إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة عكاظ السعودية )

1 اكتوبر 2015 - 18 ذو الحجة 1436 هـ( 11303 زيارة ) .
يستحق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن نطلق عليه لقب (أبو الأيتام) عن جدارة واستحقاق .
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 10484 زيارة ) .
فعل الخير «التبرع مثالا» من القيم الأخلاقية العليا التي تتفق عليها البشرية منذ زمن بعيد، لهذا تجد في كل مجتمع قصصا يتداولها أفراد المجتمع عن أبنائه قديما وحديثا، وعن فعلهم للخير وكرمهم، فتحولوا إلى نماذج للمجتمعات، فعزز فعل الخير عبر تاريخ البشرية.
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 10503 زيارة ) .
تشرفت ورئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة «خيركم» وبعض من أعضاء مجلس إدارة الجمعية بلقاء صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في لقاء خاص للجمعية استمع فيه سموه الكريم لمنجزات الجمعية المتميزة على مستوى العالم الاسلامي في خدماتها لتحفيظ القرآن الكريم وكذلك عن طموحها لبرنامج «أتلوها صح» ضمن باقة المشاريـع والخدمات التي تقدمها الجمعية حيث قرر سموه تبني مشروع طموح لخدمة القرآن الكريم على المستوى العالمي وأطلق عليه مشروع الأمير سلمان بن عبدالعزيز لتعليم القرآن عن بعد وتبرع له حفظه الله بمبلغ (6) ملايين ريال وصلت للجمعية خلال يومين من إعلان تبرعه الكريم.
28 يوليو 2014 - 1 شوال 1435 هـ( 528 زيارة ) .
منذ زمن والحديث يتكرر عن أن الجمعيات النسائية الخيرية تغرد خارج السرب رقابيا، فهي لا تراقب ماليا بالشكل الصحيح وعن طريق مراجع خارجي دقيق، رغم أن جل أموالها تأتي من تبرعات المحسنين والمتصدقين الذين لا يملكون القدرة ولا الصلاحية على مراقبة طريقة تعامل تلك الجمعيات مع الأموال التي أؤتمنت عليها!!.
23 يوليو 2014 - 26 رمضان 1435 هـ( 645 زيارة ) .
تحرص وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على الأوقاف التابعة لها من عقارات موقوفة لصالح الحرمين الشريفين أو لأعمال الخير ومن مساجد ومواقع، أوقفها أصحابها قبل عشرات أو مئات السنين، وأصبحت نظارتها ورعايتها لوزارة الأوقاف، تبذل الوزارة جهدها للتعرف على الأوقاف المجهولة وتقدم مكافأة سخية قدرها خمسة إلى عشرة في المائة من قيمة الوقف المجهول لمن يدل عليه وعلى أصله وذلك بهدف عدم قيام بعض ضعاف النفوس باستغلال مجهولية الوقف للاستيلاء عليه وادعاء ملكيته عن طريق ما يسمى بالإحياء أو تطبيق منحة على موقع الوقف بعد تقديم معلومات عنه أنه أرض بيضاء غير مملوكة لأحد من الناس وقد نجحت الوزارة أكثر من مرة في استعادة حقوق وقف ضائع سواء كان الوقف عقارا أو موقعا أو مسجدا، كما أنها تعمل على استثمار المواقع الصالحة للاستثمار للصرف من ريعها على المجالات التي حددها الواقف فلها الشكر على ذلك.
20 يوليو 2014 - 23 رمضان 1435 هـ( 525 زيارة ) .
