إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )

24 مايو 2015 - 6 شعبان 1436 هـ( 784 زيارة ) .
في هذا العهد الوارف، عهد سلمان العزم والحزم، حيثُ مطالع الوعي حطت في إهابه ولن تغادره بإذن الله. وهنا وفي هذه المساحة أكتب شهادة من التاريخ، بأنّ جميع القيم الإنسانية تجذّرت هنا في المملكة العربية السعودية، حتى أصبحت رسالة وطن الى أمة، وإغداق ملك يتوالى ويصطف ويومض بآمال الخير في الزوايا والنطاقات المسلوبة، وحينئذ نكون في مشاهد تختصر لنا علاقة هذه البلاد بالإنسانية، حيث تزرع ويحصدون، وتُصيخ لنداءات الواجب فيسعدون.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 709 زيارة ) .
منذ سنوات مضت كنا نسمع بأن ثمة مجاعات في العالم، في جنوب إفريقيا وفي الصومال، يومها ربما لم يخطر في ذهن أحد يوماً أنه سيكون ثمة جوع في سوريا على سبيل المثال أو اليمن السعيد. من الطبيعي أن يعاني المستضعفون في سوريا أو اليمن من الجوع بعد قلاقل ومشكلات متواصلة وانصراف للمجتمع كافة من التطوير والبناء إلى صناعة الحرب فأنت هناك إما مقاتل شرس تحمل سلاحاً على كتفك طوال الوقت أو مقاتل دفاعاً عن نفسك سواء كنت مستضعفاً مجرداً من السلاح أو مدافعاً شجاعاً مجبراً على حمل السلاح كي لا تموت في لحظة مثلما تموت الخراف بلا حول منها ولا قوة.
21 مايو 2015 - 3 شعبان 1436 هـ( 1060 زيارة ) .
تعد الجمعيات الخيرية من أهم مؤسسات المجتمع المدني، التي يمكن أن تسهم في التنمية الوطنية بصفة عامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بصفة خاصة من خلال إقامة المشاريع التنموية الخيرية التي تساعد على إيجاد فرص عمل وحياة أفضل للأسر المحتاجة، ولا سيما أن هذه الجمعيات تحظى بقبول ومشاركة كبيرة من المواطنين ذكورا وإناثا، فضلا عن دعم الدولة الكبير لهذه الجمعيات من خلال منظومة من الدعم والتسهيلات.
21 نوفمبر 2010 - 15 ذو الحجة 1431 هـ( 2887 زيارة ) .
أرسل إلي أحد المهتمين بالعمل الخيري في هذا الوطن المعطاء تقريراً مختصراً (طازجاً) عن الجمعيات الخيرية المانحة السعودية صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والتي بلغ عددها وفقاً للتقرير 88 جمعية خيرية مانحة، أغلبها مسجلة كمنظمات خيرية مانحة عائلية يقع أكثر من 60 في المائة منها في منطقة الرياض و20 في المائة منها في منطقة مكة المكرمة وتوزع الـ 20 في المائة منها في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة والقصيم وعسير والحدود الشمالية. تم تسجيل أكثر 50 في المائة منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ولقد أثار هذا التقرير المختصر الفضول للاطلاع على ملامح قطاع المنظمات الخيرية المانحة من حولنا لعلنا نأتي منها بقبس أو نجد في تجاربهم هدى.
6 نوفمبر 2010 - 29 ذو القعدة 1431 هـ( 476 زيارة ) .
في غضون الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي طالعنا ثلاثة أخبار، من شأن التدبر فيها بيان مدى الشوشرة والتشويش واللغط والتربص المحيطة بمصير قضية اللاجئين الفلسطينيين.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 836 زيارة ) .
أهنئ الأستاذ سليمان الحميد بموقعه الجديد كوزير للشؤون الاجتماعية، وآمل أن يحقق فيها قصة نجاح لا تقل عن نجاحاته السابقة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي المساهمة في تطوير أنظمة التأمين الشامل، وفي الشورى.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 848 زيارة ) .
