مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الخليج الكويتية )

30 يونيو 2014 - 3 رمضان 1435 هـ( 606 زيارة ) .
تشكل مبادرة "سقيا الإمارات" الإنسانية الجديدة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إضافة نوعية إلى سلسلة المبادرات التي تعزز دور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في مجالات العمل الإنسانية . . وتجسد جهود الدولة وقيادتها الرشيدة في تلبية الاحتياجات الإنسانية وتحسين الحياة في المناطق المحتاجة . تكمن أهمية المبادرة في إشراك أبناء الإمارات ومؤسساتها الحكومية والخاصة في هذا المشروع الإنساني الكبير . .الذي يهدف إلى توفير مياه الشرب لخمسة ملايين شخص في البلدان التي تعاني نقص المياه . وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي خلال توجيهات سموه للمؤسسات والدوائر الحكومية في إمارة دبي للمشاركة والتفاعل مع مبادرة "سقيا الإمارات" . .
31 مايو 2014 - 2 شعبان 1435 هـ( 2369 زيارة ) .
"يا ابنتي، إنّ التطوع ثقافة حضارية، لا تعني استنزاف طاقة الإنسان وهدرها، فالتطوّع هو أسمى ما يقدّمه الإنسان من عمل لوطنه، لأنه يكون بناء على رغبة صادقة تنبع من القلب" . كلمات قالها لي الدكتور فاروق الباز في زيارتي له في مكتبه في جامعة بوسطن "التطوّع عنصر لا غنى للمجتمعات عنه، ونحن نتفاخر بأنه جزء من ثقافتنا منذ الأزل، وهناك توجّهات عالمية للاستفادة من جهود المتطوعين في شتّى الميادين وفي كل الأعمال" .
25 مارس 2014 - 24 جمادى الأول 1435 هـ( 661 زيارة ) .
قالت شيماء الزرعوني المديرة التنفيذية لمدينة دبي العالمية للخدمات الإنسانية إن المدينة هي أول منطقة حرة في العالم مخصصة لخدمة المجال الإنساني، وهي غير ربحية ومدعومة بالكامل من حكومة دبي، وتقوم على مساعدة المؤسسات والمنظمات الدولية الإنسانية، وأشارت إلى أنها تضم حالياً نحو 27 منظمة إنسانية عالمية و14 شركة، إضافة إلى عدد من المنظمات الأممية ليصل إجمالي الأعضاء إلى 55 عضواً، تقدم كل ما تحتاجه تلك المنظمات والمؤسسات من مواد الإغاثة بدعم من المدينة التي توفر الخدمات اللوجستية والمقرات التشغيلية لشركائها .
17 مارس 2012 - 24 ربيع الثاني 1433 هـ( 538 زيارة ) .
إن التبرعات الأخيرة التي أقامتها كويتنا العزيزة للأشقاء في سوريا تدل على معدن أهل الكويت الأصيل وخُلقهم النبيل وتدل على طيب قلوبهم وعلى حبهم لنصرة الحق أينما كان، وهذه ليس بغريبة فالكويت دائما سبّاقة لنصرة المستضعفين والمعوزين، وما يحصل بسوريا هذا البلد المبارك البلد الذي كان وما زال وسيكون إن شاء الله مهبطا للعلم والعلماء ومنبعا للجود والفضلاء وسراجا ينشر النور والضياء ما يحصل به يفطّر القلوب ويدمي العيون ويجعل المسلم ملزما بنصرة أخيه المسلم، والله خير ناصر وخير معين .
7 يناير 2012 - 13 صفر 1433 هـ( 553 زيارة ) .
جميل ورائع الحراك التطوعي الذي بدأنا نراه ونلمسه في المجتمع، والأجمل أننا صرنا نصنفه كتصرف حضاري يعكس تطور المجتمع وأفراده بعد أن كان البعض يستحي من ممارسة أي نشاط أو سلوك يتصل بالتطوع والخدمة العامة، حتى لوكان إزالة أذى عن طريق، فهناك من يظن أن ذلك يتعارض مع وضعه ومكانته، وأن هناك عمالاً وموظفين يقومون بهذه المهمة، فلماذا يقوم بها هو؟
10 ديسمبر 2011 - 15 محرم 1433 هـ( 10882 زيارة ) .
