مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الوطن السعودية )

24 اغسطس 2014 - 28 شوال 1435 هـ( 903 زيارة ) .
ما أكثر الباحثين عن مجال خيري ليتصدقوا فيه، ومع ضعف التوجيه فإن الكثير من المتصدقين يتوجهون فقط لبناء المساجد والتفاخر بها، على الرغم من وجود أبواب لا تحصى للخير ويغفل عنها الناس. ولو بحثنا عن أحد أعظم الآثام وهو سبب الانتقام من كثير من الأمم؛ لوجدناه الظلم، وكم من الضعفاء لدينا من نساء وعجزة وأيتام ولا معين لهم سوى الله.
31 يوليو 2014 - 4 شوال 1435 هـ( 660 زيارة ) .
مفهوم العمل التطوعي يتنامى في مختلف المجالات مع ترجيح المجال الرياضي كقوة تأثير، يسابقه وربما يفوقه دور المسؤولية الاجتماعية الذي برز فيه بشكل لافت ناديا الشباب والهلال آخر ثلاث سنوات، ثم اتحاد القدم في الأشهر القليلة الماضية، ولحق بالركب أندية أخرى، لكنها لم تصل إلى مرحلة الهلال والشباب في إطلاق (إدارة المسؤولية الاجتماعية).
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 479 زيارة ) .
الإنسانية في معناها الحقيقي تعني تجاوز العرقيات والمذهبيات، والنظر إلى الإنسان بوصفه إنسانا، ينظر إلى أخيه الإنسان بعين الأمل، كلما لحقه أذى، أو ألمت به محنة. والإنسان الحقيقي؛ هو القادر على الترفع عن الانتماءات، ومعاملة الإنسان بصفته الإنسانية في حال كان محتاجا إلى المؤازرة أو الدعم أو الإنقاذ.
30 يونيو 2014 - 3 رمضان 1435 هـ( 638 زيارة ) .
أقترح ألا تضع الدولة حسابات موظفيها وتعاملاتها في البنك الذي ليست له إسهامات مجتمعية وتحديدا مدارس وكليات ومستشفيات، وقبل ذلك تعطى البنوك فرصة لا تزيد عن ستة أشهر لتقديم خطتها للإسهامات المجتمعية موضحا بها بدء تنفيذ الخطة وعن إسهامات البنوك نتحدث مرة أخرى ومرات إذا لزم الأمر، فقد طالعتنا الصحف بتقارير البنوك ربع السنوية والسنوية التي تحمل في طياتها أرباحاً خيالية بالمليارات من خيرات هذا البلد الكريم، ونحن نفرح بهذه التقارير كمجتمع لأنها مؤشر على الإنعاش، ومؤشر على استقرار الوطن الذي ننشغل فيه بكيفية صرف المليارات، ومن حولنا تنصرف الدول للاقتتال والخراب والدمار، ونسأل الله جلت قدرته أن يهدي ضال المسلمين، وأن يمن علينا وعليهم بنعمة الاستقرار والأمن والسلام.
29 يونيو 2014 - 2 رمضان 1435 هـ( 611 زيارة ) .
شهر رمضان نفحة ربانية ومنحة إلهية، تفعم حياة المسلمين بالذكر والقربات، وفيه تلهج الألسن بعاطر التلاوات، وتبهج الأنفس بأنداء الصيام وأنوار القيام. في نجوى عن الحياة النمطية الرتيبة، ونأي عن مألوف الزمان وتطابقه، أناخت أمتنا الإسلامية مطاياها بين يدي شهر عظيم، وضيف مبجل كريم. وإنا لنزف لأمتنا الإسلامية التهنئة الصادقة، مضمخة بالعبق الفواح، مع الدعاء الخالص الملحاح، أن يعيده الله عليها بالعز والنصر والاستقرار، والوحدة والرخاء والازدهار.
8 يونيو 2014 - 10 شعبان 1435 هـ( 529 زيارة ) .
كراسي البحث تأتي تحقيقا لرؤية خادم الحرمين وولي عهده في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي ولتفعيل دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز شراكة المجتمع مع الجامعة وتحقيق الاستثمار والاستخدام الأمثل للموارد البشرية
19 مايو 2014 - 20 رجب 1435 هـ( 446 زيارة ) .
المؤسسات الخيرية والاجتماعية تخفف ضغطا كبيرا عن الحكومات، بل وتشكل وعاء آمنا وسليما لتبرعات الناس ومساهماتهم وأفكارهم وطاقاتهم. والأكثر من ذلك، أنها توفر مجالا خصبا للراغبين في العمل التطوعي. أعرف كثيرا من المتحمسين للأعمال التطوعية، كثير منهم راغبون في الإسهام في بناء وطنهم.. لكنهم لا يجدون من يهيئ لهم الآلية النظامية. ولذلك حينما نطالب بنشر هذه المؤسسات وتشجيع إقامتها، فنحن ندرك ثمارها اليانعة، وظلالها الوارفة على المجتمع.
