15 يونيو 2018 - 1 شوال 1439 هـ( 110 زيارة ) .
رحب صندوق النقد الدولي بتعهد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بتقديم مساعدات إلى الأردن تصل قيمتها إلى 5ر2 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي وصفها بـ "الخطوة الإيجابية". وجاء في بيان للصندوق نشر على موقعه الإلكتروني اليوم إنه حث المجتمع الدولي والجهات المانحة الإقليمية على تحمل قدر أكبر من الأعباء الناشئة عن استضافة الأردن لما يزيد على مليون لاجئ سوري وتحقيق استتباب الأمن في المنطقة، الأمر الذي فرض ضغوطاً استثنائية على الموارد العامة للأردن. وكرر الصندوق دعواته للمجتمع الدولي، لمساعدة الأردن بزيادة الدعم المالي المطلوب بشدة، ويحبذ أن يكون في هيئة منح". وأعرب الصندوق عن أمله في أن تسهم حزمة المساعدات في تمكين الأردن من تنفيذ إصلاحات "جريئة" لمعالجة البطالة المرتفعة، وتنشيط النمو الاقتصادي مع حماية الفقراء والطبقة المتوسطة، مؤكداً مواصلة التزامه بدعم الأردن وشعبه.
12 يونيو 2018 - 28 رمضان 1439 هـ( 93 زيارة ) .
أعرب رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور عمر الرزاز، عن شكر الأردن وتقديره للأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، على حزمة المساعدات الاقتصادية التي تم تقديمها لتمكين الأردن من مواجهة التحديات الاقتصادية. وقال رئيس الوزراء المكلف في تصريحات صحفية أمس، إننا نشكر الأشقاء العرب كما عودونا في الوقوف إلى جانب الأردن دائمًا وأبدًا وآخرها ما نتج عن الاجتماع الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في مكة المكرمة وضم العاهل الأردني عبد الله الثاني، إلى جانب صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك لمناقشة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة الأردنية، وسبل دعمها للخروج من هذه الأزمة. وأكد الرزاز أن الأشقاء في المملكة والكويت والإمارات بادروا للوقوف معنا في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها ونحن نؤكد على شكرنا وتقديرنا وعرفاننا لهذا الجهد من أشقائنا العرب.
22 أبريل 2018 - 6 شعبان 1439 هـ( 69 زيارة ) .
ضمن مشروع من أجل الوطن، نظمت مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي ببلدة السليف بولاية عبري ندوة بعنوان العمل التطوعي وآثاره في تنمية المواطنة وذلك تحت رعاية سعادة شهم بن راشد بن سيف الشهومي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري وبحضور مديري المؤسسات الحكومية والمدارس والأسرة التربوية والفرق الخيرية بالولاية وتضمنت الندوة 4 أوراق، الأولى قدمها سالم بن سليمان الصوافي نائب رئيس فريق عبري الخيري بعنوان السيرة الذاتية لفريق عبري الخيري والورقة الثانية قدمها عبد الله بن علي الغافري إخصائي تدريب بمركز التدريب بتعليمية الظاهرة وكانت حول المواطنة الرقمية. الورقة الثالثة بعنوان التطوع والعمل في الولاية والانتماء للوطن قدمها حمد بن جميل اليعقوبي من فريق عبري الخيري بينما قدم الورقة الرابعة سالم المجرفي بعنوان العمل التطوعي في عمان كنموذج فريق عمان أمانة.
20 فبراير 2018 - 4 جمادى الثاني 1439 هـ( 53 زيارة ) .
