13 سبتمبر 2019 - 14 محرم 1441 هـ( 52 زيارة ) .
أنهت جمعية البر الخيرية بمركز الحكامية التابع لمحافظة أحد المسارحة اليوم، توزيع 210 حقيبة مدرسية على أبناء الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية بالمركز والقرى التابعة له. وأوضح رئيس الجمعية عثمان حكمي، أن مشروع الحقيبة المدرسية يأتي ضمن البرامج الموسمية التي تنفذها الجمعية بهدف مساعدة الأسر ومدّ يد العون في توفير ما يلزم أبنائهم لدعمهم في مسيرتهم التعليمية، مشيراً إلى أن الحقائب تتضمن جميع المستلزمات المدرسية التي يحتاجها الطالب للعام الدراسي الجديد، مقدماً شكره للداعمين للجمعية، على ما قدموه، سائلاً الله لهم كل الخير وتوفيق.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 54 زيارة ) .
وجه أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بمضاعفة الجهود وبذل كل ما يضمن تقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة؛ تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة. جاء ذلك خلال تفقده أمس مركز رعاية الأطفال لذوي الإعاقة التابع لجمعية ذوي الإعاقة بجازان، إذ اطلع على الخدمات والأعمال التي تنفذها الجمعية، ممثلة بمركز الأطفال ذوي الإعاقة لهذه الفئة الغالية، مستمعاً لشرح مفصل من مدير المركز علي بن محمد معتبي عن مركز الأطفال ذوي الإعاقة بجازان وما يتوافر به من إمكانات مادية وطاقات بشرية مؤهلة لتقديم أفضل الخدمات لنزلاء المركز من الأولاد والفتيات. وشملت الزيارة القاعات الدراسية لطلاب التمهيدي والتربية الفكرية والطفولة المبكرة والقسم التعليمي ومصادر التعلم والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.
12 سبتمبر 2019 - 13 محرم 1441 هـ( 53 زيارة ) .
اجتمع أمين منطقة جازان نايف بن سعيدان بمقر الأمانة أمس ، بمدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة المهندس حسن السهيمي بحضور وكلاء الأمين والمختصين في الأمانة وفي فرع وزارة الإسكان ، حيث تم خلال الاجتماع بحث ومناقشة احتياجات الإسكان التنموي من الأراضي في عموم منطقة جازان . وأوضح أمين المنطقة أن الأمانة تعمل على تخصيص أراضٍ للإسكان التنموي في مدينة جيزان وفي محافظات ومراكز المنطقة . وأكد أهمية تعزيز أوجه التعاون بين الأمانة وفرع وزارة الإسكان بالمنطقة لسرعة تخصيص الأراضي المطلوبة من قبل فرع وزارة الإسكان مع مراعاة الأخذ في الاعتبار قرب الأراضي المطلوب تخصيصها من الخدمات داخل النطاق العمراني وحدود التنمية والتجمعات السكنية ، مشيرًا إلى أنه سيتم تزويد فرع وزارة الإسكان بالمنطقة في الأيام القادمة بتلك الأراضي بعد عمل الكروكيات اللازمة لها. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190911/157604#sthash.tjssVTBG.dpuf
8 سبتمبر 2019 - 9 محرم 1441 هـ( 32 زيارة ) .
نفذت جمعية البر الخيرية بمحافظة الحرث خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الحالي، برنامج "الحقائب المدرسية" لمستفيدي الجمعية بالمحافظة وذلك ضمن سلسلة المشروعات الخيرية لخدمة مستفيديها. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد بن محمد هزازي، أنه تم توزيع 250 حقيبة للطلاب والطالبات، وذلك بدعم من شركة سابك ضمن مبادرتها العالمية "العودة للمدارس"، مشيرًا إلى أن الجمعية نفذت كذلك مشروع السلة الغذائية لمستفيدين، الذي شمل توزيع 50 سلة غذائية، وذلك بدعم من صندوق موظفي سابك الخيري. وقدم هزازي شكره للمبادرة وصندوق موظفي سابك، متمنيًا التوفيق لمنسوبي الجمعية لتعزيز دورها الاجتماعي.
