16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
استكمالاً لحملة التبرع بالدم التي أطلقتها تحت شعار #قطرة_دم_تفرق، وقعت شركة نجم لخدمات التأمين مع تطبيق "وتين" اتفاقية للتعاون في خدمات حملة التبرع بالدم، وذلك انطلاقاً من التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وإيمانها بأهمية غرس ثقافة التبرع بالدم لدى فئات المجتمع كافة. وبموجب هذه الاتفاقية سيتم توفير عربات التبرع بالدم المتنقلة عبر تطبيق وتين، للوصول إلى أكبر شريحة من المتبرعين وتقديم المساعدة من قبل المتطوعين. وأكّدت الأستاذة مها محمد الشنيفي، مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق في شركة نجم، أن الاتفاقية مع "وتين" تسهم في تحقيق خطط الشركة وتوجهاتها المستقبلية في مجال الحملات التوعوية، موضحة أن الغاية من توقيع مثل هذه الاتفاقيات هو بناء الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الجهات لتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية. وأضافت الشنيفي أن حملة التبرع بالدم قد حققت الكثير من أهدافها بالفعل ولله الحمد، ولكننا حريصون على تنفيذ المزيد من العمل المستقبلي لاستكمال تحقيق أهداف هذه الحملة، التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من التزام نجم تجاه المجتمع ، وسعيها المتواصل إلى طرح المبادرات الخيرية. من جهته أعرب الرئيس التنفيذي لمبادرة "وتين" الدكتور تميم الغنام عن سعادته بهذا التعاون مع شركة نجم لتقديم الدعم والمساندة في حملة التبرع بالدم التي أطلقتها نجم إلى جميع الراغبين بالتبرع على صعيد الأفراد أو الشركات، قائلا: "تشير آخر الإحصاءات الرسمية في وزارة الصحة أن عدد المتبرعين بالدم بشكل تطوعي في المملكة لا يغطي نصف الاحتياج السنوي من أكياس الدم في المستشفيات والذي يتجاوز ٣٠٠ ألف كيس سنوياً، ومبادرة نجم باختيار هذه القضية المجتمعية له اثر بالغ الاهمية وخطوة مشكورة في سبيل تشجيع التبرع التطوعي". وأوضح الغنام أن هذه الإتفاقية ستفتح آفاقاً جديدة من التعاون وسيعمل فريق وتين على تشجيع المسجلين للتبرع لصالح الحملة من خلال تطبيق "وتين" على الاجهزة المحمولة، وهو أحد برامج التابعة للمبادرة. تجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية مع "وتين" ستساعد نجم في تحقيق هدف الحملة بالوصول إلى أكثر من 15 ألف متبرع، بهدف مساعدة المصابين في الحوادث بمختلف أنواعها. وستقدم نجم في هذه الحملة سيارتين كجوائز تقديرية، الأولى إلى جمعية الأطفال المعوقين والثانية سيتم إجراء سحب عليها لاختيار رابح من المتبرعين بالدم الذين شاركوا في الحملة.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 9 زيارة ) .
استقبل مدير عام بيت الزكاة محمد فلاح العتيبي كلا من المبعوث الخاص لرئيس جمهورية غينيا بيساو السفير مامادوسانو وعبدالعزيز البسام مدير المراسيم والتشريفات من مكتب الشيخ خالد العبدالله وذلك بهدف الاطلاع على تجربة بيت الزكاة في العمل الخيري والانساني والتعرف على خدماته ومشاريعه وإلى بحث سبل تنفيذ مشاريع خيرية في جمهورية غينيا بيساو. وفي ختام الزيارة أثنى الوفد على حفاوة استقبال بيت الزكاة لهم وأشادوا بتجربة بيت الزكاة الرائدة في المستوى الخيري والانساني وبجهود وأعمال البيت الخيرية داخل الكويت وخارجها والتي جعلت البيت من المؤسسات الخيرية الرائدة في العالم، ورحب العتيبي بالزيارة متمنيا ان تكون هناك امكانية للأعمال الخيرية في جمهورية غينيا بيساو في المستقبل.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 10 زيارة ) .
استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر بيان امس رئيسة جمعية الصحافيين الكويتية فاطمة حسين العيسى وأمين سر الجمعية عدنان خليفة الراشد وأمين عام المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د ..خالد عبدالصاحب مهدي. وتم خلال اللقاء استعراض عدد من القضايا التنموية الحيوية وأهمية معالجتها وتسويقها انطلاقا من روح المسؤولية والاختصاص والتأكيد على دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم وإبراز خطط التنمية وتعزيز أداء المؤسسات الحكومية تحقيقا للآمال والمطالب التي ينشدها المجتمع.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 13 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، أمير منطقة عسير، رئيس هيئة جائزة الملك خالد، في مكتبه بالإمارة اليوم، أمين عام جائزة الملك خالد الأستاذ سعود بن عبدالرحمن الشمري. وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير منطقة عسير بالشمري، كما اطلع سموه على أعلى 10 مبادرات وطنية متميزة تم ترشيحها ضمن مبادرات جائزة الملك خالد الوطنية التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن، وتسهم في تطوير المجتمع السعودي. وأوضح الشمري خلال اللقاء أن الجائزة تهدف إلى الارتقاء بالفكر الاستراتيجي للعمل الخيري والتنمية الاجتماعية المستدامة في المجتمع السعودي وتأصيل العمل التنموي المؤسسي المستدام وبناء القدرات والمهارات لدى المنظمات غير الربحية والمنشآت غير الربحية ودعم المبادرات الفردية الخلاقة التي تُسهم في علاج قضايا مجتمعية مُلحة. مبيناً أن جائزة الملك خالد تقوم بتهيئة كافة الإمكانات الإدارية والفنية من أجل تحقيق أهدافها،كما أنها تستعين بالكفاءات العلمية المتميزة من ذوي الخبرة والاختصاص لوضع استراتيجيات وخطط العمل ومعايير التقييم للجائزة وُتسند للجان علمية متخصصة أعمال التحكيم لكافة الترشيحات التي تتقدم لنيل جائزة الملك خالد. وفي نهاية اللقاء قدم أمين عام جائزة الملك خالد شكره وتقديره لسمو الأمير فيصل بن خالد على دعمه المتواصل للجائزة، وتقديم كل ما من شأنه الارتقاء بالجائزة في كل المجالات.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
اشاد عدد كبير من المسئولين ورجال الاعمال والداعمين للأعمال الخيرية بالشرقية بالخدمات التي تقدمها جمعية البركة الخيرية للخدمات الاجتماعية بالدمام جاء ذلك خلال زيارتهم لجناح الجمعية المشارك في ملتقى القافلة النسائي في النسخة السادس عشر واطلعوا على ما تقدمه الجمعية من برامج وخدمات للمستفيدين وما تشهده الجمعية من تطور في استخدامها للتقنية في العمل الخيري وفي الختام عبر الوفد عن إعجابه وتقديره بما شاهده واطلع عليه . هذا وقد استضاف ملتقى القافلة النسائي في النسخة السادس عشر موخراً كبار الشخصيات من المسئولين ومن رجال الأعمال والداعمين وأصحاب الفضيلة ومنسوبي القافلة من قسم الرجال وقد كان في استقبالهم مجلس إدارة القافلة والمسئولين والمدير التنفيذي للقافلة عادل الحسين . هذا وقد بدأت الزيارة بكلمة ألقاها مقدم الحفل حمد بن يوسف السماعيل قال فيها هنا ترون جهودكم وجهود بناتكم وأُسَرِكُم حيث ساهمت حوالَي خمس مائة متطوعة في إعداد و تنفيذ هذا الملتقى .. ابتداءً من الأفكار ومروراً بالمحتوى و إعداد المجسمات الحرفية و تزيين الأركان .. وانتهاءً بتقديم كل ذلك لضيوف الملتقى بكافة شرائحهن … من جانبه قال المدير التنفيذي المكلف لجمعية البركة الاستاذ سعد الاحمري ان مشاركة جمعية البركة الخيرية بجناح في هذا الملتقى يأتي كدور ريادي للتعريف بالعمل الخيري عامة وجمعية البركة خاصة والتي لديها اكثر من 14 برنامج تقدمها الجمعية للمستفيدين وتسعى الجمعية لمواكبة رؤية المملكة 2030.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 12 زيارة ) .
أكدت جمعية دار البر أن «المبادرة العالمية لشباب الإمارات»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تشكل مشروعاً وطنياً إماراتياً خالصاً، ببُعد عالمي مفتوح، لبناء «المستقبل» لهذا الوطن الطيب المعطاء، في ظلال قيم التسامح والمحبة والإنسانية والفكر الوسطي المعتدل، والتعاون والجهد الإنساني البناء، الذي يَصب في صالح البشرية وشعوب العالم قاطبة، ويعزز البناء الحضاري التاريخي المشترك. وقال خلفان خليفة المزروعي، رئيس مجلس الإدارة: إن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تقدم نموذجاً طيباً لوضوح الرؤية وشفافيتها، وثقة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الكاملة في شباب الإمارات، من الجنسين، وتضيف مكتسبات جديدة وإنجازات أخرى إلى شباب الإمارات، على مدار الأعوام الماضية. وتمثل صورة نقية لمشروع الإمارات الحضاري لـ«تمكين الشباب»، وتشكل دعماً كبيراً ودفعة قوية لهذا المشروع الوطني، الشامل والمستدام، نحو تعزيز دورهم والمساحة المتاحة لهم في بناء الوطن واستدامة تنميته ومسيرة ازدهاره ورخائه.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 15 زيارة ) .
