المؤتمر السنوي الثاني حول تبادل المعلومات ( انتهت ) (1203) زيارة .
من 13 سبتمبر 2011 - 15 شوال 1432
الى
13 سبتمبر 2011 - 15 شوال 1432

تم اليوم الإثنين 14/10/1432هـ الموافق 12/9/2011م افتتاح المؤتمر السنوي الثاني حول تبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل، وهو حدث رفيع المستوى يجمع الجهات الفاعلة الرئيسية على الساحة الإنسانية، وذلك في مقر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت، تحت رعاية معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية لدولة الكويت، الشيخ الدكتور/ محمد صباح السالم الصباح. وقد تولى تنظيم هذا المؤتمر، الذي سيعقد على مدار يومين (12 و 13 سبتمبر)، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية العون المباشر.



وفي كلمتها لافتتاح المؤتمر يوم 12 سبتمبر، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة فاليري أموس في المؤتمر: "لقد كان عام 2011 عاماً استثنائياً، إذ واجه عمال الإغاثة خلاله تحديات غير مسبوقة كان العديد منها في العالم الإسلامي. إن الشراكة الفعالة تعني العمل معاً بشكل متماسك لتحديد الاحتياجات واختيار أفضل السبل لتلبيتها من لصالح المجتمعات المتضررة. وقد أظهرت الكويت قيادة ممتازة ونجحت في البناء على أسس البداية الرائعة التي أرستها سلطنة عمان، والتي استضافت الاجتماع السنوي الأول الذي أسس شبكة المعلومات الإقليمية الإنسانية".



وفي ضوء تفاقم أزمة الغذاء التي يعاني من أضرارها 13.3 مليون نسمة في منطقة القرن الأفريقي، خصص المؤتمر يوماً كاملاً لزيادة الوعي حول الأزمة، ومناقشة سبل التعاون بشأنها. كما وفر فرصة للجهات المشاركة بشكل مباشر في أزمة الغذاء في شرق أفريقيا، أو المتضررة منها، لإحاطة المشاركين في المؤتمر بالوضع على الأرض وتسليط الضوء على الاستجابة المنسقة المطلوبة.



لمحة :


بالتعاون مع حكومة دولة الكويت والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وجمعية العون المباشر بدولة الكويت، سيقوم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) تنظيم ورشة العمل السنوية الثانية حول تبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل في الكويت العاصمة في سبتمبر من عام 2011.


وقد استضافت الحكومة العمانية في مسقط في يناير 2010 ورشة العمل الأولى التي أدت إلى تأسيس شبكة المعلومات الإنسانية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط.


تم تشكيل لجنة توجيهية بعد ورشة العمل الأولى وتم عقد ثلاثة اجتماعات للمتابعة في دبي في 4 أبريل وفي عمان، الأردن في 6 يونيو وفي الكويت في 18 أكتوبر من أجل رصد التقدم الحاصل في تنفيذ التوصيات.


قامت الجنة التوجيهية بدراسة التوصيات المنبثقة عن ورشة العمل التي عقدت في سلطنة عمان وتوصل الفريق إلى إعطاء الأولوية لتنفيذ المجموعة الأولى من التوصيات. وتحقيقاً لهذه الغاية تم تقديم عرض في اجتماع الكويت حول تأسيس آلية إقليمية مماثلة لتبادل المعلومات الإنسانية في منطقة أمريكا اللاتينية. وعلى أساس المناقشات التي قام بها الفريق الإشرافي عقب هذا الاجتماع تم اقتراح أن تركز ورشة العمل السنوية الثانية على نحو خاص على خيارات تصميم منصة إلكترونية على الإنترنت لتبادل المعلومات في المنطقة العربية.


وإعداداً لورشة العمل السنوية الثانية ستقوم اللجنة التوجيهية بوضع مسودة خطة عمل على أساس جولة المشاورات مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية في أنحاء المنطقة. وينبغي على ورشة العمل السنوية الثانية أن تدرس الورقة ومسودة خطة العمل المرتبطة بها لشبكة تبادل المعلومات للشرق الأوسط بهدف الاتفاق على نطاق العمل وتوفير الموارد المطلوبة لعام 2011-2012.


مكان الانعقاد : الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية – الكويت


المدة: يومين


برنامج المؤتمر : اضغط هنا


للاستزادة انظر موقع المؤتمر :  من هنا