15 ديسمبر 2018 - 8 ربيع الثاني 1440 هـ( 25 زيارة ) .
كشفت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالمنطقة الشرقية، فاطمة بنت عبدالله الفهيد، عن تأسيس مجلس استشاري لذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية، أنجزته إدارة التربية الخاصة بالشراكة مع مكاتب التعليم والإدارات ذات العلاقة، كما دشنت «الفهيد» (3) مشروعات في هذا الصدد، ممثلة في: مشروع ارتقاء لشراكة أسر ذوي الإعاقة مشروع حقيبة التعامل مع ذوي الإعاقة مشروع ارتقاء وذلك خلال فعّاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والمعرض الخاص بأعمال الطالبات وورش العمل المصاحبة له، الذي نظمته إدارة التربية الخاصة بقطاع التعليم بالمنطقة الشرقية، يوم الأول من أمس، بحضور قيادات التعليم ومنسوبات المدارس ورياض الأطفال، وعدد من الطالبات والأمهات.
12 ديسمبر 2018 - 5 ربيع الثاني 1440 هـ( 68 زيارة ) .
أكدت مصادر مصرفية أن من المتوقع أن تتوصل بنوك السعودية إلى اتفاق مع هيئة الزكاة قبل نهاية العام لحل الخلاف بشأن زيادة الالتزامات. يذكر أن خلافا بين البنوك وهيئة الزكاة اندلع منذ بداية العام بشأن مدفوعات إضافية للزكاة بأثر رجعي عن سنوات تعود إلى 2002. وقالت المصادر إن البنوك اعترضت على المدفوعات الإضافية ولكن تم الاقتراب من التوصل لحل وسط، وأضاف أحد المصادر أنه سيجري حساب الزكاة بنسبة 10% من أرباح البنك. وكان الحساب السابق للهيئة العامة للزكاة والدخل يستند إلى 2.5% من رأسمال البنك.
12 نوفمبر 2018 - 4 ربيع الأول 1440 هـ( 101 زيارة ) .
وقعت جمعية البر الخيرية بمحافظة عنيزة عقداً مع إحدى المؤسسات المتخصصة، لبناء الخطة الاستراتيجية للجمعية والإشراف على تنفيذ الخطة التشغيلية. وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن الجمعية شرعت في بناء الخطة الاستراتيجية من خلال الاعتماد على جميع فئات المجتمع، وبدأت بعقد لقاءات بين مجلس الإدارة والموظفين، وعقد ورشة عمل لأكثر من خمسين مهتماً بتطوير العمل الخيري في المحافظة.
19 اكتوبر 2018 - 10 صفر 1440 هـ( 66 زيارة ) .
أبدت سيدات الأسر المنتجة، سعادتهن الغامرة، بقرار مجلس الوزراء، الذي صدر أمس الأول، بالموافقة على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة، ونقل برنامجها من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للضمان الاجتماعي، إلى بنك التنمية الاجتماعية «التسليف»، وأكدن أن هذا النقل يعزز فرص العمل، ويواكب أهداف رؤية 2030. وأشرن في أحاديثهن لـ»المدينة»، إلى أن هذه الخطوة الإيجابية، وما يترتب عليها من اشتراطات، ستصب في مصلحتهن لتقليل البطالة وتوفير المزيد من فرص العمل، بما يُسهم في دفع عجلة التنمية، ودعم المشروعات الصغيرة وتوسيع نطاقها، امتدادًا لتنويع الاقتصاد. تنشيط الدعاية قالت أم سلطان، صاحبة مشروع «جاوي بيتي»: إن قرار مجلس الوزراء الصادر بنقل تبعيتهن إلى بنك التنمية الاجتماعية، يمثل خطوة مهمة، تصب في مصلحة سيدات الأسر المنتجة، اللائي يعانين من قلة الإقبال، وشح البيع، مطالبة في الوقت ذاته بتوفير أماكن مناسبة لهن، وإيجاد مشرفات على هذه الأماكن، من المتخصصات في مجال الدعاية والتسويق؛ لتسهيل الاستفادة من القرار الأخير. وأيدت الرأي السابق، أم رهف، وهي إحدى السيدات المنتجات قائلة: «سعيدة جدا بالموافقة على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة من مجلس الوزراء؛ لأنها ألزمت بنك التسليف بتسويق منتجات الأسر والمنتجة محليًّا ودوليًّا، وهو الاشتراط الأهم، الذي يضمن لهذه الأسر الوجود في الأسواق، وتنشيط الحركة على مدار العام».
