التخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الربحية
3 يناير 2007 - 13 ذو الحجة 1427 هـ( 15682 زيارة ) . ( كتاب )
إليسون ، مايكل .التخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الربحية /مايكل إليسون ، جود كاي ؛
 
ترجمة : مروان الحموي ،  مراجعة: عبدالمطلب يوسف جابر ، الرياض ، مكتبة العبيكان ، 1427هـ
 
590 صفحة ، أيض ؛ 24 سم ، ردمك  : 4- 491 - 40 – 9960
 
شهدت مؤسسات العمل التطوعي تغيرات ملحوظة وجوهرية في الآونة الأخيرة، وأصبحت كيان فهم حياة الأفراد والشعوب. ولاستمرار هذه المؤسسات في تقديم رسالتها نحو المجتمعات لا بد لها وأن تخطط لمستقبلها تخطيطاً استراتيجياً، ويُعرف التخطيط الاستراتيجي: بالعملية المنهجية التي تساعد المنظمة للقيام بعمل أفضل من خلال اختيار الطريق الأفضل للاستجابة لظروف بيئة العلم المتغيرة لمواجهة احتياجات المجتمعات والحصول على التمويل اللازم لسد هذه الاحتياجات. كما أن التخطيط الاستراتيجي يساعد قادة المؤسسات الخيرية على الاختيار من بين الأولويات، والمبادرة على إنجازها.
 
ويقدم هذا الكتاب، ما المقصود بالتخطيط الاستراتيجي؟ ولماذا تلجأ إليه المؤسسات؟
 
والكتاب موجهة إلى أعضاء مجلس إدارات المؤسسات الخيرية غير الربحية، والجهاز الإداري، والمهنيين الذين يمارسون التخطيط الاستراتيجي بمؤسساتهم.
 
والكتاب موجه في الأساس للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويتكون الكتاب من: مقدمة، وثمانية فصول، وأحد عشر ملحقاً، على النحو التالي:
 
تناول المؤلفان في مقدمتهما للطبعة التي بين أيدينا- الطبعة الثانية- التعريف بالكتاب، وبنيته، وكيفية استخدامه.
 
ويتناول الفصل الأول: مقدمة للتخطيط الاستراتيجي؛ حيث بدأ بتعريف التخطيط الاستراتيجي، ولماذا تُعد المؤسسات خطة استراتيجية، والفرق بين التخطيط الاستراتيجي وغيره من الأنماط المختلفة للتخطيط، وأهميات التخطيط الاستراتيجي السبع بشكل مختصر.
 
وبداية من الفصل الثاني يبدأ المؤلفان في عرض مراحل التخطيط الاستراتيجي- حيث خصص المؤلفان لكل مرحلة فصلاً مستقلاً - فخصص الفصل الثاني من الكتاب للمرحلة الأولى من التخطيط والتي تهتم بمدى استعداد المؤسسة لعملية التخطيط الاستراتيجي، حيث يتم في هذه المرحلة تحديد أسباب القيام بالتخطيط، ووضع خطة لجمع المعلومات الضرورية لعملية التخطيط. وهذه المعلومات عادة ما تكون عن المؤسسة، والمستفيدين منها، وعن المؤسسات المنافسة. كما يتم من هذه المرحلة وضع خطة عمل للتخطيط الاستراتيجي، وتنتهي هذه المرحلة بورقة عمل للتخطيط الاستراتيجي.
 
والفصل الثالث من الكتاب تناول المرحلة الثانية من علمية التخطيط، وهي: وضع الرسالة والرؤية، والذي يبين لماذا نحتاج إلى توضيح رسالة المؤسسة، والتفريق بين الغايات والبرامج أو الوسائل، ودور الإدارة في صياغة رسالة المؤسسة. ثم يتناول المؤلفان المقصود بالرؤية، وأهمية استخدام الرؤية خلال عملية التخطيط الاستراتيجي.
 
والمرحلة الثالثة في عملية التخطيط الاستراتيجي تهتم بتقييم الذات، ومنها يتم مراجعة تاريخ المؤسسة، وجمع معلومات جديدة عن المؤسسة، وتنظيم هذه المعلومات.
 
والمرحلة الرابعة تقوم على الاتفاق على الأولويات؛ حيث يتم فيها تحليل البيانات، والاتفاق على الأولويات الإدارية والمالية، والسلطات المخولة لكل شخص بالمؤسسة بحيث يتم تحديد وسائل تنمية موارد المؤسسة، وأنظمة الإدارة المالية، وتشكيل الجهاز الإداري للمؤسسة، ومدى احتياجها إلى موظفين جدد، والتعريف بوظائف السلطة.
 
ويتناول الفصل السادس من الكتاب المرحلة الخامسة من الخطة الاستراتيجية، وهي: تدوين الخطة الاستراتيجية. وفيها يتم تدوين الغايات والأهداف، والآثار المالية المترتبة على قرارات الخطة، ووضع الميزانية، وتقدير النفقات، وتقدير البرامج، ووضع خطة طويلة الأجل للتمويل، ويتم في هذه المرحلة- أيضاً- تبني الخطة الاستراتيجية، والتحضير لتنفيذ الخطة.
 
والمرحلة السادسة من الخطة الاستراتيجية - والتي تعالج في الفصل السابع من هذا الكتاب- تتناول تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي تم إقرارها بناء على المراحل السابقة. وفيها يتم وضع خطة سنوية مفصلة؛ حيث يتم وضع خطة تنفيذية للسنة الأولى، وتحديد التفصيلات اللازمة، على أن تكون سهلة وقابلة التطبيق.
 
وعادة لا يتم الحكم على نجاح الخطة الاستراتيجية إلا بعد تقييمها؛ حيث يتم في هذه المرحلة مراقبة الخطة، وتحديثها عن الحاجة لذلك.
 
وذيل المؤلفان كل مرحلة من هذه المراحل بمجموعة من الإرشادات ودراسات الحالة (أوراق العمل). وفي نهاية الكتاب أورد المؤلفان أحد عشر ملحقاً عبارة عن ورق عمل فارغة، ونماذج من خطط العمل، وتقييم ذاتي، ونماذج من تقنيات مستخدمة في تقييم احتياجات المستفيدين والبرامج، ونماذج من الخطط الاستراتيجية والتشغيلية، وعدد من المراجع المختارة التي تتعلق بالخطط الاستراتيجية والتي وصل عددها إلى (14) مرجعاً.
 
المؤلفان:
مايكل إليسون: مستشار مستقل، ومدير سابق لمجموعة الدراسات والأبحاث والاستشارة في مؤسسة كومباس بوينت للخدمات غير الربحية، وجود كاي: رئيسته في مؤسسة كومباس بوينت –أيضاً- ومدربته في التخطيط الاستراتيجي وتطوير المنظمات، ومدربة تنفيذية .
 
الترجمة:
تم نقل الكتاب إلى اللغة العربية بالتعاون بين وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ومكتبة العبيكان. والكتاب ضمن سلسلة من الأعمال المترجمة من اللغات الأخرى والتي تهتم بموضوعات التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بُعد، ومهارات التعليم، وتقنيات التعليم الحديثة، والتخطيط الاستراتيجي، والاختبارات والتقويم، وتحقيق الجودة من مدخلات ومخرجات التعليم العالي.
 
والكتاب تم إخراجه بطريقة جديدة من حيث: الطباعة، ونوع الورق، والتجليد.