معهد دراسات العالم الإسلامي

معهد دراسات العالم الإسلامي


تم تأسيس معهد دراسات العالم الإسلامي ليكون صرحًا بحثيًا وتعليميًا مرموقًا، تتمثل رسالته في إرساء قواعد منهجية أكاديمية جديدة للدراسات الإسلامية في التعليم العالي، وترسيخ التواصل المجتمعي والبحثي. وبذلك فهو يرقى إلى مصاف المؤسسات الدولية الرائدة في مجال دراسات العالم الإسلامي.

ويمثل المعهد، من خلال رسالته الأكاديمية والبحثية، جسرًا للتواصل الثقافي والحضاري داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة ، يتفاعل مع الظروف المعاصرة المحلية والإقليمية والعالمية. كما يعتمد المعهد على أجندة بحثية رصينة تساير عجلة التحديث المستمر، مشكلًا بذلك نموذجًا تعليميًا مبتكرًا في بيئة إسلامية معاصرة. وانطلاقاً من الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة فان المعهد ليس مجرد منارة علم تروج لمفاهيم إسلامية متوازنة تخدم الاحتياجات الخاصة للدولة فحسب، بل أنه يساعد في تقديم التراث الإسلامي بصورة تتناسب مع تحديات القرن الحادي و العشرين.

الرسالة:

يقوم معهد دراسات العالم الإسلامي بتطوير وإدارة البرامج غير التقليدية للدراسات الإسلامية التي تعنى بالتعليم، وبتدريب الباحثين والمهنيين وقادة المجتمعات المحلية من دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.كما أنه يهدف إلى الاستفادة من مناهج العلوم الاجتماعية الحديثة لدراسة المجتمعات الإسلامية.

الأهداف:

1-    زيادة وعي المواطنين وتثقيفهم في المجال المدني من أجل تعميق الممارسات والمسلكيات الديمقراطية.

2-    المساهمة في تطوير قيادات مجتمعية شابة تعمل على ممارسة دورها الإيجابي في عمليات البناء والتنمية.

3-    بناء قدرات المنظمات والمبادرات الأهلية وتعزيز العلاقة بينها وبين قطاعات المجتمع المختلفة.

4-    الإسهام في خلق بيئة إيجابية من شأنها تعزيز العلاقة بين مختلف القوى الفلسطينية سعيًا لتحقيق الإجماع.

5-      دعم التوجهات الحرة لبناء صحافة نزيهة تلعب دورًا فاعلاً في تعزيز قيم النزاهة والشفافية في المجتمع.

موقع المؤسسة :
زيارة الرابط