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 112 زيارة ) .
وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على اللائحة التنظيمية لعمل الأسر المنتجة، ونقل برنامج الأسر المنتجة من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي إلى بنك التنمية الاجتماعية، ونقل برنامج التدريب المهني والحرفي للنساء من وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية إلى بنك التنمية الاجتماعية. وتطرق مجلس الوزراء إلى ما صدر عن صندوق النقد الدولي من رفع تقديراته لمعدلات نمو الاقتصاد في المملكة في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعامي 2018 و2019 ليبلغا 2,2 % و2,4 % على التوالي، وأنه يبرهن الفاعلية والأثر الإيجابي للإصلاحات الاقتصادية والتدابير المالية في المملكة، وفق برنامج تحقيق التوازن المالي في إطار رؤية 2030. وكان الملك سلمان ترأس الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الثلاثاء، في قصر اليمامة بمدينة الرياض. ترحيب بتجاوب تركيا بتشكيل الفريق المشترك أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية مع فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وما تم خلاله من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وما جرى من تأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المتميزة والوثيقة، وحرص الجميع على تعزيزها وتطويرها. ورحب مجلس الوزراء بما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشقيقين للكشف عن ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال بن أحمد خاشقجي في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 98 زيارة ) .
أشادت مؤسسة الملك خالد بالموافقة الكريمة من مجلس الوزراء على الأهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وخطة العمل الوطنية لتحقيق تلك الأهداف. وتهنئ المؤسسة اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال، واللجنة الدائمة لمكافحة تمويل الإرهاب، على ما بذلتاه من جهود حثيثة في إجراء التقييم الوطني ومخرجاته. كما هنأت المؤسسة منظمات القطاع غير الربحي على التقييم الإيجابي الذي حصلت عليه من مجموعة العمل المالي «فاتف»، الذي جاء نتيجة لالتزام المنظمات غير الربحية بمعايير السلامة المالية والحوكمة، إضافة إلى الجهود المشكورة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ كونها المشرف والمنظِّم لأعمال القطاع. ورحَّبت المؤسسة بما أعلنته الخطة الوطنية من انخفاض مخاطر القطاع غير الهادف للربح، وإبلاغ المؤسسات المالية بذلك. وتتوقع مؤسسة الملك خالد أن تنعكس الخطة إيجابًا على تخفيف القيود المالية والبنكية المفروضة على منظمات القطاع غير الربحي؛ وهو ما سيدعم النمو الاقتصادي للقطاع، ويزيد من فرص تحقيقه لهدف رؤية المملكة 2030 لرفع إسهاماته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5 %. وشجَّعت المؤسسة على الاستمرار في زيادة كفاءة العاملين في الجهات المعنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولاسيما العاملين في كل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وفي المنظمات غير الهادفة للربح والمؤسسات المالية، وهو ما يتفق مع ما جاء في الخطة الوطنية من التزام لرفع قدرات وكفاءة العاملين بما يتلاءم مع المستجدات، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال. وترى المؤسسة أن تكامل الجهود الحكومية مع المنظمات غير الربحية سيؤدي إلى المحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي للمملكة متطلعة إلى العمل مع شركائها من القطاع الحكومي وغير الربحي في تعزيز السلامة المالية للقطاع غير الربحي ودوره التنموي.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 50 زيارة ) .
دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد الله بن بندر بن عبدالعزيز في مقر الإمارة بجدة، بحضور وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، بوابة منطقة مكة للتطوع والهادفة لتنظيم العمل التطوعي في المنطقة وفق نظام مؤسسي تشرف عليه إمارة المنطقة. كما أعلن الأمير عبد الله بن بندر إطلاق منتدى (متطوعون ومتطوعات) الذي سيعقد في الأول من شهر جمادى الأولى المقبل وسيشهد إطلاق عدة مبادرات في هذا الجانب. وبوابة منطقة مكة المكرمة للعمل التطوعي بمثابة منصة موحدة لتسجيل الفرص التطوعية واستقطاب المتطوعين واحتساب عدد ساعاتهم التطوعية، كما تمكن الشركات والجامعات والجمعيات الخيرية من متابعة نشاطات منسوبيهم التطوعية. وتهدف البوابة لمأسسة العمل التطوعي ورصد عدد المتطوعين؛ إسهاماً من إمارة منطقة مكة في الوصول للعدد المستهدف من المتطوعين في رؤية 2030، وتشمل الأهداف: الأعمال التطوعية وتنظيم الفعاليات، وخدمات الطوارئ والإغاثة، وتنظيف المدن والشواطئ، والتطوع في الخدمات الطبية، الأعمال المؤسسية والخيرية. وتتيح البوابة التسجيل للأفراد ليستفيدوا من خدمات تكوين هوية للفرد يتحدد فيها مجالات الاهتمام في العمل التطوعي، وإرسال تنبيهات للفرد متى ما توفرت فرصة تطوعية في المجالات التي يهتم بها ، إضافة لسجل بالساعات التطوعية يمكنه من الحصول على شهادة تطوع في أي وقت دون الرجوع لأي جهة ، كما يمكن لأي مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم بين الثلاثة والخمسة من تكوين فريق تطوعي وإدراج الفرص التطوعية واستقطاب المتطوعين.
4 اكتوبر 2018 - 24 محرم 1440 هـ( 158 زيارة ) .
اعتمدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضوابط الميثاق الأخلاقي للعاملين في القطاع الخيري بما يتوافق مع رؤية 2030. ويهدف الميثاق إلى تحديد الأسس والمبادئ الأخلاقية للممارسات المهنية في العمل الخيري، وتوجيه سلوك العاملين في هذا القطاع، وتحفيزهم على الالتزام بالخلق القويم، والتعاون على تطبيقه، وتعزيز الممارسات الإيجابية فيه، وتحسين أو تصحيح ما عداها، وترسيخ حضور الأخلاق في ثقافة المنظمات الخيرية. تقدير أحوال العاملين، والتعامل معهم بما يتطلبه الموقف، مع حفظ كرامتهم الالتزام بتعاليم الشريعة الإسلامية وأحكامها، وبمقتضيات الأعراف والتقاليد التي لا تخالفها فيما يخص التعامل بين الجنسين. تعزيز روح الأخوة، ونشر أجواء المودة والاحترام. الابتعاد عن مساوئ الأخاق كالتنابز والغيبة والنميمة والتجسس والجدل العقيم. التفاعل بالتهنئة أو المواساة حسب المناسبة. الاعتذار الجميل عن أي سلوك غير لائق. التعامل بحكمة مع أي نزاع يقع بين العاملين مع حفظ حق الأطراف في المطالبة بما تراه حسب السياسات المتبعة والطرق النظامية. الحرص على نقل الخبرات والتجارب المهنية وزيادة مهارات العاملين فيما يخدم المنظمة والمستفيد. تقديم الخدمة التي يحتاجها المستفيد بأفضل الوسائل والممارسات المتاحة. العناية بآراء المستفيد عن الخدمة المقدمة له، وسماع مقترحاته ونقلها. تسهيل تقديم الخدمة للمستفيد دونما تعقيد. اتخاذ التدابير اللازمة التي من شأنها حفظ سامة المستفيد، ووقايته من الأخطار. حفظ كرامة المستفيد، والحذر من أي تصرف يجرح مشاعره، أو يضره حسياً أو معنوياً. الاستئذان من المستفيد حال التصوير والنشر الإعلامي مع مراعاة أخلاقيات الصورة أثناء التوثيق، وأخلاقيات البحث الاجتماعي أثناء دراسة حالة المستفيد. تقديم ما يحتاجه المستفيد من نصح وتوجيه دون إلزام، وشرح الخدمة المقدمة له عند الحاجة، وبيان الحقوق والفرص المتاحة له، والالتزامات التي يتوجب عليه تأديتها للحصول على الخدمة. التفاعل معه بالتهنئة أو المواساة حسب المقام. المبادرة