15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 14 زيارة ) .
تنظم جمعية البحرين للعمل التطوعي بمشاركة استراتيجية مع مؤسسة جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي (المؤتمر الدولي الأول للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي) تحت شعار ( نحو عمل مؤسسي متميز)، برعاية الأستاذ جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية بمملكة البحرين، وذلك في الفترة ما بين 8-10 سبتمبر المقبل بفندق كروان بلازا. وفي هذا السياق أوضح الأستاذ عبدالعزيز بن راشد السندي رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للعمل التطوعي أن انعقاد هذا المؤتمر بمملكة البحرين يؤكد على الشراكة الاستراتيجية والعلاقات القوية والوطيدة بين المملكتين الشقيقتين البحرين والسعودية في كافة المجالات، وفي العمل الاجتماعي والتطوعي على وجه الخصوص، وعلى كل المستويات الرسمية والأهلية وبما ينفع شعبي البلدين. واشار السندي إلى أن "المؤتمر الدولي الأول للتميز في العمل الاجتماعي والتطوعي يأتي غنيا بالموضوعات ذات الاهمية التي اتفق عليها خبراء الاستراتيجيات في التميز بمجالات العمل الاجتماعي والتطوعي إذ تشتمل المحاور الرئيسية لجلسات العمل على استراتيجية التعاون وبناء العلاقات وابرام الاتفاقيات، وأفضل الممارسات الادارية في ( الاستدامة- الجودة- التميز- الشفافية- الحوكمة)، ومبادرات أهلية متميزة في العمل الاجتماعي والتطوعي، ثم أهمية العمل المؤسسي للمنظمات الأهلية وإدارات الاوقاف والمبرات الخيرية". وتابع السندي بقوله " كما تشتمل المحاور الرئيسية على التفكير خارج الصندوق، ودور الشراكة المجتمعية في العمل الاجتماعي والتطوعي، ثم دور الاعلام في إرساء ثقافة العمل الاجتماعي والتطوعي وتحفيز المجتمع للانخراط فيهما، والاطلاع على التجارب الدولية الناجحة في العمل المؤسسي، وآخيرا الاستثمار الناجح لقنوات التواصل الاجتماعي في التسويق لبرامج العمل الاجتماعي والتطوعي، مؤكدا أن عناوين المحاور الرئيسية التي سيناقشها المؤتمر تشير إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر وفي هذا الوقت بالذات".
13 اغسطس 2018 - 2 ذو الحجة 1439 هـ( 15 زيارة ) .
تواصلت اليوم أعمال اليوم الثاني لفعاليات (المؤتمر الثاني لمبادرات الشباب العربي والمسؤولية المجتمعية لعام 2018) الذي افتتح أمس تحت رعاية د.الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي بتنظيم من مركز التطوع التابع للشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في فندق روتانا. شارك في اليوم الثاني للمؤتمر متحدثون من العديد من الدول العربية، ناقشوا عبر أوراق عمل وورش عمل متخصصة آليات إدماج الشباب العربي في العمل التطوعي الدولي لتحقيق السلام والتنمية، وكذلك عروض حالات دراسية للتطوع الشبابي حول العالم ، كما تم تناول محور الاعتراف بالعمل التطوعي من قبل الحكومات العربية وانعكاسات ذلك على التصنيفات الأممية للدول. إضافة إلى التعرف على أدوات تقييم الأثر العام للعمل التطوعي الشبابي والعائد منه وطنيا ودوليا بأدوات قياس احترافية وغيرها من المحاور. وأوضح الدكتور عبدالوهاب الزهراني رئيس ومؤسس جسور التنمية للاستشارات التنموية في المملكة العربية السعودية "أن الاوراق العلمية التي قدمت في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر تناولت آليات إدماج الشباب العربي في العمل التطوعي الدولي لتحقيق السلام والتنمية"، مشيرا إلى أن "هناك أكثر من 1.2 مليار شاب متطوع