وقّعت صحيفة "سبق" الإلكترونية اتفاقية تعاون مع جمعية بنيان الخيرية النسائية للتنمية الأسرية. وقد وقع الاتفاقية التي تأتي انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية لـ "سبق" تجاه القطاع الخيري، رئيس تحرير "سبق" علي الحازمي، ومن الجمعية نائب رئيس مجلس الإدارة تركية الفارس، بحضور عدد من منسوبي الجمعية والصحيفة. وبعد التوقيع تجول وفد الجمعية برفقة منسوبي "سبق" للتعرف على مرافق الصحيفة، والاطلاع عن قرب على الأنشطة، والخدمات الإعلامية المتعددة التي تقدمها عبر منصاتها المختلفة. وتهدف جمعية بنيان الخيرية النسائية للتنمية الأسرية إلى توفير السكن الملائم للأسر المستحقة عبر تبني مفهوم التنمية الأسرية ذات الأثر المستدام لأفراد الأسر المستحقة، وزيادة وتنوع الموارد المالية للجمعية، وتعزيز مفهوم العمل المؤسسي في عملية التأسيس والبناء للجمعية، وبناء وتطوير مهارات منسوباتها. حضر التوقيع في مقر الصحيفة بالرياض، من جمعية "بنيان" عضو مجلس الإدارة فوزية المعجل، والرئيس التنفيذي مرح التميمي، ومسؤولة العلاقات العامة الهنوف الدحيم، فيما حضر من "سبق" كل من نائب رئيس التحرير شقران الرشيدي، وعدد من محرري الصحيفة ومصوريها ومنسوبيها.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
أثنى المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة وليام لاسي سوينغ على الدور الكبير الذي تلعبه الكويت في مجال الإغاثة ومساعدة المنكوبين حول العالم، وشدد على الإشادة بدور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في دعم استقرار المنطقة وجهود نشر السلام في العالم ككل. جاء ذلك في كلمة ألقاها سوينغ خلال تكريمه في حفل توديعه بمناسبة انتهاء فترة رئاسته للمنظمة الدولية للهجرة في مبنى الشيخ صباح الأحمد قائد العمل الإنساني – بيت الأمم المتحدة في الكويت مساء أمس بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح وعدد كبير من السفراء والديبلوماسيين والإعلاميين. وأضاف سوينغ: أقدر عاليا الدور الكبير الذي يقوم به صاحب السمو في مجال العمل الإنساني حول العالم، مضيفا أنه قدم خصيصا للكويت اعترافا منه وتقديرا لصاحب السمو والشعب الكويتي وحكومة الكويت بما تميزوا به من مبادرات فاعلة في مجال إغاثة المنكوبين ومساعدة المحتاجين ودعم جهود السلام حول العالم من خلال كرمهم السخي الذي أصبح معروفا للجميع، وأضاف سوينغ أن هذه هي الزيارة الثامنة له للكويت، إضافة إلى زيارات أخرى لعدة دول عربية نظرا لما يجري في المنطقة من أحداث كبيرة، مشيرا إلى دور صاحب السمو والكويت في إقامة مؤتمرات المانحين لمساعدة الشعب السوري غيرها من المؤتمرات والمبادرات التي تستهدف إغاثة المتضررين من هذه الحروب والنزاعات سواء في اليمن أو العراق أو ليبيا وغيرها، لافتا إلى الدعم السخي الذي قدمته الكويت والذي تجاوز 4 مليارات دولار في بعض هذه المؤتمرات. وأضاف أنه حضر خصيصا لتوجيه الشكر والتقدير لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على جهوده في جمع الفرقاء وسعي سموه المستمر لإنهاء الخلافات والحروب من خلال مبادرات حقيقية وفاعلة، كما وجه سوينغ الشكر لرئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مكتب الأمم المتحدة في الكويت ايمان عريقات على جهودها الكبيرة في انجاز برامج ومشاريع المنظمة، لافتا إلى أن موضوع الهجرة أصبح من المواضيع الكبيرة في عالمنا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث يشهد العالم تزايدا في أعداد المهاجرين بسبب الكوارث والحروب والنزاعات الداخلية وغيرها، وهذا ما يشكل تحديا كبيرا علينا جميعا ويتطلب المزيد من تضافر الجهود لتقديم المساعدة لأكبر عدد ممكن من محتاجيها، وأضاف أنه كان في جنيف في العام 2008، ويتذكر جيدا أن موضوع الهجرة لم يكن يثير أي اهتمام في المنظمات الدولية، في حين أصبح اليوم هو الموضوع الأهم عالميا نظرا لما يشكله من تحديات كبرى
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 16 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يوم أمس في مكتبه بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة، الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني، بحضور سمو الأمير بندر بن فيصل بن عبدالرحمن الفرحان مستشار العلاقات الدولية والروابط الأسرية، ومدير الإدارة العامة للإعلام الإنساني والعلاقات الدولية عبدالمحسن الحارثي، ومسؤول العلاقات الدولية أسامة الحازمي، ومدير العلاقات العامة منسق برنامج إعادة الروابط الأسرية بالهلال الأحمر بالقصيم محمد الجعيثن، ومدير إدارة التطوع بالهلال الأحمر بالمنطقة وليد اللهيميد، الذين قدموا للسلام على سموه، واطلاعه على جهود المنظمة، خصوصاً في العمل الإنساني والإغاثي بشكل عام. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين منطقة القصيم والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في مجال دعم العمل الإنساني وتقديم العون لكل المحتاجين، وسبل تعزيز العمل التطوعي في المنطقة وتشجيع الشباب على الانخراط في المؤسسات والهيئات التطوعية، والارتقاء بقدراتهم في هذا المجال. كما استمع سموه إلى شرح من الدكتور السحيباني حول دور المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وجهودها، التي تواصل دورها بحضور فاعل لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية وبالتنسيق معها لإيصال المزيد من المساعدات، عبر حملات رسمية معتمدة للتبرع وتقديم الخدمات والمساعدات التي يحتاجها اللاجئون، مشيراً إلى أن آلية العمل العربي الإنساني تتنامى بعون الله لتشمل ملايين المحتاجين، في ظل وجود دولاً مانحة تواصل حضورها الإنساني والإغاثي، على رأسهم المملكة العربية السعودية.
