مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة القبس الكويتية )

2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 10877 زيارة ) .
لا أندية صيفية متخصصة وكافية تحتضن مواهبنا وطاقاتنا.. ولا مرافق عامة مهيأة ومناسبة لظروفنا الصحية.. ولا برامج وأنشطة تجمعنا ولا خطة صيفية لتأهيلنا، جملة من المشاكل تواجه العديد من ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم وتصنيفاتهم وأسرهم، لاسيما عقب انتهاء العام الدراسي، حيث من المفترض أن يستعد الجميع لاستقبال صيف حافل بالبرامج المتنوعة، غير أن الواقع مغاير للحقيقة، حيث وصفه البعض بالصيف الطارد.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 10798 زيارة ) .
اختيار الكويت بلداً إنسانياً وأميرها قائداً إنسانياً له دلالات مهمة، تؤكد أبعاداً غير مسبوقة لما حققه العمل الخيري لأهل الكويت في شتى بقاع الأرض، فمن يسافر من الكويتيين إلى الهند أو دول شبه القارة الهندية التي ارتادها آباؤنا الأولون يلمس آثار أعمال أهل الكويت الخيرة وانطباعات أهل هذه الدول التي تكنّ كل تقدير واحترام للأيادي البيضاء لأهل الكويت، وقد أولت الحكومة الكويتية، مشكورة، العمل الخيري الإنساني لأهل الكويت كل رعاية واهتمام، فأبناء الكويت الذين جابوا أرجاء قارتي آسيا وأفريقيا مبادرة منهم للعمل الخيري لإغاثة الملهوف ورعاية المسكين وكفالة اليتيم وإقامة المساجد وحفر آبار المياه وتسيير قوافل الإغاثة والرعاية الصحية والطبية جميعها تشهد كيف أن هناك دوراً تكاملياً بين العمل الشعبي الخيري والحكومة ومؤسساتها، فكلنا يعلم أن سفارات الكويت وقنصلياتها في كل أنحاء المعمورة وأينما وجدت تقدم كل رعاية ودعم وتسهيلات بشتى أنواعها لوفود العمل الانساني على نحو أوجد حالة كبيرة من التناغم في تعزيز ودعم هذا العمل.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 6663 زيارة ) .
اختيار الكويت بلداً إنسانياً وأميرها قائداً إنسانياً له دلالات مهمة، تؤكد أبعاداً غير مسبوقة لما حققه العمل الخيري لأهل الكويت في شتى بقاع الأرض، فمن يسافر من الكويتيين إلى الهند أو دول شبه القارة الهندية التي ارتادها آباؤنا الأولون يلمس آثار أعمال أهل الكويت الخيرة وانطباعات أهل هذه الدول التي تكنّ كل تقدير واحترام للأيادي البيضاء لأهل الكويت، وقد أولت الحكومة الكويتية، مشكورة، العمل الخيري الإنساني لأهل الكويت كل رعاية واهتمام، فأبناء الكويت الذين جابوا أرجاء قارتي آسيا وأفريقيا مبادرة منهم للعمل الخيري لإغاثة الملهوف ورعاية المسكين وكفالة اليتيم وإقامة المساجد وحفر آبار المياه وتسيير قوافل الإغاثة والرعاية الصحية والطبية جميعها تشهد كيف أن هناك دوراً تكاملياً بين العمل الشعبي الخيري والحكومة ومؤسساتها، فكلنا يعلم أن سفارات الكويت وقنصلياتها في كل أنحاء المعمورة وأينما وجدت تقدم كل رعاية ودعم وتسهيلات بشتى أنواعها لوفود العمل الانساني على نحو أوجد حالة كبيرة من التناغم في تعزيز ودعم هذا العمل.
15 سبتمبر 2014 - 20 ذو القعدة 1435 هـ( 4093 زيارة ) .