تعرفهم الامم المتحده في العالم تتراوح اعمارهم من 15 الى 24 سنة، وهي تعتبر أكبر مجموعة عرفها التاريخ وقد يعود السبب في ذلك إلى إظهار الانفتاح للتغيير والتغذية المرتدة والتعلم كما يميل الشباب إلى أن يكونوا أكثر توجها نحو المستقبل وأكثر مثالية وابتكارا وأكثر استعدادا لتحمل المخاطر". وأكد الزهراني أن "مجتمعات اليوم خاصة المجتمعات الشابة تحتاج إلى الخروج بافكار نوعية وإبداع لدفع الابتكار والإصلاح من أجل الحوار للمشاركة في تطوير حلول لمواجهة تحديات التنمية ، حيث تعتبر مشاركة الشباب في تدخلات السلام والتنمية أساسية في التحول الاقتصادي والسياسي والثقافي الاجتماعي لأي مؤسسة أو مجتمع". ومن جانبه قدم الاستاذ جابر الرويعي رئيس مركز الاستشارات المسؤولة بالشبكة الاقليمية للمسئولية الاجتماعية في مملكة البحرين ورشة عمل عن الحكم الرشيد تناول من خلالها نبذه عن الحكم الرشيد وتعريفه، مؤسسات المجتمع المدني وركائز الحكم الرشيد، بالاضافة إلى كيف تساهم مؤسسات المجتمع المدني في تثبيت الحكم الرشيد.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
تقيم مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ندوتين تعريفيتين عن جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي في نسختها الثانية. تقام الندوة الأولى في مملكة البحرين بتاريخ 8 سبتمبر المقبل بفندق راديسون بلو بالبحرين، والثانية في دولة الكويت بتاريخ 10 سبتمبر المقبل. وتهدف الندوتان التعريفيتان إلى رسالة الجائزة، وأهدافها، وشروط التقدم، وآليات العمل لاختيار المؤسسات والجمعيات الخيرية المرشحة للفوز بالجائزة، وكذلك شرح نموذج التميز المعتمد ومعايير تقييم المؤسسات الخيرية لاختيار الفائزين، بالإضافة إلى شرح الشروط الفنية والتنظيمية للمشاركة في الجائزة، وشرح كيفية تعبئة استمارة المشاركة الورقية والإلكترونية، واستقبال أسئلة واستفسارات المشاركين والرد عليها وتوضيحها . وقال أمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، إن جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري تهدف بالمقام الأول إلى الارتقاء بالعمل الإنساني من خلال تطبيق معايير الجائزة، ونشر ثقافة التميز والأداء بين مؤسسات العمل الخيري، حيث إن المعايير المطلوبة للاستفادة من الجائزة تستجيب لأحدث الممارسات العالمية في مجال العمل الجمعوي، مضيفًا أن القائمين على هذه الجائزة رسموا برنامجًا شاملاً بعيد المدى للارتقاء بالعمل الإنساني في الوطن العربي. وأضاف الدكتور "الأنصاري" أن المؤسسة تسعى إلى أن تكون هذه الجائزة عالمية وأن تتحول إلى برنامج يعزز مفهوم العمل الإنساني. وأشار إلى أنه سيقام عدة ندوات تعريفية عن الجائزة في عدد من الدول العربية خلال الأشهر المقبلة
11 اغسطس 2018 - 29 ذو القعدة 1439 هـ( 21 زيارة ) .
تشارك جمعية البحرين للعمل الطوعي، شباب بالعالم احتفالهم السنوي الدولي بمشاركة سعودية بوفد من مؤسسة جائزة الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي بالعاصمة الرياض و مبادرة الوان الامل بالمنطقة الشرقية ، وتعتبر الفعالية يوما شبابياً تطوعيا وترفيهيا بمناسبة يوم الشباب العالمي. وتقام الفعالية بمركز دعم المنظمات ومجمع سيف المحرق، بالتعاون مع عدد من الجهات من بينها مجلس الشباب العربي والأفريقي و مجمع سيف المحرق وأكاديمية المسعفين وايتام الجمعية الاسلامية وايتام جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية، بمشاركة الأبطال من مبادرة (ابتسامة) لدعم الأطفال المصابين والسرطان