4 سبتمبر 2018 - 24 ذو الحجة 1439 هـ( 70 زيارة ) .
نظم مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس «الإثنين» الملتقى الأول لتوظيف المستفيدات من الضمان الاجتماعي بمشاركة 4 شركات أهلية. وأوضح مدير مكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف فاروق الكاوي، أن الملتقى استقبل أكثر من 400 مستفيدة من المحافظة والدمام والأحساء، مشيرا إلى أن الملتقى اشترط أن تكون السيدة الراغبة في التوظيف من مستفيدات الضمان الاجتماعي، لافتا إلى أن الشركات المشاركة في الملتقى أبدت استعدادها لتوظيف أعداد كبيرة من المستفيدات، مبينا أن المكتب لم يتدخل في تحديد الرواتب وتركت تحديدها للاتفاقية بين طالب العمل ورب العمل، مشددا على أن المكتب يحرص على دراسة مصداقية الشركات في التوظيف، معتبرا أن قيام الشركات برفض الأعداد الكبيرة من المتقدمات يضع علامات استفهام كبيرة. وأشار إلى أن الملتقى الذي حدد بيوم واحد سيحاول الاستفادة من التجربة ومدى نجاحها في تحويل المستفيدات من الحصول على الإعانة الشرقية إلى الاستقلالية عبر الحصول على وظيفة، مبينا، أن الوظائف المعروضة تقتصر على الوظائف الإدارية والمبيعات، مشيرا إلى أن الراغبة في التوظيف مطالبة بتوفير المؤهلات والسيرة الذاتية، مؤكدا أن مكتب الضمان الاجتماعي سيعمل خلال الفترة القادمة لتنظيم المزيد من الملتقيات من خلال التواصل مع الشركات لاستيعاب مستفيدات الضمان الاجتماعي، مستدركا أن المكتب يحرص خلال هذه الفترة للوقوف على التجربة الأولى للتعرف على مدى مصداقية الشركات في توفير الوظائف المطلوبة.
6 اغسطس 2018 - 24 ذو القعدة 1439 هـ( 59 زيارة ) .
شارك مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف ممثلاً بالقسم النسائي, في فعاليات ملتقى القافلة النسائي "مصيف16", الذي نظمته جمعية قافلة الخير للخدمات الاجتماعية يومي الجمعة والسبت الماضيين، في مركز معارض الظهران "اكسبو". وتمثلت مشاركة المكتب في ركن تعريفي تثقيفي عمل على إبراز وتعريف الجمهور بالخدمات المقدمة من الضمان والفئات المستحقة، كما قدم الركن نشرات توعوية ومواد إعلامية وعرض توضيحي، إضافة إلى الرد على استفسارات الجمهور.
2 اغسطس 2018 - 20 ذو القعدة 1439 هـ( 72 زيارة ) .
احتفت جمعية مضر الخيرية بالقديح مساء أمس, بأكثر من ٣٠٠ متميزٍ ومتميزة من الطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية، انطلاقا من رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين ورؤية المملكة ٢٠٣٠ الداعية للاهتمام بالمواطن السعودي, وذلك في قاعة الملك عبدالله بن عبد العزيز الوطنية بالقديح . وتضمن الحفل, تكريم ١٣٨ طالبًا وطالبةً من المرحلة المتوسطة؛ و١٦٦ طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية؛ و٩ طلاب جامعيين؛ و٩ معلمين متقاعدين؛ و١١ محاضرًا أكاديميًا, إضافة إلى تدشين مبادرة الجمعية " كفالة طالب" بعنوان " تكفل تعليمي وشارك في بناء مستقبلي" . وأعربَ رئيس مجلس إدارة خيرية "مضر" محمد جواد آل السيد ناصر, عن فخر المجتمع بالمتفوقين والمتفوقات، ومؤكدًا بث الثقة فيهم بقدرتهم على نيل المطالب العلمية ليصبحوا علماء المستقبل، وأثنى على الدعم المتواصل للمهرجان من قبل إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية متمثلة في مدير مكتب تعليم القطيف عبدالكريم العليط .
