25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 87 زيارة ) .
نظمت جمعية أم الحمام الأهلية بمحافظة القطيف ممثلة بلجنة جائزة التفوق الدراسي اليوم حفل التكريم "أنتم فخرنا 6" الذي تم خلاله تكريم 310 طالبة من فتيات بلدة أم الحمام، وذلك بصالة الملك عبدالله الوطنية بالقطيف. وأكدت رئيسة لجنة تكريم الفتيات مارية آل جبر أن الحفل قد تضمن العديد من فقرات منها تقديم أوبريت بعنوان "ديرة الحب" من كلمات وردة الطلالوة وأداء مجموعة من الطالبات، كما تم تكريم إحدى المتميزات من حملة الشهادات العليا بأم الحمام إضافة إلى العديد من الفقرات الاخرى . من جانبه أوضح رئيس الجائزة محمد المشهد أنه تم مساء امس أيضا إقامة حفل مماثل في صالة الملك عبدالله الوطنية بالقطيف تم خلاله تكريم 119 طالبًا متفوقًا ، مشيرًا إلى انه تم هذا العام تكريم الجامعيين من حملة الشهادات العليا والمعدلات الممتازة مع مرتبة الشرف، كما تضمن حفل الرجال أوبريت بعنوان "ترانيم القسم"، مشيرًا إلى أنه قد تم خلال الحفل تكريم صفوة مختارة من حاملي شهادات الدراسات العليا وأصحاب الإنجازات وتقديم عرض مرئي تحدث عن قصص نجاحهم وإنجازاتهم . من جهته أثنى رئيس جمعية أم الحمام الأهلية حسين آل جبر بالدور الكبير الذي تقوم به الجائزة في شحذ الهمم وزرع روح التنافس العلمي الشريف محدثة أثراً تربوياً إيجابياً حيث أصبحت محفزاً للجميع لنيل شرف الفوز بها .
25 اغسطس 2019 - 24 ذو الحجة 1440 هـ( 33 زيارة ) .
نظمت لجنة الهاتف الاستشاري في جمعية القطيف الخيرية اليوم ورشة عمل مجانية مقننة تحاكي عقل الطفل "ذكور وإناث" بعنوان " دان وعزوز " وذلك بمقر الجمعية بحي البحر في محافظة القطيف . وتناولت الورشة التي قدمتها الاختصاصية النفسية عبير عاشور ، المفهوم المعرفي للمدرسة ، وفقرة مسرح العرائس التي قدمتها مجموعة من الاختصاصيات النفسيات، وفقرة بعنوان اكتشاف الخطأ، وقدمتها الاختصاصية الاجتماعية منال الخلف، وفقرة الأنشطة الحركية، وقدمها مازن الجصاص . وقد استهدفت الورشة أطفال مرحلة التمهيدي والصف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية، للمساهمة في تهيئة الأطفال المستجدين للأجواء الدراسية وتثبيت المفهوم الإيجابي للمدرسة لديهم من خلال مختصين ومدربين وتربويين .ش
20 اغسطس 2019 - 19 ذو الحجة 1440 هـ( 59 زيارة ) .
تنظم جمعية البر الخيرية بسنابس في محافظة القطيف، التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، غدا ، ورشة عمل للرجال والنساء تحت عنوان "إدارة الخلافات الزوجية"، يقدمها الاختصاصي النفسي ناصر الراشد ، ضمن برامجها وأنشطتها الثقافية، وذلك بمركز التنمية الأسرية التابع للجمعية بسنابس. وتهدف الورشة، التي تستمر يومين، الى حل المشكلات والصراعات الزوجية باحترافية، وتناقش أسباب الصراع الزوجي، وأنواع المشكلات الزوجية، ونموذج السبب والنتيجة، ونموذج التواصل SBAR، وتنمية السلوك الإثرائي، وتنمية الوجدان وتنطيق المشاعر، وإعادة تنظيم الخبرات المعرفية.