ان يتم تكريم صاحب السمو امير البلاد قائداً للعمل الانساني، من قبل اعلى المنابر الدولية التي تمثل العالم اجمع، فهو امر ليس بالمستغرب، ذلك ان ما تقوم به الكويت اميرا وحكومة، ومؤسسات وشعبا على امتداد الكرة الارضية، شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، ليس بالامر البسيط، كما انه ليس بالامر القليل كما ونوعا.
15 سبتمبر 2014 - 20 ذو القعدة 1435 هـ( 1451 زيارة ) .
اجتمعت في سموه الخصال التي أعطته جدارة استحقاقه لقب «قائد العمل الإنساني». إن مشاعر الناس لا نملكها ولا نملك توجيهها، فإنها تعكس صورة حقيقية لما تحمله نفوسهم لنا من مشاعر الود والمحبة، أو عكس ذلك. لذا، فإن اتفاق الناس على تمتع أي شخص بخلق انساني رفيع، هو دليل اتصافه حقيقة بهذا الخلق، فما بالكم اذا جاء هذا التكريم على مستوى أعلى منظمة في العالم سلطة، وهي الأمم المتحدة، ممثلة في شخص أمينها العام السيد بان كي مون؟!
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 1524 زيارة ) .
تكريم الامم المتحدة لسمو الامير وللكويت اعتراف بالايادي البيضاء لدعم جودة الحياة، ومقاومة الجهل والمرض لدى الشعوب الشقيقة والصديقة. كان استقبال العالم تسمية سمو الامير الشيخ صباح الاحمد، قائدا إنسانيا، ودولة الكويت مركزا انسانيا عالميا، عرفانا بدور الكويت في المسيرة الانسانية، كما يؤصل لرسالة سمو الامير في الانطلاق بقوة الكويت الناعمة لخدمة الاهداف الانسانية، والعمل على اسعاد الشعوب، وتحسين جودة الحياة.
22 يوليو 2014 - 25 رمضان 1435 هـ( 568 زيارة ) .
يتسابق الناس لعمل الخير بالعطاء والتطوع والتبرع بالمال والجهد والوقت وخدمة الضعفاء والمحتاجين، وتزداد وتيرة هذه الاعمال في رمضان، حيث يقتنص المسلمون الأجور والفضائل في هذا الشهر الكريم ايماناً واحتساباً رجاء الثواب والقبول من رب العالمين، حيث كان النبي الكريم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان.
28 مايو 2014 - 29 رجب 1435 هـ( 465 زيارة ) .
اللجنة الدولية للصليب الأحمر تكرّم «الرحمة العالمية» التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي.. لرعايتها المنتدى الانساني الاول بالكويت.. مشهد اثار عندي تساؤلا مشروعا ومستحقا. فقد وصل وفد من الصليب الأحمر، ومقره جنيف، برئاسة رونالد اوفترينغر وبعض المرافقين لتسليم درع تكريم لــ «الرحمة العالمية»، معربا عن تقديره لجهود هذه الجهة ودورها الفاعل. فهل قامت جمعية أو منظمة اسلامية بخطوة مماثلة.. وتوجّهت الى مقر جمعية مسيحية لتكريمها لجهودها الانسانية؟!
21 مايو 2014 - 22 رجب 1435 هـ( 472 زيارة ) .
نعى وزير الصحة الأسبق نائب رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي، د. هلال الساير، وفاة أبرز رجالات العمل الخيري والإنساني المرحوم برجس البرجس. وقال الساير، في بيان تلقت القبس نسخة منه: ان القلب ليحزن والعين لتدمع لفراق البرجس، لكن ما يمكن ان يخفف علينا المصاب ان بصماته ستظل شاهدة على ما قدمت يد الرجل البيضاء تجاه شعوب العالم، بعد مسيرة عطاء حافلة بالإنجازات في مجال العمل الخيري والإنساني والإغاثي.
18 مايو 2014 - 19 رجب 1435 هـ( 565 زيارة ) .
