14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 18 زيارة ) .
ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التعليم، إحدى أهم الجهات المهمة في مسيرة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وقد شاركت الوزارة مع المركز ممثلة في التربية الخاصة في عضوية مجلس الأمناء وحظي المجلس السابق والحالي بعضوية معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، إضافة إلى أن الوزارة عضو مؤسس للمركز، وشريك في تنظيم المؤتمرات الدولية التي يقوم بتنظيمها المركز، كما شارك منسوبو الوزارة والجامعات السعودية في عضوية لجان المركز العلمية والفرعية، وشارك عدد من الأكاديميين السعوديين من مختلف الجامعات السعودية بتنفيذ أكثر من (80 في المئة) من الأبحاث التي نفذها المركز، وكذلك الندوات والمحاضرات، وورش العمل، والمؤتمرات التي عقدها المركز. وأشاد سموه خلال كلمته الضافية بمناسبة تدشين كتاب « الإطار المرجعي لوصول التلاميذ ذوي الإعاقة على المنهج العام» أحد جهود مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة لخدمة الأشخاص ذوي القدرات الفائقة، بالشراكة الوثيقة والمستمرة مع وزارة التعليم، مشيراً سموه إلى أن المعوق هو مواطن ويحتاج إلى الدمج مع الأشخاص العاديين لما في ذلك من فوائد تعليمية وعلاجية واجتماعية. وأضاف سموه أن المملكة تعيش حراكاً مستمراً في التطوير والإنجاز مؤكداً أن الدولة وفي كل المراحل كانت حريصة على تطوير البرامج والدراسات والمشاريع التي تخدم الأشخاص ذوي القدرات الفائقة، والتي توجت بالعديد من الإنجازات لصالح هذه الفئة الغالية، بتبني الدولة لهذه البرامج والمبادرات التي تخدم قضيتهم.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 16 زيارة ) .
نوّهت نائب رئيس الإغاثة العاجلة في مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية الدكتورة فاريلا بيمو؛ بالجهود النوعية التي تنفذها الجمعيات الوطنية الأعضاء بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "آركو". وأشادت بيمو؛ بتنوع نشاطات وبرامج تلك الجمعيات، مشيرةً إلى أهمية مجالات العمل الإنساني التطوعي، ومساعدة المحتاجين من المنكوبين والمتضررين من جرّاء الأزمات، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وتعزيز الصحة والرعاية الاجتماعية، وضمان احترام كرامة الإنسان في أوقات النزاع المسلح وسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ. وثمّنت "بيمو"؛ بصفة خاصة، سعي المنظمة الدؤوب نحو استثمار التقنية وتوظيفها في العمل الإنساني مما يساعد على سرعة الاستجابة ويوفر الكثير من الجهود الإنسانية، ونوّهت كذلك بجهودها نحو التوعية بحراك الجمعيات الوطنية العربية أثناء الكوارث، وبناء القدرات، وتنفيذ البرامج التطوعية ونشر القانون الدولي الإنساني والتي تعد إضافة للطريقة العملية والاحترافية التي تتبعها المنظمة مثالاً يُحتذى به في الدبلوماسية الإنسانية، والنظرة بعيدة المدى في سبيل تنسيق الجهود الإنسانية والسعي نحو تحقيق التكامل والتعاون الوثيق من خلال جدول مصفوفة الأنشطة والبرامج الإنسانية بين الجمعيات الإقليمية والمنظمات الدولية. جاء ذلك خلال زيارتها والوفد المرافق "أخيراً" مقر الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ضمن جولة المؤسسة في المنطقة العربية والالتقاء مع عديد من الجهات المانحة ومنظمات العمل الإنساني ومؤسسات المجتمع المدني من أجل إيجاد الحلول المشتركة والطرق المبتكرة والمجربة والتي من شأنها المساعدة على تحسين صحة الأفراد ومستوى المعيشة، وتحفيز النمو الإنساني وسرعة الاستجابة للكوارث. واطلعت المؤسسة على المشاريع والبرامج الإنسانية النوعية التي تنفذها مكونات المنظمة العربية من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، إضافة إلى الحراك التنسيقي الذي تنفذه المنظمة في هذا الجانب، كما بحثت المؤسسة مواضيع العمل المشترك في خدمة العمل الإنساني.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 12 زيارة ) .