2 سبتمبر 2019 - 3 محرم 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أكملت جمعية روّاد العمل التطوعي بجازان اليوم تهيئة وتنظيف 17 وحدة سكنية بالإسكان التنموي في مخطط المحلة الجديدة بمحافظة صبيا ، استعدادًا لتسليمها لمستفيدي مشروع الإسكان التنموي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية روّاد الزاهد النعمي أنّ المشاركة الثانية تأتي ضمن برنامج تطوع الإسكان التنموي بالمنطقة الذي ينفذّه فرع وزارة الإسكان بالمنطقة بالشراكة مع الجمعية, مؤكّدًا أهمية مثل هذه المشاركات في تعزيز التعاون بين مختلف الإدارات والمؤسسات الخيرية والتطوعية بالمنطقة ودورالعمل التطوعي في بناء الأوطان والمجتمعات واستثمار أوقات الشباب بما ينفع دينهم ووطنهم ويسهم في غرس القيم النبيلة بين أفراد المجتمع .
29 اغسطس 2019 - 28 ذو الحجة 1440 هـ( 66 زيارة ) .
بدأت لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم " بمنطقة جازان اليوم صرف الكوبونات الخاصة ببرنامج توفير الحقيبة المدرسية والزي المدرسي لأبناء وبنات السجناء من طلاب التعليم العام ، ضمن برامج الرعاية التي تنفذها اللجنة . وأوضح رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة أن صرف الكوبونات للبرنامج جاء بالتزامن مع قرب انطلاقة العام الدراسي الجديد ، مبينًا أن البرنامج الاجتماعي يشمل 175 طالبًا وطالبة ، بتكلفة تبلغ 50,000 ريال .
27 اغسطس 2019 - 26 ذو الحجة 1440 هـ( 49 زيارة ) .
وقع مركز جمعية الأطفال المعوقين في جازان اليوم ، اتفاقية شراكة مع أحد المجمعات الطبية ، وذلك بهدف تبادل الخبرات والخدمات في المجال الطبي والتأهيلي والتدريبي بما يتوافق مع طبيعة الخدمات المقدمة لأطفال المركز. وأوضح مدير المركز علي بن محمد معتبي أن الاتفاقية تضمنت تقديم خدمات الكشف الطبي الدوري على أطفال المركز في تخصصات الأطفال والعظام, كما شملت جميع الخدمات التشخيصية, إضافة إلى تقديم بطاقات خدمات مخفضة لأسر الأطفال ومنسوبي ومنسوبات المركز ، فيما قدم المجمع الطبي من خلال مذكرة الشراكة خدماته الكاملة لفعاليات المركز الطبية الداخلية والخارجية وتأمين جميع الاحتياجات لها. يذكر أن مركز جمعية الأطفال المعوقين ، يُعد أحدث المراكز المتخصصة في تقدم خدمات الرعاية الشاملة مجانًا للأطفال المحتاجين في منطقة جازان ، وفق منظومة من برامج الرعاية والعلاج والتعليم والتأهيل والتدريب والتوعية ، وكذلك الخدمات الاجتماعية والاستشارية للأطفال المعوقين وذويهم ، فضلًا عن كونه خطوة فاعلة من جمعية الأطفال المعوقين لأداء رسالتها في تأهيل الأطفال المعوقين لتجاوز سلبيات الإعاقة ومساعدة المجتمع في التصدي لأسبابها والتعامل الإيجابي معها.
8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 185 زيارة ) .
أنهت جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان، صرف القسائم الشرائية الخاصة بكسوة عيد الإضحى المبارك للأيتام المستفيدين من خدماتها . وأوضحت مديرة الجمعية منى بنت أبكر رزيق أن الجمعية أنهت توزيع 100 كوبون مشتريات بواقع 150 ريالًا لكل يتيم ويتيمة من المسجلين بالجمعية، مبينه أن مشروع كسوة العيد يأتي ضمن المشروعات الاجتماعية التي تنفذها الجمعية سنوياً، بهدف إدخال السرور على الأيتام خلال عيد الاضحى المبارك .