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
أشاد مدير مكتب برنامج الاغذية العالمي في دولة الامارات العربية المتحدة وممثله لدى دول مجلس التعاون الخليجي عبدالمجيد يحيى بالدور الفاعل الذي تقوم به جمعية الهلال الاحمر في مجال بناء القدرات والشراكات والتنسيق في العمل الاغاثي والانساني. جاء ذلك في تصريح ادلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه مع الامين العام في جمعية الهلال الاحمر مها البرجس. وقال ان الكويت تعتبر من الدول الداعمة للعمل الإنساني في أبعاده الوطنية والإقليمية والعالمية ولها دور ريادي في هذا المجال يشهد به مختلف الفاعلين في هذا الحقل افرادا كانوا أو هيئات ومنظمات. واكد أهمية الجمعية ودورها في تعزيز العمل الانساني لدعم قطاع غزة والسعي لتوفير حياة كريمة للفئات التي تحتاج إلى الدعم، مبينا انه قدم عرضا عن الوضع الانساني والاحتياجات الطارئة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة واللاجئين السوريين في الاردن ولاجئي (الروهينغيا) في بنغلاديش. من جانبها، ثمنت البرجس الجهود التي يقوم بها برنامج الأغذية العالمي في سبيل تحقيق الأهداف السامية التي قامت لأجلها هذه المنظمة الانسانية الرئيسية، مشيدة بتعاونها المتواصل مع الجمعية في المجال الانساني ومساعدة كل الفئات المعوزة حول العالم. وأوضحت البرجس انه تم خلال اللقاء بحث آلية العمل المشترك مستقبلا وكيفية تنسيق المشاريع الانسانية لفائدة المجتمعات المحلية المحتاجة خاصة للاجئي (الروهينغيا في بنغلاديش والشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأكدت ان الجمعية تسعى باستمرار إلى توسيع وتعزيز التعاون والشراكة الانسانية مع الجهات والمنظمات الاقليمية والدولية بما يحقق أهدافها ورسالتها ويلبي حاجات المحتاجين من مثل هذه المشاريع الإنسانية.
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 13 زيارة ) .
استضافت مؤسسة الإمارات، المؤسسة الوطنية الرائدة في مجال رفع كفاءات الشباب وترسيخ المسؤولية المجتمعية بين القطاعين العام والخاص، وفداً رفيع المستوى من الإدارة العليا للرابطة الدولية للجهود التطوعية، وذلك تزامناً مع الإعلان عن ترشيح العاصمة أبوظبي ضمن ثلاث عواصم مرشحة لاستضافة المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوّع عام 2020 وهو أكبر تجمع عالمي لخبراء وممارسي العمل التطوعي. وتأتي زيارة الرابطة كجزء من مرحلة التقييم النهائية للمرشحين لاستضافة المؤتمر، وشملت عدة اجتماعات مع مختلف الهيئات الحكومية والمسؤولين وجمعيات ومؤسسات العمل التطوعي في الإمارات.وعلق الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة الإمارات: «إن العمل التطوعي يمثل انعكاساً حقيقياً للرؤية التي وضعتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتنمية ثقافة العطاء وخدمة الوطن لدى شبابنا». وعلقت سناء سهيل، وكيلة وزارة تنمية المجتمع: «تتقلد الإمارات مكانة فريدة في مجال العمل التطوعي، وذلك بفضل الممارسات والنماذج المُتميزة والحديثة التي تُقدمها لرعاية وتنمية العمل التطوعي». وعلقت ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات: «لقد تشرفنا باستضافة وفد الرابطة الدولية للجهود التطوّعية في مؤسسة الإمارات، هذه الرابطة التي كان لجهودها عظيم الأثر في تعزيز العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم على مدار أربعة عقود».
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 18 زيارة ) .
