القاموس العملي للقانون الإنساني
2 يناير 2005 - 21 ذو القعدة 1425 هـ( 8856 زيارة ) . ( كتاب )
 
اسم الكتاب:
القاموس العملي للقانون الإنساني
 
المؤلف:
د. فرانسوز بوشيه سولنييه.
 
ترجمة:
أحمد مسعود.
 
مراجعة:
عامر الزمالي، مديحة مسعود.
 
 عرض موجز للكتاب:
 
القانون هو:
"مجموعة القواعد التي تنظم حياة الأشخاص في المجتمع". ولذلك يوفر كل مجتمع لنفسه وسائل لتنظيم حياته الجماعية وعلاقاته مع المجتمعات الأخرى بطريقة متناسقة. والقانون الدولي هو:" مجموعة القواعد التي تتبناها الدول لتنظيم العلاقات فيما بينها".
 
أما القانون الدولي الإنساني فهو يسعى إلى التحكم في سير العمليات العدائية لمنع النزاعات من أجل تجنب المعاناة والدمار غير الضروريين، والقانون الدولي الإنساني هو القانون الوحيد الذي ينظم عمليات الإغاثة ضمن سياق نزاع ما، ولا يقصد بهذا القانون توفير المساعدات المادية والفنية فقط، ولكن يقوم بتحليل أسباب العنف وظروف الحروب ومحاولة التغلب عليها.
 
ويقدم الكتاب الذي بين أيدينا تعريفاً وتحليلاً لأكثر من 300 مصطلح بصورة دقيقة، ويُعتبر مرجعاً للمدافعين عن حقوق الإنسان، ويخاطب هذا الكتاب كل المعنيين بالعلاقات الدولية والعمل الخيري الإنساني من منظمات حكومية وغير حكومية والباحثين والخبراء والطلاب والصحفيين.
 
أ. المسؤولية الفكرية
مؤلفة العمل الدكتورة فرانسوز بوشيه-سولنييه، وهي خبيرة في ميدان القانون الإنساني، وهي المسؤولة القانونية لمنظمات المساعدات الإنسانية الدولية "أطباء بلا حدود" في باريس منذ عام 1991م، وهي مدير البحوث في المنظمة نفسها منذ عام 1995م، وعملت - أيضاً - في مبادرات عديدة لمكافحة الفقر في المناطق الحضرية، وكانت من أشد المدافعين عن توفير الحماية القانونية للأطفال، وتُجري أبحاثاً عن العدالة الدولية، كما عملت المؤلفة – أيضاً- مستشاراً لمكتب الأمم المتحدة لإغاثة ضحايا الكوارث ومنظمة العفو الدولية.
 
وقام بالترجمة أحمد مسعود من مؤسسة التواصل للترجمة القانونية، وراجع الترجمة الدكتور عامر الزمالي المستشار باللجنة الدولية للصليب الأحمر، والأستاذة مديحة مسعود التي تعمل بالمركز الفرنسي للثقافة والتعاون بالسفارة الفرنسية بالقاهرة.
 
ب. المسؤولية المادية
يُشرف على إصدار الطبعة العربية منظمة "أطباء بلا حدود" (مكتب الإمارات)، وهي منظمة طبية إنسانية خاصة ذات مهمة دولية، مهمتها الأساسية تقديم المساعدات الطبية للذين يعانون من أزمات مختلفة في العالم، وتعتمد المنظمة على المتطوعين في أداء عملها. وللمنظمة عدة مطبوعات أخرى منها "العمل الإنساني في ظل حروب عادلة".
 
أما ناشر الكتاب فهو دار العلم للملايين، وهي مؤسسة ثقافية للتأليف والترجمة والنشر، ولها إسهامات جليلة في نشر الأعمال المرجعية العربية.
 
ج. حدود التغطية
 
1.الحدود الموضوعية.
يتناول القاموس تعريف المصطلحات المتعلقة بالعمل الإنساني مثل:
 
- حقوق الإنسان       - جرائم الحرب          - الحروب           المنظمات غير الحكومية
 
- القانون الدولي        - الإبادة الجماعية      - اللاجئون         - المنظمات العالمية لحقوق الإنسان
 
- المحكمة الجنائية     - الكوارث الطبيعية      - الإغاثة           - الحريات السياسية
 
- خدمات طبية          - القانون الإنساني     أسرى الحرب     - الاتفاقيات الدولية
 
2. الحدود الزمنية.
يتناول المعجم مصطلحات العمل الإنساني المتداولة حتى عام 2005م.
 