وأولياء أمورهم. وقال رئيس الجمعية عبدالعزيز السندي " إن هذه الفعالية تأتي في إطار ما تقوم به الجمعية من أدوار تصب في خانة تطوير العمل التطوعي والارتقاء بالشباب وجمعياتهم ومنظماتهم التطوعية، لأن الشباب هم المحرك القوي لكل ما يقوم به المجتمع من عمل". وأضاف "الاحتفال بيوم الشباب العالمي يأتي هذا العام حافلا بالبرامج والفعاليات والفقرات التي تؤكد على أهمية دور الشباب في المجتمع، حيث تقام ورشة الإسعافات الأولية والسلامة المنزلية يقدمها المسعف جمال سالم، فيما يقدم المبدع علي ياسين فقرة بعنوان (أنت مُلِهم)، كما يقدم الفنان عبدالعظيم الضامن لوحة المحبة والسلام (العلاج بالفن يشعل شموع الأمل للمرضى)، في هذه الفقرة يشارك في رسم اللوحة 20 طفلا من أبطال مبادرة (ابتسامة)، وتتضمن فقرات الاحتفال ألعاب ترفيهية في قسم الألعاب،كما تقدم الاديبة رقية الماجد وفي ختام اليوم يتم توزيع الهدايا على المشاركين". من جانبه اشاد الامين العام لمجلس الشباب العربي والافريقي د. عوض إبراهيم بإحتفالية الجمعية في الاحتفال بيوم الشباب العالمي، لأهميته في ترسيخ دور الشباب والارتقاء بمفاهيم العمل الطوعي والاجتماعي وسط هذه الشريحة المهمة التي يعتمد عليها في انجاز كل المهام الصعبة، مؤكدا أن مجلس الشباب العربي والافريقي يدعم ويشارك جمعية البحرين للعمل التطوعي في إقامة الفعاليات وتنفيذ المشاريع التي تخدم الشباب وتنمي من قدراتهم .
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
نظمت مجموعة «بوارق الخير التطوعية» ندوة تحت عنوان (ذوو الإعاقة.. ما لهم وما عليهم) تركزت على أهمية الوقوف مع ذوي الإعاقات ومساندتهم والإشارة إلى حقوقهم وواجباتهم والتي قد تخفى على الكثير من المحيطين بهم، إلى جانب أهمية دمجهم بالمجتمع واعتبارهم أعضاء فاعلين لايختلفون عن أقرانهم من الأصحاء. ويأتي تنظيم هذه الندوة التي استمرت لأكثر من 4 ساعات بحضور أكثر من 100 سيدة وشارك بها عدد من الأكاديميات المعنيات بشؤون المعاقين، وتم التحضير لها من قبل أعضاء المجموعة طيلة 3 أشهر، سعياً من مجموعة بوارق الخير لتفعيل كل ما فيه خدمة لهذه الفئة والفئات الأخرى، ومسايرة لرؤية المملكة 2030 الهادفة في نقاط كثيرة منها تساوى الفرص بين الأبناء والبنات من ذوى الإعاقة من جهة، وبينهم وبين الجميع من جهة أخرى. نوقشت في الندوة العديد من المحاور، التي ركزت على المسار القانوني والمسار النفسي والمسار التوعوي والمسار التطويري, حيث تحدثت نعمة جستنيه عن المسار القانوني فيما تحدثت نوف الراشد المتخصصة في المسار النفسي عن أساليب الإرشاد النفسي، وقدمت وفاء العتيبي ورقة بعنوان «الإعاقة منحه أم امتحان», بينما تطرقت منال السالم للأمور التطويرية مطالبة بتهيئة البيئات الثقافية والترفيهية, وعن دور المؤسسات التدريبية في تطوير المعاق, وتصنيف النوادي لدمج المعاقين مع المجتمع. كما تم في الندوة مناقشة العديد من النقاط التي تخص هذه الفئة.
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 25 زيارة ) .
تنظم جمعية التنمية الأسرية "ألفة" بعرعر غداً ، برنامجًا بعنوان " القيادة الأسرية الناجحة " تقدمه المدربة عطاف لاحق العنزي ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية في قاعة الخزامى بالسوق الشعبي . ويشتمل البرنامج الذي يستمر لمدة يومين على التعريف بمفهوم وأدوار وأنواع الأسرة ، والتعرف على أنواع العلاقات الزوجية ، وأساليب التربية المختلفة.
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 24 زيارة ) .