7 اغسطس 2019 - 6 ذو الحجة 1440 هـ( 114 زيارة ) .
تشارك كشافة تعليم جازان منذ مطلع شهر ذي الحجة الحالي في خدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة ، ضمن منظومة العمل لتوفير كافة أسباب الراحة والطمأنينة للحجاج . وأكد المدير العام للتعليم بالمنطقة ياسر بن فتح الدين الدويري أن المشاركة في موسم الحج واجب ديني ووطني على كافة أبناء الوطن كل حسب موقعه واستطاعته ، مضيفاً أن الكشاف يشكل نموذجاً مشرفاً للشاب المسلم الذي يقدم الخدمة لضيوف الرحمن بكل إخلاص وتفانٍ وبشكل تطوعوي يدفعه حبه لدينه ووطنه ، مشيداً بما تقدمه الكشافة من فوائد تتمثل في تكوين شخصية الطالب من غرس حب الدين والوطن وحب ولاة الأمر –حفظهم الله - ، وتعزيز روح القيادة والتعاون ومحبة العمل التطوعي وإنشاء جيل صالح يخدم دينه ووطنه ومجتمعه ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 ، سائلاً الله أن يحفظ حجاج بيت الله الحرام وأن يتقبل منهم وأن يعيدهم سالمين غانمين. يذكر أن كشافة تعليم جازان شاركت في عددٍ من المخيمات الاستعدادية للتدريب على مهارات خدمة ضيوف الرحمن ومهامهم أثناء موسم الحج ، حيث يشارك في موسم حج العام الحالي 64 كشافاً وقائداً كشفياً ، يقدمون المساندة للعديد من الجهات الحكومية كوزارة الصحة في مستشفيات منى وعرفات ، ومساندة أمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج والعمرة ووزارة الشؤون الإسلامية وأمانة العاصمة المقدسة ، وذلك بشكل سنوي خلال في موسم الحج.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 88 زيارة ) .
بمبادرة من بعض فاعلات الخير في مدينة جدة، نجحت جهود لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة جازان، في تفريج كربة سبعة من النزلاء السعوديين الموقوفين في السجن العام بمدينة جازان وسجون محافظتَي ضمد والدرب، بموجب قرارات حبس نهائية صادرة من محاكم التنفيذ، على خلفية مطالبات مالية؛ لعجزهم عن الوفاء بها في المواعيد المتفق عليها. وبحسب رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة؛ فقد تم رصد ودراسة هذه الحالات من خلال المتابعة الميدانية لأوضاع النزلاء الغارمين، بالتعاون مع المختصّين بإدارة سجون المنطقة، وبعد التأكّد من إعسارهم جرى التواصل مع إحدى الشخصيات النسائية الفاعلة في مجال العمل التطوعي في محافظة جدة، التي تولت التنسيق مع المتبرعات وتحويل المبالغ اللازمة لتسديد المديونيات المترتبة بحقهم بقيمة إجمالية مائتي ألف ريال، مما أسهم في استكمال إجراءات إطلاق سراحهم وسرعة عودتهم إلى منازلهم، اليوم الأربعاء، لقضاء عيد الأضحى المبارك مع أسرهم. وأعرب زعلة؛ عن خالص الشكر والتقدير باسمه، ونيابة عن أعضاء وعضوات اللجنة لفاعلات الخير، على تفاعلهن وتجاوبهن العاجل مع دعوة اللجنة لإنهاء معاناة هؤلاء النزلاء.
31 يوليو 2019 - 28 ذو القعدة 1440 هـ( 71 زيارة ) .
