- الرعاية الطبيه للاعبى الكره الطائره / تأليف اسامه رياض. -- رياض ، اسامه - 1992
 
-  الرعاية الطبيه والتأهيليه من منظور الخدمه الاجتماعية / ابراهيم عبدالهادي محمد المليجي. -- المليجي، ابراهيم عبدالهادي محمد - 1991
 
- الرعاية الطبيه والصحيه والمعوقين من منظور الخدمه الاجتماعية / اقبال محمد بشير، اقبال ابراهيم مخلوف، محمد سيد فهمى. -- بشير، اقبال محمد - 1984
 
- الرعاية الطبيه والصحيه ودور الخدمه الاجتماعية / اقبال محمد بشير، اقبال ابراهيم مخلوف. -- بشير، اقبال محمد - بدون
 
- الرعاية الطبيه والصحيه ورعاية المعوقين / اقبال ابراهيم مخلوف. -- مخلوف، اقبال ابراهيم - 2000
 
- رعاية الطفل الصحيه / نبيه الغبره. -- الغبره، نبيه - 1980
 
- رعاية الطفل الصحيه / نبيه الغبره. -- الغبره، نبيه - 1992
 
- رعاية الطفل قبل الولاده / اشلى مونتاجو، تعريب عبدالرحيم صالح عبدالله. -- مونتاغيو، اشلى - 1992
 
- رعاية الطفل المحروم : الاسس الاجتماعية والنفسيه للرعاية البديله للطفوله / تأليف عبدالسلام بشير الدويبي، علي الهادي الحوات، احمد ظافر محسن. -- الدويبي، عبدالسلام بشير - 1989
 
- رعاية الطفل المعوق طبيا ونفسيا واجتماعيا / احمد السعيد يونس ، مصري حنوره. -- يونس ، احمد السعيد - 1999
 
- رعاية الطفل وتحصينه / سعيد الدجانى. -- الدجانى، سعيد - بدون
 
- رعاية الطفل وتطور الحب / تأليف جون باولبى، مارجرى فراى، ترجمه السيد محمد خيرى، سمير نعيم، فرج احمد فرج. -- باولبى، جون - 1959
 
-  رعاية الطفل ونمو المحبه / تأليف جون باولبى، ترجمه عبدالعزيز ابو النور، مراجعه حامد عمار. -- باولبى، جون - 1980
 
- رعاية الطفل / اجرى الحوار صلاح خليفه. -- خليفه، صلاح - 1987
 
- رعاية الطفوله : تعزيز مسؤوليات الأسرة وتنظيم دور المؤسسات / اصدار المكتب التنفيذي. -- مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه المكتب التنفيذى المنامه - 1994
 
- رعاية الطفوله خلال مراحل النمو والتطور / تأليف مصطفي المسلماتى. -- المسلمانى، مصطفي - 1981
 
- رعاية الطفوله خلال مراحل النمو والتطور / تأليف مصطفي المسلماتى. -- المسلمانى، مصطفي - 1983
 
- رعاية الطفوله في الاسلام / احمد ماهر البقرى. -- البقرى، احمد ماهر محمود - 1987
 
- رعاية الطفوله في الشريعه الاسلاميه / ايناس عباس ابراهيم. -- ابراهيم، ايناس عباس - 1985
 
- رعاية الطفوله / تأليف يوسف ميخائيل اسعد. -- اسعد، يوسف ميخائيل - 1979
 
- الرعاية العاجله للمرضى والمصابين : دليل الاطباء في تدريب المساعدين الطبيين على الممارسات الطبيه العاجله / وضعه ارنولد م. لويس الصغير، اعد الرسوم جيرالد د. نلسون. -- لويس الصغير، ارنولد م - 1982
 
- الرعاية العاجله للمرضى والمصابين : دليل الاطباء في تدريب المساعدين الطبيين على الممارسات الطبيه العاجله / وضعه ارنولد م. لويس الصغير، اعد الرسوم جيرالد د. نلسون. -- لويس الصغير، ارنولد م - 1983
 
- رعاية الفئات الخاصه في محيط الخدمه الاجتماعية رعاية المعوقين / تأليف محمد سلامه غباري. -- غبارى، محمد سلامه محمد - 2003
 
- الرعاية الفوريه للمرضى والمصابين : دليل الاطباء في تدريب المساعدين الطبيين والمسعفين... / اصدار منظمه الصحة العالميه. -- منظمه الصحة العالميه المكتب الاقليمى لشرق البحر الابيض المتوسط الاسكندريه - 1988
 
- رعاية الكلاب : سلوكها - صحتها ... / تأليف عبدالحميد محمد عبدالحميد. -- عبدالحميد، عبدالحميد محمد - 1991
 
- الرعاية اللاحقه : ماهيتها - اصولها في التراث الاسلامي واقعها في المملكه العربيه السعوديه - واجبات المسؤلين عنها / اعداد عبدالله بن ناصر السدحان. -- السدحان، عبدالله بن ناصر - 1417
 
- الرعاية اللاحقه للمفرج عنهم بين النظريه والتطبيق / اصدار المركز العربي للدراسات الأمنيه. -- المركز العربى للدراسات الأمنيه والتدريب الرياض - 1408
 
- الرعاية لحقوق الله عزوجل / لابن اسد المحاسبى، تحقيق عبدالحليم محمود، طه عبدالباقى سرور. -- الحارث المحاسبى، ابو عبدالله الحارث بن اسد 243 ه- - بدون
 
- الرعاية لحقوق الله عزوجل / لابن اسد المحاسبى، تحرير مارجريت سمث. -- الحارث المحاسبى، ابو عبدالله الحارث بن اسد 243 ه- - 1940
 
- الرعاية لحقوق الله / لابن اسد المحاسبى، تحقيق عبدالقادر احمد عطا. -- الحارث المحاسبى، ابو عبدالله الحارث بن اسد 243 ه- - بدون
 
- الرعاية لحقوق الله / لابن اسد المحاسبى، تحقيق عبدالقادر احمد عطا. -- الحارث المحاسبى، ابو عبدالله الحارث بن اسد 243 ه- - 1970
 
- الرعاية لحقوق الله / لابن اسد المحاسبى، تحقيق عبدالرحمن عبدالحميد البر. -- الحارث المحاسبى، ابو عبدالله الحارث بن اسد 243 ه- - 1999
 
- رعاية ماشيه اللبن / محمد عبدالعزيز مرسى. -- مرسى، محمد عبدالعزيز - 1980
 
- رعاية المتخلفين ذهنيا / رمضان القذافي. -- القذافي، رمضان محمد - 1995
 
- رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين / زينب محمود شقير. -- شقير، زينب محمود - 2001
 
- الرعاية المثاليه بالطفل والرضيع / تأليف بنيلوب ليتش ، ترجمه عبدالكريم المكى، عماد طهبوب. -- ليتش ، بنيلوب - 1986
 
- الرعاية المثاليه بالطفل والرضيع / تأليف بنيلوب ليتش ؛ ترجمه عبدالكريم المكى، عماد طهبوب. -- ليتش ، بنيلوب - 1999
 
- رعاية المراهقين / بقلم يوسف ميخائيل اسعد. -- اسعد، يوسف ميخائيل - 1977
 
- رعاية المسجونين والمفرج عنهم واسرهم في المجتمع العربى / محروس محمود