20 سبتمبر 2018 - 10 محرم 1440 هـ( 35 زيارة ) .
صدرت موافقة وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على تأسيس أول جمعية نسائية متخصصة في منطقة الباحة بمسمى "جمعية التنمية الأسرية النسائية" ومقرها محافظة المندق، وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية حنان بنت أحمد الزهراني أن من أهداف الجمعية إقامة البرامج والأنشطة النسائية والأسرية التي تسعى إلى تطوير المستوى الثقافي والتوعوي وتعزيز القيم داخل الاسرة، وتفعيل دور المرأة في التنمية الوطنية وتقديم الاستشارات الأسرية وإنشاء مركز للتدريب والتأهيل الحرفي الخاص بالمرأة وتبني أفكار النساء وفق رؤية المملكة 2030، ونوهت الزهراني إلى أن القرار يؤكد اهتمام الدولة بالفرد والمجتمع، مقدمةً شكرها لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة على دعمه اللامتناهي للمنطقة في شتى المجالات، وإلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية على موافقته على تأسيس هذه الجمعية.
12 سبتمبر 2018 - 2 محرم 1440 هـ( 31 زيارة ) .
أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد ذوي الإعاقة المستفيدين من خدمات مراكز الرعاية النهارية الأهلية بلغ العام الماضي (16713) مستفيداً ، مبينة أن عدد منهم لم يحدثوا بياناتهم في النظام خلال المهلة الزمنية المحددة سابقاً، مما جعل استفادتهم من خدمات الوزارة متعذرة. وأشارت الوزارة في بيانها لها، إلى أنها أبلغت جميع ذوي الإعاقة المستفيدين من خدماتها العام الماضي بضرورة تحديث بياناتهم في النظام، وحددت مهلة لذلك، ومددتها عدة مرات أيضاً، حرصا منها على حصول جميع الأشخاص ذوي الإعاقة على الخدمات المستحقة. ونوهت الوزارة بوجود تنظيم اتفقت عليه مع وزارة التعليم في عام1436هـ ، تضمن تحديد الضوابط والحالات التي يتم خدمتها في كلا الوزارتين، مؤكدة أن الحالات التي لا يستوعبها التعليم وتنطبق عليها الضوابط سيتم احتسابها وشمولها بالخدمة في الوزارة حسب أولوية التحديث وصرف المبالغ المعتمدة من الدولة لهذا الغرض. وأبانت، أن القواعد التنفيذية المحدثة و إشعار أهلية القبول للمستفيد أتاحت له الاختيار والتوجه إلى مراكز الرعاية النهارية الأهلية التي يرغب التسجيل فيها طالما أنه يوفر الخدمات التي يحتاجها المستفيد والمنصوص عليها في إشعار أهلية القبول . كما منحت القواعد التنفيذية المحدثة مجالات لمراكز الرعاية النهارية بالعمل لفترة ثانية مسائية وكذلك خلال الصيف، إضافة إلى استقبال الحالات التي ترغب في الخدمات أو بعضها على نفقتها الخاصة.
10 سبتمبر 2018 - 30 ذو الحجة 1439 هـ( 36 زيارة ) .