18 اغسطس 2019 - 17 ذو الحجة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
اطلقت جمعية البر الخيرية بسنابس، التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مشروع الحقيبة المدرسية بعنوان “دعم الحقيبة المدرسية”، والذي تهدف من خلاله لتأمين المستلزمات الدراسية لأبناء المستفيدين لإعانتهم على مسيرتهم في طلب العلم. وأوضحت الجمعية أن الحملة تأتي انطلاقاً من حرصها على توفير الرعاية الشاملة من جميع جوانبها في تنوع مشاريعها وبرامجها، حيث يعد هذا المشروع أحد المشاريع التي تسعى من خلاله لتأمين الاستقرار المادي والمعنوي لكل أسرة، مبينًة أن المشروع يستهدف 160 طالب وطالبة. وتشتمل الحقيبة على مستلزمات قرطاسية ومرايل وثوب وأطقم رياضية بقيمة 500 ريال، موزعة إلى 150 ريالا للحقيبة، 150 ريالا للعباءة، 100 ريال للثوب، 100 ريال للمريول.
8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 174 زيارة ) .
نظمت جمعية البر الخيرية بسنابس التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس حوارًا مفتوحًا بعنوان " تعديل سلوك الأطفال" ، شارك فيه الأخصائي النفسي أحمد السعيد ، وذلك بمركز التنمية الأسرية التابع للجمعية بسنابس. وتناول اللقاء الذي يأتي ضمن أنشطة المركز الثقافية المتنوعة، مقدمة عن تعديل السلوك للمشاكل السلوكية عند الأطفال، معالجة تصرفاتهم وسلوكهم، حواراً مفتوحا مع الحضور عن مشاكل الأطفال السلوكية وطريقة تعديلها. ودعا السعيد الآباء والأمهات والمهتمين للمشاركة في الحوارات التي تقدم من خلال المراكز الاجتماعية والتي تخص الأطفال للتعرف على كل جديد فيما يخص تربية فلذات أكبادهم .
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 92 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام بمحافظة القطيف أمس أعمالها وبرامجها للعام 2018م بالعديد من الفعاليات والبرامج، بحضور المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقطاع التنمية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف نبيل الدوسري، وعدد من ممثلي الجمعيات الخيرية واللجان الاجتماعية وأهالي المحافظة، وذلك في صالة الأوجام الخيرية. واستهل الحفل بكلمة لرئيس مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام ناجي سليمان الناصر، أكد فيها أن اللجنة تسعى من خلال برامجها وأنشطتها إلى تطوير المجتمع وتنميته بمختلف شرائحه. من جهته عبّر مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية المقبل عن سعادته بالحضور، مشيراً إلى أن الجهود التي قدمتها لجنة التنمية الاجتماعية كان لها دور بارز في نشر الوعي بين المواطنين في جميع المجالات الاجتماعية والمهنية والثقافية والصحية وغيرها، وختم مشيدًا بجهود أعضاء مجلس الإدارة والداعمين لبرامج اللجنة. عقب ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً لبرامج وأنشطة اللجنة لعام 2018م من البرامج المدعومة ، كما ورد في العرض آخر تطلعات اللجنة المستقبلية. وفي ختام الحفل كرّم مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن المقبل الداعمين نظير جهَودهم المثمرة في رحلة العطاء للبرامج والفعاليات للجنة، كما قدم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام الناصر درعا تذكارية لمدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية المقبل.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 115 زيارة ) .
ينظم المركز الأسري بجمعية البر الخيرية بسنابس بمحافظة القطيف، التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع البيت السعيد بمدينة بصفوى، بعد غد، دورة تثقيفية للمقبلين على الزواج بعنوان "كيف تحقق زواجاً سعيداً"، يقدمها رئيس مركز البيت السعيد بصفوى الشيخ صالح آل إبراهيم، والأخصائي النفسي ناصر الراشد. وتتناول محاور الدورة التي تستمر يومين، موضوعات الخطوة الأولى لزواج سعيد، ويوم من الزواج المثالي، وكيف يستمر الحب، وصمامات الأمان الأنفعالي، والحب نمط حياة، وعادات الأزواج السعداء، وكيف تفهم الجنس الآخر، والرجل والمرأة كيف يتواصلان، واحتياجات الرجل واحتياجات المرأة، ولماذا يعد الجنس مهماً للأزواج، والعلاقة الحميمة، وتصرفات رجالية نسائية مدمرة . ودعت الجمعية الراغبين في الاستفادة من الدورة من الجنسين الالتحاق بها عبر التسجيل فيها من خلال الموقع الالكتروني للجمعية.
