مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة اليوم السعودية )

29 يوليو 2015 - 13 شوال 1436 هـ( 11126 زيارة ) .
مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي يتولى الاشراف على ايصال المساعدات الاغاثية والطبية للشعب اليمني بدأ منذ ان أعلن عن تدشين المركز بتسيير العديد من الرحلات الجوية والبحرية المحملة بالعديد من اطنان المستلزمات الطبية والاغاثية للشعب اليمني .
5 يوليو 2015 - 18 رمضان 1436 هـ( 11120 زيارة ) .
استطيع القول: إن الدين الإسلامي دين محبة وسلام وهذا ما أشعر به من تواجدي في المملكة منذ سنوات، نحن نسعى دائما للتعرف على تعاليم الدين الإسلامي وهذا ما حققه لنا المسؤولون هنا، حيث قاموا بأخذنا إلى مخيم الدعوة لتعريفنا بتعاليم الدين الإسلامي .
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 10969 زيارة ) .
العمل الخيري والموقف الانساني أصبحا طبع وامل ونظرة ابناء مجتمعنا الكبير، مما جعل انتشار المواقع والاعمال والمسئوليات في هذا الشأن متعددة ومختلفة، وتهدف الى ابراز هذا العمل وتوفيره وخدمته لمختلف الفئات والشرائح المستفيدة منه.. ووزارة الشئون الاجتماعية هي المسئولة توجيها وادارة ومتابعة واشرافا، ولها سجل حافل في ابراز هذه الصورة الرائعة التي هي شعار ابناء الوطن.. والوزارة بحكم المسئولية والمسمى والهدف قامت وتقوم وتسعى جاهدة الى نجاح خطة العمل والمصداقية في التنفيذ والاشراف والرقابة على المجالين المالي والاداري، ولكن مع تعدد مهام الوزارة هناك بعض الملاحظات على الكثير من الجمعيات وبعض المهام والاعمال الخيرية..
21 سبتمبر 2014 - 26 ذو القعدة 1435 هـ( 10971 زيارة ) .
إن العمل التطوعي مطلب أساسي لتنمية الحياة المعاصرة في ظل التطور السريع الذي شمل جميع جوانب الحياة؛ فالانخراط فيه يكفل نهوض الحياة الاجتماعية وينسج اللحمة بينها وبين المتغيرات الطارئة على كافة الأصعدة، ولقد تم اعتماد الاحتفال باليوم العالمي للعمل التطوعي من قبل الأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1985م، بغرض تكريم المتطوعين وتحفيزهم ودعم دورهم في التنمية الاجتماعية الشاملة، وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة في سائر الأنشطة والأعمال التطوعية.
17 سبتمبر 2014 - 22 ذو القعدة 1435 هـ( 10754 زيارة ) .
العمل الخيري بلا سقف أو منتهى، ذلك استخلاص يواكب ما اطلعت عليه من خلال نشاط الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" في المنطقة الشرقية، ومن خلال تواجد رئيسها رجل الاعمال ورائد العمل التطوعي والعمل الخيري في الإقليم الأخ عبدالعزيز بن علي التركي في ديوانية الخير، التي يرعاها الدكتور أحمد العلي في مساء كل يوم ثلاثاء في منزله العامر في محافظة الخبر، وقد وقفت هناك على قيمة الدور الإنساني الهائل الذي تضطلع به الجمعية ورجالاتها، وأعضاء اللجنة التنظيمية الذين بستحقون كل الشكر والتقدير، ومنهم المهندس محمد بن خالد الدبل، الشيخ الدكتور محمد البيشي، الشيخ خالد العبدالكريم، الدكتور جاسم الياقوت، الأستاذ محمد الفايز، طارق المحمدي، عبدالعظيم الضامن، خالد البلاهدي، عبدالعزيز التويجري، جاسم بوداود، الدكتور شادي محمد انيس، ويجدر هنا أن اشيد بدور رجال ونساء اسهموا في نشاط هذه الجمعية الوليدة، ومنهم سعود المدعج، عبدالعزيز قنبر الانصاري، عبدالعزيز التركي، عبدالعزيز الرقطان، بداح القحطاني، الدكتورة حنان الغامدي، وفقهم الله جميعاً.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 10562 زيارة ) .
