22 اكتوبر 2019 - 23 صفر 1441 هـ( 8 زيارة ) .
بلغت قيمة البرامج الإنسانية، والعمليات الإغاثية، والمشاريع التنموية، وكفالات الأيتام، التي نفذتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، خارج الدولة في الفترة من مطلع العام الجاري وحتى سبتمبر الماضي، 338 مليوناً و335 ألفاً و442 درهماً، استفاد منها 8 ملايين و500 ألف و634 شخصاً في عشرات الدول حول العالم. وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الهيئة حققت طفرة كبيرة في مجال المساعدات والبرامج والمشاريع الخارجية، بفضل توجيهات ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر. وقال إن الهيئة انتقلت بنشاطها إلى مراحل متقدمة من التمكين الاجتماعي، والعمل التنموي الشامل في الساحات المضطربة، وأصبحت أكثر كفاءة وحيوية في محيطها الإنساني، مشدداً على أن مبادرات القيادة الرشيدة، عبر الهلال الأحمر، ساهمت بقوة في تعزيز قدرات الهيئة الإغاثية واللوجستية وتحركاتها الميدانية، ومكنتها من التصدي للكثير من التحديات الإنسانية التي تواجه ضحايا النزاعات والكوارث، خاصة النازحين واللاجئين والمشردين. وأضاف الفلاحي في تصريح بمناسبة صدور التقرير الدوري للهيئة، والذي تناول البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها خارج الدولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، أن هناك العديد من العوامل تضافرت، وجعلت من الهلال الأحمر الإماراتي، عنصراً أساسياً في محيطه الإنساني، وداعماً قوياً للجهود المبذولة لتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية، من أهمها، أن الهيئة توجد في دولة سباقة لفعل الخيرات ومساعدة الأشقاء والأصدقاء، ما جعلها أكثر الدول سخاء في منح المساعدات، وتلبية النداءات الإنسانية الإقليمية والدولية، وذلك بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتها الرشيدة، التي حرصت على تسخير الإمكانات لتعزيز جهود التنمية الإنسانية والبشرية في المناطق الهشة والمهمشة، بكل تجرد وحيادية، ودون أي اعتبارات غير إنسانية، ما عزز مصداقيتها وشفافيتها لدى الآخرين، إلى جانب دعم ومساندة المانحين والمتبرعين لبرامج ومشاريع الهيئة التنموية والإنسانية.
21 اكتوبر 2019 - 22 صفر 1441 هـ( 44 زيارة ) .
ذكرت جمعية بيت الخير في دبي أن حجم الإنفاق على مشاريعها الخيرية في الشهور التسعة الأولى من هذا العام بلغ 171 مليون درهم، استفاد منها نحو 39 ألف أسرة وحالة، من ضمنها 4250 أسرة مسجلة في قاعدة بيانات الجمعية، وتتقاضى مساعدات مالية نقدية بشكل شهري، زيادة على تقديم مساعدات شهرية أخرى لفئات خاصة مثل الأيتام وكبار المواطنين وأصحاب الهمم وطلبة المدارس من أبناء الأسر المتعففة. وقال عابدين العوضي، المدير العام لجمعية بيت الخير: «إن ما أنفقته الجمعية، وتنفقه، يعكس نمواً ملحوظاً في عطائها الخيري، وتوافقاً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في وثيقة الخمسين، بضرورة تحقيق نمو سنوي في الأعمال الإنسانية، يعادل ويواكب نمو دبي الاقتصادي». برنامج «أمان» واستحوذ برنامج «أمان» للكافل المجتمعي على النصيب الأكبر من حجم الصرف العام، بقيمة تجاوزت 66 مليون درهم لدعم الأسر المتعففة، منها 34 مليوناً على شكل مساعدات نقدية شهرية، و12 مليوناً دعماً غذائياً شهرياً للأسر، فيما بلغ حجم المساعدات النقدية الشهرية التي قُدمت لأسر الأيتام نحو 7.6 ملايين درهم، إضافة إلى نحو مليون درهم قُدمت لأسر أصحاب الهمم.
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 68 زيارة ) .
تبرع منسوبو الشركة السعودية للكهرباء، بما يزيد عن 333 ألف ريال لمؤسسة كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة، وبمساهمة منسوبيها، من خلال رغبتهم في الاستقطاع من رواتبهم شهرياً لحسابات الجمعيات الخيرية والمتخصصة. حيث بلغ إجمالي ما تبرع به منسوبي "السعودية للكهرباء"، ما يزيد عن 3.7 ملايين ريال للجمعيات الخيرية في المملكة، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بزيادة 17 في المئة عن تبرعاتهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، التي تجاوزت 3.1 ملايين ريال. ويأتي برنامج تبرع الموظفين للجمعيات الخيرية، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية العديدة التي تنفذها "السعودية للكهرباء"، إذ يتيح هذا البرنامج لهم فرصة المشاركة الاجتماعية باستقطاع جزء من رواتبهم؛ لدعم الجمعيات الخيرية والمجتمعية، ومساعدتها على أداء دورها وتنفيذ مشاريعها وبرامجها. ومكنت "السعودية للكهرباء" الموظفين الراغبين بالتبرع، من الاطلاع على أنشطة تلك الجمعيات وبرامجها وأهدافها على الموقع الداخلي للشركة، ومن ثم يمكنهم اختيار استقطاع جزء من راتبه آلياً عبر نظام الرواتب الالكتروني. وتشمل الجهات المستفيدة، جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة. وجاءت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة " خيركم"، في مقدمة الجمعيات التي استفادت من هذه التبرعات، وتلتها جمعية زمزم الصحية والتطوعية بجدة في المركز الثاني، بينما حلت جمعية رعاية الأيتام بعسير في المركز الثالث. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191019/159741#sthash.oP9r52Ux.dpuf
20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 18 زيارة ) .
التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله الربيعة، في العاصمة هلسنكي أمس الأول، المدير التنفيذي لمنظمة الكنيسة الفنلندية للمساعدات جوني هامبرغ، ومسؤولي منظمة مبادرة إدارة الأزمات الفنلندية، كلا على حدة. وقدم د. الربيعة عرضا تعريفيا عن الجهود الإغاثية والإنسانية للمملكة ممثلة بالمركز، الذي نفذ 1.062 مشروعا في أكثر من 45 دولة، بقيمة 3 مليارات و721 مليونا و467 ألف دولار أمريكي. وأشار إلى الجهود الكبيرة المبذولة من المركز للشعب اليمني الشقيق، ومنها تنفيذه بعض المشاريع النوعية مثل مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية، ومراكز الأطراف الصناعية، وإعادة تأهيل الأطفال المجندين، ودعمه اللاجئين اليمنيين في الصومال وجيبوتي وفي داخل المملكة، إضافة إلى المساعدات المقدمة لصالح اللاجئين الروهينجا في جمهورية بنجلاديش ومملكة ماليزيا. وأوضح في لقاء منظمة مبادرة إدارة الأزمات الفنلندية، أن المركز ينفذ العديد من البرامج والمشاريع النوعية مثل برنامج إعادة تأهيل الأطفال اليمنيين المجندين، والذي تلقى المركز من خلاله التقدير والثناء من جهات عديدة أبرزها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وتحدث د. الربيعة عن التحديات التي تواجه العمل الإنساني في اليمن نتيجة الانتهاكات المشينة التي لا تتورع الميليشيات الحوثية عن ارتكابها، ولكنها بحمد الله لم تعطل المركز عن أداء رسالته الإنسانية السامية وإيصال المساعدات لمستحقيها، حيث يعمل المركز بشفافية ودون تحيز بدلالة دعمه مستشفيات في اليمن وهي تقع داخل مناطق سيطرة الحوثي. وتناول الجانبان خلال اللقاء فتح آفاق للتعاون الثنائي وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالعمل الإنساني، كما دعا المنظمة لحضور منتدى الرياض الإنساني الدولي الثاني المقرر عقده في شهر فبراير المقبل. من جانبه، نوه جوني هامبرغ بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة في ميدان العمل الخيري وانتشاره الدولي الواسع. بدوره، أعرب مسؤولو منظمة مبادرة إدارة الأزمات الفنلندية، عن تقديرهم الكبير للعمل الإنساني السعودي الذي تمكن من تقليل معاناة الإنسان في العديد من الدول المحتاجة وخاصة في اليمن، منوهين بالصراحة والشفافية والحياد الذي يتسم به عمل المركز، وأهمية دور المملكة في تكريس العمل الإنساني في أنحاء العالم. وناقش الجانبان السبل الكفيلة بدعم العمل الإنساني في العالم وإيجاد سبل للتعاون بهذا الخصوص.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة الدكتور حسن فخرو بالإسهامات المتميزة للمؤسسات المالية العاملة في مملكة البحرين وبالأخص بنك البحرين الوطني ودورها الكبير في تعزيز وتطوير الخدمات الاجتماعية والتنمية التي تقدمها المؤسسات الأهلية والاجتماعية في المملكة. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور حسن فخرو بمكتبه للرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني السيد جان كريستوف دوران والسيد شافي المناعي رئيس دائرة المزايا والمكافآت في بنك البحرين الوطني. ومن إدارة الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة فقد حضر كل من الدكتور عبدالله الحواج نائب رئيس مجلس الإدارة والأستاذة فوزية المحروس أمين السر والدكتور حسن إبراهيم كمال الأمين المالي والدكتور فؤاد شهاب رئيس مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لتنمية السمع والنطق والسيدة سلوى المؤيد والدكتورة فخرية ديري عضوي مجلس الإدارة والسيدة غادة ضيف، حيث تم تقديم منحة مالية من البنك لدعم البرامج التنموية والخدماتية التي تقوم بها الجمعية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لتنمية السمع والنطق ومساندتهما في تنفيذ الخطط المعتمدة وفقا للاستراتيجيات التي تنظم عملها والهادفة إلى الارتقاء بواقع الطفولة ودعم الخدمات التي تصب في هذا الجانب. ومن جهته أكد السيد جان كريستوف دوران أن رعاية البنك ودعمه لمشروعات الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة يأتي من إيمان البنك بأهمية هذا الواجب الوطني نحو هذه الشريحة المهمة من المجتمع، مؤكدا أن الاهتمام بالجانب الاجتماعي والإنساني يأتي ضمن أولويات البنك نحو المجتمع، حيث من واجبه المساهمة مع الجمعيات الخيرية والاجتماعية والثقافية والصحية لأداء دورهم تجاه المجتمع في المملكة.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 28 زيارة ) .