يستأنف مجلس الشورى جلساته اليوم (الإثنين) بعد تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية، بالتصويت على التعجيل بتسليم الأسر الضمانية وحداتها السكنية ودراسة تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار عليها، إضافة للتصويت على تعديل مادتين من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي بأن يكون قرض الصندوق لا يزيد على 50% من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، وأن تكون مدة استيفاء القرض بما لا يزيد على 15 سنة. ويصوت أعضاء المجلس على عدد من توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات من أبرزها أن تكرس وزارة الإسكان للأسر غير القادرة نسبة محددة من المساكن، ضمن المخططات السكنية المعتمدة لمشاريعها لضمان تنوع النسيج الاجتماعي، وأن تدرس تحديد السقف الأعلى من الدخل لعبء الإيجار على الأسر الضمانية ومن في حكمها بحيث يوجه الدعم بما يتناسب مع هذا التحديد، والتعجيل بتسليم الأسر الضمانية الوحدات السكنية المخصصة لها. ويستمع المجلس بعد ذلك إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) وتعديل الفقرة (الثامنة) من المادة (الرابعة) من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي (المعدل)، ثم يصوت بعد ذلك على التعديل المقترح. وينص تعديل الفقرة (السادسة) من المادة (الرابعة) من النظام على أن (يكون قرض الصندوق بما لا يزيد على (50%) من التمويل المطلوب للمشروع أو تطويره، ولمجلس الوزراء رفع هذه النسبة إلى (75%) في المناطق أو المدن الأقل نمواً، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات إستراتيجية، وفقاً لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يتفق مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة). كما ينص تعديل الفقرة (الثامنة) من النظام على أن: (تكون مدة استيفاء القرض الذي يقدمه الصندوق بما لا يزيد على 15 سنة ولمجلس الوزراء زيادة هذه المدة إلى عشرين سنة في المناطق أو المدن الأقل نمواً، وكذلك للصناعات المصنفة صناعات إستراتيجية، وفقاً لما يراه وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بما يتفق مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة). كما يصوت المجلس على توصية للجنة المالية بشأن إلغاء البند (خامساً) من المادة (الخامسة) من نظام مراقبة شركات التمويل، وإعادة ترقيم البند (سادساً) من المادة نفسها ليكون هو البند (خامساً) وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن معايير وإجراءات الطرح الإلزامي لشركات التمويل للاكتتاب العام. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1438/‏1439هـ، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للوثائق والمحفوظات للعام المالي 1438/‏1439هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مقترح تعديل الفقرة (1) من المادة الرابعة والعشرين، والفقرة (2) من المادة الثانية والأربعين من نظام التحكيم.
10 سبتمبر 2018 - 30 ذو الحجة 1439 هـ( 23 زيارة ) .
أعلن البنك الكويتي للطعام ـ الصرح الخيري الأول بالمنطقة - عن اشتراكه في المنصة الالكترونية التي دشنتها وزارة الشؤون الاجتماعية بهدف متابعة أداء وتقارير ومصروفات وتبرعات الجمعيات الخيرية داخل وخارج الكويت. وبهذه المناسبة قال مدير عام البنك الكويتي للطعام سالم الحمر في بيان صحافي ان البنك الكويتي للطعام يعتبر من أولى الجهات الخيرية التي بادرت في الاشتراك بالمنصة الالكترونية الجديدة التي دشنتها وزارة الشؤون الاجتماعية في خطوة منها لمواكبة تطورات الأعمال الخيرية الالكترونية في مختلف دول العالم ومن منطلق الحفاظ على مبدأ الشفافية القائم بين الوزارة والجمعيات. وأضاف سالم الحمر ان النظام الجديد يأتي في اطار عمل وزارة الشؤون نحو تطوير المشروعات الخيرية والإنسانية بشكل شامل، مع الحفاظ على السرية والأمان في نقل المعلومات التي ستكون متوافرة خلال النظام الجديد الذي ستشرف عليه وزارة الشؤون. وذكر سالم الحمر أن المنصة تهدف إلى تعزيز الصورة الذهنية للقطاع الخيري وتعزيز صورة الكويت أمام الجهات الدولية بوجود مثل هذا القطاع الذي يحوي جميع البيانات، إضافة إلى توفير البيانات المطلوبة لإجراء التحليل المالي والخدمات المقدمة وإعطاء الجهات المانحة الفرصة لاتخاذ القرار، مبينا أن المنصة تحوي البيانات المالية التي تتناول الإيرادات والمصروفات. وتوقع سالم الحمر ان تحقق المنصة الجديدة طفرة ملحوظة في قطاع العمل الخيري ليس على المستوى المحلي فقط وانما على المستوى الإقليمي وذلك بعد ان تتناقلها الجهات الحكومية المعنية وتطبقها لديها نظرا لما تتضمنه هذه المنصة الإلكترونية المتطورة من إمكانيات متطورة تواكب المعايير العالمية وتدفع في اتجاه المزيد من الشفافية خاصة في الأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعيات سواء فيما يتعلق من مصروفات او تبرعات، الأمر الذي يفرز منظومة خيرية متكاملة تبتعد كل البعد عن أي شبهات قد تعوق العمل الخيري. وأشار سالم الحمر ان المنصة الإلكترونية لديها العديد من الإمكانيات التي من أهمها العمل على منع تكرار المشروعات الخيرية من قبل الجمعيات، كما ستسمح للوزارة بمتابعة الموازنات السنوية والخطط الاستراتيجية المقدمة إليها من الجمعيات.
