14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
صرفت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن "تراؤف" خلال شهر أكتوبر الماضي نحو 2.122.562 ريالاً، لـ 4000 مستفيد ومستفيدة شملت 1712 خدمة تنموية واجتماعية وصحية. وتضمنت الخدمات المقدمة للمستفيدين، الكفالة المادية والتعليمية والتربوية، وكفالة أم اليتيم، والكفالة الجامعية للطلاب والطالبات، ومساعدات الزواج، والرعاية الصحية، وتسديد فواتير الكهرباء لأسر الأيتام، وتأهيل منازل الأسر، وتأثيث المنازل، وتأمين الأجهزة الكهربائية، حيث بلغت قيمة هذه الخدمات 1.288.333 ريالا. وقدم نادي "تراؤف" للبنين والبنات أنشطة وبرامج للطلبة، بلغت 708 أنشطة وبرامج متنوعة، بتكلفة بلغت 834.229 ريالاً، شملت الحلقات القرآنية، وبرامج التدريب والتطوير، وإقامة ورش العمل، ودورات لاختيار التخصص الجامعي، وتأهيل الطلبة لاختبار القدرات والتحصيلي، بالإضافة إلى تقديم برامج تعليمية وتربوية وتأهيلية طوال الأسبوع الدراسي.
8 نوفمبر 2019 - 11 ربيع الأول 1441 هـ( 53 زيارة ) .
نظم مركز التنمية الأسرية "ألفة" التابع لجمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن أمس دورة بعنوان "إدارة الذات" للجنسين قدمها المدرب يوسف الدهمشي بحضور ٩٠ مستفيداً ومستفيدة وذلك بمقر المركز بالمحافظة. وأوضح مدير العلاقات والإعلام بالمركز نايف الشريهي أن محاور الدورة تناولت مهارات توكيد الذات وطرق الاتصال الذاتي وحاجات الذات وبناء الوعي الذاتي ومصادر بناء الذات، مضيفا أن الدورة مجانية، وتأتي ضمن أهداف المركز للاهتمام بالأسرة والمجتمع وتطوير الذات، ويمنح من خلالها المشاركين شهادة حضور معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. -
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
دشن سعادة مدير الشؤون الصحية بحفرالباطن ناصر بن راشد الصافي اليوم الاثنين “منصة العمل التطوع” بعد تطويرها ،حيث يسهم الموقع الإلكتروني بتسهيل ربط العمل التطوعي بين الجهة المبادرة بالنشاط التطوعي والمتطوعين ويكون هذا الربط بإشراف إدارة المشاركة المجتمعية بصحة حفرالباطن لتقييم وتطبيق سياسات التطوع المعتمدة وحفظ حقوق وواجبات كل من منشئ المبادرة والمتطوع ،كما تعمل المنصة على إنشاء قاعدة بيانات للمتطوعين ، وحصر وتنظيم المبادرات التطوعية ،و تسهيل التواصل بين المتطوعين والجهات المعنية ،وبناء مؤشرات قياس للساعات التطوعية والمبادرات المنفذة وعدد المتطوعين إضافة إلى قياس مؤشرات الاداء للمبادرات والمتطوعين بشكل يحقق العدالة وينمي الخدمات التطوعية لخدمة المجتمع. من جانبه قدم سعادة مدير الشؤون الصحية ناصر الصافي شكره للزملاء والزميلات على العمل الخيري بقوله أنه عمل ،يزكي النفوس ويعتز بها الجميع كون العمل التطوعي هو بذل وعطاء متمنيًا مضاعفه إعداد المشاركات والمبادرات والمشاركين وساعات التطوع في المشاركات القادمة وان تكون شاملة ونوعية معبرا عن سعادته بمشاركتهم منصة العمل التطوعي والتسجيل بها داعياً لهم بالمزيد من الأبداع والتميز. وأن يكونو من أصحاب البذل والعطاء ويستشعرو بأمانة العمل والمسؤولية التي على عواتقهم.
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 188 زيارة ) .
دشن مدير مركز التنمية الاجتماعية بحفر الباطن فلاح العفاسي أمس, برنامج " أبناء الشهداء في قلوبنا ", الذي ينظمه المركز بحفر الباطن, بمشاركة اللجنة الاجتماعية بالمحافظة. وافتتح مدير المركز المعرض إيذاناً بانطلاق فعالياته, التي تتضمن أركان تعريفية تحتوي على برامج وأنشطة متنوعة، وتجول داخل أرجاء المعرض للاطلاع على محتوياته والأنشطة المعروضة فيه. عقب ذلك أقيم حفلاً كرم خلاله المشاركين والمساهمين وتقديم الدروع التذكارية بهذه المناسبة. واشتمل البرنامج على فعاليات للأسرة والطفل تخللها توزيع هدايا وجوائز قيمة للحضور . ويهدف البرنامج إلى إبراز دور الجنود البواسل في حماية الدين والوطن وإيضاح مدى رعاية واهتمام القيادة الرشيدة بأبناء الشهداء.