بحثت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، مع الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر، سبل تعزيز التعاون والشراكة والتنسيق بين الجانبين في المجالات ذات الصلة. وأشادت معاليها خلال استقبالها بمقر المجلس بأبوظبي الدكتور محمد عتيق الفلاحي بالدور الرائد الذي تقوم به هيئة الهلال الأحمر بتوجيهات وبمتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر، خلال السنوات الماضية والتي شهدت تطوراً نوعياً في عطائها الإنساني على الصعيدين الداخلي والخارجي. وثمنت التعاون المثمر والمتواصل بين هيئة الهلال الأحمر الإماراتي والمجلس الوطني الاتحادي في عدة مبادرات وتنظيم زيارات للوفود البرلمانية
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 47 زيارة ) .
أكد الملحق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، أن التعاون القائم بين مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» وجامعة جونز هوبكنز، مهّد لمزيدٍ من الفرص لتدريب جيل جديد من قادة المستقبل، وتطوير مهاراتهم الفنية لتمكينهم من مواجهة التحديات، وليكونوا جزءا من منظومة العمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها خلال الحفل الذي أقامته المؤسسة، ممثلة ببرنامج (زمالة مسك) أمس الأول (الجمعة)، بالتعاون مع كلية الطب في جامعة جونز هوبكنزالأمريكية، احتفاءً بتخريج 40 طالبا بينهم 25 من طلاب الطب السعوديين، بحضور الدكتور محمد العيسى، والملحق الصحي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الدكتور فهد بن إبراهيم التميمي، وذلك في مباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالمستشفى الجامعي بولاية ميريلاند الأمريكية. ويأتي تخريج الطلاب كإضافة للخطى الواثقة التي يقدمها برنامج (زمالة مسك) مع كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز، بتوفير فرصٍ غير مسبوقة ضمن برامج الزمالة والتدريب، التي تهدف إلى تمكين الشباب السعودي وتنمية مهاراتهم، للإسهام في بناء مستقبل مشرق للمملكة ودعم الرؤية الطموحة للمملكة 2030. تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلاب الخريجين 40 طالباً جامعياً، بينهم 25 من طلاب الطب السعوديين، وخمسة طلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وطالبة يابانية، وطالب من جمهورية مصر العربية، ممن أكملوا دورة أكاديمية مكثفة في مجالي العلوم والصحة العامة، في بيئة تعليمية تعزز من مهارات التفكير الناقد ومعالجة المشكلات. كما حظي هؤلاء الطلاب بفرصة نادرة للتعلم مع نخبة من أبرز رواد الطب والعلوم في العالم في برنامج يتم التركيز في الجانب التطبيقي منه على الأبحاث الرائدة في مجالات الطب السريري، التي تهيئ لهم اكتساب الخبرات العملية في الأبحاث الأساسية والتطبيقية ومتابعة بعض العمليات الطبية المتقدمة. ويتصدر مستشفى جونز هوبكنز التابع للكلية، قائمة أفضل المستشفيات في الولايات المتحدة وفي العالم، حيث حاز على المركز الأول لاثنتين وعشرين سنة من مجمل الـ 27 سنة الماضية.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية ملتقى الكويت الخيري موسى محمد الجمعة أن الجمعية في إطار تعزيز التواصل نحو تحقيق إستراتيجيتها التي تتركز حول السعي نحو تشجيع وتطوير العمل الكويتي الإنساني وما تشهده وزارة الشؤون من نقلة في الإشراف على المبرات والجمعيات والفرق التطوعية الخيرية وما نلمسه من اهتمام للتطوير في إدارة الجمعيات الأهلية ضمن الإدارات التابعة للوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية هناء الهاجري. وقال الجمعة في تصريح صحافي بعد زيارة ترأس خلالها وفد جمعية ملتقى الكويت الخيري ومقابلتهم لمدير إدارة الجمعيات الأهلية منيرة حسن الكندري بمناسبة تعيينها بمنصبها الجديد وتشكيل مجلس إدارة جمعية الملتقى الجديد رافقه أمين سر مجلس إدارة الجمعية جمال عبدالرحمن النامي، إن جمعية ملتقى الكويت الخيري ممثلة في الوفد الزائر لوزارة الشؤون قد شرح للمديرة الجديدة لإدارة الجمعيات الأهلية موجز تاريخ الجمعية منذ أن بدأ نشاطها خلال مرحلة تأسيسها كمبادرة تطوعية منذ سبعة أعوام وتحديدا