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 47 زيارة ) .
أصدرت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، قراراً بالموافقة على تغيير مسمى «جمعية الإمارات للحياة الفطرية» ليصبح «جمعية الإمارات للطبيعة» ويعمل بالقرار اعتباراً من تاريخ إصداره في 5 يونيو 2018 وعلى الجهات المعنية تنفيذ ذلك كل فيما يخصه ونشره بالجريدة الرسمية. كما أصدرت القرار الوزاري رقم (133) لسنة 2018 بشأن تغيير مسمى «صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين بوزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل» ليصبح «صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين بوزارتي تنمية المجتمع والموارد البشرية والتوطين».
15 اغسطس 2018 - 4 ذو الحجة 1439 هـ( 44 زيارة ) .
عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي، نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس، وذلك صباح أمس في مكتب سمو الحاكم. وأصدر المجلس التنفيذي القرار رقم 25 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الاجتماعية في إمارة الشارقة. وتم خلال الجلسة التصديق على محضر الجلسة السابقة، واستعرض المجلس المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي تتعلق بشؤون الإمارة المختلفة، وأصدر خلالها عدداً من القرارات التي تحقق رؤية إمارة الشارقة في خدمة المواطنين والقاطنين على أرضها. تعاون واعتمد المجلس مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين دائرة التنمية الاقتصادية والجامعة القاسمية، وتأتي المذكرة في إطار التعاون المثمر والبنّاء بين المؤسسات المختلفة في الشارقة، والاستفادة من الخبرات والإمكانات المتوفرة لدى الطرفين، ودعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعّال وفق نظام مؤسسي، إلى جانب إنجاز البحوث والدراسات العلمية وجوانب التدريب العملي، وتنظيم المؤتمرات المتخصصة. واطلع المجلس على تقرير عن المنشآت المتأثرة بقرار الإزالة في منطقتي الشويهين والمريجة «مشروع قلب الشارقة»، واستعرض سلطان عبدالله بن هدة السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، الأرقام والإحصاءات التي سجلتها الدائرة في المنطقتين لمختلف المنشآت المتأثرة من قرار الإزالة.
12 اغسطس 2018 - 1 ذو الحجة 1439 هـ( 51 زيارة ) .
كشف المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم لـ«عكاظ»، أن ربط تجديد أو إصدار رخص العمل بشرط توثيق عقود الإيجار للمقيمين سيشمل المساكن الخيرية، والمجانية التي توفرها المنشآت لموظفيها مجانا خلال فترة عملهم، ولا تحتوي عادة على عقود إيجارية. وأشار إلى ضرورة أن يشتمل العقد على ذكر أسماء كافة المقيمين المتشاركين في وحدة سكنية واحدة (عزاب)، إضافة إلى تضمين أسماء المقيمين البالغين من الذكور والإناث غير المتزوجين والساكنين برفقة ذويهم في الوحدة السكنية. وأوضح السويلم أن توثيق عقود الإيجارات للمقيمين القاطنين في المساكن الخيرية سيكون من خلال شبكة «إيجار»، إذ ستسجل تلك العقود عبر منظومة خدمات تخدم أطراف العملية الإيجارية، مشتملة على جميع حالات العلاقات الإيجارية العقارية السكنية سواء للكيانات الاعتبارية، كالجمعيات الخيرية أو الفردية وغيرها، أو المساكن المجانية التي توفرها المنشآت لموظفيها، إذ يمكن النظام من تسجيل تلك العقود في الشبكة، من خلال التكامل مع نظام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويمكن التحقق آلياً من وجود عقد إيجار مسجل في الشبكة.
9 اغسطس 2018 - 27 ذو القعدة 1439 هـ( 49 زيارة ) .
تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية افتتح الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع أمس «الملتقى الأول للشباب» الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية في مركزها بمدينة الزعاب تحت شعار «مساحات آمنة.. شباب متمكن.. تنمية مستدامة»، تزامناً مع اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 من أغسطس الجاري، وأعلن عن تأسيس «مجلس الشباب الاجتماعي» الذي يأتي استمراراً لدعم طاقات الشباب. وحضر الافتتاح مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، ومديرو الدوائر المحلية في إمارة أبوظبي ومسؤولو الجهات الحكومية المشاركة في الملتقى وعدد كبير من الشباب الذين يمثلون مجلس الإمارات للشباب، وقطاعات حكومية متعددة. وأكد الخييلي أن الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا الرشيدة، لفئة الشباب يدل على إيمانهم بأن الشباب مستقبل هذا الوطن الذين تقوم عليهم نهضته واستدامة مكوناته وممكناته البشرية والاقتصادية والاجتماعية، وهم وقود التنمية والازدهار. كما هنأ من جانب آخر مؤسسة التنمية الأسرية لإطلاقها مجلس مؤسسة التنمية الأسرية للشباب ليكون أحد الأذرع الفاعلة في «مجلس الشباب الاجتماعي». وفي كلمتها التي وجهتها للشباب وألقاها بالإنابة عنها عبدالرحمن محمد الرميثي عضو مجلس أبوظبي للشباب أعربت معالي شما سهيل المزروعي عن تقديرها لهذه الكوكبة من شباب الوطن الذين نحتفي بهم في هذا اليوم.
30 يوليو 2018 - 17 ذو القعدة 1439 هـ( 68 زيارة ) .
نظمت الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض " إنسان " ورشة عمل، لتطوير وتحديث لائحة خدمة المستفيدين، بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة لأبناء وأسر الجمعية ، وذلك بمشاركة ( 26 ) من أبناء وفتيات إنسان وأمهاتهم الجامعيين . وبحثت الورشة الأنظمة واللوائح والآليات الخاصة بالأسر، وشروط استحقاق الخدمات وسبل تطويرها، كالرعاية التعليمية والصحية، إضافة إلى التدريب والتوظيف، ودعم المشاريع الصغيرة، والأسر المنتجة، وتسديد الديون .. وغيرها. وتطرقت الورشة كذلك إلى تنظيم الملتقيات الأسرية والبرامج المقدمة للأبناء كالبرامج التربوية والاجتماعية، والفعاليات الثقافية والترفيهية، والحج والعمرة، والموهبة والابداع وأهمية مشاركة الأسر وتفاعلهم والتي تعود بالنفع على الأسر وتستثمر أوقات فراغهم ولما تحققه من اكتشاف وتنمية المواهب لأبناء وفتيات إنسان وأمهاتهم . وقد عبّر المشاركون في الورشة من الأبناء والبنات والأمهات الجامعيين، عن سرورهم لإشراكهم في مناقشة لائحة المستفيدين وتطويرها ، ودراسة انطباعهم وملاحظاتهم ، مؤكدين أن إشراك المستفيد في اللوائح التي تعنيه تعد خطوة رائدة وغير مسبوقة في مجال العمل الاجتماعي بالمملكة ، ومن شأنها الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين وفق معايير جودة عالية ، وبما يكفل لهم الحياة الكريمة التي يتطلعون إليها. وتأتي عملية إشراك المستفيدين الجامعيين كنقلة نوعية نحو تحسين خدمات الجمعية المقدمة لأسرها، في خطوة تتواكب مع رؤية المملكة 2030 ، كما أنها تترجم رؤية الجمعية في خطتها الاستراتيجية 2018-2022م والتي ركزت في محورها الثالث على تطوير خدمات المستفيدين بما يلبي طموحاتهم واحتياجاتهم وفق أليات من خلال إشراكهم وأخذ آرائهم واستطلاع رضاهم بصورة دورية .
26 يوليو 2018 - 13 ذو القعدة 1439 هـ( 62 زيارة ) .