20 يوليو 2019 - 17 ذو القعدة 1440 هـ( 102 زيارة ) .
احتفت جمعية مضر الخيرية، بالقديح في محافظة القطيف، مساء أمس، بتكريم 466 متألقًا ومتألقة للعام الدراسي 1439-1440 هـ، في النسخة السادسة من مهرجان "التألق 6"، شمل جميع المراحل الدراسية منهم 19 طالبة من موهبة إبتدائي، ومن المرحلة الثانوية 238 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد متألقي ومتألقات المرحلة المتوسطة 146، ومتألقو ومتألقات الجامعة 52، ومتألقو ومتألقات الدراسات العليا 11، وذلك بقاعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الوطنية بالقديح. وهنأ رئيس مجلس إدارة جمعية مضر الخيرية محمد جواد آل السيد ناصر، في كلمته المتفوقين والمتفوقات وأولياء أمورهم على الإنجاز، مشيرا إلى أن عدد المتفوقين والمتفوقات في العام الماضي بمرحلتي المتوسطة والثانوية والمرحلة الجامعية كان 313 متفوقًا ومتفوقةً، منهم 57 طالبًا وطالبةً حققوا العلامة الكاملة، فيما بلغ عددهم هذا العام 466 طالبا وطالبة، وكانت نسبة ترشح الطالبات 99% فما فوق، ونسبة الطلبة 97% فما فوق، وحقق 89 طالبًا وطالبة العلامة الكاملة، وشمل التكريم طلبة وطالبات موهبة والمتميزين في اختبار القياس وعددهم 58 طالبًا وطالبة ، إضافة إلى 42 طالبًا وطالبة جامعيين نالوا مرتبة الشرف، و 11 طالبًا وطالبة حصلوا على الماجستير والدكتوراه. وشكر رئيس الجمعية إدارة مهرجان التألق وأعضاء وعضوات لجانه الذين ساهموا بجهدهم وعطائهم في إبراز احتفال التألق السادس بشكله البهيج، مؤكدا استمرار مسيرة التألق للسنوات القادمة، إيمانًا من الجمعية بأهمية الارتقاء بالمسيرة التعلمية لطلبة وطالبات القديح، ودور المهرجان في تحفيز الطلبة والطالبات على التميز والإنجاز،. وفي ختام الحفل، كُرم المتفوقين والداعمين، والتقطت الصور التذكارية مع المكرمين.
19 يوليو 2019 - 16 ذو القعدة 1440 هـ( 76 زيارة ) .
وقعت جمعية الذوق العام السعودية بالدمام أمس، اتفاقية تعاون مع مجلس بلدي القطيف، وتهدف الاتفاقية لوضع اطار عام للتعاون بينهما للقيام بفعاليات وأنشطة ومبادرات كل بما يتوافق مع صلاحياته، من أجل إشاعة ثقافة الذوق العام في المجتمع، وذلك بمقر الجمعية. ومثل الجمعية رئيس مجلس الإدارة المهندس محمد خالد الدبل، فيما مثل المجلس البلدي بالقطيف رئيس المجلس المهندس شفيق علي آل سيف، بحضور عددٍ من أعضاء الجمعية والمجلس. واستعرض رئيس المجلس بعضا من أنشطة المجلس والمهام التي قام بها في دورته الحالية، منوهاً بدور بعض اعضاء المجلس في جمعهم بين العمل التطوعي والعمل في المجلس مما أنتج مثل هذه الاتفاقية. كما تضمنت الاتفاقية تنظيم ورشة عمل لتحديد ما ينبغي العمل عليه للتخطيط لتنفيذه بشكل فاعل.