26 اكتوبر 2019 - 27 صفر 1441 هـ( 73 زيارة ) .
نظم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمحافظة المهد بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في منطقة المدينة المنورة، ورشة عمل بالمركز الحضاري بعنوان: «احتياجات محافظة المهد من الجمعيات الأهلية» وسط تفاعل مميز من أهالي المحافظة برعاية محافظ المهد مبارك عطالله المورقي ومديري الإدارات الحكومية ورؤساء المراكز وأهالي المحافظة وسيدات المجتمع، وتم من خلال الورشة مناقشة احتياجات المحافظة من الجمعيات الأهلية والحلول المقترحة والأفكار التطويرية للجمعيات التخصصية. وشهد الملتقى تأسيس جمعية الإسكان الخيرية، وجمعية الأعمال التطوعية، وجمعية المسؤولية الاجتماعية وإصلاح ذات البين.
24 اكتوبر 2019 - 25 صفر 1441 هـ( 91 زيارة ) .
سلم صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن في مقر المحافظة اليوم, ٤٠ وحدة سكنية ضمن برنامج الإسكان التنموي التابع لوزارة الإسكان للمسجلين بالضمان الاجتماعي والمستفيدين من الجمعيات الخيرية (جمعية البر، وجمعية درة النسائية، وجمعية رعاية الأيتام تراؤف) بحفر الباطن، وذلك بنظام حق الانتفاع, بحضور مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة الشرقية عبدالله حسين المويهي ورؤساء ومديري عدد من الجهات الخيرية بالمحافظة والمستفيدين والمستفيدات. ورفع سمو محافظ حفر الباطن نيابة عن أهالي المحافظة والمستفيدين والمستفيدات الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي العهد الأمين -حفظهما الله- على اهتمامهما بكل ما من شأنه خدمة الوطن والمواطن، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز بتوفير السبل لخدمة محافظات ومدن المنطقة الشرقية كافة وتوجيهاتهما المستمرة لتنفيذ المبادرات التنموية. وقدم سموه شكره لوزارة الإسكان ممثلة بمعالي الوزير والعاملين على هذه المبادرة النوعية لخدمة المستفيدين من الإسكان التنموي بنظام الانتفاع, معربا عن أمله في أن تستمر حتى تستوعب العدد الأكبر من مستحقيها بالمحافظة والمراكز التابعة لها. وأثنى الأمير منصور بن محمد بن سعد على جهود العاملين بالجمعيات الخيرية بمحافظة حفر الباطن وعلى تواصلهم المستمر مع جميع الجهات التي تخدم المستفيدين من تلك الجمعيات.
16 اكتوبر 2019 - 17 صفر 1441 هـ( 128 زيارة ) .
نظمت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن "تراؤف" في مقرها اليوم فعاليات اليوم العالمي للبصر، تحت شعار "الرؤية أولًا " بالتزامن مع اليوم العالمي للبصر، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بالمحافظة ناصر بن راشد الصافي . وتهدف هذه الفعالية التي شارك فيها عدد من الأطباء المتخصصين إلى التوعية بأهمية نعمة البصر، واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها والوقاية من الإصابات التي قد تصيب العين. وتضمنت الفعالية على فحص النظر للطلاب والطالبات وفحص ضغط العين وأمراض العين وعمى الألوان وتقديم الاستشارات الطبية والنصائح عبر فريق طبي متخصص بأمراض العيون، وتوزيع مطويات تثقيفية وتوعوية بأبرز مشاكل العيون وطرق تفاديها وعلاجها. كما قام الأطباء المشاركون في الفعالية بصرف مرطبات وعلاجات للعين للذين يعانون من بعض الأعراض، إضافة إلى تحويل بعض الحالات التي تحتاج للمتابعة إلى المستشفيات المتخصصة كمبادرة تقدمها المديرية لأبناء الجمعية.
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 82 زيارة ) .