أكد محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة أن المحافظة ستطلق برنامج وثيقة العمل التطوعي خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن البرنامج سيبدأ من خلال تدريب أول دفعة من المتطوعين. وأضاف الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة في تصريح لـ«الأيام» أن المحافظة لديها العديد من البرامج التطوعية والصيفية والتي سوف يتم الإعلان عنها، ولكن أهم برنامج هو برنامج وثيقة العمل التطوعي، مبينا ان العمل بالمشروع سيبدأ خلال شهر سبتمبر المقبل. وحول طبيعة المشروع، قال الشيخ هشام بن عبدالرحمن إن المشروع قائم على توثيق العمل التطوعي. وفيما يتعلق بأبرز البرامج الصيفية التي ستطرحها المحافظة قال ان هناك العديد من البرامج التي سنطرحها خلال شهر الصيف والتي سأحضرها شخصيًا، وهي المشاريع في المراكز الشبابية، ومنها البرنامج الصيفي في نادي سترة وفي مركز الشباب ومركز شباب الديه، وذلك من خلال الدعم اللوجستي الذي سوف تقدمه المحافظة، مشيرا الى ان هذه المراكز تعاونت معنا من خلال البرامج الصيفية من دورات وفعاليات وأكبرها في نادي سترة في العام السابق حيث بلغت 800 شخص في العام السابق. وكانت محافظة العاصمة أعلنت رسميًا عن إطلاق النسخة الأولى من مشروع «وثيقة محافظة العاصمة للعمل التطوعي» خلال مؤتمر صحفي أقيم مؤخرًا، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لدى البحرين، إضافة إلى ستة وكالات ومنظمات دولية منضوية تحت مظلة الأمم المتحدة.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 55 زيارة ) .
صدرت موافقة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور أحمد الراجحي على التمديد لمجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين لستة 6 أشهر قادمة. وجاء هذا التمديد بناء على المعطيات؛ ليتسنى لمجلس الإدارة إكمال إجراءات الانتخابات للفروع، واختيار أعضاء مجلس إدارة جديد. هذا، وقد ثمّن الدكتور خالد الحسن رئيس مجلس الإدارة موافقة معالي الوزير على تمديد أعمال الجمعية، وطرح الثقة بمجلس الإدارة والأعضاء بالتمديد؛ وذلك لاستكمال إجراءات الانتخابات العامة للفروع. من جانبه، قال المدير العام للجمعية محمد بن عبد الرحمن المشاري إن هذا التمديد سيساعدنا على إكمال إجراءات الانتخابات للفروع، واختيار أعضاء مجلس إدارة جديد، واستمرارية تنفيذ برامج الجمعية وفق التطلعات المنشودة التي ينشدها المتقاعدون، وتحقيق رغباتهم.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 58 زيارة ) .
جدد الكاتب “عبدالله الجميلي” المطالبات المنادية بفرض ضريبة على مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، توجه حصيلتها لمشروعات تدعم الجمعيات الخيرية والمبادرات الإنسانية؛ ليكون ذلك من برامج المسؤولية الاجتماعية وخدماتها؛ التي غَدت من واجبات الأعمال والاستثمارات التجارية!. وأكد الجميلي في مقال له بصحيفة “المدينة” تحت مسمى “ضرائب على مشاهير التواصل” أن الإنترنت ومواقع وبرامج التواصل الحديثة، أصبحت وغـدت وأمْسـت تحتضن سـوقاً واسعاً فيه تُـباع وتُشـرى مختلف السِلع والمنتجات، حتى الأدوية والوصفات الطبية والبرامج الصحية الضارة بالإنسان، والتي قد يُروّج لها من مواقع مجهولة أو حسابات شخصية، قد تكون وهمية وَقْتِيّة، تصعب ملاحقتها ومساءلتها!. وقال ‘‘إن بعض مشاهير مواقع التواصل، لا هم لهم إلا جمع المال بغض النظر عن صلاحية المنتج أو جودته، حتى أنّ طائفة منهم حاولت الهروب من العقوبات والمساءلة القانونية، وذلك بوضع رمز (( AD، وهي اختصار لكلمة ( Advertising أي «إعلان» باللغة العربية)!‘‘ وأوضح أنه بالرغم من إطلاق وزارة التجارة والاستثمار في سبتمبر 2016م برنامج أو «تطبيق مَعْـروف» للمتاجر الإلكترونية، إلا أن فوضى التجارة الإلكترونية مازالت حاضرة، والمعاناة من سلبياتها قائمة، وهذا يتطلب من (وزارة التجارة) المزيد من الإجراءات والأنظمة الصارمة التي تَحُــدّ من الغِـش والخداع والتضليل، وفقا لقوله. كما أعرب الكاتب عن تمنيه أن تقوم وزارة التجارة، بإصدار تراخيص لــ(مشاهير السناب شات) الذين ينشطون مُعْلِـنِــيْــنَ فيه، لكي تَحْـكُمَ عملهم وتُؤَطِّرَه، مشيرا إلى أن هذا ما تمّ تطبيقه في الشقيقة الإمارات العربية المتحدة (شهر مارس الماضي).
