مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الاتحاد الإماراتية )

20 اغسطس 2014 - 24 شوال 1435 هـ( 530 زيارة ) .
وفر «اليوم العالمي للعمل الإنساني» هذا العام، والذي صادف التاسع عشر من شهر أغسطس الجاري، فرصة للاحتفال بالروح التي تلهم العمل الإنساني العالمي، ومناسبة لتعزيز القيم النبيلة والمشاعر الصادقة لمعونة ومساعدة الآخرين، وتوطيد الأواصر الإنسانية بين بني البشر من دون تمييز، وبصرف النظر عن الجنسية أو الفئة الاجتماعية أو الدين أو الجنس أو العرق أو اللغة، وغير ذلك من الفروق، ومد يد العون إلى المعوزين، من فقراء العالم والمهمشين والضعفاء والمرضى والنازحين والمهجرين بسبب الكوارث والصراعات والحروب.
3 اغسطس 2014 - 7 شوال 1435 هـ( 603 زيارة ) .
تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، نموذجاً للعطاء الإنساني الذي لا يعرف الحدود أو الحواجز، من أجل تقديم المساعدة للمحتاجين إليها، والمساهمة في مواجهة التحديات الإنسانية العالمية، وذلك من خلال مبادرات إنسانية رائدة تستهدف مناطق الأزمات والكوارث والمجتمعات الفقيرة. أحدث هذه المبادرات تتمثل في المشروع الدولي للإغاثة الغذائية العاجلة لمليون منكوب سنوياً، والذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت مسمى «سلمى» نسبة إلى أول ممرضة إماراتية عملت على علاج وإنقاذ الناس لمدة تتجاوز 50 عاماً في الإمارات.
13 يوليو 2014 - 16 رمضان 1435 هـ( 594 زيارة ) .
الاستجابة الواسعة من قبل المواطنين والمقيمين والمؤسسات التجارية وغير ذلك من منظمات المجتمع المدني لإنجاح حملة «سقيا الإمارات» لنحو أكثر من 5 ملايين إنسان على كوكب الأرض وبزمن قياسي، أفضت إلى دلالات ومعان عميقة على الصُّعُد: الوطني والدولي والإنساني.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 474 زيارة ) .
تعلمنا الكثير منه، ومازالت طروحاته تفاجئنا، بأبعادها وآفاقها، وغنى أهدافها. مع كل فكرة يطلقها للعلن، يحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على أن يطلق منهجاً جديداً، دروساً وعِبراً، مفاهيم وقوانين مغلفة بمبادرة مرهفة، تؤسس لأمة صلبة، متزنة، مسؤولة، مثقفة.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 571 زيارة ) .
مع بدء حلول الشهر الفضيل، انطلقت مشية مؤسسة خليفة الإنسانية على مخمل العطاء في كل الأرجاء ناثرة أحلام الفقراء على تربة خصيبة، رطيبة، خضيبة، نجيبة، مهيبة، مهيبة بنحوة الناس النجباء الذين لا تهنأ لهم نفس إلا عندما يرون الابتسامة ترسم ورودها الزاهية على وجوه المحتاجين والمعوزين.. حملة، المؤازرة والمثابرة من أجل فرح الإنسانية وسعادة القلوب تنطلق من الإمارات أبطالها رجال تأثثت ضمائرهم من حرير الانتماء والوفاء، لإنسان في كل مكان وبلا استثناء أو إقصاء لأنها حملة الحب المزدهر بتقاليد العطاء المزخرف بألوان السخاء.
8 يونيو 2014 - 10 شعبان 1435 هـ( 458 زيارة ) .