أبرمت جمعية الأسر المنتجة بمنطقة جازان اليوم إتفاقية مع كل من وقف محمدبن عبدالله الجميح ومؤسسة إبراهيم العنقري وذريته الخيرية لإنشاء الصندوق الوقفي " ليستغنوا " ، لإقراض الأسر المنتجة، وذلك بهدف تدريب وتأهيل وإقراض 100 مستفيد من أسر الجمعية ، بقيمة إجمالية تبلغ 1,200,000 ريال . وتهدف الاتفاقية إلى تدريب وتأهيل وإقراض 100 مستفيد لتأسيس مشاريعهم ، وتأسيس صندوق إقراض في الجمعية ، وتمكين موظفي وموظفات الجمعية من إدارة الصندوق ، وكذلك المساهمة في إيجاد فرص عمل للأسر المنتجة ومساعدتهم في فتح مشاريعهم فضلًا عن تصميم وبناء مشاريع تجارية وفق الاحتياج المحلي ، حيث تبلغ مدة الاتفاقية سنتين قابلة للتمديد . ووقع الاتفاقية من جانب الجمعية عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق والمشرف على الصندوق الوقفي موسى بن محمد حكمي ، ومن جانب وقف محمد بن عبدالله الجميح الشيخ عبدالرحمن بن محمد الجميح ومن جانب مؤسسة إبراهيم العنقري الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقري ، حيث تأتي الاتفاقية تعزيزًا لبرامج الجمعية في أداء رسالتها في تأهيل وتدريب الأسر المنتجة بمنطقة جازان .
27 يوليو 2019 - 24 ذو القعدة 1440 هـ( 59 زيارة ) .
تحقيقًا لرؤية ودور جامعة جازان في تنمية برامج الأعمال التطوعية الوطنية، صدرت توجيهات مدير الجامعة الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني بتشكيل وإيفاد فريق طبي وكشفي للمشاعر المقدسة للمساهمة في خدمة حجاج وضيوف الرحمن. وقال مدير الجامعة: «إن موسم الحج يعد فرصة لأبناء الوطن لتسخير واستثمار مهاراتهم وخبراتهم في الأعمال التطوعية الميدانية، المساندة لجهود القطاعات الخدمية المختلفة في ظل توجيهات قيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، ببذل وتقديم كامل الرعاية والعناية بضيوف الرحمن وخدمتهم. وبيّن المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الطبية وتشغيل المستشفى الجامعي الدكتور مدني آل عيسى أن الجامعة تشارك ولأول مرة بعيادات طبية وطاقم يضم عددًا من الأطباء، وأطباء الامتياز والممارسين الصحيين، إلى جانب عربة العيادات المتنقلة المزودة بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية وعدد من سيارات الإسعاف.
25 يوليو 2019 - 22 ذو القعدة 1440 هـ( 74 زيارة ) .
أنهت جمعية البر الخيرية بجازان اليوم توزيع عدد من الأجهزة الكهربائية و تأثيث عدد من منازل مستفيدين من خدمات الجمعية ضمن برنامج "صيفنا عطاء". وأكد رئيس الجمعية يحي حرص الجمعية على توفير الحياة الكريمة لمستفيديها، مشيراً إلى أن الجمعية عملت على بحث احتياجات الأسر المستفيدة من خدماتها وذلك لتوفير حياة كريمة لهم, مبيناً أن الإعانات شملت الأجهزة الكهربائية " مكيفات وغسالات وأفران " وتأثيث بعض المنازل.
24 يوليو 2019 - 21 ذو القعدة 1440 هـ( 99 زيارة ) .