د. المادة المرجعية
ويقصد بها المادة العلمية تحت كل مصطلح أو مدخل، ويقدم المعجم تعريفاً لأكثر من 300 مصطلح، ويعطي عن كل مصطلح المعلومات التالية:
 
- المصطلح باللغة العربية والمقابل بكل من اللغة الإنجليزية والفرنسية، والتعريف يرد باللغة العربية، ويتراوح بين نصف صفحة وخمس صفحات، وفي نهاية التعريف يستعرض المصطلحات ذات الصلة والواردة بالقاموس.
 
- يعطي بعض المراجع (كتب، مجلات) والتي يمكن الاستعانة بها لمزيد من المعلومات، بالإضافة إلى عنوان الهيئة أو المنظمة وموقعها على الإنترنت.
 
هـ. طريقة التنظيم
يتكون المعجم من مقدمة، والمتن، وملاحظتين، وكشاف بالمصطلحات الواردة في النص، وكشاف موضوعي على النحو التالي:
 
1. المقدمة.
وتتناول المقدمة التعريف العام بالقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات العالمية، وشرح الرموز والاختصارات المستخدمة في المتن.
 
2. المتن.
المعجم مرتب هجائياً من الألف إلى الياء، وتحت كل مدخل ترد المصطلحات الفرعية بدون ترتيب مرقمة بالأرقام الهندية، وتستخدم الرموز التالية في متن التعريف:
 
 
 

الرمز


دلالة الرمز


8


للدلالة على أن النص موجِز للنقاط الأساسية التي يتناولها التعريف.



للإشارة إلى الموضوعات ذات العلاقة التي يغطيها القاموس.


/


للإشارة أو للدلالة على القراءات الإضافية.


@


للإشارة إلى عنوان المنظمة على الإنترنت.


\


للإشارة إلى عنوان المنظمة.

 
 
 
3. الملاحق.
يوجد في نهاية القاموس ملحقان، الأول منهما يتناول الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالقانون الإنساني وحقوق الإنسان، إضافة إلى اتفاقيات حقوق الطفل، والتعذيب، واللاجئين، والإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، والتمييز، والألغام، والمحكمة الجنائية الدولية.
 
والملحق الثاني عبارة عن قائمة تضم الدول الأطراف في اتفاقيات القانون الدولي الإنساني واتفاقيات حقوق الإنسان. وهو مرتب هجائياً بأسماء الدول، وتحته كل الاتفاقيات التي وقعت عليها.
 
4. كشاف المصطلحات.
عبارة عن قائمة بكل المصطلحات الواردة بالقاموس بنفس ترتيب المتن، وأمام كل مصطلح البيانات التالية:
 
- المصطلح باللغة العربية.
 
- المصطلح باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
 
- رقم الصفحة التي ورد فيها المصطلح.
 
5. الكشاف الموضوعي.
عبارة عن قائمة برؤوس موضوعات رئيسية تتكون من (22) مصطلحاً هي:
 
 
 
- الأطفال       - الأمن الجماعي - الاحتلال  - القانون الدولي  - انتهاكات القانون - النساء        - حقوق الإنسان    - الحماية      - الأمم المتحدة   - المنظمات غير الحكومية - العائلة         - تشريد السكان    - اللاجئون     - الاحتجاز          - الأشخاص المفقودون
- الغذاء         - الإغاثة الإنسانية  - الإغاثة       - الحرب            - الحريات الأساسية - الصحة         - القانون الإنساني                                       
 
وتحت كل مصطلح العناوين الفرعية أو المصطلحات الفرعية دون ذكر مكانها في المتن.
 
 
و. الجوانب الشكلية
يقع القاموس في مجلد واحد مكون من (720) صفحة، ولا يوجد به صور أو إيضاحات، والورق جيد، والطباعة واضحة، والكلمات الدالة أو الهامة مطبوعة بالبنط الأسود الغامق.
 
والعمل بصفة عامة ممتاز، ولكن ينقص الصور والإيضاحات في النص، بالإضافة إلى مقدمة تبين طريقة استخدام الدليل.