مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الشرق السعودية )

8 اغسطس 2014 - 12 شوال 1435 هـ( 1483 زيارة ) .
تسميها قبيلتها: أمّ عِنزة، ويسميها أهل جدة: أم المساكين! امرأة تُدعى: نورة بنت سلطان الطيار تنتمي لقبيلة عنزة الشهيرة، مات زوجها الشيخ: علي الدويش الجربا في وقتٍ قاسٍ وظروف صعبة، وترك لها أولاداً أكبرهم لم يُجاوز الخامسة عشرة من عمره، كان بإمكانها أن تكون أمّاً كسائر الأمهات؛ تعتني بأولادها وتحرص على راحتهم ونجاحهم فقط، لكنها – ولهِمّتها الرفيعة وإنسانيتها الملهمة- أبـتْ إلا أن تكون أُمّاً ومربية وقائدة ومُحسنة وفاعلة للخير دون أن ترتجي من أحدٍ جزاءً غير الله!
30 يوليو 2014 - 3 شوال 1435 هـ( 578 زيارة ) .
زكاة الفطر.. هل قيمتها في شكليات ممارستها، أم في تحقيق الحكمة من تشريعها بأفضل الوجوه الممكنة؟! مؤكد أنها الثانية. فالشريعة الإسلامية تعنى بتحقيق المصلحة الدينية والدنيوية بأفضل السبل المتاحة، وقد تتغير السبل تبعاً لمتغيرات الزمان والمكان.
7 يوليو 2014 - 10 رمضان 1435 هـ( 585 زيارة ) .
تبيَّنتُ من صحافتنا أنَّ وزارة الشؤون الاجتماعيَّة بتوجيه وزيرها ومتابعته هي أسرع وزاراتنا استجابةً لدراسة ما يُنشر عنها وعن منسوبيها كُلُّكم رَاعٍ وكلُّكم مَسؤولٌ عن رعيَّتِه، هذا ما وجَّهنَا إليه عليه الصلاة والسلام، وما نؤمِّله بأنفسنا، ولعلَّ الوطن في ضوء هذا التوجيه النبويِّ يسعى من خلال وزارته ومؤسساته وفروعها لتقديم خدماته للمواطنين ورعايتهم حقَّ الرعاية، فإن شاب ذلك تقصير أو اعتراه نقصٌ فيتحمَّله المسؤول عنهما ممَّن أُسْنِدَ إليه من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- النهوضُ بذلك، يتحمَّلها مسؤوليَّةً دنيويَّة وحساباً أخرويّاً من الله سبحانه وتعالى، مسؤوليَّات دنيويَّة أجزم بتفاوتها بين الوزارات تفاوتاً يضاعفها لبعضها، فمسؤوليَّةُ خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وسدَّد خطاه هي المسؤوليَّة الأعظم والأكبر والأوسع والأشمل بحكم ولايته العامَّة، وبتكليفاته الوزراء والمسؤولين نقل جزءاً كبيراً من مسؤوليَّته العظمى أمام ربِّه سبحانه وتعالى إلى مسؤوليَّات من كلَّفهم وإلى ذممهم، لتبقى عليه مراقبتُهم وتقويم أدائهم من خلال التقارير الدوريَّة وما يصله من شكاوى شعبه ومشكلاتهم وهو بمشيئة الله تعالى وتوفيقه فاعل ذلك ويفعله.
14 يونيو 2014 - 16 شعبان 1435 هـ( 685 زيارة ) .
تعد المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة هي المؤسسة الوحيدة في العالم التي تنفرد بأقصر عمر مطبق لتقاعد الموظف (60 سنة) هجرياً وهو عمر يُعادل (58 سنة) إذا قورن بالتقويم الميلادي الذي تتبعه دول العالم بما في ذلك الدول الخليجية، كما أن نظام التقاعد السعودي مقارنة بأنظمة التقاعد في الدول الخليجية هو الأعلى في الحسميات من الموظفين (9%) من الراتب الأساسي، ومن أطولها في سنوات الخدمة (40 سنة) للحصول على الراتب كاملاً، كما أنه الأقل في مساهمة الدولة (9%) بينما تبلغ نسبة ما تحسم سلطنة عُمان من الموظف (6%) من راتبه الأساسي وتدفع الدولة (15%)، وفي البحرين تحسم (5%) ويتم دفع (10%) وهما دولتان أقل دخلا، كما أنه الأقل في المميزات الأخرى.
3 أبريل 2014 - 3 جمادى الثاني 1435 هـ( 778 زيارة ) .