نفّذت مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية في عجمان حزمة من المشاريع خلال الأشهر التسعة الماضية بقيمة 31 مليون درهم، واشتملت على مشاريع الزكاة والمساعدات وصيانة المباني والكفالات ومبادرات مجتمعية لدعم الأسر المتعففة وطلاب العلم. وقالت الشيخة عزة بنت عبد الله النعيمي، المديرة العامة للمؤسسة، إن المؤسسة نفّذت عدداً من المشاريع الخيرية في الإمارة، وصلت تكلفتها منذ بداية العام إلى نحو 31 مليون درهم، تضمّنت إقامة حفلات الزواج، ودعم المدارس، ورحلات العمرة، ودعم الأيتام، وصيانة المنازل، وتوزيع القسائم الغذائية، وزكاة الفطر، وكفالة الأيتام، وتنفيذ مبادرات اجتماعية عديدة، مثل زيارة المؤسسات الصحية وكبار السن وفرحة النزيل في المؤسسة العقابية والإصلاحية، ودعم العمال بتوزيع المياه والطعام عليهم، وغيرها من المشاريع الخيرية. ولفتت إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع بنايتين سكنيتين ضمن مشروع الوقف الخيري، تصل كلفتهما إلى نحو 93 مليون درهم، الأولى بناية ليوارا 1، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 67%، وتتكون من 13 طابقاً، منها 3 طوابق مخصصة للمواقف، والثانية بناية النعيمية 3، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 60%، وتتكون من 16 طابقاً، منها 3 طوابق مخصصة للمواقف، إذ من المتوقع إنجازهما خلال العام المقبل 2020. الأسر المتعففة وأكدت أن هذه المشاريع تأتي بدعم من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الذي يولي اهتماماً كبيراً للأعمال الخيرية، ويوجّه باستمرار بدعم فئات المجتمع المختلفة.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 31 زيارة ) .
كشف الدكتور علي عبدالكريم العبيدلي رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء، عن مساهمة 18 مُتَوفّى في منح الحياة الجديدة لأكثر من 52 مريضاً بعد التبرع لهم بالأعضاء، من بينها 45 زراعة في الإمارات، و7 عمليات في المملكة العربية السعودية ضمن برنامج تبادل زراع الأعضاء، كما سمح برنامج التبرع بعد الوفاة منذ 2017 بإطلاق برنامج زراعة القلب والرئتين والتوسع في زراعة الكلى والكبد. جاء ذلك في سياق مؤتمر المستجدات في أمراض وزراعة الكلى في رأس الخيمة، الذي اختتمت، أمس، فعاليات دورته السادسة عشرة، والذي أقيم في قاعة الحمراء للمؤتمرات بفندق هيلتون الجزيرة الحمراء، تحت شعار «الجديد في طب وعلوم أمراض وزراعة الكلى»، بمشاركة 400 طبيب ومختص من مختلف دول العالم، وأوصى الحضور بتطوير برامج زراعة الأعضاء ورفع الوعي المجتمعي بتلك البرامج وخاصة من المتوفَين دماغياً، والتي تمنح المرضى الحياة الجديدة. وأوضح العبيدلي خلال مؤتمر المستجدات في أمراض وزراعة الكلى في رأس الخيمة بدورته السادسة عشرة، أن اتفاقية تبادل زراعة الأعضاء مع المملكة العربية السعودية الشقيقة أسهمت في إجراء 7 عمليات لزراعة الأعضاء في المملكة بعد نقلها من الإمارات منذ تطبيق البرنامج، بهدف تحقيق الفائدة لأكبر عدد من المرضى المتلقين لتلك الأعضاء، بحسب تطابق الأنسجة والمواصفات الفنية للمريض المناسب. وأضاف: سجل برنامج التبرع بين الأقارب في دولة الإمارات قفزات كبيرة خلال الفترة الماضية، محققاً نتائج متساوية مع برامج التبرع والزراعة التي تتم خارج الدولة، الأمر الذي أسهم في استقطاب الحالات المصابة بالفشل الكلوي لإجراء الزراعة في الإمارات، بالإضافة للتوسع في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، الذي أسهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى في الدولة، حيث بلغ حالات التبرع بين الأقارب لزراعة الكلى من متبرع حي 280 حالة في مدينة الشيخ خليفة الطبية أبوظبي، و11 زراعة الكبد بين الأقارب من متبرع حي في مستشفى كليفلاند كلينيك أبوظبي. زخم كبير وأكد العبيدلي أن مؤتمر الكلى وزراعة الأعضاء في رأس الخيمة أسهم في إعطاء زخم كبير لمشاركة نخبة من الأطباء والمتخصصين بأمراض وزراعة الكلى من دول العالم، تماشياً مع الخطوات المتسارعة التي حققتها دولة الإمارات في برامج زراعة الأعضاء والتي تم استعراضها خلال جلسات المؤتمر، بهدف توفير المستجدات لتلك البرامج خلال الجلسات الحوارية الجانبية مع الأطباء والخبراء المشاركين. وتشهد مدينة دبي فعاليات مؤتمر التبرع بالأعضاء الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط خلال شهر نوفمبر المقبل، بالإضافة لمؤتمر الأمراض المعدية المصاحبة لزراعة الأعضاء، خلال الفترة 13 نوفمبر المقبل، وفي شهر مارس 2020 تستضيف مدينة أبوظبي مؤتمر الجمعية العالمية للكلى، بمشاركة أكثر من 5- 6 آلاف مشارك.