كل معرض للأسر المنتجة في المجتمع السعودي، يكشف عن مدى قدرتها على الإسهام في الصناعة الوطنية، ودعم الإنتاج المحلي، وفي المعرض الأخير للأسر المنتجة في محافظة ينبع، تم تسويق إنتاج أكثر من 30 أسرة سعودية في المعرض، وجذب اهتمام الناس، وحقق مردودا من شأنه خفض نسبة البطالة بين النساء، والشكر لرئيس الغرفة التجارية بمحافظة ينبع (علي السعد) لتبرعه للأسر المنتجة بمبلغ 30 ألف ريال، كما أشكر رئيس لجنة الأهالي (عبدالكريم المحمدي) لتبرعه بمبلغ 30 ألف ريال، وهي بادرة إنسانية، وأسرية، أيقظت بعض النفوس التي رأت أن في الإنتاج الأسري استغاثة نساء، فأثبتن أن عباءاتهن تخفي خلفها إنتاجا مهما قابلا للتسويق، ولا أنسى الضمان الاجتماعي في محافظة ينبع، وهو إن قام بواجبه من حيث التكافل الاجتماعي، إلا أن الإشارة إليه واجبة، إذ يدعم الأسر المنتجة المسجلة لديهم، أو أي مرافق مشمول مع والده، بدعم ما بين 15 ألفا إلى 30 ألف ريال، وشهادة لكل أسرة مشاركة، وكم كنت أتمنى أن أكون موجودا في المعرض، لأرى الجمع بين الماضي والحاضر من حيث: الأطعمة، والملابس، والحلي التراثية، والإقط، والمرقوق، والعصيدة، والمعمول بالتمر والطحينة، والكبة، والمحشي، والبقلاوة، والكنافة، والسمبوسة، ومنسوجات فنون تشكيلية، طباعة على الأقمشة والأكواب.
20 يوليو 2014 - 23 رمضان 1435 هـ( 461 زيارة ) .
في إعلانه الذي جاء على صفحة كاملة، كان الضمان الاجتماعي واضحا وسباقا في ما يتعلق بعرض برامج الضمان، والمبالغ التي يقوم بصرفها، لكنه لم يكن شفافا في ذكر عدد المستفيدين من الضمان، ونسبتهم إلى المجتمع.
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 493 زيارة ) .
في شهر رمضان وفي مدينة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يجتمع شرف الزمان مع شرف المكان، فإذا أضيف إليهما شرف العمل اجتمعت الأركان الثلاثة التي يحبها الله ورسوله فأنتجت عملا طيبا رائعا جذوره في الأرض وعطاؤه في السماء ومن رب السماء والأرض.
13 يوليو 2014 - 16 رمضان 1435 هـ( 517 زيارة ) .
أكتب اليوم عن جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري، بعد أن اطلعت على طائفة من نشاطاتها من: بناء وترميم المنازل، وتقديم الحقيبة المدرسية، وإفطار الصائمين، وتخفيف الأضرار والكوارث، وإكساء ذوي الحاجات، وزكاة التمور، وحملة الحج، وحملة العمرة، وتوزيع بطانيات الشتاء، ولحوم الهدي والأضاحي، وهدايا لضيوف بيت الله الحرام.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 490 زيارة ) .
تصدح بين أروقة المسجد النبوي الشريف من جهة التوسعة الغربية، أصوات طلبة العلم المنتسبين لـ «معهد المسجد النبوي» وهم يتلون القرآن الكريم مع مشايخهم في صورة روحانية تتجاوب معها الأنظار والمسامع والأفئدة المؤمنة التي تخشع لذكر الله.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 718 زيارة ) .
نجحت 500 متطوعة بمجال الإسعافات الأولية في تقديم الخدمات الطبية لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرات والمصليات، خلال مباشرتهن أعمالهن في 15 موقعا موزعا على المصليات الخاصة بالنساء في المسجد الحرام. وقالت مشاعل الشمراني مسؤولة العلاقات في الهلال الأحمر السعودي إن المتطوعات يتوجهن للحرم من الساعة 2 ظهرا ويستمر عملهن حتى نهاية صلاة التراويح وإلى نهاية صلاة التهجد في الليالي الوترية.
4 يوليو 2014 - 7 رمضان 1435 هـ( 443 زيارة ) .