رحل عنا رجل عرفته عن كثب هو المغفور له برجس البرجس. أبو خالد كان رجلاً «يقطر» إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وقد رفع اسم الكويت عالياً كلما مثلها في المحافل الدولية. برجس البرجس، الذي رأس جمعية الهلال الأحمر لما يزيد على عقدين، كان يوزع خير الكويت وأهلها وحكومتها على الإنسان المنكوب والإنسان المحتاج من دون منّة ولا فضل، ومن دون النظر والتدقيق في أصله وفصله ودينه ومذهبه، ومن دون أي شروط مسبقة أو لاحقة، وهو الأمر الذي تفنن وبرع فيه من يطلق عليهم «رواد العمل الخيري الإسلامي»، فهؤلاء كانوا يعينون البشر المنكوبين والبشر المحتاجين بانتقائية مقيتة، وذلك باشتراط إسلامية المتلقي لتبرعهم، أو تحويله إلى الإسلام مقابل ما يجودون به من أموال أهل الخير لذلك المحتاج أو المنكوب، الذي سيرتضي شروطهم حتى لو كان غير مقتنع بها. لذلك، كان عمل برجس البرجس وزملائه الكرام في الهلال الأحمر، السابقين والحاليين، كان عملاً إنسانياً خالصاً لوجه الله تعالى، ولم يكن عملاً انتقائياً أو اشتراطياً.
13 مايو 2014 - 14 رجب 1435 هـ( 584 زيارة ) .
في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لا أحد يختلف معك على أن الاسلام كدين أنصف المرأة وكرمها، ورد اليها حقوقها التي سلبتها عصور الجاهلية. فمثل هذه الشعارات يرددها مسؤولو الوزارة ليل نهار في مؤتمراتهم وتصريحاتهم.
11 مايو 2014 - 12 رجب 1435 هـ( 1129 زيارة ) .
الوقف الإسلامي نظام حضاري شامل، لا يمكن أن تقوم على رعايته والدعوة إليه في العالم مؤسسة واحدة فقط، بل ينبغي أن تتولى القيام بهذه المهمة الثقيلة مؤسسات عدة تتوافق على خدمة هذه السنة الحميدة وتعمل على تكوين شراكة ناجحة بإذن الله. ومن أبرز رعاة الوقف في العالم الإسلامي كله، جهتان كبيرتان، الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، والبنك الإسلامي للتنمية في جدة بالمملكة العربية السعودية، الذي نعطي نبذة عن جهوده في خدمة الوقف في هذا المقال.
15 أبريل 2014 - 15 جمادى الثاني 1435 هـ( 464 زيارة ) .
كثيرة هي الحالات الإنسانية الملحة التي يبحث أصحابها عن بسمة وبارقة أمل وسط زحام الحياة تعيد إليهم التوازن الطبيعي كبشر، حالهم حال الغير ينظرون إلى الحياة بمحبة وبشر وتفاؤل. بابنا المفتوح دأب منذ بداياته في منتصف ثمانينات القرن الماضي على طرق أبواب بيت الزكاة، بناء على رغبة أصحاب الحالات الإنسانية تلك لإيمانهم بان هذا الصرح الإنساني انما وجد لعمل الخير الرائع الذي ينتشل صاحب الفاقة مما هو فيه.
3 أبريل 2014 - 3 جمادى الثاني 1435 هـ( 486 زيارة ) .
تقول نكتة ان الرئيسين بوش وبلير عقدا مؤتمرا صحفيا ليعلنا فيه نيتهما إلقاء قنبلة على مدينة عربية وقتل 200 ألف من سكانها، إضافة الى قتل امرأة فرنسية. وهنا تعالى صياح كل الصحافيين في المؤتمر مطالبين بمعرفة السبب وراء قتل المرأة الفرنسية؟ فنظر بوش الى بلير، وابتسامة صفراء ترتسم على وجهه، وقال: ألم أقل لك أن لا أحد يكترث لمصير 200 ألف عربي؟!
1 مارس 2014 - 29 ربيع الثاني 1435 هـ( 516 زيارة ) .