12 مايو 2014 - 13 رجب 1435 هـ( 479 زيارة ) .
لا أحد ينكر أن دعم ومساندة رجل بحجم سمو الأمير "سلمان بن عبد العزيز"، كان خلف نجاحات الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، منذ انطلاقتها قبل خمسة عشر عاما.
12 مايو 2014 - 13 رجب 1435 هـ( 752 زيارة ) .
من المعروف أن الأعمال التطوعية - إلى الآن - مازالت عندنا مجرد اجتهادات شخصية، وتُبذل من الأفراد المتطوعة بناءً على مهارتهم وخبرتهم واختيارهم، كما نجد أنها تتحول - أحيانا - إلى فرق شبابية تحاول تقديم المساعدات بغرض أداء واجب اجتماعي وبدون توقع مقابل مالي أو معنوي بالضرورة.
17 أبريل 2014 - 17 جمادى الثاني 1435 هـ( 479 زيارة ) .
كما يتقدم الأفراد للوظائف، سمحت وزارة الشؤون الاجتماعية عبر لجنة مختصة تعمل كوسيط في استقبال طلبات "زواج المسيار" للراغبين بالزواج من الفتيات اليتيمات، اللاتي يقعن تحت رعايتها، وهذا يأتي حسب خطط التطوير لقطاع الأيتام.
12 أبريل 2014 - 12 جمادى الثاني 1435 هـ( 448 زيارة ) .
سلم أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر المواطنة محمدية زكري معاقة أطراف من ذوي الاحتياجات الخاصة مفتاح منزلها الجديد، مقدما اعتذاره لها قائلا "أعتذر لك يا أخت محمدية عن التأخير الحاصل في تسليمك سكنك"، وقدم لها شيكا بمبلغ 2000 ريال كإعانة، جاء ذلك مساء أول من أمس خلال جلسة أمير المنطقة التي أقيمت بقصر الإمارة.
30 مارس 2014 - 29 جمادى الأول 1435 هـ( 653 زيارة ) .
أثارني خبر أرباح البنوك القياسية والتي بلغت 38 مليارا اللهم لا حسد وعيني عليهم باردة لكن السؤال هل عين البنوك على مجتمعهم أم على جيوب عملائهم واستقطاعات رواتبهم وأقساط تمويلهم فقط؟ وكم النسبة المئوية المخصصة من هذا المبلغ العائدة على المجتمع وخدمته؟
20 مارس 2014 - 19 جمادى الأول 1435 هـ( 544 زيارة ) .
لا يمكن لك مهما حاولت، أن يبلغ إحساسك بمعاناة غيرك درجة الكمال، ما لم تكن قد مررت بذات المعاناة. خذ للتدليل ملف ذوي الاحتياجات الخاصة، لا أحد ينكر اهتمام الدولة بالمعاقين، المعنيون بهؤلاء يقومون بدور ملحوظ، لكن غالبية ذلك يقتصر على جانبين: "نظري بحت.. ومادي يتعلق بصرف المال لهم فقط".. على الأرض لا شيء يستحق الذكر.
4 مارس 2014 - 3 جمادى الأول 1435 هـ( 463 زيارة ) .
من الأفضل بدلا من المباهاة بكم وعدد المساجد في بلادنا، أن نباهي بالكيفية التي تُصان بها، وما يُقدم لها من خدمة تنظيف وصيانة وتجميل مستمر، تجعلها في أبهى حلتها، خاصة تلك الموجودة على الطرق البريّة التي يرتادها المسافرون برا، وبعضهم من السياح يزورون مناطقنا السياحية، فحال بعضها مؤسف وملحقاتها من دورات المياه ـ أعزّكم الله ـ تفتقد إلى أبسط الإمكانات الآدمية، مما يجعلها مرتعا خصبا للحشرات والزواحف والقطط والكلاب، الأمر الذي يجعلك تقول لنفسك حين تضطر مجبرا على دخولها "أنا فين بالضبط!".
22 فبراير 2014 - 22 ربيع الثاني 1435 هـ( 598 زيارة ) .
إجابة السؤال الأكثر ضعفا ـ التي ستخرج صبيحة هذا اليوم من مجلس الأمن الدولي حيال التصويت على مشروع قرار يطالب بإنشاء ممرات إنسانية في سورية لوكالات الأمم المتحدة وشركائها ـ وإن خرجت بالموافقة فستكون فاصلة موهنة وبرهانا على تحديد الحد الأدنى من الإحساس والشعور بالشعب الأقل حظا في فلك الإنصاف الإنساني.