تواصل جمعية الأسر المنتجة بمنطقة جازان دورها المتميز في رعاية الأسر وأصحاب المشاريع الصغيرة ، وذلك انطلاقًا من رؤية الجمعية ودورها كجمعية متخصصة في إقراض وتدريب وتأهيل وتطوير الأسر المنتجة وتسويق منتجاتهم . وارتقى طموح الجمعية عاليًا منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات ، حيث استطاعت تقديم قروض تمويلية لنحو 213 مشروعًا بتكلفة بلغت 2,654,000 ريال ، من خلال عدد من المحافظ الاقراضية في الجمعية المدعومة من المانحين وهي محفظة بنك التنمية الاجتماعية ، ومحفظة مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية ، ومحفظة أوقاف عبدالله بن تركي الضحيان الخيرية ، ومحفظة مؤسسة إبراهيم العنقري وذريته الخيرية . واستفادت 1300 متدرب ومتدربة من برامج الجمعية المتخصصة من خلال 22 دورة تدريبية ، إلى جانب تنظيم 9 بازارات ترويجية للأسر المنتجة شارك فيها 390 مشروعًا وبلغت قيمة المبيعات بتلك البازارات نحو 1,000,000 ريال . وتستهدف الجمعية بخدماتها الرائدة بمنطقة جازان الأسر المنتجة من مختلف فئات المجتمع من الأرامل و المطلقات والمشمولين بخدمات الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل والأيتام وأبناء الشهداء وأسرهم والأسر المسجلة والمثبتة في جمعيات البر والحاصلين على رخص العمل والذين لا يزيد دخلهم عن خمسة آلاف ريال وأسر السجناء . وتمنح الجمعية مستفيديها على مدار العام الفرصة للتقديم على طلبات الإقراض عبر الرابط https://forms.gle/cZCqoL8xeT3sgrY26 ، وذلك وفق اللائحة الداخلية للإقراض بالجمعية ، وذلك لتعزيز اهداف الجمعية في تكوين أسر منتجة قادرة على إعانة نفسها وتوفير مقومات الحياة الكريمة لأبنائها وتقديم المساعدات للأسر لتحويلها إلى أسر منتجة تعتمد على نفسها ، وتوفير مصادر دخل دائمة للأسرة ، وكذلك تقديم التدريب وتطوير المهارات للأفراد من أبناء الأسر المستفيدة .
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 74 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة اليوم، اجتماع اللجنة، وذلك في قاعة الاجتماعات بالإمارة. وفي مستهل الاجتماع ألقى سموه كلمة تطرق خلالها إلى ما تنعم به المملكة من نعم الأمن والأمان والاستقرار، في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وما وهبها الله تعالى من موارد اقتصادية، وما تشهده من تحقيق منجزات حضارية متميزة، والسعي المستمر نحو التطوير في ظل الرؤية الوطنية الطموحة 2030، لافتًا النظر إلى الاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين للسكن، ومن ذلك مبادرة الإسكان التنموي، داعيًا الأعضاء ولجان العمل إلى بذل كل الجهود واستكمال البيانات المطلوبة لخدمة أهالي المنطقة المستفيدين من المبادرة. وأكد أمير جازان أهمية العمل الجاد والمخلص لتمكين المبادرة من خدمة أكبر شريحة ممكنة والعمل من خلالها على تحقيق رفاهية المواطن. إثر ذلك استعرض وكيل إمارة منطقة جازان للشؤون التنموية خالد بن عبدالعزيز القصيبي، الخطوات التي اتخذتها إمارة المنطقة لتنفيذ مبادرة الإسكان التنموي والأعمال التي تقوم بها اللجنة التنفيذية للمبادرة بمنطقة جازان واللجان الفرعية التابعة لها بجميع محافظات ومراكز منطقة جازان. ثم قدم مدير عام فرع الإسكان بالمنطقة المهندس حسن بن سالم السهيمي، عرضًا عن لجنة الإسكان التنموي بالمنطقة التي تقدم برنامج الإسكان التنموي مستهدفًا فئة الأسر الأشد حاجة من مستفيدي الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم، من خلال الشراكة الفعالة مع القطاع غير الربحي ممثلًا بالمؤسسات والجمعيات الأهلية والوقفية والقطاع الخاص ضمن دوره تجاه المسؤولية الاجتماعية.
19 يوليو 2019 - 16 ذو القعدة 1440 هـ( 73 زيارة ) .
