5 نوفمبر 2018 - 27 صفر 1440 هـ( 101 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش الأربعاء المقبل, برنامجاً تدريبياً بعنوان "كيف بالأخلاق نسمو", وذلك على مسرح التدريب الزراعي بالمحافظة. ويأتي البرنامج التدريبي الذي يُقدمه الدكتور عبدالرحمن الصايغ, بالتعاون مع جمعية التوعية والتأهـيل الاجتماعي بمنطقة جازان "واعي".
5 نوفمبر 2018 - 27 صفر 1440 هـ( 102 زيارة ) .
بدأت جمعية البرّ الخيرية بمحافظة أبوعريش بالتعاون مع أوقاف عبدالله بن تركي الضحيان الخيرية في تنفيذ مشروع نوعي لدعم 60 أسرة على مدى العام الحالي , وذلك ضمن المشروعات الخيرية المتنوعة التي تستهدف تقديم الرعاية للمستفيدين . وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبدالله بن حاسر الدوسري أن الـ60 أسرة المستفيدة من المشروع تتوزع بين أربع جمعيات خيرية هي جمعيات البرّ الخيرية في محافظات العارضة وصامطة والداير بني مالك إلى جانب جمعية أبوعريش , حيث يتم توفير احتياجات الأسر المستفيدة من المشروع عبر توزيع السلال الغذائية شهريًا طيلة العام الحالي , وتوفير الحقائب المدرسية , والمساهمة في دفع إيجارات المساكن للمستفيدين وكسوة العيد . وبين أن المشروع ينظم مسابقات ثقافية متنوعة بهدف تنمية وتعزيز الوعي الثقافي لأبناء الأسر المستفيدة, لافتًا النظر إلى أهداف المشروع الخيرية في تعزيز الرسالة الاجتماعية تجاه أبناء المجتمع من الأسر المستفيدة من المشروعات والبرامج الخيرية التي تقدمها الجمعيات , وفتح المجال للشراكات المتنوعة مع المؤسسات الخيرية الداعمة .
30 اكتوبر 2018 - 21 صفر 1440 هـ( 65 زيارة ) .
بدأت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبو عريش مساء أمس, في استقبال طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مبادرة توطين, التي تهدف إلى توفير فرص عمل لذوي الاحتياجات بالتعاون مع فرع مكتب العمل بالمحافظة . وأوضح رئيس اللجنة عبده الراجحي أن المبادرة تأتي ضمن فعاليات ملتقى أبو عريش الشبابي الأول, الذي تنفذه اللجنة لخدمة فئة الشباب, مشيرا إلى أن اللجنة تستقبل الطلبات بمقرها خلال الفترة المسائية حتى يوم الخميس المقبل . وبين أن المبادرة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 18 عامًا , حيث يشترط أن يكون المتقدم تابعًا للنطاق الجغرافي لمحافظة أبو عريش وقادرًا على العمل , على أن يخضع التوظيف لاشتراطات نظام العمل والتأمينات الاجتماعية .
30 اكتوبر 2018 - 21 صفر 1440 هـ( 63 زيارة ) .
رصدت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش مبلغ 500 ألف ريال لتقديم قروض لمشغلي ومشغلات المقاصف المدرسية من الأسر المنتجة بمدارس المحافظة , وذلك ضمن مبادرة سواعد لدعم مشروعات المقاصف المدرسية بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان وبنك التنمية الاجتماعية بالمنطقة. وأوضح رئيس اللجنة عبده الراجحي أن اللجنة تستقبل طلبات مشغلي ومشغلات المقاصف المدرسية للتقديم على القروض , وذلك بمقرها حتى يوم الخميس المقبل , مبينًا أن الإقراض يخضع لشروط بنك التنمية الاجتماعية ولجنة التنمية , على أن يكون المتقدم سعوديا وألا يقل عمره عن 18 عامًا , لافتًا إلى أن مبلغ الإقراض يبدأ من 10 آلاف ريال للمستفيد .
28 اكتوبر 2018 - 19 صفر 1440 هـ( 57 زيارة ) .
