إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الرياض السعودية )

6 مارس 2016 - 26 جمادى الأول 1437 هـ( 11211 زيارة ) .
أكد خبير في قطاع الأوقاف على أهمية إخراج القطاع من العباءة الحكومية والبيروقراطية التي تعيق إسهامها الحقيقي في التنمية، وتمنى محمد بن عبدالله السلومي، العضو السابق في وقف نظارة الملك عبدالعزيز بجدة، في تصريحات ل "الرياض" أن تكون تشريعات هيئة الأوقاف الجديدة وتطبيقاتها في مستوى المرحلة والتحديات التي يواجهها قطاع الأوقاف، وتنفتح على القطاع الثالث، معرباً عن أمله في أن يكون قطاع الأوقاف حراً ومستقلاً وله دوره في الشراكة التنموية.
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 12056 زيارة ) .
وما مشروع الإسكان الخيري الذي تبنى إنشاءه الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 1413ه، إلا نموذج واقعي لذلك العطاء الخيّر له، حيث خفف من خلاله معاناة أسر فقيرة كانت قد تعرّضت منازلهم لانهيار وتصدع نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على الرياض في تلك السنة، بعد أن أبلغه بذلك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - ليأمر الملك سلمان حينها بإقامة مشروع إسكان لهذه الأسر تحت مظلة «جمعية البر»، ثم تحول إلى مشروع خيري مستقل عام 1418ه، حتى أصبح جمعية خيرية عام 1429ه.
27 يوليو 2015 - 11 شوال 1436 هـ( 10960 زيارة ) .
في الوقت الذي تقف فيه القيادة الرشيدة مع أسر الشهداء، وتقدم الدعم الكبير لهم، إلا أن اللافت غياب مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص عن المشاركة في تقديم الدعم والمشاركة ولو باليسير تجاه هذه الأسر التي فقدت عائلها أو أبنها وهو يدافع عن أمن الوطن.
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 849 زيارة ) .
الحوار اليمني الذي انطلق امس الاحد في العاصمة الرياض، حدث جديد في ظروفه وإمكاناته السياسية والاقتصادية والشرعية، فالساسة اليمنيون المجتمعون في الرياض يحظون بقبول مجتمعي وإقليمي غير مسبوق، وربما هو الاجتماع الاول في التاريخ السياسي للمنطقة الذي يجد هذا التأييد خارج وطنه، تأييداا سياسيا وماليا وإغاثيا وانسانيا.
5 سبتمبر 2014 - 10 ذو القعدة 1435 هـ( 1015 زيارة ) .
تسابقت الجامعات السعودية مؤخراً نحو التوسع في تأسيس الأوقاف الضخمة وتشييدها والتسويق لها مستندة في ذلك على ما إتاحة نظام مجلس التعليم العالي من تخصيص الأوقاف كأحد الموارد المالية للجامعات السعودية كما في الفقرة (18) من المادة العشرين " قبول التبرعات والهبات والوصايا وغيرها على ألا تتعارض مع الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله الجامعة".
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 706 زيارة ) .
إنّ حصول الإدارة الزراعية في إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي على شهادة الجلوبال جاب العالمية (Global G.A.P) (Good Agricultural Practices) الممارسات الزراعية الجيدة كأول مشروع نخيل تمر على مستوى العالم يحصل على هذه الشهادة الكبرى التي تعد من أهم الشهادات الزراعية في العالم يعكس الحرص الدؤوب من القائمين والعاملين في إدارة الأوقاف على تحقيق رؤية الموقف الوالد الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي - رحمه الله – الذي كان يتطلع إلى وصول أوقافه الخيرية إلى الريادة في تقديم النفع المستمر لمختلف حاجات الناس، كما كانت تقوم به الأوقاف على مر العصور الإسلامية المتعاقبة.
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 612 زيارة ) .
سعدت كثيراً بحصول مشاريع إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (Global G.A.P.) كنتيجة لتأهيل البنية التحتية ومكونات الإنتاج للمشروعات وفقاً للمواصفات والمعايير الفنية العالمية.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 10194 زيارة ) .
أبرزت كارثة سيول جدة أقوى الأعمال التطوعية التي لفتت أنظار العالم، حيث يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري، كما يُعد الانخراط في العمل التطوعي مطلباً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات، وأملى تعقّد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعشية، والتغيرات الاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة لوحدها عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية والذي هو خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر.
