هذا المحتوى يخص جمعية مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”

2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 68 زيارة ) .
بدأت أكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" بالتعاون مع يوداستي، إشراك 1966 شابا وشابة سعوديا من طلاب الجامعات والموظفين والباحثين عن عمل، في الدفعة الثالثة من برنامج أكاديمية مسك مع يوداستي، الذي يهدف إلى تطوير وبناء المهارات في العالم الرقمي. وانطلق البرنامج الذي فاق عدد المتقدمين له أكثر من 6000 شخص يوم الخميس 28 ذي الحجة 1440هـ الموافق 29 أغسطس 2019م، حيث ينخرط الطلاب في دراسة 14 برنامجا ، في 4 مسارات تخصصية هي (البرمجة – والبيانات – والتسويق الرقمي – والذكاء الاصطناعي). وفيما يغطي البرنامج جميع مناطق المملكة، من خلال دراسة الطالب للتخصصات المطروحة عن طريق الانترنت، من المقرر أن يحضر المتقدمون من منطقتي الرياض ومكة المكرمة جلسة أسبوعية تجمعهم بالمدرب وجلسة افتراضية في بقية المناطق، وذلك لفتح باب النقاش حول ما يتم دراسته، ولمراجعة المحتوى والأفكار المطروحة في تلك البرامج. ويستهدف برنامج أكاديمية مسك مع يوداستي خلال العام الواحد حوالي 6 آلاف طالب وطالبة وباحث عن عمل ومن هم على رأس العمل من الباحثين عن التطوير الوظيفي. ويعدّ برنامج مسك مع يوداستي خطوة استباقية لتطوير مهارات رواد التقنية في المملكة، ويهدف إلى بناء ورفع المعرفة والمهارة التقنية للباحثين عن فرص العمل في هذا المجال في المملكة، مما سيكون له أثر فعال على هذه الفئة، إضافة إلى تطوير المهارات التي تساعد في الحصول على وظيفة في مجال البيانات والتقنية، واكتساب مهارات عملية تساعد على تنمية الأعمال، وتساعد على التفوق في الحصول على ترقيات لمن هم على رأس العمل. ويعكس البرنامج منهجية أكاديمية مسك الرامية إلى تقديم منظومة تعليمية متكاملة، تبدأ بالتدريب وتنتهي بتمكين الخريجين من تحقيق النجاح في سوق العمل ومنافسة قرنائهم على الصعيد الدولي، حيث إن 65 بالمئة من الخريجين على تقدم وظيفي خلال 6 أشهر من انتهاء البرنامج. وتحرص أكاديمية مسك على اشراك المتدربين في دورات مكثفه في التخصصات التقنية، ما يضمن دخولهم سوق العمل، باعتبار أن أحد أهم أهدافها، تمكين الشباب السعودي – من الجنسين – وتأهيلهم بما يكفل تسريع المسار الوظيفي، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الوظيفية. وتتمتع أكاديمية مسك بشراكات عالمية في القطاع التقني، فيما تركز على تخريج شباب ذوي معارف ومهارات عالية ليتمكنوا من تقديم المساهمة الثمينة لمنظماتهم، وهذا يعود إلى المساهمة في تطوير نماذج قيادية في المملكة العربية السعودية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190901/157001#sthash.Pgshve6T.dpuf
4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 78 زيارة ) .
أنهت مؤسسة مسك الخيرية يوم ورشة عمل "مسك المشاعر" لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم الحج والموجة لمتطوعي المركز التطوعي لخدمة الحجاج والتابع للهيئة العامة للرياضة بمنى. وتعرف المشاركون، خلال الورشة التي أقيمت ليوم واحد، على فنون التعامل مع الحجاج في الميدان، وهي ورشة معرفية مهارية سلوكية تعنى بالجوانب النظرية والتدريبة تختص بتدريب الشباب الراغب في ممارسة العمل التطوعي تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج؛ بهدف إثراء معارفهم ومهاراتهم تجاه ضيوف بيت الله الحرام. واشتملت ورشة العمل على خمس مهارات أساسية أولها الطوارئ وحل المشكلات في الحج، ثم أخلاقيات متطوع الحج والتواصل الفعّال مع ضيوف الرحمن، ثم العمل الجماعي وإدارة الحشود في الحج، إلى جانب فنون التعامل مع ضيوف الرحمن. وخلص المنظمون إلى تحفيز المشاركين في المركز إلى إنجاز موسم ناجح. وقد أقيمت الورشة في أكاديمية مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، وشارك في إدارتها عدد من مدربي مؤسسة مسك الخيرية، بحضور قائد المركز التطوعي لهيئة الرياضة في منى صالح الزهراني الذي كرم مندوب مؤسسة مسك الخيرية.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 64 زيارة ) .