صدر عن منتدى الفكر العربي كتاب جديد بعنوان “الأوقاف الذُريّة في القدس الشريف”، يتضمن أعمال الندوة التي سبق أن عقدها المنتدى في عمّان برعاية ومشاركة سمو الأمير الحسن بن طلال ضمن أنشطة برنامج “القدس في الضمير”، وبمشاركة عدد من المسؤولين والمختصين في الأوقاف والقضاء الشرعي والقانون ومتولّي أوقاف العائلات المقدسية لبحث أوضاع الأوقاف الذُريّة وأهميتها المتمثلة في أنها تشكل نسبة تزيد على نصف حجم الأملاك في مدينة القدس، ويعتبر هذا النوع من الوقف مع الوقف الخيري سواراً حامياً للمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة. وجاء في كلمة سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المنتدى وراعيه التي تصدرت الكتاب: “إن المسألة ترتبط بكيفية تطوير مفهوم الوقف إلى عمل إنمائي اجتماعي يُحسّن من إدارة الأولويات وفقاً للقاعدة الفقهية القائلة بأن “المصلحة غاية الحكم”، فضلاً عن خدمة الموضوع وتنمية رأس المال الإنساني بمفهومه الواسع، وسبل تجسير المسافة بين التوقع والأمل”؛ مؤكداً سموه أن المطلوب يكمن في الارتقاء بالعتبة المعرفية في القدس لتسمو فوق الحساسيات والتسييس بصورة عامة، والحد من انهيار البعد الجمالي والمكاني والروحي للقدس، أو الأنسنة في غياب القاعدة المعرفية. وفي تقديمه للكتاب أوضح الأمين العام للمنتدى د. محمد أبوحمور أهمية النهوض بعمل مؤسسي يقوم عليه متخصصون في الشؤون القانونية والفقهية والإدارية والاقتصادية، لضبط أملاك الوقف الذُري، ودراسة الحجج الوقفية وتقديم بيانات وإحصاءات عنها، وتشخيص أوضاع الوقف الذري والخيري لمده بأسباب الصمود، مع حماية هذا الوقف وصيانته وتنميته. كما أشار إلى دور منتدى الفكر العربي في المبادرة بتوجيهات رئيسه وراعيه سمو الأمير الحسن بن طلال إلى عقد المؤتمرات والندوات حول القدس وأوقافها وتاريخها وأوضاعها القانونية والإنسانية والاجتماعية والثقافية. اشتمل الكتاب على كلمات ومداخلات حول الوجه الحضاري للوقف الذُري لكل من: وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية د. وائل عربيات، وسماحة قاضي القضاة السابق الشيخ أحمد هليل، و د. عبد السلام العبادي و د. هايل داود من وزراء الأوقاف السابقين، وأوراق حول القضاء الشرعي في القدس لسماحة الشيخ واصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة في القدس المحتلة ورئيس محكمة الاستئناف، وفقه الوقف قديماً وحديثاً والأوقاف الذُرية لـ د. محمد علي العلمي، ووقف المكتبة الخالدية في القدس لـ د. عاصم الخالدي، ووقف المكتبة البديرية في القدس للأستاذ راغب البديري، ودور جمعية المحافظة على الوقف والتراث المقدسي للأستاذ محمد قدورة.
22 اكتوبر 2017 - 2 صفر 1439 هـ( 74 زيارة ) .
تحت رعاية المكرمة مريم بنت عيسى بن محمد الزدجالية عضو مجلس الدولة، مؤسس ورئيسة مجلس إدارة جمعية دار العطاء، ورعاية إعلامية من الرؤية احتفلت ولاية صحار بيوم المرأة ضمن احتفالات السلطنة بيوم المرأة العمانية الذي يصادف ١٧ أكتوبر من كل عام بتكريم 20 امرأة قدمن خدمات جليلة في مجال العمل التطوعي، وذلك في احتفالية استضافتها قاعة مجان صباح أمس، وجاءت الاحتفالية بمبادرة من سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صحار للعام الثالث على التوالي . حضر الفعالية عدد من النساء المجيدات في شتى المجالات بالولاية بالإضافة إلى جمع من المدعوات والحضور. حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلتها مباشرة كلمة صاحب المبادرة سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي والتي قال فيها: من حسن الطالع أن ندوة المرأة العمانية، والتي جاءت بتوجيهات سامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-، عقدت هنا في صحار، وكان لهذه الندوة أثرٌ كبيرٌ في منح الفرصة للمرأة العمانية التي أثبتت جدارتها وإجادتها في مجالات عديدة .
29 اغسطس 2017 - 7 ذو الحجة 1438 هـ( 85 زيارة ) .