في البحث عن المتعففين من المحتاجين لخدمات المنظمة. العدل في خدمة المستفيدين دون محاباة أو تحيز. الصدق مع المستفيد في استحقاقه الخدمة من عدمه، مع تطييب خاطره وتوجيهه لما في صالحه. التجاوب الفوري مع الأزمات والكوارث وأصحاب الحاجات المستعجلة، وتحمّل ما يصاحب ذلك من ضغوط عمل، أو إلحاح. تعميق صلته بوطنه، وزيادة محبته لمواطنيه. تحمل مسؤولية أي عهد مالية أو عينية بأمانة وانضباط. الحفاظ على أصول المنظمة وممتلكاتها ومواردها العامة والخاصة، وصيانتها من التفريط. إحسان التدبير المالي والحذر من أي معامات مالية مشبوهة أمنياً أونظامياً. تقبّل المساءلة لتبرئة الذمة أو لتوضيح ما يشكل بطريقة مهنية معيارية واضحة. الإفصاح عن المعلومات والبيانات المالية بطريقة نظامية موثقة إذا طلبت من المتبرع فيما يخصه أو من الإدارة الحكومية المعنية. رفض الهدايا أو الهبات المرتبطة بموقعه الوظيفي تحت أي مسمّى أو مسوغ. التورّع عن مواطن الريبة، وبيان ما يمنع من إساءة الظن. صرف المبالغ المالية المتبرع بها حسب شروط المتبرعين ورغباتهم المتوافقة مع الأنظمة. رفض الرشوة والسعي لمكافحتها. الابتعاد عن التورط في أي شكل من أشكال الفساد المالي أو غسيل الأموال. الاحتفاظ بجميع الوثائق والمستندات المالية التي تحفظ حقوق المنظمة والعاملين. الأخلاقيات المرتبطة بالجوانب المالية الاحتفاء بكل ما يرفع قدرات العاملين ويرتقي بأدائهم
4 اكتوبر 2018 - 24 محرم 1440 هـ( 76 زيارة ) .
استقبل الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة الجوف، في مكتبه بديوان الإمارة، نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح والوفد المرافق. وبحث أمير المنطقة مع الدكتورة الرماح والوفد المرافق لها، اليوم الثلاثاء، مشروعات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة الجوف، وآليات تفعيل مبادرات ومشروعات المؤسسات الخيرية والأهلية، وتأسيس المؤسسات غير الربحية ودعم إنشاء الجمعيات الأهلية. ونوه الأمير بدر بن سلطان بدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، لقطاعات العمل والتنمية الاجتماعية؛ لإتاحة فرص العمل لأبناء وبنات الوطن، خاصة في مجال قطاع الأعمال لتوطين الوظائف في القطاع الخاص. من جانبها، عبرت الدكتورة الرماح، عن شكرها وتقديرها للأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، على دعمه واهتمامه لأعمال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة، معربة عن سعادتها باللقاء الذي جرى مع أمير المنطقة؛ لبحث أوجه الدعم الخاصة بمجالات التنمية الاجتماعية في المنطقة، وسبل العمل المشترك لتطويرها
20 سبتمبر 2018 - 10 محرم 1440 هـ( 96 زيارة ) .
صدرت موافقة وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على تأسيس أول جمعية نسائية متخصصة في منطقة الباحة بمسمى "جمعية التنمية الأسرية النسائية" ومقرها محافظة المندق، وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية حنان بنت أحمد الزهراني أن من أهداف الجمعية إقامة البرامج والأنشطة النسائية والأسرية التي تسعى إلى تطوير المستوى الثقافي والتوعوي وتعزيز القيم داخل الاسرة، وتفعيل دور المرأة في التنمية الوطنية وتقديم الاستشارات الأسرية وإنشاء مركز للتدريب والتأهيل الحرفي الخاص بالمرأة وتبني أفكار النساء وفق رؤية المملكة 2030، ونوهت الزهراني إلى أن القرار يؤكد اهتمام الدولة بالفرد والمجتمع، مقدمةً شكرها لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة على دعمه اللامتناهي للمنطقة في شتى المجالات، وإلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على موافقته على تأسيس هذه الجمعية.
12 سبتمبر 2018 - 2 محرم 1440 هـ( 93 زيارة ) .
أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد ذوي الإعاقة المستفيدين من خدمات مراكز الرعاية النهارية الأهلية بلغ العام الماضي (16713) مستفيداً ، مبينة أن عدد منهم لم يحدثوا بياناتهم في النظام خلال المهلة الزمنية المحددة سابقاً، مما جعل استفادتهم من خدمات الوزارة متعذرة. وأشارت الوزارة في بيانها لها، إلى أنها أبلغت جميع ذوي الإعاقة المستفيدين من خدماتها العام الماضي بضرورة تحديث بياناتهم في النظام، وحددت مهلة لذلك، ومددتها عدة مرات أيضاً، حرصا منها على حصول جميع الأشخاص ذوي الإعاقة على الخدمات المستحقة. ونوهت الوزارة بوجود تنظيم اتفقت عليه مع وزارة التعليم في عام1436هـ ، تضمن تحديد الضوابط والحالات التي يتم خدمتها في كلا الوزارتين، مؤكدة أن الحالات التي لا يستوعبها التعليم وتنطبق عليها الضوابط سيتم احتسابها وشمولها بالخدمة في الوزارة حسب أولوية التحديث وصرف المبالغ المعتمدة من الدولة لهذا الغرض. وأبانت، أن القواعد التنفيذية المحدثة و إشعار أهلية القبول للمستفيد أتاحت له الاختيار والتوجه إلى مراكز الرعاية النهارية الأهلية التي يرغب التسجيل فيها طالما أنه يوفر الخدمات التي يحتاجها المستفيد والمنصوص عليها في إشعار أهلية القبول . كما منحت القواعد التنفيذية المحدثة مجالات لمراكز الرعاية النهارية بالعمل لفترة ثانية مسائية وكذلك خلال الصيف، إضافة إلى استقبال الحالات التي ترغب في الخدمات أو بعضها على نفقتها الخاصة.
10 سبتمبر 2018 - 30 ذو الحجة 1439 هـ( 93 زيارة ) .
يستأنف مجلس الشورى جلساته اليوم (الإثنين) بعد تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية، بالتصويت على التعجيل بتسليم الأسر الضمانية وحداتها السكنية ودراسة تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار عليها، إضافة للتصويت على تعديل مادتين من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي بأن يكون قرض الصندوق لا يزيد على 50% من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، وأن تكون مدة استيفاء القرض بما لا يزيد على 15 سنة. ويصوت أعضاء المجلس على عدد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات من أبرزها أن تكرس وزارة الإسكان للأسر غير القادرة نسبة محددة من المساكن، ضمن المخططات السكنية المعتمدة لمشاريعها لضمان تنوع النسيج الاجتماعي، وأن تدرس تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار على الأسر الضمانية ومن في حكمها بحيث يوجه الدعم بما يتناسب مع هذا التحديد، والتعجيل بتسليم الأسر الضمانية الوحدات السكنية المخصصة لها. ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) وتعديل الفقرة (الثامنة) من المادة (الرابعة) من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي (المعدل)، ثم يصوت بعد ذلك على التعديل المقترح. وينص تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) من النظام على أن (يكون قرض الصندوق بما لا يزيد على (50%) من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، ولمجلس الوزراء رفع هذه النسبة إلى (75%) في المناطق أو المدن الأقل نمواً، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات إستراتيجية، وفقاً لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يتفق مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة). كما ينص تعديل الفقرة (الثامنة) من النظام على أن: (تكون مدة استيفاء القرض الذي يقدمه الصندوق بما لا يزيد على 15 سنة ولمجلس الوزراء زيادة هذه المدة إلى عشرين سنة في المناطق أو المدن الأقل نمواً، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات إستراتيجية، وفقاً لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يتفق مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة). كما يصوت المجلس على توصية للجنة المالية بشأن إلغاء البند (خامساً) من المادة (الخامسة) من نظام مراقبة شركات التمويل، وإعادة ترقيم البند (سادساً) من المادة نفسها ليكون هو البند (خامساً) وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن معايير وإجراءات الطرح الإلزامي لشركات التمويل للاكتتاب العام. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1438/‏1439هـ، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات للعام المالي 1438/‏1439هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مقترح تعديل الفقرة (1) من المادة الرابعة والعشرين، والفقرة (2) من المادة الثانية والأربعين من نظام التحكيم.
10 سبتمبر 2018 - 30 ذو الحجة 1439 هـ( 66 زيارة ) .
