4 اغسطس 2019 - 3 ذو الحجة 1440 هـ( 34 زيارة ) .
اعرب الاتحاد البحريني لذوى الإعاقة عن بالغ شكره وتقديره لمقترح السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بإعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوى الإعاقة من فواتير الكهرباء والماء، والتي أصبحت تشكل عائقا ماديا كبيرا يحد من قدرات هذه الجمعيات والمراكز المتخصصة المدعومة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في قدرتها على خدمة ذوي الهمم التي أصبحت برامج هذه الجمعيات والمراكز بمثابة الأمل الوحيد لذوي الإعاقة في تسهيل انخراطهم بالمجتمع وتهيئتهم للحياة الكريمة التي طالما سعى اليها والد الجميع، صاحب الجلالة الملك المفدى. وأشار جاسم سيادي رئيس الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة الى ان مثل هذه المقترحات التي تسهم في التنمية البشرية بمملكة البحرين لهى تؤكد اهتمام مجلس النواب للتعبير عن هموم وطموح المواطنين. وأوضح رئيس الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة ان اعتماد هذا المقترح سيعود بالفائدة بشكل مباشر على ذوي الإعاقة من خلال تخصيص ما كان مخصصا لفواتير الكهرباء والماء في أوجه صرف أخرى تركز على توفير الدعم المباشر لهذه الفئة. من جانبها اعربت الجمعية البحرينية لأولياء أمور المعاقين وأصدقائهم عن بالغ شكرهم وتقديرهم للسيدة فوزية زينل رئيسة مجلس النواب لتقديمها الاقتراح برغبة بشأن إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الإعاقة من فواتير الكهرباء والماء. وترى الجمعية ان المقترح من شأنه أن يخفف الأعباء المادية عن الجمعيات والمراكز، بما سيعود بالفائدة بشكل مباشر على الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تخدمهم هذه الجهات من خلال الاستفادة من الفائض في تطوير وتحسين الخدمات الني تقدم لهم. واننا في الجمعية البحرينية لأولياء أمور المعاقين وأصدقائهم إذ نثمن ونقدر لها هذا المقترح الذي يعكس اهتمامهم وحرصهم على توفير الدعم وتخفيف الأعباء، بما من شأنه تمكين الجمعيات والمراكز العاملة في مجال الإعاقة من تأدية مهامها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة. كما نؤكد أهمية هذا المقترح الذي نرجو أن يلاقي الدعم والمؤازرة من قبل أعضاء المجلس النيابي والحكومة الموقرة، لأننا من واقع قربنا من هذه الجمعيات والمراكز على اطلاع بالصعوبات المادية التي يواجهونها لاعتمادهم بشكل أساسي على التبرعات في تمويل خدماتهم، هذا بالإضافة إلى أن مملكة البحرين من الدول المصدقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كما أن دعم هذه الجهات من ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة لمملكة البحرين، وبالتالي فإن أي دعم أو تسهيلات تقدم لصالح هذه الفئة الأولى بالرعاية في المجتمع يعكس الوجه الحضاري لمملكة البحرين، ويعد لفتة رمزية مهمة تدلل على أنهم على جدول أعمال واهتمامات السلطة التشريعية والتنفيذية بالمملكة. إننا في الجمعية يحدونا أمل كبير في أن يكون مثل هذا القرار باكورة لقرارات أخرى تتبعه تؤسس لتحسين الأوضاع المالية لمؤسسات المجتمع المدني المهمومة بتحسين أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في مختلف المجالات، لان ذلك عنصر مهم في وضع مملكتنا الحبيبية في مصاف الدول المتقدمة كما يريد لها جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 92 زيارة ) .