جسدت المساعدات الإنسانية التي بلغت قيمتها نصف مليار دولار كمساعدة إنسانية للشعب العراقي بغض النظر عن الانتماءات الدينية أو المذهبية أو العرقية.. قمة المثل والقيم الإنسانية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
4 يوليو 2014 - 7 رمضان 1435 هـ( 503 زيارة ) .
عمل الخير في رمضان من أعظم الفضائل ويحرص عليه الجميع ويتنافسون وتظهر الصورة جلية واضحة في مكة المكرمة خلال أهلها مع الزوار والمعتمرين. الصور المشرقة التي تتكرر يوميا في أم القرى تظهر تمسك المسلمين بأصالتهم وكرمهم المطبوع وانتفاء الفوارق بينهم حيث تقام موائد إفطار الصائمين بجهود ذاتية أو بدعم من الجمعيات ورجال الخير في مكة ومن خارجها من أناس يبحثون عن الأجر في صورة تجسد معاني التسامح وفي صورة تعكس مدى ما يتمتع به أبناء مكة المكرمة من إحساس جميل وصادق في التسابق للخير.
27 يونيو 2014 - 29 شعبان 1435 هـ( 575 زيارة ) .
مع سرعة جريان الزمن واندفاعه واللهاث وراء المطامح وتحقيق الرغبات، وتلبية الطموحات، تقرع في ذهنك جملة من الآيات العظيمة والأحاديث الشريفة، لتستوقفك وتعيد التفكير من جديد حول دورك في الحياة، ووجه دلالتك لعمل الخير، في معترك تموج به الآمال، وتتعدد فيه الخيارات، حينها يستكين المرء لسماع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم «لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم».
27 يونيو 2014 - 29 شعبان 1435 هـ( 606 زيارة ) .
تفطير الصائمين عند البعض صدقة، ولدى آخرين زكاة، والبعض يعدها عرفا اجتماعيا وعادة سنوية لا غنى عنها، وأحيانا تبدو العادة مظهرا اجتماعيا يتسابق البعض إليه، والأصل في الأمر أن الموائد تجمع شتات الجميع على «طاولة» واحدة متساوية، إذ تذوب الفوارق الاجتماعية، كما أن مشهد عشرات الشبان الذين يتسابقون لتفطير الصائمين عند الإشارات المرورية وتقاطعات الطرق قل مثاله في كثير من الدول، ويتخذ البعض ذلك أجرا ومثوبة وصدقة وزكاة.
20 يونيو 2014 - 22 شعبان 1435 هـ( 1083 زيارة ) .
كبار السن، المسنون، الأكبر سنا، فئة العمر الثالثة الشيخوخة كما أطلق مصطلح «فئة العمر الرابعة، لها دلالة واحدة وتعني الأشخاص الذين يزيد عمرهم على80 عاما. «تزداد ظاهرة الشيخوخة بين سكان العالم بشكل مطرد وبمعدل مذهل تماما فقد زاد مجموع الذين يبلغون من العمر 60 سنة فأكثر من 200 مليون في عام 1950 إلى 400 مليون في عام 1982، ومن المقدر أن يصل إلى 600 مليون في عام 2001 وإلى 1.2 بليون في عام 2025» كما نقله مكتب حقوق الإنسان المختص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكبار السن، ويبدو أننا على وشك تغيير ديمغورافي جديد وخطير إن لم نكن على استعداد صريح ومرتب بتخطيط مستقبلي جيد له.
17 يونيو 2014 - 19 شعبان 1435 هـ( 3659 زيارة ) .