تساهم «مؤسسة مسك الخيرية» في تدريب كشافة وزارة التعليم المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام في المخيم الإعدادي للمشاركين من كشافة وزارة التعليم في معسكرات خدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والذي تنفذه وكالة الوزارة للتعليم العام في محافظتي جدة والطائف بمشاركة 1200 كشاف من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وذلك من خلال برنامج «مسك المشاعر» لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم الحج والذي يهدف إلى ‏تدريب الشباب السعودي تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج، وإثراء معارف ومهارات الشباب المشاركين وإكسابهم خبرات وتجارب نوعية، المشاركة في إنجاح موسم الحج وإثراء التجربة الدينية للحجاج، من خلال أجزاء تفاعلية وعملية ومعرفية تقدم ورشاً تدريبية وتطبيقية وجوانب معرفية وغيرها من الجوانب التي تُكسب الكشاف مهارات نوعية لخدمة ضيوف الرحمن. وقال مدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التعليم مجدي بن محمد الصبيحي: «تعاون مؤسسة مسك الخيرية من خلال برنامج «مسك المشاعر» ومشاركتها في تدريب وتهيئة الكشافة المتطوعين المشاركين في معسكرات خدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من وزارة التعليم في المخيم الإعدادي بمحافظتي جدة والطائف بواقع 7200 ساعة تدريبية لجميع الكشافين المشاركين». وأضاف أنها تعد نقلة نوعية في التدريب المكثف لكافة المشاركين في خدمة ضيوف الرحمن من خلال ورش تدريبية مشوقة تعزز القيم وأخلاقيات العمل التطوعي في الطوارئ وحل المشكلات في الحج، والمفاهيم في التطوع والحج، وفهم وتقبل الثقافات المختلفة، والعمل الجماعي وإدارة الحشود، وفنون التعامل مع ضيوف الرحمن، إضافة إلى أنها تقوم بتدريب الشباب على المهارات الأساسية للتطوع في موسم الحج من أجل القيام بخدمة ضيوف الرحمن بطريقة احترافية في المنافذ الحدودية والمشاعر المقدسة من بداية رحلة الحج وحتى نهايتها.
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 95 زيارة ) .
نفذت مؤسسة مسك الخيرية بمقر مدينة الملك فهد الكشفية بالحوية، اليوم، برنامج مسك المشاعر لتهيئة المتطوعين من أفراد الكشافة المشاركين في موسم الحج، وتأهيلهم معرفياً ومهارياً وسلوكياً، الذي تستضيفه إدارة تعليم الطائف، ويشارك فيه 650 كشافاً وقائداً يمثلون 23 إدارة تعليمية، ويستمر لمدة 4 أيام. ويهدف البرنامج إلى تدريب الشباب الراغبين في التطوع تدريباً نوعياً في مجالات مختلفة مرتبطة بتنظيم موسم الحج، وكذلك إثراء معارف ومهارات الشباب المشاركين تجاه خدمة ضيوف الرحمن وإكسابهم خبرات وتجارب نوعية، وكذلك تحفيز الشباب للمشاركة في إنجاح موسم الحج وإثراء التجربة الدينية للحجاج. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190729/155083#sthash.En8CoU9P.dpuf
26 يوليو 2019 - 23 ذو القعدة 1440 هـ( 118 زيارة ) .
