12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 21 زيارة ) .
لغ إجمالي التبرعات لجمعية الشارقة الخيرية 9.5 ملايين درهم، خلال النصف الأول من العام الجاري، تم جمعها عبر 6472 حصالة موزعة في أماكن عدة، من بينها دوائر ومؤسسات حكومية ومراكز تجارية ومحال بقالة ومطاعم وصيدليات ومساجد. وقال مدير إدارة تنمية الموارد في الجمعية، راشد صالح بن حماد، إن للحصالات أهمية كبيرة في العمل الخيري والمساعدات، إذ تتقبل أي مبلغ مهما كان بسيطاً، دون أي حرج، أو كلفة مرهقة، وتعكس تلك المبالغ مدى رغبة الناس في التبرع، وقناعتهم بأن المبلغ المتبرع به سيسهم في حل مشكلة ما. وأضاف، لـ«الإمارات اليوم»، أنه تم إطلاق 60 حصالة، خلال عام 2015، بالتعاون مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي، تحت شعار «إنماء الخير»، وتوضع في الفنادق ومطاعم الفنادق التي تشرف عليها الهيئة، أما الحصالات الكبيرة البالغ عددها 707 حصالات، فيتم وضعها في الدوائر الحكومية والمراكز التجارية والجمعيات التعاونية ومحطات البترول والمراكز التجارية ومحال السوبرماركت والمراكز الطبية والمطاعم. ولفت إلى أن هناك أيضاً 17 حصالة طاولات كوبونات توضع في المراكز التجارية والجمعيات التعاونية، و170 جهاز تبرعات يدوية في الدوائر الحكومية والمطار والمستشفيات والمراكز التجارية والمراكز الطبية والجامعات وبعض الأبراج السكنية ومحال تجارية، بالإضافة إلى 96 جهاز «إنماء الخير»، وتم تصميمه لتوجد به خانات تبرعات، تحوي كل خانة اسم مشروع من مشروعات الجمعية لمن يرغب بوضع تبرعه للمشروع الذي يرغبه، ويتم وضع الجهاز في الفنادق والشقق الفندقية، إلى جانب المراكز التجارية ومراكز التسوق، وأيضاً هناك 361 خزنة حديدية توضع في المساجد ومجالس الضواحي والجمعيات التعاونية، و100 حصالة خاصة بتبرعات صلاة الجمعة والتراويح وقيام الليل في رمضان، وصلاة عيدي الفطر والأضحى.
8 اغسطس 2018 - 26 ذو القعدة 1439 هـ( 25 زيارة ) .
قدم البرنامج الخيري للأمير منصور بن مقرن رحمه الله للأعمال الخيرية (وجه الخير منصور) الذي تنفذه وترعاه جمعية البر بأبها مساعدات خيرية وإنسانية خلال الربع الأول من عامه بتكلفة بلغت 8,536,552 ريال ، استفاد منها نحو 3941 أسرة. وذكر الشيخ محمد بن سعيد بن فحاس أمين عام جمعية البر بأبها المشرف العام على البرنامج الخيري للأمير منصور بن مقرن بأن البرنامج قدم عدد من المساعدات العينية والنقدية للأسر المسجلة بالجمعية من الفقراء والأيتام والمحتاجين والمرضى وكذلك إفطار الصائمين والعناية ببيوت الله والسقيا . وقدم شكره وتقديره للأمير مقرن بن عبدالعزيز الداعم الكبير لهذا البرنامج الخيري الذي يحمل شعار " وجه الخير منصور " كما قدم شكره للأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس إدارة الجمعية على دعمه اللا محدود لهذا البرنامج مع شكره لجميع الداعمين ، داعياً الله أن يتقبل هذا العمل وأن يجعله في موازين الحسنات. الجدير بالذكر أن البرنامج الخيري للأمير منصور بن مقرن رحمه الله يحمل قيم الأمير منصور الخيرية والإنسانية ويهدف إلى رسم الصورة الخيرية والإنسانية التي كان يمتاز بها سموه يرحمه الله وإبراز اهتماماته بالعمل الخيري وفاءً مع هذه الشخصية الإنسانية وتدعيماً للعلاقة الرحيمة بين القيادة والمواطنين من خلال هذه الاهتمامات الخيرية .
8 اغسطس 2018 - 26 ذو القعدة 1439 هـ( 39 زيارة ) .