أسدل ملتقى "أبوعريش الشبابي" الأول ، الستار ، على فعالياته بعد ثلاثين يوماً من الدورات والبرامج استفاد منها 1338 شاباً وفتاة. واختتم الملتقى فعالياته بتنفيذ ثلاث مبادرات شبابية استهدفت خلالها الشباب المكفوفين من مختلف محافظات منطقة جازان ، بحزمة من البرامج الثقافية والتدريبية والترفيهية بالشراكة مع الإدارة العامة للتعليم ، بالإضافة إلى مبادرة "توطين" لتوفير الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة من سكان النطاق الجغرافي للجنة تمت بالشراكة مع فرع العمل بمحافظة أبوعريش. وجاءت مبادة "سواعد" ، خاتمة لمبادرات الملتقى ، التي قدمت للشباب من أصحاب المشروعات الصغير والناشئة وكذلك المستفيدين من برامج الملتقى. واشتملت دورات وبرامج الملتقى على برنامج تأهيلي لطلاب المرحلة الثانوية على اختبار القدرات (قياس) ، ودورة في الإسعافات الأولية ، ودورة تمكين الشباب من الأعمال التطوعية ، وبرنامج المهارات الحياتية ، ودورة في مهارات الاتصال الفاعل ، ودورة الشاب القائد ، ودورة ثقافة العمل الحر ، وبرنامج أسرار النجاح. وتواصلت فعاليات الملتقى بتنظيم دورات مهنية وحرفية معتمدة بالشراكة مع الكلية التقنية والمعهد العالي للسياحة والضيافة شملت دورات صيانة الجوال وأساسيات التمديدات الكهربائية المنزلية ، ومهارة المونتاج وتحرير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي ، وصناعة القهوة.
11 اكتوبر 2018 - 2 صفر 1440 هـ( 103 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبو عريش بالشراكة مع الكلية التقنية بجازان، دورة تدريبية بعنوان " أساسيات صيانة الجوالات " ، وذلك بمقر الكلية التقنية بمدينة جيزان. وأوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة عبده راجحي ، أن الدورة التي تستمر لمدة خمسة أيام، تتضمن تدريب 20 متدرباً على مبادئ عمل الهاتف المحمول، ومتطلبات الأمن والسلامة، ومتطلبات الأدوات والمعدات، وفك وتركيب الأجهزة الذكية، إضافة إلى مهارات تركيب البطاريات والمايكات والسماعات والكاميرات، وكشف وتشخيص الأعطال، ومكونات الهاتف المحمول، وكذلك ماهية أنظمة التشغيل ومهارة التعامل مع أنظمة التشغيل والبرامج المساندة، كذلك التعرف على مقياس الأفوميتر، واستخدامه، إضافة إلى الإلمام بقراءات جهاز البورسبلاي وطريقة استخدامه، ومن ثم المراجعة العامة والتطبيق العملي للمتدربين على الأجهزة الذكية , الى جانب التطبيق العملي للمتدربات على الاجهزة الذكية بكافة أنواعها . وبين أن تنظيم هذه الدورة يأتي ضمن فعاليات وبرامج " ملتقى أبو عريش الشبابي الأول الذي تنفذه اللجنة حرصاً منها على تأهيل المشاركين، وإكسابهم المهارات اللازمة، ورفع كفاءتهم الإنتاجية، وتطوير قدراتهم، بما يحقق لهم التنمية المستدامة، وتحسين المستوى المعيشي وصولا للاكتفاء الذاتي.
29 يوليو 2018 - 16 ذو القعدة 1439 هـ( 65 زيارة ) .
اختتمت الليلة الماضية, فعاليات الدورة التدريبية "دراسة الجدوى الاقتصادية" التي نظمتها شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع جمعية الأسر المنتجة بجازان, وذلك بدار النور النسائية بمحافظة أبوعريش. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية الأسر المنتجة بجازان محمود بن علي الأقصم , أن الدورة التي قدمتها المدربة أماني القحطاني على مدى خمسة أيام تستهدف أسر المنطقة المتميزة بالعمل الحرفي والتراثي, مشيرًا إلى أن الدورة تأتي امتدادًا لتعاون الجمعية مع عدة جهات محتضنة للأسر المنتجة بهدف تطويرها وتمكين منسوباتها ودعمهن للوصول بهن للمستوى الذي يليق بما يقدمون من عمل مميز ومبدع وتحويلهن من الرعوية للتنموية تحقيقاً لمنهج الدولة في رعايتهن، مقدماً شكره لشركة تراثنا على دعمهم لنساء المنطقة وإتاحة فرص مهمة وذات نفع عام طال خيره. من جانبها، أكدت رئيسة القسم النسائي للجمعية سها دغريري أن الدورة جاءت كمرحلة ثانية ضمن المراحل التي تسير بها الشركة للوصول لدعم وإقراض وتمكين الحرفيين رجال ونساء وتحويلهم لرواد أعمال في مشاريع متوسطة إلى كبيرة. وأفادت أن الدورة حظيت بإقبال كبير من قبل الأسر التي أبدت سعادتها لما تضمنته من قيمة وأهمية في مجال العمل الاقتصادي الحر ودعم مهاراتهن الحرفية، حيث بلغ عدد المتدربات21 متدربة من مختلف الحرف اليدوية بهدف تحويلهن لرائدات أعمال في المجال الحرفي والتراثي.