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية بالإضافة إلى حقائب العناية الشخصية على الطلاب والطالبات السوريين في محافظة المفرق وذلك ضمن برنامجها التعليمي «شقيقي بالعلم نعمرها»، وبرنامجها الإغاثي «شقيقي صحتك غالية»؛ استعدادا للفصل الدراسي القادم حيث تم استهداف عدد 1874 طالبا وطالبة. وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا د. بدر السمحان، أن الحملة السعودية مستمرة في توزيع الحقائب والأدوات القرطاسية وحقيبة العناية الشخصية على أبناء الأشقاء السوريين في الأردن، مبينا أن الحقيبة المدرسية تحتوي على الأدوات المدرسية كافة، كما أن حقيبة العناية الشخصية تحتوي على كافة مواد النظافة والاحتياجات الخاصة، بحيث تغطى هذه المواد احتياج الطالب من الجوانب كافة. وختم السمحان تصريحه بأن الحملة تهتم بشكل كبير بالجانب التعليمي لأبناء الأشقاء السوريين وذلك بهدف توفير الرعاية لهم في هذا المجال لما له من نتائج إيجابية تنعكس على المجتمع بأسره وتعد سببا رئيسا في الارتقاء بالمستوى التثقيفي والاجتماعي وأساسا لبناء مستقبل مشرق بإذن الله.
28 اغسطس 2017 - 6 ذو الحجة 1438 هـ( 106 زيارة ) .
تواصل الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية تأمين الخبز للأشقاء السوريين النازحين في الشمال السوري عن طريق مكتبها في تركيا، ضمن المشروع الغذائي «شقيقي قوتك هنيئاً»، مستهدفة النازحين في إدلب وحلب وأريافهما والمخيمات المجاورة لها، عن طريق المخابز المتنقلة الممتدة على الشريط الحدودي التركي السوري. وتتجاوز الطاقة الإنتاجية للمخابز المتنقلة مليونا و272 ألف رغيف خبز أسبوعياً، توزع مجاناً في معبري باب السلامة وباب الهوى، إضافة إلى تكفل الحملة بمصاريف تشغيلها وتوفير موادها الأولية. وأشار مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة إلى أن هذا المشروع يلاقي الاستحسان الكبير من قبل الأشقاء السوريين النازحين، لما له من أثر كبير في توفير طعام الخبز الأساسي لكل أسرة، حيث غطت المخابز احتياج النازحين السوريين في مخيمات باب السلامة، سجو للأيتام، في منطقة إعزاز بريف محافظة حلب وعلى مقربة من معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، إلى جانب مناطق حارم وسلقين ومخيمات عائدون، صامدون، قادمون، في ريف محافظة إدلب قرب معبر باب الهوى الحدودي. من جانبه، أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أنه وفي ظل امتداد الأزمة السورية وتزايد احتياج النازحين للمواد الغذائية الأساسية فقد عملت الحملة على إنشاء أربعة مخابز متنقلة تغطي الاحتياج الفعلي للأشقاء النازحين السوريين من الخبز.
28 اغسطس 2017 - 6 ذو الحجة 1438 هـ( 67 زيارة ) .
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا تقديم خدماتها التعليمية والتدريبية من خلال المركز السعودي للتعليم والتدريب التابع للحملة في مخيم الزعتري وذلك من خلال برنامجي «شقيقي بالعلم نعمرها» و«شقيقي مستقبلك بيدك»، وتقدم تلك البرامج المهارات الحرفية والمهنية في أعمال الخياطة والتطريز والطبخ والمعارف العلمية في علوم الرياضيات واللغتين العربية والانجليزية والحاسوب ومحو الأمية واصلاً للأسبوع 107. وذكرت مديرة المركز السعودي للتعليم والتدريب رنا الصيص، إن المركز السعودي يقوم بإجراء امتحانات أسبوعية لتقييم مستوى الطلاب والطالبات والتأكد من نجاح آلية سير العمل داخل المركز، حرصا من المركز على تحقيق الأهداف المنشودة لما تم إعداده من الخطط التعليمية والتدريبية والتأكد من مدى كفاءة المخرجات التعليمية. من جهته، أوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر السمحان أن الحملة تولي اهتماما خاصا للمحور التعليمي والتدريبي للأشقاء السوريين لما له من أثر كبير في رفع درجة التفوق العلمي والاجتماعي، مفيدا بأن مثل هذا النوع من البرامج يؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية للشقيق السوري، حيث تحرص الحملة على تعزيز ثقة الطالب بنفسه واعتماده على ما يتحصل عليه من معارف وخبرات تجعله يجتاز العقبات، التي تعترض سير حياته.
26 اغسطس 2017 - 4 ذو الحجة 1438 هـ( 65 زيارة ) .