أعلن البنك الكويتي للطعام ـ الصرح الخيري الأول بالمنطقة - عن اشتراكه في المنصة الالكترونية التي دشنتها وزارة الشؤون الاجتماعية بهدف متابعة أداء وتقارير ومصروفات وتبرعات الجمعيات الخيرية داخل وخارج الكويت. وبهذه المناسبة قال مدير عام البنك الكويتي للطعام سالم الحمر في بيان صحافي ان البنك الكويتي للطعام يعتبر من أولى الجهات الخيرية التي بادرت في الاشتراك بالمنصة الالكترونية الجديدة التي دشنتها وزارة الشؤون الاجتماعية في خطوة منها لمواكبة تطورات الأعمال الخيرية الالكترونية في مختلف دول العالم ومن منطلق الحفاظ على مبدأ الشفافية القائم بين الوزارة والجمعيات. وأضاف سالم الحمر ان النظام الجديد يأتي في اطار عمل وزارة الشؤون نحو تطوير المشروعات الخيرية والإنسانية بشكل شامل، مع الحفاظ على السرية والأمان في نقل المعلومات التي ستكون متوافرة خلال النظام الجديد الذي ستشرف عليه وزارة الشؤون. وذكر سالم الحمر أن المنصة تهدف إلى تعزيز الصورة الذهنية للقطاع الخيري وتعزيز صورة الكويت أمام الجهات الدولية بوجود مثل هذا القطاع الذي يحوي جميع البيانات، إضافة إلى توفير البيانات المطلوبة لإجراء التحليل المالي والخدمات المقدمة وإعطاء الجهات المانحة الفرصة لاتخاذ القرار، مبينا أن المنصة تحوي البيانات المالية التي تتناول الإيرادات والمصروفات. وتوقع سالم الحمر ان تحقق المنصة الجديدة طفرة ملحوظة في قطاع العمل الخيري ليس على المستوى المحلي فقط وانما على المستوى الإقليمي وذلك بعد ان تتناقلها الجهات الحكومية المعنية وتطبقها لديها نظرا لما تتضمنه هذه المنصة الإلكترونية المتطورة من إمكانيات متطورة تواكب المعايير العالمية وتدفع في اتجاه المزيد من الشفافية خاصة في الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعيات سواء فيما يتعلق من مصروفات او تبرعات، الأمر الذي يفرز منظومة خيرية متكاملة تبتعد كل البعد عن أي شبهات قد تعوق العمل الخيري. وأشار سالم الحمر ان المنصة الإلكترونية لديها العديد من الإمكانيات التي من أهمها العمل على منع تكرار المشروعات الخيرية من قبل الجمعيات، كما ستسمح للوزارة بمتابعة الموازنات السنوية والخطط الاستراتيجية المقدمة إليها من الجمعيات.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 74 زيارة ) .
أصدرت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، قراراً بالموافقة على تغيير مسمى «جمعية الإمارات للحياة الفطرية» ليصبح «جمعية الإمارات للطبيعة» ويعمل بالقرار اعتباراً من تاريخ إصداره في 5 يونيو 2018 وعلى الجهات المعنية تنفيذ ذلك كل فيما يخصه ونشره بالجريدة الرسمية. كما أصدرت القرار الوزاري رقم (133) لسنة 2018 بشأن تغيير مسمى «صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين بوزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل» ليصبح «صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين بوزارتي تنمية المجتمع والموارد البشرية والتوطين».
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 70 زيارة ) .
عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس، وذلك صباح أمس في مكتب سمو الحاكم. وأصدر المجلس التنفيذي القرار رقم 25 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية في إمارة الشارقة. وتم خلال الجلسة التصديق على محضر الجلسة السابقة، واستعرض المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي تتعلق بشؤون الإمارة المختلفة، وأصدر خلالها عدداً من القرارات التي تحقق رؤية إمارة الشارقة في خدمة المواطنين والقاطنين على أرضها. تعاون واعتمد المجلس مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين دائرة التنمية الاقتصادية والجامعة القاسمية، وتأتي المذكرة في إطار التعاون المثمر والبنّاء بين المؤسسات المختلفة في الشارقة، والاستفادة من الخبرات والإمكانات المتوفرة لدى الطرفين، ودعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعّال وفق نظام مؤسسي، إلى جانب إنجاز البحوث والدراسات العلمية وجوانب التدريب العملي، وتنظيم المؤتمرات المتخصصة. واطلع المجلس على تقرير عن المنشآت المتأثرة بقرار الإزالة في منطقتي الشويهين والمريجة «مشروع قلب الشارقة»، واستعرض سلطان عبدالله بن هدة السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، الأرقام والإحصاءات التي سجلتها الدائرة في المنطقتين لمختلف المنشآت المتأثرة من قرار الإزالة.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 86 زيارة ) .