في مبادرة رائعة وحس وطني عالٍ وجه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات باستضافة 120 متعافى من الإدمان لأداء مناسك حج هذا العام 1435هـ، بالتنسيق بين الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ومستشفيات الأمل للطب النفسي في المملكة، وذلك بهدف تقوية الوازع الديني لديهم وتشجيعهم على الاستمرار في التعافي، ولضمان عدم عودتهم إلى الإدمان مرة أخرى.
31 اغسطس 2014 - 5 ذو القعدة 1435 هـ( 6151 زيارة ) .
لدينا الكثير من دور الأيتام أو دور الرعاية الاجتماعية أو سمها ما شئت، لأن المهم ليس التسمية بقدر ما هو الأسلوب المتبع في إدارة هذه الدور التي تأوي أبناء وبنات الكل يعلم أنهم أو انهن جزء من هذا المجتمع. وهم فئة يحتاجون إلى رعاية خاصة وتعامل حسن وصبر على تصرفاتهم وتحمل أخطائهم وسماع ما يجيش بخاطرهم.
18 اغسطس 2014 - 22 شوال 1435 هـ( 695 زيارة ) .
عندما أرى عمال النظافة وبؤس الحال الذي يغمرهم، ونرى كلنا ملامحه في عيونهم عندما يستجدوننا دون كلام أثناء مرورنا بقربهم في المجمعات التجارية أو على جسر الملك فهد وهم يقتربون من السيارات ليلتقطوا ورقة ملقاة ليست هي هدفهم بقدر ما يهدفون إلى الاقتراب من الناس فلعل أحدهم يقرأ ذلك الحال في عيونهم فيفوز بما تجود به أنفسهم.. هناك من يمد خمسة ريالات وهناك من يفرح قلبه بخمسين.. ومع هذا تبقى حاجتهم للمال كبيرة، فرواتبهم بالكاد يجمعون منها ما يبعثونه لأهلهم، ليبقى لهم القليل القليل ليأكلوا ويشربوا منه.
16 اغسطس 2014 - 20 شوال 1435 هـ( 733 زيارة ) .
الهلال الأحمر يحمل رسالة راقية نفخر بها فمن أهدافه (تقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة والسريعة بكفاءة وفاعلية للمواطنين والمقيمين في المملكة في الظروف العادية والكوارث، الإسهام في رفع مستوى الوعى الصحي، المشاركة في أعمال الإغاثة داخل المملكة وخارجها، تقديم الخدمات بما يتفق مع القيم والتعاليم الإسلامية والأصول المهنية ونظامها الأساسي، الحرص على إبراز الدور الإنساني وتوطيد العلاقة مع الجمهور والجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بنشاط هيئة الهلال الأحمر محليا وعالميا، الحفاظ على منسوبيها بتدريبهم وتأهيلهم وتحفيزهم).
14 اغسطس 2014 - 18 شوال 1435 هـ( 9276 زيارة ) .
في إطار تنسيق الجهود التطوعية وحماية الشباب من التوجهات المشبوهة أشاد العديد من المسؤولين في جهات حكومية بالمنطقة الشرقية بتدشين سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية لـ «مركز الشرقية التطوعي»، فهو مركز هام يهدف لتحقيق التواصل المجتمعي المنشود وخطوة حثيثة ترسم بوضوح معالم التنسيق لاستثمار الجهود التطوعية لصالح خدمة المجتمع، كما أن انشاء المركز يجيء حماية للشباب السعودي الناهض من التوجهات المشبوهة التي التصقت ببعض الأعمال التطوعية في كثير من بلدان العالم، فدور المركز مهم للغاية في مجالات تطوعية عديدة سواء على مستوى المنطقة الشرقية أو على مستوى بقية مناطق المملكة.
7 اغسطس 2014 - 11 شوال 1435 هـ( 680 زيارة ) .
أشارت الأبحاث والدراسات النفسية إلى أن الإنسان عندما يتوقف عن العمل تتوقف معه طاقات كبيرة جسدية ونفسية وذهنية ومن ثم لا تجد تلك الطاقات مخرجاً لها وهو ما يؤدي بشكل مباشر وسريع إلى حدوث اضطرابات نفسية وذهنية غالباً ستكون هي بداية رحلة التدهور السريع في صحته الجسدية والنفسية. هذا حدث بالفعل وبالتأكيد مازال يحدث مع كثيرين حبسوا طاقاتهم بأيديهم، وفي لحظة تخلي الآخرون عنهم ولم يقدموا لهم الدعم المطلوب والتحفيز الملائم قرروا وبمحض إراداتهم الاستعداد للنهاية حتى ولو كانت هذه النهاية ستأتي بعد عمر طويل آخر.