10 اغسطس 2014 - 14 شوال 1435 هـ( 626 زيارة ) .
يعاني بعض المرضى في المستشفيات من عدم توفر الأسرّة الطبية، مما يجعل القطاع الصحي الحكومي يتصرف لمن تستدعي حالاتهم بالعلاج في القطاع الخاص، وتشهد المستشفيات الحكومية زحاماً كبيراً يتطلب تدخل لجان من خارج المستشفيات تعمل بشكل متطوع بالتنسيق مع إدارة المستشفى.
5 اغسطس 2014 - 9 شوال 1435 هـ( 9262 زيارة ) .
يُعد العمل التطوعي رمزاً لتقدم الأمم وازدهارها، كما يعد الانخراط فيه مطلباً مهماً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات. وأملى علينا تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية. وغالباً تمارس الأعمال التطوعية كرد فعل طبيعي من دون توقع نظير مادي، إنما النظير هو مشاعر سعادة المرء والرضى عند رفع المعاناة عن كاهل المصابين، ولم شمل المنكوبين، ودرء الجوع والأمراض عن الفقراء والمحتاجين والارتقاء بالمجتمع. ويُعاني العمل التطوعي من عدم وجود مرجعية ثابتة له، مما يُضعف حلقة التواصل بين المؤسسات الحكومية والمتطوعين، وهو ما يتطلب وجود إدارة مستقلة في المؤسسات تنظم العمل، فالملاحظ أن أغلب أدوار المتطوعين تنحصر في المعايدة وزيارة المرضى والأيتام، وكذلك تفطير الصائمين في شهر الخير، أمّا عدا ذلك فالعمل التطوعي للأسف مغيب إلاّ فيما ندر من اجتهادات شخصية.
22 يوليو 2014 - 25 رمضان 1435 هـ( 514 زيارة ) .
الدولة حفظها الله تولي المستفيدين من الضمان الاجتماعي جل اهتمامها حيث تخصص لهم الدعم ما بين وقت وآخر ولقد صدر منذ وقت قريب أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بمساعدة عاجلة وقدرها 1،4 مليار ريال لكافة مستفيدي الضمان الاجتماعي وتأتي هذه الإعانة من أجل شهر رمضان الكريم وكما أنها ستودع مباشرة في حسابات المستحقين وهذا شيء رائع ويشكرون عليه
20 يوليو 2014 - 23 رمضان 1435 هـ( 559 زيارة ) .
يعد مشروع إفطار الصائمين من أبرز ميادين السباق للحصول على الأجر في هذا الشهر الكريم، وذلك امتثالاً لحديث الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - "من فطَّر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء"، وتنتشر في الشهر المبارك مقار إفطار الصائمين في عدد من المساجد والجوامع داخل المدن وعلى بعض الطرق الرابطة بين عدد من مدن المملكة. ووضعت "وزارة الشؤون الإسلامية" عددا من الضوابط الخاصة بتنفيذ هذا المشروع الخيري في المساجد أثناء شهر رمضان المبارك، ومن ذلك ضرورة الحصول على إذن مسبق من الوزارة عند تنفيذ أي مشروع خيري لتفطير الصائمين، إلى جانب منع أئمة المساجد والمؤذنين من قبول أو جمع التبرعات النقدية لهذا المشروع، مع التأكيد أن إمام المسجد سيكون مسؤولاً عن التفطير العيني المقدم من جماعة المسجد أو المحسنين، وكذلك تأكيد عدم الإسراف في تقديم الطعام، إضافة إلى أن تكون الوجبات المقدمة مجهزة من محال مرخص لها بشكل نظامي حرصاً على سلامة الصائمين.
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 730 زيارة ) .
قائمة التبرعات التي أُعلنت في حفل اليتيم الثاني لجمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 3820 زيارة ) .
عمال الخير لاتُقتصر فقط بالأمور المادية، من دفع وإنشاء، بمعنى آخر ليس عملا أو دفعا ماليا محضا.. فهناك أمور اخرى من مساعدات معنوية يُقدم عليها الشخص يرتجي الأجر من الله ويلاقي الدعاء من المستفيد. هناك أعمال وهي مبادرة من الشخص تحت منظور العمل التطوعي وهي مبادرة معنوية.. قولا وفعلا.. لا تكون المادة متعلقة بها.. إقدام من الشخص على العمل الخيري التطوعي.. يعتمد على تلقاء نفسه.. قال تعالى: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً)..