قسمات وجهه متوثبة، وذكرياته تقابله في كل مكان يذهب إليه داخل قطر، ففيها انتقل غضا طريا وهوابن أربعة عشر ربيعا، ليدرس في مدارسها، ويتنقل في مساجدها ومجالسها، ولم تفته من أقرانه في قطر صحبة صالحة، وتربية سليمة، فهو غرس رعته عيد الخيرية على عينها، وسقته بماء المستقبل المشرق، ليستوي على سوقه زرعا نضرا ينمو ويكبر ويعلو فيحلو، وتطيب ثماره على مهل.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1449 زيارة ) .
يأتي رمضان كل عام بكل خيره وخيراته، ويتسابق المسلمون في التقرب إلى الله تعالى بالقربات والطاعات، فيحظى العمل الخيري - خلال الشهر الفضيل - بكثافة الأنشطة والفاعليات، ويتضامن الجميع مع المحتاجين والفقراء؛ من أجل تقديم أدوار إنسانية حقيقية تساعد على إنهاء واجتثاث حاجات الفقراء، وإنهاء فقرهم ومعاناتهم تماماً أو لمدة طويلة من الوقت ما بعد انتهاء شهر رمضان. وخلال الشهر الكريم تتفنن الجهات الخيرية في استخدام الوسائل الجديدة التي من شأنها تعظيم الاستفادة من موسم الخير الأعظم؛
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1062 زيارة ) .
كثيرةٌ هي المؤسسات المدنية والأهلية والشعبية والرسمية، العربية والإسلامية، التي تنتشر في كثيرٍ من بلدان العالم، كما توجد في فلسطين المحتلة أيضاً، التي تدعي دعم مدينة القدس، ومناصرة أهلها، وحماية مقدساتها، وتسعى للحفاظ على هويتها العربية والإسلامية، وتصدر عشرات التقارير الشهرية والفصلية والسنوية، التي تعج بمئات المشاريع التي تدعمها، والمؤسسات التي تساندها، وتورد مبالغ مالية كبيرة قامت بأدائها؛ لترميم البيوت المقدسية، وتعمير المدارس، وصيانة مرافق المسجد الأقصى، وإحياء المصاطب الدينية، وتمويل دروس العلم في المسجد الأقصى المبارك، وغيرها من المشاريع الصغيرة والكبيرة، التي تحرص المؤسسات الداعمة للقدس على بيان دورها فيها، ومشاركتها في دعمها وتمويلها...
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 4458 زيارة ) .
تمر بنا في الخامس من سبتمبر ذكرى اليوم العالمي للعمل الخيري، وربما قليل من المؤسسات والمهتمين بالشأن الخيري من تكون منهم التفاتة نحو هذا اليوم.. هذا العام وجهت وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التابعة لها بتفعيل هذه المناسبة، والتعايش في الجو العالمي. وإن كانت الذكرى الخاصة بهذا اليوم هي وفاة تريزا ( توفيت 1997)، التي اشتهرت كراهبة مندفعة للعمل الخيري للأطفال والفقراء بالهند وأفريقيا، ونالت شهرة عالمية بجهودها، وجوائز تقديرية عالية، وتكريما لها قررت منظمة الأمم المتحدة جعل يوم وفاتها كرمز للعمل الخيري.. ولمناسبة اليوم العالمي نقول إن جهود الأم تريزا تتضاءل أمام جهود وأعمال رموزنا الإسلامية عبر التاريخ، ومنهم فقيد العمل الخيري مؤخرا الشيخ/ عبدالرحمن السميط ، رحمه الله .
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1565 زيارة ) .
تعد مؤسسة أسيمة احدى مؤسسات العمل الخيري فى المجتمع الهندى تعمل فى مجال تعليم الأطفال و كلمة " أسيمة " Aseema هى كلمة سنسكريتة تعنى " اللامحدودية " Limitless
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1809 زيارة ) .