في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين شركة العثيم القابضة وجمعية صوت متلازمة داون قدم الأستاذ عبد الإله بن عبد الله العثيم تبرعا بقيمة 738,214 الف ريال لتغطية تكلفة تنفيذ برنامج صوت للدين لـ 56 من اخوانه الطلاب لعام دراسي واحد . وأوضح الأستاذ عبد الله بن صالح العثيم رئيس مجلس إدارة شركة العثيم القابضة أن التبرع المقدم من الابن عبد الإله بن عبد الله العثيم يأتي تعزيزا لاهتمام شركات العثيم ببرامج المسؤولية الاجتماعية وتقديم العديد من البرامج الهادفة والمستمرة في مختلف المجالات وتوفير فرص الدعم الممكنة لمثل هذه الشرائح المهمة تعزيزا للترابط والتكافل الاجتماعي بين أفراده عامة، وذلك في إطار رسالة الشركة نحو المجتمع. وعبر العثيم عن إشادته بالجهود التي تقوم بها جمعية صوت متلازمة داون في تعزيز الشراكة المجتمعية ورعاية هذه الفئات الغالية على نفوسنا جميعاً. وأشادت الأستاذة فاطمة ملك، المديرة التنفيذية لجمعية صوت متلازمة داون بالدعم المقدم من عبد الإله بن عبد الله العثيم والاهتمام اللامحدود لشركة العثيم القابضة ممثلة في رئيس مجلس ادارتها الاستاذ عبدالله بن صالح العثيم لايمانه برسالة الجمعية وتقديره للجهود الكبيرة التي تقدمها الجمعية لخدمة شريحة غالية من ابناء الوطن الكرام. وذكرت بأن هذا الدعم والشراكة الاستراتيجية مع شركة العثيم كان لها اثر ودور فعال وايجابي في دعم رسالة الجمعية وتحقيق اهدافها . وهو دعم غير مستغرب من الشركة التي حققت انجازات ونجاحات مهمة في تعزيز دورها ونشر ثقافة المسئولية الاجتماعية الهادفة في مجالات متعددة . وأشارت المديرة التنفيذية إلى أن جمعية صوت متلازمة داون تنفرد بخدمة ودعم ذوي متلازمة داون وأسرهم في المملكة من الميلاد وحتى التدريب المنتهي بالتوظيف، كما تطمح الجمعية في مستقبل يعيش فيه الأفراد من ذوي متلازمة داون مستقلين منتجين ومقدَّرين في المجتمع. وتهدف الجمعية إلى تمكين ذوي متلازمة داون في المملكة من خلال التعليم ذو المستوى العالمي ،التدريب ،الأبحاث والتوعية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2018/20180806/133826#sthash.ZNxWnjqG.dpuf
8 اغسطس 2018 - 26 ذو القعدة 1439 هـ( 24 زيارة ) .
نفذت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، خلال النصف الأول من هذا العام عدداً من المشاريع والمساعدات الخيرية المتنوعة داخل الدولة وخارجها، بلغت تكلفتها أكثر من 93 مليوناً و900 ألف درهم بزيادة بلغت 14.7% عن ميزانية العام السابق في نفس الفترة، وذلك حسب المستشار إبراهيم بوملحة مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية. وأوضح بوملحة أن هذه المساعدات والمشاريع موزعة على عدد من البرامج الإنسانية التي تخدم المحتاجين من كل الفئات، الذين استطاعت المؤسسة أن تصل إليهم وتقدم لهم المساعدة الممكنة. ووجه المستشار إبراهيم بوملحة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، راعي المؤسسة على دعم سموه الدائم للمؤسسة ومتابعته الكريمة للأعمال الإنسانية التي تقوم بها وتوجيهاته السامية بضرورة التوسع في الأنشطة الخيرية والإنسانية، التي تقوم بها والخدمات التي تقدمها سواء داخل الدولة أو خارجها، بما يتناسب مع دورها الرائد في العمل الخيري ومع ما يمكن تحقيقه من الاستفادة الفعلية من المكانة العالية التي وصلت لها سمعة المؤسسة في كل الصعد المحلية والإقليمية والعالمية. وأشار بوملحة إلى أن المؤسسة أصبحت رائدة وفاعلة في العمل الخيري بكل أنواعه سواء كان ذلك في تقديم المساعدات العلاجية والتعليمية والغذائية وغيرها للمحتاجين ودعم الجهات والمراكز المجتمعية داخل الدولة أو تقديم الإغاثات اللازمة في الكوارث الطبيعية للمتضررين منها والمساهمة في بناء المستشفيات والمدارس والمساجد للدول الصديقة والشقيقة.
8 اغسطس 2018 - 26 ذو القعدة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
قدم فرع جمعية دار البر في عجمان مساعدات إنسانية خلال النصف الأول من العام الحالي لـ 836 حالة إنسانية محتاجة من الأسر والأفراد ذوي الدخل المحدود في الإمارة بقيمة إجمالية وصلت إلى 3 ملايين و285 ألفاً و78 درهماً. وقال فيصل صحراوي مدير فرع «دار البر» في عجمان: «إن مساعدات فرع الجمعية في الإمارة 6 أشهر الأولى من العام الجاري اشتملت على مد يد العون والمساعدة لـ 69 مريضاً من غير القادرين على سداد رسوم علاجهم ونفقات أدويتهم بقيمة 369 ألفاً و978 درهماً والتكفل بالرسوم الدراسية لـ 406 من طلبة مدارس من أبناء الأسر ذات الدخل المحدود بتكلفة وصلت إلى مليون و549 ألفاً و500 درهم». وأضاف: «إن إنجازات وقائمة مساعدات فرع «دار البر» في عجمان تضمنت أيضاً دفع قيمة إيجار المسكن لـ 343 أسرة ذات دخل محدود وغير مقتدرة مادياً بكلفة قدرت بمليون و315 ألفاً و100 درهم بجانب تقديم المساعدة لـ 18 حالة إنسانية»
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 22 زيارة ) .