21 أبريل 2019 - 16 شعبان 1440 هـ( 79 زيارة ) .
أقام فريق في الخدمة التطوعي بادرة (الأولوية لهم) بالتعاون مع فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وذلك على كورنيش القطيف . حضر أعضاء الفريق عصر الأربعاء كورنيش القطيف للمشاركة في تفعيل مبادرة الأولوية لهم ، حيث وزعت البروشرات التعريفية بالمبادرة على مرتادي الكورنيش من الشباب والعائلات .
17 مارس 2019 - 10 رجب 1440 هـ( 71 زيارة ) .
التقى محافظ القطيف خالد عبد العزيز الصفيان أمس، المشرف على مبادرة بر الوالدين عبدالأمير السني, وأعضائها، وذلك في مقر المحافظة. وجرى خلال اللقاء استعراض البرامج المقدمة للمبادرة طيلة السنة. وأثنى الصفيان على المبادرة وعلى القائمين عليها، مثمنًا الجهد الذي يبذلونه لتحقيق الهدف الذي على أساسه أطلقت هذه المبادرة، وتأثير الحملات على أفراد المجتمع، ومدى الأثر الإيجابي الذي حققته، لافتاً الانتباه إلى أن المبادرة حظيت بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة. من جانبه، نوه عبدالأمير السني بالدعم والجهود التي بذلت لنجاح الحملة منذُ انطلاقها، وبالدور الذي تقوم به المحافظة والجهات الأخرى لنجاح هذه المبادرة التي تصب في خدمة شريحة غالية على الجميع، من خلال تقديم كل الدعم والتسهيلات التي تحتاجها.
28 فبراير 2019 - 23 جمادى الثاني 1440 هـ( 164 زيارة ) .
التقى محافظ القطيف ‏خالد عبدالعزيز الصفيان بمكتبه اليوم، رئيس جمعية البر الخيرية بسنابس عبدالله بن حسن العليوات, يرافقه عدد ‏من أعضاء مجلس إدارة الجمعية. وقدم رئيس الجمعية والأعضاء خلال اللقاء شرحًا عن الجمعية وأهدافها والبرامج والمناشط التي ‏تقدمها والمشروعات التي تنفذها لخدمة المحتاجين في محيط مسؤوليتهم وما تقوم به لجان الجمعية المختلفة من أعمال، مستعرضين ما وصل إليه مبنى الجمعية ‏الذي مازال تحت الإنشاء، ويُعد معلمًا جماليًا في بنائه الحديث وشكله القديم من الخارج، فيم جرى مناقشة جميع الأمور التي من شأنها تسهيل أعمال الجمعية بما يحقق أداءها ‏بالشكل المطلوب. من جهته أثنى الصفيان على ما يقومون به ويقدمونه من جهود ‏في خدمة أبناء المجتمع من المستفيدين المستحقين لخدمات الجمعية في حدود مسؤولياتها ‏وفق الإمكانيات التي وفرتها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ‏وتوجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية, وسمو نائبه, ومتابعة معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وكذلك الداعمين من المحسنين وفاعلي الخير. وفي ختام اللقاء أبدى المحافظ استعداد المحافظة التام للتعاون مع الجمعية، سائلًا المولى أن يجعل أعمالهم خالصة لوجهه الكريم، ثم تسلّم من رئيس الجمعية التقرير السنوي لأعمال الجمعية, وإهداءً تذكاريًا.
20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ( 152 زيارة ) .