نعت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وفاة أحد رجالات العمل الخيري الكويتي عبدالله خليفة الدرباس، الذي توفي يوم الثلاثاء الماضي (9/10/2018م) بميدان العمل الخيري في جمهورية إندونيسيا عن عمر ناهز الـ 62 عاما اثر انخفاض حاد في معدل سكر الدم، معربة عن مشاطرتها خالص العزاء لأسرته الكريمة، وسائلة الله له الرحمة والمغفرة وفسيح الجنة. وقال رئيس الهيئة، المستشار بالديوان الأميري د.عبدالله معتوق المعتوق في تصريح صحافي: تلقينا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة الأخ عبدالله الدرباس، أحد الأخوة المتطوعين، الذي عمل بكل إخلاص وتضحية في مجال رعاية الأيتام والفقراء بقرية صاحب السمو في منطقة باندونج الاندونيسية تحت إشراف الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية. وأضاف د.المعتوق الذي يشغل منصب المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة انه من عاجل بشرى المؤمن أن يلقى الأخ الدرباس ربه، وهو يعمل في ميدان الخير والعطاء، موزعا أموال الصدقات والزكوات على الأيتام والفقراء. وأشار إلى أنه بعد تقاعده من شركة نفط الكويت تفرغ للعمل الخيري في قرية صاحب السمو والقرى المجاورة لها، وكان رحمه الله محبا للخير كثير البذل والعطاء، متفقدا بشكل دائم للأيتام وقائما على تلبية احتياجاتهم بمعدل 10 زيارات في العام الواحد.
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 13 زيارة ) .
دشنت جمعية الشارقة الخيرية مبادرة «مرسال الخير» في لقاء جمع كبار المسؤولين بالجمعية وعدداً من الدوائر الحكومية في الشارقة، بهدف تنمية العمل الخيري والإنساني. وأوضح عبد الله مبارك الدخان، الأمين العام لجمعية الشارقة الخيرية، أن «مرسال الخير» هو حلقة وصل بين الجمعية والدوائر الحكومية في الشارقة، وهو مبني على قاعدة وأهمية التنسيق والتعاون والعمل المشترك، لتحقيق مستويات متقدمة من النجاح والتميز في العمل الخيري والإنساني، ومثل هذا الموقف يتطلب الاستمرار في التعاون والتنسيق وشراكة حيوية، والبحث عن آليات ووسائل جديدة من أجل ذلك. وشرح الدخان، بأن «مرسال الخير» جاء بعد عمليات عصف ذهني ونقاشات عديدة في الجمعية، ومن ثم التواصل مع الدوائر الحكومية الحافلة بالكوادر الفاعلة في الشارقة، الذين يمتلكون رغبة كبيرة في المشاركة في العمل الخيري، ويكون المرسال وسيطاً بين الدوائر والجمعية، ويتميز بأن لديه الرغبة في العمل الخيري والإنساني والتعريف به. مشيراً إلى أنه تم التواصل مع الدوائر الحكومية لتوضيح الفكرة، والهدف والمهمات الملقاة على عاتق المرسال، مضيفاً أن كل أنماط وألوان وأشكال التطوع مهمة ونبيلة، لكن من بين الأفضل، يمكن الإشارة إلى التطوع الذي يخدم الفقراء والمحتاجين مباشرة. من جانبها، تحدثت عائشة الحويدي رئيسة اللجنة النسائية في الجمعية عن كيفية تواصل الجمعية مع الدوائر الحكومية وشرح الفكرة والهدف والأهمية، وترشيح كل دائرة أحد كوادرها أو أكثر من كادر من الراغبين في عمل الخير ليكونوا مراسيل خير بين الدائرة المعينة والجمعية.
13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 19 زيارة ) .
شارك معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أمس في جلسة العمل الثلاثية الثانية المنعقدة في مدينة جنيف بسويسرا، لمتابعة تنسيق الجهود المشتركة لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات ومستجدات الدفاع المدني. حضر الجلسة الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني فلاديمير كوفشينوف، ومعالي مدير عام الدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو. وبدأت الجلسة بكلمة ترحيبية من الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، مشيدًا بالدور الإنساني المميز لمركز الملك سلمان للإغاثة على مستوى العالم، مشيرًا إلى حاجة الكثير من دول العالم للدعم في مجال الدفاع المدني. وأكد الدكتور عبدالله الربيعة من جانبه أهمية هذه الجلسة الهادفة إلى تعزيز فرص التعاون بين مركز الملك سلمان للإغاثة والدول الأعضاء للمنظمة الدولية لحماية المدنية والدفاع المدني، وتنسيق الجهود المبذولة في مواجهة الكوارث والأزمات.. مشيراً إلى احتياجات اليمن للمساعدة في الدفاع المدني سواء على مستوى الدورات التدريبية أو المعدات. وبيّن معاليه أن المركز خدم خدماته الإنسانية لـ 42 دولة حول العالم وبالأخص اليمن من خلال تنفيذ 286 مشروعاً شملت مختلف المحافظات اليمنية في مختلف القطاعات الإنسانية والإغاثية. وتطرق معاليه إلى تدشين مركز الملك سلمان للإغاثة قبل أيام قليلة بمشاركة المديرية العامة للدفاع المدني مشروع المبنى الجديد لمركز التعليم الجمهوري للجنة الطوارئ والدفاع المدني في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، بهدف بناء وإعداد القدرات البشرية في مجال الاستجابة السريعة ومواجهة حالات الطوارئ والحد من مخاطر الكوارث في جمهورية طاجيكستان وذلك عبر تأهيل وتجهيز مقر لتدريب لجنة الطوارئ والدفاع المدني ومنسوبيها من عسكريين ومدنيين، بالإضافة إلى عقد دورات للمستفيدين في المناطق التي تتعرض للكوارث حول مواجهتها وكيفية التعامل حال حدوثها.