إيماناً بأحقية كل طفل في التعليم وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص لجميع أفراد المجتمع، سعت دولة الإمارات العربية المتحدة لدمج ذوي الإعاقة في المدارس العامة، في إطار استراتيجية انتهجتها الدولة بتوجيهات من القيادة الرشيدة لدمج هذه الفئة المهمة مع بقية فئات المجتمع، وحققت الدولة في هذا الإطار العديد من الإنجازات، حيث بلغ عدد الطلبة المعاقين المدمجين في المدارس الحكومية أربعة آلاف طالب وطالبة. ووفقاً لوزارة التربية والتعليم، فإن تجربة دمج المعاقين في المؤسسات التعليمية في الدولة نجحت حتى الآن في دمج ثلاثة أرباع الشريحة المستهدفة، فيما تواصل نهجها نحو تحقيق المزيد.
26 مايو 2014 - 27 رجب 1435 هـ( 493 زيارة ) .
الجمعية المخطوفة عادت أخيراً إلى أحضان الأهل والوطن ... فقد ضلت ‭‬”الجمعية‭‬” قبل ان تصبح جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في رأس الخيمة الطريق عندما اختطفتها فئة ضالة وحادت بها عن الطريق .. فكانت تأتمر بأمر هذه الفئة وتخدم توجهاتها غير الوطنية .. لقد كانت جمعية للنفع الخاص .. ولم تكن في تلك المرحلة المظلمة جمعية نفع عام..
9 أبريل 2014 - 9 جمادى الثاني 1435 هـ( 515 زيارة ) .
«ليست الإعاقة في الجسد وإنما الإعاقة في العزيمة والإرادة»، بهذه الكلمات استهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لقاءه بأبنائه أعضاء منتخبنا الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة قبل خوضهم غمار بطولة العالم لرفعات الأثقال التي تستضيفها الدولة ممثلة بنادي دبي للمعاقين، محفزا فرسان الإرادة لبلوغ الأهداف المرجوة وتحقيق إنجاز يضاف لإنجازاتنا الرياضية في الميادين المختلفة.
23 مارس 2014 - 22 جمادى الأول 1435 هـ( 521 زيارة ) .
يصطدم ذوو احتياجات خاصة بافتقار بعض المؤسسات التي يعملون فيها، خصوصاً التي تحتل مباني قديمة، إلى تجهيزات تجعلها تتماشى مع توجهات مدينة أبوظبي بأن تكون مدينة صديقة للمعاقين. كذلك يواجه بعضهم صعوبات في ولوج سوق العمل بسبب عدم حصولهم على شهادة الثانوية العامة أو ما يفوقها، داعين نظراءهم من ذوي الاحتياجات إلى الاجتهاد والحصول على شهادات علمية. شهدت الآونة الأخيرة زيادة في تشغيل ذوي الإعاقة في العديد من مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في إمارة أبوظبي ممن تمكنهم إعاقاتهم من خوض غمار سوق العمل، حيث يصل عدد العاملين منهم إلى 140 شابا وفتاة تختلف إعاقاتهم بين الحركية والسمعية والبصرية.
18 فبراير 2014 - 18 ربيع الثاني 1435 هـ( 606 زيارة ) .
المسؤولية الاجتماعية الحكومية والمؤسساتية الخاصة، والتي تتبع المجتمع المدني والفردية أو الشخصية هي مكونات المسؤولية الاجتماعية المتكاملة، وسبيل الوصل للتنافسية الإيجابية في المسؤولية الاجتماعية وبالتالي رقي المجتمعات بصورة شاملة، ورفع كفاءة وأداء وإنتاجية قطاع الأعمال والاستدامة التنموية في القطاع الحكومي ورضا وسعادة أكبر للشعوب.
13 يناير 2014 - 12 ربيع الأول 1435 هـ( 490 زيارة ) .
أشاد وفد من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو»، بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والسفيرة فوق العادة لمنظمة «الفاو»، في مجال إدماج قضايا المرأة ببرامج التنمية، وتعزيز وجود المرأة في مواقع العمل والإنتاج، باعتبارها شريكاً في التنمية، وحرص سموها على تقديم أفضل رعاية صحية للطفل والمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال ما تسهم به سموها في تنفيذ والإشراف عن كثب على مشروعات الرعاية الصحية، لهاتين الفئتين المهمتين في المجتمع، كما أكدت المنظمة الدولية أن لسموها دوراً مهماً في إنجاح أنشطتها، من خلال دعمها الدائم للمنظمة.