افتتح مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل اليوم، ملتقى الطفولة الثالث «نحو طفل واعٍ» الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بدارين، لمدة يومين في مقر قاعة سالم بن حمد المطوع . وضم الملتقى معرضًا يضم عدد من الأركان التي تشتمل على أدوات ووسائل ومواد موجهة لخدمة الطفل، تختص بالشأن التعليمي والصحي والتثقيفي والفني والتوعوي والمعروضات والكتب وألالعاب ووسائل تعليمية متنوعة. وأكد رئيس لجنة التنمية الأهلية بدارين علي بن يوسف الذوادي في كلمته خلال الحفل المعد بهذه المناسبة أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات المتنوعة، التي يقدمها الملتقى لشريحة مهمة من المجتمع وهم الأطفال، لافتًا النظر إلى أن ذلك يأتي مواكبة للنهضة والتنمية التي تعيشها المملكة لغرس القيم التربوية في نفوس النشء. من جانبه أوضح مدير مكتب تعليم القطيف عبدالكريم العليط، أن إقامة الملتقى يأتي استشعارًا من اللجنة بأهمية مرحلة الطفولة، وضرورة توفير متطلبات الأطفال واحتياجاتهم التربوية والاجتماعية والصحية والترفيهية، مشيدًا بدعم وزارة التعليم والدور الريادي الذي تقوم به، والاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة ، مثمنًا الشراكة المجتمعية والتعاون والتكاتف بين الجهات ذات العلاقة. بعد ذلك تم تقديم عرض تمثيلي بعنوان «نحو طفل واعٍ»، وتقديم مبادرة بعنوان «بلغتُ سبعًا». إثر ذلك ألقى مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن المقبل، كلمة أشاد فيها بالملتقى وأهدافه الذي يحافظ على هوية الطفل، متطلعًا من الجميع التعاون وبذل مزيد من الجهود من أجل الارتقاء بخدمات الأطفال وتنمية مواهبهم وقدراتهم، ليكونوا فاعلين في المجتمع، مقدمًا شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان على دعمهما ومتابعتهما المستمرة لكل ما من شأنه العناية بالأطفال ورعايتهم وخدمتهم. بعد ذلك ألقى المشرف العام على الملتقى، يوسف بن إبراهيم الجعفر كلمة بين فيها أهداف ملتقى الطفولة، وهي تشجيع وترسيخ مبادئ ومفاهيم أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في حياة الفرد، وتوعية جميع قطاعات المجتمع بالقضايا المتعلقة بمرحلة الطفولة وإعداد الطفل وتأهيله ليخوض الحياة مستشعرًا مسؤوليته تجاه المجتمع. وفي ختام الحفل كرم مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ومدير مكتب تعليم القطيف، الجهات المشاركة والمتعاونة والداعمة للملتقى.
28 يناير 2019 - 22 جمادى الأول 1440 هـ( 152 زيارة ) .
بلغ مجموع المصروفات التي قدمتها لجنة كافل اليتيم بجمعية القطيف الخيرية خلال العام المنصرم 2018م، للمستفيدين من خدماتها 8.928.420 ريالًا، استفادت منها 165 أسرة تضم 374 يتيمًا ويتيمة. وأوضح مسؤول المالية باللجنة الدكتور وسام السنان، أن هذه المساعدات شملت مختلف احتياجات الأيتام، حيث بلغت المصروفات الغذائية الشهرية 375.220 ريالًا، والنقدية الشهرية 1.046.450 ريالًا، والمساعدات الطبية 24.879 ريالًا. كما تمكنت اللجنة من شراء مساكن لأسر الأيتام بمبلغ 3.205.000 ريال، وقدمت مبلغ 446.850 ريالًا مساعدات إيجار، وصرفت مبلغ 193.636 ريالًا لصيانة وترميم المساكن، و 311.670 ريالًا لشراء أجهزة منزلية وأثاث للأسر، و 454.732 ريالًا معونات خاصة وملابس موسمية للمستفيدين، ومبلغ 548.513 ريالًا للمساعدات التعليمية، وتكلّف تأهيل ودعم طلبة التعليم العالي بشكلٍ خاص من خلال برنامج "أمنية" 190.281 ريالًا. وبين الدكتور السنان أنه تم إنفاق 1.133.805 ريالات كمصروفات استثمارية لإكمال مبنى مشروع قربى الخيري الذي يهدف لشراء وتحسين مساكن الأيتام، فيما بلغت مصروفات الرحلات والأنشطة الاجتماعية والترفيهية والتعليمية 33.465 ريالًا ، إضافة الى 10.000 ريال قدمت مساعدة لزواج إحدى المستفيدات. ودعا الميسورين من أهل الخير للمبادرة في دعم اللجنة لتحقيق الاستدامة المالية ومواصلة أهدافها ضمن نطاق خدمات الجمعية، حاثًا الراغبين متابعة أنشطة اللجنة زيارة مقرها أو من خلال قنواتها وصفحاتها الاجتماعية، مقدمًا الشكر لجميع الداعمين والمساهمين على عطائهم ومساهماتهم لرفع العوز عن الأيتام.