تعاملت العيادات التخصصية السعودية التابعة للحملة الوطنية السعودية في مخيم الزعتري مع 3158 حالة مرضية من الأشقاء السوريين في التخصصات الطبية كافة خلال الأسبوع 242 على بدء تقديم الخدمات في المخيم, حيث دونت سجلات العيادات الطبية خلال هذا الأسبوع عدد 700 حالة في عيادة الأطفال ممن يعانون من الأمراض الموسمية، كما استقبلت عيادة القلب 38 مراجعاً، والنسائية 200 مراجعين، فيما تلقى 216 شقيقاً سورياً العلاج في عيادة الأسنان وتعاملت عيادة الجراحة مع 260 حالة، والعظام 228 حالة وعيادة الجلدية مع 393 حالة قدم لها العلاج المناسب.
24 اغسطس 2017 - 2 ذو الحجة 1438 هـ( 83 زيارة ) .
أوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين في تركيا خالد السلامة، أن الحملة من خلال المخابز الأربعة التي تقوم بتشغيلها تقوم بتأمين آلاف العائلات النازحة على الشريط الحدود السوري التركي بالخبز مستهدفة إنتاج مليون و272 ألف رغيف خبز أسبوعيًّا يتم توزيعها على النازحين في مخيمات سجو الجديد، عائدون، صامدون، قادمون، بالإضافة إلى مدينتي كلس والريحانية على الشريط الحدودي التركي السوري ليستفيد منها ما يقارب من 600 ألف مستفيد. من جانبه أفاد المدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن الحملة واصلت أسبوعها الـ198 ضمن المشروع الغذائي «شقيقي قوتك هنيئًا» الذي يعدّ واحدا من البرامج الإغاثية الأساسية الهادفة إلى تغطيه الاحتياج الفعلي واليومي للشقيق السوري من مادة الخبز، حيث يتم تشغيل أربعة مخابز متنقلة على الشريط الحدودي السوري التركي لتغطيه الأشقاء النازحين السوريين هناك بالخبز. وأكد أن الحملة تهتم بالجانب الغذائي نظرًا لما يمثله هذا الجانب من ضرورة وحاجة ماسة للاجئين والنازحين السوريين الذين يواجهون صعوبة في تأمين قوت يومهم وما يلزمهم وعائلاتهم من المواد الأساسية من غذاء ودواء وخلافه إثر نزوحهم إلى مناطق أخرى أكثر أمنًا في بلادهم ولجوء بعضهم إلى دول الجوار.
23 اغسطس 2017 - 1 ذو الحجة 1438 هـ( 85 زيارة ) .
بدأت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية إضافة إلى حقيبة العناية الشخصية للطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين السوريين في محافظة المفرق الأردنية وذلك ضمن برنامجها التعليمي " شقيقي بالعلم نعمرها " وبرنامجها الاغاثي " شقيقي صحتك غالية " استعداداً للفصل الدراسي القادم . وبلغ عدد المستفيدين من التوزيع 2551 طالبا وطالبة، واحتوت الحقيبة المدرسية على الدفاتر و الممحاة والمبراة وأقلام الرصاص والحبر ودفاتر الرسم وعلب الألوان وعلب الهندسية ، بينما احتوت حقيبة العناية الشخصية على مادة الصابون والشامبو وفرشاة ومعجون الأسنان وشفرات الحلاقة ومسحوق الغسيل وطقم خياطة، بحيث تغطى هذه المواد احتياج الطلاب من الجوانب كافة. وأكد المدير الإقليمي للحملة الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أن الحملة تولي الجانب التعليمي لأبناء الاشقاء السوريين الاهتمام الكبير وذلك انطلاقاً من إيمانها التام بوجوب توفير الرعاية لهم في هذا المجال لما له من نتائج ايجابية تنعكس على المجتمع بأسرة وتعد سبباً رئيساً في الارتقاء بالمستوى الثقافي والاجتماعي والمعيشي الذي هو الأساس لبناء مستقبل مشرق بإذن الله . ولفت السمحان النظر إلى أن مستويات الرعاية الانسانية التي تقدمها الحملة للأشقاء السوريين مازالت مستمرة وذلك انفاذاً للتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين .
23 اغسطس 2017 - 1 ذو الحجة 1438 هـ( 67 زيارة ) .