في عام 2012 عندما بدأت في نشاطها كمنتدى اجتماعي أطلق عليه ديوان الخير ومجلس نساء الخير الذي يستضيفه آن ذاك بتداول بين الجهات الخيرية وينظمه ملتقى الكويت الخيري ويجتمع به العاملون والقياديون في الجهات الخيرية لمزيد من التعارف والتنسيق الودي خارج النطاق الرسمي واستمر الكيان التطوعي للملتقى إلى أن أشهرت في عام 2015 كجمعية نفع عام مهنية ثقافية، وتركزت في مرحلة استكمال المجال المؤسسي عامي 2016 و2017 والمرحلة الحالية في عام 2018 التي يمكن اعتبارها مرحلة الانطلاق الاستراتيجي من خلال مشاريع الجمعية الإستراتيجية. وأوضح الجمعة في تصريحه أننا لمسنا من مديرة إدارة الجمعيات الأهلية منيرة حسن الكندري كل اهتمام وتعاون والتي أوضحت لنا أنها مستمرة لما عمله السابقون في إدارة الجمعيات الأهلية، وان رؤية الإدارة الجديدة تتمثل في تقديم مزيد من التواصل والتسهيلات للجمعيات الأهلية في إطار القانون. وبين الجمعة أن الجمعية وجهت الدعوة للمديرة لزيارة الجمعية في مقرها الجديد في حولي والذي يمكن اعتباره بيتا لجميع المهتمين بالعمل الإنساني المجتمعي بما توفر به من بيئة عمل محفزة للعاملين والباحثين والمهتمين. وقد أبدت الكندري موافقتها على ترتيب تلك الزيارة في المستقبل القريب وأنها ستسعى لمزيد من التعاون وستباشر في زيارات ودية إلى الجمعيات الأهلية. وبين الجمعة أن مديرة إدارة الجمعيات والمبرات الأهلية بينت أنهم بصدد عمل مشروع لتحديث بيانات الجمعيات والقائمين عليها وعمل قروب للتواصل عبر الوتساب لتسهيل وإسراع التواصل مع الجمعيات باستخدام وسائل التواصل الحديثة وأبدينا خلال لقائنا بها استعداد الجمعية بذلك وسيتم تزويد الوزارة ممثلة في الإدارة الموقرة بما يطلب منها.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 17 زيارة ) .
قالت مدير إدارة العمل التطوعي بالتكليف بوزارة «الشباب» العنود الصبيحي: إن الوزارة أنشأت بوابة إلكترونية متخصصة في العمل التطوعي لنشر هذه الثقافة وتشجيع الشباب على الولوج إليه عبر خلق فرص تطوعية مع الجهات المعنية وربط المتطوع بالمؤسسات والمجموعات التطوعية. وأضافت الصبيحي في تصريح لـ «كونا» أمس أن الوزارة تعقد برامج تدريبية متخصصة لتزويد الشباب بالمبادئ والمفاهيم الأساسية في مهارات العمل التطوعي لتثقيفهم في هذا المجال، مبينة ان الوزارة تقيم أيضا احتفالية في الخامس من ديسمبر كل عام لتكريم المتطوعين المشاركين في فعالياتها وتعريف الشباب بالإدارة إضافة إلى عرض تجارب تطوعية مميزة. وذكرت ان الوزارة قدمت للشباب هذا العام العديد من الفرص والفعاليات التطوعية التي أكسبتهم خبرات مهمة في هذا المجال منها تنظيم حفل افتتاح بطولة كأس الخليج الـ 23 لكرة القدم التي استضافتها الكويت ديسمبر الماضي كذلك تنظيم الاحتفالات بالأعياد الوطنية في فبراير الماضي بالتعاون مع وزارة الداخلية. وبينت ان المتطوعين الشباب ساهموا في تنظيم العمل بمسرح «مركز عبدالله السالم الثقافي» خلال شهري مارس وأبريل الماضيين علاوة على مشاركتهم في مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء تصويتهم في انتخابات المجلس البلدي الأخيرة. من جانبه، أكد رئيس فريق العلاقات العامة بالهيئة العامة للشباب عبدالرحمن الرباح في تصريح مماثل لـ «كونا» ان الهيئة تضطلع بدور تنسيقي بين الشباب الراغبين في التطوع والمجموعة التطوعية التي ترغب في انضمام الشباب اليها إضافة إلى ربط تلك المجاميع مع الجهة الحكومية أو الأهلية التي تحتاج إليهم. وقال الرباح: إن فريقه المسؤول عن التطوع يتولى استقبال وتسجيل المتطوعين بشكل شخصي عبر موقع الهيئة ثم التواصل معهم لتوفير فرص تطوعية، لاسيما في مجال تنظيم الفعاليات الكبيرة التي تستضيفها البلاد، مشيرا إلى أن الفريق يسلم شهادة مشاركة بالتطوع لكل متطوع بعد انتهاء كل فعالية. وأضاف ان المجاميع التطوعية تعد شريكا استراتيجيا لعدد من الحملات التطوعية التي تدعمها الهيئة مثل حملتي «رمضان أمان» و«زاجل» اللتين أقيمتا في شهر رمضان الماضي إذ اختصت الأولى بتوزيع وجبات إفطار للسائقين مع آذان المغرب في حين عملت الثانية على إعداد وتوزيع وجبات الإفطار للأسر المحتاجة والمتعففة.