وجه المستشار إبراهيم بوملحة مستشار سمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وراعي المؤسسة على دعم سموه الدائم للمؤسسة ومتابعته الكريمة للأعمال الإنسانية التي تقوم بها وتوجيهاته السامية بضرورة التوسع في الأنشطة الخيرية والإنسانية التي تقوم بها والخدمات التي تقدمها سواء داخل الدولة أو خارجها بما يتناسب مع دورها الرائد في العمل الخيري ومع ما يمكن تحقيقه من الاستفادة الفعلية من المكانة العالية التي وصلت لها سمعة المؤسسة في كل الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. وقال بوملحة إن المؤسسة نفذت خلال النصف الأول من هذا العام عدداً من المشاريع والمساعدات الخيرية المتنوعة داخل وخارج الدولة بلغت تكلفتها أكثر من 93 مليون وتسعمئة ألف درهم بزيادة بلغت 14,7% عن ميزانية العام السابق في نفس الفترة، موضحاً أن هذه المساعدات والمشاريع موزعة على عدد من البرامج الإنسانية التي تخدم المحتاجين من كل الفئات الذين استطاعت المؤسسة أن تصل إليهم وتقدم لهم المساعدة الممكنة، مشيراً في الوقت ذاته أن المؤسسة استطاعت خلال النصف الأول من هذا العام إيصال مساعداتها الإنسانية إلى 64 دولة من الدول الصديقة والشقيقة. وعلى صعيد المساعدات والمشاريع الخارجية قال المستشار إبراهيم بوملحة إن المؤسسة استطاعت خلال النصف الأول من هذا العام إيصال مساعداتها الإنسانية إلى 64 دولة من الدول الصديقة والشقيقة من البلدان العربية والإسلامية والدول الأخرى في قارتي آسيا وإفريقيا ،وكذلك بعض الدول في أوروبا وأمريكا الجنوبية، وبلغت تكلفة هذه المشاريع والمساعدات أكثر من 20 مليوناً وثلاثمئة ألف درهم والتي تمثل 21,7 % من جملة مصروفات النشاط الخيري للمؤسسة، موضحاً أنها شملت تقديم مساعدات عاجلة إلى بعض الدول التي تعاني ظروفاً خاصة مثل فلسطين والعراق والصومال، وكذلك لبنان التي تستقبل أعداداً من النازحين السوريين، كما شملت المساعدات تنفيذ عدد من البرامج الخيرية في عدة دول مختلفة، كما تم تنفيذ عدد من المشاريع المتنوعة مثل المساجد وآبار مياه الشرب ودور الأيتام والمدارس والمشاريع الأخرى المختلفة.
5 اغسطس 2018 - 23 ذو القعدة 1439 هـ( 33 زيارة ) .
سلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 600 طن من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في جمهورية هندوراس، بحضور مندوب من سفارة المملكة في المكسيك وممثل وزارة المالية بالمملكة وفريق من المركز، ومن الجانب الهندوراسي المستشارة ماريا ديل كارمن، ومديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي في هندوراس جوديث آن ثيمكي. ووقعت ممثلة برنامج الأغذية العالمي على مذكرة تسلّم الشحنة من فريق مركز الملك سلمان للإغاثة بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي الهندوراسية. وتعد هذه الشحنة، التي تم تسليمها اليوم جزءًا من مساعدات المملكة لبرنامج الأغذية العالمي، الذي سيتولى مسؤولية توزيعها في هندوراس.
5 اغسطس 2018 - 23 ذو القعدة 1439 هـ( 30 زيارة ) .
سلم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية امس 200 طن من التمور هدية حكومة المملكة العربية السعودية إلى الجمهورية اليمنية، وتسلم الشحنة من فريق المركز في مدينة عدن المنسق العام للجنة العليا للإغاثة اليمنية جمال بلفقيه. وتأتي هذه الهدية ضمن البرامج الإنسانية التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، لتصل الأسر الأكثر احتياجا في مناطق مختلفة من العالم.
2 اغسطس 2018 - 20 ذو القعدة 1439 هـ( 25 زيارة ) .