لجان أصدقاء المرضى في مناطق ومدن المملكة، التي تتخذ من الغرف التجارية مقرا لها، هي ثمرة تكاتف عدد من أهل الخير من أجل تخفيف معاناة المرضى المحتاجين، وإشعارهم بدفء المجتمع، وإدخال البسمة على شفاههم طوال فترة علاجهم. ومازالت هذه اللجان تقدم كثيرا لأشخاص أجبرتهم ظروف المرض على ملازمة الأسرة البيضاء والمختبرات وربما غرف العمليات، وهم في أمس الحاجة للوقوف معهم معنويا وماديا وصحيا.
22 فبراير 2014 - 22 ربيع الثاني 1435 هـ( 841 زيارة ) .
في هذه الحياة وتحديداً هذا المجتمع، على ما به من أشياء سيئة إلا أن به أشياءً جميلة ورائعة.. سمعنا عن الشباب (وأقصد به فئة عمرية معينة من المجتمع لا شباب الأندية «الليث» كما يزعمون!).. هذه الفئة من كلا الجنسين لا شك أن بها من المشكلات والفتن كثيراً كثيراً والواقع يشهد على ذلك، سمعنا عن مدى إدمانهم الشديد للتكنولوجيا وعن مدى تعصبهم الرياضي الزائد، وعن مدى تأثرهم بالغرب، كلنا نعلم وندرك ذلك ونرى بأعيننا ونشاهد ما يحصل، بغض النظر عن هذه المصائب شبابنا يبقى فيه الخير.. لو نظرنا لتلك البرامج التطوعية لأولئك المتطوعين في بعض الجمعيات سنجد أن بهم الخير أو لحلقات التحفيظ، أو الذين خاطروا بحياتهم من أجل إنقاذ البعض من السيول، أو الذين يقفون وقت أذان المغرب في رمضان يوزعون وجبات (إفطار صائم) سنجد الخير، وغيرها من المناظر التي يسر لها الخاطر.
18 فبراير 2014 - 18 ربيع الثاني 1435 هـ( 664 زيارة ) .
هي لجنة مكونة من مجموعة أشخاص متطوعين من تلقاء أنفسهم لتذليل الصعوبات التي يمكن ان يواجهها طالب الوظيفة من قبل ذوي الإعاقة في قطر وهم ولله الحمد ناشطون في هذا المجال ويرأس اللجنة الاستاذ خالد الشعيبي ومجموعة أخرى من الشخصيات البارزة من اعلاميين ورياضيين وقانونيين.
2 فبراير 2014 - 2 ربيع الثاني 1435 هـ( 688 زيارة ) .
يأتي العمل التطوعي كجهد يبذله الإنسان من تلقاء نفسه دون إلزام به، ويعد ذلك تجسيداً للدور الإنساني في بناء وتوطيد العلاقات الاجتماعية، ويشكل عاملاً فعالاً في تعزيز القدرات لدى الكوادر التطوعية لتمكينها من تحقيق الجودة العالية في تنمية المجتمع وترسيخ مفاهيم التطوع بين أفراده.
15 يناير 2014 - 14 ربيع الأول 1435 هـ( 602 زيارة ) .
قصص نرويها لكم ونعتبر منها بأهمية دفع الزكاه والصدقات في حياة المسلم
12 يناير 2014 - 11 ربيع الأول 1435 هـ( 643 زيارة ) .
في ظل ذلك التفاوت الرهيب في الدخول بين طبقات المجتمع، ينتج خلل اجتماعي كبير بين أغنياء ربما لا يشعرون بفقراء يفصل بينهم في المسكن عدة امتار وفي المستوى مسافات شاسعة؛ لذا شرع الله سبحانه وتعالى الزكاة التي هي فريضة وركن من اركان الاسلام مبنياً على فرائض محددة، لذا كان لزاماً علينا اتباع هذه الفرائض.
9 يناير 2014 - 8 ربيع الأول 1435 هـ( 970 زيارة ) .
حاولت البحث في حياة الصحابة رضي الله عنهم عن أصحاب الإعاقات، وعن ذوي الاحتياجات الخاصة، من الصحابة لنرى كيف تعامل المجتمع الأول مع ذوي الاحتياجات الخاصة. عانيت لأنني لم أجد ذوي إعاقات، وذلك ليس لأنه لم يكن فيهم ذوو إعاقات ولكن لأن المجتمع الإسلامي بحكمة النبي صلى الله عليه وسلم تمكن من دمجهم دمجاً تاماً في المجتمع فلا تبدو إعاقاتهم و من هذه النماذج:
9 يناير 2014 - 8 ربيع الأول 1435 هـ( 601 زيارة ) .