أكدت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل، أن ما يقدمه الشباب البحريني من حراكٍ مميز في مجال العمل التطوعي يعد محل فخر واعتزاز، ويعبر عن أصالة الشعب البحريني، وما جبل عليه من حب الخير، وتكريس قيم التعاون والتراحم بين أبنائه، والمستمدة من عادات وتقاليد المجتمع البحريني، وحرص واهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بالقطاع الشبابي والعمل التطوعي. جاء ذلك خلال استقبالها الإثنين الماضي برئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية فزعة شباب ومستشار الجمعية، حيث تم استعراض برامج ومشاريع الجمعية، وسبل تعزيز التعاون مع مجلس النواب، ومشيدة معاليها بما تقوم به الجمعية من أعمال وجهود، غدت نموذجاً شبابياً وطنياً بارزاً يحتذى به ويتسحق الدعم. وأشارت، إلى أن اهتمام الشباب واستثمار جهودهم وطاقاتهم في خدمة الوطن والمواطنين والمقيمين، وتقديم المبادرات الإنسانية والبرامج الإبداعية الحضارية، يعد إضافة بارزة للسجل الحافل الذي تتميز به البحرين في مجال العمل التطوعي، في ظل الرعاية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، للكثير من المبادرات الإنسانية الرفيعة على المستوى المحلي والدولي. وأوضحت أن مجلس النواب لا يدخر جهداً في دعم الشباب البحريني، ومساندة المساعي الخيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني، والحرص على تطوير القوانين والتشريعات التي تمكن الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية للقيام بدورها على أكمل وجه، من خلال أعمال السادة النواب التشريعية والرقابية، وتقديم العديد من التشريعات والمقترحات لدعم وتطوير العمل التطوعي في المجتمع البحريني، بجانب ما تقوم به لجنة شؤون الشباب والرياضة، والاهتمام النيابي بدعم كافة المبادرات والبرامج الشبابية والرياضية التي يقودها بكل تميز ونجاح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.
2 اغسطس 2019 - 1 ذو الحجة 1440 هـ( 33 زيارة ) .
تقدمت السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب وعدد من النواب باقتراح برغبة بشأن إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من فواتير الكهرباء والماء. وجاء في المذكرة التوضيحية للمقترح برغبة أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات التي تحظى باهتمام ورعاية كبيرة في مملكة البحرين، حتى أصبحت رعايتهم ودعمهم وتسهيل سبل عيشهم وانخراطهم في المجتمع من الموضوعات التي تتصدر اهتمامات الحكومة في ظل التوجيهات الكريمة لحضرة صاحب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. وأكد المقترح أن من أهم أبعاد الدعم الواجب توفيره لهذه الفئة من المجتمع هو الدعم المادي، الذي يمكنهم من أداء أدوارهم في المجتمع، ومن أبرز صور وأشكال الدعم الحضاري المستحق هو إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من فواتير الكهرباء والماء المرهقة والمستنزفة للميزانية المخصصة لكل جمعية ومركز على حدة. كما أن إعفاءهم من هذه المصروفات سيعود بالفائدة بشكل مباشر على ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تخصيص ما كان مخصصا لفواتير الكهرباء والماء في أوجه صرف أخرى تتركز على توفير الدعم المباشر لهذه الفئة. جدير بالذكر أن المجلس سبق أن تقدم بعديد من الاقتراحات برغبة لدعم الشباب، منها تخفيض فواتير الكهرباء والماء عن المراكز والأندية الشبابية في مملكة البحرين.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 36 زيارة ) .
أكدت السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب أن ما يقدمه الشباب البحريني من حراكٍ مميز في مجال العمل التطوعي يعد محل فخر واعتزاز، ويعبر عن أصالة الشعب البحريني، وما جُبِل عليه من حب الخير، وتكريس قيم التعاون والتراحم بين أبنائه، المستمدة من عادات وتقاليد المجتمع البحريني، وحرص واهتمام الدولة بكافة مؤسساتها بالقطاع الشبابي والعمل التطوعي. وأشارت إلى أن اهتمام الشباب واستثمار جهودهم وطاقاتهم في خدمة الوطن والمواطنين والمقيمين، وتقديم المبادرات الإنسانية والبرامج الإبداعية الحضارية، يعد إضافة بارزة للسجل الحافل الذي تتميز به مملكة البحرين في مجال العمل التطوعي، في ظل الرعاية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، للكثير من المبادرات الإنسانية الرفيعة على المستوى المحلي والدولي. وأوضحت أن مجلس النواب لا يدخر جهداً في دعم الشباب البحريني، ومساندة المساعي الخيرة في مجال العمل التطوعي والإنساني، والحرص على تطوير القوانين والتشريعات التي تمكن الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتطوعية للقيام بدورها على أكمل وجه، من خلال أعمال النواب التشريعية والرقابية، وتقديم العديد من التشريعات والمقترحات لدعم وتطوير العمل التطوعي في المجتمع البحريني، بجانب ما تقوم به لجنة شؤون الشباب والرياضة، والاهتمام النيابي بدعم كافة المبادرات والبرامج الشبابية والرياضية التي يقودها بكل تميز ونجاح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية. جاء ذلك خلال استقبالها في مكتبها رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية فزعة شباب ومستشار الجمعية، حيث تم خلال اللقاء استعراض برامج ومشاريع الجمعية، وسبل تعزيز التعاون مع مجلس النواب، مشيدة بما تقوم به الجمعية من أعمال وجهود، غدت نموذجا شبابيا وطنيا بارزا يحتذى به ويستحق الدعم.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 59 زيارة ) .
أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مشروعًا لتطوير القطاع الخيري غير الربحي وفق المعايير العالمية، بالتعاون مع بيوت خبرة وشركات متخصصة. وتهدف الوزارة من المشروع للتحول إلى العمل المؤسسي بشكل استراتيجي. وحددت الأعمال التي ستقوم بها بيوت الخبرة والشركات المتخصصة، وتشمل دراســـــــة أفضـــــــل الممارســـــــات العالمية والإقليمية وتصميم استراتيجية مركز القطاع غير الربحي، وتقييم مسـارات الحوكمة والهيكل التنظيمي وآلية تقييم الخدمات. مهام بيوت الخبرة دراسة أفضل الممارسـات العالمية والإقليمية للمراكز الفكرية والبحثية والدراسات الاستشارية تصميم استراتيجية مركز القطاع غير الربحي وتأسيس منطلقات البحوث تحـديـد الخطـة التنفيـذيـة للمركز لمـدة ثلاث سنوات شاملة خطـة الموارد المـاليـة والبشرية بناءالخطة التشغيلية التفصيلية وتحديد مستوى الأداء وآلية تقييم مسـارات الحوكمة والهيكل التنظيمي بناء واعتماد اللائحة الداخلية دعم العمليات الاستشارية في مجال القطاع غير الربحي دعم العمليات الاستشارية في الشراكات الاستراتيجية والتعاون الدولي دعم العمليات الاستشارية في التخطيط الاستراتيجي دعم العمليات الاستشارية في تقنية المعلومات دعم العمليات الاستشارية في إدارة المشروعات دعم العمليات الاستشارية في مجال البحوث والتطوير دعم العمليات الاستشارية في الموار البشرية دعم العمليات الاستشارية في الشؤون المالية دعم العمليات الاستشارية في الخدمات الإدارية والحوكمة والمعايير دعم العمليات الاستشارية في التطوع والشراكة المجتمعي دعم العمليات الاستشارية في التواصل وإدارة التغيير
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 52 زيارة ) .
كشف مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالله الحمدان عن تخصيص الوزارة رقم wahtsapp 90994098 لتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين واقتراحاتهم. وقال الحمدان في تصريح صحافي «ان الوزارة من واقع مسؤولياتها وحرصها على التواصل مع المواطنين فيما يتعلق بالخدمات المقدمة حرصت على توفير خط على خدمة الواتس آب يعمل على مدار الساعة لتلقي كل شكاوى ومقترحات واستفسارات المواطنين».