قال مدير لجنة زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية الشيخ/ أحمد باقر الكندري: أن اللجنة تنوب عن أهل الخير بتنفيذ مشروع الأضاحي داخل وخارج الكويت، وتبلغ تكلفة الأضحية للضأن الاسترالي داخل الكويت 70 والعربي 80 دينار كويتي، وخارج الكويت تتفاوت أسعار الأضاحي والتي تبدأ من 20 دينار للأغنام و70 دينار للأبقار. موضحا أن اللجنة تحرص على اختيار الأضاحي المطابقة للشريعة الإسلامية الخالية من العيوب والصالحة للاستخدام الأدمي، وبدورنا نعمل على توثيق الأضاحي ونشرها عبر شتى حسابات الجمعية، والذي نعتبره بمثابة "إبراء للذمة" ونعمل وفق رؤية واضحة ترتكز على تقديم المساعدات للأشد احتياجاً. وحول الدول الخارجية التي تنفذ اللجنة من خلالها المشروع قال: نعمل في عدة دول خارجية منها بنجلاديش ومصر والهند واليمن والأردن وتركيا وسيلان والبانيا وكوسوفا وفي غيرها من الدول المستفيدة. وهناك الكثير من الأسر والعوائل تنتظر لحوم الأضاحي لقلة ذات اليد وزيادة عدد أفرادها، مما بدوره يجعله فرصة كبيرة لإطعام الجوعى واللاجئين والمشردين. مؤكداً أهدافاً عدة تطمح اللجنة إلى تحقيقها من هذا المشروع الموسمي منها إحياء سنة أبينا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام والتي حث عليها الإسلام امتثالا لقوله تعالى (فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير) وكذلك تعزيز روح التكافل الاجتماعي ومساعدة الأسر المتعففة والفقيرة في هذه الأيام المباركة وادخال السرور والفسحة عليهم.
30 يوليو 2018 - 17 ذو القعدة 1439 هـ( 41 زيارة ) .
سلم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 31 طنا من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بحضور السفير السعودي لدى موريتانيا هزاع بن زبن المطيري، وممثلي وزارة المالية السعودية. ووقع ممثل برنامج الأغذية العالمي في موريتانيا ياسو هيرو سومرا، على مذكرة تسلم الشحنة من فريق مركز الملك سلمان للإغاثة. وتعد هذه الشحنة، التي تم تسليمها أمس (الأحد)، جزءاً من تبرع المملكة لبرنامج الأغذية العالمي، الذي سيتولى مسؤولية توزيعها في عدد من الدول. من جهة ثانية، دشّن فريق مختص من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع ما يقارب 1200 طن من المواد الغذائية للاجئين الصوماليين في منطقة داداب بجمهورية كينيا الذين يصل عددهم إلى 77,646 مستفيداً، وهي مخصصة للفئات الأشد تضرراً من النساء المرضعات والحوامل ومرضى السل. وتأتي هذه المساعدات تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين بتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للمتضررين والمحتاجين في أنحاء العالم.
29 يوليو 2018 - 16 ذو القعدة 1439 هـ( 39 زيارة ) .
وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 2033 كرتوناً من التمور في مديرية قعطبة في محافظة الضالع، يستفيد منها 12.235فرداً. وتأتي هذه المساعدات في إطار المشروعات المتعدِّدة التي يقدّمها المركز لأبناء الشعب اليمني في كافة مناطقه دون تمييز.
29 يوليو 2018 - 16 ذو القعدة 1439 هـ( 35 زيارة ) .
قدّمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي شيكاً بـ550 ألف درهم إلى صندوق الفرج بأبوظبي كإحدى مبادراتها في «عام زايد»، وذلك انسجاماً مع استراتيجيتها في دعم المشاريع الإنسانية الخيرية التي تعود بالنفع على الإنسان والمجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، والعقيد محمد حسين الخوري، الأمين العام للصندوق وصالح مسلم الكتبي، مدير العلاقات العامة في الصندوق. وأشاد صقر ناصر النعيمي، المدير التنفيذي للصندوق بهذا الدعم الكريم الذي قدّمته مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، والذي يُسهم في توفير الدعم المالي اللازم للصندوق للإفراج عن نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية ودعم أسرهم، والمُساعدة على الإفراج عن المُعسرين منهم وتمكينهم من العودة إلى بلادهم مع أسرهم لبدء حياة كريمة جديدة. وأثنى على الرعاية الإنسانية النبيلة والدعم الكبير التي توفرها القيادة الرشيدة للجميع، مؤكداً أن هذه التبرّعات الخيرية تشكل نموذجاً وحافزاً لكافة الشركات والمؤسسات للمساهمة والمُشاركة في عمل الخير، والقيام بمسؤولياتها تجاه الوطن والمجتمع. وبدوره شدّد علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، على أهمية تضافر جهود المؤسسات الخيرية والإنسانية الفاعلة على مستوى الدولة كصندوق الفرج والمؤسسة؛ وخاصة في عام زايد، للمساهمة معاً في تحقيق أولويات الأجندة الوطنية ببناء مجتمع متلاحم يُعنى بكل فئاته؛ فيقيل عثرة المتعثّر ويحفظ كرامة الفرد ويحرص على سعادة الإنسان.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 28 زيارة ) .
