نحو برنامج دكتوراة في مجال العمل الخيري ودراساته
29 سبتمبر 2012 - 13 ذو القعدة 1433 هـ( 12372 زيارة ) . ( رسالة )
تأليف: ليزا أليسون وآخرون
ترجمة : ا. ثائر النموره
مراجعة : د. سامر أبو رمان 
         
تقدم هذه المقالة نظرة عامة للوضع الحالي لبرنامج الدكتوراة فيما يتعلق بالعمل الخيري ودراساته، وقد تم جمع البيانات المتعلقة باهتمامات ورغبات الطلاب عن طريق دراسات مسحية لأعضاء الكلية وطلبة الدكتوراة. وقد تم إجراء البحث عن البيانات بطريقة منهجية، وذلك للوصول إلى فهم أفضل للضوابط المتبعة في المنظمات الخيرية والعمل الخيري. حيث تمت مناقشة الحاجة لوجود برامج دكتوراة تقوم على نظريات معتمدة في مجال العمل الخيري. إضافة إلى طرح إطار عملي لتلبية الحاجات الأكاديمية في المستقبل.
 
الكلمات المفتاحية: برامج العمل غير الربحي "الخيري"، التعليم غير الربحي الخيري، باحثو المستقبل.
منذ بداية دراسات العمل الخيري، والنزاع قائم لتحديد القاعدة الأكثر مناسبة للتعليم المتعلق بالعمل غير الربحي. وبشكل أحدث أكثر، فإن غياب برامج الدكتوراة في العمل الخيري دعانا إلى إعادة النظر في موضوع كيفية إعداد وتدريب علماء المستقبل وباحثيه في مجال العمل الخيري. قد انبثق اهتمامنا بهذا الموضوع من تجربتنا كوننا طلاب دكتوراة في الإدارة العامة والسياسة. حيث حصل عندنا اهتمام كبير في أبحاث العمل الخيري، واكتسبنا معرفة جيدة في هذا المجال عن طريق التحاقنا بمواد دراسية في مرحلة الماجستير بما يتعلق بإدارة المنظمات غير الربحية، حيث يتم تنظيم دراسة مستقلة للمواد الدراسية مع أعضاء الكلية، وتتم الدراسة بشكل مستقل للمواضيع المتعلقة بالعمل الخيري. على أية حال، وباعتبارنا باحثين ناشئين في مجال العمل الخيري ودراساته، فقد أصبحنا جميعا نشتكي من افتقارنا لوجود برامج دكتوراة متعلقة بالمنظمات غير الربحية والعمل الخيري، كما وأن مجرد اهتماماتنا الأكاديمية المشتركة لا تكفل التقاء بعضنا ببعض. على أية حال، فبإرشاد مرشد كليتنا كنا قادرين على تبادل المعلومات. بدأنا بالالتقاء بشكل غير رسمي لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالنظريات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ذات الصلة بالقطاع غير الربحي.
 
وأطلقنا على مجموعتنا مجموعة الدكتوراة التعاونية. وفي سبيل الرقي بمناقشاتنا الأكاديمية حول دراسات العمل الخيري، ولتطوير قائمة من المواد التأسيسية، ينبغي علينا أن نقرأ كثيرا متطرقين إلى مناقشة ما يقوم به طلبة الدكتوراة في الجامعات الأخرى ليجعلوا من أنفسهم باحثين وعلماء. 
 
وقد قمنا بمقابلة طلبة دكتوراة آخرين في مؤتمرات مثل "أرنوفا"، و"إستر"، فلربما كان جامعاتهم تقدم مواد دراسية لطلبة الدكتوراة. ناهيك عن إمكانية استعارة خططهم الدراسية، والاستفادة منها. وعندما بحثنا عن الخطط ودرسناها، قادنا النقص الظاهر في المواد المطروحة إلى القيام بدراسة استكشافية لبرنامج الدكتوراة في دراسات العمل الخيري. حيث قمنا بعمليات مسح لجميع أعضاء الكلية وطلبة الدكتوراة في هذا المجال، إضافة إلى استقراء المجلات المحكمة التي تقوم بنشر مقالات ذات صلة بدراسات العمل الخيري. 
 
تهدف هذه المقالة إلى تقديم نتائج كليتنا، ودراسات المعاينة "الدراسات المسحية" للطلبة، وأبحاث مجلتنا، وتقديم إطار عملي مقترح للطرق التي يمكن من خلالها تلبية احتياجات الطلبة لبرنامج دكتوراة.
 
وبشكل تقليدي، فإن معظم النشاط الأكاديمي في مجال دراسات العمل الخيري في برنامج الماجستير كان متجها نحو المحترفين في منتصف حياتهم المهنية. والعديد في هذا المجال اتفقوا على أن درجة الماجستير يجب أن تحظى بالتركيز الأكبر في البرامج الجامعية لإدارة الجمعيات الخيرية مع تركيز محدود على مستوى الدكتوراة ومستوى البكالوريوس (ليدك، ومكآدم، 1998). وقد تم تعليل هذا التركيز على برنامج الماجستير بطرق عدة، ابتداء من قلة المصادر، وانتهاء بحاجات المجتمع الأكاديمية. وفي الحقيقة، فإن برامج الدكتوراة بحاجة إلى مزيد من الوقت والجهد ومصادر المكتبة أكثر من برامج الماجستير.
 
وفي الواقع، فإن الذين يناصرون فكرة درجة الدكتوراة في مجال إدارة المنظمات غير الربحية قاموا باقتراح درجات أقل نظريا وأكثر تطبيقيا تجاه مديري المنظمات غير الربحية وذلك من خلال التخصصات التي يحملون درجة الماجستير فيها. ولربما يعارض أو يتردد الذين  يحملون درجة الماجستير في مجال العمل الاجتماعي، أو الإدارة العامة في البدء ببرنامج ماجستير آخر. فلهؤلاء الطلبة، فإن درجة الدكتوراة قد تجذبهم وتستهويهم (أونيل، ويونج، 1998). وكما يوضح (ليدك وماكآدم، 1998): "فإن درجة الدكتوراة تقدم فرصة جيدة لتدريب الباحثين، ومحللي السياسات، والقليل من الباحثين الذين يمكن أن يشغلوا وظائف التعليم والبحث" (صفحة، 98)، وبذلك يكون التوكيد مرة أخرى على وجود نقص في الحاجة للباحثين في هذا المجال. 
 
الغلاف الاصلي للمقال :
 
Toward Doctoral Education in Nonprofit and Philanthropic Studies
By Lisa Allison et al.
 
Association for Research on Nonprofit Organizations and Voluntary Action & SAGE Publications, Inc.
 
© Copyright, 2007 Association for Research on Nonprofit Organizations and Voluntary Action
 
This translation is published by arrangement with Licensor.
 
Acknowledgement:
 
Medad Center is indebted to the work's authors, Association for Research on Nonprofit Organizations and Voluntary Action, and SAGE Publications, Inc. The center would also like to express its gratitude and deep thanks for all facilitations.
   
Allison, L., Chen, X., Flanigan, S. T., Keyes-Williams, J., Vasavada, T. S., Saidel, J. R. (2007). Toward doctoral education in nonprofit and philanthropic studies. Nonprofit and Voluntary Sector Quarterly, 36(4 suppl), 51S-63S. Copyright © (2012) by Association for Research on Nonprofit Organizations and Voluntary Action.
Reprinted by permission of SAGE Publications, Inc