كشف المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم لـ«عكاظ»، أن ربط تجديد أو إصدار رخص العمل بشرط توثيق عقود الإيجار للمقيمين سيشمل المساكن الخيرية، والمجانية التي توفرها المنشآت لموظفيها مجانا خلال فترة عملهم، ولا تحتوي عادة على عقود إيجارية. وأشار إلى ضرورة أن يشتمل العقد على ذكر أسماء كافة المقيمين المتشاركين في وحدة سكنية واحدة (عزاب)، إضافة إلى تضمين أسماء المقيمين البالغين من الذكور والإناث غير المتزوجين والساكنين برفقة ذويهم في الوحدة السكنية. وأوضح السويلم أن توثيق عقود الإيجارات للمقيمين القاطنين في المساكن الخيرية سيكون من خلال شبكة «إيجار»، إذ ستسجل تلك العقود عبر منظومة خدمات تخدم أطراف العملية الإيجارية، مشتملة على جميع حالات العلاقات الإيجارية العقارية السكنية سواء للكيانات الاعتبارية، كالجمعيات الخيرية أو الفردية وغيرها، أو المساكن المجانية التي توفرها المنشآت لموظفيها، إذ يمكن النظام من تسجيل تلك العقود في الشبكة، من خلال التكامل مع نظام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويمكن التحقق آلياً من وجود عقد إيجار مسجل في الشبكة.
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 81 زيارة ) .
تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية افتتح الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع أمس «الملتقى الأول للشباب» الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية في مركزها بمدينة الزعاب تحت شعار «مساحات آمنة.. شباب متمكن.. تنمية مستدامة»، تزامناً مع اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 من أغسطس الجاري، وأعلن عن تأسيس «مجلس الشباب الاجتماعي» الذي يأتي استمراراً لدعم طاقات الشباب. وحضر الافتتاح مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، ومديرو الدوائر المحلية في إمارة أبوظبي ومسؤولو الجهات الحكومية المشاركة في الملتقى وعدد كبير من الشباب الذين يمثلون مجلس الإمارات للشباب، وقطاعات حكومية متعددة. وأكد الخييلي أن الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا الرشيدة، لفئة الشباب يدل على إيمانهم بأن الشباب مستقبل هذا الوطن الذين تقوم عليهم نهضته واستدامة مكوناته وممكناته البشرية والاقتصادية والاجتماعية، وهم وقود التنمية والازدهار. كما هنأ من جانب آخر مؤسسة التنمية الأسرية لإطلاقها مجلس مؤسسة التنمية الأسرية للشباب ليكون أحد الأذرع الفاعلة في «مجلس الشباب الاجتماعي». وفي كلمتها التي وجهتها للشباب وألقاها بالإنابة عنها عبدالرحمن محمد الرميثي عضو مجلس أبوظبي للشباب أعربت معالي شما سهيل المزروعي عن تقديرها لهذه الكوكبة من شباب الوطن الذين نحتفي بهم في هذا اليوم.
30 يوليو 2018 - 17 ذو القعدة 1439 هـ( 128 زيارة ) .