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 61 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، عن رصد 38 مخالفة لآلية جمع التبرعات المعتمدة في الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي المبالغ التي تم جمعها من الحصالات المخالفة لآلية جمع التبرعات، 32.189 درهماً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019. تقرير وأصدرت إدارة شؤون الزكاة والصدقات في الدائرة، تقرير الحصالات المخالفة 2019، بهدف رصد مخالفات الحصالات وآلية جمع التبرعات المعتمدة في الدائرة، وذلك من خلال جولات تفتيشية تقوم بها الإدارة بشكل دوري لتحديد التبرعات المخالفة في الإمارة لأحكام المرسوم رقم (9) من عام 2015، بشأن تنظيم جمع التبرعات في دبي، والتي تشمل بلاغات عن ممارسات غير رسمية لجمع التبرعات، أو حصالات غير مصرح بها، أو مخالفات تنظيم حملات جمع التبرعات غير الرسمية. التزام وأكد أحمد درويش المهيري، المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، حرص الدائرة على ضمان الالتزام بأحكام القانون، في ما يتعلق بعملية تنظيم جمع التبرعات، مشيراً إلى أن الدائرة عمدت إلى توثيق كافة المخالفات المكتشفة، من خلال محاضر ضبطية قضائية. ضوابط وقال المهيري: «تسعى الدائرة دائماً إلى تشجيع فئات المجتمع على المساهمة بالعمل الخيري، من خلال التبرعات والصدقات، وفق الضوابط التي يحددها القانون، بما يضمن وصول التبرعات لمستحقيها، ويعزز الثقة المتبادلة بين الجهات المانحة من مؤسسات وأفراد وبين الجمعيات الخيرية والجهات المستفيدة من التبرعات». وأضاف: «توفر الدائرة كافة التسهيلات اللازمة للراغبين بتنظيم حملات التبرعات والأنشطة الخيرية، وتعمل بشكل مستمر مع كافة الأطراف ذات العلاقة، لتعزيز ثقافة العمل الخيري».
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 42 زيارة ) .
أصدر صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً تُنشأ بموجبه مؤسسة خاصة للأعمال الإنسانية في الإمارة تسمى "مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي للأعمال الإنسانية"، وتكون مؤسسة غير حكومية وغير ربحية، وتهدف لتخليد الذكرى العطرة للمغفور له بإذن الله الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي -طيب الله ثراه-، والاستمرار في تحقيق رؤيته وتطلعاته في خدمة العمل الإنساني.
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 75 زيارة ) .
حلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الآونة الأخيرة مجلسي إدارة لجمعيتين أهليتين بناء على رصد عدة مخالفات لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية. وتراقب الوزارة الجهات التي تشرف عليها من خلال زيارات ربع سنوية تقيم فيها السلامة المالية والشفافية والمسائلة والالتزام والحوكمة. وأوضحت الوزارة بأنها عينت مجالسًا إداريًة مؤقتًة لتسيير أعمال هذه الجمعيات، لافتة إلى أن حل مجلس الإدارة يعتبر جزء من الدور الرقابي الذي تقوم به الوزارة وجهودها المبذولة في دعم التزام الجمعيات بممارسات الحوكمة، والتأكد من سلامة النظام المالي والإداري لدى جميع الجمعيات الأهلية والتعاونية التي تشرف عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وأضافت أن أداء مجالس الإدارات الفاعلة عنصر مهم لنجاح عمل الجمعيات، وأن الوزارة لن تتهاون أبدًا في محاسبة المفرطين. وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن متابعتها لعمل الجمعيات والرقابة عليه، يأتي في إطار إيمانها بالدور التنموي الهام جدًا الذي تتبناه الجمعيات الأهلية والتعاونية، وتسهم به في دفع عجلة التنمية المحلية للأفراد والمجتمع. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190722/154672#sthash.XOeh5Y6A.dpuf
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 137 زيارة ) .
أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قرارا وزاريا بتعديل أحكام قرار رئيس البلدية بشأن الرسوم المستحقة مقابل الخدمات التي تؤديها البلدية. وجاء في المادة الأولى من القرار: تضاف مادة جديدة لقرار رئيس البلدية رقم 61 لسنة 2000 المشار إليه رقم «أولى مكرر» يكون نصها كالتالي: تعفى الأوقاف الخيرية من كل رسوم الخدمات البلدية الواردة بهذا القرار، وجاء في المادة الثانية: على مدير عام البلدية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار بالتنسيق مع الأمانة العامة للأوقاف.