12 يوليو 2014 - 15 رمضان 1435 هـ( 11191 زيارة ) .
التبرع السخي لوقف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الخيري الذي قدم أثناء وضع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يوم أمس الأول حجر الأساس لمشروعه الخيري الكبير بمناسبة مرور عشرين عاما على إنشاء المركز،
12 يوليو 2014 - 15 رمضان 1435 هـ( 10555 زيارة ) .
التبرع السخي لوقف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الخيري الذي قدم أثناء وضع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يوم أمس الأول حجر الأساس لمشروعه الخيري الكبير بمناسبة مرور عشرين عاما على إنشاء المركز،
9 يوليو 2014 - 12 رمضان 1435 هـ( 668 زيارة ) .
بالأمس توقفت عند إشارة المرور قبيل أذان المغرب لأجد هذا الشاب ينطلق حولي ويهديني كيساً صغيراً فيه علبة تمر وقارورة ماء بارد وقطعة كيك صغيرة، ولم يكن هذا الشاب وحيداً عند تلك الإشارة بل كانوا مجموعة بين ستة وثمانية أشخاص يحرصون على توزيع الإفطار للمتأخرين عن موائدهم الرمضانية، وكان هذا الشاب يقدم لي هذا الكيس والفرح ينهمر من عينيه لأنه ذاق لذة «الإحسان» فنسي شدة الحر التي تغلف المكان، ولم يتأفف من عوادم السيارات من حوله، ولم يتحسر على فوات الجلسة الجميلة للإفطار في منزله، لقد كان مشهداً سريعاً، ولكني لن أنسى تلك الفرحة الفخمة التي استمتعت بتكرار النظر إليها، وكانت الكلمات والدعوات التي قالها لي على عجل بسيطة ولكنها عظيمة بصدقها.
5 يوليو 2014 - 8 رمضان 1435 هـ( 1693 زيارة ) .
في العام الماضي لفتت السعودية دلال الدوسري، المؤسس والمدير العام لوكالة «إمباكت» المتخصصة في المسؤولية الاجتماعية الرياضية الأنظار خلال الدورة الرابعة من مؤتمر المسؤولية الاجتماعية الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة تحت رعاية الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة عام 2013.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 1556 زيارة ) .
تقف المملكة دائما الى جانب أشقائها العرب لمساعدتهم على تجاوز مصائبهم ومحنهم التي يتعرضون لها، ومواقف قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "يحفظه الله" مشهودة ومعلنة تجاه اخوانه العرب لانتشالهم من أزماتهم المختلفة، وليس هذا بالأمر المستغرب على السياسة المنتهجة من قبل قادة هذه الأمة بدءا بموحد الكيان السعودي الشامخ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن "تغمده الله بواسع رحمته" ومرورا بأشباله الميامين الذين انتهجوا مسلكه الحميد في الوقوف الى جانب الدول العربية لرأب الصدع ولم الشمل وتقديم كل المساعدات الممكنة ايمانا من المملكة بأهمية التلاحم العربي المنشود في كل الأحوال والحالات.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 625 زيارة ) .
ينما نحن نتناول إفطارنا بين أبنائنا في الغرف المكيفة يوجد مجموعة من شبابنا يقفون في درجات حرارة عالية في الخيام وعلى الطرق وفي المساجد يتسابقون على تفطير الصائمين، باحثين عن ثواب رب العالمين، ومقدمين صورة حقيقية لهذا المجتمع المحب للخير والعطاء. مثل هؤلاء الشباب الذين علت همتهم ووضعوا لهم في هذا الشهر بصمة مميزة يستحقون أن يدعموا وأن يقال لهم: شكراً وجزاكم الله خيراً وسدد جهودكم فأنتم نماذج راقية من أبناء هذا الوطن يحق لنا أن نفاخر بها. خصوصاً ونحن نرى الثمار الجميلة لمشاريع تفطير الصائمين التي تنتشر في كل مدينة وقرية من مدننا وقرانا، ولا يكاد يخلو مكان من عبارة (في هذا المكان يوجد مشروع تفطير صائم) حتى رأيت في بعض القرى من يضعها على باب بيته.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 617 زيارة ) .