13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 18 زيارة ) .
وقعت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية أمس، اتفاقية تعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، لتنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية وبرامج مختصة لشريحة مرضى أطفال السرطان. ومثل المؤسسة في اتفاقية التوقيع المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور عادل الصالح ، كما مثل توقيع المستشفى نائب المدير الدكتور فهد العتيبي ، وذلك بمقر المستشفى بالدمام. وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور عادل بن أحمد الصالح أن الهدف من توقيع الاتفاقية التعاون المشترك بين المؤسسة ومستشفى الملك فهد لتنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية، لتحقيق تنمية صحية شاملة يعود آثرها على صحة المواطنين النفسية والمعنوية وتوفير رعاية شاملة لشريحة مرضى أطفال السرطان من خلال دعم برنامج بسمة حياة لذي الذي تقدمه المؤسسة، وإقامة البرامج الترفيهية لهم. واشتملت الاتفاقية على تنفيذ حملات توعوية وطنية مشتركة تهدف الى نشر الثقافة والتوعية العلمية بأمراض السرطان المختلفة وكيفية الوقاية منها ، و دعم الأبحاث وتنفيذ البرامج التدريبية المتاحة.
13 اكتوبر 2018 - 4 صفر 1440 هـ( 22 زيارة ) .
عقدت الجمعية السعودية الأهلية لمرضى الفصام اجتماع المجلس العمومي للعام ٢٠١٨م في يوم الخميس ١١ من أكتوبر بفندق ريتز كارلتون الرياض والذي صادف مشاركة في فعاليات يوم الصحة النفسية العالمي. حضر الاجتماع لفيف من المختصين والمهتمين وذوي الفصام وأسرهم والمتطوعين. وقد تضمن الاجتماع العمومي عدد من المحاور المهمة التي تعكس مدى التقدم في مسيرة الجمعية وفق التالي: ١- المصادقة على ميزانية الجمعية التقديرية للعام ٢٠١٨م ٢- المصادقة على تفويض رئيس مجلس الادارة لشراء وقف للجمعية ٣- المصادقة على اختيار اسم مختصر للجمعية باسم “احتواء” ٤- المصادقة على منح العضوية الفخرية لعدد من الشخصيات المانحة للجمعية ٥- المصادقة على تأسيس أكاديمية ٦- عرض متكامل عن برامج وأنشطة الجمعية ٧- مشاركة أسر ذوي الفصام بكلمات معبرة تعكس حجم الدعم والمساندة التي تقدمها الجمعية وكانت لفتة كريمة من سمو الاميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل آل سعود عرض لوحة فنية للفنان برجس النصار من ذوي الفصام والتي لاقت استحسان الحضور كما تم الإعلان عن مفاجئة مدوية كانت خير ختام للاجتماع العمومي حيث حصلت الجمعية السعودية الأهلية لمرضى الفصام على شهادة الأيزو العالمية كأول جمعية من نوعها في الشرق الأوسط تحقق هذا الإنجاز للوطن. وفي نهاية الاجتماع التقطت الصور التذكارية مع رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة هذا الحدث المهم في تاريخ العمل الخيري.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 17 زيارة ) .