12 اكتوبر 2019 - 13 صفر 1441 هـ( 30 زيارة ) .
تبرع منسوبو الشركة السعودية للكهرباء، بما يزيد عن 491 ألف ريال لجمعية رعاية أيتام عسير، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة، وبمساهمة الموظفين والموظفات، من خلال رغبتهم في الاستقطاع من رواتبهم شهرياً لحسابات الجمعيات الخيرية والمتخصصة. حيث بلغ إجمالي ما تبرع به منسوبي "السعودية للكهرباء"، ما يزيد عن 3.7 ملايين ريال للجمعيات الخيرية في المملكة، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بزيادة 17 في المئة عن تبرعاتهم في الفترة المماثلة من العام الماضي، التي تجاوزت 3.1 ملايين ريال. ويأتي برنامج تبرع الموظفين للجمعيات الخيرية، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية العديدة التي تنفذها "السعودية للكهرباء"، إذ يتيح هذا البرنامج لهم فرصة المشاركة الاجتماعية باستقطاع جزء من رواتبهم؛ لدعم الجمعيات الخيرية والمجتمعية، ومساعدتها على أداء دورها وتنفيذ مشاريعها وبرامجها. ومكنت "السعودية للكهرباء" الموظفين الراغبين بالتبرع، من الاطلاع على أنشطة تلك الجمعيات وبرامجها وأهدافها على الموقع الداخلي للشركة، ومن ثم يمكنهم اختيار استقطاع جزء من راتبه آلياً عبر نظام الرواتب الالكتروني. وتشمل الجهات المستفيدة، جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، والتوعية الصحية، ورعاية الأيتام، وحفظ النعمة، والتنمية النسائية، ومكاتب الدعوة والإرشاد، وغيرها من الجمعيات العاملة في مثل هذه المجالات المجتمعية المهمة. وجاءت جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة " خيركم"، في مقدمة الجمعيات التي استفادت من هذه التبرعات، وتلتها جمعية زمزم الصحية والتطوعية بجدة في المركز الثاني، بينما حلت جمعية رعاية الأيتام بعسير في المركز الثالث. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191011/159270#sthash.TFPxuWYK.dpuf
12 اكتوبر 2019 - 13 صفر 1441 هـ( 33 زيارة ) .
سلّم فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم 60 طنًا من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في جمهورية بنين، بحضور مدير برنامج الغذاء العالمي في بنين قاي ميسمن ادوا، وممثل وزارة المالية السعودية وفريق المركز. ووقع قاي ميسمن ادوا على مذكرة تسلّم الشحنة من فريق مركز الملك سلمان للإغاثة في مدينة بورتو نوفو. وعقب التسليم أشاد ممثل برنامج الغذاء العالمي بالدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في دعم البرامج الإغاثية والإنمائية في الدول المحتاجة. وأوضح رئيس فريق مركز الملك سلمان للإغاثة عبدالاله العبداللطيف أن مشروع هدية التمور يأتي امتدادا لدعم المملكة للدول الشقيقة والصديقة، وهذه المساعدات ليست بمستغربة على المملكة التي دأبت على مد يد العون للدول والشعوب المتضررة في كافة بقاع الأرض. وبين أن هذه الشحنة، التي جرى تسليمها اليوم تُعد جزءًا من مساعدات المملكة لبرنامج الأغذية العالمي، الذي سيتولى مسؤولية توزيعها في بنين. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191012/159322#sthash.UlIr2edr.dpuf
1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أعلنت شركة البحرين للسينما، Cineco، الشركة الرائدة في مجال الترفيه في مملكة البحرين، عن تبرعها بثلاثة أجهزة طبية محمولة لتخطيط صدى القلب بالموجات فوق الصوتية لمركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، وذلك يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2019. انطلاقًا من التزامها بالمسؤولية المجتمعية خصصت شركة البحرين للسينما 92 ألف دينار بحريني مبلغًا إجماليًا لقيمة الأجهزة الطبية المحمولة المتبرع بها لمركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، حيث تختص بعمل تخطيط صدى القلب بالموجات فوق الصوتية. وتمت مراسم تقديم هذا التبرع بحضور السيد جهاد يوسف أمين عضو مجلس إدارة شركة البحرين للسينما والسيدة كريمة فرهاد رئيسة الشؤون الإدارية بالشركة، إلى جانب حضور عدد من مسؤولي ومنتسبي مستشفى قوة دفاع البحرين. وصرح رئيس مجلس الإدارة الدكتور عصام عبدالله فخرو قائلا: «إنه لمن دواعي سرورنا أن نشارك بالمساهمة في تجهيز مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب بأجهزة طبية محمولة لتخطيط صدى القلب بالموجات فوق الصوتية. وتستعرض هذه المبادرة اهتمامنا الكبير في شركة البحرين للسينما بتقديم جهود ملموسة في تحسين المستوى الصحي لجميع مواطني المملكة، بما يسهم في زيادة المتوسط المتوقع لأعمارهم. ويعبر هذا التبرع عن سعي الشركة المتواصل بتوثيق العلاقة مع مختلف الجهات والكيانات الحكومية الفاعلة بالمملكة». كما أضاف السيد أحمد راشد البستكي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة بقوله: «نفخر جدًا بالقيام بهذه المبادرة التي جمعتنا مع مركز الشيخ محمد بن خليفة التخصصي للقلب، الذي وضع بصمة مميزة في تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى. ونهدف عبر هذا التعاون للمساهمة بالارتقاء بالمستوى الصحي في المملكة، ونتطلع قدمًا للتنسيق مع هذه الجهة لتعزيز التعاون والمشاركة في المزيد من المبادرات المجتمعية الجديدة والهادفة في المستقبل القريب».
