حلقة التبرعات الإلكترنية ( انتهت ) (2362) زيارة .
من 7 اكتوبر 2011 - 9 ذو القعدة 1432
الى
7 اكتوبر 2011 - 9 ذو القعدة 1432

نظم المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) اليوم الخميس حلقة نقاشية حول التبرعات الإليكترونية في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية.



وتضمنت الحلقة التي بدأت منذ قليل في جلستها الأولى محاضرة لخالد آل مجثل حول أسس التبرع الإليكتروني والفرص والتحديات، وشارك بها الدكتور على بن إبراهيم النملة.



وتناول الجزء الثاني من الجلسة الأولى محاضرة بعنوان قياس سلوك التبرع الإلكتروني من خلال أداة استطلاعات الرأي للدكتور سامر أبو رمان، ثم تم الاستماع للنقاشات والمداخلات من الحضور.



وناقشت الجلسة الثانية أدوات جمع التبرعات الإلكترونية، وحاضر فيها عبد الرحمن المطوع والدكتور: سامي تيسير سلمان.


وبعد فترة من الاستراحة وصلاة الظهر تم عقد الجلسة الثالثة والتي  حاضر فيها الدكتور: عدنان البار رئيس مجلس إدارة جمعية زمزم للخدمات الصحية، ثم محاضرة أخرى بعنوان القواعد القانونية المنظمة للتبرعات الالكترونية للدكتور إبراهيم الحديثي.


وعقب الغذاء وصلاة العصر فمن المقرر أن تعقد ورشة عمل، حضورها اختياري من قبل المشاركين للدكتور خالد بن عبد الله السريحي.


**           *        **       *        **       *        **       *        **



قال الدكتور خالد بن عبدالله السريحي مدير عام المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" :إن  حلقة النقاش التي أقامها المركز في الخبر بعنوان " التبرعات الالكترونية " أمس الخميس، حظيت بمشاركة كبيرة من قيادات ومنسوبي القطاع الخيري بالمملكة، مشيراً إلى أن الحلقة هدفت لرفع مستوى الوعي لدى المنظمات الخيرية في جانب جمع التبرعات إلكترونياً.


وأشار إلى أن الحلقة التي عقدت بالشراكة مع مؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية تهدف للاستفادة من التطور التقني الذي نعيشه حتى تستفيد مؤسسات العمل الخيري في تنمية مواردها عبر توظيف أدوات التقنية المختلفة كالجوال والإنترنت والبريد الإلكتروني والبطاقات الائتمانية، مبيناً بأن الورشة استعرضت العديد من المحاور منها إلقاء الضوء على مفهوم وواقع ومستقبل التبرعات الإلكترونية للخروج بمقترحات وتوصيات عملية في هذا المجال.



وأضاف السريحي إن الحلقة تناولت التعريف بأساسيات وآليات وأدوات جمع التبرعات إلكترونياً، وتتضمن استقراء بعض التجارب والممارسات المحلية والعالمية، فضلاً عن التعرف على مستقبل جمع التبرعات الإلكترونية والخروج بمبادرات عملية.



وكانت الحلقة التي نظمها المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" بالشراكة مع مؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية   قد شارك فيها 80 قيادياً من المؤسسات والجمعيات الخيرية إضافة لمدراء إدارات تنمية الموارد المالية وأعضاء مجالس إدارات المؤسسات والجمعيات الخيرية وأكاديميين في حلقة نقاشية تناولت التبرعات الإلكترونية. وذلك بمدينة الخبر أول أمس.



وتضمنت العديد من الجلسات حيث عقدت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور علي بن إبراهيم النملة وتضمنت ورقتي عمل الأولى بعنوان "الأسس، الفرص والتحديات" قدمها خالد آل مجثل، والثانية بعنوان "قياس سلوك التبرع الإلكتروني من خلال أداة استطلاعات الرأي" قدمها الدكتور سامر أبو رمان، أما الجلسة الثانية فكانت برئاسة الدكتور سامي تيسير سلمان حيث تحدث خلالها عبدالرحمن المطوع بعنوان "أدوات جمع التبرعات الإلكترونية"، أما الجلسة الثالثة فكانت برئاسة الدكتور عدنان البار تم خلالها استعراض تجارب محلية وعالمية في جمع التبرعات الإلكترونية، فيما قدم الدكتور إبراهيم الحديثي ورقة عمل بعنوان "القواعد القانونية المنظمة للتبرعات الالكترونية".