مؤسسة أسيمة للوقف الخيري - Aseema Charitable Trust
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1565 زيارة ) .
 
تعد مؤسسة أسيمة احدى مؤسسات العمل الخيري فى المجتمع الهندى تعمل فى مجال تعليم الأطفال و كلمة " أسيمة " Aseema  هى كلمة سنسكريتة تعنى " اللامحدودية " Limitless  ، وهى مؤسسة مهتمة بالطفل، ملتزمة بتوفير البيئة الصالحة لأطفال الشوارع والمشردين فى الهند واللامحدودية التي تسعى إليها المؤسسة هي استخراج الطاقات الكامنة والقدرات والإمكانات اللامحدودة لدى الطفل. فبالرغم من التقدم التقنى الكبير فى الهند ، لاحظت المؤسسة أن ما يقرب من نصف تعداد أطفال الهند لا يدخلوا المدرسة . ومن هنا جاء اهتمامها بتعليم الأطفال . 
وهى منظمة أهلية مسجلة بموجب قانون الوقف العام فى بومباي ومهمتها حماية وتعزيز حقوق الإنسان للأطفال المحرومين والنساء . وقد أنشئت المؤسسة فى عام 1995 وتقع فى " باندرا " Bandera  ببومباي Bombay  .
وتنطلق المؤسسة في مهمتها على أساس"اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل" لعام 1998 United Nations Convention on the Rights of the Child  ، الذي يعترف بحق كل طفل فى التعليم . ومن هنا كان الاعتقاد الراسخ للمؤسسة بأن التعليم حق كل طفل . وبالرغم من التزام  حكومة الهند بجعل التعليم الإبتدائى مجانيا وإلزاميا لجميع الأطفال ، إلا أنه إلتزام لم يتم الوفاء به حتى بين الأطفال عند بداية دخول المدرسة ، فضلاً عن تسرب نسب كبيرة منهم ، لذا كان سعى المؤسسة فى هذا الحقل. حيث تركز المؤسسة على توفير تعليم جيد وذو معنى للأطفال المحرومين وغرس الرغبة فيهم على التعلم واستكمال دراساتهم فى المؤسسات التعليمية . 
 
مهمة المؤسسة
تزويد الأطفال المحرومين ببيئة تعلم ثرية ومثيرة تساعدهم على إدراك إمكاناتهم اللامحدودة . 
فلسفة المؤسسة
إثارة الرغبة الكامنة لدى الطفل ودوافعه الذاتية للتعلم ، وجعلها أساسا لنموه المتكامل ، وإتباع نهج مرتكز حول الطفل, يحترم من خلاله المعلمون قيمة الطفل دون قيد أو شرط واحترام مشاعره وآرائه, وخلق بيئة تعلم ذات معنى وتتسم في الوقت ذاته بالمرح والتحدي والقدرة على تشجيع الطفل على الاختيار القائم على المعلومات . فضلا عن أنها ترعى الأطفال وتحثهم على متابعة التعليم المدرسي الرسمي، مما يوفر قاعدة لاكتساب المزيد من المهارات. 
أهداف المؤسسة: 
 
1- إعداد الأطفال المحرومين  للدخول لنظام التعليم الرسمى .
2- تقديم الدعم المستمر لمن يلتحقوا بالمدارس حتى لا يتسربوا منها . 
3- العمل تجاه مشاركة الآباء فى تعليم الأطفال . 
4- تحسين الحالة الصحية للأطفال الذين يأتون لمركز المؤسسة وتقديم التغذية المناسبة لهم .
5- توفير نظام للتعليم غير الرسمى للأطفال الذين لا يستطيعون الالتحاق بنظام التعليم الرسمى .
6- العمل على الاكتفاء الذاتى من خلال المساعدة فى بيع المنتجات التى يقوم بها الأطفال.
 
نشاطات المؤسسة: 
1- المكتبة
أنشأت المؤسسة مكتبة تحوى كتب قصصية ومراجع وقسم للاستعارة . والمكتبة متاحة لكل أطفال المدرسة .
 