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 43 زيارة ) .
أعلنت مبادرة زايد العطاء عن إشهار جمعية إمارات العطاء «عطاء» بقرار وزاري من وزارة تنمية المجتمع، كجمعية ذات نفع عام، مقرها في أبوظبي، وتعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتسعى الجمعية إلى ترسيخ ثقافة العمل التطوعي والعطاء الإنساني في مختلف فئات المجتمع وبالأخص الشباب وتبني مبادرات تطوعية مجتمعية وإنسانية من خلال استحداث الشراكات مع مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة، إضافة إلى نشر التوعية وتعزيز مفاهيم العطاء من خلال وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات التعليمية والاجتماعية وتقديم الاستشارات والخدمات وبناء القدرات في مجال العمل التطوعي والعطاء الإنساني، بالتنسيق والتعاون مع السلطات المعنيّة والمختصّة ومقدمي الخدمات، والإسهام في توفير الدعم والتدريب والتأهيل للشباب والإسهام في إعداد الدراسات والبحوث في مجال العمل التطوعي بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والملتقيات والمؤتمرات في مجال العمل التطوعي والعطاء الإنساني. وأكد المدير المؤسس للجمعية، الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات غير الربحية في التنمية المجتمعية والاقتصادية المستدامة، مثمنا جهود وزارة تنمية المجتمع، ومشيدا بدعم ورعاية معالي حصة بنت عيسى وزيرة تنمية المجتمع، في تمكين الشباب في العمل المجتمعي والتطوعي من خلال مأسسة الحراك التطوعي الشبابي.
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 61 زيارة ) .
أنجزت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة، المرحلة الأولى من مشروعها لتطوير السياسات المؤسسية، بالتعاون مع وزارة الداخلية، وذلك بناء على القوانين ومتطلبات حكومة أبوظبي بهدف الارتقاء بإجراءات وقرارات العمليات الرئيسية والمساندة للمؤسّسة، وبالمستوى التشغيلي والاستراتيجي، وتعزيز صورة وسمعة المؤسسة في تقديم خدمات ذات جودة عالية، وتوفير الحماية القانونية لأصحاب الهمم والموظفين من خلال سياسات واضحة. بلغ عدد ورش العمل التي جرى تنظيمها ثلاث ورش شارك فيها 15 من كوادر المؤسسة، تم تدريبهم من قبل فريق وزارة الداخلية على صياغة السياسات. وعقدت المؤسسة أمس الأول، ورشة عمل تطوير السياسات الداخلية لمؤسسة زايد العليا، قدمها الرائد الدكتور سعيد سالم الشامسي رئيس قسم السياسات بوازرة الداخلية. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/7a403b5b-fb62-4c91-b668-41d27f25680b#sthash.ByipcNfH.dpuf
13 يوليو 2018 - 29 شوال 1439 هـ( 79 زيارة ) .
أكدت وزارة الشؤون الإسلامية أن مختصين قانونيين ومهندسين مع مكتب تحقيق "رؤية 2030" يعكفون على إصدار لائحة مركز دعم المساجد، وفقًا لتوجيه وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ. وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء سيكون خطوة مهمة لإنهاء معاناة صيانة 80 ألف مسجد.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 82 زيارة ) .
