المنظمات الخيرية المانحة .. نظرة حول العالم
21 نوفمبر 2010 - 15 ذو الحجة 1431 هـ( 2887 زيارة ) .

أرسل إلي أحد المهتمين بالعمل الخيري في هذا الوطن المعطاء تقريراً مختصراً (طازجاً) عن الجمعيات الخيرية المانحة السعودية صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والتي بلغ عددها وفقاً للتقرير 88 جمعية خيرية مانحة، أغلبها مسجلة كمنظمات خيرية مانحة عائلية يقع أكثر من 60 في المائة منها في منطقة الرياض و20 في المائة منها في منطقة مكة المكرمة وتوزع الـ 20 في المائة منها في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة والقصيم وعسير والحدود الشمالية. تم تسجيل أكثر 50 في المائة منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ولقد أثار هذا التقرير المختصر الفضول للاطلاع على ملامح قطاع المنظمات الخيرية المانحة من حولنا لعلنا نأتي منها بقبس أو نجد في تجاربهم هدى.

أشهر مصطلحين يطلقان على هذا النوع من المنظمات الخيرية باللغة الإنجليزية هو Foundation أو Trust، لكن المنظمات الخيرية المانحة في الغرب لها أكثر من شكل قانوني، ويعتمد ذلك في الغالب على مصدر التمويل، فهناك المنظمات الخيرية المانحة الخاصة التي تعتمد في تمويلها على مصدر واحد سواء كان فردا، عائلة أو شركة تجارية وهذا النوع هو الأكثر انتشارا، وهناك المنظمات الخيرية المانحة العامة وهي التي تعتمد على هبات من جهات متعددة وتستهدف منطقة جغرافية معينة أو قضية محددة سواءً كانت صحية أو اجتماعية أو غير ذلك. وثمة نوع ثالث يعتمد على دعم حكومي ويسمى المنظمات المانحة الحكومية. وفي أغلب الصور المذكورة آنفاً فإن نشاط المنظمات الخيرية المانحة يعتمد على دعم الجهات والمشاريع الخيرية والقليل منها من يمارس العمل بنفسه.

يبلغ عدد المنظمات الخيرية المانحة بمختلف أنواعها في الولايات المتحدة قرابة 75 ألفاً، وتذكر المصادر أن بين كل 100 منظمة خيرية مانحة أمريكية هناك ثماني منظمات تأسست من قبل يهود. وفي بريطانيا قارب عدد المنظمات المانحة تسعة آلاف، وفي أستراليا تقدر أعدادها بألفي منظمة. وتبلغ أصول هذه المنظمات مئات المليارات من الدولارات. ومن الجميل أن هناك قرابة 70 رابطة حول العالم لتطوير وتنمية عمل هذه المنظمات المانحة وتناقل التجارب الناجحة فيما بينها، ولكن للأسف ليس منها واحدة في العالم العربي حتى الآن.

أكبر منظمة خيرية مانحة في العالم على الإطلاق هي منظمة هولندية تدعى INGKA بأصول تقدر بـ 36 مليار دولار وأكبر منظمة خيرية أمريكية هي منظمة Bill and Melinda بأصول تقدر بـ 35 مليار دولار، وفي بريطانيا تعد Welcome المنظمة الأكبر بأصول تقدر بـ 27 مليار دولار تليها صندوق الكنيسة الإنجليزية بأصول تقارب 11 مليار دولار وفي المنطقة العربية تعتبر مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أكبر منظمة خيرية مانحة بأصول لا تقل عن عشرة مليارات دولار وفقاً لإحصاءات صادرة عام 2009.

حسناً .. لدينا الآن في السعودية 88 منظمة خيرية مانحة وهو أمر أرجو ألا يدعو لليأس، فإذا ما استمر منحنى النمو كما شهدته السنوات الثلاث الأخيرة وتضافرت الجهود لتشجيع التجار والشركات على تحويل أعمالهم الخيرية إلى منظمات خيرية مانحة فإن الأمل مشرق ـ بإذن الله.