افتتح الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن رئيس المجلس التنسيقي للمسؤولية الاجتماعية “الفاء” مقر أمانة المجلس التنسيقي بالمحافظة. وأوضح محافظ حفر الباطن أن المجلس التنسيقي للمسؤولية الاجتماعية “الفاء” يأتي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز دور المسؤولية الاجتماعية وحوكمتها وتنظيم وتنمية منتجات مجتمعية تتسم بالأثر والاستدامة عبر صناعة الفرص والخيارات في مختلف المجالات، وتقديمها لجميع شرائح المجتمع في محافظة حفر الباطن لإثراء الحياة من خلال قيمتي الوفاء والالتزام.
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 63 زيارة ) .
افتتح صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن رئيس المجلس التنسيقي للمسؤولية الاجتماعية "الفاء" اليوم، مقر أمانة المجلس التنسيقي بالمحافظة. وأوضح سمو محافظ حفر الباطن أن المجلس التنسيقي للمسؤولية الاجتماعية "الفاء" يأتي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز دور المسؤولية الاجتماعية وحوكمتها وتنظيم وتنمية منتجات مجتمعية تتسم بالأثر والاستدامة عبر صناعة الفرص والخيارات في مختلف المجالات، وتقديمها لجميع شرائح المجتمع في محافظة حفر الباطن لإثراء الحياة من خلال قيمتي الوفاء والالتزام. وبين سموه أن المجلس التنسيقي في مرحلة بناء الأجندة السنوية للمنتجات المجتمعية، وتوقيع مذكرات التفاهم مع الشركاء، وبناء علاقات اتصالية مع مختلف مؤسسات القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي للتكامل وتوحيد الجهود لخدمة الوطن ومجتمع حفر الباطن.
15 سبتمبر 2019 - 16 محرم 1441 هـ( 42 زيارة ) .
نظم مركز التنمية الاجتماعية بحفر الباطن اليوم ورشة عمل تدريبية لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم ومكاتب الدعوة والإرشاد لشرح لائحة وأنظمة الجمعيات الأهلية ودليل الحسابات الموحد ، وتضمنت الورشة الإجابة على تساؤلات المشاركين بعد انتقال الإشراف الإداري والمالي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية . حضر اللقاء ممثلي الجمعيات والمكاتب التي تقع في محافظة حفر الباطن ومحافظة الخفجي ومحافظة النعيرية ومحافظة القرية العليا .
10 سبتمبر 2019 - 11 محرم 1441 هـ( 109 زيارة ) .
استقبلت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن " تراؤف " اليوم أكثر من 1000 طالب وطالبة من جميع المراحل الدراسية لبدء انطلاق العام الدراسي الجديد في مركزيها للبنين والبنات للبرامج التعليمية والتربوية والترفيهية . وتقدم الجمعية للطلاب والطالبات برامج تعليمية وتربوية وتثقيفية وبرامج تطويرية وإبداعية واكتشافية للمواهب، بالإضافة للبرامج الترفيهية والرياضية التي تساهم في تنميتهم وتطور مستوى إدراكهم و ذكائهم ، وتبني مهاراتهم ومواهبهم من خلال نخبة من المعلمين والمعلمات المميزين في تخصصات مختلفة. - يذكر أن أبناء جمعية رعاية الأيتام بالمحافظة " تراؤف" حصلوا مؤخرا على المركز الأول في الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة والذي أقيم في منطقة عسير، إضافة إلى راية الأولمبياد، ودرع سمو أمير منطقة عسير للتميز للعام الثاني على التوالي.
5 سبتمبر 2019 - 6 محرم 1441 هـ( 95 زيارة ) .
زار وفد من أعضاء المسؤولية الاجتماعية "إلفاء" في محافظة حفر الباطن أمس الأول، إمارة منطقة القصيم، للاطلاع على المبادرات الريادية في منطقة القصيم، وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية. وألتقى وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان وفد المحافظة، مبيناً بعض تفاصيل العمل الحثيث الذي يقومون به، مؤكداً أن كل جزء من الوطن مكملاً للآخر، وضرورة نقل التجارب الناجحة، ليكون المستقبل أكثر إشراقاً في ظل القيادة الرشيدة -حفظها الله-. كما اطلع الوفد خلال زيارته لمنطقة القصيم على مهرجان تمور بريدة بهدف الاستفادة من تجربته الرائدة التي حولت أحد أهم موارد القصيم إلى حدث اقتصادي وسياحي، وزار الوفد المعرض الوطني الدائم للاستفادة من هذه المبادرة الوطنية المميزة في مجال المعارض التي تحقق الأثر والاستدامة. وبهذه المناسبة نوه صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن، بهذه الزيارة وأثرها الإيجابي الكبير على المحافظة من خلال نقل التجارب النوعية، بما يعود على تحقيق التنمية المستدامة.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 140 زيارة ) .