قال المدير العام بجمعية النجاة الخيرية د ..محمد الانصاري إن قرارات وزارة الشؤون التي تسمح بموجبها لجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام المشهرة بجمع التبرعات بالطرق القانونية والنظم الحديثة تصب في الصالح العام، وساعدتنا في تجاوز التحديات التي تعيق العمل الخيري وتحمي الجمعيات الخيرية قبل كل شيء، وتحافظ على تبرعات وصدقات أهل الخير. جاء ذلك خلال استقباله وفدا من وزارة الشؤون ممثلا في الوكيل المساعد لقطاع التنمية هناء الهاجري، ومديرة إدارة المبرات والجمعيات الخيرية بالوزارة منيرة الكندري، بحضور عضو مجلس الإدارة فيصل الزامل. وقال الانصاري إن الجمعية تتواصل باستمرار مع وزارة الشؤون ونعمل كفريق واحد، لافتا الى أن الجمعية دشنت وسائل الكترونية مختلفة لأهل الخير بما يواكب قرارات الوزارة للتيسير على أهل الخير. وبين أن الجمعية تعمل دائما على توفير المساعدات المالية من خلال تنوع مشاريعها وأنشطتها الإنسانية والدعوية والخيرية والصحية والتعليمية، وهي معتمدة وفقا للضوابط التي أقرتها الوزارة، متقدما بخالص الشكر والتقدير الى وزارة الشؤون على توجيهاتها وتعليماتها بتسخير الإمكانيات والطاقات لإنجاح العمل الخيري بالكويت.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 50 زيارة ) .
أوضحت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون هناء الهاجري أن الوزارة بانتظار اعتماد مجلس الوزراء لأسس وضوابط الاستثمار في جمعيات النفع العام والهادفة الى تعزيز موارد الجمعيات المالية بما يسهم في مساندتها وتحقيق أهدافها التي أشهرت من اجلها، مؤكدة أن الوزارة لن تألو جهدا في مساندة الجمعيات ودعم جهود مؤسسات المجتمع المدني بما يسهم في تطوير خدماتها المقدمة لأعضائها وللمجتمع عموما. جاء ذلك خلال زيارة الهاجري ومديرة إدارة الجمعيات الأهلية هدى الراشد ورئيس قسم الجمعيات المهنية جمال الفجي إلى جمعية المهندسين مؤخرا، حيث التقوا رئيس الجمعية م.فيصل العتل وعددا من أعضاء مجلس الإدارة ومنهم أمين الصندوق م.علي الفيلكاوي وعضوا مجلس الإدارة م.محمد الديحاني وم ..علي محسني وضابطا الارتباط من هيئة القوى العاملة عادل الرشود وحمد المخيال. وأكدت الهاجري دعمها لجهود الجمعية في خدمة المهندسين وتعاونها المثمر بمجالات اعتماد المهندسين غير الكويتيين، معربة عن الأمل في أن تكون هناك لقاءات قريبة ومستمرة بين الوزارة والجمعيات المهنية والأهلية والاجتماعية كشركاء في تحقيق وتعزيز التنمية المجتمعية بالكويت. بدوره، استعرض رئيس الجمعية م.فيصل العتل الجهود التي قامت بها «المهندسين» في اعتماد غير الكويتيين، مشيرا إلى أن نحو 13 ألف مهندس غير كويتي راجعوا الجمعية خلال 3 أشهر، حيث قاموا بتوثيق معاملاتهم لاعتماد مؤهلاتهم الهندسية. وأضاف العتل: منذ 3 أشهر والجمعية تستقبل يوميا نحو400 مراجع، وقد تم منح نحو 8000 من المهندسين غير الكويتيين شهادات لمن يهمه الأمر، وذلك بعد تقديم أرواقهم وإجراء الاختبارات بالتعاون مع جامعة الكويت.
4 يوليو 2018 - 20 شوال 1439 هـ( 88 زيارة ) .
قرر مجلس الشورى، إعادة مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية إلى لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب؛ لمزيد من الدراسة لأهمية الموضوع. ووافق المجلس، خلال جلسته العادية السابعة والأربعين، اليوم الثلاثاء، على مشروع نظام التجارة الإلكترونية. في الوقت نفسه، طالب "الشورى"، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لإعطاء موظفيها المميزات المالية المشجعة، والبدلات المناسبة لطبيعة عملهم، وبما يكفل الحفاظ عليهم واستمراريتهم في المؤسسة، وكذلك إدراج المسارات المقرة في الخطة الاستراتيجية ضمن مبادراتها لبرنامج التحول الوطني 2020. كما خاطب المجلس، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، بضرورة العمل على تعزيز الكفاءة الاقتصادية لمشروعات الخطوط الحديدية، من خلال جذب الاستثمارات الدولية ولتكون ضمن حركة عبور التجارة العالمية. وطلب المجلس من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بتزويد القطارات بالعدد الكافي من مساعدي قائدي القطارات ومساعدي المشرفين، بما يضمن سرعة خدمة المسافرين وتحسين جودتها، وكذلك توفير الاعتمادات المالية اللازمة؛ لإنهاء مشاريع المؤسسة المتعثرة، خاصة ما يتعلق منها بجوانب الأمن والسلامة وتطوير الخدمات.