1 اكتوبر 2019 - 2 صفر 1441 هـ( 32 زيارة ) .
أكد رئيس لجنة زكاة سلوى بدر العقيل أن مشروع الوقف الكويتي لكفالة الأيتام الذي تقوم اللجنة بتنفيذه حاليا من أهم وأبرز المشاريع الخيرية التي تنفذها اللجنة لرعاية الأيتام وهو مشروع نوعي هدفه استمرارية كفالة اليتيم في حالة انقطاع كفالته لأي سبب. وأوضح أن الوقف عبارة عن مبنى عقاري مساحته 400 متر مكون من 4 طوابق كل طابق شقتان وتبلغ تكلفته 800 ألف دينار، وباب المساهمة مفتوح للجميع كل على حسب استطاعته، وترتكز أهداف الوقف على تطوير أوجه الرعاية المقدمة للأيتام وذويهم، وتوفير موارد ثابتة تدر عوائد متنامية تخدم الأيتام، بجانب التوسع في كفالة الأيتام في مناطق متنوعة من العالم، ومواصلة رعاية الأيتام في المرحلة الجامعية والدراسات العليا. وأكد أن دور اللجنة لا يقتصر على إطعام الطعام وتوزيع الكفالات للأيتام، بل نزورهم ونتابع حالتهم الدراسية ونوزع المساعدات بأيدينا ونوثقها ونرسل التقارير للمحسنين، ونركز على تعليم اليتيم ونذلل الصعاب التي تواجه وبفضل الله لدينا من الأيتام من أصبح طبيبا ومهندسا وحرفيا ماهرا يقدمون خدمات جليلة لمجتمعاتهم. وقال العقيل: إن مشروع كفالة الأيتام من أولويات اللجنة في مجال الرعاية الاجتماعية لاهتمامه بشريحة مهمة في المجتمع وهم «الأطفال الأيتام» حيث يوفر لهم هذا المشروع مختلف أنواع الرعاية التي تحفظ لهم حياتهم في إطار تربوي صحيح ضمن البيئة المناسبة تحت إشراف متخصصين في مختلف جوانب التربية مع إعطاء الأولوية لاستمرار تدفق المساعدات لمختلف الأيتام داخل وخارج الكويت، وذلك للمساهمة في تنشئتهم تنشئة سليمة وسد احتياجاتهم وتقديم أوجه الرعاية والدعم لهم. وناشد العقيل أهل الكويت ومحبي الخير دعم هذا الوقف الإنساني الرائد الذي يعد الأول من نوعه بالكويت، داعيا من يرغب في التبرع للاتصال على 55644002 أو زيارة الموقع الإلكتروني التابع للجنة، مشيرا إلى أن الانجازات التي تحققها اللجنة تأتي بفضل الله عز وجل ثم بفضل تبرعات ومساهمات أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء من أبناء الكويت.
26 سبتمبر 2019 - 27 محرم 1441 هـ( 80 زيارة ) .