لا أظن أن أحدا يستطيع أن ينتقد اقتراب يد حانية رخية على صدر موجوع أو مضطر أو صاحب حاجة وتعب.. لكن دوران هذه اليد باسم العمل التطوعي في توقيت معين فقط، وتصويره وتسجيله من عدة زوايا وفي أكثر من مكان، وانتشاره بمقاطع كثيرة؛ يكاد يقترب من لغة الدعاية والإعلان، خاصة في من يطالب دعم المتابعين في تويتر ــ على سبيل المثال لا الحصر ــ بالرتويت والتمرير والرواج، حاملا في يده وجبة وأمام عدسة الكاميرا الخاصة به عامل نظافة يقتات الجوع قبل هذه الحملة وبعدها. وكلما رأيت تكرار هذه المشاهد، تساءلت: أي شيء في الصورة ظهر أكثر؟ ملامح الحاجة ذات اللون الواحد، أم الأيادي ذات الألوان الكثر؟ هل وقف أحد منهم على مكان سكن هذه العمالة النظيفة؟ هل شاهد غرف معاشهم ووسائل تلذذهم بالحياة التي تضطرهم للوقوف أمام الكاميرا بابتسامة حزينة؟ هل علموا متى يعملون وأي سيارة مهترئة تقلهم وما هو معدل راتبهم الشهري؟ ما يؤلم أن الصورة لها عدة زوايا مكشوفة، وهناك من يصر ــ في ما أظن ــ على زاوية تساعده على الارتياح وتعزيز فضيلة روحية تملأ جوانحه مؤقتا، وليته يعلم أن من ساعده على تحرير هذه الفضيلة المحبوسة كان أكثر فضلا منه، وأعز.
11 يونيو 2014 - 13 شعبان 1435 هـ( 529 زيارة ) .
بعد فترة قصيرة نسبيا لا تتجاوز الستة أشهر من الآن ستدخل خطة التنمية العاشرة موضع التنفيذ في المملكة، وفي تقديري فإن ما ينبغي أن يشغلنا بشأنها ــ حكومة ومجلس شورى ومواطنين ــ هو مدى كفاءتها، واختلاف منهجيتها، وقدرتها على تحقيق أهدافها مقارنة بسابقاتها من الخطط الخمسية التسع التي يعتقد الكثيرون بأنها وإن كانت قد حققت بعض الإنجازات المهمة إلا أنها لم تصل بالتنمية الوطنية إلى المستوى المأمول منها خصوصا وأننا بعد خمس سنوات من اليوم تقريبا؛ أي عندما تشارف الخطة القادمة على الانتهاء في نهاية عام 2019م ستكون الكثير من المستجدات الرئيسية قد أخذت مكانها محليا ورسمت واقعا جديدا قد يختلف كثيرا عن ظروفنا وتحدياتنا الراهنة؛ اقتصاديا واجتماعيا وديموغرافيا هذا إضافة إلى المتغيرات المتوقع حدوثها على المستويين الإقليمي والدولي والتي سيكون لها تأثيرها علينا.
11 يونيو 2014 - 13 شعبان 1435 هـ( 512 زيارة ) .
تحتل ثماني عشرة دولة افريقية قائمة أكثر عشرين دولة فقرا في العالم.. ومنها تسع دول إسلامية واحدة في آسيا وهي «افغانستان» والثمان الدول الأخرى تحتضنها «افريقيا» قارة الفقر والجهل والمرض والغنى والموارد الاقتصادية الكبيرة والكثيرة والمحاصيل الزراعية المتعددة والثروات الطبيعية ومنها البترول والمعادن على تنوعها بدءا من الذهب وانتهاء بالنحاس.. وهي ثروات يستغلها الغرب وبعض المنتفعين من المتنفذين في حكومات تلك الدول الفقيرة المغلوب على أمرها.
31 مايو 2014 - 2 شعبان 1435 هـ( 545 زيارة ) .
لن تمل الأقلام والأصوات المخلصة لهذا الوطن من طرق أبواب المتغافلين عن مسؤوليتهم تجاه هذا المجتمع الذي حققوا على أرضه ثرواتهم، وحصلوا من أبنائه على ملياراتهم، وقد سبق أن تطرقت ضمن جوقة من منابر الإعلام إلى تغافل بنوكنا ومصارفنا عن هذه المسؤولية رغم تضخم عوائدها. ثم جاء تصريح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، يصف هذه البنوك بعبارة شعبية زاخمة بالإشارات والتنبيهات التي تصل حد التحذيرات على مرجعية قائلها ــ يحفظه الله ــ وموقعه في صناعة القرار.