اعتمد محافظ حفر الباطن الأمير منصور بن محمد بن سعد، تأسيس مجلس المسؤولية الاجتماعية بمحافظه حفر الباطن (إلفاء) برئاسته، وعضوية كل من مدير جامعة حفر الباطن (نائباً للرئيس)، ورئيس المحكمة العامة بالمحافظة، وأمين المحافظة، و42 عضوا من الأعيان ورجال الأعمال بالمحافظة. ويأتي إقرار هذا المجلس لتعزيز دور المسؤولية الاجتماعية واستدامتها من خلال إشراك المجتمع في تقديم مبادرات تنبع من احتياجاته؛ ودراستها وتقييمها من خلال آليات وضوابط تهدف إلى ضمان مخرجاتها واستدامة أثرها في المجتمع. وكذلك الإشراف على الفعاليات ذات الأثر ، وإطلاق جائزة التميز، وتنظيم المنتديات والمؤتمرات المتخصصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
12 يوليو 2019 - 9 ذو القعدة 1440 هـ( 130 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن بمكتبه بالمحافظة اليوم, رئيس المجلس الشرفي للجنة الطبية الخيرية " معافى " ومدير برنامج عنايتي عضو مجلس الشورى السابق الدكتور عبدالرحمن السويلم. واطلع سمو محافظ حفر الباطن خلال اللقاء على البرامج التي تقدمها اللجنة وخدماتها ودورها في تقديم الرعاية الصحية للمحتاجين من أفراد المجتمع المتمثلة بالعلاج والدواء والتثقيف، قبل أن يدشن سموه حملة مكافحة العمى الناتج عن مرض السكري والتي تقيمها اللجنة بالتعاون مع جمعية عناية الصحية. وأكد الأمير منصور بن محمد بن سعد أهمية العمل الخيري ودوره التنموي في المجتمع، وأن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظها الله - أولت الاهتمام الكبير بالقطاع الثالث غير الربحي والذي يتكون من الجمعيات، والهيئات الخيرية، والتعاونية وجعلت هذا القطاع ركيزة في رؤية 2030، واعتمدت عليه في تغيير وتطوير الدولة.
16 يونيو 2019 - 13 شوال 1440 هـ( 107 زيارة ) .
نفذت صحة حفر الباطن حملة للتبرع بالدم في جمرك الرقعي؛ دعماً لجنودنا البواسل في الحد الجنوبي، بمشاركة عدد من الموظفين بالمنفذ. وتأتي هذه الحملة استشعاراً من صحة حفرالباطن لتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وعرفاناً وتقديراً لما يقوم به جنودنا البواسل في الحد الجنوبي من تضحيات كبيرة في سبيل حماية وأمن هذا الوطن، كما تهدف إلى ترسيخ الهدف الإنساني النبيل في البذل والعطاء وتعزز تكامل الجهود بين أبناء الوطن الواحد عسكريين ومدنيين. وفي السياق ذاته، تدشن صحة حفر الباطن الإثنين القادم حملة للتبرع بالدم تنطلق من مديرية الشؤون الصحية ومستشفيات الملك خالد والولادة والأطفال ومستشفى حفر الباطن المركزي، إضافة لمركز صحي شرق المحمدية، وتستمر 5 أيام، تزامناً مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يقام هذا العام تحت شعار «تزويد الجميع بدم مأمون».
15 يونيو 2019 - 12 شوال 1440 هـ( 126 زيارة ) .
نفذت صحة حفر الباطن، أمس الأربعاء، حملة للتبرع بالدم بجمرك الرقعي؛ دعمًا لجنودنا البواسل في الحد الجنوبي، وذلك في مقر إدارة ‫الجمرك، حيث شارك في المبادرة عدد من الموظفين بالمنفذ. وتأتي هذه الحملة استشعارًا من صحة حفر الباطن في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، وعرفانًا وتقديرًا لما يقوم به جنودنا البواسل في الحد الجنوبي من تضحيات كبيرة في سبيل حماية وأمن هذا الوطن، كما أنها تهدف إلى ترسيخ الهدف الإنساني النبيل في البذل والعطاء وتعزز تكامل الجهود بين أبناء الوطن الواحد عسكريين ومدنيين. وفي ذات السياق تدشن صحة حفر الباطن يوم الاثنين القادم حملة للتبرع بالدم تنطلق من مديرية الشؤون الصحية ومستشفيات الملك خالد والولادة والأطفال ومستشفى حفر الباطن المركزي، إضافة لمركز صحي شرق المحمدية، والتي ستستمر لمدة خمسة أيام، تزامنًا مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يقام هذا العام تحت شعار “تزويد الجميع بدم مأمون”.