11 اغسطس 2018 - 29 ذو القعدة 1439 هـ( 68 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بديوان إمارة المنطقة, بحضور وكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان, ومدير مكتب تحقيق الرؤية بإمارة المنطقة ياسر العجلان, وأمين الفريق الكشفي التطوعي بالمنطقة راكان الغفيلي, أعضاء الفريق الكشفي التطوعي بالمنطقة المشاركين في خدمة الحجاج لعام 1439هـ. ورحَّب سموه بهم, وحثهم على ضرورة مضاعفة الجهود، وتقديم كل خدمة لزوار بيت الله الحرام التي تعد شرفًا عظيمًا وواجبًا وطنيًّا يفتخر به الجميع، والتي تنعكس من مبادئ نبيلة، تميز بها أبناء هذه البلاد المباركة. مشيرًا سموه للجميع إلى أنهم بأعمالهم التطوعية في أشرف مهمة تقدمها هذه البلاد وقيادتها -أيدها الله- وشعبها الكريم لخدمة الحجاج والزائرين. مؤكدًا أن الأعمال التطوعية تعكس كل القيم والمبادئ والأخلاق النبيلة التي حثنا عليها ديننا الحنيف نحو خدمة حجاج بيت الله الحرام. مشيدًا بالجهود النبيلة والكبيرة التي تقدمها وتبذلها قيادة هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ لخدمة ضيوف الله، وتسخير الإمكانيات كافة التي تقدمها بكفاءة عالية القطاعات كافة ذات العلاقة لخدمتهم.
11 اغسطس 2018 - 29 ذو القعدة 1439 هـ( 26 زيارة ) .
استقبلت سعادة وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بمكتبها بديوان الوزارة بالجفير صباح اليوم سعادة الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية، حيث قدمت سعادتها خالص التهاني والتبريكات بمناسبة تنصيب سعادته سفيراً للنوايا الحسنة للشئون الإنسانية، والذي جاء بترشيح سامي من مؤسسة المنجزين العرب واعتماد وزارة الخارجية البحرينية والخارجية المصرية، وأعربت عن عميق وبالغ اعتزازها بجهوده النبيلة في مجالات العمل التنموي والخيري والإنساني داخل وخارج مملكة البحرين. وفي بداية اللقاء قدم سعادة الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية أول نسخة من كتابه "وطني البحرين" والذي يعتبر من ضمن سلسلة كتب أعدها في حب الوطن. وقد أشادت وزيرة الصحة بالجهود الطيبة التي بذلها الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية في إعداد وتجهيز هذا الكتاب الذي يعد إضافة جديدة للمكتبة البحرينية بما يتضمنه من قيمة معرفية وثقافية، معربةً عن تمنياتها للدكتور "السيد" بدوام التوفيق والنجاح. وخلال اللقاء تم التطرق إلى مبنى أبراج الخير والذي من المؤمل أن تنتقل له وزارة الصحة نهاية العام الحالي، والمستجدات وسير العمل في التجهيزات النهائية قبل الانتقال. وعبرت وزيرة الصحة عن اعتزازها بالتوجيهات السامية لجلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه في الرعاية الملكية للأيتام والأرامل وجهود مملكة البحرين ، وما تقدمه المؤسسة الخيرية الملكية من خدمات لرعاية أسرها وتوفير الحياة الكريمة لهم، مشيرة إلى أن وزارة الصحة ستكون من أحد الجهات المساهمة في دعم مشاريع المؤسسة الخيرية الملكية، بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية، وبذلك تكون الوزارة قد استثمرت أموالها في مشروع كبير يعد من أفضل الاستثمارات الذي هو الاستثمار في عمل الخير الذي يعم نفعه على جميع شرائح المجتمع.
10 اغسطس 2018 - 28 ذو القعدة 1439 هـ( 60 زيارة ) .
برئاسة قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سالم بن مرزوق المطرفي، عقد فريق العمل التنسيقي للجهود التطوعية بالحج، اجتماعه السادس لبحث سبل تنظيم العمل التطوعي وتنسيق الجهود التطوعية بين الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، وذلك صباح اليوم بمقر قيادة قوات الدفاع المدني بالحج بمكة المكرمة. وفي كلمة ترحيبية، أشار قوات الدفاع المدني بالحج إلى أهمية العمل التطوعي والدور الريادي للمديرية العامة للدفاع المدني في ذلك المجال، مؤكدًا أن العمل التطوعي يأتي على رأس الأعمال في الحج منذ عشرات السنين. وأكد اللواء المطرفي أن رؤية المملكة 2030 أرست انطلاقة جديدة للثقافة السعودية، والتي تعد واحدة من محركات تنمية الإنسان حضاريًا نحو آفاق أوسع، حيث تهدف الرؤية إلى رفع عدد المتطوعين في المملكة من 11 ألف متطوع سنويًا إلى مليون متطوع. ولفت إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني تؤدي دورًا رياديًا في الأداء التطوعي لحماية الأرواح والممتلكات في المملكة، انطلاقًا من رسالتها المتمثلة في التميز في أعمال الدفاع المدني التطوعية من خلال كفاءات متخصصة وعمل مؤسسي احترافي وشراكات مجتمعية فاعلة ومثمرة. وأشاد اللواء المطرفي بأهمية العناية بالعمل التطوعي لإسهامه في أداء العديد من الأدوار المهمة بإخلاص ودون مقابل، لافتًا إلى ارتفاع عدد المقبلين على أعمال التطوع خلال موسم الحج من عام إلى آخر. كما أشاد المطرفي بمستوى التعاون المشترك بين الجهات المعنية بالتطوع خلال موسم الحج، مؤكدًا أن ذلك التعاون البناء والمثمر يحقق الريادة للمملكة، ويخلق بيئة عمل مناسبة للمتطوعين وينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، منوهًا بالجهود الكبيرة التي يبذلها أعضاء فريق العمل التنسيقي للجهود التطوعية بالحج، مؤكدًا أن هذا التنسيق والتعاون والتكامل يمثل ضرورة ملحة في موسم الحج الذي يعد الواجهة الحقيقية للعمل التطوعي.