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 805 زيارة ) .
يمثل العمل الخيري كقطاع ثالث دعامة مهمة من دعائم التنمية في بلادنا، كما إنه شريك فيها كما القطاع الخاص كذلك. ويرتكز هذا العمل على خمسة عناصر أساسية ومهمة هي: المتطوعون والمانحون والجمعيات الخيرية والجامعات والجهات الحكومية.
23 يونيو 2014 - 25 شعبان 1435 هـ( 597 زيارة ) .
جباية الزكاة على الأراضي غطى على البنود الأخرى في نظام جباية الزكاة التي أوصى بها مجلس الشورى مؤخراً.
19 يونيو 2014 - 21 شعبان 1435 هـ( 673 زيارة ) .
تتضمن قائمة أغنى أغنياء العرب والعالم أكثر من (40) مليارديراً سعودياً، ومثلهم مئات الأثرياء من رجال المال والأعمال الذين يمتلكون ثروات طائلة، إلى جانب الشركات والمؤسسات والقطاعات البنكية والمصرفية التي تستحوذ أيضاً على أرقام هائلة من الثروات، والتي جاءت كمحصلة طبيعية لنمو اقتصادي متصاعد تشهده المملكة في كافة المجالات، وجعل من هذه القطاعات الاقتصادية -على تنوع أنشطتها- ذات ملاءة مالية عالية، مما أتاح لها أن تواصل قطف ثمار معطيات هذه البيئة المتميزة في هذا الوطن، وأن تجد الدعم والرعاية والتحفيز من الدولة، مما مكنها من الاستحواذ على تنفيذ المشروعات الضخمة، وفي جوانب أخرى تمارس نجاحاً متميزاً في الأنشطة التجارية والخدمية المتنوعة.
12 يونيو 2014 - 14 شعبان 1435 هـ( 519 زيارة ) .
من الأمور المستغربة في المملكة أن هناك وفود حكومية تجوب القرى والهجر لجمع زكاة الماشية وقد يكون المبلغ الذي يتم جمعه أقل من تكاليف هذه الوفود، بينما لا يتم جباية زكاة الأراضي والعقارات، وهي أكبر الأنشطة الاستثمارية والتجارية في البلد.
12 يونيو 2014 - 14 شعبان 1435 هـ( 571 زيارة ) .
في قرارٍ منتظر من مجلس الشورى جاءت الموافقة على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، ليشمل بذلك النظام الأراضي المعدة للبيع بشرط إقرار مالكها أو عرضها للمساهمة بموجب قرائن ظاهرة أو أن تكون مساحتها زائدة بصورة ظاهرة على حاجة المكلف الخاصة وأسرته بحسب العادة الغالبة، ويشمل ذلك العقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطورة، وهذه خطوة مهمة في سبيل إقرار هذا النظام من مقام مجلس الوزراء.
8 يونيو 2014 - 10 شعبان 1435 هـ( 633 زيارة ) .
يحتاج كبار السن في المملكة إلى رعاية واهتمام أكبر مما هو عليه الحال حالياً، إذ إنَّ الملاحظ أنَّ ما يحصلون عليه من خدمات لا تزال دون المستوى المأمول، حيث تشكّل هذه الفئة نسبة كبيرة من إجمالي عدد السكان، الأمر الذي يتطلَّب إيجاد إدارة أو هيئة وطنية تُعنى بتقديم الخدمات لهم ورعاية قضاياهم وتوفير الأنشطة الاجتماعية التي تساهم في دمجهم مع أفراد أسرهم ومجتمعهم، إلى جانب تأمين خدمات الرعاية المنزلية والصحية والإيواء، وغيرها من الخدمات الضرورية، خاصةً إذا ما علمنا أنَّ "المُسنين" فئة تعاني إلى حدّ كبير في الجانب الصحّي، وهؤلاء –دون شك- عملوا سنين طويلة في العديد من الجهات المختلفة في الدولة، سواءً في القطاع العام أو الخاص، وبالتالي فإنَّهم يُعانون في سنِّهم المتأخر من تراكمات ومشكلات صحيّة مختلفة.