إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )

23 اغسطس 2020 - 4 محرم 1442 هـ( 499 زيارة ) .
السؤال الكبير الذي يحتاج إلى إجابة هو هل "جائحة كورونا" بتداعياتها الاقتصادية العنيفة سوف تُعزِّز قِيَم التطوع وقيم العطاء وتُمكِّن لهذا الاقتصاد الاجتماعي المهم؟ وهل هذه التداعيات سوف تدعم مَنْح هذا القطاع حقوقه ليتبوأ مكانهُ (قطاعاً ثالثاً) فاعلاً رعوياً وتنموياً في الوقت ذاته؟ ومع صعوبة الإجابة كاملة عن هذا السؤال، أرى أن الرجوع لقراءة بعض تاريخ الآباء والأجداد حول واقع مجتمعاتنا القديمة، مع قراءة أشمل عن دور الاقتصاد الاجتماعي في الاقتصاد العام للدول المعاصرة، هو ما سوف يساعد في الإجابة، فالتعاون والتطوع والعطاء والأوقاف كانت تمنح التكامل فيما بين جماعات القرى والبلدات، وهذا هو السائد بين الناس بالرغم من ضعف الوفرة
2 يوليو 2015 - 15 رمضان 1436 هـ( 1249 زيارة ) .
ينبغي أن نوقظ إخواننا الصالحين حَسني النية والقصد من غفلتهم، ونفتح عيونهم، على أن تأميم العمل الخيري وبخاصة الوقف خطة تفتقد الحكمة، وهي جديرة بأن تعكس على صاحبها قصده فهو يريد القوة للنظام ونتيجته الطبيعية الضعف، ويريد الإصلاح ومآله الفساد.
25 يونيو 2015 - 8 رمضان 1436 هـ( 1008 زيارة ) .
في العصر الحديث ظهر اهتمام شديد بضبط نظام الوقف من قبل الدولة؛ وذلك نظراً لأهميته ودوره وتنوع خدماته وتأثيره في حركة المجتمع .
5 سبتمبر 2014 - 10 ذو القعدة 1435 هـ( 1038 زيارة ) .
تسابقت الجامعات السعودية مؤخراً نحو التوسع في تأسيس الأوقاف الضخمة وتشييدها والتسويق لها مستندة في ذلك على ما إتاحة نظام مجلس التعليم العالي من تخصيص الأوقاف كأحد الموارد المالية للجامعات السعودية كما في الفقرة (18) من المادة العشرين " قبول التبرعات والهبات والوصايا وغيرها على ألا تتعارض مع الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله الجامعة".
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 712 زيارة ) .
إنّ حصول الإدارة الزراعية في إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي على شهادة الجلوبال جاب العالمية (Global G.A.P) (Good Agricultural Practices) الممارسات الزراعية الجيدة كأول مشروع نخيل تمر على مستوى العالم يحصل على هذه الشهادة الكبرى التي تعد من أهم الشهادات الزراعية في العالم يعكس الحرص الدؤوب من القائمين والعاملين في إدارة الأوقاف على تحقيق رؤية الموقف الوالد الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي - رحمه الله – الذي كان يتطلع إلى وصول أوقافه الخيرية إلى الريادة في تقديم النفع المستمر لمختلف حاجات الناس، كما كانت تقوم به الأوقاف على مر العصور الإسلامية المتعاقبة.
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 620 زيارة ) .
سعدت كثيراً بحصول مشاريع إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (Global G.A.P.) كنتيجة لتأهيل البنية التحتية ومكونات الإنتاج للمشروعات وفقاً للمواصفات والمعايير الفنية العالمية.
22 اغسطس 2014 - 26 شوال 1435 هـ( 756 زيارة ) .
من القضايا بالغة الأهمية في شأن الوقف ما يتعلق بتعيين الواقف ناظر وقفه فردا كان أو مجلسا، فنجد أن بعض الواقفين يعمد مثلاً إلى ترشيح أكبر الأبناء لنظارة الوقف بغض النظر عن مدى استقامته وصلاحه وأمانته وحسن تدبيره، وربما كان من بين الأبناء من هو أكفأ وأكثر تأهيلا وأمانة وتديناً منه. وقد وقفت على عديد من الأوقاف التي عانت إشكالية نص الواقف على (أن يتولى نظارة وقفه الأكبر من الأبناء)، فبعد وفاة الواقف يحصل على مثل هذا الوقف ضعف في إدارته وتصريف شؤونه وتنمية موارده، وربما لا تطبق شروط الواقف وفق ما ينفعه ويحقق مراده من الوقف، وبما يضم ألا ينقطع عمله بعد وفاته تحقيقا لقوله ــ عليه الصلاة والسلام: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم. قال الإمام النووي ــ رحمه الله: الصدقة الجارية هي الوقف. فيتعين على الواقف أن ينص على اسم الناظر الصالح للنظارة صراحة في وثيقة وقفه أو وصيته، وألا يتهاون ولا يغفل عن هذا الجانب المهم، وأن يتوخى لنظارة وقفه من يثق بدينه وأمانته وحسن تدبيره من ذريته صغيرا كان أو كبيرا ذكرا أو أنثى، فالشريعة الإسلامية أجازت للمرأة أن تتولى نظارة الوقف؛ لما ثبت أن عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ أوصى بنظارة وقفه إلى ابنته حفصة. كما أن بوسع الواقف إذا اقتضت المصلحة التي يقدرها أن يعين ناظرا لوقفه من غير أولاده وأفراد أسرته ممن يثق بأمانته واستقامته وحسن تدبيره للوقف، ويضع آلية واضحة للنظارة جيلا بعد جيل بما يحقق مصلحة الوقف وديمومته.