عقدت جمعية التنمية الأسرية بمحافظة الأحساء (أسرية)، الاجتماع الثاني للجمعية العمومية لهذا العام 2018م، الذي استعرض إنجازات الجمعية للعام المنصرم 2017م، وناقش ميزانيتها ومشاريعها المستقبلية، ودورها في بناء المجتمع. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور إبراهيم بن صالح التنم، أن الجمعية العمومية للجمعية بحثت عدد من الموضوعات منها النظر في المبادئ العامة، وتقديم الدراسات، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية، وتقديم التوصيات، وانتخاب الأعضاء، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتقديم الحلول في بعض المشاكل الشائكة . وأفاد أنه تم خلال الاجتماع استعراض دور جمعية التنمية الأسرية وإسهامها في بناء مجتمع قوي يحقق السعادة لبنيه، ويلبي طموحاتهم الإنسانية، وذلك بالعمل بجد واجتهاد عبر النشاط المجتمعي، من خلال بوابة العمل التطوعي لبلوغ نهضة كبيرة في مملكتنا الحبيبة وتطورها، ونحن نعيش رؤية المملكة 2030م، تحقيقا للتنمية الاجتماعية والأمان المجتمعي، وزيادة للوعي والتماسك الأسري، مقدما شكره لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء، وجميع أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، والعاملين فيها، والمتطوعين والمتطوعات، الذين بذلوا أوقاتهم وأموالهم لإنجاح عمل الجمعية، وتحقيق رؤيتها على أرض الواقع. وحث الدكتور التنم، أعضاء الجمعية العمومية على المشاركة الفاعلة في لجان الجمعية المنبثقة من مجلس الإدارة لتقديم المشورة في صنع القرارات المتعلقة بعمل الجمعية وحل المشكلات، حيث أن النظام مفتوح للجميع ويتيح الاطلاع عن قرب على الأعمال والمشاريع الخاصة بالجمعية . من جانبه استعرض مدير عام الجمعية الدكتور خالد بن سعود الحليبي، إنجازات الجمعية لعام 2017م، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الجمعية بلغ 84.909 مستفيد ومستفيدة، فيما بلغ عدد زوار موقع الجمعية 87.000 زائر، و 1.106.0000 زائر لموقع المستشار.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 21 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة، مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، عبدالله آل طاوي، يرافقه عددٌ من مسؤولي الفرع. وتسلم الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز خلال اللقاء تقريراً عن أعمال الفرع خلال العام الماضي، ومن بينها تنفيذ 76544 جولة تفتيشية، شملت محافظات المنطقة واستهدفت 6 قطاعات هي المستلزمات النسائية ، والاتصالات، ومحلات الذهب والمجوهرات ، ومنافذ تأجير السيارات ، والإيواء السياحي وغيرها من منشآت القطاع الخاص ، ورصد الفرق التفتيشية 11669 مخالفة فيما جرى تحرير 41544 إنذاراً لمحال مخالفة ، وتضمن التقرير أيضاً المبادرات والبرامج المجتمعية ودور الفرع فيما يخص تنظيم العمل الخيري بالمنطقة. وتضمن التقرير الأعمال التي نفذها الفرع خلال موسم حج العام الماضي ، التي شملت تنفيذ حملات تفتيشية على المنشآت ومتعهدي تشغيل المجازر، إضافة لتفقد منافذ العمل الدائمة وصالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي ومطار الطائف. وبحسب التقرير , فقد أصدر فرع وزارة العمل بالمنطقة 51775 تأشيرة عمل موسمية ، فيما جرى تنفيذ 190 زيارة ميدانية خلال الموسم ، وشارك الفرع في الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ ، إلى جانب المشاركة مع الجهات الحكومية في مركز العمليات الموحد 911 ، إضافة لتقديم المساعدات عبر الجمعيات والمؤسسات الخيرية. وتولى الفرع مراقبة المنشآت العاملة في موسم الحج ، ومتابعة وصول العمالة الموسمية عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية ، إلى جانب متابعة مغادرة العمالة الموسمية بعد موسم الحج.
11 اكتوبر 2018 - 2 صفر 1440 هـ( 26 زيارة ) .
وقع مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف صالح بن سعد المؤنس، ورئيس جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور سعيد الزهراني، اتفاقية شراكة بين الطرفين. وتهدف هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون بين الشؤون الصحية والجمعية لتحقيق الإنجازات المستهدفة في قطاع التنمية البشرية لذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم من الناحية الاجتماعية والنفسية والحركية. والتعاون في مجال البرامج والأنشطة والفعاليات التي تخدم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة. والإسهام في تعديل نظرة المجتمع لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة. وتسهيل إجراءات الفحص النفسي وتقديم الاستشارات الطبية والنفسية لذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم. وتدريب وتأهيل الموظفين من منسوبي صحة الطائف الذين يعانون من أي إعاقة من قبل الجمعية وتزويدهم بالبرامج المختصة والعناية والرعاية.
11 اكتوبر 2018 - 2 صفر 1440 هـ( 17 زيارة ) .