تفتتح في 15 من الشهر الجاري بمدينة صلالة أعمال ندوة التماسك الاسري السابعة (راق بأخلاقي) التي تنظمها السلطنة ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية من خلال المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . يرعى افتتاح الندوة معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظة ظفار بحضور معالي الشيخ محمد بن سعّيد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية وعدداً من أصحاب المعالي والسعادة وعدد كبير من المشاركين على المستوى المحلي والخارجي . وتشهد نسخة الندوة لهذا العام مشاركة محلية و خليجية وعربية واسعة خلال انعقادها على مدى يومين وستركز الندوة لهذا العام على محورين هما موجهات القيم الأخلاقية ودور المجتمع في تعزيز القيم . وأكدت نور بنت حسن الغسانية رئيسة جمعية المرأة العمانية بصلالة ورئيسة اللجنة المنظمة للندوة أن الندوة و حملة ” راقِ بأخلاقي” أتت لتتكامل مع دور و اهداف ندوة التماسك الاسري مشيرة إلى ان الحملة التي تتبناها الجمعية و على مدى ثلاث سنوات متواصلة قطعت شوطا كبيرا في بث مكارم الاخلاق بمشاركة مجتمعية واسعة منذ انطلاقتها. وتتضمن الندوة تسع أوراق عمل ضمن محور موجهات القيم الاخلاقية حيث سيشهد المحور ورقة عمل بعنوان ” الحصانة الأخلاقية والرعاية الذاتية لدى الشباب” يلقيها الدكتور محمد راتب النابلسي وورقة ” مناهج التربية الأخلاقية يقدمها الشــيخ ســالم بــن علــي النعمانــي خبيــر الإرشــاد والتوجيــه الدينــي بجامعة السلطان قابوس فيما الجلسة الثانية ستتضمن ورقة عن ” أثر وسائل التواصل الاجتماعي على السلوك الأخلاقي” يقدمها الدكتور حمد بن حمود الغافري أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة وورقة ” القيم الأخلاقية في المساكن الطلابية تقدمها الدكتورة ريم أبوعيادة من جامعة ظفار وورقة ” أخلاقيات العمل التطوعي يقدمها عدنان بن مصطفى الفارسي مدير دائرة شؤون الأحداث . اما برنامج اليوم الثاني والذي سيناقش محور ” دور المجتمع في تعزيز القيم” فيشهد تقديم أربع أوراق عمل .
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 20 زيارة ) .
واصلت إدارة التنمية الاجتماعية في جمعية صندوق إعانة المرضى للعام الثاني على التوالي مشاركاتها الفاعلة في توعية الحجيج، وذلك تماشيا مع خطتها التشغيلية، حيث شاركت في الفعاليات التي ينظمها المكتب الإعلامي في وزارة الصحة تحت شعار «نحو حج آمن». ومن الفعاليات التي شاركت بها الإدارة، فعالية اليوم التوعوي المفتوح للإداريين وأصحاب الحملات بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبمشاركة عدة جهات من خلال معرض مطبوعات التوعية الصحية التي توزعها الجمعية ذات العلاقة بالحج والسفر، كما شاركت في اليوم التوعوي «نحو حج آمن» والذي أقيم بمقر مركز الطب الإسلامي بتنظيم المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الأسبوع الماضي. هذا، وأقامت الإدارة يومها الصحي التوعوي الثالث لأصحاب حملات الحج والإداريين تحت شعار «صحتك في الحج» الأربعاء الماضي بهدف استكمال شراكاتها المجتمعية والتعاون مع حملات الحج في إقامة ايام تنويرية لحجاج الحملات وكان لها مشاركة فاعلة في اللقاء التنويري الذي اقامته حملة مساعد الشايجي بمنطقة كيفان لحجاجها من خلال التعريف بالصندوق ودوره التوعوي الذي بينه مدير الإدارة جاسم الربيع، كما تخللت الفعالية محاضرة توعوية ألقاها د.عبدالرحمن لطفي تضمنت اهم النصائح الطبية لحجاج الحملة وخاصة التطعيمات إضافة الى تخصيص ركن احتوى الكثير من المطبوعات والمطويات المتعلقة بالتوعية الصحية وتم توزيعها على حجاج الحملة
6 اغسطس 2018 - 24 ذو القعدة 1439 هـ( 41 زيارة ) .