بدأ مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، تقديم برنامج “مسك المشاعر” لتهيئة المتطوعين المشاركين في موسم حج هذا العام 1440هـ بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، حيث يعمل البرنامج الذي أطلق أولى ورش عمله أول أمس في مدينة جدة، على تأصيل ثقافة التطوع، ومنح الفرد مساحة أكبر في المشاركة بأعمال خيرية. وتتضمن خطة البرنامج إقامة ورش عمل في كل من مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الطائف، الدمام والخبر، وجيزان، والجوف، والأحساء، وأبها، وتبوك، والقصيم، إضافةً إلى مدن أخرى في مختلف مناطق المملكة، وتمتد كل ورشة عمل ضمن هذا البرنامج ليوم واحد يحضرها المتطوع للتعرف على مفاهيم التطوع في الحج. وتشتمل ورشة العمل على التعريف بأساليب التعامل مع حالات الطوارئ، وحل المشكلات، ومهارات التواصل والتعامل مع حجاج بيت الله الحرام باختلاف ثقافاتهم، وتنمية العمل الجماعي في إدارة الحشود وأخلاقيات وقيم العمل التطوعي وربط ذلك كله بشرف المشاركة في الحج والقيمة العظيمة لذلك. ويشارك حالياً في البرنامج التدريبي آلاف المتطوعين المسجلين من خلال وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، ومديرية الدفاع المدني، إلى جانب عدة جهات رسمية أخرى في خطوة هادفة لتوحيد الجهود الرامية إلى دعم الشباب المتطوعين وتطوير مستوى جودة الخدمات المقدمة، والاستفادة من الخبرات المتقدمة التي يتضمنها البرنامج. ويسعى مركز المبادرات من خلال هذا البرنامج إلى رفع مستوى أداء المتطوعين في تقديم خدمة ذات مواصفات معيارية احترافية وممارسات عالية الجودة تنعكس على ضيوف الرحمن بأثر إيجابي، وتُسهم في تحسين تجربتهم وإثرائها بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتعلقة بتعزيز ثقافة التطوع وزيادة إسهامات المتطوعين من الشباب السعودي في خدمة مجتمعهم ووطنهم.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 106 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» تعيين الدكتور بدر بن حمود البدر رئيسًا تنفيذيًا للمؤسسة، وهي مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز– حفظه الله - للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، والاهتمام بمجالات التعليم والتقنية والإعلام والثقافة نحو تمكين المجتمع معرفيًا وفق أفضل المعايير العالمية للوصول إلى كيان متين مزدهر تبنيه كوادر وطنية مؤهلة بخبرات عالية. ورفع الدكتور البدر بهذه المناسبة الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على تعيينه رئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة «مسك الخيرية»، عادًا ذلك مسؤولية كبيرة تجاه التكامل مع مسيرة العمل الدؤوبة التي درجت عليها المؤسسة وجميع العاملين فيها منذ تأسيسها في العام 2011م، حتى بلغت مستوى غير مسبوق في مجالها من حيث الإنجازات والاستحقاقات. وتولى البدر خلال مسيرته المهنية عددًا من المناصب منها الرئيس التنفيذي لشركة دور للضيافة، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو في المملكة، بالإضافة إلى تأسيسه عدة شركات. كما نال جوائز عديدة وصنف ضمن أفضل 100 رئيس تنفيذي في المنطقة، وضمن أقوى 20 مديراً تنفيذياً في مجال الضيافة بالمنطقة. يذكر أن البدر حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة واشنطن.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 111 زيارة ) .
دعت وزارة الحج والعمرة ومركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" الراغبين والراغبات في التطوع لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1440هـ، إلى المبادرة بالتسجيل في بوابة برنامج "كن عوناً" التطوعي في نسخته الثانية، حيث أطلقت الوزارة ومركز المبادرات هذه البوابة لإتاحة الفرصة للتسجيل أمام الراغبين في التطوع هذا العام. وأوضحت وزارة الحج والعمرة ومركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية، أن عملية التسجيل ستتبعها مراحل تتمثل في تأهيلهم وتدريبهم على جميع المجالات التطوعية في موسم الحج، في سبيل تقديم خدمة ذات مواصفات معيارية احترافية وممارسات عالية الجودة تنعكس على ضيوف الرحمن بأثر إيجابي وتسهم في تحسين تجربتهم وإثرائها بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030. وينطلق برنامج "كن عونًا" أحد برامج الخدمة المجتمعية في وزارة الحج والعمرة من رؤية: "أن نكون عونا لضيوف الرحمن، وسندا للجهات ذات العلاقة، بقيم إسلامية تحمل معنى المسؤولية"، وتهدف إلى تحقيق أربعة أمور هي تنظيم وتقنين المشاركة الاجتماعية في موسم الحج عبر آلية معتمدة للتنسيق بين القوى التطوعية والجهات المعنية، والارتقاء بمستوى ونوعية الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى قياس أداء وفعالية الجهود التطوعية وفق معايير واضحة ومدروسة ومحددة، فضلاً عن تنويع الأساليب التنظيمية التطوعية المقدمة من وزارة الحج والعمرة بما يواكب أهم وأبرز التطورات واستخدام التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن.
12 يوليو 2019 - 9 ذو القعدة 1440 هـ( 103 زيارة ) .
بدأ مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية)، يوم الخميس 4 يوليو 2019م، في تقديم ورش عمل ترفيهية تدريبية تفاعلية ضمن مبادرة مسك في موسم جدة، في خطوة تعكس حرص مركز المبادرات على المساهمة في تهيئة البيئة الترفيهية الملائمة للنشء. ويأتي إطلاق مركز المبادرات لـ 10 ورش عمل متنوعة ضمن فعاليات موسم جدة، امتدادًا لاهتمامه بتوفير منصات معرفية وترفيهية تناسب مختلف أعمار النشء والشباب، سعيًا لإلهامهم وتحفيزهم لتطوير قدراتهم، عبر مزج الترفيه بالتدريب، للخروج بأعمال إبداعية تعكس ما يتمتع به النشء والشباب من مهارات وطاقات. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190709/154053#sthash.EFz2UyaM.dpuf
9 يوليو 2019 - 6 ذو القعدة 1440 هـ( 85 زيارة ) .
أطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، ممثلاً في مبادرة الزمالة والتدريب المرحلة الثانية من برنامج التأهيل الجامعي، وهي عبارة عن برنامج صيفي يٌعقد خلال الفترة من 9 يونيو حتى 25 أغسطس، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، حيث التحق بالبرنامج 194 طالب وطالبة سعوديين من الصف الثاني ثانوي من مختلف مناطق المملكة يشكلون الدفعة الأولى، في خطوة يسعى من خلالها مركز المبادرات إلى زيادة عدد السعوديين في أفضل عشر جامعات في العالم. البرنامج الصيفي للإعداد للمرحلة الجامعية يُعد المرحلة الثانية من برنامج التأهيل الجامعي الذي تنفذه مبادرة الزمالة والتدريب، حيث سبق للطلبة أنفسهم الدراسة خلال المرحلة الأولى من البرنامج في أفضل عشر جامعات في العالم لمدة 7 أسابيع خلال الصيف الماضي، بهدف تهيئتهم وتعريفهم بالحياة الجامعية وتكوين قاعدة معرفية قوية من جامعات عريقة، لتأتي المرحلة الثانية المتمثلة في البرنامج الصيفي بهدف الرفع من مستوى قبولهم في أفضل الجامعات، أما المرحلة الثالثة فتتلخص في مساعدتهم في تقديم طلبات القبول للجامعات، بحيث يحظى كل طالب بمرشد خاص لتسهيل متطلبات التقديم واختيار الرغبات في مختلف التخصصات، وذلك بالتزامن مع تخرجهم من المرحلة الثانوية.
1 أبريل 2019 - 25 رجب 1440 هـ( 83 زيارة ) .
أعلنت مبادرة مسك القيم إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" عن تمديد فترة التقديم على مسابقة "مسك القيم"، حتى 18 أبريل 2019م، وذلك لإتاحة المجال للشباب ومنتجي المحتوى والمفكرين والمبدعين العرب للمشاركة في إثراء المحتوى القيمي، بهدف تقوية المشهد الإعلامي والترفيهي والتربوي بالمواد المعززة والداعمة للقيم. ويأتي تمديد فترة التقديم على المسابقة التي تنظمها مبادرة مسك القيم بالتعاون مع مؤسسة المعارف العالمية التعليمية الخيرية، لمنح المبدعين مزيداً من الوقت في صناعة وتطوير مشاركاتهم، في حين يصل مجموع الجوائز إلى 720 ألف ريال، حيث خصصت المسابقة جائزة بمقدار 120 ألف ريال للمركز الأول لكل قيمة، و60 ألف ريال للمركز الثاني لكل قيمة. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190331/148444#sthash.sFcldx1L.dpuf
27 فبراير 2019 - 22 جمادى الثاني 1440 هـ( 176 زيارة ) .
أعلن مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية) اليوم، عن مبادرة (مسك القيم)، وذلك على هامش انطلاق منتدى مسك للإعلام في دورته الأولى تحت شعار (التشجيع على الإبداع)، في الريتز كالرتون بالرياض. وأوضحت (مسك الخيرية) أن القيم الأربع للمشاركة هي: الأمانة، والثقة، والاحترام، والمسؤولية، مبينة أن المسابقة تشمل مجالات: القصة، والرسم، والفيديو، وفكرة لعبة إلكترونية، والجوائز هي: 100 ألف لصاحب المركز الأول، و60 ألف للمركز الثاني. وفي سياق آخر أوضحت المديرة التنفيذية للمشاريع والحسابات لشركة حركات للاتصال والتفاعل الإعلامي العنود الشويعر في حلقة (دراسة حالة - عشرين ثلاثين) أن رؤية المملكة 2030 مشروع للجميع، وهي مشروع وطن، مؤكدة أن رؤية 2030 منصة تفاعلية، هدفها أن تكون وكالة أنباء غير رسمية، ولكنها تتمتع بمصداقية عالية، وموثوقة. وتهدف المنصة إلى تبسيط المصطلحات المستخدمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 مثل: الخصخصة، والتعدين، وغيرها من المصطلحات، حتى تصل الفكرة بشكل سهل لجميع شرائح المجتمع. وعرجت الشويعر على اللقاء السابق لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع (60 مينت)، حول سؤال سموه عن أكبر تحدٍ يواجه في رؤية 2030، حيث أكد سموه أن أكبر تحدٍ هو أن يؤمن الناس بما نقوم به في إطار تحقيق الرؤية، وكيف لاقت تفاعلًا، وصدى كبيرين. ولفتت إلى أن إطلاق وسم (كيف نؤمن بالرؤية) حقق تفاعلًا كبيرًا، حتى هذه اللحظة بالرغم من إطلاقه منذ 11 شهرًا. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190226/146444#sthash.SMPmtJiM.dpuf
26 فبراير 2019 - 21 جمادى الثاني 1440 هـ( 113 زيارة ) .