أشاد الوكيل المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الاستاذ محمد ناصر المطيري - بجهود النجاة الخيرية في مجال التعليم والدعوة داخل وخارج الكويت ، مؤكدا على أهمية الدور الذي تقوم به كل من لجنة التعريف بالإسلام ، ولجنة الدعوة الالكترونية في نشر الثقافة والقيم الإسلامية. جاء ذلك خلال زيارة قام بها لمقر الجمعية بصباح السالم، والتي حضرها كل من رئيس مجلس الادارة السيد أحمد سعد الجاسر، وعضو مجلس الادارة وأمين السر ابراهيم الشاهين ، ورئيس مجلس إدارة لجنة التعريف بالإسلام فيصل الزامل ، ورئيس قطاع الخدمات المساندة د. جابر الوندة ، ورئيس قطاع الموارد والاعلام عمر الثويني ، ومدير ادارة مدارس النجاة عبد العزيز المحمد، ومدير لجنة الدعوة الالكترونية عبد الله الدوسري. وقد اعرب المطيري عن سعادته بالإنجازات التعليمية والدعوية التي حققتها النجاة الخيرية قائلا : بأن الكويت تفخر بالإنجازات الخيرية والدعوية والتعليمة التي تحققها مؤسساتها المختلفة لاسيما النجاة الخيرية ودورها الرائد في مجالي التعليم والدعوة سواء كان بمدارسها أو لجانها، مبديا اعجابه بآلية العمل الدعوي الالكترونية بالأسلوب التقني الحديث التي وصلت له " لجنة الدعوة الالكترونية وحققت انجازات هائلة في مختلف دول العالم ، وكذلك بما لها من مواقع تخدم الاسلام بمختلف اللغات . وقال المطيري : أن وزارة الأوقاف تشد على ايديكم فيما تقدمونه من جهد ، لافتا إلى استعدادها للتعاون لدعم المشاريع الدعوية والتعليمية من واقع دورها التوعوي ، لاسيما في خدمة الجاليات فنحن نحرص كل الحرص على تثقيف الجاليات وتوعيتها ، وهذه الشريحة تحتاج من يجيد التعامل معها بلغاتها، وانتم خير من يقوم بهذا الدور . من جانبه قال رئيس مجلس الادارة بلجنة التعريف بالإسلام فيصل الزامل أنه تم خلال الزيارة عرض الإنجازات التي حققتها لجنة التعريف بالإسلام ، وأهم مشاريعها ، والأنشطة التي تقدم لرعاية المهتدين الجدد وخدمة الجاليات، مثل تعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية ، كما تم استعراض سياسة اللجنة في تطوير الدعاة وتأهيلهم من خلال إقامة دورات متخصصة في طرق دعوة غير المسلمين بمختلف لغاتهم. وبين الزامل أنه تم أيضاً بحث التعاون المشترك بين كل من وزارة الأوقاف ولجنة الدعوة الالكترونية في مشروع الفصول الافتراضية لتعليم المهتدين الجدد ، والمقرأة الإلكترونية ، ومشروع الذكاء الاصطناعي ، وتطوير مهارات الدعاة ، واستقطاب دعاة مميزين باللغات المختلفة. من جانبه تطرق مدير لجنة الدعوة الإلكترونية عبد الله الدوسري إلى أهمية إثراء المحتوى الإسلامي على الانترنت من خلال نشره بالـلغات المختلفة. خاصة أن نسبة المحتوى الإسلامي الآن لا تتعدى ½% من إجمالي محتوى الإنترنت بمختلف اللغات ، في حين ان هناك عدد 12 لغة مهمة المحتوى الاسلامي فيها ضئيل جدا. ورحب بالشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في كل ما يساعد على اثراء المحتوى الإسلامي الوسطي الصحيح المعتدل الخالي من الشوائب والاتجاهات المنحرفة.
10 اكتوبر 2018 - 1 صفر 1440 هـ( 30 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني , رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين أن تحقيق الجمعية لأعلى مقاييس الحوكمة والتزامها بأرقى المعايير المهنية وفقاً لتقييم الجهات الإشرافية يعزز ثقة الدولة والمجتمع في هذه المؤسسة الخيرية الرائدة، ويؤكد مكانتها ودورها الوطني كمساند لجهود الدولة في التصدي لقضية محورية هي قضية "الإعاقة". وأوضح سموه خلال ترؤسه مساء اليوم للاجتماع الثاني والثلاثين للجمعية العمومية لجمعية الأطفال المعوقين الذي عقد بمقرها في الرياض أن الجمعية ستحتفي خلال الفترة القريبة القادمة بافتتاح مركزها الحادي عشر بمنطقة جازان، كما ستواصل خططها التوسعية لإيصال خدماتها إلى المناطق التي تحتاجها . ورفع سموه بالإنابة عن مجلس إدارة الجمعية وكافة منسوبيها والمستفيدين من خدماتها الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، راعي مسيرة الجمعية وداعمها الأول . وأشار سمو الأمير سلطان إلى أن مشروع " خير مكة " الاستثماري الخيري الذي تنفذه الجمعية في مكة المكرمة يمثل نقلة نوعية في تاريخ الجمعية وفي استراتيجيتها لضمان استدامة خدماتها وبرامجها المجانية للألاف من الأطفال في العديد من مناطق المملكة. وأعرب سموه عن اعتزازه بتفاعل أعضاء الجمعية العمومية وحرصهم على إثراء مسيرتها، مشيراً إلى أن ذلك يجسد ثقتهم في أدائها الذي يشهد توسعاً أفقياً ورأسياً وجودة في الأعمال وفي الشفافية المالية.