اختتمت، مساء أمس فعاليات البرنامج الصيفي " همة معاق "، الذي نفذه نادي جازان لذوي الاحتياجات الخاصة ، بحضور مساعد مدير مكتب الهيئة العامة للرياضة بالمنطقة عقيل بن صالح صعابي، ورئيس مجلس إدارة النادي علي بن عبده زارع ، وذلك بالصالة المغطاة بمدينة الملك فيصل الرياضية بجازان . واستعرض مدير عام نادي جازان لذوي الاحتياجات الخاصة رشاد بن أحمد سالم أبرز فعاليات البرنامج الصيفي " همة معاق " الذي انطلق في الـ20 من شهر شوال الماضي بمشاركة 150 مستفيدًا ومستفيدة، وشهد تنوعًا في برامجه من خلال المسابقات الرياضية في كرة القدم والطائرة وكرة السلة كراسي والطائرة جلوس للفئة الحركية وكرة الطاولة وألعاب القوى وكرة الهدف ولعبة بوتي، إلى جانب الفعاليات الثقافية والدورات التطويرية. وأوضح أن البرنامج الصيفي هدف إلى استثمار الأوقات من خلال البرامج المتخصصة والموجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، واستنهاض الهمم العالية لديهم، ومنحهم الفرصة لممارسة هواياتهم وتعزيز جوانب الإبداع لديهم، لافتًا النظر إلى تعاون أولياء الأمور في تشجيع أبنائهم وبناتهم للمشاركة في البرنامج الصيفي والاستفادة من فعالياته . وجرى في ختام البرنامج تكريم المتعاونين والعاملين والمدربين الرياضيين من الرجال والنساء الذين أسهموا في نجاح البرنامج الصيفي لتعزيز قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة .
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 96 زيارة ) .
نظم نادي ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة جازان مساء أمس، دورة تدريبية بعنوان "قيادة الحياة"، وذلك بمسرح مركز التنمية الاجتماعية بجازان، ضمن فعاليات البرنامج الصيفي الأول "همة معاق". وتضمنت الدورة التي قدمها المدرب حسن بن أحمد سويد العديد من المحاور التدريبية عن العادات السبع كبداية للنجاح والامتياز القيادي والتوازن في الحياة وطرق التغلب على الفشل، إلى جانب مهارات القائد الإبداعية . وشهدت الدورة مشاركة أكثر من 130 متدربًا ومتدربة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. يُذكر أن البرنامج الصيفي "همة معاق" الذي يستمر حتى الـ20 من شهر ذي القعدة الحالي، يشمل حزمة من الفعاليات والمسابقات الرياضية والثقافية والدورات التطويرية الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة.
11 يوليو 2019 - 8 ذو القعدة 1440 هـ( 103 زيارة ) .
سلم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان بديوان الإمارة اليوم, مجموعة من وحدات الإسكان التنموي لمستفيدي الجمعيات الخيرية في المنطقة التي تم توفيرها من قبل وزارة الإسكان ممثلة بالإسكان التنموي. واستمع سموه خلال مراسم التدشين لشرح مفصل من مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة المهندس حسن السهيمي عن برنامج الإسكان التنموي الذي يعد أحد مبادرات برنامج الإسكان ضمن رؤية المملكة 2030، الهادف لتلبية احتياج الأسر الأشد احتياجا فــي المجتمــع من المساكن وتمكيـنهم من تملـك المسكن المناسب أو الانتفــاع به وفق احتياجاتهـم , وذلك من خلال الشراء من الوحدات المعروضة بالسوق أو التشييد والبناء أو الوحدات السكنية التابعة للوزارة المتوفرة في جميع مناطق المملكة من خلال إبرام اتفاقيات شراكة مع أكثر من 260 جمعية خيرية منتشرة بمختلف المناطق تتولى مهام التواصل مع الأسر وبحث الحالات، والرفع بالحالات الأشد احتياجا، ومساعدتها بتحديد المسكن المناسب والمساهمة بتسليم الوحدات السكنية وإدارتها وتشغيلها. ودشن سمو نائب أمير منطقة جازان برنامج تطوع الإسكان التنموي بالمنطقة، الذي ينفذه فرع الإسكان بالمنطقة بالشراكة مع جمعية رواد للعمل التطوعي , والذي سينفذ من خلاله عدة برامج نوعية المساعدة في نقل المستفيدين إلى المساكن المسلمة لهم وتوفير الرعاية الطبية من متطوعين أطباء وطبيبات وممرضين للمستفيدين من برنامج الإسكان التنموي , وتنفيذ بعض أعمال الصيانة للوحدات ودعم الجمعيات الخيرية بالمنطقة بالمتطوعين. وفي ختام مراسم تسليم الوحدات وتدشين البرنامج التطوعي, كرم الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد القائمين على جمعيتي البر الخيرية بجازان ومحافظة صبيا لتعاون الجمعيتين لمساهمتهما في تسليم المساكن للمستفيدين من الإسكان التنموي وجمعية رواد التطوع لمشاركتها التطوعية لخدمة المستفيدين من الوحدات السكنية. حضر التدشين وكيل إمارة جازان للتنمية خالد بن عبدالعزيز القصيبي.