أعلن مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، إكمال استعداداته كافة لإطلاق مهرجان «حكايا مسك» في دورته العاشرة كأكبر تجمع للمبدعين في مجالات الكتابة والرسم والإخراج والرسوم المتحركة، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 7 إلى 11 أغسطس 2018م، بمشاركة أكثر من 90 شركة محلية وعالمية، ونخبة من الخبراء والمبدعين العالميين من 12 دولة حول العالم من بينها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وغيرها. ويكتسب مهرجان «حكايا مسك» في هذه الدورة أهمية خاصة بوصفه إحدى الفعاليات الرائدة التي ينتظرها الجمهور لدوره في رعاية فنون صناعة القصة والسرد كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، ولمواصلة مسيرته الحافلة بالإنجازات بعد تنظيمه سابقاً في الرياض وجدة والخبر وأبها وتبوك، بالإضافة إلى عدد من العواصم الخليجية الشقيقة مثل أبوظبي والمنامة، حيث بلغ إجمالي عدد الحضور في الدورات السابقة أكثر من 600 ألف زائر. وتتميّز الدورة العاشرة بمشاركة مجموعة من أبرز الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنتاج وتحريك الرسوم ومن بينها New York Film Academy ،The Hollywood Special Effect ،Toonz Premium وغيرها، لتمكين الشباب السعودي من التعرف على كواليس تصوير وإنتاج أشهر الأفلام العالمية، وتعزيز مهاراتهم في مجال الإنتاج والاطلاع على خفايا وأسرار الأعمال الفنية التي تم إنتاجها، لإتاحة الفرصة للمبدعين للاستفادة من تجاربها وخبراتها الثرية. ويتضمن مهرجان «حكايا مسك» في هذه الدورة ثمانية فعاليات رئيسية تشمل «الإنتاج» و»تحريك الرسوم» و»الكتابة» و»الإعلام» و»حكايا تك» و»المنتج الصغير» و»السوق» و«المسرح»، إلى جانب تنظيم 210 ورش عمل التي من المتوقع أن تستقطب أكثر من 35 ألف مشارك، وذلك في قالب جديد يحاكي ما يدور «خلف كواليس» صناعة المحتوى وربط التقنية بالقصص التفاعلية المفيدة بأسلوب مؤثر. ويهدف مهرجان «حكايا مسك» إلى احتضان المواهب الشابة المبدعة فنياً ومنحها الفرصة الملائمة للتطوّر، وتنمية المجالات الإبداعية لدى الشباب بتوفير أكبر عدد من الفرص التدريبية المتخصصة والمتقدمة بخبرات كبرى الجهات العاملة في مجال الإنتاج الفني من بينها Play Station و Pixel Hunters وغيرها، وتعزيز روح التواصل الثقافي والإنساني بين المبدعين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تقديم الموروث الثقافي السعودي بتقنيات مبتكرة تواكب متطلبات العصر الحديث بما يُسهم في دفع مسيرة التنمية الثقافية والاجتماعية المواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.
6 اغسطس 2018 - 24 ذو القعدة 1439 هـ( 33 زيارة ) .
شارك مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف ممثلاً بالقسم النسائي, في فعاليات ملتقى القافلة النسائي "مصيف16", الذي نظمته جمعية قافلة الخير للخدمات الاجتماعية يومي الجمعة والسبت الماضيين، في مركز معارض الظهران "اكسبو". وتمثلت مشاركة المكتب في ركن تعريفي تثقيفي عمل على إبراز وتعريف الجمهور بالخدمات المقدمة من الضمان والفئات المستحقة، كما قدم الركن نشرات توعوية ومواد إعلامية وعرض توضيحي، إضافة إلى الرد على استفسارات الجمهور.
5 اغسطس 2018 - 23 ذو القعدة 1439 هـ( 24 زيارة ) .
يطلق الفرع النسائي بجمعية البر الخيرية بالسيح بمحافظة الخرج غداً "ملتقى الفتيات الأول " متضمناً برامج لتنمية مهارات الفتيات ، وذلك بمقر مركز ميمونة بنت الحارث . ويهدف الملتقى إلى تنمية الحس القيادي لدى الفتيات وتعلم العديد من المهارات في عدة مجالات منها التخطيط المالي ، ومهارات الادخار ، والاستثمار الذكي ‏من خلال دورات وحلقات تدريبية تنفذها مجموعة من المدربات المتخصصات. وتهتم جمعية البر الخيرية بالسيح بتحقيق التنمية المجتمعية من خلال صقل مهارات مستفيديها عبر تدريبهم وتأهيلهم والاستغلال الأمثل لمهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم.
4 اغسطس 2018 - 22 ذو القعدة 1439 هـ( 40 زيارة ) .