23 يوليو 2014 - 26 رمضان 1435 هـ( 749 زيارة ) .
تحرص وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على الأوقاف التابعة لها من عقارات موقوفة لصالح الحرمين الشريفين أو لأعمال الخير ومن مساجد ومواقع، أوقفها أصحابها قبل عشرات أو مئات السنين، وأصبحت نظارتها ورعايتها لوزارة الأوقاف، تبذل الوزارة جهدها للتعرف على الأوقاف المجهولة وتقدم مكافأة سخية قدرها خمسة إلى عشرة في المائة من قيمة الوقف المجهول لمن يدل عليه وعلى أصله وذلك بهدف عدم قيام بعض ضعاف النفوس باستغلال مجهولية الوقف للاستيلاء عليه وادعاء ملكيته عن طريق ما يسمى بالإحياء أو تطبيق منحة على موقع الوقف بعد تقديم معلومات عنه أنه أرض بيضاء غير مملوكة لأحد من الناس وقد نجحت الوزارة أكثر من مرة في استعادة حقوق وقف ضائع سواء كان الوقف عقارا أو موقعا أو مسجدا، كما أنها تعمل على استثمار المواقع الصالحة للاستثمار للصرف من ريعها على المجالات التي حددها الواقف فلها الشكر على ذلك.
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 751 زيارة ) .
لا شك أن المؤسسات الخيرية تطورت بصورة واضحة في أنشطتها في المملكة، حيث إن معظم المؤسسات الخيرية في السابق كانت تركز على أنها تنفق من المال بقدر ما تحصل عليه، وكانت وسائل تواصلها مع الناس مبنية على الثقة دون الأخذ في الاعتبار الكفاءة في إدارة الأموال، إضافة إلى أنها مرت بتجارب إيجابية وسلبية انعكست على أدائها حاليا بما يعكس تطور أنشطة المؤسسات الخيرية ودورها الإيجابي في المجتمع.
14 مايو 2014 - 15 رجب 1435 هـ( 621 زيارة ) .
كان الحديث مع أحد القضاة حول موضوع الأوقاف الأهلية بوجه خاص وأشار القاضي الفاضل في حديثه إليَّ بقوله إن جلَّ القضايا التي أنظر فيها في موضوع الأوقاف تنتهي بنتيجة « مزعجة « ألا وهي عدم صلاحية « ناظر الوقف» ، إما إهمالاً أو تعدياً أو اجتهاداً في غير محله لمصالح خاصة أو تفريط وغير ذلك من الأمور التي تقدح في صلاحية الناظر على الوقف ، وكان ضمن مدار الحديث الإشارة إلى البحث والدراسة العلمية التي أظهرتها في كتاب حديث لي صدر بعنوان : « ثقافة الوقف في المجتمع السعودي بين التقليد ومتطلبات العصر « وقلت لمحدثي « فضيلة القاضي « : إن أحد مباحث الكتاب المشار إليه تضمن « مشكلات الوقف في مجتمعنا « وكان من المشاكل التي تواجه الأوقاف مشكلة ( نظّار الأوقاف ) ، وأن الأوقاف الأهلية لا تتحقق فيها أحياناً مقاصد الشريعة لا لقصور في الأوقاف ذاتها بل بسبب مخالفة النظار القائمين عليها لشروط الواقفين فينفقون غلة الأوقاف في غير ما أراد الواقف أو يهملون في صيانة الوقف وتجديده فيصيبه العطب والخراب وتندثر أصوله وتتوقف منافعه من دون أدنى مساءلة أو حساب من قبل الجهات القضائية باعتبارها المسؤولة عن مراقبة أداء نظار الأوقاف ونرى من الناظرين على الأوقاف من يتصرف في غلة الأوقاف على هواه من دون اعتبار لشروط الواقف بل انحرف بعض النظار بالوقف عن أهله المستحقين له بنص الواقف بل ربما حرم أولاد الواقف نفسه وأخذها البعيد من القرابة بغير حق ، وإذا كان بعض أصحاب العلاقة من الوقف تقدموا بشكواهم للقضاء وحلت مشاكلهم فإن هناك أضعافاً مضاعفة من أهل الوقف لزموا الصمت ولم يلجأوا للقضاء لأنهم لا يريدون الدخول في إشكالات قضائية مع قرابتهم وأهلهم وحفاظاً على أواصر القربى وصلة الرحم فليس مقبولاً منهم شكوى العم أو الخال أو أخيهم الأكبر أو أبناء العمومة !!