قدم فرع جمعية دار البر في رأس الخيمة مساعدات إنسانية، خلال النصف الأول من العام الحالي 2018، بقيمة إجمالية وصلت إلى حوالي 3.5 ملايين درهم، استفاد منها نحو 873 فرداً. وأوضح علي الشحي، مدير فرع جمعية دار البر في إمارة رأس الخيمة، أن المساعدات الإنسانية خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الجاري توزعت بين تسديد قيمة رسوم العلاج عن المرضى غير القادرين على تسديدها، ودفع قيمة الرسوم الدراسية للطلبة، أبناء الأسر ذات الدخل المحدود، والمساعدات المادية المقطوعة، وتسديد رسوم الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي للأسر المحتاجة، وقيمة إيجار المنازل للأسر غير المقتدرة، وسواها من مجالات خيرية وبنود إنسانية. وبين الشحي أن 200 أسرة، من أهالي الإمارة وقاطنيها، استفادت من «قافلة زايد» الخيرية، التي نظمتها الجمعية على نطاق الدولة، وتولى فرع رأس الخيمة تنفيذها والإشراف عليها في الإمارة، بالتعاون مع عدد من مدارس منطقة رأس الخيمة التعليمية وفرع مواصلات الإمارات، في ظل تبرعات ومساهمات عدد من المحسنين وأهل الخير. وأشار الشحي إلى أن 470 أسرة محتاجة استفادت من مبادرة «سابع جار».
24 يوليو 2018 - 11 ذو القعدة 1439 هـ( 80 زيارة ) .
عقد بمقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالرياض أمس اجتماع جمع مسؤولين من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة, ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإغاثة والحالات الطارئة مارك لكوك بخصوص خطة الاستجابة الإنسانية والوضع الإنساني في اليمن. وضم الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز» إسناد « للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن محمد بن سعيد آل جابر, ومساعد المشرف العام للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان الشامسي, ومدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية اللواء الطيار عبدالله الحبابي. وأوضح السفير آل جابر في تصريح صحفي أن الاجتماع الذي عقد أمس بين مسؤولين من المملكة والإمارات ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن والوضع الإنساني في اليمن استمرار لاجتماعات سابقة. وقال: في البداية نتحدث بوضوح تام أن السبب الرئيسي في ما يحدث في اليمن من تدهور في الوضع الإنساني كان بسبب المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، التي انقلبت على الدولة وعلى قرارات مجلس الأمن وعلى ما اتفق عليه اليمنيون في 2014 في حوارهم واستمرت الأزمة رغم جهود الأمم المتحدة سواء كان جهود المنظمات الإنسانية كمركز الملك سلمان للإغاثة والهلال الأحمر الإماراتي وجميع المنظمات الإنسانية العالمية إلا أن هناك جهوداً أخرى قام بها المبعوث السابق لمحاولة التوصل إلى حل سياسي في عام 2015 في جنيف 1 وجنيف 2 , مبيناً أن الحوثيين رفضوا في الأخير الحل السياسي الذي أطال من أمد الأزمة الإنسانية، مضيفاً أن المبعوث السابق في آخر إحاطة لمجلس الأمن أكد أن الحوثيين هم من رفضوا الحل السياسي، واليوم لدينا مارتن جريفاس الذي يحظى بدعم دولي كبير من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن، مؤكداً أن المملكة ودول التحالف تدعم جهود المبعوث الدولي لإحلال السلام في اليمن وانسحاب المليشيات الحوثية من المدن وتسليم السلاح والانخراط مع المجتمع اليمني. وأضاف السفير آل جابر: الاجتماع كان إيجابياً ومثمراً، ما سمعته اليوم أن هناك تحسناً كبيراً في أداء منظمات الأمم المتحدة وتحسنا كبيرا في الوضع الإنساني، وفيما يخص «الكوليرا» هناك جهود من الأمم المتحدة ومركز الملك سلمان للإغاثة والهلال الأحمر الإماراتي لمواجهة هذا الداء حيث انخفضت مراكز