"الاغاثة"الدور السعودي في العمل الخيري
14 اكتوبر 2007 - 2 شوال 1428 هـ( 7703 زيارة ) . ( كتاب )
1. البيانات الببليوجرافية:
 
اسم المجلة :  
الإغاثة، مجلة متخصصة تعنى بشئون الإغاثة واللاجئين والعمل الخيري والإنساني وقضايا الفقر والمرض والجهل، تصدر عن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية.
 
العدد :
 35، شوال وذي القعدة 1428هـ.
 
 
2. عرض موجز للمجلة:
احتوى العدد على أربع مقالات وتسع تقارير وحوارين ودراستين مع ملف العدد وزاويتي مع الرواد ومنظمات بالإضافة إلى العالم صورة وعدسة الهيئة، وتفصيلها على النحو التالي:
 
أ. المقالات:
 
1. في ذكرى اليوم الوطني؛ المملكة العربية السعودية رائدة العمل الإغاثي الإسلامي، للدكتور عدنان خليل باشا.
عرض فيه جهود المملكة العربية السعودية في دعم العمل الخيري وبصماتها الواضحة في كل أصقاع الأرض، ويدل على ذلك أن ما قدمته المملكة للدول النامية خلال الثلاثين سنة الماضية بلغ نسبة 5.5% من المتوسط السنوي لإجمالي الناتج القومي.
 
2. عالمية الإسلام، للدكتور سعيد بن أحمد الأفندي.
بين فيه أن الإسلام دين عالمي وعالميته من عالمية دولته لأنها تقوم على عقيدة ورسالة لعموم الخلق، وأن عالمية الإسلام تظهر على المستوى الاجتماعي من خلال ضم كل الأجناس والألوان والطبقات، وعلى المستوى الاقتصادي من خلال النظام المالي القائم على التكافل، والمستوى السلوكي من خلال تميز القيم الإسلامية الأخلاقية.
 
3. ماذا قدمنا للمعاقين، للأستاذ الدكتور محمد خضر عريف.
تناول في المقال الجانب الإيجابي في الثقافة الأمريكية في التعامل مع المعاقين من خلال الخدمات المقدمة لهم في الأماكن العامة والمدن الترفيهية والفنادق  ووسائل النقل، ثم قارن بينها وبين الخدمات المقدمة في المجتمعات العربية والإسلامية من قلة احترام خصوصية المعاق ودعا إلى أهمية تزويد المرافق العامة –على الأقل- بما يخدمهم.
 
4. عن إندونيسيا أحدثكم، للأستاذ غياث عبد الباقي الشريقي.
 
ب. التقارير:
 
1. المصالحة الوطنية الصومالية تتم على الأراضي السعودية.
جاء في التقرير تغطية موجزة عن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز لاتفاقية المصالحة الوطنية بين الحكومة الصومالية و300عشيرة وقبيلة منفصلة.
 
2. مجلس إدارة الهيئة يعقد اجتماعه الثامن عشر لمناقشة موضوعات حيوية.
 
3. استعراض حصاد عام من الانجازات للجنة الإغاثة.
على شرف شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي عقد المجلس الإسلامي للدعوة والإغاثة الاجتماع التاسع عشر وتم فيه استعراض الجهود المبذولة خلال العام 1427هـ-2007م من قبل اللجنة والذي تركز على رعاية الأيتام من ضحايا تسونامي وإغاثة اللاجئين من زلزال جاوا وإيواء اللاجئين العراقيين في سوريا والأردن، إضافة إلى غيرها من البقاع التي تتعرض لكوارث ومجاعات.
 
4. تقرير عن الفيضانات التي ضرب الهند وبنجلاديش.
 
5. المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية وهيئة الأمم المتحدة لموريتانيا والسودان ومالي.
 
6. رحلة العطاء في دولة بنين.
 
7. رحلة العناء في مجاهيل موزمبيق.
 
8. هيئة الإغاثة تنفذ 64مشروعا صحيا في 26دولة بتكلفة 3مليون ريال.
 
9. في مجال مساعدات الداخل؛ الهيئة تقيم برنامج لتنمية المجتمع في الطليعة.
 
ج. الحوارات:
 
1. حوار مع رئيس وزراء النيجر.
تم فيه تناول الجهود المبذولة من الهيئة وغيرها من المنظمات الإسلامية في النيجر، إضافة إلى مدى التجاوب الدولي مع قضية النيجر في المؤتمر الذي عقد خصيصا في النيجر لهذا الأمر.
 
2. حوار مع مديرة التطوع الإليكتروني بموقع إسلام أون لاين.
عرضت فيه الأستاذة كوثر الخولي مفهوم التطوع الإليكتروني، والجهود المبذولة من موقع إسلام أون لاين في ما يتعلق بالتطوع الإليكتروني والآليات المتبعة في ذلك، وختمت بذكر المعوقات والآفاق المستقبلية لهذا المشروع.
 
د. دراسات:
 
1. تكنولوجيا الفضاء هل تحل أزمة المياه، للدكتور مسلم شلتوت.
تناول فيها الدكتور الجهود المبذولة من وكالة ناسا الفضائية لاكتشاف الأودية الجافة الموجودة على سطح المريخ، وإمكانية احتواء تلك الأودية على مخزون مائي جوفي بسبب التشابه الكبير بينها وبين الأودية الأرضية الجافة.
 
2. سمات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، للأستاذ الدكتور عدنان محمد الوزان.
عرض في الدراسة مجموعة من الوثائق والصكوك الدولية المهتمة بحقوق الإنسان مع عمل مقارنة بما جاء في النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، وتوصل إلى أن النظام السعودي كان أشمل من جميع النظم العالمية لحقوق الإنسان لأن مرجعيته هي الشريعة الإسلامية، وكان الدكتور قد أصدر موسوعة بعنوان حقوق الإنسان في الإسلام وسماتها في المملكة العربية السعودية وتقع في ثمان مجلدات.
 
هـ. ملف العدد:
حمل الملف عنوان (أطفال الشوارع ثنائية البراءة والخطر)، بين فيه أن ظاهرة أطفال الشوارع في تزايد مطرد حيث بلغت آخر الإحصائيات المعتمدة من قبل اليونسيف 86مليون طفل حول العالم، متوزعين على جميع الدول الصناعية منها والنامية، 30مليون منهم في أمريكا الجنوبية، و25مليون في آسيا، و10مليون في إفريقيا، و21مليون متوزعين على باقي مناطق العالم.
 
وذكر الملف العوامل المجتمعة لهذه الظاهرة ومسئولية الأسرة والمدرسة في الحد منها، وتميز الملف بذكر إحصائيات وأرقام عن الدول العربية موثقة من تقارير دولية رسمية كاليونسيف وجامعة الدول العربية، ثم ختم بالتعريف بالحقوق المفروضة لأطفال الشوارع دوليا وبعض القرارات الأممية في ذلك.
 
و. متفرقات:
 
شمل العدد كذلك زاوية مع الرواد وهي جولة في حياة رائد من رواد العمل الخيري وكان الاختيار في هذا العدد للشيخ محمد صالح باحارث رحمه الله.
 
وفي زاوية منظمات تم التعريف بمجمع الفقه الإسلامي الدولي ومقره في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وتم تأسيسه في شهر شعبان من عام 1403هـ.
 
واحتوى العدد على زاويتي العالم صورة وعدسة الهيئة وفيه يعرض مجموعة من الصور المتعلقة بالعمل الخيري.