6 يوليو 2019 - 3 ذو القعدة 1440 هـ( 47 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، جميل بن محمد علي حميدان في مكتبه بالوزارة مع عضو مجلس النواب النائب ممدوح الصالح، بحضور رئيس جمعية السنابس التعاونية الاستهلاكية، محمد عبد الله منصور، ورئيس مجلس إدارة مركز شباب السنابس، أحمد عبد الحسين الخباز. وتم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون في المجالات العمالية والاجتماعية، بالإضافة إلى التسهيلات والخدمات التي تقدمها الوزارة للجمعيات الأهلية والنظر في المقترحات الرامية الى تطويرها ومعالجة الصعوبات التي تعترضها، إضافة الى تعزيز سبل التنسيق مع الجمعيات بالسنابس لتقوم بدورها ومسؤوليتها الإنسانية والاجتماعية في القرية، والنظر في عدد من المقترحات المقدمة. وفي هذا السياق، أكد الوزير حميدان، أهمية تعزيز الجهود القائمة على مبادئ الشراكة المجتمعية وهي قيم راسخة قائمة على التكافل والعطاء في المجتمع للارتقاء بالمشروعات التنموية، بما فيها التعاوني الاستهلاكي، وتحفيز عمل المنظمات الأهلية على ابتكار برامج مميزة وضمان استمرارها وتطورها، مشيداً في الوقت ذاته بدور هذه المنظمات ومسؤوليتها في تلمس احتياجات المجتمع المدني على أرض الواقع، الأمر الذي يؤهلها للقيام بأدوار تنموية تتلاءم مع احتياجات الأفراد والأسر، مؤكداً إلى رفع مستوى التنسيق وتقديم كافة أوجه المساندة لتعزيز عمل الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني.
4 يوليو 2019 - 1 ذو القعدة 1440 هـ( 90 زيارة ) .
أنهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤخراً تطوير معايير الإشراف والحوكمة للجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث شملت المعايير المطورة جوانب السلامة المالية والامتثال والالتزام بالأنظمة واللوائح، وكذلك جانب الشفافية والإفصاح، وذلك ضمن مبادرة حوكمة الجهات غير الربحية، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني. ويركز معيار السلامة المالية على قياس كفاءة الجمعية في إنفاق المال والتأكد من أن نسبة النفقات الإدارية والتشغيلية لها تقع في النطاق المقبول، إضافة إلى قياس مستوى استدامتها ومدى قوة التنظيم المالي الداخلي الذي يحمي الجمعية والمؤسسة من التعرض للممارسات الخاطئة في التعامل مع الأموال. أما بالنسبة لمعيار الامتثال والالتزام فهو لقياس مستوى امتثال الجمعيات والمؤسسات الأهلية بنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية وكذلك نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، ونظام مكافحة غسل الأموال، وتوصيات مجموعة العمل المالي FATF والتعاميم الصادرة من الوزارة والجهات المشرفة والمختصة، وكذلك قياس التزامها بمبادئ وممارسات الحوكمة الرشيدة، ومدى فاعلية أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة وقيامهم بالأدوار المطلوبة منهم. ولأهمية الشفافية والإفصاح، فقد أفردت الوزارة معياراً خاصاً لقياس مستوى الشفافية للجمعية وإفصاحها عن الأمور الرئيسية مثل نشر القوائم المالية، ونشر أسماء القائمين على الجمعية من أعضاء مجلس الإدارة والتنفيذيين عبر موقعها الالكتروني، بالإضافة إلى نشرها للإنجازات التي حققتها عبر تقرير سنوي، كما قامت الوزارة بتطوير منصة لاستقبال بيانات الجمعية عبر النموذج الشامل، والذي تفصح فيه الجمعية عن جميع الجوانب التي تهم المتبرع والمستفيد والجهات المشرفة. ولضمان جودة تطبيق المعايير أعدت الوزارة أدلة تعريفية توضح للجمعيات كيفية تحقيق متطلبات المعيار، وتساعدها عبر التقييم الذاتي والاستعداد للزيارة الميدانية التي بدأت الوزارة في التحضير لتنفيذها لتقييم الجمعيات في معايير الاشراف والحوكمة المشار إليها أعلاه.
28 يونيو 2019 - 25 شوال 1440 هـ( 72 زيارة ) .
وافقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تعديل ضوابط صرف إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة، بعد أن درستها لجنة مشكّلة من قبل الوزارة.. ووفقًا لمصادر المدينة فإن القرار الجديد، الذي من المتوقع أن يعمل به خلال أيام، سيتضمن تعديلًا جوهريًّا للسن واشتراطات الدخل، والتي كانت مانعًا في وقت سابق، وفتح حساب باسم المعاق. وأشارت المصادر إلى أن وزير العمل المهندس أحمد الراجحي وافق على إلغاء جميع القرارات السابقة التي تمس إعانة المعاقين واعتماد القرار الجديد، بشكل يناسب التعديلات التي قد تحدث في المستقبل كزيادة الدخل عن 4 آلاف ريال ورفع سن الإعاقة من 45 إلى 60 عامًا. حيث يشترط أن يكون «الصرف للمواطنين السعوديين ومن يحمل هوية القبائل المتنقلة سارية المفعول، وألا يتجاوز عمر المتقدم عن 60 عامًا، على أن تكون الإعاقة حدثت قبل بلوغه ذلك السن، مع إرفاق تقرير حديث يبين تاريخ الإصابة». ومن بين الشروط كذلك- أن يكون صرف الإعانة للمعاق شخصيًّا وفي حالة التعذر الصرف لولي الأمر أو من يثبت إعالته للمعاق، كما أن الصرف يكون لغير المستفيدين من خدمة الإيواء أو مراكز التأهيل الشامل أو دور المسنين، على أن يمنع الصرف لمن يثبت إقامته بأي مستشفى حكومي أو خاص لمدة تجاوزت 6 أشهر على نفقة الحكومة خلال سنة واحدة سواء متصلة أو متفرقة.
25 يونيو 2019 - 22 شوال 1440 هـ( 96 زيارة ) .
وافق مجلس الشورى على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وأيَّد إضافة فقرة جديدة تأخذ بالاعتبار متطلبات واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة أصنافهم عند وضع المواصفات الفنية للمشروعات. وقد كان أساس هذه الفقرة مقترحاً مقدماً من الدكتور أحمد بن صالح السيف. وناقش المجلس تقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وطالب العضو خليفة الدوسري الهيئة الاستفادة من المواصفات والمقاييس العالمية بالتعاون مع المختبرات والشركات الدولية بالخارج. وطالب محمد المزيد بمضاعفة التنسيق بين الهيئة والجمارك للحد من استيراد السلع المقلدة والمغشوشة. كما قال الدكتور سلطان آل فارح: ينبغي على الهيئة السعودية للمواصفات توضيح موقع إدارة المخاطر من إدارة المراجعة الداخلية والعلاقة بينهما، وذلك لأن المراجعة الداخلية الفاعلة تُبنى على دراسة جيدة للمخاطر في الوحدات الحكومية. وناقش الشورى التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وطالب الدكتور غازي بن زقر بضرورة التنسيق بين الوزارة والخارجية لتسهيل مهام العاملين لديها بالخارج والعمل على تناغم الجهد الدعوي بما يكفل دعم سياسات وأهداف المملكة التنموية ودعم مركزها العالمي كقوة فاعلة ومؤثرة على الساحة الدولية. كما دعا د. ناصر الموسى لإطلاق مشروع باسم مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للعناية بالمساجد في المملكة. وطالبت د. سامية بخاري الشؤون الإسلامية بالعمل على أن يضم برنامج استضافة خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة أسر الشهداء والمصابين في الحد الجنوبي ، كما دعت الوزارة إلى دعم ابتكار المصحف الإلكتروني للمكفوفين. وطالبت الدكتورة حنان الأحمدي بتشجيع الفتيات والنساء على المشاركة في المناشط العالمية لحفظ وتلاوة القرآن الكريم. من جانبه طالب د.محمد الحيزان بالتوسع في الاستفادة من تطبيق «مساجد» الإلكتروني.
21 يونيو 2019 - 18 شوال 1440 هـ( 82 زيارة ) .
أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة قرارا وزاريا بشأن تنظيم تخصيص مواقع المساجد والسكن العائلي للأئمة والمؤذنين ودور ومراكز تحفيظ القرآن وعلومه الشرعية. وجاء في القرار الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه ما يلي: مادة 1: تخضع لأحكام هذه اللائحة مواقع المساجد والسكن العائلي للأئمة والمؤذنين ودور ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وعلومه الشرعية المطلوب تخصيصها في المناطق المختلفة ولا تنطبق أحكامها على المناطق المستحدثة مستقبلا التي تتولى المؤسسة العامة للرعاية السكنية إنشائها.
20 يونيو 2019 - 17 شوال 1440 هـ( 111 زيارة ) .