أبى المواطنون الكويتيون ذوو الاحتياجات الخاصة الا ان يكون لهم دور ايجابي في الاحتفال بعيد الاستقلال وذكرى التحرير، محبة منهم لبلدهم، ومشاركة مع اخوانهم. الكويت تهتم بهم اهتماما مميزا، وان كنا كلنا نطمع بالمزيد، لانهم اثبتوا في كل المجالات روحهم الوثابة واخلاصهم وتحديهم والعمل للنجاح. هم يشتركون في كل المناسبات الوطنية، رغم الجو البارد وتقلب الطقس، الا ان ارادتهم وعشقهم للبلد اكبر من الظروف الصعبة.
27 فبراير 2014 - 27 ربيع الثاني 1435 هـ( 656 زيارة ) .
أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرّضنا لها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع! بعد 24 عاماً من نكبة الغزو، وما تبعها من أزمات تطول المصير والوجود في 1994 و1998 و2003، تأتي اليوم لجنة الشؤون التشريعية في مجلس الأمة لتوافق على مقترح إنشاء الهيئة العامة لإدارة الأزمات والكوارث، ويا ليتها لم تفعل! ومن يقرأ مضمون المقترح يجد أمامه نصّاً إنشائياً صِيغ على قاعدة «خذَّق ولزَّق»، أي أن العبارات والجمل منقولة بطريقة من يطلب منه أن يعد مشروع قانون، يصلح لكل زمان ومكان، ولكل دولة ومجتمع! عبارات مطاطة ومفردات ضحلة وعامة. وحتى لا نظلم أحداً، نقول شكراً لمن بادر بالاقتراح، فإضاءة شمعة خير من أن تلعن الظلام، ولكن أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرضنا إليها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع، لأن الأمر الطبيعي أن تكون الاستجابة لإنشاء مثل هكذا هيئات في لحظات وأوقات الشدة، ونحن مررنا بكوارث وخضنا تجارب ميدانية وعملية، وكنا في أرض المعركة، واكتسبنا دروساً لا يمكن أن نأتي بمثلها على الورق، فكان الأجدى بالمسؤولين والمشرِّعين المبادرة إلى مثل تلك الهيئات! ومع ذلك نقول: نحن وصلنا جدّاً متأخرين، وأشك في أن نترجم هذا المشروع إلى واقع فعال وله قيمة.
8 مارس 2014 - 7 جمادى الأول 1435 هـ( 481 زيارة ) .
أن تكون متدينا فالأغلب أنك ستكون طيبا ورحيما مع من ينتمي لدينك، أو بصورة أدق لمذهبك وطائفتك، وبصورة أكثر تحديدا، لمن ينتمي لعرقك نفسه أو وطنك ذاته، وليس ذلك بغريب، فهذا ما ارتاح له المتدينون! ولكن أن تكون إنسانيا فهذا يعني أنك ستكون طيبا ورحيما مع شريحة اكبر بكثير، بصرف النظر عن عرقها، دينها أو لون بشرتها! وبالتالي نحن بحاجة لأن نكون إنسانيين أكثر، ومتشددين دينيا أقل.
10 فبراير 2014 - 10 ربيع الثاني 1435 هـ( 523 زيارة ) .
«إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجه إلى مظلوم في هذه الدنيا.. فأينما وجد الظلم، فذاك هو موطني» - تشي غيفارا أؤمن بأن الإنسانية، ذلك الشعور القوي بالغير، الشعور المرتبط بفضائل الإنسان الفطرية المقرونة بالمبادئ النبيلة التي لا يمكن ان يساء فهمها، لا يحدها دين، معتقد، جنس، أرض أو وطن. والأدلة كثيرة حولنا.
2 ديسمبر 2013 - 29 محرم 1435 هـ( 505 زيارة ) .