5 نوفمبر 2018 - 27 صفر 1440 هـ( 156 زيارة ) .
نفذت الكلية التقنية بالقطيف ممثلة بمركز النشاط مؤخراً, دورة تدريبية بعنوان "تصميم البرامج الكشفية التطوعية في المجال التقني والمهني" بمشاركة 30 جوالاً وكشافاً وقائداً من الكلية التقنية بالقطيف و الدمام. وأكد القائد الكشفي مقدم الدورة وليد بن محمد الشويهين، أن الهدف من الدورة تدريب وتشجيع المتدربين من الجوالة والكشافة للمشاركة في تصميم وطرح الأفكار التطوعية في المجال الذي يتدربون عليه سواءً تقنيًا أو مهنيًا والاستفادة القصوى من مخرجات التدريب التقني والمهني للإسهام في خدمة وتنمية المجتمع. وبيّن خلال الدورة, تعريف العمل التطوعي، وأهدافه وما يعود على الفرد والأسرة والمجتمع من فوائد من الأعمال التطوعية، والمجالات التطوعية وأنواعها. بعد ذلك جرى توزيع المشاركين على فرق عمل لتصميم المشاريع التطوعية في المجال التقني والمهني، للخروج بعدد من المشاريع التطوعية، على أن يتم مراجعتها من لجنة متخصصة وإدراجها ضمن خطة المفوضية الكشفية بالقطاع الشرقي لتنفيذها والإشارة لأسماء أصحاب الأفكار والمشاريع. من جانبه، أكد عميد الكلية التقنية بالقطيف المهندس أحمد بن عثمان الغامدي, حرص الكلية على تفعيل المسؤولية الاجتماعية، وتطوير مهارات المتدربين في التخطيط والابتكار ، لتحقيق رسالة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المجتمع.
2 نوفمبر 2018 - 24 صفر 1440 هـ( 156 زيارة ) .
يستفيد 499 أسرة بفرع جمعية البر بمحافظة عنك، من الدعم النقدي والعيني للفرع، وتسعى الجمعية إلى الانتقال بهذه الأسر من الرعوية للتنموية لتحويلهم من الحاجة وطلب المساعدة إلى الإنتاج والعمل عبر توفير العديد من المشاريع التنموية وتدريبهم وتأهيلهم للفرص الوظيفية بسوق العمل ومنح القروض للأسر للبدء في مشروعات الأسر المنتجة والمشروعات الصغيرة. وأوضح الأمين العام للجمعية بالمنطقة سمير العفيصان أن مبادرات الجمعية التنموية ستنتقل لمحافظات ومدن الشرقية الأخرى، كتوفير عربات طعام متنقلة للأسر ومشروع "تاكسي البر" الذي يهدف لتوفير سيارة أجرة للأسرة للعمل عليها كتاكسي ليكتسب رزقه منها بدلا من تلقي المساعدات المباشرة من الجمعية، وتدريبهم على صيانة الجوالات وافتتاح محلات لصيانة الجوالات للأسر بالمنطقة . من جهته بين مدير فرع الجمعية بعنك نواف الخالدي أن الجمعية قدمت خلال الشهر الماضي لأسر "عنك 100 حقيبة مدرسية، وتم توزيعها على 100 مستفيد وسلمت 100 أسرة مساعدات غذائية ، كما تم توزيع 8 سلال غذائية على الأسر المستفيدة من خدمات فرع الجمعية بعنك.