11 يناير 2014 - 10 ربيع الأول 1435 هـ( 706 زيارة ) .
بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، انطلقت يوم الخميس 19 ديسمبر 2013 حملة «قلوبنا مع أهل الشام» بغرض جمع التبرعات للنازحين السوريين إلى دول جوار سوريا جراء الحرب المستعرة، وقد لقيت الحملة تجاوباً من قبل المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى جهات عدة من القطاع الخاص، وقد بلغت الحصيلة بعد انتهاء الحملة الإعلامية مبالغ مالية وصلت إلى حوالي 130 مليون درهم، بالإضافة إلى التبرعات العينية الأخرى. وأتت تلك الحملة لإغاثة اللاجئين من موجة البرد القارس التي تمر بدول الجوار السوري، حيث يتواجد اللاجئون، خاصة الأردن وتركيا ولبنان والعراق، وأدت إلى تردي أوضاعهم المعيشية والإنسانية.
8 ديسمبر 2013 - 5 صفر 1435 هـ( 654 زيارة ) .
أولاً إليكم هذه الحكاية: في عام 2001 كنت أقضي صيفاً طويلاً في مدينة ميونيخ الألمانية بصحبة والدتي، وقد قادني المشي الطويل إلى الجلوس بأحد مقاهي ساحة المارين بلاتز الشهيرة، حيث يحلو للعازفين وأصحاب الهوايات المختلفة استعراض مهاراتهم أمام زبائن تلك المقاهي، هناك جلست لوحدي وانهمكت بقراءة كتاب كنت أحمله أينما ذهبت، تركت المقهى عائدة إلى البيت ونسيت الكتاب، وحين وصلت اكتشفت الأمر فحزنت لكنني سلمت بما حدث، وبالتأكيد لم أقرر العودة للمقهى لبعد المسافة ولأنني كنت على يقين أنني لن أجد الكتاب، بعد أسبوع من الحادثة وجدت الكتاب على مكتب الاستقبال في البناية التي أسكنها، تعجبت كثيراً، من أعاد الكتاب، وكيف عرف العنوان و.... الخ؟! علمت بعد عدة أيام حين قادتني خطاي إلى المقهى نفسه أن هناك جماعات من المتطوعين تجمع ما يتركه الزبائن في المقاهي والمطاعم، إما للاستفادة منه أو إعادته لأصحابه لقاء مبلغ معين، وقد كانت بداخل الكتاب وصفة طبية دون عليها عنوان المكتب الصحي للإمارات في ميونيخ، حيث وصل الكتاب إلى هناك ومن المكتب الصحي إلى حيث أقيم. بقيت معجبة بهذا السلوك طويلاً، إلى أن طرق علي الباب شاب يدرس في إحدى جامعات مدينة كارديف البريطانية، يسأل عما إذا كانت لدي كتب قديمة لست بحاجة إليها، لأنه ينتمي لجمعية تطوعية تجمع ما لا يحتاجه الناس لتقدمه لمن يحتاجونه، وكما نعلم، فالكتب احتياج أساسي في قائمة الإنسان الأوروبي، ساعتها تذكرت ذلك الكتاب، وأيقنت من مدى جماليات وأهمية العمل والثقافة التطوعية.
2 ديسمبر 2013 - 29 محرم 1435 هـ( 473 زيارة ) .
ونحن في غمرة أفراح وطن يحنو على الإنسان، ويعده ركيزة بنيان الإمارات، نفذت شرطة أبوظبي مبادرة إنسانية راقية بتركيب أجهزة إنعاش قلبي في المرافق العامة، والمراكز التجارية المنتشرة في العاصمة ومختلف مناطق الدولة، بأوامر من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حملت كذلك تدريب العامة من المتطوعين على الجهاز الجديد لإتاحته لهم، وتمكينهم من استخدامه لإنقاذ حياة من يحتاجون إليه، تمثل الثواني فواصل بالغة الحيوية والأهمية لهم.