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية السادسة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي عقدها أمس (الثلاثاء) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني على مشروع نظام كليات التعليم العسكري العالي. وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحفي عقب الجلسة أن المجلس اتخذ قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع النظام في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة اللواء طيار ركن علي عسيري. كما وافق المجلس في قرار آخر على مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص المقدم من عضو المجلس الدكتورة زينب أبوطالب استنادا إلى المادة (23) من نظام المجلس. واتخذ المجلس قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع النظام في جلسة سابقة قدمها نائب رئيس اللجنة الدكتور غازي بن زقر. ويتكون مشروع النظام من 13 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسؤولية الاجتماعية للشركات ووضع الإستراتيجيات لتنشيط وتحفيز الشركات للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية، وتطوير أداء الشركات للمسؤولية الاجتماعية وآليات العمل المرتبطة بها. كما يهدف مشروع النظام إلى تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع، وضمان تحقيق المسؤولية الاجتماعية للشركات، لتحقيق أهدافها المنوطة بها والتوقعات التي يعلقها المجتمع بها، وتفعيل مسؤولية الشركات تجاه أفراد المجتمع وموظفيها وعملائها والمساهمين فيها، وتحسين مستوى معيشة الفرد بأسلوب يخدم التجارة والتنمية في آن واحد، إضافة إلى بناء الصورة الذهنية الإيجابية للسعودية، وتعزيزها محليا وإقليميا وعالميا من خلال تقديم أنموذج إيجابي في المسؤولية الاجتماعية للشركات.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 122 زيارة ) .
وافق مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، في جلسته الـ46، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور عبدالله المعطاني، على مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص. وقدَّم هذا المشروع، عضو المجلس الدكتورة زينب أبوطالب استنادًا إلى المادة (23) من نظام المجلس. ويتكون هذا المشروع من 13 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسؤولية الاجتماعية للشركات ووضع الاستراتيجيات لتنشيط وتحفيز الشركات للقيام بمسؤوليتها الاجتماعية، وتطوير أداء الشركات للمسؤولية الاجتماعية وآليات العمل المرتبطة بها، وتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع، وضمان تحقيق المسؤولية الاجتماعية للشركات؛ لتحقيق أهدافها المنوطة بها والتوقعات التي يعلقها عليها.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 53 زيارة ) .
كشف وزير الأوقاف ووزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة أنه شكل لجنة لإعداد قانون جديد للوقف في الكويت، بحيث يكون قانونا شاملا للوقف لمعالجة القصور الموجود في القانون الحالي ويهدف بشكل رئيسي إلى تنمية الوقف وزيادة موارده وفقا لأحكام وقواعد الوقف في الكويت. وأعلن الشعلة في تصريحات لـ «الأنباء» أنه ستتم مخاطبة بعض الجهات ذات العلاقة لأخذ رأيها في مشروع القانون المقترح الجديد، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسته لدراسة جميع اللوائح والنظم الخاصة بالأمانة العامة للأوقاف لتطويرها. وأكد وزير الأوقاف أن اللجنة ستنتهي من مهمتها في تعديل كل اللوائح الخاصة بالأمانة العامة للأوقاف قريبا وسترفعها إلى مجلس شؤون الوقف لاعتمادها.
8 يونيو 2019 - 5 شوال 1440 هـ( 108 زيارة ) .
دعت وزارة العمل 5892 حالة تنطبق عليها شروط القبول فى مراكز الرعاية النهارية إلى تقديم طلباتهم للانضمام لها بحد أقصى 6 ذي القعدة المقبل، وأشارت الوزارة إلى أهمية المسارعة بالتسجيل أ التواصل على الرقم 19911، وعدم الاعتماد على إشعارات القبول للسنة الماضية، مشيرة إلى إرسالها رسائل نصية إلى من تنطبق عليهم الشروط، وتعنى مراكز الرعاية النهارية بتقديم الرعاية لكافة أنواع الإعاقات، ومن بين خدماتها الرئيسة العلاج الطبيعى والوظيفى والعلاج بالعمل، كما تقدم برامج لعلاج عيوب النطق والتخاطب فضلاً عن الخدمات النفسية والاجتماعية والغذائية. وفي سياق ذي صلة، أوضحت الوزارة أن من شروط استحقاق الإعانة المالية ألا يزيد عمر المتقدم على 45 عامًا، وأن يكون الدخل الشهري أقل من 4 آلاف ريال، وأن تكون الإعاقة ضمن جدول الإعاقات المعتمدة من قبل الوزارة، وألا يكون المعاق ملتحقًا بأي دار رعاية أو مستشفى، وأكدت الوزارة أنها تسعى لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وتأهيلهم ليتحولوا من متلقين للمساعدة إلى منتجين، وأطلقت الوزارة مؤخرًا خدمة تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة الاعتراض على إيقاف صرف الإعانة المالية عنهم، وذلك عن طريق بوابتها الإلكترونية.