2- الصحة والتغذية
فمن أولويات المؤسسة التأكيد على الرعاية الصحية للأطفال . لذا فلديها أطباء "تخصص أطفال" متطوعين يزوروا مراكزها باستمرار ، ويقوموا بفحوصات طبية كاملة على الأطفال . كما يعقد قوافل للفحص الطبي للأطفال بشكل منتظم وتجرى المتابعة وتقدم العلاج . 
وبالنسبة للتغذية، فإنها تقدم وجبة غذائية يومية لكل أطفال المؤسسة ووجبات خاصة فى المناسبات للاحتفالية وفى أعياد الميلاد والتى تنظمها كل ثلاثة شهور . 
 
3- اليوجا Yoga  : 
اليوجا ( رياضة ذهنية) وهى عنصر أساسي في مناهج التدريس ، حيث تساعد فى زيادة "الثبات الانفعالي" emotional Stability  وفى إثارة تفكير وإبداع الأطفال وزيادة تركيزهم وتعزيز حب النظام لديهم . 
 
4- الفنون Arts  : 
حيث اكتشف معلمو المؤسسة العديد من الطاقات الكامنة لدى الأطفال الموهوبين فى الرسم والتصوير. لذلك فهي تدعم الأطفال الموهوبين وتشركهم فى العديد من المسابقات ، وقد أنشأت حديثاً استوديو فنى يمكن للأطفال العمل بشكل مستقل مع توفير الرعاية والإرشاد لهم .
 
5- الرياضة : 
تم تقديم النشاطات الرياضية لمدرسة المؤسسة فى عام 1995 وخاصة الجمباز والجود لما لهما من أثر إيجابي على الأطفال . 
 
6- الدراما 
عرض بعد الأفلام القصيرة وتشجيع الطلاب على ممارسة الفن بأشكاله المختلفة
 
7- العمل الاجتماعى والزيارات المجتمعية
حيث تصل المؤسسة لعدد كبير من الأسر والأطفال بفضل الزيارات المنتظمة لطاقم الأخصائيين الاجتماعيين بها للمجتمع المحلى. ويعتبر هذا العمل الاجتماعى وصلة الارتباط بين المجتمع والمدرسة, وهو يؤكد على حضور الأطفال للمدرسة بانتظام . كما أنها تعد دراسات حالة مفصلة لكل طفل في المؤسسة. 
 
8- المركز الإرشادي   Counseling Center 
حيث وجدت المؤسسة أن العديد من الأطفال يعانون من مشكلات انفعالية تؤثر بالتالى على أدائهم فى حجرة الصف. لذا فقد بدأ المركز الإرشادى فى يوليو 2006 وهو يقدم المساحة للطفل ليستمع إليه بالاحترام والتعاطف اللازمين . 
 
9 - القيام بالاحتفالات والرحلات الميدانية والخارجية .
 
10- النشاطات الأبوية
حيث تعمل المؤسسة مع الآباء القادمين من خلفيات اجتماعية - اقتصادية متدنية. ومن خلال ذلك, تساعد المؤسسة الآباء على أن يضلطعوا بمزيد من المسئولية عن تعليم أطفالهم حيث أنه بمجرد فهم الآباء لقيمة تعليم أطفالهم ، فإن العديد من المشكلات ستنتهى أو على الأقل يسهل علاجها .
 
11- المعارض والمبيعات
حيث تقيم المؤسسة معرض سنوى لبيع منتجات الأطفال وتشرك فى تنظيمه العديد من الجهات الأخرى .
 
12- فنون الطفل وتطوير المنتجات :
حيث تتم مبادرات تسويق وتطوير منتجات الأطفال, ويساعد بيع تلك المنتجات فى دعم النشاطات التعليمية ويساعد المؤسسة على الإكتفاء الذاتى . كما أنه يرفع الدافع والتقدير الذاتى لدى الأطفال من خلال رؤيتهم للتقدير الذى تحظى به منتجاتهم (1) .
 
 
 
 
 
1- Aseema Website, Retrieved, June 25, 2009, form www.aseema.org