10 اكتوبر 2018 - 1 صفر 1440 هـ( 17 زيارة ) .
حظيت جمعية البر بأبها صباح اليوم الإثنين الموافق 1440/1/28هـ بزيارة الشاعر الدكتور عبد الرحمن بن صالح العشماوي ، يرافقه الشيخ علي محمد جوفان مدير أوقاف جامعة الملك خالد ، وكان في استقبالهما فضيلة الشيخ محمد بن سعيد بن فحاس أمين عام الجمعية . وفي بداية اللقاء رحب بن فحاس بضيفه الكريم معبراً عن سعادته بهذه الزيارة لما يحمله الدكتور العشماوي من سيرة مشرفة تجاه وطنه وأمته . ثم تجول العشماوي في إدارة الجمعية واطلع على إنجازاتها والجهود المبذولة تجاه أفراد المجتمع. وفي نهاية الزيارة أشاد العشماوي بالدور المميز الذي تقدمه “بر أبها” في مجال العمل الخيري بالمنطقة.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 50 زيارة ) .
أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن جمعية الأطفال المعوقين بصدد استكمال مظلة فروعها، وافتتاح المزيد من المراكز على مستوى المملكة لإيصال خدماتها الى مناطق جديدة عطفًا على دراسات ميدانية أكدت حاجة تلك المناطق لبرامج رعاية متخصصة لتلك الفئة من الأطفال، وأن النجاح الذي حققته الجمعية يعود بعد فضل الله إلى دعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على مدى أكثر من (30) عامًا، معتبرًا أن جمعية الأطفال المعوقين أصبحت مؤسسة رائدة في تقديم منظومة من الخدمات العلاجية التأهيلية للأطفال المعوقين، ونموذجًا يحتذى على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بقضية الإعاقة طالبت التعاون والاستفادة من رصيد خبرات الجمعية في هذا الصدد. جاء ذلك خلال زيارة سموه لمركز الجمعية بمنطقة عسير صباح اليوم (الاثنين) يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة عسير، حيث وجه سموه عقب الزيارة مدير المركز والعاملين فيه بمضاعفة جهودهم لتحقيق مطالب أهالي الأطفال والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم في كل ما يتعلق ببرامج التأهيل، ومشاركتهم سير خطوات العلاج والتعليم. وذكر سموه أن التطورات المتلاحقة في وسائل التأهيل والعلاج وصناعة الأدوية والاكتشافات الطبية تشير إلى أن السنوات القريبة المقبلة تحمل الخير لذوي الإعاقة، وتبشر بالوصول إلى نتائج مميزة على صعيد تجاوزهم لظروف الإعاقة. وأعرب سموه عن تقديره وامتنانه لما يحظى به مركز الجمعية بمنطقة عسير من رعاية من قِبَل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، وسمو نائبه الأمير تركي بن طلال، كما وجه سموه تحية شكر لكل الأعضاء والداعمين على ما يقدموه من تفاعل مجتمعي وعمل إنساني، بالإضافة إلى الدور التنموي المهم الذي يقومون به ومشاركتهم في المسؤولية الاجتماعية.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 31 زيارة ) .
وقّعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء، أمس, مذكرة تفاهم وتعاون مع شبكة "قادرون" لأصحاب الأعمال والإعاقة، وذلك في العديد من المجالات التي تدعم تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعية الشركات بأهمية دمج هذه الفئة في سوق العمل، بحضور المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، والمدير التنفيذي المكلف لشبكة قادرون تركي حلبي. وأوضح الجعفري أن الجمعية تسعى إلى توحيد الجهود بين القطاعات المختلفة للنهوض بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مبيناً أن هذه الشراكة تجسد الدور الريادي الذي تضطلع به كل من الجمعية والشبكة من حيث العناية بهذه الفئة وتحقيق تطلعاتها بما يرسخ مفهوم العمل الاجتماعي، والتكاملية بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية والمؤسسات المجتمعية التي تتطلع نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات. وأشاد بالدور الذي تبذله شبكة " قادرون " من خلال تقديم الإرشاد والمشورة والتدريب وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال لتوظيف والحفاظ على القوى العاملة من ذوي الإعاقة من خلال بيئة عمل موائمة وسياسات مساندة.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 15 زيارة ) .