يواجه منتدى مسك للإعلام يوم غدٍ الثلاثاء ممارسات تزييف المحتوى الإعلامي، بالدفع بعدد من الخبراء في القطاع الإعلامي والمهتمين بصناعة المحتوى، لإيجاد أفكار وخطط تكفل صد انتشار أشكال وصور التزييف الإعلامي، والحد من انتشاره يأتي ذلك ضمن حزمة من الإسهامات والأنشطة التي تهدف إلى نشر الوعي بوسائل الإعلام وما صاحبها من تطورات على جميع الأصعدة، . وخلال المنتدى الذي ينظمه مركز المبادرات بمؤسسة محمد بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، يبحث مشاركون عوامل صناعة الرأي العام، وإبراز واقع انتقال حال الإعلام من الطريقة التقليدية إلى السريعة، المتمثلة في انتشار المعلومة بشكل أسرع مما هو عليه من ذي قبل. وعبر منتدى مسك للإعلام الذي يشارك به 47 متحدثا من 13 دولة، من بينهم صاحب السمو الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومعالي علي الرمحي وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية. كما من المنتظر أن يشهد المنتدى مشاركات دولية، حيث سيقدم شيف فيكرام كامكا نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة صن، والخبير الاستراتيجي في مجال الابتكار اندرسون سورمان نيلسون، والناشط الإعلامي عبر الانترنت زاك كينج، إضافة إلى متحدثين آخرين. وستتناول عدد من الجلسات نشر الوعي في المجتمعات العربية عبر فتح باب التواصل المباشر بين خبراء الإعلام والمتلقين من جمهور المنتدى المهتمين بصناعة الإعلام، في خطوة تعكس اهتمام مركز المبادرات في مؤسسة "مسك الخيرية" بتوعية الإنسان، ودفعه لأن يكون عنصراً منتجاً وإيجابياً في مجتمعه. ويركز المنتدى على الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المجتمعات، ضمن بيئة تفاعلية تتيح التواصل المباشر مع خبراء وناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وتبادل الآراء والرؤئ معهم ضمن برنامج مكثف ليوم واحد. ولم يغفل المنتدى الإعلامي عامل بناء مهارات الشباب السعودي من خلال تشجيع تبادل الأفكار الإبداعية الجديدة باستخدام أساليب استكشافية وتفاعلية وتعاونية. وخلال أكثر من 33 فقرة ما بين جلسات حوارية، وورش عمل، وجلسات خبراء، يضطلع منتدى مسك للإعلام عبر فتح الباب لصناعي الإعلام الرقمي والمحتوى في العالم العربي، البحث في كيفية تحول هذا المجال إلى صناعة فاعلة في صنع حياة الإنسان، والتأثير عليها على حد سواء. ويسعى المنتدى إلى نقاش إحدى أنجح الحملات التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2018، والبحث في أبرز خصائص تلك الحملة، وما هي التوجهات الجديدة التي ستحدد ملامح الانتشار السريع لحملات وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2019. أما تطوير المحتوى في عصر الفيديو، وكيفية تطور المحتوى في عالم الإبهار البصري وتحول الفيديو بشكل متسارع إلى عنصر مفضل للمحتوى الترفيهي لدى الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي، سيبحث المجتمعون قلة من مطوري محتوى الفيديو الذين يتقنون توظيفه بالشكل الأمثل. وفي ورشة عمل على هامش منتدى مسك للإعلام، يتعرف الحضور على أهمية قرارات التمويل بالنسبة إلى رواد الأعمال، وكذلك مصادر التمويل المختلفة التي يمكنهم اللجوء إليها لتمويل مشاريعهم المبدعة في مجال التواصل الاجتماعي، والسعي وراء اكتشاف أنواع التمويل المتاحة لرواد الأعمال لتحدث فرقاً حقيقياً في آلية سير عملياتهم، وتعزز فرصهم في الحصول على تمويل مستقبلي. كما أن ألعاب الفيديو ومالها من تاثير على حياة الفرد لا سيما صغار السن، ستكون أحد محاور النقاش في جلسة متخصصة، حيث أن ألعاب الفيديو في المملكة العربية السعودية شهدت تحولات وتقارب بين عالمين، إضافة إلى استعراض سياقات تطور هذه الألعاب في المستقبل، في ظل التطور المستمر للتكنولوجيا. يذكر أن المنتدى يعد امتداداً لملتقيي "مغردون" و"شوف" السنويين، اللذين أطلقهما مركز المبادرات في مسك الخيرية منذ عام 2013، حيث استكشفا إمكانات استخدام وسائل الإعلام الجديدة لإحداث أثر اجتماعي، وقدما لآلاف الشباب خلال خمس سنوات متتالية الإلهام والتحفيز والتشجيع على الإبداع من خلال مئات المتحدثين الملهمين الذين شاركوا أفكارهم ورؤاهم حول العديد من الموضوعات. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190225/146388#sthash.DcWhhMhq.dpuf
20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ( 154 زيارة ) .
يُطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" يوم الثلاثاء المقبل منتدى مسك للإعلام في دورته الأولى تحت شعار "التشجيع على الإبداع"، وذلك في مدينة الرياض. ويأتي انعقاد المنتدى امتدادًا لمبادرات المركز المتواصلة في تمكين الشباب والشابات السعوديين وتطوير مهاراتهم في مجالات الإعلام، حيث سيكونون على موعد مع خبراء وقادة بارزين من مختلف دول العالم للمشاركة في إثراء المنتدى. ويهدف المنتدى الذي يركز على دور الإعلام ومنصاته في تغيير أساليب الحياة ونقل التجارب والأفكار وتعزيز التواصل إلى استكشاف الفرص المتاحة أمام الشباب المبدع، والتفاعل المباشر مع المبتكرين والشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتسريع نقل المهارات إلى الشباب الواعد. ويعكس المنتدى ريادة المملكة العربية السعودية في الحوار العالمي حول مستقبل الإعلام من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح، والحوار مع مطوري المحتوى الإعلامي، لخلق منصة تفاعلية تتيح للحضور التواصل المباشر مع خبراء الإعلام ومختصي الاتصال. وحرص مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على أن ينطلق المنتدى بشكل مختلف، ليصبح تجربة ثرية ترتكز على تعزيز قدرة الشباب السعودي على تحديد الفرص الجديدة في مجال الإعلام خصوصًا الإعلام الرقمي، وإيجاد مساحة تضمن تفاعل الشباب مع مجتمع من الرواد البارزين ممن يخططون للمستقبل بشكل مختلف ويقترحون أفكارًا جديدة وجريئة.
12 فبراير 2019 - 7 جمادى الثاني 1440 هـ( 153 زيارة ) .
اختتمت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية" فعاليات النسخة الثانية من مبادرة "السعودية تبرمج"، حيث شهدت الرياض إقامة الحفل الختامي الذي تم فيه تتويج الفائزين بمسابقة نهائي السعودية تبرمج. وكانت المبادرة قد انطلقت مسبقاً في 2 سبتمبر 2018؛ مستهدفة مناطق المملكة كافة، وامتدّ أثرها إلى مناطق أخرى من العالم، حيث تفاعل معها مستخدمون من 139 دولة، فضلاً عن 192 مدينة، وقرية، من مناطق المملكة، ليحقق بذلك رقمًا قياسيًا لأعداد المستفيدين من المبادرة منذ انطلاقها، إذ بلغ أكثر من مليون مستفيد. وقدّمت المبادرة في جولات تعريفية شملت 10 مدن سعودية، عدداً من ورش العمل والدورات التدريبية؛ بهدف تعليم التفكير المنطقي والتحليلي وأساليب حل المشكلات، وتمكين أفراد المجتمع من اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين. وقد أكمل 1.025.971 مستفيداً حضور الدورات عن بعد، ووصل عدد سفرائها إلى أكثر من 18 ألف سفير في مجتمعاتهم من جامعات ومدارس ومنظمات، وقد مثلت النساء ما نسبته 52 % من المشاركين في مقابل 48% من الرجال، في الوقت الذي كان فيه 2% من المشاركين ممن تزيد أعمارهم على 65 عاماً. وبهذه المناسبة، أكدت المدير التنفيذي لمبادرة مسك الابتكار ديمة اليحيى أن "السعودية تبرمج" تمثّل فرصة لبناء جيل رقمي منتج قادر على تطوير المجتمع في مختلف المجالات، مشيرةً إلى أن إتقان مهارات التفكير يمثل مطلباً عالمياً في مرحلة تتلاحق فيها المتغيرات والتطورات بشكل يصعب استيعابه، فضلاً عن أن البرمجة باتت مصدرًا رئيسًا للتعلم، وإحدى المقومات المهمة لمجتمع واقتصاد المعرفة. وأضافت " لقد نجحت مبادرة "السعودية تبرمج" في استقطاب المجتمع من الصغير إلى الكبير كما استطاعت كسر حاجز الخوف من تعلم البرمجة والتقنية لدى عدد من الراغبين في تعزيز فرصهم المستقبلية في سوق العمل عبر امتلاك مهارات تتواكب مع الاتجاه المتصاعد لاستخدام التقنيات الذكية عالمياً". يذكر أن مبادرة "السعودية تبرمج" هي إحدى مبادرات "مسك الخيرية" الهادفة إلى تعزيز المعرفة التقنية، وتعد من أكبر برامج التدريب التفاعلي التي تم تنفيذها في المملكة، وقد حظيت نسختها الثانية بالشراكة مع كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، و شركة الاتصالات السعودية، بتفاعل ومشاركة 71 جهة مختلفة من المدارس والجامعات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن عدد من المبادرات الرقمية والاجتماعية والتقنية والثقافية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190211/145508#sthash.Mx6hIMCY.dpuf