11 نوفمبر 2013 - 8 محرم 1435 هـ( 736 زيارة ) .
من الواضح على نحو متزايد أن تدفق المساعدات الإنسانية الموجهة للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا يعيقه الخوف -الذي تتقاسمه الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من المنظمات غير الحكومية- من إمكانية سقوط هذه الأغذية والأدوية وغيرها من إمدادات في أيدي الإرهابيين.
9 نوفمبر 2013 - 6 محرم 1435 هـ( 518 زيارة ) .
العمل التطوعي إيثار واختبار للنفس ورد اعتبار لواقع شابت نسيجه الاجتماعي، سحابات طائشة أخفت بعضاً من ملامحه، ما يجعل العمل على تأكيد العمل الجماعي وإعادة تثبيت بعض الأوتاد لخيمة المشاعر الإنسانية، أمراً حاسماً وجازماً وصارماً في إعادة الصياغة ومنع القافلة من الذهاب بعيداً في وديان وشعاب وهضاب واحتطاب في غابات التوحش.
20 اكتوبر 2013 - 15 ذو الحجة 1434 هـ( 450 زيارة ) .
من أجل خير الإنسانية، من أجل كرة أرضية بدون ركلات جزائية، من أجل أحلام الناس الزاهية، ومن أجل ملاءات نوم بلا كوابيس مفزعة، من أجل أطفال يحملون حقائبهم المدرسية مشفوعة بابتسامات الفرح، من أجل مرضى ينامون على أسرَّة الشفاء والعافية، من أجل فقراء أجهدتهم العازة، وغضن جباهم التعب، من أجل أمية اكتسحت الأذهان بظلام الجهل، من أجل بشرية تستيقظ على جدران منازل، هوى بها الزمن فتداعت شائخة، من أجل عالم أدمته الحروب، وأعتية الكوارث الطبيعية، ولعبت بمصيره أطماع وأجندات وضواري ووحوش، وغربان، وأحزان وأشجان وهوان، من أجل أناس أصبحت لقمة العيش لهم جمرات تحرق الأكباد، من أجل أناس صارت قطرة الماء أمطاراً حمضية، تمزق الأرواح. من أجل كل ذلك، تتحرك شيم وهمم، وقيم الإمارات تقدم العون والصون، وتبادر بمثابرة الأوفياء والأنقياء والنبلاء والنجباء، وتحلق بأجنحة الطير في فضاءات الكون الفسيح، متفانية بإيثار وازدهار، منفتحة على العالم بقلوب شفافة، وأرواح نقية عفية، وأذهان لا تغشيها غاشية شرط أو مصلحة، فقط لأجل زخرفة قلوب الناس جميعاً في الجهات الأربع بسجادة السعادة والعزة والكرامة.
29 سبتمبر 2013 - 23 ذو القعدة 1434 هـ( 499 زيارة ) .
لا ينبلج فجر يوم جديد على وطن العطاء، تحت راية قائد مسيرة الخير، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، إلا والمواطن فيه على موعد مع صورة من صور عطاء متواصل، يهدف لتعزيز ما تحقق له من منجزات ومكتسبات جديدة لأجل رفاهيته وتحسين مستواه المعيشي، لما فيه تعزيز رخاء وازدهار إمارات المحبة والعطاء.
22 سبتمبر 2013 - 16 ذو القعدة 1434 هـ( 467 زيارة ) .
أشاد الدكتور علاء الدين العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط بمبادرة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم بحلول عام 2018 مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان.
22 سبتمبر 2013 - 16 ذو القعدة 1434 هـ( 483 زيارة ) .
كثف فريق مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من جولاته على المدن والمحافظات والولايات التونسية للوصول إلى الأسر المتعففة وتسليمها سللاً غذائية ومستلزمات مدرسية لأبنائها لمساعدتها على تخطي الصعاب الاقتصادية والمعيشية التي تواجهها تلك الأسر.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الاتحاد الإماراتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الاتحاد الإماراتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الاتحاد الإماراتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الاتحاد الإماراتية )