مكافحة «الكوليرا « إلى عدد قليل جداً ونأمل أن تستمر للقضاء على هذا الوباء، وأيضا نسعى إلى تحسين أداء المنظمات المحلية المعنية في إيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين وهناك خطوات قادمة في هذا الشأن ونعمل مع بعض لتحسينها. وأفاد: أوضحت مارك وفريقه المرافق عن الدعم الاقتصادي من المملكة بمبلغ 2 مليار للبنك المركزي وتأثيره في استقرار الريال اليمني وأيضا السماح من قبل المملكة للتجار اليمنيين باستخدام الوديعة السعودية في شراء المواد الأساسية الخمس ،السكر والقمح وزيوت الطعام وطعام الأطفال ، وهذا أيضا سيزيد من كمية المواد الغذائية التي ستصل لليمن وسيحسن الريال اليمني والاقتصاد اليمني بالإضافة إلى بدء برنامج إعادة الإعمار في اليمن. من جانبه استعرض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الوضع الإنساني في اليمن وقال : تعد الأمم المتحدة لأكبر خطة استجابة إنسانية في العالم، حيث إن هنالك تحديات إنسانية في اليمن بسبب الأزمة في السنوات الأخيرة، وأن الأمم المتحدة تقدم الآن مساعدات إنسانية لرقم قياسي من الناس، ولا يمكننا فعل ذلك إلا إذا تم تمويل خطة الإغاثة الإنسانية والتعاون مع كل الأطراف، وهذه السنة خطتنا ممولة بشكل جيد حيث قدمت المملكة والإمارات تمويل بمبلغ 930 مليون دولار وهناك دول أخرى مثل الكويت و أمريكا و المملكة المتحدة والاتحاد الاوربي أيضا قدموا مساعدات، مضيفاً هناك المزيد من الناس بحاجة للمساعدة في اليمن وبفضل هذا الدعم سنتمكن من الوصول إلى العديد من الناس وسنقلل من معاناتهم في الفترة المقبلة، مؤكدا أن الخطة الإنسانية في اليمن تهدف إلى تقديم المساعدات وتقليل المعاناة .
24 يوليو 2018 - 11 ذو القعدة 1439 هـ( 36 زيارة ) .
دشنت بلدية دبي موقعاً جديداً لبنك العملات الخيري في بهو فندق راديسون ساس بلو بدبي، ليكون بذلك ثاني فندق من فئة 5 نجوم يدعم المبادرة من خلال توفير صناديق البنك لحث نزلاء الفندق على التبرع بفائض العملات المعدنية والورقية العالمية، والتي لا يمكن استخدامها داخل الدولة، إضافة إلى وضع ملصق كبير فيه يوضح فكرة المبادرة وعرض فيلم ترويجي عن بنك العملات الخيري ودوره في دعم العمل الخيري حول العالم. وتم التدشين بحضور كل من مريم بن فهد مدير إدارة المعرفة والإبداع المشرف العام لبنك العملات، وكزافير حلبي نائب المدير العام للفندق، وأسماء يحيى مدير العلاقات الحكومية بالفندق وعدد من موظفي البلدية والفندق المذكور. وقدمت مريم بن فهد شرحاً عن مبادرة بنك العملات الخيري والأهداف والنتائج المتحققة وعدد الجهات الداعمة للبنك وشكرت مسؤولي الفندق على دعمهم وتعاونهم للمبادرة التي تهدف إلى دعم العمل الخيري من خلال تجميع كافة العملات المعدنية والورقية العالمية وتحويلها إلى مبلغ مالي من خلال التعاون مع مؤسسة طيران الإمارات لاستخدامها في المشروعات الإنسانية الخيرية للمحتاجين، موضحة أن الفنادق تعد أحد أهم المصادر لدعم بنك العملات الخيري، حيث يتوفر لدى عملاء الفنادق في غالب الأحيان قبل مغادرتهم الفندق بعض العملات الزائدة يرغبون في التخلص منها، وجاءت فكرة المشاركة مع بنك العملات الخيري كحل مناسب لهذا الأمر. ومن جانبه رحب كزافير حلبي نائب المدير العام للفندق بمشاركة الفندق في هذه المبادرة، وقال: «سعداء بالمشاركة في هذه المبادرة المجتمعية الخيرية من منطلق المسؤولية المجتمعية للفندق وعليه سيتم تشجيع وحث نزلاء وموظفي الفندق على التبرع بفائض العملات العالمية لديهم للمساهمة في دعم المحتاجين حول العالم من خلال نشر الفيلم التسويقي عن المبادرة وعمل ملصق خاص بالمبادرة يوضع داخل غرف الفندق لتعريف النزلاء بالمبادرة».
23 يوليو 2018 - 10 ذو القعدة 1439 هـ( 27 زيارة ) .
قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي شيكاً بقيمة 500 ألف درهم للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، مساهمةً من الهيئة في صندوق الأثر الإنساني العالمي، ولتعزيز قدرة أعضاء المدينة العالمية للخدمات الإنسانية على الاستجابة لحالات الطوارئ وتمكينها من عكس جهودها الخدمية الإنسانية والتنموية على المستويين المحلي والدولي. وأكد محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الهيئة تعمل ضمن توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، لترسيخ مكانة الإمارات في مجال العمل الإنساني، حيث تصدرت الدولة مكانة متقدمة بين الدول كأكبر مانح للمساعدات الإغاثية خلال الأزمات، وتربعت على عرش المساعدات الإنسانية والمنح الإنمائية المقدمة للأشقاء في اليمن، كما جاء الهلال الأحمر الإماراتي في صدارة الهيئات والمنظمات الإنسانية التي تجاوبت مع الأزمة كماً وكيفاً وعطاءً للتخفيف من آثار النزاع في الجمهورية اليمنية. من جهته قال جوسيبي سابا المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية: إنّ المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بقيادة حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الأميرة هيا بنت الحسين، التي تستضيف حوالي 70 منظمة دولية وشركة خاصة تعمل في مجال الإغاثة والاستجابة لحالات الطوارئ. سلم شيك الهيئة نيابة عن الأمين العام، فهد عبد الرحمن بن سلطان نائب الأمين العام لقطاع المساعدات الدولية بالهلال الأحمر الإماراتي خلال استقباله جوسيبي سابا مؤخراً بالمقر الرئيسي للهلال الأحمر في أبو ظبي.
23 يوليو 2018 - 10 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
أعلن عابدين طاهر العوضي، مدير عام «بيت الخير»، أن حجم الإنفاق خلال حملة رمضان «وسنزيد المحسنين» بلغ 73.144.799 درهماً، استفادت منها 36920 أسرة على مدار أشهر الحملة التي بدأت في الأول من رجب، وانتهت في عيد الفطر المبارك. ووجّه العوضي الشكر لكل من أسهم في إنجاح الحملة، وكان سبباً في هذا الخير، قائلاً: لا يسعني، ونحن نعلن هذا الحصاد المبارك، إلا أن أتوجه باسم مجلس إدارة الجمعية وكل العاملين فيها، بالشكر الجزيل لكل من أعطى وأنفق من خلال هذه الحملة، وأخص بالشكر شركاءنا الاستراتيجيين، وفي مقدمتهم هيئة آل مكتوم الخيرية، وكذلك بنك دبي الإسلامي، وكل من دعم الحملة وكان سبباً في نجاحها. وأكد العوضي أن نتائج الحملة تعكس نجاح برنامج «فرحة» الذي أطلقته «بيت الخير» لإسعاد الأسر خلال الشهر الفضيل وضم العديد من المشاريع الرمضانية، وفي مقدمتها مشروع المير الرمضاني ومشروع إفطار صائم. إضافة إلى مشاريع زكاة الفطر والعيدية وكسوة الملابس، التي كانت خير دعم للأسر المتعففة ومحدودة الدخل خلال الشهر الكريم، ما ساعدها على الاستمتاع بأجواء رمضان الاجتماعية والتعبدية، وقضاء عيد سعيد، تسوده البهجة والفرح، أسوة بباقي أفراد المجتمع.
22 يوليو 2018 - 9 ذو القعدة 1439 هـ( 30 زيارة ) .
حصّلت الجمعيات الخيرية المخولة جمع التبرعات في المشروع الـ15 الذي أقيم في رمضان الماضي والبالغ عددها 31 جمعية، أكثر من 50 مليون دينار كحصيلة أولية قابلة للزيادة. وكشف مصدر مسؤول في وزارة الشؤون لـ«الراي» ان «حصيلة عدد من الجمعيات تخطت الـ10 ملايين دينار بكثير». وقال المصدر إن «حصيلة العام ارتفعت بشكل كبير عن العام الماضي، نتيجة التزام الجمعيات بضوابط جمع التبرعات الموضوعة من قبل وزارة الشؤون، إضافة إلى تضافر الجهود بين وزارات الدولة المعنية مثل وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، البنك المركزي وبلدية الكويت». وأكد المصدر أن «إجراءات وزارتي الشؤون والداخلية لردع ضعاف النفوس ممن كانوا يستغلون العمل الخيري وحب أهل الكويت لمساعدة المحتاج، كان لها عظيم الأثر في زيادة حصيلة جمع التبرعات»، موضحاً ان «الوزارتين اتفقتا على إبعاد من يثبت جمعه التبرعات من دون وجه حق من الوافدين عن البلاد، وإحالة المواطن إلى أمن الدولة».
15 يوليو 2018 - 2 ذو القعدة 1439 هـ( 33 زيارة ) .