24 يوليو 2018 - 11 ذو القعدة 1439 هـ( 90 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بقرية الخشابية التابعة لمحافظة أبوعريش غدًا , دورة تدريبية بعنوان " كيف تبني مشروعك " , وذلك بقاعة التدريب بمقر اللجنة . وتهدف الدورة التي يقدمها المدرب أحمد حمزي على مدى يومين إلى التعريف بالخطوات الأساسية لبناء المشروع والكيفية التي يتم بها نجاح المشروع وإستمراره وأهمية الفكرة ودراسة الجدوى لنجاح المشروع. وتأتي الدورة ضمن فعاليات الملتقى الصيفي الثاني الذي تنظمه اللجنة حاليًا تحت شعار" صيفنا موهبة وإبداع ..حب وإنماء .
23 يوليو 2018 - 10 ذو القعدة 1439 هـ( 148 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الخشابية بمحافظة أبوعريش حالياً , الملتقى الصيفي " صيفنا موهبة وإبداع .. حب وإنماء"، وذلك بمقر اللجنة في الخشابية. وأوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة أحمد بن عمر حمزي، أن الملتقى الذي يستهدف طلاب الصف الثالث متوسط والمرحلة الثانوية والجامعية يشمل برامج ثقافية واجتماعية ورياضية ودورات تدريبية في إنشاء المشروعات ورحلات ومسابقات متنوعة وجلسات مفتوحة للمواهب والإبداعات, إلى جانب زيارة مرافق حكومية ومنشآت مختلفة ويستمر على مدى ثلاثة أسابيع, ضمن برامج اللجنة في خدمة المجتمع المحلي وتنمية قدرات الطلاب واستثمار أوقاتهم خلال إجازة صيف العام الحالي. وأضاف أن القسم النسوي في اللجنة ينظم حالياً برنامجاً تشاركياً بين القسم وروضة الأطفال ويستهدف الأطفال من سن ثلاث إلى تسع سنوات, مقدماً حزمة من برامج التوعية الصحية وبرنامج الصداقة والابتسامة وطموح المستقبل ودورات في الحاسب الآلي واللغة الانجليزية، فضلا عن برنامج التاجر والطباخ الصغير والخوارزمي الصغير وبرنامج تدريبي في إعادة التدوير إلى جانب مسرح الطفل وساحات للرسومات والإبداع.
15 يوليو 2018 - 2 ذو القعدة 1439 هـ( 138 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في الخشابية بمحافظة أبوعريش غداً, فعاليات الملتقى الصيفي " صيفنا موهبة وإبداع .. حب وإنماء " وذلك بمقر اللجنة في الخشابية. ويستهدف الملتقى طلاب الصف الثالث متوسط والمرحلة الثانوية والجامعية, حيث يشمل برامج ثقافية واجتماعية ورياضية ودورات تدريبية ورحلات ومسابقات متنوعة. ويستمر الملتقى على مدى ثلاثة أسابيع, ضمن برامج اللجنة في خدمة المجتمع المحلي وتنمية قدرات الطلاب واستثمار أوقاتهم خلال إجازة صيف العام الحالي.
9 يوليو 2018 - 25 شوال 1439 هـ( 249 زيارة ) .
استقبل مركز تنمية الطفل التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش, منذ بدأ برامجه الصيفية الخميس الماضي, أكثر من 117 طالباً وطالبة بعدد من الأنشطة والبرامج التي تقوم بتهيئة الجو الملائم، لتفعيل ثقافتهم وتوسيع مداركهم. وأوضح رئيس اللجنة عبدة راجحي أن المركز يحتوي على معامل وقاعات مجهزة، لتقديم العديد من الدورات والبرامج التي تهتم بتطوير مهارات الأطفال في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي والتجميل والقراءة، والرياضة والرسم، بالإضافة إلى دورات تنمية المهارات الحياتية والشخصية بإشراف نخبة مميزة من المتخصصات.