داية أشكر سمو أمير الكويت، الشيخ/ صباح الأحمد، على موافقته لاستضافة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية اجتماعَ المنظمات غير الحكومية لمناقشة أزمة اللاجئين والنازحين من أهلنا السوريين، الذين أخرجوا من ديارهم وبيوتهم وأهليهم وهاجروا إلى البلاد المجاورة، وتفاجأوا بضعف الاستعدادات وقلة الإمكانات لاستقبالهم
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 3281 زيارة ) .
حج بيت الله الحرام وتأدية المناسك وإتمام الفروض حلم كبير كم تاقت أنفس المؤمنين عبر التاريخ لتأديته وتلبية دعوة الله تصديقاً لقوله تعالي (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) (1) ، والحج المبرور الذي يتقبله الله ليس له جزاء إلا الجنة لقوله صلي الله عليه وسلم (( العمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )) (2)
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 2269 زيارة ) .
الهجوم على الإسلام ومقدساته وأهله ورموزه عمل قديم اعتادت عليه الأمة الإسلامية، وهو عمل ـ رغم فجاجته الدائمة ـ إلا أنه من الأعمال التي انتبهت لها وعالجتها الشريعة الإسلامية بطبيعتها العقلانية الإنسانية السمحة منذ فجر الإسلام
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1400 زيارة ) .
الدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) لقادة الشعوب العربية والإسلامية لحضور هذه القمة الاستثنائية قمة التضامن الإسلامي في أطهر بقعة على وجه المعمورة لها العديد من الدلائل التي يمكن وصفها بالكثير من المعاني والحجج والبراهين على أن العالم الإسلامي في الوقت الحالي أصبح مثل سفينة تتلاعب بها أمواج البحر فتكاد أن تغرق بما فيها من بشر !!
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1958 زيارة ) .
لعل أول ما يتبادر لأذهاننا حين تترامي إلى مسامعنا جملة "العمل الخيري" هو ربطه بالدين الإسلامي ونتخيل وقتها بنظرة محدودة الأفق أن العمل الخيري حِكر للإسلام والمسلمين وكل من يقطن الدول العربية فقط دون غيرهم من الديانات والدول الأخري.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1788 زيارة ) .
هذا المفهوم الرائع للأمة الواحدة تجسد على أرض الواقع فى قيم التراحم والتكافل والتعاون التى حرص الإسلام على زرعها فى وعى أتباعه إذ تلعب هذه القيم دورا محوريا فى تأصيل مفهوم الأمة الواحدة التى يهب أبناؤها على شاطيء الأطلسي غربا لنجدة إخوانهم فى بلاد الصين شرقا والعمل الخيرى اليوم معنى بالانطلاق من مفهوم الأمة الواحدة لترتيب خطواته وتحديد أولوياته وتأسيس برامجه الخيرية ثم يعمل على تعميق هذا المفهوم فى الوجود الفعلي فالعلاقة هنا علاقة تبادلية .وهذه مقترحات لما أسميه عولمة العمل الخيرى .
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1994 زيارة ) .
يحتل العمل الخيرى مساحة كبيرة من أنشطة مؤسسات المجتمع المدنى سواء فى العالم الإسلامى أو الغرب بصفة عامة
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 2196 زيارة ) .
يثير تواصل الحديث عن المجاعة في القرن الإفريقي بعامة، والصومال بخاصة، قضية مهمة للغاية، ألا وهي التدخل الإنساني الذي لا يتم إلا عندما تزكم رائحة الموت الأنوف؛ لكثرة الضحايا من البشر والماشية، وتملأ صور الأطفال، الذين أنهكت أجسادهم الهزيلة شاشات التلفزة؛
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1877 زيارة ) .
أعطوني عقلكم لحظة .. وأجيبوني عن سؤالي الحائر: ما معنى أن يجتمع 87 عضوا "كونجرسيا" أمريكيا جمهوريا وديمقراطيا ويتفق كلهم جميعا على التقدم بطلب للرئيس الأمريكي "أوباما" بإدراج "خيرية المساعدات الإنسانية التركية" على قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية؟؟

1