26 يونيو 2019 - 23 شوال 1440 هـ( 140 زيارة ) .
عقب ذلك دشن سمو الأمير محمد بن ناصر ، الهوية الجديدة والموقع الإلكتروني لجمعية تحفيظ القران الكريم بمنطقة جازان ، كما تسلم سموه هدية من رئيس جمعية تحفيظ القران الكريم . إثر ذلك ألقى رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بمنطقة جازان الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي كلمة بين فيها أن عدد حفّاظ كتاب الله الكريم بلغ 170 حافظاً وحافظة من مختلف فروع الجمعية بمحافظات المنطقة الذين تنافسوا على جائزة سموه السنوية. وأضاف رئيس الجمعية ، أن المسابقة شهدت مشاركة عدد من أفراد قوات التحالف المشاركين مع القوات المسلحة ضمن مسابقة جمعية تحفيظ القرآن الكريم في المنطقة ، مبرزاً ما توليه القيادة الرشيدة -حفظها الله - من حرص واهتمام بكتاب الله الكريم ، مثمنا متابعة وتوجيه سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لأبنائهم وبناتهم من حفاظ كتاب الله الكريم . وفي ختام الحفل التقطت الصور التذكارية لسمو أمير المنطقة بهذه المناسبة.
23 يونيو 2019 - 20 شوال 1440 هـ( 102 زيارة ) .
انطلقت في محافظة العيدابي بجازان حملة محو أمية 1000 مواطن ومواطنة على مدى شهرين تحت إشراف وزارة التعليم، يحصل خلالها المنضمون على مكافاة شهرية ومزايا عينية أخرى. وقال مدير تعليم صبيا والمشرف العام على الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بمحافظة العيدابي ضيف الله بن علي الحازمي إن الحملة أحد البرامج التعليمية التي تستهدف المواطنين القاطنين بأماكن نائية وتستمر حتى 4 ذي الحجة المقبل. ويشمل اليوم الدراسي أربع حصص يوميًا، مدة كل منها 45 دقيقة. وقال الحازمي إن الحملة تهدف إلى تعريف الأميين والأميات القراءة والكتابة وأحكام الدين وقراءة القرآن الكريم على الوجه الصحيح، الإسهام في خفض نسبة الأمية، تعزيز الانتماء الوطني ونشر الوعي في المجالات الدينية والاجتماعية والصحية والاقتصادية والزراعية. وتعد مدرسة عيبان الابتدائية والمتوسطة هي المركز الرئيس للبنين، ومدرسة تحفيظ عيبان الابتدائية للبنات هي المركز الرئيس للبنات، ويشارك في الحملة عدة جهات حكومية منها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وزارة الصحة، ووزارة البيئة والمياه والزراعة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الثقافة والإعلام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وزارة التعليم تقدم الأنشطة والفعاليات التعليمية. ويمنح الدارسون مكافأة مقدارها (۱۰۰۰) ريال وشهادة اجتياز برنامج مجتمع بلا أمية ويحق لهم مواصلة التعليم في مراكز تعليم الكبار النظامية، وتقدم لهم المساعدات الخيرية التي تسهم بها مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال، ودعا إلى تسريع وتيرة العمل في محو الأمية وصولاً إلى إعلان المملكة خالية من الأمية.