في الخامس من ديسمبر من كل عام، يحتفل متطوعو العالم بيومهم العالمي الذي تم اعتماده من قبل تجمع الأمم المتحدة في قرارها رقم 40/212 في 17ديسمبر 1985، وعزز فيما بعد ليكون موعد انطلاق العام الدولي للمتطوعين في الألفية الثانية 2001 م، وهي مناسبة يستعد فيها العالم بأسره لإحيائها، وتأتي هذه المناسبة لتأكيد أهمية العمل التطوعي كقيمة إنسانية نبيلة يحتفل فيها العالم تكريماً للعمل التطوعي والمتطوعين، ولدعم دورهم في تحقيق التنمية الشاملة في مجتمعاتهم. بالإضافة الى تشجيع العطاء بلا مقابل والمساهمة الفاعلة في المجتمعات، والاستفادة من أهم عنصر يستطيع الجميع التطوع فيه وهو الوقت والجهد والعلم والرأي والخبرة، كأحد أوجه التطوع والعطاء.
9 اكتوبر 2011 - 11 ذو القعدة 1432 هـ( 465 زيارة ) .
حفلات أعراس المواطنين هذه الأيام تحولت إلى بورصة تزداد أسعارها كل يوم، وتحفل بالجديد الغريب كل فترة، بينما الناس تنساق إلى التقليد بقوة دون النظر إلى إرهاق الشباب المقبل على الزواج بمصاريف غير لازمة، والجري خلف المظاهر والاستعراض الخادع الذي لا يؤدي إلا لنتيجة واحدة وهي وضع الزواج الجديد في حالة من الارتباك التي قد تعصف به في أيامه الأولى بعد أن يولد مثقلاً بالديون التي تهدد استقراره المفترض .
18 اغسطس 2011 - 18 رمضان 1432 هـ( 666 زيارة ) .
فيما عدا الجهة الشرقية من دمشق المحروسة كانت عاصمة إقليم الشام محاطة من كل جهة، بضواحٍ مزدهرة، فيها بيوت ومدارس ومساجد وأسواق وأماكن للهو . وكانت طبيعة المنطقة تضفي على هذه الأماكن سحراً خاصاً . وقد توسعت دمشق في متنزهاتها ومقاصفها وملاعبها ورياضها العامة ومروجها في جميع الفصول . وكانت منازههم في الغوطة والجبهة ووادي البنفسج وبين النهرين وقطية والليلكي . وكانت تنتشر في هذه المناطق الخضراء الجميلة مدارس الصوفية وتكاياهم وزواياهم، حيث يختلف إليها المؤمنون والمريدون ليقيموا الذكر والصلاة مع غيرهم . وذكر أحد الكتاب المتأخرين ما كانت تنتجه الضواحي المحيطة بدمشق المحروسة من الفواكه والخضار، ومنها التفاح والخوخ والتوت والرمان والتين والخس والهليون . بالإضافة إلى زهور البنفسج والزنبق والورد الجوري وغير ذلك من أنواع الرياحين والثمار والأزهار .
24 اغسطس 2011 - 24 رمضان 1432 هـ( 992 زيارة ) .
يعبر العمل التطوعي الفردي أو الجمعي عن مدى الوعي بأهمية التكافل والتعاون والمشاركة والتضحية والإيثار دون مقابل أو أجر مادي، في سبيل سعادة الآخرين وخدمة الوطن، ويهدف إلى إبراز الوجه الإنساني والحضاري للعلاقات الاجتماعية، وقد كان لجمعية متطوعي الإمارات دور الريادة والسبق في هذا العمل المميز من خلال أنشطتها وجوائزها التي ساهمت في نشر الوعي التطوعي بين أبناء دولتنا الحبيبة، تلاها بعد ذلك قيام مؤسسات وفرق تعنى بهذا، مثل مؤسسة الإمارات من خلال برنامج تكاثف الرائع صاحب التواجد والمشاركات الفاعلة، وفريق عطاء التطوعي التابع لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والذي يتميز بإعطاء الفرصة إلى أعضائه من حيث القيادة والمبادرة، هذا مع وجود مجموعات شبابية أخرى تعمل بجد واجتهاد بدافع وتمويل ذاتي، كمجموعة “بصمة إبداع” للعمل التطوعي التي مدت خارطة نشاطها على مستوى الدولة، وأسهمت في الكثير من الفعاليات الناجحة، وكان لشبابها شرف تمثيل الدولة في مناسبات مختلفة، ومع كل هذا النجاح مازلنا بحاجة إلى دور أكبر وأعم وأشمل، تقوم به المدارس والكليات والجامعات والأندية والجمعيات ذات النفع العام، حتى يتحقق الهدف المنشود ونصبح في مصاف الدول صاحبة الريادة في الأعمال التطوعية أو نليها قليلا . فأين نحن الآن في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية التي يبلغ عدد متطوعيها 44% من جميع البالغين، أو من المملكة المتحدة التي تصل فيها ساعات العمل التطوعي 90 مليون ساعة أسبوعياً يشترك فيها حوالي 22 مليون شخص، في الوقت الذي تبلغ فيه نسبة المتطوعين الذين تتجاوز أعمارهم 15سنة 91 % من عدد السكان في كندا، وفي فرنسا يشترك مع نهاية كل أسبوع ما يتجاوز العشرة ملايين نسمة في تقديم الخدمات المجتمعية المتنوعة .