وقّعت صحيفة "سبق" الإلكترونية اتفاقيةً مع جمعية "خيرات لحفظ النعمة"؛ للتعاون الإعلامي ودعم نشاطات الجمعية، وتحقيقاً لأهدافها ورسالتها السامية في خدمة المحتاج، والمحافظة على الترابط بين أفراد المجتمع، وحفظاً للنعمة واستمرار دوامها؛ وذلك لتلتقي رسالة الجمعية المجتمعية مع رسالة "سبق" الإعلامية في اتفاقية واحدة. وقد وقّع الاتفاقية، التي تأتي انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية لـ"سبق" تجاه القطاع الخيري، رئيسُ تحرير "سبق" علي الحازمي، ومن الجمعية عبدالله السبيعي المشرف العام على الجمعية، بحضور عدد من منسوبي الجمعية والصحيفة. وقد اطلع وفد الصحيفة، من خلال فيديو تعريف وشرح مسؤولي الجمعية، على جميع الأنشطة والمبادرات التي تمارسها الجمعية في تحقيق رسالتها السامية لحفظ النعمة وإيصالها لمستحقيها، كما تحدّث رئيس التحرير عن الدور الذي ستقدمه الصحيفة للجمعية عبر الخدمات الإعلامية المتعددة التي تقدّمها بمنصاتها المختلفة. حضر التوقيعَ الذي تم في مقر الجمعية بالرياض، من جمعية "خيرات": رئيسُ مجلس الإدارة نورة العجمي، والمشرف العام عبدالله السبيعي، والمدير التنفيذي الواضحي الغويري؛ فيما حضر من "سبق": رئيس التحرير علي الحازمي، ومساعد رئيس التحرير عبدالرحمن الجوهري، ومدير العلاقات العام أحمد بن إبراهيم المبارك، ورئيس قسم التصوير فايز الزيادي، والزميل عبدالملك سرور. وتقوم جمعية "خيرات لحفظ النعمة" والتي تعمل تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحمل تصريحاً رقم (733)، بأدوار ونشاطات تهدف من خلالها إلى الحفاظ على فائض الطعام، وسد حاجة الأسر المحتاجة، ونشر ثقافة حفظ النعمة.. كما تسعى إلى التميز بتقديم خدماتها الخيرية، وأن تكون نموذجاً رائداً لرعاية الأسر المحتاجة وتوفير احتياجاتها الغذائية. هذا، وقد تشرفت الجمعية بموافقة أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، على الرئاسة الفخرية لجمعية خيرات لحفظ النعمة، واستطاعت خلال عام 2016م توزيع (676.044) وجبة، وإطعام (112.647) مستفيداً، كما استطاعت خلال عام 2017م توزيع (772.376) وجبة، وإطعام (128.729) مستفيداً، واستطاعت خلال النصف الأول من عام 2018م حفظ ما يقارب (848.597 ) وجبة، وإطعام (141.432) مستفيداً، كما تعمل في خطتها المستقبلية على حفظ وتوزيع ما لا يقل عن (٢ مليون وجبة) سنوياً على المحتاجين. واتفقت جمعية "خيرات" و"بناء" مع أمانة منطقة الرياض على حفظ (31.020) وجبة من فائض الخضار خلال الشهور الثلاثة الماضية، وتوزيعها على ( 5170) مستفيداً، ولا يزال العمل قائماً على حفظ فائض الخضار وتوزيعه على الأسر المستفيدة.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
أكدت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الأميرة هيا بنت الحسين سفيرة الأمم المتحدة للسلام رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، جاهزية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية للتحرك وتقديم الدعم الفوري لمتضرري الكوارث الطبيعية. وذكرت سموها عبر حسابها في موقع «تويتر» أنه «في أعقاب الهزة الأرضية التي ضربت هاييتي أول من أمس اجتمع مجلس إدارة المدينة صباح أمس لاستعراض حجم وطبيعة الاستجابة المطلوبة للحالات الطارئة، كما اطلع المجلس على تقرير حول الوضع الإنساني في كل من بنغلاديش وإندونيسيا. وأضافت سموها: «قلوبنا مع جميع المتضررين جراء هذه الكوارث الطبيعية، ونؤكد جاهزية المدينة للتحرك وتقديم الدعم الفوري للمتضررين».
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 16 زيارة ) .