نظمت الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض " إنسان " ورشة عمل، لتطوير وتحديث لائحة خدمة المستفيدين، بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة لأبناء وأسر الجمعية ، وذلك بمشاركة ( 26 ) من أبناء وفتيات إنسان وأمهاتهم الجامعيين . وبحثت الورشة الأنظمة واللوائح والآليات الخاصة بالأسر، وشروط استحقاق الخدمات وسبل تطويرها، كالرعاية التعليمية والصحية، إضافة إلى التدريب والتوظيف، ودعم المشاريع الصغيرة، والأسر المنتجة، وتسديد الديون .. وغيرها. وتطرقت الورشة كذلك إلى تنظيم الملتقيات الأسرية والبرامج المقدمة للأبناء كالبرامج التربوية والاجتماعية، والفعاليات الثقافية والترفيهية، والحج والعمرة، والموهبة والابداع وأهمية مشاركة الأسر وتفاعلهم والتي تعود بالنفع على الأسر وتستثمر أوقات فراغهم ولما تحققه من اكتشاف وتنمية المواهب لأبناء وفتيات إنسان وأمهاتهم . وقد عبّر المشاركون في الورشة من الأبناء والبنات والأمهات الجامعيين، عن سرورهم لإشراكهم في مناقشة لائحة المستفيدين وتطويرها ، ودراسة انطباعهم وملاحظاتهم ، مؤكدين أن إشراك المستفيد في اللوائح التي تعنيه تعد خطوة رائدة وغير مسبوقة في مجال العمل الاجتماعي بالمملكة ، ومن شأنها الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين وفق معايير جودة عالية ، وبما يكفل لهم الحياة الكريمة التي يتطلعون إليها. وتأتي عملية إشراك المستفيدين الجامعيين كنقلة نوعية نحو تحسين خدمات الجمعية المقدمة لأسرها، في خطوة تتواكب مع رؤية المملكة 2030 ، كما أنها تترجم رؤية الجمعية في خطتها الاستراتيجية 2018-2022م والتي ركزت في محورها الثالث على تطوير خدمات المستفيدين بما يلبي طموحاتهم واحتياجاتهم وفق أليات من خلال إشراكهم وأخذ آرائهم واستطلاع رضاهم بصورة دورية .
26 يوليو 2018 - 13 ذو القعدة 1439 هـ( 84 زيارة ) .
أكد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن المحافظة ستطلق برنامج وثيقة العمل التطوعي خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن البرنامج سيبدأ من خلال تدريب أول دفعة من المتطوعين. وأضاف الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة في تصريح لـ«الأيام» أن المحافظة لديها العديد من البرامج التطوعية والصيفية والتي سوف يتم الإعلان عنها، ولكن أهم برنامج هو برنامج وثيقة العمل التطوعي، مبينا ان العمل بالمشروع سيبدأ خلال شهر سبتمبر المقبل. وحول طبيعة المشروع، قال الشيخ هشام بن عبدالرحمن إن المشروع قائم على توثيق العمل التطوعي. وفيما يتعلق بأبرز البرامج الصيفية التي ستطرحها المحافظة قال ان هناك العديد من البرامج التي سنطرحها خلال شهر الصيف والتي سأحضرها شخصيًا، وهي المشاريع في المراكز الشبابية، ومنها البرنامج الصيفي في نادي سترة وفي مركز الشباب ومركز شباب الديه، وذلك من خلال الدعم اللوجستي الذي سوف تقدمه المحافظة، مشيرا الى ان هذه المراكز تعاونت معنا من خلال البرامج الصيفية من دورات وفعاليات وأكبرها في نادي سترة في العام السابق حيث بلغت 800 شخص في العام السابق. وكانت محافظة العاصمة أعلنت رسميًا عن إطلاق النسخة الأولى من مشروع «وثيقة محافظة العاصمة للعمل التطوعي» خلال مؤتمر صحفي أقيم مؤخرًا، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لدى البحرين، إضافة إلى ستة وكالات ومنظمات دولية منضوية تحت مظلة الأمم المتحدة.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 133 زيارة ) .
صدرت موافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور أحمد الراجحي على التمديد لمجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين لستة 6 أشهر قادمة. وجاء هذا التمديد بناء على المعطيات؛ ليتسنى لمجلس الإدارة إكمال إجراءات الانتخابات للفروع، واختيار أعضاء مجلس إدارة جديد. هذا، وقد ثمّن الدكتور خالد الحسن رئيس مجلس الإدارة موافقة معالي الوزير على تمديد أعمال الجمعية، وطرح الثقة بمجلس الإدارة والأعضاء بالتمديد؛ وذلك لاستكمال إجراءات الانتخابات العامة للفروع. من جانبه، قال المدير العام للجمعية محمد بن عبد الرحمن المشاري إن هذا التمديد سيساعدنا على إكمال إجراءات الانتخابات للفروع، واختيار أعضاء مجلس إدارة جديد، واستمرارية تنفيذ برامج الجمعية وفق التطلعات المنشودة التي ينشدها المتقاعدون، وتحقيق رغباتهم.