15 نوفمبر 2018 - 7 ربيع الأول 1440 هـ( 331 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية) عن مسابقة (كأس العالم لريادة الأعمال) بهدف تطوير وإطلاق أكبر مجموعة من الجيل القادم لرواد الأعمال في العالم، جاء ذلك خلال فعاليات منتدى مسك العالمي 2018 المقام في فندق فورسيزنز الرياض خلال المدة 14 - 15 نوفمبر الجاري.
11 اكتوبر 2018 - 2 صفر 1440 هـ( 193 زيارة ) .
أطلق مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية» أمس الدورة الثامنة من برنامج «قيادات»، بمشاركة 50 قيادية من القطاعين الحكومي والخاص، وذلك في فندق هيلتون جدة. ويتضمن البرنامج المنعقد على مدى أربعة أيام محاضرات تدريبية وأنشطة تفاعلية عدة بهدف إثراء المتدربات معرفيًّا ومهاريًّا في مجالات عدة، تشمل تعزيز مهارات القيادة بالمفهوم الحديث، والتخطيط الاستراتيجي، وتحليل المشكلات، واتخاذ القرارات، وبناء فرق العمل، وتسوية النزاعات، والعديد من المهارات القيادية الأخرى. وسيتيح البرنامج بمعدل عشر ساعات يوميًّا تبادل الخبرات بين القياديات من مجالات عدة، بما يمكنهن من عرض تجاربهن، وبحث أفضل السبل في نجاح العمل المؤسسي في المنظمات، وتقييم دوره في تحقيق أهدافها، وذلك من خلال ورش ولقاءات، فضلاً عن زيارة ميدانية إلى إحدى الجهات ذات التجربة البارزة في مجال القيادة. وتُعد مدينة جدة المحطة الثامنة في مسيرة البرنامج الذي انطلق في عامه الثاني في شهر مارس الماضي، ويستمر حتى نوفمبر المقبل مستهدفًا تدريب أكثر من 250 متدربة من القيادات النسائية الشابة في عشر مدن سعودية. وقد شملت محطاته السابقة كلاً من (الرياض، الخرج، الخبر، الأحساء، جازان، تبوك وينبع). يُذكر أن برنامج قيادات يعد إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية»، ويهدف إلى تشجيع التعلم، وتطوير مهارات القيادات النسائية الشابة وفقًا لأعلى المعايير العلمية والمهنية الحديثة، بما يتواكب مع جهود تمكين المرأة، وتعزيز مشاركتها في التنمية الوطنية، ويسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
29 سبتمبر 2018 - 19 محرم 1440 هـ( 268 زيارة ) .
أطلق مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» -مؤخراً- في مدينة الرياض الجولة الأولى من النسخة الثانية لمبادرة «السعودية تُبرمج» بشراكة مع كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة الاتصالات السعودية. تقام هذه الجولة في مركز حياة مول من الساعة 4-11 مساء، وتستمر حتى يوم الأحد المقبل 30 سبتمبر، وذلك بمشاركة عدد من المبرمجين الذين سيقيمون عدداً من ورش العمل ودروس البرمجة، بالإضافة إلى فعاليات للتعرف على الواقع الافتراضي والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتعد هذه الجولة امتداداً للنسخة الثانية التي انطلقت يوم الأحد الثاني من سبتمبر، وتستمر لمدة 100 يوم. يشار إلى أن «السعودية تبرمج» هي مبادرة من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة الاتصالات السعودية، وتستهدف هذه المبادرة الوصول إلى مئات الآلاف من مختلف الفئات العمرية في المملكة لتعليمهم أسس البرمجة الرقمية ومساعدتهم على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين بما فيها الفكر التحليلي القادر على إيجاد الحلول المبتكرة.