بعض الشركات والمؤسسات تتغنى ببرامج (المسؤولية الاجتماعية) بينما هي في حقيقة الأمر تستغل ذلك للترويج لنفسها فقط دون أن يكون لها دور فعال ومشاركة حقيقية للمجتمع أو تقديم خدمة للمواطنين. بعض هذه الشركات استغلت العمل التطوعي لدى بعض التجمعات الشبابية للعمل في برامج المسؤولية الاجتماعية دون الإشارة إليهم من قريب أو بعيد. بل إن بعضها استغل الفقراء والمحتاجين لتوثيق نشاطه في مثل هذه البرامج بحجة رعايته إياهم.
7 يناير 2014 - 6 ربيع الأول 1435 هـ( 610 زيارة ) .
إن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تعتبر من الصروح الإسلامية التي تفخر بها هذه البلاد المباركة وتدعمها وترعاها لتحقيق أهدافها النبيلة. إذ إنها تحتاج ولاشك إلى دعمنا جميعاً مادياً ومعنوياً في كل وقت لتكتمل مسيرة هذه الجمعية المباركة بإذن الله تعالى… إخواني الأعزاء في جمعيات تحفيظ القرآن الكريم جزاكم الله خيراً على ما تقدمونه من خدمات جليلة لكتاب الله العزيز خاصة في مجال حفظ كلام الله عزّ وجلّ وتجويده ووجوب التمسّك به وتدبّر معانيه.. جعلنا الله جميعاً وذرياتنا من حفظة كتابه الجليل، فقد قال الرسول صلًى الله عليه وسلًم في الحديث الصحيح الذي يرويه الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه) والمعروف أن من أساسيات ومقومات وقواعد حفظ القرآن الكريم إخلاص النية لله عزّ وجلّ وإصلاح القصد واتباع سُّنة وهدي الرسول صلّى الله عليه وسلّم في ذلك، وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته والحصول على مرضاته، وكذلك المتابعة الدائمة المستمرة يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم (والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها) متفق عليه وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإذا لم يقرأه نسيه) رواه مسلم..
22 ديسمبر 2013 - 19 صفر 1435 هـ( 650 زيارة ) .
توّج صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الأسبوع الماضي، جمعية عنيزة للتنمية الإنسانية، بجائزة مؤسسة الملك خالد الخيرية، المركز الأول، كأفضل المنظمات الخيرية غير الربحية أداء وعملاً وتنظيماً. وهذا تتويج كبير ومهم لهذه الجمعية، التي لا يتجاوز عمرها 15 عاماً، وتعنى بتأهيل المعاقين والعناية بهم. شخصياً عايشت بدايات هذه الجمعية، بل وقبيل انطلاقها، وقبل أن تكون فكرة، حتى صارت صرحاً شامخاً، بدعم الخيرين، تمتلك واحداً من أكبر المراكز العالمية لتأهيل المعاقين.
21 ديسمبر 2013 - 18 صفر 1435 هـ( 688 زيارة ) .
حيرة تكبح جماح كل من عقد العزم لتكوين فريق تطوعي يخدم فيه مجتمعه بشكل أكثر فاعلية من صبغ الجدران وتوضيح المطبات!
18 ديسمبر 2013 - 15 صفر 1435 هـ( 713 زيارة ) .
العمل التطوعي ظاهرة اجتماعية وحضارية مهمة تهدف إلى الترابط الاجتماعي، والتكافل بين أفراد المجتمع، حيث تحرص أغلب المجتمعات على الاهتمام به، وتحث أفراده (ذكوراً – وإناثاً) على الالتحاق بالعمل التطوعي في جميع المناسبات السياسية، والاجتماعية، والرياضية، أو عند حدوث بعض الكوارث العنيفة من فيضانات أو أعاصير أو زلازل أو حرائق كبيرة لا سمح الله. وتفعيل ثقافة العمل التطوعي داخل المجتمعات يُعد مظهراً من مظاهر تقدم الدول ورقيها، وارتفاع درجة الوعي لدى أفرادها، من خلال اهتمامهم بمجالات التطوع، حيث تشكل هذه الظاهرة القيم النبيلة الواجب على أفراد المجتمع تفعيلها وتأمينها لتترسخ في مجتمعنا بصفة دائمة.
7 ديسمبر 2013 - 4 صفر 1435 هـ( 618 زيارة ) .
بالتأكيد لستُ أنا الواعظ المؤثر الذي يعوّل عليه ليحث رجال الأعمال على المبادرة للعمل التطوعي، لكنني لم أشأ أن أُفوّت بهجة مساء الأربعاء، إثر دعوة كريمة من مركز رعاية الأيتام في محافظة حفر الباطن، أقول لم أشأ تفويت هذه الفرصة دون أن أكتب كلمة شكر لرجل الأعمال الأستاذ سليمان الخليوي، وأجزم أن الرجل لم يكن ينتظر كلمة شكر من أحد، مثلما اليتيم قد لا يكون بحاجة إلى الدعم المادي رغم أهميته، لكنه بحاجة إلى من يجعله يشعر كالآخرين أن هناك من يهتم به ويحتفل بنجاحه، ذلك ما قرأته في وجوه الإخوة المُكرمين من جميع المراحل الدراسية من العام إلى الجامعي، الذين تجاوز عددهم (220) يتيماً ويتيمة.