12 مارس 2018 - 24 جمادى الثاني 1439 هـ( 156 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش، مساء أمس، برنامجًا بعنوان "المتطوع حقوقه وواجباته, ضمن فعاليات ملتقى أبوعريش الأسري الثاني الذي تنفذه اللجنة بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان، وذلك في مقر دار النور النسائي بأبوعريش. وتضمن البرنامج الذي شارك فيه 50 متطوعة، مفهوم العمل التطوعي وأهميته لدى الفرد والمجتمع والثمار الناتجة عنه، ونماذج أمثلة تحاكي العمل التطوعي، وتحدث عن معوقات العمل التطوعي وكيفية العمل على حلها ومجالات العمل التطوعي، وأهمية العمل بروح الفريق الواحد والصبر والإخلاص والإتقان والاستمرارية.
11 مارس 2018 - 23 جمادى الثاني 1439 هـ( 114 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان مساء أمس ، برنامجاً تدريبياً ضمن فعاليات ملتقى أبوعريش الأسري الثاني بعنوان "المتطوع حقوقه و وأجبته", وذلك بمقر دار النور النسائي بالمحافظة . وهدف البرنامج الذي شاركت فيه أكثر من 50 متطوعة إلى تعزيز دور الفرق التطوعية في خدمة المجتمع وبناء شخصية مسؤولية من خلال تحقيق شعور الإنسان بدورة تجاه مجتمعه . وتناول البرنامج الذي قدمته المدربة شقراء آل بشير, التعريف بمفهوم العمل التطوعي وأهميته لدى الفرد والمجتمع والثمار الناتجة عنه ، ومعوقات العمل التطوعي , وكيفية العمل على حلها و مجالات العمل التطوعي وكيفية العمل بروح الفريق الواحد.
19 فبراير 2018 - 3 جمادى الثاني 1439 هـ( 101 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش، مساء أمس برنامجًا بعنوان “ فنون التعامل بين أفراد الأسرة“، الذي يأتي ضمن فعاليات ملتقى أبوعريش الأسري الثاني، وتنفذه اللجنة بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان. واستعرض الدكتور علي الشبيلي، خلال البرنامج أهم وسائل التعامل بين أفراد الأسرة وضرورة استغلال مراحل الطفولة المبكرة في غرس قيم الرقابة الذاتية في الأطفال، وتفعيل دور الحوار الأسري، وتنظيم علاقة الحب بين أفراد الأسرة، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة اليومية، مبيناً إيجابياتها وسلبياتها في تعميق العلاقات الأسرية. وأكد الدكتور الشبيلي أهمية مشاعر الحب الفطرية التي يحتاج إليها جميع أفراد الأسرة ، منبهًا إلى أن فقدها داخل الأسرة يجعل بعض أفرادها يبحثون عنها خارج أسوار البيت ولو كانت بطريقة خاطئة . وأفاد أن أخطر تحديات التربية هي وسائل التواصل الاجتماعي والرفقة السيئة، وغياب الحوار الجاد بين الزوجين، وقلة صبر كل منهما على الآخر، مما يكون له الأثر السلبي على الحياة الزوجية ، مطالبًا الوالدين بإقامة الحوار الأسري عن طريق المناقشة، والحديث عن كل ما يتعلق بشؤون الأسرة من أهداف ومقومات وعقبات ويتم وضع الحلول لها، والتغلب على المشكلات الزوجية .
13 فبراير 2018 - 27 جمادى الأول 1439 هـ( 139 زيارة ) .
أسهمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش وإدارة مهرجان التسوق والترفيه خلال الأسبوع الحالي, في توطين 30 محلًا تجاريًا داخل خيمة التسوق شملت محلات الملابس النسائية والإكسسوارات والعطور, ضمن مبادرة "توطين" التي ينفذها ملتقى أبوعريش الأسري الثاني الذي تنظمه اللجنة بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان. وزار كل من نائب مدير فرع بنك التنمية الاجتماعية بجازان هادي حدادي ومدير فرع مكتب العمل بأبوعريش وليد مجرشي خيمة التسوق أمس، مطلعين على الجهود المبذولة والتعاون بين لجنة التنمية ومهرجان أبوعريش لتبني مبادرة توطين. وقدم رئيس لجنة التنمية عبده راجحي، عرضًا عن المبادرة التي استهدفت في المرحلة الأولى توطين 50% من المحال التجارية داخل الخيمة، مشيراً إلى أن العمل جار لتوطين بقية المحلات من أجل إتاحة الفرصة للأيدي العاملة الوطنية وتوفير منافذ تسويقية لهم .
9 فبراير 2018 - 23 جمادى الأول 1439 هـ( 126 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش غداً, دورة تدريبية للأسر المنتجة بعنوان "تنمية مهارات الأسر المنتجة" تقدمها الدكتورة مريم الغامدي وذلك بخيمة الأسر المنتجة بالقسم النسائي بمقر الملتقى في محافظة أبوعريش. وتأتي الدورة ضمن فعاليات وبرامج ملتقى أبوعريش الأسري الثاني الذي تنفذه اللجنة حالياً بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان.