27 يوليو 2018 - 14 ذو القعدة 1439 هـ( 68 زيارة ) .
تهدف التنمية إلى تمكين المجتمع من مساندة العمل التنموي وذلك بجعل أفراده سفراء للتنمية باستخدام أدوات المعرفة والوعي ومن هذا المنطلق نفذ مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف ورشة عمل ( الإعلام التنموي والعمل الاجتماعي ) مساء أمس الأول الاثنين في مقر لجنة التنمية الاجتماعية بالملاحة ضمن مشروع تحسين آداء اللجان دعما وتحقيقا للشراكة المجتمعية بين الجهات الوزارية والجهات المشرف عليها لتتكامل الأهداف بما يضمن التوازن المؤثر للأدوار المناطة بكل جهة . واشتملت الورشة التي استمرت ليومين وبحضور لجان التنمية الاجتماعية التابعة لإشراف مركز التنمية بمحافظة القطيف بتواجد 40 عضوة من عضوات اللجان : لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالملاحة , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بصفوى , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالتوبي , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالبحاري , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحلة محيش , لجنة التمية الاجتماعية الأهلية بأم الساهك , لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالأوجام , بالإضافة إلى حضور مميز من جمعية العطاء الأهلية النسائية وجمعية العوامية وجمعية مضر للخدمات الاجتماعية . تطرقت مدربة الورشة المشرفة الاجتماعية حليمة بن درويش لصور التغطيات الإعلامية لاسيما في زمن التسارع المعلوماتي وسهولة تناقل الأخبار وانتشارها بعد استعراضها لبانوراما إعلامية , ثم تم التركيز على الخبر الصحفي تعريفه وعناصره وأهم مايميزه , بالإضافة للإعلان وأهميته ومعايير الإعلان الجيد وتابعت في اليوم التالي محاور الورشة التي تناولت مفاهيم التنمية والاستدامة وكيفية تحقيقنا للإعلام التنموي الذي يرفع من مستوى الوعي والإدراك ليكون مساندا للعملية التنموية وداعما لها وذلك بمشاركة المجتمع وتعظيم دوره البناء وهنا تتجلى المسؤولية الاجتماعية . وشارك في تدريبات الورشة المشرفتين الاجتماعيتين زينب مغيص وفاطمة أبو السعود . وقدمت رئيسة وحدة البرامج التنموية الأستاذة زكية شعيب شكرها للجنة الملاحة مؤكدة على أهمية تكامل الأدوار في تحقيق الأهداف التي تضعها وزارة العمل والتنمية .
25 يوليو 2018 - 12 ذو القعدة 1439 هـ( 68 زيارة ) .
احتفل مستشفى القطيف المركزي بزواج مريض يرقد بقسم باطنية الرجال، يعاني من نوبة فقر دم منجلي. وأوضح مدير المستشفى بالإنابة الدكتور علي المبارك، أن الطبيب المعالج للمريض أعطى الضوء الأخضر لخروجه من المستشفى لمدة ليلة واحدة للاحتفال بزواجه ليعود في الصباح الباكر، مبينًا، أن إدارة المستشفى أطلقت المبادرة الإنسانية بمجرد معرفتها بموعد زفاف المريض.
16 يوليو 2018 - 3 ذو القعدة 1439 هـ( 81 زيارة ) .
كشفت جمعية مضر الخيرية للخدمات الاجتماعية بمحافظة القطيف حجم المساعدات في تقريرها النصفي للعام المالي 2018 أن مجموع المساعدات التي قدمتها للأسر المتعففة 2,450,413 ريالاً ، غطت احتياجات 1260 حالة مقارنة بـ 2639770 ريالاً صرف في النصف الأول من عام 2017 واستفاد منه 1549 حالة . وشهد مجموع مصروفات البرامج انخفاضا بنسبة 7% عن النصف الأول من العام الماضي ، وبتدني عدد الحالات بـنسبة 19% ، غير أنه بالمقابل ارتفعت نسبة زيادة المصروفات لكل حالة بنسبة 14% مما أحدث فارقًا كبيراً في مصروفات بعض البرامج المهمة كبرنامج شؤون المساكن ، وتنوعت المساعدات المقدمة للأسر والمستفيدين بين برامج شؤون المساكن ومساعدات الأسر وكافل اليتيم والمساعدات التعليمية والزواج الميسر والتأهيل. وأوضح رئيس جمعية مضر الخيرية محمد جواد آل السيد ناصر أنه تم إنفاق 1083179 ريالاً في برنامج شؤون المساكن والذي غطى مساعدات البناء والصيانة والايجار وشراء المنازل والأثاث والأجهزة ، واستفاد منها 178 حالة بنسبة تصل إلى 44% من المجموع الكلي ، وبزيادة 10% عن مجموع ما صرف على شؤون المساكن العام الماضي، حيث كان معدل نصيب كل حالة هذا العام 6085 ريالًا مقابل 2660 ريالا للعام 2017 م.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 82 زيارة ) .