اختتمت أمس الأول فعاليات المركز الصيفي (قدرات فائقة) الذي أقامه مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين في الرياض، وذلك في حفل كبير بحضور عدد من اسر الأطفال، والجهات والشركات المشاركين في فعاليات المركز والرعاة والداعمين. وشهد المركز إقبالاً واسعاً من الأطفال وأسرهم، حيث استقبل يومياً أكثر من مائتي طفل وطفلة سواء من الأصحاء أو من ذوي الإعاقة، وسط حضور ومشاركة من الأسر واطفالهم بصفة عامة. وأعرب مدير مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين الأستاذ خالد بن سليمان الفهيد، عن شكره وتقديره، للجهات المشاركة، والرعاة والداعمين، للمشاركة في تنظيم هذا النشاط الترفيهي والتثقيفي للأطفال المعوقين. مشيراً إلى أن المركز الصيفي «قدرات فائقة» شهد إقبالاً واسعاً خلال فترة انعقاده، حيث قدم خدمات توعوية وتعريفية وتثقيفية للأطفال من ذوي الإعاقة وذويهم من خلال العديد من الأنشطة التي شهدها المركز. وأكد الفهيد أن المركز يضم العديد من الأركان المتنوعة، التي يقدمها للمشاركين من الأطفال من ذوي الإعاقة وذويهم، حيث تضم أركان المرح للألعاب والتلوين، والقارئ الصغير الذي يشتمل على الكتب المصورة الوطنية والثقافية والتعريفية، وركن المسعف الصغير، ويضم مجسمات وكتيبات تعريفية وتوعوية للإسعافات الأولية، وأركاناً أخرى تعريفية عن الصناعة، والتاجر الصغير، والإعلامي الصغير، وللألعاب (بزل) إضافة إلى عدد من الأركان التي تلبي رغبات واحتياجات الأطفال خلال الإجازة الصيفية. وقال الفهيد إن مركز الملك فهد لرعاية الأطفال المعوقين في الرياض أطلق هذا البرنامج الصيفي الترفيهي للأطفال كباكورة أعماله وبرامجه الجديدة التي سيشهدها خلال المرحلة المقبلة، حيث إنه هو أول وأكبر مراكز الجمعية ويقدم خدماته على مدار العام لمنسوبيه من الأطفال المعوقين وذويهم. مضيفاً أن المركز الصيفي يعد امتداداً لخدمات مركز الملك فهد العلاجية والتأهيلية حيث قدم مركز «قدرات فائقة» أنشطة متنوعة تسهم في تنمية قدرات الأطفال ذوي الإعاقة.
4 اغسطس 2018 - 22 ذو القعدة 1439 هـ( 30 زيارة ) .
أوصى المشاركون بملتقى الفرق التطوعية الثالث بالباحة بإشراك الفرق التطوعية النسائية في المناشط والفعاليات، وزيادة أكبر لدورهن، وإصدار دليل الفرق التطوعية، ونشرة عن إحصائيات المتطوعين والمتطوعات بالمنطقة، إضافة إلى حث الجهات الخيرية بالمنطقة على دعم وتبني الفرق التطوعية، وتوفير الدعم المادي واللوجستي، وعقد لقاءات تشاورية مع الجهات ذات العلاقة بالتطوع، لتنظيم أعمال وساعات التطوع، وعقد ملتقى استثنائي العام القادم على مستوى المملكة، وتوجيه الدعوة لأفضل 5 فرق تطوعية من كل منطقة، ومواصلة إقامة الملتقى كل عام وإشراك الجهات ذات العلاقة بالمشاركة في التنظيم. جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للملتقي الذي نظمته لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية برغدان، بدعم من مؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية، بحضور وكيل إمارة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق، وعدد كبير من مديري الإدارات الحكومية، وفرق وقادة العمل التطوعي والجمعيات الخيرية بالمنطقة، وذلك بمقر أكاديمية الشؤون الصحية. ودعا مدير فرع مؤسسة الراجحي الخيرية، علي آل سليمان، إلى البدء في العمل للملتقي الرابع، والبحث عن محاور وأفكار جديدة تتوفق والرؤية السعودية، مشيراً إلى أن الأعمال الخيرية التي قامت بها المؤسسة في المنطقة التي تضمنت ضخ ما يقارب 100 مليون ريال خلال الـ 12 سنة الماضية، شملت دعم مختلف القطاعات والأعمال الخيرية بالمنطقة.
