عبدالهادي حسن طاهر مارشال البترول عملاق داعم للجمعيات الخيرية السعودية

دعمه كان مستمرا  لمعظم الجمعيات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة

 

   

#  وفّر برامج خدمات علاجية للفقراء والمحتاجين على نفقته الخاصة في المستشفيات الخاصة باسم صندوق عبد الهادي طاهر الخيري

# صاحب أول كرسي علمي متخصص في فقه ومحاسبة  الزكاة

 

مداد-جدة

 

 

في يوم الثلاثاء 2/4/1434هـ الموافق12/2/2013، انتقل إلى رحمة الله تعالى رجل الأعمال الدكتور عبد الهادي حسن طاهر رئيس مجلس إدارة مجموعة آل طاهر التجارية، إثر مرض ألم به أخيراً، ووري جثمانه في الثرى في بقيع الغرقد في المدينة المنورة، بعد أن أديت عليه الصلاة في المسجد النبوي الشريف..

  والفقيد أحد أبناء هذا الوطن الذين أنجبتهم المدينة المنورة،  وأدوا واجبهم في خدمة الوطن بصدق وإخلاص. تخرج في كلية التجارة (قسم المحاسبة) في جامعة عين شمس المصرية عام 1954، وحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1964. التحق بعد حصوله على بكالوريوس المحاسبة بالمديرية العامة للزيت والمعادن، التي كانت تابعة لوزارة المالية، ثم تحولت إلى وزارة البترول والثروة المعدنية عام 1960، وأصبح أول مدير عام لهذه الوزارة في عهد عبد الله الطريقي أول وزير بترول سعودي، وكان بذلك الرجل الثاني في الوزارة بعد الوزير، لأنه لم يكن يوجد آنذاك وكيل للوزارة، ثم عين محافظاً للمؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) فور إنشائها عام 1962، ثم صدر أمر ملكي عام 1978 بترقيته إلى مرتبة وزير، وظل محافظاً لمؤسسة (بترومين) إلى أن أحيل إلى التقاعد عام 1986.

 

 والفقيد ولد بالمدينة المنورة عام 1349هـ الموافق 1931م.، وكان دعمه المستمر لمعظم الجمعيات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة. وقد وفر لبرامج خدمات علاجية للفقراء والمحتاجين على نفقته الخاصة في المستشفيات الخاصة. وأسس أسس مؤسسة خيرية خاصة تعنى بتقديم الخدمات الرعائية والتنموية للأسر المحتاجة..

واستمر الصندوق الخيري الذي يحمل اسمه صندوق عبد الهادي طاهر الخيري يتواصل مع المعوزين والمحتاجين والفقراء حتى بعد رحيله يرحمه لله وكم فك كربة عن مكروب وكم حل أزمة متأزم وكم أعان فقيرا وعالج مريضا .

 

الوظائف


·            محافظ المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) من 1382 إلى 1407.


·            عين وزير دولة عام 1978م .


·            أحيل للتقاعد عام 1407هـ واتجه للعمل الخاص وأعمال البر والإحسان.


·            يعمل حالياً كرئيس لمجموعة آل طاهر التجارية.


 


المؤهلات العلمية


·            حصل على البكالوريوس في العلوم الإدارية والمالية من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1375هـ.


·            حصل على الدكتوراه في الفلسفة والاقتصاد من جامعة كالفورنيا عام 1384.


 


العضويات المحلية


·            عضو جمعيات وإدارات عديدة في مجال البترول.


 


الشهادات والميداليات


·            نال وسام من المؤتمر العربي للبترول.


·            نال وسام من ملك تايلند.

 

 

 كرسي عبد الهادي بن حسن طاهر لدراسات وأبحاث فقه ومحاسبة الزكاة

 وقد وقع معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب صباح السبت 3 ربيع الثاني 1433هـ الموافق 25 فبراير 2012م عقد إنشاء كرسي معالي الدكتور عبد الهادي بن حسن طاهر لدراسات وأبحاث فقه ومحاسبة الزكاة .

 حضر حفل توقيع العقد جمع من قيادات الجامعة تقدمهم سعادة وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور أحمد بن حامد نقادي، وسعادة عميد كلية الاقتصاد والإدارة الأستاذ الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري، وسعادة عميد معهد البحوث والاستشارات الدكتور محمد نجيب غزالي خياط، ، وأستاذ الكرسي الأستاذ الدكتور صالح بن عبد الرحمن السعد، والمشرف عليه الدكتور محمد بن أحمد الغامدي. كما حضر عن الجهة الداعمة سعادة الأستاذ طارق بن عبد الهادي طاهر وسعادة الأستاذة نشوى بنت عبد الهادي طاهر.

بدئ الحفل بكلمة ترحيبية من سعادة عميد معهد البحوث والاستشارات، كما قام المشرف على الكرسي بإعطاء لمحة موجزة عن الكرسي وأهميته وأهدافه، بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن شكره وتقديره لمعالي الدكتور عبد الهادي بن حسن طاهر على دعمه السخي للكرسي وأضاف بأن الجامعة بفضل الله تزخر بعدد من الكراسي العلمية في مجالات متعددة، وأن العبرة بالكيف لا بالكم، وأشاد معاليه بالكرسي وما يرتقب أن يُقدمه من بحوث ودراسات في هذا المجال الهام من مجالات العلم.

 بعد ذلك تفضل الأستاذ طارق بن عبد الهادي طاهر بإلقاء كلمة الداعم معالي الدكتور عبد الهادي بن حسن طاهر وقد أشار إلى أن والده كان حريصا على حضور هذه المناسبة الغالية على قلبه لولا أن حالت ظروفه الصحية دون ذلك، وعبر في كلمته عن سعادة والده بإنشاء هذا الكرسي في هذا المجال الهام من مجالات العلم ( فقه ومحاسبة الزكاة).

بعد ذلك قام معالي مدير الجامعة بتكريم داعم الكرسي معالي الدكتور عبد الهادي بن حسن طاهر.