4 يناير 2014 - 3 ربيع الأول 1435 هـ( 576 زيارة ) .
قلناها مرارا ونسعد بتكرارها: الرياضة أسهل وأسرع وأقوى وأشهر وسيلة لتحقيق الأهداف، والأهم أن تستثمر في كل ما هو خير. ومتى ما تضافرت جهود الرياضيين الحقيقيين والمخلصين للدين والوطن ستتعاظم الإيجابيات. ويحق لنا أن نفخر بكل عمل فيه خير وتقارب وتواد وإذابة مشاكل، على نحو ما يقال: الرياضة تصلح ما أفسدته السياسة.
30 ديسمبر 2013 - 27 صفر 1435 هـ( 454 زيارة ) .
في وقت تحتاج فيه الرياضة إلى إبراز كل ما هو جميل فيها ولا سيما ما يقربها من المجتمع ويقوي تواصلها مع مختلف الفئات، إذا بإدارة نادي الهلال (تُخفي) أجمل ما تقدمه على صعيد (خدمة المجتمع)، من خلال (إدارة المسؤولية الاجتماعية) التي يديرها سعود السبيعي، بميزانية خمسة ملايين ريال من الإدارة، ومليوني ريال تبرع بها لاعبو الفريق الأول لكرة القدم، تفاعلاً مع برامجها.
14 نوفمبر 2013 - 11 محرم 1435 هـ( 444 زيارة ) .
كشفت صور جمعت من خلال مقطع فيديو نشر في موقع اليوتيوب مؤخرا عنون له بـ (هكذا تتم العناية بأبنائنا داخل مركز التأهيل الشامل بوادي الدواسر) عن معوقين جسديا، أشير إلى أنهم من نزلاء المركز وقد تم تكبيل بعضهم وترويش آخرين وهم (عراة) من قبل عمال الرعاية وبشكل جماعي، كما أظهر المقطع نزلاء يتناولون وجباتهم على البلاط فيما يتم تغيير ملابسهم بالطريقة نفسها.
25 سبتمبر 2013 - 19 ذو القعدة 1434 هـ( 488 زيارة ) .
في بلادنا ـ ولله الحمد ـ الموارد المالية كثيرة وغزيرة.. أدام الله الخير على الوطن. بما أن الزكاة هي الميزان الذي يضبط المسافات بين طبقات المجتمع: فإن ضبط آليات جباية الزكاة وتحديد طرق صرفها بوضوح يمكن أن يساعد المحتاجين وعابري السبيل بلا إثقال ميزانية الدولة وزيادة أعبائها. تقدر مداخيل الزكاة بـ20 إلى 30 مليار ريال سنوياً حسب تصريحات مسؤوليها السنوية، وهذا الرقم المرتفع لا يمثل الرقم الحقيقي لـ"الزكاة" بشكل دقيق، ورغم ذلك فهذا الرقم قادر على تغطية احتياجات نحو 3 ملايين مستفيد من الضمان الاجتماعي، الذي تبلغ مصروفاته الشهرية على المستفيدين بنحو مليار ريال، و12 مليارا سنويا، يضاف إليها إعانات الغذاء البالغة شهريا 141 مليون ريال، ومليار و700 ألف ريال سنويا، إضافة إلى المساعدات المقطوعة.
26 سبتمبر 2013 - 20 ذو القعدة 1434 هـ( 892 زيارة ) .
اختارت الشركة الأم، والأكبر، للاتصالات في تركيا أن تستثمر ربع مليار (يورو)، أي أكثر من مليار ونصف المليار ريال في بناء ملعب لكرة القدم، يعتبر اليوم خامس أجمل ملعب في القارة الأوروبية. ومن أجل بناء الملعب تعاقدت شركة الاتصالات التركية مع حقوق رعاية أشهر أندية تركيا لكرة القدم مقابل الدعاية المفتوحة على كل مستلزمات النادي الشهير، ومقابل إطلاق اسم الشركة على الملعب.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الوطن السعودية )

الراجحي: الأوقاف بالمملكة لا تتناسب مع "الثروات".. ولا تمثل 10%
27 أبريل 2015 - 8 رجب 1436 هـ( 697 زيارة ) .
أقر رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بدر الراجحي بتواضع حجم اقتصادات الأوقاف بالمملكة، على الرغم من ضخامة حجم الاقتصاد السعودي والاستثمارات فيه مقارنة مع نظيراته في الدول الغربية، مبدياً أسفه لهذا الواقع ولاسيما أن الوقف يعتبر أحد أبرز سمات السوق الإسلامية وأحد دعائم الاقتصاد في العصور الإسلامية السابقة.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الوطن السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الوطن السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الوطن السعودية )