3 اغسطس 2018 - 21 ذو القعدة 1439 هـ( 58 زيارة ) .
يعد عبدالرحمن الهتلان، نموذجا متفوقا لأصحاب الهمم، من ذوي الإعاقة الحركية، الذين قبلوا التحدي وحققوا النجاح، حيث تم اختياره لرئاسة وفد المملكة لتسليم المساعدات الإنسانية الخارجية التي تقدمها المملكة، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وقاد الهتلان وفد المملكة إلى دولة البانيا، لتسليم هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور، وهو ما كان له أثر إيجابي كبير على الجانب الألباني، الذي رحب مسؤولوه بتلك التجربة السعودية الفريدة. وأعرب المسؤولون الألبان عن سعادتهم بحالة الإصرار التي بدا عليها الهتلان، وحرصه على قطع هذه المسافات الطويلة، ليمثل دينه ووطنه وقيادته الرشيدة، ويعبر عن إنسانية شعبه وسخائه الدائمين. تجدر الإشارة إلى أن عبدالرحمن الهتلان، نال لقب الموظف الأكثر إصرارًا على مستوى المملكة في عام 2014، وحصل على جائزة "الإصرار" التي يرعاها صندوق الموارد البشرية "هدف"، وهو أول معاق حركيًا يحصد هذه الجائزة.
2 اغسطس 2018 - 20 ذو القعدة 1439 هـ( 44 زيارة ) .
احتفت جمعية مضر الخيرية بالقديح مساء أمس, بأكثر من ٣٠٠ متميزٍ ومتميزة من الطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية، انطلاقا من رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين ورؤية المملكة ٢٠٣٠ الداعية للاهتمام بالمواطن السعودي, وذلك في قاعة الملك عبدالله بن عبد العزيز الوطنية بالقديح . وتضمن الحفل, تكريم ١٣٨ طالبًا وطالبةً من المرحلة المتوسطة؛ و١٦٦ طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية؛ و٩ طلاب جامعيين؛ و٩ معلمين متقاعدين؛ و١١ محاضرًا أكاديميًا, إضافة إلى تدشين مبادرة الجمعية " كفالة طالب" بعنوان " تكفل تعليمي وشارك في بناء مستقبلي" . وأعربَ رئيس مجلس إدارة خيرية "مضر" محمد جواد آل السيد ناصر, عن فخر المجتمع بالمتفوقين والمتفوقات، ومؤكدًا بث الثقة فيهم بقدرتهم على نيل المطالب العلمية ليصبحوا علماء المستقبل، وأثنى على الدعم المتواصل للمهرجان من قبل إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية متمثلة في مدير مكتب تعليم القطيف عبدالكريم العليط .
2 اغسطس 2018 - 20 ذو القعدة 1439 هـ( 26 زيارة ) .
أختتمت أمس فعاليات الملتقى التطوعي الثالث بمنطقة الباحة الذي نظمته مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية برغدان، وذلك بمقر أكاديمية الشؤون الصحية بالباحة بحضور وكيل أمارة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق . وبدئ الحفل الختامي للملتقى بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقى رئيس لجنة التنمية برغدان نايف الخمري كلمة أعرب فيها عن شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة على رعايته للحفل ودعمه لمختلف مناشط وبرامج التطوع . بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن مسيرة العمل التطوعي . بعدها كرّم الدكتور اللويحق الفائزين والمبادرين في المسابقات التطوعية والمشاركين في أعمال الملتقى ، فيما تسلّم هدية تذكارية بهذه المناسبة .
2 اغسطس 2018 - 20 ذو القعدة 1439 هـ( 28 زيارة ) .