6 اغسطس 2011 - 6 رمضان 1432 هـ( 457 زيارة ) .
نحمد الله أننا نعيش في بلد كريم يحب الخير ويسعى إليه بشتى الطرق امتدت أياديه البيضاء لتشمل أصقاع الدنيا وتحكمه قيادات عرف عنها نجدة الملهوف وإغاثة المحتاج وتجنيد كافة الإمكانات لمساعدة كل من يتعرض لضائقة أو مشكلة، لا يمر حدث إلا وتجد جمعيات الإمارات ومستشفياتها وفرقها موجودة لتقديم يد العون ولا تمر مناسبة إلا وترى كبار قيادات البلد يرمون كل سهم في عمل الخير ونشره .
2 اغسطس 2011 - 2 رمضان 1432 هـ( 375 زيارة ) .
منذ نشأتها الأولى بقيادة مؤسسها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وحتى يومها الحاضر بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله ودولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعباً تمد يد العون إلى ذوي الاحتياجات الخاصة في الدول الشقيقة أو الصديقة من منكوبي الكوارث الطبيعية من حروب وفيضانات وأعاصير ومجاعات وما إلى ذلك من نكبات طبيعية أو غير طبيعية، بما يعلي من شأن إنسانية الإنسان بمستواها العالمي العام، بالتوازي مع المستوى الخاص على الصعيد المحلي .
4 أبريل 2011 - 30 ربيع الثاني 1432 هـ( 432 زيارة ) .
منذ أكثر من شهر يئن مراجعو مستشفيات رأس الخيمة من المرضى من عدم توفر الأدوية، وخاصة الأساسية منها، كأدوية الضغط والسكري والمعالجة النفسية. عجزت خطوط البث المباشر في الإذاعات المحلية عن استقبال الشكاوى والردود التي يؤكد فيها مسؤولو المستشفيات وجود المشكلة بلا حل، يضربون أيديهم الخاوية ولسان حالهم يقول “العين بصيرة واليد قصيرة”.
6 فبراير 2011 - 3 ربيع الأول 1432 هـ( 569 زيارة ) .
الدورة التدريبيّة الأخيرة التي نظمها "مكتب تنسيق المساعدات الخارجية للدولة" تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربيّة، رئيس المكتب، لتأهيل مدربين إماراتيين على "مشروع أسفير" الخاص بـ"الميثاق الإنسانيّ، والمعايير الدنيا للاستجابة للكوارث"، تستهدف في الأساس تطوير قدرات المنظمات والجمعيات الإنسانية العاملة في الدولة، لتكون في أفضل حالات الجاهزيّة والاستعداد للتعامل مع الكوارث والأزمات في مختلف مناطق العالم. هذه الدورة، وغيرها من الفاعليّات الأخرى العديدة التي يتم تنظيمها بشكل متواصل، لا تنفصل عن الاهتمام الذي توليه الدولة لتطوير العمل الإنسانيّ وتعظيم مردوداته، إيماناً منها بأهمية الارتقاء بقدرات العاملين في هذا المجال، وتطوير قدراتهم في مجال الاستجابة للكوارث والأزمات، وضرورة ذلك.
10 يناير 2011 - 6 صفر 1432 هـ( 425 زيارة ) .
العالم الذي ينفق المليارات في استهلاك العطور والكحول والسجائر مازال منصرفاً عن تأمين الحدود الدنيا من العناية التي تجعل ملايين الأطفال الذين يموتون كل سنة قادرين على الحياة .
25 ديسمبر 2010 - 19 محرم 1432 هـ( 460 زيارة ) .
حين تكرم وزارة الشؤون الاجتماعية كما حصل أخيراً، أو أية وزارة أو مؤسسة، على مختلف الصعد، موظفين قدامى من المنتمين إليها سابقاً، فإن في الالتفاتة، موقفاً مشرفاً، وبادرة تستحق التسجيل والتعميم .
15 ديسمبر 2010 - 9 محرم 1432 هـ( 535 زيارة ) .
تعد مبادرة زايد العطاء نموذجاً مميزاً للعمل الإنساني محلياً وعالمياً وحققت على مدار السنوات السبع الماضية إنجازات عديدة في المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية، حيث يستمد العمل التطوعي اسس عمله من مبادئ العطاء الانساني الذي أرسى قواعده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة رحمه الله .
15 ديسمبر 2010 - 9 محرم 1432 هـ( 437 زيارة ) .