تزامنا مع اليوم العالمي للمسئولية الاجتماعية في اطار دورها ومن واقع مسؤوليتها الاجتماعية داخل الكويت ، دعا عضو مجلس الادارة " امين السر " بجمعية النجاة الخيرية الدكتور/ ابراهيم الشاهين - كافة فئات المجتمع أفرادا ومؤسسات إلى المساهمة في مشاريعها داخل الكويت خاصة مشاريع مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة ، وكفالة طلبة العلم الايتام والفقراء ، مؤكدة أن أكثر من نسبة 60% من مشاريعها تنفذ داخل الكويت . وأوضح في تصريح له بمناسبة هذا اليوم والذي يحل في 25 سبتمبر أن جمعية النجاة الخيرية حريصة على التعاون مع كافة المؤسسات سواء كانت رسمية أو أهلية أو قطاع خاص في مشاريعها الخيرية التي تخدم المواطنين ، والمقيمين على أرض الكويت. وأكد الشاهين على أن الجمعية تولي اهتمامها الأكبر للمشاريع المنفذة داخل الكويت ، حيث تتنوع هذه المشاريع ما بين تسديد الإيجارات ، والمساعدات المالية ، والمواد الغذائية ، والكسوة ، وغيرها . وأضاف: ساهمت جمعية النجاة من خلال حملة "أبشروا بالخير 1 ، 2 ، 3 " في تسديد الإيجارات لـ 2360 أسرة لمدة عام ، كما قدمت خلال العام الماضي مساعدات مالية لعدد 2200 أسرة محتاجة ، بالإضافة إلى المساعدة في تسديد الرسوم الدراسية لعدد 3580 طالب وطالبة في مختلف المراحل في العام الدراسي 2018/2019 م. وفيما يتعلق بمشروع الكسوة للأسر الفقيرة أوضح الشاهين : أن 550 أسرة استفادت من مشروع "ملبوس العافية" حيث تم استقبال الملابس من المتبرعين ، وتصنيفها ثم توزيعها على المحتاجين، كما أشار إلى اهتمام جمعية النجاة بتقديم كوبونات مواد غذائية للأسر ضعيفة الدخل ، كما تقوم بتوزيع لحوم الأضاحي والعقائق على هذه الأسر الفقيرة سنويا. كما تقدم الشاهين بخالص شكره وتقديره لأهل الخير في الكويت لدعمهم المتواصل لمسيرة الكويت الخيرية والانسانية ، وهم الذين جبلوا على فعل الخير منذ الرعيل الأول وامتدت أياديهم البيضاء إلى مساعدة المحتاجين في جميع أرجاء العالم، سائلا الله تعالى أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل سوء ، ويجعلها سخاء رخاء وسائر بلاد المسلمين . وختم الشاهين تصريحه بالتأكيد على أن جمعية النجاة تعتبر المؤسسات الكويتية الداعمة لمشاريعها شركاء نجاح ، كما دعا كافة مؤسسات الدولة وقطاعاتها التي ترغب في المساهمة بالمشاريع المنفذة داخل الكويت ذات المسؤولية الاجتماعية ، بأنه يمكن التواصل عبر الاتصال برقم 1800082 أو زيارة مقر جمعية النجاة الخيرية لدعم هذه المشاريع .
26 سبتمبر 2019 - 27 محرم 1441 هـ( 69 زيارة ) .
قالت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين سبيكة الجاسر إن الجمعية وقعت عقد تنفيذ مبنى تأهيل ذوي الإعاقة والمقرر بناؤه في منطقة غرناطة بقيمة 5 ملايين دينار. وأضافت الجاسر أن التنفيذ العام للمبنى سيكلف 4 ملايين و200 ألف دينار وما تبقى من المبلغ سيكون مخصصا لتجهيزه بالمعدات والمفروشات اللازمة مثنية على جهود المتبرعين ودعهم السخي لتحقيق الرؤية في بناء المركز الذي سيكون الوحيد في الكويت ويدعم فئة المعاقين وتأهيلهم للعيش بكرامة. ولفتت إلى أن المركز سيستضيف الكويتيين والجنسيات الأخرى، وسيكون التركيز على المواطنين لتأهيلهم إلى سوق العمل والمشاركة في وظائف حكومية وقطاع أهلي ومساعدة المستهدفين وأعضاء المركز المستقبلي للانخراط في المجتمع والعمل. وذكرت أنه سيشمل تقديم خدمات متنوعة لجميع فئات المعاقين وسيكون التأهيل للشخص بقدرات معينة، حيث سيكون وجود مثل هذا النوع من المركز الذي يطمح بتوقيع اتفاقيات مع كليات أوروبية وانجليزية لتشغيله الأول من نوعه وقفزة كبيرة لاستقبال الأطفال والملتحقين من 6 سنوات إلى أكبر من 18 عاما. بدورها، قالت أمين سر الجمعية م.منى بورسلي، إن المساحة الكلية ستكون للمبنى 15 ألف م2 يضم وحدات تأهيل وورشاً تدريبية ومنافذ تسويق لبيع منتجات الأقسام التي يحتوي عليها وفصول وأماكن للعلاج الطبيعي التخصصي ومسرحا ومطعما وغيره من المرافق وذلك على طابقين. وأضافت أن العقد الذي تم توقيعه مع المقاول يمتد لـ18 شهرا في القطعة الثالثة من منطقة غرناطة، حيث جاءت فكرته لتوفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للأبناء ذوي الإعاقة بصفة عامة والذين تواجههم مشاكل صحية أو نفسية أو اجتماعية بصفة خاصة من خلال توفير المناخ الصحي والاجتماعي والثقافي الملائم لتنشئة الأطفال المعوقين ورعايتهم وإعدادهم ليكونوا دعامة صالحة في المجتمع.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 125 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول بتسليم 50 طنا من التمور هدية المملكة لجمهورية بنين. حضر التسليم أمين عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بنين السفير هارفي جوكبي، ونائبته بيرنيس بانكول، والمشرف على الإدارة الإنسانية والثقافية في وزارة الخارجية البنينية فلورنتين نانقبي، وممثل من سفارة خادم الحرمين الشريفين في نيجيريا، ووفد من وزارة المالية وفريق المركز، وذلك بمقر وزارة الخارجية في مدينة كوتونو. وقدم أمين عام وزارة الخارجية في بنين خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما تقدمه حكومة المملكة من مساعدات إنسانية وإغاثية ودورها البارز في مد يد العون للمتضررين في أنحاء العالم، منوها كذلك بدور مركز الملك سلمان للإغاثة المهم في إيصال المساعدات والتأكيد على تسلمها من قبل الدول المستفيدة بإرسال الوفود للتسليم والتوقيع. وألقى ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة زاهر بن محمد الربعي كلمة أكد فيها حرص المملكة على تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية لمستحقيها، وأنها لا تدخر جهدا لدعم المحتاجين في كافة أنحاء العالم.