28 سبتمبر 2018 - 18 محرم 1440 هـ( 224 زيارة ) .
شارك مركز المبادرات التابع لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية) أمس في منتدى بلومبيرغ العالمي للأعمال الذي عقد في مدينة نيويورك الأميركية بجلسة نقاش بعنوان (مساهمة الشباب في بناء اقتصاد المستقبل)، بحضور أكثر من مائة مشارك من رؤساء الوفود والمدراء التنفيذيين والقادة الشباب. وشهدت الجلسة مشاركة عدد من المتحدثين من قطاعات متنوعة وهم الرئيس التنفيذي التقني لشركة هايبرلوب جوش جيجل والرئيس التنفيذي لأوبر ودارا خسروشاهي والرئيس التنفيذي لشركة شوباني حمدي أولوكايا والرئيس التنفيذي لشركة أكومين وجاكلين نوفوغراتز والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنديفور وليندا روتنبرغ، وأدار النقاش كبير المستشارين في بلومبرغ جوش شتاينر. وقد طرح المتحدثون أفكاراً متنوعة حول الصناعات المستقبلية ذات الأثر النوعي وكيف يمكن أن يكون الشباب جزءاً محورياً فيها، متناولين كيفية إسهام التحولات التقنية الجديدة في دعم الناتج المحلي للدول، كما أكدوا على دور العمل الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية في إطلاق قدرات الشباب في مجتمعات مختلفة، وفي مساعدة المشاريع الناشئة للعب دور أكبر في الأعمال التجارية لبلدانهم. وحققت الجلسة تفاعلاً في تسليط الضوء باتجاه الحاجة إلى إشراك المزيد من القادة الشباب في مكافحة التحديات العالمية الراهنة وتسخير مهاراتهم لصالح خلق اقتصاد مستقبلي أكثر تكاملاً، من خلال العمل على تحفيز قادة العالم من أجل الالتزام بالمبادرات الجديدة وإظهار الدعم لمختلف قضايا الشباب على مستوى العالم.
26 سبتمبر 2018 - 16 محرم 1440 هـ( 260 زيارة ) .
وقعت مؤسسة مسك الخيرية شراكتها اليوم (الأربعاء) مع الأمم المتحدة لتكون أول شريك استراتيجي لدعم استراتيجية الأمم المتحدة للشباب، وذلك من مبنى الأمم المتحدة في نيويورك. وأصبحت بهذه الاتفاقية تحلّ مسك الخيرية كأول شريك استراتيجي لدعم أعمال استراتيجية الأمم المتحدة المتعلقة بالشباب حول العالم، بهدف النهوض بواقع الشباب و تعزيز مشاركتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة عبر تفعيل دور 50 مليون شاب و شابة بحلول عام 2030.
20 سبتمبر 2018 - 10 محرم 1440 هـ( 242 زيارة ) .
تنطلق اليوم الخميس فعاليات تاريخنا مسك التي ينظمها مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز «مسك الخيرية» بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ88 للمملكة، وذلك في منطقة جدة التاريخية خلال الفترة من 10 - 13 محرم الموافق 20 - 23 سبتمبر الجاري من الساعة السادسة مساءً وحتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل. وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني وتعزيز روح الانتماء لدى الزوار من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد المملكة ومالها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية وهي المنطقة المعتمدة كمنطقة تراثية عالمية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وعلى مدى أربعة أيام، سيكون زوار الفعالية بمختلف فئاتهم العمرية واهتماماتهم على موعد مع 22 فعالية تتكامل فيها الثقافة والمعرفة والترفيه في بيئة بصرية يمتزج فيها حضور مظاهر التراث مع الفن والتقنية، لمنح الزوار تجربة فريدة في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية. كما سيعيش الزوار لحظات مميزة مع تقنية (الإسقاط الضوئي) التي سيتم تسليطها على (باب المدينة) الذي يكتسب مكانةً خاصة كونه الباب الذي دخل منه المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، إلى مدينة جدة عند توحيد البلاد، وستحضر التكنولوجيا كذلك في القبة البانورامية (الدوم) التي سيُقدم من خلالها عرض مرئي يجسد نشأة المدينة.