4 يونيو 2019 - 1 شوال 1440 هـ( 204 زيارة ) .
أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها تقوم بدورها في الإشراف والرقابة على الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المملكة، وفقاً للصلاحيات المسندة إليها بحسب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) بتاريخ 19/2/1437هـ، وكذلك بالتعاون مع الجهات المشرفة فنياً والجهات المختصة، وتحث الوزارة عموم المجتمع للتواصل معها في حال وجود أي ملاحظات أو شكاوى على تلك الجهات ليتم اتخاذ ما يلزم. وقالت الوزارة: "إنها تتعاقد سنوياً مع مجموعة من مكاتب المحاسبة القانونية المعتمدة من أجل مراجعة وتدقيق القوائم المالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث يتم زيارة كل جمعية ومؤسسة نهاية كل ربع سنة من أجل التدقيق وإعداد تقرير بالوضع المالي للجمعية، وفي نهاية العام يتم التدقيق على القوائم المالية والمصادقة عليها، ويتم نشر تلك القوائم في المنصة الوطنية لبيانات الجمعيات الأهلية عبر الرابط التالي: https://dp.mlsd.gov.sa/. وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030، تعمل الوزارة على تعزيز ثقافة الإفصاح والشفافية للجمعيات الأهلية من خلال تطوير المعايير المستخدمة لتقييم مستوى حوكمة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وتشمل معياراً للسلامة المالية لقياس جودة التنظيم المالي للجهة وتحليل أدائها المالي والتأكد من أن مصاريفها الإدارية تقع ضمن النسبة المقبولة، وكذلك معياراً للشفافية والإفصاح والذي يتطلب من تلك الجهات نشر بياناتها الأساسية وقوائمها المالية والتقارير السنوية عبر الموقع الالكتروني الرسمي لها، كما تم إضافة معيار الامتثال (الالتزام) لقياس مدى امتثال الجهة بالأنظمة ذات العلاقة وكذلك التزامها بممارسات الحوكمة والتي تشمل فاعلية الأجهزة الإدارية في الجمعية وعلى رأسها الجمعية العمومية ومجلس الإدارة، وبناءً على نتائج التقييم ستتمكن الجمعية من الارتقاء في ممارسات الحوكمة مما يزيد من ثقة الداعمين لها. وتؤكد الوزارة على التزامها بالإجراءات الواردة في نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية واللائحة التنفيذية الموضحة لكيفية تعيين مجالس إدارات الجمعيات الأهلية، والتي تأتي نتيجة للانتخابات التي تجريها الجمعيات العمومية لتلك الجهات، لذا تهيب الوزارة بالكفاءات والمختصين بالمشاركة في تلك الجمعيات العمومية والترشح لعضوية مجالس إداراتها، والذي سينعكس إيجاباً على أداء تلك الجمعيات بإذن الله والنهوض بالقطاع لتحقيق الأثر و الوصول إلى الأهداف التنموية وتطلعات المجتمع بشكل عام". كما أشادت الوزارة بالدور الحيوي والمهم الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في مختلف المجالات ومساهمتها الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك بالرغم من التحديات التي تواجهها، وتحث عموم المجتمع إلى تقديم الدعم المعنوي والمادي لها، كما تشيد الوزارة بالتكامل الإيجابي بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي والقطاع غير الربحي لتنفيذ عدد من المبادرات التي تعود بالنفع على المجتمع. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190602/152276#sthash.zYYI3nKl.dpuf