19 سبتمبر 2019 - 20 محرم 1441 هـ( 64 زيارة ) .
أكدت جمعية «بيت الخير» أن عدد أصحاب الهمم، الذين ترعاهم شهرياً بلغ 65 حالة، يتقاضون مساعدات مالية بشكل شهري، بالإضافة إلى مساعدة الحالات الطارئة، حيث بلغ إجمالي ما أُنفق على أصحاب الهمم خلال العام الجاري 1.600.350 درهماً. وتنفذ الجمعية مشروعين لأصحاب الهمم، الأول يدخل ضمن برامج التكافل المجتمعي، ويسمى «مشروع الدعم الشهري لأسر أصحاب الهمم»، ويتضمن توفير الكفاية لأسرة صاحب الهمم، بما في ذلك توفير كل سبل الرعاية الخاصة بصاحب الهمم كالأجهزة الطبية، التي تساعده على تجاوز نقاط الضعف والإعاقة كالأجهزة السمعية والكراسي المتحركة وغيرها. والمشروع الآخر يدخل ضمن برامج الإسعاد ويسمى «مشروع إسعاد أصحاب الهمم»، ويتضمن تقديم الدعم المالي والمعنوي في المناسبات الاجتماعية والمواسم والأعياد. كما تشرف على تنفيذ المشروعين لجنة أصحاب الهمم، التي تدرس احتياجاتهم، وتنفذ لهم مبادرات الترفيه والتثقيف والإسعاد.
18 سبتمبر 2019 - 19 محرم 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أعلنت جمعية الهلال الأحمر مساهمتها بتكاليف عملية زرع كلى لفتاة لبنانية تبلغ من العمر 19 سنة بعدما تدهورت حالة القصور الكلوي التي تعانيها. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية د ..هلال الساير خلال زيارته للفتاة «براءة عبدالهادي» التي أجريت لها العملية في مستشفى (اوتيل ديو) في بيروت ان «الجمعية قررت المساهمة بتكاليف العملية نظرا لصعوبة حالتها وخطورتها على حياة الفتاة ما تطلب اجراء عملية في اسرع وقت لإنقاذها». وأعرب الساير عن سعادته بنجاح العملية وإنهاء معاناة فتاة في مقتبل العمر عانت كثيرا جراء غسيل الكلى، منوها بجهود أعضاء الفريق الطبي الذي ساهم في إجراء العملية ونقل الكلى من والدها وزراعتها. ولفت الى تكفل جمعية الهلال الأحمر في السنوات الأخيرة بعلاج عشرات اللاجئين السوريين في لبنان المصابين بالقصور الكلوي من خلال مشروع غسيل الكلى الذي أطلقته في شمال لبنان، كما تبنت تكاليف علاج عدد من الاطفال من مختلف الجنسيات ممن يعانون من إصابات وأمراض متنوعة. وأكد الساير في هذا الصدد حرص جمعية الهلال الأحمر الكويتي على تنفيذ مشاريع طبية وتنموية تخدم كل الفئات المحتاجة والفئات الأقل حظا في مجتمعاتها كالمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة. من جانبه، ثمن والد الفتاة عبدالهادي في تصريح مماثل لـ «كونا» المبادرة الإنسانية للهلال الأحمر الكويتي، معربا عن تقديره للجهود التي يبذلها في مساعدة المحتاجين بقوله ان «الهلال الاحمر سارع الى تلبية النداء وقدم العون لابنتي براءة وساعد العائلة في تجاوز الخطر الذي كان يهدد حياتها». ويقوم الهلال الأحمر الكويتي في لبنان منذ سنوات بتقديم المساعدات للمحتاجين عبر المشاريع الإغاثية والإنسانية المتواصلة على مدار السنة والتي يستفيد منها بشكل كبير عشرات آلاف اللاجئين السوريين.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 65 زيارة ) .
احتفلت أرامكو السعودية اليوم باختتام فعاليات "برنامج تبرع موظفي أرامكو السنوي" التي تم تنظيمها في مكتب الشؤون الحكومية في المنطقة الشرقية وتم خلال الحفل توزيع عوائد التبرعات على العديد من الجمعيات الخيرية التي تعمل على تحسين حياة الفئات المحتاجة في المجتمع، وذلك بحضور إدارة الشركة وممثلي الجمعيات الخيرية. وتعليقًا على هذا البرنامج قال نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية نبيل الجامع: "يأتي هذا البرنامج كأحد المبادرات الرئيسة ضمن استراتيجية أرامكو السعودية في مجال المواطنة والتي تشمل العديد من المبادرات في مختلف مناطق المملكة وكما تعكس هذه المبادرة تكامل دور أرامكو السعودية في تحقيق التكافل المجتمعي وذلك من خلال تحفيز موظفي الشركة على التبرع وكذلك التزام الشركة بدفع مبلغ مماثل. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190912/157622#sthash.QuYaadS7.dpuf
10 سبتمبر 2019 - 11 محرم 1441 هـ( 140 زيارة ) .
أكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أن خادم الحرمين الشريفين يعتني بالقرآن الكريم تلاوةً وحفظاً وتجويداً وتفسيراً ومن أبرز مظاهر عنايته بكتاب الله دعمه غير المحدود للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن، وكذلك رعاية المسابقات المحلية والدولية التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. وبين أهمية دور مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتفسيره في دورتها 41 في تشجيع وتربية النشء وحثّهم على حفظ كتاب الله وتدبُّر معانيه والتخلُّق بآدابه. وأوضح في تصريح له بمناسبة انعقاد المسابقة في رحاب المسجد الحرام أنه منذ تأسست المملكة مهبط الوحي وقبلة المسلمين، كان منهجها واضحا وغايتها محددة، حيث أرست ركائزها منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - على كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وبذلت الغالي والنفيس في خدمتهما، وسار على نهجه من بعده أبناؤه إلى العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وأشار الأمير فيصل بن سلمان إلى أن مضامين المسابقة وأهدافها المتبلورة بربط الأمة بالقرآن الكريم هو مصدر عزّها في الدنيا وسعادتها في الآخرة، تجعل منها رسالة سلامٍ تدعو إلى نبذ الغلو والتطرف، وإشاعة ثقافة الاعتدال والوسطية القرآنية امتثالاً لقول الحق «وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطا».
10 سبتمبر 2019 - 11 محرم 1441 هـ( 54 زيارة ) .
كشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للمعلومات أن حجم المبالغ المالية التي قدمتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال عام 2018 لمستحقيها بلغت 354 مليونا و863 ألف دينار بحريني، ذهب 336 مليونا و286 ألف دينار بحريني منها كمساعدات اجتماعية، وذلك لـ 320 ألفا و375 فردا، فيما خصص 18 مليونا و577 ألفا للضمان الاجتماعي، إذ حصلت عليه 16 ألفا و359 أسرة. وذهب النصيب الأكبر من تلك المساعدات الاجتماعية إلى مشروع الدعم المالي الذي قدم لـ 121 ألفا و373 أسرة، ما يقارب 109 ملايين و406 آلاف دينار بحريني، فيما جاء في المرتبة الثانية المسنون الذين بلغ عددهم 16 ألفا و359 فردا وقدم لهم نحو 18 مليونا و577 ألف دينار، في حين جاءت مبادرة التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم في المرتبة الثالثة، والتي دفعت لـ 159 ألفا و390 أسرة بقيمة 26 مليونا و784 ألف دينار، والمعاقون في المرتبة الرابعة بتسجيلهم نحو 14 مليونا و531 ألف دينار تسلمها نحو 11 ألفا و478 فردا. فيما كان مبلغ التعويض عن حريق المساكن الذي دفع لـ 75 أسرة قيمته 88 ألف دينار. وعن مبالغ الضمان الاجتماعي، كان عدد الذين تسلموا تلك المبالغ ممن هم في سن 100 عام حتى 150 سنة نحو 40 فردا، 15 منهم ذكورا و25 إناثا، مقابل 283 فردا في سن 90 عاما حتى 99 سنة، في حين أن عدد الأطفال بينهم من سن أقل من سنة حتى 9 سنوات 96 طفلا، مقابل 211 طفلا في سن 10 سنوات حتى 19 عاما. وكان النصيب الأكبر من تلك المبالغ المدفوعة اتجهت إلى الإناث البالغ عددهن 9096 مقابل 7263 ذكرا. وبلغ عدد أسر الأرامل (788 أسرة) والمهجورات (124 أسرة) وغير المتزوجات (732 أسرة)، كما وزعت الوزارة تلك المساعدات خلال العام الفائت على نحو 197 أسرة عاجزة عن العمل، والأيتام (89 أسرة)، وأسر المسجونين (241 عائلة)، فيما أسر الأولاد قد وصل عددها إلى 227، وكان عدد أفراد أسر المسنين (60 عاما وما فوق) الذين دفعت الوزارة لهم تلك المساعدات الاجتماعية فاق 5 آلاف، ووصل عدد أفراد أسر المطلقات 3454. وبحسب القرار رقم (64) لسنة 2013 الصادر من وزارة التنمية الاجتماعية بشأن آليات وإجراءات صرف المساعدات الاجتماعية، فإنه «لا يجوز في جميع الأحوال أن تقل المساعدة الاجتماعية شهريًّا عن سبعين دينارًا للفرد الواحد، ومائة وعشرين دينارًا للأسرة المكونة من فردين، وخمسة وعشرين دينارًا لكل فرد من أفراد الأسرة التي يزيد عددها على ذلك».
9 سبتمبر 2019 - 10 محرم 1441 هـ( 133 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم مشروع مخبز الأمل الخيري في محافظة عكار شمال لبنان ، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد عبدالله بخاري. وسيقوم المخبز الخيري بتوزيع 4 آلاف حصة يومية من الخبز مجانًا، على الأسر اللبنانية والفلسطينية والسورية. حضر حفل التدشين شخصيات ومشايخ محافظة عكار الذين عبروا عن فرحتهم واعتزازهم بما تقدمه المملكة للبنان .