من حق مؤسسة الإمارات في أبوظبي أن تفتخر ببرنامج “تكاتف” الذي سرعان ما كبر وترعرع وشب عن الطوق، وقام بنفسه كمشروع تطوعي من الدرجة الأولى، حيث الشباب المواطن المدرّب من الجنسين، في مشهد يشرح الصدر ويثير الزهو: الوجود الحقيقي والفاعل في المعارض والمؤتمرات واللقاءات الكبرى، وحيث تقديم وجه الدولة على أحسن ما يكون، عبر نشاط مجتمعي يرعاه أولاد الإمارات من دون أي مقابل مادي، ولسان حالهم إن هذا أقل الواجب تجاه مجتمعنا ووطننا .
14 ديسمبر 2010 - 8 محرم 1432 هـ( 521 زيارة ) .
تكن مشكلة شرعية الدولة القائمة في الوطن العربي مع الحركات السياسية التي نازعت في تلك الشرعية، على تفاوت بينها في درجة المنازعة وحدتها فقط، وإنما هي كانت وما فتئت مع حركات اجتماعية أخرى غير حزبية وغير سياسية (وإن لم يكن يخلو عملها من مضمون سياسي مضمر أو معلن) هي ما بات يدعى اليوم من دون تدقيق نظري في الاصطلاح باسم منظمات المجتمع المدني أو، أحياناً، باسم المنظمات غير الحكومية . فقد دخلت هذه، منذ ثلاثين عاماً، أي منذ دبّت الأزمة في العمل السياسي الحزبي وبدأ خطابه ومؤسساته في التراجع والضمور، معترك المنازعة تلك تحت عنوان حماية المجتمع من تغول الدولة وسرطانية تدخلها في النسيج المجتمعي العام . ونكاد اليوم نجدها وحدها ترث التراث الاعتراضي السياسي والايديولوجي على الدولة، الذي أنجبته الحقبة الحزبية العربية بين عشرينيات القرن العشرين وثمانينياته، وتدفع به إلى حدود وآفاق جديدة غير مطروقة .
13 ديسمبر 2010 - 7 محرم 1432 هـ( 401 زيارة ) .
لا يخلو أي مجتمع مهما كانت درجه حضارته وتقدمه من المرضى العقليين، إلا أن كل فئة من فئات المجتمع لابد أن تحظى بالاهتمام والرعاية، لتواصل حياتها بأمان، حتى لو كانت ممن قل متوسط ذكائها عن المستوى الطبيعي . نشاهدهم في المسلسلات الخليجية أو العربية دائماً بسمت واحد، باختلاف درجات ذكائهم، يتركون هائمين في الأرض، فلا طب يخصص لهم ولا مدرسة تحتضنهم، ولا أهل قادرون على مواصلة رعايتهم، ونجدهم بين الفرجان على أرض الواقع أيضاً بالحال نفسها وتكاد لا تخلو منطقة منهم .
13 نوفمبر 2010 - 7 ذو الحجة 1431 هـ( 996 زيارة ) .
عقد وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً في الكويت مؤخراً لبحث ما يتعلق بأوضاع سوق العمل في هذه المنطقة من العالم . وبصراحة واضحة لابد من التأكيد على أن سوق العمل في بلدان الخليج يعاني من تشوهات أبرزها الاعتماد الهيكلي على العمالة الوافدة وعدم القدرة على تطوير دور العمالة الوطنية فيه على الرغم من القرارات والأنظمة والقوانين التي تم اعتمادها خلال السنوات القليلة الماضية لتحفيز المواطنين على الانخراط بالعديد من المهن والحرف والوظائف . .
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الخليج الكويتية )

عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة لـ"الخليج"
17 مارس 2015 - 26 جمادى الأول 1436 هـ( 10969 زيارة ) .
أكد عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، أن الصندوق يهدف لجمع 72 مليون درهم من المزكّين حتى نهاية العام الجاري، حيث بلغ إجمالي ما جمعه الصندوق حتى الآن عبر مختلف وسائل التبرع بالزكاة، نحو 51 مليون درهم . وأضاف في حوار لـ”الخليج” أن أرقام حسابات الصندوق البنكية ما زالت تحظى بالإقبال الأكبر من المتبرعين بأموال الزكاة على الرغم من قيام الصندوق بتوفير عدد من وسائل التبرع الحديثة مثل التبرع الإلكتروني عبر الموقع، وعبر الرسائل النصية القصيرة، وكذلك أجهزة التبرع المتواجدة في العديد من المراكز التجارية، وذلك لتيسير أداء هذه الفريضة العظيمة . وأوضح ابن عقيدة أن خدمة “يسألونك” التي يقدمها الصندوق عبر موقعه الإلكتروني لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور، حيث بلغ إجمالي عدد مستخدميها نحو 60 ألف شخص .
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الخليج الكويتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الخليج الكويتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الخليج الكويتية )