صرفت العيادات التخصصية السعودية من خلال الصيدلية التابعة لها خلال أسبوع العمل 241 للأشقاء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري 2139 وصفة طبية شملت معظم الأدوية الطبية اللازمة. وأشار المدير الطبي للعيادات الدكتور حامد المفعلاني، إلى الرضا التام من قاطني المخيم من الأشقاء اللاجئين السوريين والمستفيدين من هذه الخدمات الطبية. من جهته أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبد الرحمن السمحان، أن الحملة توفر كافة الاحتياج للشقيق السوري اللاجئ والنازح من خلال المحاور الإغاثية المتعددة.
21 اغسطس 2017 - 29 ذو القعدة 1438 هـ( 92 زيارة ) .
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا تأمين مادة الخبز للأشقاء السوريين اللاجئين في الشمال اللبناني ضمن المشروع الغذائي «شقيقي قوتك هنيئاً»، حيث تستهدف بذلك اللاجئين في منطقة عكار اللبنانية ليبلغ عدد الاسر المستفيدة من هذا المشروع ما يقارب 12 ألف أسرة بواقع 72 ألف مستفيد. وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في لبنان أن هذا المشروع يأتي كأبرز مشاريع الحملة السعودية الإغاثية لخدمة الأشقاء السوريين اللاجئين، مضيفا إن الحملة السعودية تتكفل بكامل المصاريف التشغيلية للفرن بتوفير المواد الأولية من طحين ووقود وخلافه لهذه المخابز، حيث تبلغ التكلفة المالية للمواد الأولية ما يقارب 30 الف ريال سعودي أسبوعياً. من جهته، أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر السمحان أن الحملة تحرص على تلمس احتياجات الأشقاء النازحين واللاجئين السوريين الضرورية في كل مناطق تواجدهم والعمل على توفيرها وفق آلية الحملة المتبعة.
20 اغسطس 2017 - 28 ذو القعدة 1438 هـ( 96 زيارة ) .
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا من خلال المركز السعودي للتعليم والتدريب تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية للطلاب والطالبات السوريين داخل مخيم الزعتري، وذلك ضمن مشروعاتها "شقيقي بالعلم نعمرها" و"شقيقي مستقبلك بيدك"، حيث تم تخريج عدد 426 طالب وطالبة منذ افتتاح المركز السعودي، بالإضافة إلى 139 طالب وطالبة يستفيدون حالياً من الدوره العاشرة التي تم استكمال النصف الأول منها. ويقدم المركز السعودي للتعليم والتدريب محاضرات تدريبية مكثفة لتعزيز مهارات الطلبة، بمجموعة من الدورات في الحاسب الآلي والعلوم الأساسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والتثقيف الصحي، إضافة إلى دورات الخياطة وصناعة الملابس وتعليم النسيج والفنون والأعمال اليدوية والخزفية، كما يقدم المطبخ السعودي في المركز محاضراته العملية للعديد من اللاجئات السوريات في مهارات الطهي وحفظ وتخزين الأطعمة. من جهته أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أن المخرجات التعليمية والتدريبية للمركز التعليمي والتدريبي الذي تطلقه الحملة السعودية تمتاز بالمستوى العالي، وذلك يتمثل بتوفير فرص عمل للأشقاء اللاجئين السوريين داخل مخيم الزعتري مع المنظمات والهيئات العاملة داخل المخيم، مفيداً أن النتائج الإيجابية لمخرجات التعليم داخل المركز ستعود بالنفع الكبير على الطلاب والطالبات في المستقبل بإذن الله.
18 اغسطس 2017 - 26 ذو القعدة 1438 هـ( 88 زيارة ) .
واصل مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي في بيروت أمس، تقديم مساعداته للنازحين السوريين والمستحقين من الأسر اللبنانية والفلسطينية في مختلف المناطق اللبنانية. وأوضح المدير الإقليمي لمكاتب الهيئة في بلاد الشام عبدالكريم الموسى أن الهيئة وزعت في مدينة طرابلس ومنطقتي عكار والضنية شمال لبنان، مساعدات مالية، مقدمة هدية من الشعب السعودي، من إجمالي مبلغ قدره 2,600,000 ريال على مستحقيه من العائلات السورية ومساعدات مالية، مخصصة للأيتام من اللبنانيين والسوريين، في المناطق المذكورة، من إجمالي مبلغ قدره 1,300,000 ريال. وأشار إلى أن الهيئة تعتزم مواصلة تقديم المساعدات المالية غداً، لتشمل منطقتي البقاع وجبل لبنان.