وقّعت «مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية»، أمس، مذكرة تفاهم مع مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف في عجمان؛ بهدف وضع إطار للتعاون وتبادل المعرفة والخبرات، وتنسيق الجهود في ما يتعلّق بدعم ومساندة أنشطة العمل الخيري للطرفين. وقع المذكرة، حمد سالم بن كردوس العامري المدير العام للمؤسسة، ومريم علي المعمري الأمين العام لمجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف في عجمان، إلى جانب عدد من المسؤولين في المؤسسة. وقال حمد العامري: إن التعاون والتنسيق مع المجالس والمؤسسات الخيرية في دولة الإمارات أمر ضروري؛ لتعزيز العمل الخيري والإنساني، والوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين في الدولة، وستعمل مذكرة التفاهم التي قمنا بتوقيعها على تعزيز العلاقات ومد جسور التواصل بين الطرفين. ومن جانبها قالت مريم علي المعمري: إن المجلس وبتوجيهات من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري، يحرص على تنسيق الجهود الخيرية في الإمارة، ووضع إطار عام؛ لتنظيمها بما يخدم الأهداف الاستراتيجية، ويرسخ المكانة العالمية لدولة الإمارات على صعيد العمل الخيري والإنساني. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/c2eb4a26-012b-43b8-bca3-a556a3abc0a2#sthash.W1ImKe46.dpuf
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 17 زيارة ) .
أكد رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري د.عبدالله معتوق المعتوق حرص الهيئة على بناء الشراكات ومد جسور التواصل مع المنظمات الإنسانية الدولية من أجل تلبية احتياجات الإنسان الفقير والمنكوب من دون تمييز. جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه في مقر الهيئة وفدا أمميا مؤلفا من مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «هابيتات» السيدة زينة علي أحمد وكبير مستشاري المستوطنات البشرية د.عرفان علي ومستشارة التنمية المستدامة التابعة للبرنامج د.أميرة الحسن، وذلك بحضور مدير عام الهيئة م.بدر سعود الصميط، ومدير إدارة الاعلام والعلاقات العامة بالهيئة خالد الخليفي. ورحب د.المعتوق الذي يشغل منصب المستشار الخاص للأمم المتحدة بتفعيل الاتفاقية التي سبق أن وقعتها الهيئة مع البرنامج الأممي لتخفيف أزمة ضحايا النكبات في سورية والعراق والسودان واليمن وفلسطين وغيرها، لافتا إلى أن دعم النازحين واللاجئين السوريين يشكل أولوية في هذه المرحلة بالنظر إلى حجم الأضرار الكبيرة والبالغة التي أصابت ممتلكاتهم وبيوتهم والبنى التحتية لمدنهم وقراهم.
8 اكتوبر 2018 - 28 محرم 1440 هـ( 22 زيارة ) .
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين مساء غد الثلاثاء الاجتماع الثاني والثلاثين للجمعية العمومية للجمعية الذي يعقد بمقر مركز رعاية الأطفال المعوقين بالرياض . وأوضح الأمين العام للجمعية الأستاذ عوض الغامدي «أن الاجتماع سيشهد استعراضاً لما تحقق من إنجازات في الجمعية ومراكزها خلال العام المالي المنصرم ، ومسيرة العمل في مشروعات الجمعية الجديدة ، ومقترحات الأعضاء لتجاوز الصعوبات التي تواجهها» وأضاف الغامدي «كما سيتم خلال الاجتماع تكريم عدد من الأعضاء بمناسبة مرور 20 عاماً على انضمامهم للجمعية ، وتكريم وتوديع عدد من مسؤولي الإدارة التنفيذية التي انتهت فترة عملهم». وأعرب الغامدي «عن اعتزازه وكافة منسوبي الجمعية بما تحقق من أهداف تبناها مجلس الإدارة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان خلال الدورة الحالية للمجلس ، والتي توجت بقرب افتتاح المركز الحادي عشر للجمعية بمنطقة جازان ، إلى جانب تطوير برامج الخدمة والرعاية ، وتطبيق معايير جودة راقية ، مؤكداً على أن تلك النجاحات ما كان لها أن تتحقق دون توفيق من الله ، ثم دعم ورعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله ، وتفاعل ومساندة أهل الخير والشركات والمؤسسات الوطنية». وأكد الأمين العام على أن الجمعية تفخر بشراكاتها الإستراتيجية مع العديد من المؤسسات الحكومية والإعلامية والجامعات والمنشآت التجارية ، مشيراً إلى تبني آليات مبتكرة لضمان استمرارية التعاون ، خاصة في المرحلة القادمة بما تمثله من تحدٍ أمام استمرارية خدمات الجمعية بنفس المستوى من الشمولية والتطور.