1 نوفمبر 2018 - 23 صفر 1440 هـ( 142 زيارة ) .
أقدمت شابة على القيام ببادرة إيجابية حيث قامت ببيع جزء من ذهبها لتمويل مشروعها التطوعي بالقصيم. وكشفت الشابة وتدعى ” ولاية آل فريد ” تفاصيل المبادرة لبرنامج معالي المواطن قائلة أن المبادرات التطوعية التي تقوم بها تتماشى مع رؤية ٢٠٣٠ ، مؤكدة إنها بدأت العمل التطوعي منذ سنوات حيث تعمل على تطوير وترميم المناطق العامة التي تساهم في تطوير وتنمية البلد . وأضافت ولاية آل فريد: أنها أنجزت 500 ساعة تطوعية في صيانة المكتبة العامة بالقطيف ومازال العمل به مستمر، حيث أن المكتبة بداخلها الكثير من الكتب والكنوز يستفيد منها الكتاب والباحثين، وقررت تجديده بعدما وجدت المكان غير مهيأ لاستقبال الطلاب. وأكدت أن المجلس البلدي يدعم المبادرات التي يقوم بها بجزء من المال نظرا لأن المشاريع تكون تكلفتها عالية، مضيفة أنها قامت ببيع جزء من ذهبها لاستكمال لإحدى المشاريع. واختتمت صاحبة بادرة صيانة المكتبة العامة بالقطيف حديثها قائلةأن عدد المتطوعين الذين يشاركوها ١٠٢ متطوع ومتطوعة.
20 اكتوبر 2018 - 11 صفر 1440 هـ( 238 زيارة ) .
تُنظم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في سنابس بمحافظة القطيف اليوم، محاضرة بعنوان «إدارة المخاطر بالمنشآت العامة» ضمن برامجها وأنشطتها الثقافية. وتتضمن محاور المحاضرة التي يلقيها مدير إدارة الجودة بمستشفى الجبيل العام محمد هاشم آل محسن، مفاهيم إدارة المخاطر وتحديدها واحتساب احتمالية حدوثها، وتقييمها، إستراتيجية تجنبها ومعالجتها.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 209 زيارة ) .
أصدرت جمعية مضر الخيرية بالقديح في محافظة القطيف تقريراً عن أدائها حتى نهاية الربع الثالث للعام المالي ٢٠١٨م، مبيناً حجم الدعم والمساعدات للأسر المتعففة منذ بداية العام الذي بلغت 4.142.936 ريالاً ، وشمل برامج الجمعية الرئيسية (كافل اليتيم ودعم الأسر وشؤون المساكن والمساعدات التعليمية والزواج الميسر )، حيث ارتفع حجم المساعدات بنسبة ٢٪ عن ما تم صرفه في نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 4.059.486 ريالا. وورد في التقرير أن برنامج كافل اليتيم استفادت منه ٢١ أسرة، وبلغت مصروفاته 411.586 ريالا بنسبة ١٠٪ من المجموع الكلي للمساعدات، وقد ارتفع الإنفاق على هذا البرنامج بنسبة ١٩ ٪ مقارنة بالإنفاق على هذا البرنامج في نهاية الربع الثالث من ٢٠١٧م. ومثل برنامج دعم الأسر ٣٧٪ من مجموع ما صرفته الجمعية على البرامج الخمسة الرئيسية، واستفاد منه ١٤٩٦ حالة، حيث بلغت مصروفات البرنامج 1.520.710 ريالات، بزيادة بلغت 64.503 ريالات (بنسبة ٤٪) عن نفس الفترة من العام الماضي، وقد غطيت المساعدات النقدية بمبلغ 671.366 ريالا، والمساعدات الغذائية بمبلغ 448.696 ريالا، ومساعدات متنوعة تشمل تغطية فواتير كهرباء للمستفيدين ورسوم ومساعدات اجتماعية بمبلغ 205.100 ريال، والمساعدات الصحية بمبلغ 114.978 ريالا والعيدية بمبلغ 54.800 ريال، والمساعدات الشتوية بمبلغ 25.770 ريالا. وأشار التقرير إلى أن برنامج شؤون المساكن قدم مساعدات لـ ٢٢٩ حالة حيث بلغت مصروفاته 1.570.150 ريالا، ومثلت ٣٨٪ من المجموع الكلي للمصروفات، وهي أقل بقليل من مصروفات البرنامج في نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1.579.742 ريالا (أقل من ١٪). وقد غطى البرنامج مساعدات الإيجار بمبلغ 481.042 ريالا وشراء وبناء وصيانة منازل بمبلغ 956.004 ريالات، وأجهزة بمبلغ 111.460 ريالا، وأثاث بمبلغ 20.765 ريالا.