6 يونيو 2019 - 3 شوال 1440 هـ( 353 زيارة ) .
أقامت جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفرالباطن "تراؤف" مساء اليوم، حفل معايدة لأبنائها وبناتها. واشتمل الحفل على تهنئة الطلاب والطالبات وتوزيع الهدايا والعيديات النقدية وتبادل تبريكات العيد، بعد ذلك اقيمت بعض فقرات الحفل لإدخال السرور في قلوب الأيتام ضمت المسابقات الحركية والثقافية، ووصلات إنشادية وبرامج متنوعة. يذكر أن جمعية رعاية الأيتام بحفر الباطن ترعى ٦٣٥ يتيمًا ويتيمة بالمحافظة، وتقدم لهم الرعاية اللازمة والدورات التطويرية.
24 مايو 2019 - 19 رمضان 1440 هـ( 202 زيارة ) .
أطلقت إدارة جمرك الرقعي اليوم الأربعاء, مبادرة "فطورك علينا" بمشاركة جمعية البر الخيرية بحفر الباطن, والفريق الكشفي لثانوية محمد الفاتح، لتوزيع وجبات الإفطار على المعتمرين والمسافرين وسائقي الشاحنات في المنفذ. وأوضح مدير عام جمرك الرقعي علي الحمامه أنه تم توزيع ١٠٠ وجبة للصائمين الذين يتزامن موعد سفرهم مع وقت الإفطار بمشاركة الكشافة ومنسوبي المنفذ، مقدما الشكر لجمعية البر الخيرية على جهودها المبذولة لتفعيل البرنامج ولجميع المتطوعين والمشاركين في هذه المبادرة.
13 مايو 2019 - 8 رمضان 1440 هـ( 89 زيارة ) .
شارك صاحب السمو الأمير منصور بن محمد محافظ حفر الباطن اليوم, طلاب جمعية تراؤف للأيتام مأدبة إفطار في مقرها بالمحافظة، بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من معلمي المركز . واستمع سمو المحافظ لشرح مبسط من مدير مركز رعاية الأيتام يوسف الجوعي، عن مشاريع المركز والخدمات التي يقدمها تجاه أبنائه الأيتام. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190513/151246#sthash.A1sxZcPt.dpuf
5 مايو 2019 - 30 شعبان 1440 هـ( 105 زيارة ) .
أطلقت صحة حفرالباطن حملة تبرع بالدم وذلك في حديقة الملك فيصل الواقعة وسط المحافظة، والتي استمرت لمدة يومين، من خلال حافلة التبرع بالدم المتنقلة والمجهزة طبياً،أضافة الى موقع أخرى ستستمر فيها الحملة . ‏ وتأتي هذه المبادرة استشعارًا من صحة حفرالباطن بمسؤوليتها الاجتماعية، وسعياً إلى نشر ثقافة العمل الخيري والتبرع بالدم بين المواطنين والمقيمين على حد سواء وتبيان آثارها الصحية لدى كافة فئات المجتمع، وترسيخًا للهدف الإنساني النبيل في مجال البذل والعطاء. وتستهدف هذه الحملة تحقيق أكبر عدد ممكن من وحدات الدم من المتبرعين لتأمين الاحتياجات الاحتياطية فوق المخزون الأساسي المتوفر في بنوك الدم؛ ومن أجل مواجهة المطالب الإضافية للدم في حال ازدياد الحالات الطارئة والحرجة – لا قدر الله -. وأثناء الحملة تم تعريف المتبرعين والزوار بتطبيق وتين الذي يأتي بفكرة تعتبر حياتية للبعض وهي المساعدة في معرفة المرضى المحتاجين لنفس فصيلة دمك في مراكز الدم القريبة منك، وامكانية التبرع من عدمها، مع عرض معلومات توعوية بفوائد التبرع وما يجب القيام به قبل وبعد التبرع. تجدر الإشارة إلى أن صحة حفرالباطن في جميع حملات التبرع بالدم التي تطلقها يتم توخى تطبيق كافة المعايير العالمية المعتمدة في كافة مراحل التبرع لتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان وإجراء الكشف الطبي على كافة المتبرعين للاطمئنان على الصحة العامة لهم قبل مرحلة التبرع، وسيتولى بنك الدم إخضاع وحدات الدم للفحوصات المخبرية المعتمدة بأدق الأجهزة والتقنيات المخبرية الحديثة؛ للتأكد التام من سلامتها ومن ثمَّ نقلها بشكل آمن للمرضى والمصابين.