13 مايو 2014 - 14 رجب 1435 هـ( 661 زيارة ) .
في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لا أحد يختلف معك على أن الاسلام كدين أنصف المرأة وكرمها، ورد اليها حقوقها التي سلبتها عصور الجاهلية. فمثل هذه الشعارات يرددها مسؤولو الوزارة ليل نهار في مؤتمراتهم وتصريحاتهم.
11 مايو 2014 - 12 رجب 1435 هـ( 1349 زيارة ) .
الوقف الإسلامي نظام حضاري شامل، لا يمكن أن تقوم على رعايته والدعوة إليه في العالم مؤسسة واحدة فقط، بل ينبغي أن تتولى القيام بهذه المهمة الثقيلة مؤسسات عدة تتوافق على خدمة هذه السنة الحميدة وتعمل على تكوين شراكة ناجحة بإذن الله. ومن أبرز رعاة الوقف في العالم الإسلامي كله، جهتان كبيرتان، الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، والبنك الإسلامي للتنمية في جدة بالمملكة العربية السعودية، الذي نعطي نبذة عن جهوده في خدمة الوقف في هذا المقال.
26 مارس 2014 - 25 جمادى الأول 1435 هـ( 690 زيارة ) .
يحرص العديد من أفراد المجتمع -قبل أن يتوفاهم الله- على بناء المساجد أو المساهمة في بنائها وجعلها وقفاً، وفي هذه الحالة فإنَّ أمور صيانة تلك المساجد والعناية بنظافتها والاهتمام بها قد تؤول إلى ورثتهم، وقد تتغيّر أحوال هذا الوقف إلى الأسوأ، خاصة مع انشغال الورثة أو انتقالهم إلى مدينة أخرى، وقد يتولى زمام الأمور في هذه الحالة إمام المسجد أو المؤذن أو حتى بعض ساكنيّ الحيّ، إلى جانب وجود من يعمل على إسناد الأمر إلى "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد" لتتولى العناية به وتسيير أموره. ويبقى السؤال المطروح في هذه الحالة هو: من المسؤول عن صيانة الوقف في هذه الحالة والعناية به من بين كل تلك الأطراف؟.
24 مارس 2014 - 23 جمادى الأول 1435 هـ( 579 زيارة ) .
تقف الأوقاف العامة كلاعب رئيس في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، لدرجة أن هناك مؤسسات صحية وتعليمية أصبحت تمتلك منظومة أوقاف تعادل في قيمتها موازنات دول بأكملها. الوقف في المملكة حمل معنى صغيرا وضيقا في الذهنية العامة لا يتجاوز دكانا يصرف ريعه على مسجد أو رجل مات ووقف ثلثه من خلال ناظر عام أو مجلس نظاره، ولذلك بقيت الأوقاف مرتبطة بوزارة تقليدية تشغل دورا رئيسيا آخر رغم أن الأوقاف الأهلية والخاصة لا علاقة لها بوزارة طالما أن الواقف حدد ناظرا وبالتالي يبقى الدور الإشرافي منوطا بالحاكم الشرعي (القاضي).
26 يناير 2014 - 25 ربيع الأول 1435 هـ( 1473 زيارة ) .
الوقف الإسلامي بخصائصه انفرد به المسلمون عن غيرهم، فهو نظام محكم، ومتعدد الجوانب، يحفظ عز أمتنا، ويوقظ القدرات وينمي المهارات ويحرك الإبداع، ويديم العطاء، وامتاز بسرعة تلبيته الحاجات بعيداً عن التعقيد والتسويف، وهذا ما جعله ركناً من أركان بناء الحضارة الإسلامية. بلغ الوقف الإسلامي في مراحل الحضارة الإسلامية مبلغاً عظيماً، وكان نموذجا يحتذي ومدرسة لتدريب وتهيئة كوادر بشرية ليكملوا مسيرة الوقف ورعايته على أكمل وجه، فقد أوقفت أوقاف للمسافرين المنقطعين من خانات وفنادق وتكايا، وأوقاف لإصلاح الطرقات والجسور، وأخرى لتوفير المقابر وتجهيز أكفان الموتى، ورعاية اللقطاء واليتامى، وكفالة المقعدين والعجزة، وتزويج الشباب والفتيات، وإمداد العميان بمن يقودهم ويخدمهم، وإمداد الأمهات بالحليب والسكر، ومحميات لخيول الجهاد التي هرمت، وإيواء الحيوانات العاجزة وعلاجها، وإطعام الطيور والقطط... وغيرها الكثير.