في بادرة إنسانية ليست غريبة على أهل الخير وأيدي السخاء، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتقديم مساعدات بقيمة نصف مليار دولار لمساعدة العراقيين المتضررين بسبب الأحداث الجارية والاضطرابات الأخيرة بما فيهم العراقيون الذين نزحوا من مدنهم ومنازلهم وتدير الأمم المتحدة شئون اغاثتهم.
29 يونيو 2014 - 2 رمضان 1435 هـ( 580 زيارة ) .
شرع الله الزكاة لحكم جليلة ومعانٍ نبيلة، ومن يتأمَّل في معاني الزكاة يتجلَّى له أن الزكاة تطهِّر المال وتنمِّيه حسّاً ومعنى، فهي تطهير للمال لأن ثروة أصحاب المال مصدَرُها المجتمع، فثروة الغني حصل عليها مِن عامة أفراد الشَّعب وبسطائهم، فهم سبب ثرائه، فكان واجباً على الأغنياء من التجار وأصحاب المال أن يُنَقُّوا أموالَهم بردِّ شيء مِن الجميل للناس، ويتأكَّد على التاجر أنْ يُطهِّرَ مالَه إذا عَلِمنا أنَّ كثيراً من معاملاته التجارية لا تَسْلَم مِن حصول غبْنٍ أو غررٍ ولو يسيرٍ، وفي كثير من الأحيان يكون الغرَرُ غيرَ مقصود، وهذا شأن عقود التجارة، فمَبْناها على المشاحَّة والمُحاقَّة، فكلا الطرفين يُغالِبُ صاحبَه، من أجل أنْ يُحصِّلَ حقَّه كاملاً غير منقوص، والمشاحَّة لا تخلو مِن غلَبَةِ أحد الطرفين، ذلك أنَّ كلاً مِن البائع والمشتري يريد أن يَربح لا أن يُغلَب، ثم إنه قد يقعُ من البائع إهمالٌ في بيعه، فيبيع سلعةً معيبةً على أنها سليمةٌ، غفلةً منه، وأشدُّ من هذا أن يقع ذلك من بعض الناس بقصدٍ للغشِّ، والعياذُ بالله.
23 يونيو 2014 - 25 شعبان 1435 هـ( 603 زيارة ) .
هذا المجتمع يتميز بحب الخير -ولله الحمد- ولكن تعقيد إجراءات الوصول إلى الخير، في خضم التوجه المؤسسي لكثير من الجمعيات الخيرية، أصبح يسبب إعراضاً عن التصدي للخير واستثقالاً له!
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة اليوم السعودية )

مدير جمعية البر: لاوجود لإختلاسات ولدينا قوائم دقيقة تخضع للاشراف من الامارة
24 مارس 2015 - 4 جمادى الثاني 1436 هـ( 10920 زيارة ) .
أوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية الدكتورعبد الله القاضي أن لدى الجمعية قوائم مادية وعينية دقيقة تخضع للاشراف من قبل سمو امير الشرقية وبمتابعة من محاسبين قانونيين لدى الجمعية والوزارة ومكاتب قانونية متخصصة ومعتمدة ويحضرها اعضاء الجمعية وتوضح فيهاالايرادات وقنوات صرفها ، ونفى القاضي اغلاق مشروع سقيا المساجد مؤكد أن المشروع متواجد من خلال فروع جمعية دار الخير بالدمام ومبرة الاحسان بالثقبة ، كما نفى القاضى ظهور اختلاسات تم ضبطها بالجمعية وان ظهر شيء سوف يتم إتخاذ اشد العقوبات ، جاء ذلك ضمن حوار مطول أجرته « اليوم « مع الدكتور عبد الله القاضي وأجاب خلاله على كافة الأسئلة .
665 طالبة يستفدن من المبنى مستقبلاً
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 970 زيارة ) .
مشروع تجاوز عمره 23عاما من العطاء لفئة غالية على قلوب الجميع،أنعم الله عليها بأن تكون مختلفة عن الآخرين، وأن يكون التعامل معها مختلفا أيضا مما استلزم حاجتها لمراكز رعاية خاصة تحت مظلة جمعيات خيرية نسائية
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة اليوم السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة اليوم السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة اليوم السعودية )