18 اغسطس 2017 - 26 ذو القعدة 1438 هـ( 92 زيارة ) .
تواصل الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا توفير مياه الشرب الصحية لصالح الأشقاء النازحين السوريين على الشريط الحدودي السوري المحاذي لتركيا، من خلال خمس محطات مصممة بأحدث الأجهزة ومعدات التنقية ضِمن أعلى معايير الجودة واصلة لأسبوع العمل السادس والأربعين. وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة أن الأشقاء السوريين في المناطق الحدودية السورية التركية، وخاصة في المخيمات العشوائية الكبيرة التي أقيمت إثر النزوح الكبير من المناطق المتضررة شمال سوريا يعانون من نقص في الخدمات الإغاثية بشكل عام والمياه الصحية بشكل خاص وهو ما دفع الحملة السعودية لإيجاد الحل الأمثل وباسرع وقت ممكن حيث عملت على انشاء محطات لتنقية المياه ضِمن مشروع «شقيقي اشرب نقياً» لتوفير مياه الشرب الصحية بمعدل إنتاج يومي يبلغ 20 ألف متر مكعب بالتنسيق مع بعض المنظمات التركية العاملة بهذا المجال حيث بلغ اجمالي ما تم انتاجه من المياه خلال فترة عمل محطات المياه إلى ما يقارب خمسة ملايين ونصف المليون متر مكعب. من جهته أوضح المدير الاقليمي للحملة الوطنية السعودية د. بدر السمحان أن الحملة تدرك جيداً ومن خلال الدراسات الدورية التي تقوم بها أن الأشقاء السوريين بحاجة ماسة في الداخل السوري ودول الجوار لكافة المواد الإغاثية التي تساعدهم على الاستمرار في تحمل الضغوط المعيشية في ظل استمرار الأزمة وعدم ظهور بوادر لحلها، مضيفاً: إن الحملة أولت هذه الجوانب الإنسانية جل الاهتمام.
17 اغسطس 2017 - 25 ذو القعدة 1438 هـ( 88 زيارة ) .
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية بتوفيرها مياه الشرب الصحية لصالح الأشقاء النازحين السوريين على الشريط الحدودي السوري المحاذي لتركيا، من خلال خمسة محطات مصممة بأحدث الأجهزه ومعدات التنقية ضِمن أعلى معايير الجودة واصلة لاسبوع العمل السادس والأربعون. وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة أن الأشقاء السوريين في المناطق الحدودية السورية التركية، وخاصة في المخيمات العشوائية الكبيرة التي أقيمت إثر النزوح الكبير من المناطق المتضررة شمال سورية يعانون من نقص في الخدمات الإغاثية بشكل عام والمياه الصحية بشكل خاص وهو ما دفع الحملة السعودية لايجاد الحل الأمثل وباسرع وقت ممكن حيث عملت على انشاء محطات لتنقية المياه ضِمن مشروع "شقيقي اشرب نقياً" لتوفير مياه الشرب الصحية بمعدل إنتاج يومي يبلغ 20 ألف متر مكعب بالتنسيق مع بعض المنظمات التركية العاملة بهذا المجال حيث بلغ اجمالي ما تم انتاجه من المياه خلال فتره عمل محطات المياه إلى ما يقارب خمس ملايين ونصف متر مكعب. من جهته أوضح المدير الاقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتوربدر بن عبدالرحمن السمحان أن الحملة تدرك جيداً ومن خلال الدراسات الدورية التي تقوم بها أن الأشقاء السوريين بحاجة ماسة في الداخل السوري ودول الجوار لكافة المواد الإغاثية التي تساعدهم على الاستمرار في تحمل الضغوط المعيشية في ظل استمرار الأزمة وعدم ظهور بوادر لحلها ، مضيفاً أن الحملة أولت هذه الجوانب الإنسانية جل الاهتمام خصوصاً ما يتعلق بعصب الحياة ألا وهو الماء حيث تم اعتماد أحدث الطرق المتطورة لمعالجة وتحلية المياه والعمل على تطويرها بشكل مستمر ودائم ليتمتع الشقيق السوري بأفضل خدمة وينعم بحياه سعيده و حالة صحية جيدة .
14 اغسطس 2017 - 22 ذو القعدة 1438 هـ( 111 زيارة ) .