21 يناير 2014 - 20 ربيع الأول 1435 هـ( 573 زيارة ) .
فاعل الخير لم يفعل خيرا فانهار سقف المسجد، وبدل أن يكسب أجر المصلين الذين كانوا سيؤدون الصلاة في المسجد الذي يبنيه كسب إثم إصابة عدد من العمال الذين انهار عليهم سقف المسجد الذي كانوا يبنونه. تلك هي المسألة من وجهة نظر إدارة الأوقاف في الأحساء التي برأت نفسها من انهيار سقف المسجد مشيرة إلى أنه لا يقع تحت دائرة مسؤوليتها فقد تبرع ببنائه فاعل خير، وأعاد مدير الأوقاف سبب انهيار المسجد لسوء تنفيذ المشروع على يد مقاول غير كفء، وعمالة غير مؤهلة مؤكدا ( أن إدارته تعاني كثيرا من لجوء بعض وكلاء «فاعلي الخير» الذين يبحثون عادة عن مقاولين «رخيصين» لبناء مشاريع المساجد، فيتقدمون للإدارة بعقود تنفيذية لمتعهدين «ذوي جدارة»، حيث تشترط الإدارة أن يكون المتعهدون يحملون الاعتراف الرسمي، وذوي جدارة، ويجرون كافة أوراق معاملاتهم بطريقة نظامية في الإدارة، مع الاشتراط على تكليف مكتب هندسي للإشراف على أعمال المشروع، إلا أنهم يعملون تلك الإجراءات «صوريا»، والتوجه إلى متعهدين «ضعيفين» و «رخيصين» وعمالة غير مهارية، ويقدمون لهؤلاء «الوكلاء» عروضا رخيصة «مغرية»، والنتيجة سوء تنفيذ أعمال المشروع.
19 يناير 2014 - 18 ربيع الأول 1435 هـ( 583 زيارة ) .
توجد في المملكة العربية السعودية أوقاف يقسم ريعها على ذرية الواقف دونما نص من الواقف كالأوقاف التي خصصها بعض الواقفين على أضاحٍ تذبح عنهم وعن والديهم (مثلاً) ففي وقت إنشاء مثل هذه الأوقاف كان ريعها يوازي قيمة الأضاحي التي حددها الواقف، ومع مرور الزمن تضاعفت القيمة السوقية لغالب تلك الأوقاف مئات وآلاف المرات وأصبح ريع بعضها يدر مئات الملايين بعد أن كان لا يصل إلى المئات، وقد وقفت على أوقاف ضخمة مخصص ريعها للأضاحي عن الواقفين ووالديهم يقدر ريعها حالياً بعشرات الملايين مع أن قيمة الأضاحي الموصى بها لا تتجاوز العشرين ألف ريال! فيعمد النظار إلى تقسيم باقي الريع بين بقية الورثة الذين غالبهم من الأغنياء والموسرين!
3 ديسمبر 2013 - 30 محرم 1435 هـ( 650 زيارة ) .
أستكمل اليوم الحديث الذي بدأته في مقالي السابق عن الملتقى الثاني لتنظيم الأوقاف، الذي أقيم في مدينة الرياض في الفترة من السابع إلى الثامن من شهر نوفمبر، والذي يبدو أنه يؤسس لثورة اقتصادية واعدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، معتمدة على تطوير نظام الوقف في المملكة.
2 ديسمبر 2013 - 29 محرم 1435 هـ( 528 زيارة ) .
دعيت من قبل أخي بدر الراجحي، رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية والصناعية، وذلك لحضور الملتقى الثاني للأوقاف، الذي نظمته لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بالتعاون مع مركز حقوق للتدريب القانوني، تحت رعاية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعقد في العاصمة الرياض يومي الأربعاء والخميس الموافقين ليومي السادس والسابع من شهر نوفمبر 2013.
1 ديسمبر 2013 - 28 محرم 1435 هـ( 811 زيارة ) .
مقومات حوكمة الوقف تمثل المقومات التالية الدعائم الأساسية التي يجب توافرها حتى يمكن الحكم بتطبيق حوكمة الوقف وهي: توفر القوانين واللوائح الخاصة بضبط الأداء الإداري لمؤسسة الوقف * وجود لجان أساسية تابعة لمجلس الإدارة لمتابعة أداء المشاريع الوقفية * وضوح السلطات والمسئوليات بالهيكل التنظيمي للمشاريع الوقفية * فعالية نظام التقارير وقدرته على تحقيق الشفافية وتوفير المعلومات * تعدد الجهات الرقابية على أداء المشاريع الوقفية *