رصدت جمعية الإحسان الخيرية في عجمان 75 مليون درهم لميزانية المشاريع الخيرية والإنسانية والصحية التي تنفذها الجمعية للعام الجاري، أبرزها مشروع إنشاء مستشفى الشيخ زايد لجراحة اليوم الواحد، الذي تبلغ كلفته21 مليون درهم، والتوسع في المساعدات الإنسانية والمالية للأسر المتعففة، كما أن الجمعية أنفقت مبلغ 5.7 ملايين درهم في خدمات رعاية الصحية والعلاجية خلال العام الماضي والنصف الأول الحالي، واستفاد منها 4700 مريض. مساندة وقال الشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي، الرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية: إن الجمعية تعمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بأهمية توفير كل الدعم والمساندة لشرائح المجتمع التي تحتاج المساعدة والعمل من أجل الارتقاء بالعمل الخيري والإنساني، لافتاً إلى أن الجمعية نفذت مشاريع خيرية متنوعة خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت 19 مليون درهم. وذكر أن الجمعية تحرص على توفير المواد الغذائية للأسر المتعففة، إذ تم توزيع مواد غذائية خلال العام الماضي بقيمة 3.5 ملايين درهم، كما استفادت 16ألف أسرة من مشاريع الجمعية المتنوعة على مدار عام الخير. كما تم تسديد مديونيات بقيمة 240 ألف درهم لـ 12 سجيناً والإفراج عنهم، وكذلك تنفيذ مشروع مساجد داخل وخارج الدولة بكلفة 7.5 ملايين درهم، وحفر آبار بقيمة 1.3 مليون درهم خارج الدولة.
14 يوليو 2018 - 1 ذو القعدة 1439 هـ( 38 زيارة ) .
بلغ إجمالي مساعدات فرع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في أبوظبي، خلال الربع الثاني من العام الجاري 6 ملايين و500 ألف و657 درهما،، تضمنت تقديم المساعدات الإنسانية المتنوعة والمساعدات الطبية للمرضى وتقديم مساعدات لطلاب العلم وتقديم مساعدات للسجناء، وتأهيل أصحاب الهمم. صرح بذلك ل«الخليج» خلفان سرحان الرميثي، مدير الفرع، مشيراً إلى أن مساعدات الفرع لطلاب العلم خلال الربع الثاني من العام الجاري وصلت قيمتها إلى 3 ملايين و13 ألفاً و205 دراهم، واستفاد منها نحو ألف و262 طالباً، مؤكداً على أن دعم طلاب العلم يعتبر من أوليات الهيئة واستراتيجيتها حتى تتاح فرص التعليم للجميع وحتى لا تكون الظروف المالية سبباً في منع أي فرد في المجتمع الإماراتي من تلقي التعليم. ولفت إلى أن إجمالي قيمة المساعدات الإنسانية المتنوعة التي قدمها الفرع خلال هذه الفترة يبلغ مليوناً و476 ألفاً و229 درهماً، واستفادت منها 102 أسرة يصل عدد أفرادها إلى 427 فرداً، مؤكداً أن صرف المساعدات يتم وفق ضوابط وشروط معينة، حيث يتلقى الفرع تبرعات من المحسنين المواطنين والمقيمين عبر آليات متعددة للتبرع تشمل التبرعات المالية النقدية والإلكترونية والتبرعات العينية، ومن ثم يتم توزيعها على مستحقيها، بما يعزز روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع، ويحقق الكثير من المكتسبات للمستهدفين من خدماته في المجال الإنساني. وقال: بلغت قيمة المساعدات الطبية المتنوعة التي قدمها الفرع للمرضى في أبوظبي من المواطنين والمقيمين، مليوناً و308 آلاف و223 درهماً، حرصاً على تخفيف معاناة ذوي الدخل المحدود ومساعدتهم في تلقي العلاج اللازم، لافتاً إلى أن تقديم المساعدات الطبية للمرضى يتم وفق ضوابط ومعايير محددة، إذ تعرض طلبات المساعدات على اللجنة الطبية المختصة التي تبحث التقارير الطبية لكل مريض على حدة، ومن ثم يتم إقرار رفض الحالة، أو قبولها، وأن عدد الأسر التي تقدمت لطلب مساعدات طبية من خلال الفرع بلغ 129 أسرة، وتم قبول تقديم المساعدات إلى 123 أسرة يصل عدد أفرادها إلى 357 فرداً. وأوضح أن عدد الأسر التي تقدمت إلى الفرع بطلبات لمساعدتها في تسديد المديونيات عنها بلغ 17 أسرة، وتم قبول مساعدة 15 أسرة منها، يصل عدد أفرادها إلى 58 شخصاً. وأكد أن الفرع يولي اهتماماً كبيراً برعاية وتأهيل فئة أصحاب الهمم، وتقديم كافة المساعدات اللازمة لهم، حيث قدم لهم مساعدات تصل قيمتها إلى 275 ألف درهم، استفاد منها 81 شخصاً، علاوة على تنفيذ الفعاليات المختلفة التي تستهدف دمج أصحاب الهمم في المجتمع. وأظهر مدير فرع هيئة الهلال الأحمر في أبوظبي، أن الفرع ينفذ من خلال فريق الباحثين الاجتماعيين بالتعاون مع المتطوعين، من 2 إلى 3 زيارات ميدانية يومية للحالات من فئة الأرامل، والأيتام، وكبار السن، وأصحاب الهمم من المواطنين والمقيمين، لتقييم هذه الحالات. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/75816d2d-6bd9-45c6-8fc8-dc11eec70765#sthash.k3aXXe3A.dpuf