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
استقبل سفير الدولة لدى عمان، مطر سيف سليمان الشامسي، في مقر السفارة بالعاصمة الأردنية، أسيف حسين نافايتي، رئيس سكرتارية اللجنة الاستشارية بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وعلياء طوقان، مسؤولة العلاقات الخارجية والمشاريع بالوكالة. تم خلال الاجتماع مناقشة المسائل المتعلقة بمخرجات اجتماعات اللجنة الاستشارية التي عقدت بالأردن هذا العام. وأثنى الوفد الضيف على الدعم المستمر الذي تقدمه دولة الإمارات منذ التأسيس لوكالة «الأونروا» التي كان آخرها تقديم مبلغ 50 مليون دولار للوكالة لمواجهة الظروف المالية الصعبة التي تمر بها كي تتمكن من مواصلة خدماتها كافة تجاه الأشقاء اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس. وأكد السفير الشامسي على مواقف الإمارات الثابتة والراسخة في الوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين في قضاياهم العادلة كافة لا سيما قضية اللاجئين. من جهته، دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، المجتمع الدولي إلى «سد العجز المالي الخطير» الذي تعانيه الوكالة بعد تجميد المساعدات الأميركية لها. وأكد الصفدي خلال اجتماعه بالمفوض العام للأونروا بيير كرينبول في عمان «ضرورة أن يستمر المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية إزاء اللاجئين الفلسطينيين، الذين تشكل قضيتهم إحدى أهم قضايا الوضع النهائي». وأضاف، بحسب بيان، أن «الأونروا تواجه عجزاً مالياً خطراً ينذر بتبعات كارثية على اللاجئين، إذا لم يتم سده قبل نفاد المخصصات المالية لدى الوكالة». وأوضح أن «توفير الدعم المالي اللازم للوكالة ضرورة للحيلولة دون حرمان اللاجئين من خدمات أساسية في مجالات التعليم والصحة والإغاثة».
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
قال مدير المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة التابع لبيت الزكاة إسماعيل الكندري إن المكتب يحرص دوما على تطبيق رؤية البيت الهادفة لتحقيق الريادة والتميز في خدمة فريضة الزكاة، والعمل الخيرى محليا وخارجيا، من خلال التركيز على رسالته في تنمية موارد الزكاة والخيرات، وإنفاقها في مصارفها الشرعية بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز، وتقديم أنشطته الخيرية الإنسانية إلى جميع شرائح المجتمع. وأوضح الكندري في بيان صحافي أن هذه الأنشطة المتنوعة تأتي في ظل العلاقات الطيبة المتنامية التي تربط بين الشعبين الشقيقين في الكويت وجمهورية مصر العربية، وتفعيلا لبروتوكولات التعاون المختلفة الموقعة بين وزارتي الأوقاف في البلدين، والتي تتمثل في تحسين أداء العمل في المكتب بشكل مستمر والعمل على تطويره لتحقيق رسالته وأهدافه، حيث يقوم المكتب بتوثيق الأنشطة والفعاليات والأنشطة الدورية لوحداته الإدارية التي نفذها خلال النصف الأول من العام 2018 في تقارير خاصة. ومن هذه الأنشطة مشاريع الإنشاءات والصيانة، حيث قال الكندري إن المكتب في طور تنفيذ 10 مشاريع من مساجد ومعاهد ومجمعات، إضافة إلى دعم واستكمال 25 مشروعا خيريا، والانتهاء من صيانة 7 مشاريع في 15 محافظة مصرية. أما المشاريع الخيرية والخدمات الاجتماعية فلفت الكندري إلى أن المكتب يحتضن أحد أهم المشاريع الخيرية في جمهورية مصر الشقيقة وهما كافل اليتيم وطالب العلم، حيث كفل بيت الزكاة عن طريق مقره الرئيسي 2925 يتيما و1050 طالب علم في مختلف المراحل الدراسية (جامعي 869 ـ ماجستير 67 ـ دكتوراه 25 ـ تمديدي دراسات عليا 89).