30 نوفمبر 2013 - 27 محرم 1435 هـ( 1210 زيارة ) .
تفتقد بعض الجمعيات التي تمارس الدور التوعوي في مجالات الطب والصحة والمستهلك والقانون… إلخ، إلى معرفة الطرق الأنسب للوصول لوسائل الإعلام الجديد الذي يعتبر امتداداً لحالة العزلة التي كانت تعيشها قبل عقدين أو يزيد عن وسائل الإعلام التقليدي.
23 نوفمبر 2013 - 20 محرم 1435 هـ( 549 زيارة ) .
مَنَّ الله سبحانه وتعالى على بلادنا في هذا الأسبوع بأمطار غزيرة قلَّما أتتنا مثلها في السنوات الفائتة، استطاعت هذه الأمطار أن تمنح جميع المعنيين خطاباً كُتب بصيغة أدبية راقية يتضمن كثيراً من الإحصائيات الدقيقة عن مَواطن خلل في أماكن متعددة، فبينما ثبت أن بعض شبكات تصريف المياه غير قادرة على مواجهة مثل هذه الأمطار فإنَّ رصف كثير من الشوارع هو الآخر رديء، بحيث لا يخلو الطريق الواحد من كثير من الحفر، بل لا أُبدي سراً حين أقول إنَّ الأمر وصل إلى انهيارات في بعض الشوارع أدت إلى وجود حفر عميقة غاية في الخطورة على السيارات، كل ذلك يهون حينما نعرف أنَّ مطارين رائعين كمطار الملك خالد في الرياض ومطار الملك فهد في المنطقة الشرقية لم يسلما من دخول الماء إليهما، في حين لم يتجاوز افتتاح هذا الأخير الخمسة عشر عاماً، في إشارة واضحة الدلالة على عدم التزام المقاولين بالمواصفات والمقاييس المطلوبة حين الإنشاء، ويبقى أثر كل هذه الانهيارات على درجة أهميته وخطورته أدنى بكثير مما قد نال بيوت الفقراء التي لم تسعفها أسقفها ولا حيطانها لتكون أفضل بكثير من العراء، بيوت غرقت بالماء بأهلها الذين لا يملكون سوى الاستنجاد بالجمعيات الخيرية وبالمحسنين بعد الله سبحانه وتعالى.
18 نوفمبر 2013 - 15 محرم 1435 هـ( 652 زيارة ) .
للمؤسسات الخيرية الأثر البالغ في المجتمعات الإسلامية فها هي تعين الفقير، وتمسح على رأس اليتيم، وتفك عسر المعسرين، وترفع الضر عن المحتاجين، وتنشر الخير وتوعي الناس، وتبني المساجد وتحفر الآبار وترجع الابتسامة الى ملايين الناس.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الشرق السعودية )

مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر لـ الشرق: لسنا بحاجة لهبات.. واستجابتنا خلال «30» دقيقة
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 10860 زيارة ) .
أكد مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر عبدالعزيز أبو بكر أن الهيئة لا تحتاج إلى هبات أو مساعدات الآخرين، وقال «لا نعاني من أي نقص في الأمور المالية، وميزانيتنا تأتي من الدولة كاملة، ولا نحتاج لهبات أو مساعدات من الآخرين، وإن ما يحد من عملية استقطاب الكادر النسائي وتوظيفه في مراكز الطرق يعود إلى خصوصية المرأة الشرعية والاجتماعية».
قروض من الصندوق الخيري لمساعدة الأسر الفقيرة على الإنتاج ومنحا تعليمية للمحتاجين بـ80 مليون ريال
29 يناير 2015 - 9 ربيع الثاني 1436 هـ( 4711 زيارة ) .
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية السعودي، عبد المحسن بن عبد العزيز العكاس، أن وزارة الشؤون الاجتماعية التي عززت أخيراً تقديم مساعدات حكومية لتحسين معيشة آلاف المواطنين السعوديين تسعى عبر مجموعة برامج تتبناها لدعم الاسر المحتاجة، من بينها تحويل هذه الأسر التي تتلقى الدعم إلى أسر منتجة، من خلال تقديم قروض ميسرة (قرض حسن) من قبل الصندوق الخيري الوطني.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الشرق السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الشرق السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الشرق السعودية )