إدارة المجموعات البحثية بالبرازيل

دليل مجموعات البحث في البرازيل هو جرد مجموعات البحث العلمي والتكنولوجي الناشطة في البلاد. وتشير المعلومات الواردة فيه إلى الموارد البشرية التي تشكل المجموعات (الباحثين والطلاب والفنيين)، وخطوط البحوث في المعرفة، وقطاعات التطبيق المعنية، والإنتاج العلمي والتكنولوجي والفني، والشراكات التي تنشأ بين المجموعات والمؤسسات، ولا سيما مع الشركات المنتجة قطاع. وبهذه الطريقة، يمكنها أن تصف الحدود والنشاط العام للنشاط العلمي والتكنولوجي في البرازيل.

 

وتتركز الأفرقة البحثية التي تم جردها أساسا في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعزولة مع دورات الدراسات العليا بالمعاهد الدقيقة ومعاهد البحوث العلمية والمعاهد التكنولوجية.

 

ولدى الدليل قاعدة حالية يمكن أن تقوم الجهات الفاعلة المعنية بتحديث معلوماتها باستمرار، وتجري تعدادات نصف سنوية، وهي صور لهذه القاعدة الحالية.

 

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لا تتطلب مشاركة المؤسسات والباحثين والطلاب في إدارة الحكم الديمقراطي كشرط للمشاركة في منشوراتها وبرامجها.

 

يحتوي دليل مجموعات البحث على ثلاثة أغراض رئيسية:

 

وفيما يتعلق باستخدامها من جانب الأوساط العلمية والتكنولوجية في الممارسة اليومية للمهنة، فهي أداة فعالة لتبادل المعلومات وتبادلها. بدقة وبسرعة، وقال انه قادر على الإجابة من هو الذي، أين هو، ما يفعله وما أنتجه مؤخرا.

 

وسواء كان ذلك على مستوى المؤسسات، سواء في الجمعيات العلمية أو في مختلف حالات التنظيم السياسي الإداري في البلد، فإن قواعد بيانات الدليل هي مصادر لا تنضب من المعلومات. وبالإضافة إلى المعلومات المتاحة عن مجموعات قاعدة البيانات المحدثة باستمرار (القاعدة الحالية)، فإن طابع التعداد يدعو إلى تعميق المعرفة من خلال الإمكانيات التي لا حصر لها للدراسات الاستقصائية. وسيتيح بناء العينات الوصول إلى الأجوبة على المجالات التي لا تغطيها البيانات، مثل التمويل، والتقييم النوعي للإنتاج العلمي والتكنولوجي، فضلا عن نمط التفاعلات بين المجموعات البحثية والقطاع الإنتاجي. وبهذه الطريقة، فهي أداة قوية لتخطيط وإدارة أنشطة العلم والتكنولوجيا.

 

وأخيرا، وبما أن التعدادات متكررة (تقريبا على أساس نصف سنوي تقريبا)، فإن قواعد البيانات الناتجة تؤدي دورا هاما في الحفاظ على ذاكرة النشاط العلمي والتكنولوجي في البرازيل.

موقع المؤسسة :
زيارة الرابط