15 اكتوبر 2018 - 6 صفر 1440 هـ( 172 زيارة ) .
أصدرت جمعية مضر الخيرية بالقديح في محافظة القطيف تقريراً عن أدائها حتى نهاية الربع الثالث للعام المالي ٢٠١٨م، مبيناً حجم الدعم والمساعدات للأسر المتعففة منذ بداية العام الذي بلغت 4.142.936 ريالاً ، وشمل برامج الجمعية الرئيسية (كافل اليتيم ودعم الأسر وشؤون المساكن والمساعدات التعليمية والزواج الميسر )، حيث ارتفع حجم المساعدات بنسبة ٢٪ عن ما تم صرفه في نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 4.059.486 ريالا. وورد في التقرير أن برنامج كافل اليتيم استفادت منه ٢١ أسرة، وبلغت مصروفاته 411.586 ريالا بنسبة ١٠٪ من المجموع الكلي للمساعدات، وقد ارتفع الإنفاق على هذا البرنامج بنسبة ١٩ ٪ مقارنة بالإنفاق على هذا البرنامج في نهاية الربع الثالث من ٢٠١٧م. ومثل برنامج دعم الأسر ٣٧٪ من مجموع ما صرفته الجمعية على البرامج الخمسة الرئيسية، واستفاد منه ١٤٩٦ حالة، حيث بلغت مصروفات البرنامج 1.520.710 ريالات، بزيادة بلغت 64.503 ريالات (بنسبة ٤٪) عن نفس الفترة من العام الماضي، وقد غطيت المساعدات النقدية بمبلغ 671.366 ريالا، والمساعدات الغذائية بمبلغ 448.696 ريالا، ومساعدات متنوعة تشمل تغطية فواتير كهرباء للمستفيدين ورسوم ومساعدات اجتماعية بمبلغ 205.100 ريال، والمساعدات الصحية بمبلغ 114.978 ريالا والعيدية بمبلغ 54.800 ريال، والمساعدات الشتوية بمبلغ 25.770 ريالا. وأشار التقرير إلى أن برنامج شؤون المساكن قدم مساعدات لـ ٢٢٩ حالة حيث بلغت مصروفاته 1.570.150 ريالا، ومثلت ٣٨٪ من المجموع الكلي للمصروفات، وهي أقل بقليل من مصروفات البرنامج في نفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1.579.742 ريالا (أقل من ١٪). وقد غطى البرنامج مساعدات الإيجار بمبلغ 481.042 ريالا وشراء وبناء وصيانة منازل بمبلغ 956.004 ريالات، وأجهزة بمبلغ 111.460 ريالا، وأثاث بمبلغ 20.765 ريالا. واستفاد من برنامج المساعدات التعليمية ٢٩٨ طالبا وطالبة، وبلغت مصروفات البرنامج 170.440 ريالا مثلت ٤٪ من المجموع الكلي للمصروفات، وانخفضت بنسبة ٦٪ من مصروفات البرنامج في نفس الفترة من العام الماضي، وقد غطى البرنامج مساعدات لطلاب الجامعات بمبلغ ٩٤٢٥٠ ريالا ومساعدات للطلاب والطالبات في مراحل الابتدائية وحتى الثانوية بمبلغ ٧٦١٩١ ريالا.