نظمت مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي وشركة أجيليتي سباق RunQ8 الخيري للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة أكثر من 1100 شخص ركضوا دعماً لأول مركز شامل متعدد التخصصات وغير ربحي في الكويت سيقوم بعلاج الأطفال المصابين بإعاقات أو تحديات جسدية أو ذهنية. ويهدف السباق إلى نشر الوعي حول المشاكل الصحية التي تؤثر في المجتمع الكويتي، ومساعدة الهيئات والجهات والمؤسسات الطبية، وحث المجتمع بشكل عام على تبني أسلوب حياة صحي.
30 نوفمبر 2013 - 27 محرم 1435 هـ( 424 زيارة ) .
صرحت منيرة خالد المطوع – نائب الرئيس والأمين العام للجمعية الكويتية لرعاية المعوقين أن ممثلي بعض منظمات المجتمع المدني التي ترعى الأشخاص ذوي الإعاقة قد اجتمعوا في الجمعية لمناقشة تعديل قانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منهم مركز تقويم وتعليم الطفل، ومركز متلازمة داون، ونادي الكويت الرياضي للمعاقين، والنادي الكويتي الرياضي للصم، والجمعية الكويتية للإعاقة السمعية تحت الإشهار، والجمعية الكويتية لرعاية المعوقين.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة القبس الكويتية )

أين براهينهم وأدلتهم على تورط العمل الخيري بالإرهاب؟
26 فبراير 2015 - 7 جمادى الأول 1436 هـ( 9463 زيارة ) .
أكد رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية د. عبدالله المعتوق تبني الهيئة لاستراتيجية التنمية المجتمعية كوسيلة لمكافحة الفقر والمرض بعيدا عن أي اعتبارات دينية أو عرقية، مشيرا الى اهتمام الهيئة بخدمة الانسان المحتاج اينما كان، وتقديم جميع الحاجات الانسانية له وذلك ضمن شعارها «معا.. لا يعود السائل إلى السؤال»، موضحا ان الهيئة تحظى بثقة رسمية وشعبية في المجتمع الكويتي والعالمي.
لجنة وحيدة لتزويج معاقي البلاد.. تطوعية وتعاني التجاهل
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 9159 زيارة ) .
كيف يتزوج المعاق؟ وكيف يتعرف على شريكة حياته؟ ومن الذي يساعده في الحصول عليها؟ هل ثمة جهة في البلاد معنية بهذه القضية؟
هناك من اجتهد بجمع التبرعات مخالفا للقانون وسنحاسبه
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 3385 زيارة ) .
كشف مدير ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ناصر العمار عن وجود بعض من اجتهد من المؤسسات الخيرية فيما يتعلق بجمع التبرعات العينية خارج المقر المخصص لها، مؤكدا ان الوزارة
تحقيق / ثمّنوا أيادي الكويتيين البيضاء ومشاريع بيت الزكاة الجمّة في أرجاء «المحروسة»
19 فبراير 2015 - 30 ربيع الثاني 1436 هـ( 5408 زيارة ) .
ليس غريباً على بلد أن يكون أهله نِعم من يعرف الجميل ويذكره دائماً لصانعيه.
في مصر الآمنة عاشت «الراي» يوماً مع نفر من أهلها القاطنين في قرية السماعنة التابعة لمحافظة الشرقية،
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة القبس الكويتية )

اليوم العالمي للمرأة اعتراف من الشعوب بمكانة نصف المجتمع
15 مارس 2015 - 24 جمادى الأول 1436 هـ( 1659 زيارة ) .
اليوم العالمي للمرأة اعتراف من الشعوب بمكانة نصف المجتمع وقيمة شريكة الرجل في الحياة. وجاء هذا اليوم العالمي هذا العام بمنزلة ثورة حقوقية للمرأة وتعريف بمنجزاتها ونضالها وتنديد بالظلم والتمييز ضدها. وخرجت جموع النساء عبر العالم في تظاهرات وحملات تضامنية للمطالبة بحقوقهن المشروعة وتحقيق مبادئ العدالة والإنسانية والمساواة والقضاء على كل أشكال التمييز وتكريس العدالة التي كفلها الدستور وصدقت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة القبس الكويتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة القبس الكويتية )