8 فبراير 2018 - 22 جمادى الأول 1439 هـ( 131 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش غدًا، برنامجًا توعويًا بعنوان " وسائل التواصل وأثرها التربوي والاجتماعي " يُقدمه ضيف اللـــَّه الحازمي، وذلك ضمن برامج الملتقى الأسري الثاني الذي تنفذه اللجنة بالتعاون مع جمعية التنمية الأسرية بجازان. وكانت اللجنة قد دشنت مساء أمس مبادرة فرحة يتيم2 , وذلك بالتعاون مع إدارة مهرجان التسوق والترفيه ومكتب التعليم بالمحافظة، حيث تستهدف الأيتام وأبناء الشهداء بالمحافظة وأبناء الأسر السورية بهدف إدخال الفرح والسرور على نفوس هذه الفئة الغالية. ويستفيد من المبادرة أكثر من 500 طفل من خلال توزيع 2500 تذكرة مجانية لدخول مدينة الملاهي بمهرجان أبوعريش للتسوق والترفيه.
4 فبراير 2018 - 18 جمادى الأول 1439 هـ( 180 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش مساء أمس برنامجًا للتوعية بأضرار التدخين بالتعاون مع برنامج مكافحة التدخين بصحة جازان , وذلك ضمن فعاليات الملتقى الأسري الثاني الذي تنظمه اللجنة حاليًا بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان . وحذر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمنطقة جازان الدكتور محمد بن حمود الشريف من أخطار التدخين , مبينًا مكونات السيجارة التي تحتوي على نحو 200 مادة كيميائية و60 مادة مسببة للسرطان , إلى جانب خطورة مادة الشمة والنشوق والتي تحتوي على مواد حارقة تسبب سرطان الفم واللثة ,مشيرًا كذلك إلى خطورة الشيشة والمعسل والتي يعادل الحجر الواحد منها تدخين 60 سيجارة . واستعرض جهود الدولة في مكافحة التبغ والتوعية بأخطاره , مبينًا أن منطقة جازان تضم 15 عيادة متخصصة في الإقلاع عن التدخين , التي استهدفت خلال العام الماضي 2226 مدخنًا, واستطاعت العيادات المتخصصة من خلال كوادرها من مساعدة أكثر من 40% من المستهدفين في الإقلاع عن التدخين فيما يستهدف البرنامج خلال العام الحالي أكثر من 4000 آلاف مدخن لمساعدتهم على الإقلاع .
4 فبراير 2018 - 18 جمادى الأول 1439 هـ( 95 زيارة ) .
نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبوعريش مساء أمس، برنامجا توعويا بعنوان "التعامل مع نفسيات كبار السن"، وذلك ضمن برامج ملتقى أبوعريش الأسري الثاني الذي تنظمه اللجنة حالياً بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان . وتناول استشاري الطب النفسي وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة جازان الدكتور رشاد بن محمد السنوسي, العلامات الدالة على تقدم السن وانعكاساتها على نفسيات الكبار وتصرفاتهم واحتياجهم للتعامل المناسب مع وضعهم العمري والصحي ومساعدتهم في تجاوز التأثير الناتج عن شعورهم بالعجز واعتمادهم على الآخرين في قضاء احتياجاتهم، مشددا على دور الأبناء في تفهم هذه المتغيرات عند الآباء والأمهات والتعامل معها بشكل إيجابي, موضحاً الطرق المثالية للتعامل مع كبار السن . وفي ختام البرنامج, أجاب الدكتور السنوسي على العديد من المداخلات من الحضور في الجانبين الرجالي والنسائي.
29 يناير 2018 - 12 جمادى الأول 1439 هـ( 103 زيارة ) .
تنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبو عريش غداً، دورة تدريبية بعنوان "الحوار الأسري", وذلك بمقر ملتقى أبو عريش الأسري الثاني الذي تنظمه اللجنة بطريق الممشى في المحافظة. وتتناول الدورة التي يُقدمها محمد بن عبده مزيدي عدداً من المحاور كمفهوم الحوار والجدال، وركائز الحوار الأسري الناجح، ومعوقات وأساليب الحوار الأسري. وتأتي الدورة ضمن البرامج المصاحبة للملتقى، الذي تنظمه اللجنة ويشمل حزمة من البرامج واللقاءات التربوية والثقافية، ويستمر لمدة 45 يوماً.