4 يوليو 2018 - 20 شوال 1439 هـ( 51 زيارة ) .
قالت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح إن وزارة الشؤون لم تنته بعد من الضوابط الخاصة بالمساعدات للمستفيدين من العجز المادي وذلك لوجود بعض التعديلات من أعضاء مجلس الأمة على قانون المساعدات، مشيرة إلى أنه من الأفضل أن تخرج التعديلات عبر تشريع متكامل كي لا تكون هناك استثناءات. وأضافت في تصريح صحافي خلال افتتاح وحدة الرعاية الأسرية لمحافظة حولي في منطقة السالمية ظهر أمس أن الوزارة تعمل على التجديد بشكل استثنائي للمستفيدين من بند العجز المادي لحين صدور التشريع، لافتة إلى أن فترة الصيف هذه فترة جيدة لجمع جميع التعديلات وإخراجها بتشريع متكامل بما يتوافق مع مطالبات النواب. وعن المشاريع التنموية التابعة لوزارة الشؤون وتأخرها بسبب الاعتمادات المالية، قالت إننا وصلنا إلى 90% بتنفيذ هذه المشاريع وهذه نسبة عالية مقارنة بالجهات الأخرى، وبتوجيهات من مجلس الوزراء نحن كلجنة خدمات بالمجلس نعمل على تذليل الصعوبات على أي مشروع متعثر على مستوى كل الوزارات. وعن مشروع أم الهيمان للصرف الصحي، أوضحت أن مجلس الوزراء وافق على طرحه، وتسعى وزارة الأشغال مع ديوان المحاسبة للانتهاء من كل الملاحظات التي كانت موجودة من قبل الديوان، أما مشروع كبد لتحويل النفايات إلى طاقة فذكرت أنه ضمن خطة التنمية بكل أنواعها، ويتم العمل عليها مع معهد الأبحاث ومؤسسة التقدم العلمي.
3 يوليو 2018 - 19 شوال 1439 هـ( 53 زيارة ) .
حذّر النائب العام للدولة المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، من ظاهرة قيام بعض الأشخاص بالدعوة والترويج لجمع التبرعات خارج إطار القانون، باستخدام الشبكة المعلوماتية، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأكد، في بيان أمس، أن هذه الظاهرة تشكّل خطورة، أولاً لجهل المتبرّع صدق وحاجة الحالة الإنسانية، والمبلغ المستحق لتلك الحالة، ومصير ما قد يتم جمعه من أموال، وسبل إنفاقها، بما يفتح مجالاً للاحتمالات، بدءاً من كونها جرائم احتيال، وانتهاءً بكونها وسيلة لتمويل الأنشطة الإرهابية ومرتكبيها، وثانياً لما لهذه الظاهرة من مساس بما بلغته دولة الإمارات العربية المتحدة من مركز حضاري مرموق، يعنى، ضمن ما يعنى به، بسد فجوات الاحتياج لدى الأشخاص، والإسهام في تمويل الجمعيات والهيئات والمؤسسات التي تقوم على العمل الخيري ودعمها. وأوضح النائب العام أن هذه الأفعال تُعدّ جرائم بنصّ قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، ويعاقب عليها بالحبس الذي قد تصل مدته إلى ثلاث سنوات، والغرامة التي لا تقل عن 250 ألف درهم، ولا تجاوز 500 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وأشار النائب العام للدولة إلى وجوب حصول أي جهة ترغب في ممارسة هذا النشاط على ترخيص مسبق من وزارة تنمية المجتمع، باعتبارها السلطة المختصة بمنحه. وأشار إلى أن الأجهزة المعنية رصدت حالات قيام بعض الأشخاص الطبيعية والاعتبارية، بالدعوة والترويج لجمع التبرعات خارج إطار القانون، باستخدام الشبكة المعلوماتية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وما ضبطه مكتب التحقيقات الاتحادي، التابع لمكتب النائب العام من حالات تمت إحالتها إلى نيابة مكافحة جرائم تقنية المعلومات الاتحادية للتحقيق.