تستمر الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا من خلال مكتبها في لبنان بتوزيع الخبز على الأشقاء اللاجئين السوريين في الشمال اللبناني وذلك ضمن برنامجها الغذائي «شقيقي قوتك هنيا»، حيث يبلغ إنتاج المخبز المقام في منطقة عكار اللبنانية ضمن الأسبوع 35 على انطلاق البرنامج هناك نحو 137 ألف رغيف خبز اسبوعيا يستفيد منه قرابة 40 ألف شقيق سوري. أوضح ذلك مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في لبنان وليد الجلال، الذي أضاف في تصريحه أمس بالقول: إن مشروع «شقيقي قوتك هنيا» يأتي كاستجابة للأوضاع الصعبة الراهنة التي يعاني منها الأشقاء اللاجئون السوريون في لبنان حيث تكفلت الحملة الوطنية السعودية بكامل مصاريف التشغيل وتوفير المواد الأولية من طحين ووقود وخلافه بالإضافة إلى إعداد خطة توزيع شاملة تضمن وصول الخبز لمستحقيه. من جهته، أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر السمحان أن الحملة الوطنية السعودية تسعى إلى تلبية كل المتطلبات الأساسية والضرورية التي يحتاجها الشقيق النازح واللاجئ السوري على حد سواء، فكان مشروع «شقيقي قوتك هنيا» أحد المشاريع الهامة التي أنشأتها الحملة السعودية لتوفير مادة الخبز والتي يصعب عادة الاستمرار في توفيرها من قبل بعض المنظمات الإغاثية؛ كونها مشاريع تأخذ طابع الديمومة والاستمرارية والتي تتطلب رصد مبالغ كبيرة، إضافة إلى أن مادة الخبز تعتبر من المواد الأساسية في مائدة الشقيق السوري وهو ما يتطلب توفيرها بشكل يومي.
12 اغسطس 2017 - 20 ذو القعدة 1438 هـ( 83 زيارة ) .
قدمت العيادات التخصصية السعودية في مخيم الزعتري بالأردن، العلاج اللازم لـ3160 حالة مرضية من مختلف الفئات العمرية من اللاجئين السوريين خلال أسبوع العمل الـ240 للعيادات. وأوضح المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني، أن الإحصائية الطبية التابعة للعيادات السعودية سجلت هذا الأسبوع عدد 739 مراجعًا لعيادة الأطفال، و44 مراجعًا لعيادة القلب، فيما تلقى 216 شقيقًا سوريًّا العلاج في عيادة الطب العام، وتعاملت عيادة الجراحة مع 271 حالة، والعظام مع 188حالة، وعيادة الجلدية تعاملت مع 291 حالة، بينما بلغ عدد مراجعي عيادة الأنف والأذن والحنجرة 199 حالة، أما عيادة التطعيمات فقدمت اللقاحات لـ91 طفلًا.
11 اغسطس 2017 - 19 ذو القعدة 1438 هـ( 83 زيارة ) .
قدم المركز السعودي للرعاية والبحث الاجتماعي في مخيم الزعتري عددا من المشروعات التي تهتم بكل الجوانب الإغاثية وتوفير الحياة الكريمة للأشقاء اللاجئين السوريين خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة من كبار السن والجرحى والأرامل و الأطفال. ويعد المركز السعودي للرعاية والبحث الاجتماعي من أبرز المشروعات التي أطلقتها الحملة السعودية، حيث يقوم كادر المركز بعمل زيارات ميدانية للأشقاء اللاجئين السوريين والاطلاع على حالاتهم عن كثب والاستماع لهم وتحديد الاحتياجات الفعلية، حيث يتم رفع تقارير دورية يتم على ضوئها بناء الخطط والاستراتيجيات اللازمة للاستجابة الفورية لهذا الاحتياج بالإضافة إلى تقديم كل سبل الرعاية الإنسانية التي تحتاجها الأسر المتضررة وتنفيذ برامج التوعية الإرشادية والتثقيفية. وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان أن إنشاء المركز السعودي للرعاية والبحث الاجتماعي يأتي بهدف تقديم خدمة اجتماعية متميزة للأشقاء اللاجئين السوريين والعمل على تحسين أوضاعهم المعيشية والبيئة المحيطة بشكل عام عن طريق دراسة حياة الأفراد وحياة الجماعات والمجتمعات، لتحقيق العدالة الاجتماعية والإنسانية وتحسين الظروف المعيشية لهم.