أكد عضو مجلس إدارة جمعية ملتقى الكويت الخيري خالد زيد عبدالله الزيد أن الجمعية وبالتعاون مع مركز الكويت لتطوير العمل الانساني مسار نظما الورشة التدريبية الأولى لأعضاء مجلس إدارتها الجديد جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به الزيد بعد ختام الورشة بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية موسى الجمعة ونائبه حماد العجمي وأمين الصندوق حمد النامي وأمين السر جمال النامي وعضو مجلس الادارة جاسم الربيع ود. نوري بشير النصيب مستشار الجمعية ورئيس المركز الكويت لتطوير العمل الانساني " مسار " وأوضح الزيد أن جمعية الملتقى وبالتعاون مع مركز الكويت لتطوير العمل الإنساني مسار المنبثق عن الجمعية إختتمت أنشطتها التي إستمرت يومين بتنظيم الورشة الثقافية الأولى في مقر الجمعية في حولي في يومها الأول ونظمت الورشة لليوم الثاني بفندق الجميرا لأعضاء مجلس إدارة الجمعية وهي عبارة عن استعراض لإستراتيجية جمعية الملتقى ومشروعاتها الإستراتيجية على أعضاء مجلس الإدارة , كما تم خلال الورشة عرض للمراكز المنبثقة عن الجمعية من رؤساء المراكز ( مركز الكويت لتطوير العمل الإنساني مسار – مركز الكويت لدعم القيم الإنسانية منار- مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني فنار ) وأوضح الزيد أن من الأهداف الرئيسة للورشة هو تعزيز وتفعيل جانب مجلس الإدارة والجمعية العمومية لدى جمعية الملتقى مع توضيح مسئوليات مجلس الإدارة كفريق أو وحدة عمل واحدة وتوضيح مسئوليات أعضاء المجلس كأفراد منتجين . وأختتم الزيد تصريحه أن جمعية ملتقى الكويت الخيري نظمت حفل تكريم مجلس إدارة الجمعية السابق وكذلك الشركاء الاستراتيجيين للجمعية وهم جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية وجمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية وجمعية المنابر القرآنية واتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية كما تم خلال فعاليات الاسبوع تدشين الموقع الالكتروني للجمعية تحت عنوان ( net.moltaga www.) بالاضافة الى تنظيم ورشة عمل إدارة المشروعات لموظفي جمعية الملتقى من أعضاء المكتب التنفيذي حاضر فيها المستشار في المجال الاداري والاستراتيجي الدكتور هزاع الفضلي.
1 اغسطس 2018 - 19 ذو القعدة 1439 هـ( 38 زيارة ) .
نظم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك ممثلا في وحدة الحماية الاجتماعية أمس، ورشة عمل بعنوان "مدمرات العلاقات الإنسانية" قدمتها مديرة اللجنة الوطنية لرعاية نزلاء السجون دينا محمود الغريض , وذلك ضمن خطة الفرع لرفع مستوى التوعوية النفسية والسلوكية والمعرفية لدى النزيلات. وتناولت العريض عدداً من المحاور منها مفهوم العلاقة الإنسانية وأركانها ومدمراتها , وماهية الحدود والأولويات ومفاهيم الإسقاط والتواصل.
1 اغسطس 2018 - 19 ذو القعدة 1439 هـ( 32 زيارة ) .
نفذت اللجنة المنظمة لفعاليات مهرجان صيف نجران ٣٩ أمس،سباق ذوي الاحتياجات الخاصة،وذلك بمنتزه ابا رشاش بنجران. وتأتي الفعالية ضمن فعاليات مهرجان الصيف لهذا العام المخصصة لدعم وتشجيع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة للمشاركة المجتمعية وتحفيزهم عبر الجوائز المالية والتشجيعية.
1 اغسطس 2018 - 19 ذو القعدة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
كرمت جمعية دار البر 22 موظفاً، يتوزعون بين إداراتها وأقسامها، ممن قدموا 78 اقتراحاً وفكرة ابتكارية إبداعية، خدمت العــمل الخيري والإنساني في الدولة والعالم. وقال عبد الله علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي للجمعية: إن من بين أبرز الاقتراحات والأفكار، التي قدمها موظفو الجمعية العام الجاري، مشروع «عمرة العمر»، الذي يقتـــضي التكفل بنفقات أداء مناسك العـــمرة لغير المقتدرين، وإنشاء «سوق الجمعة» الخيري، وغيرها. وسلم الفلاسي، خلال حفل خاص أحيته الجمعية بمقرها الرئيسي، بشارع الشيخ زايد في دبي، المتميزين وأصحاب الأفكار المبدعة، من الموظفين من الرجال والسيدات، هدايا عينية وشهادات تقدير، نظير تميزهم وإبداعهم، ومساهمتهم الجادة في تطوير العمل الخيري وتعزيز المشاريع الإنسانية، وصولاً إلى ترسيخ قيم وتعاليم ديننا الحنيف، وترجمة سياسة ورؤية الدولة وتوجيهات القيادة الرشيدة.