افتتح محافظ الجبيل عبدالله العسكر يوم أمس مركز «إيثار» للتبرع بالدم بالجبيل الصناعية. وأشاد العسكر خلال كلمته في الاحتفال بالجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار»، وقال إن ما يتم تقديمه يعد واجبا إنسانيا حيث الاهتمام بتوفير الدم للمحتاجين، وايجاد وحدات متخصصة بالتبرع بالدم في المجمعات؛ لتكون قريبة وميسرة للجميع، موضحا أن المركز يخدم محافظة الجبيل بشكل عام ومستشفى الجبيل العام. وقال مدير الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل محمد الشمري، إن الهيئة الملكية تقوم بدعم أي مشروع يخدم المجتمع، ونحن سعداء لرعاية هذا المشروع المشترك الهام الذي يخدم المجتمع مع جمعية إيثار بافتتاح ثاني مركز للتبرع بالدم في مجمع تجاري بالمنطقة الشرقية وهذه المبادرة ستمكن المواطن والمقيم من المشاركة الاجتماعية لإخوان لهم يحتاجون لهذه القطرات الغالية للشفاء، وأضاف الشمري إن الخدمات الصحية بالهيئة الملكية سوف تقوم بتوفير الأطباء المختصين ونقل الدم وفق الطرق الحديثة. وقال مدير نادي الجبيل التطوعي م. ناصر الشهراني مما لا شك أننا سعداء بالعمل التطوعي في هذا المشروع الخيري التطوعي لنقوم بدورنا بتحفيز المجتمع والعاملين في مختلف القطاعات وخاصة الشركات الصناعية في الجبيل الصناعية فالاحتياج للمتبرعين بالدم لا يتوقف. واشار رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار» الشيخ عبدالعزيز التركي الى أن هذا المركز يعد ثاني فروع مراكز التبرع بالدم في الجبيل والأول في الدمام بالمجمعات التجارية، وهناك خطط لفتح فرع ثالث في الأحساء ليقوم بخدمة المجتمع في المنطقة، مما يكون بإذن الله سببا لزيادة أعداد المتبرعين حيث تم اختيار موقع المركز ليكون سهل الوصول ويوفر الوقت على المتبرع من مختلف الفئات وخاصة العاملين في الشركات الصناعية بإشراف ومتابعة من إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية.
12 يوليو 2018 - 28 شوال 1439 هـ( 97 زيارة ) .
شارك 1474 متبرعا ومتبرعة في اختتام الحملة، التي نظمها سفراء سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي للمتبرعين بالخلايا الجذعية «لجنة إيثار القطيف». وهدفت الحملة التي اختتمت مساء أمس الأول إلى جمع قاعدة بيانات تحتوي على معلومات المتبرعين بالخلايا الجذعية للوصول إليهم بأسرع وقت في حال الاحتياج لفصيلة معينة. وذكر مسؤول الحملة د. محمد آل خليف أن اللجنة تسعى إلى تنشيط التبرع بالخلايا الجذعية للحصول على أكبر عدد من المتبرعين لتزيد نسبة الوصول للمتبرع، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون عمر المتبرع من 18 إلى 50 سنة، وألا يكون مصابا بأمراض الدم الوراثية، مشيرا إلى أن حاملي «السكسل والثلاسيما» يمكنهم التبرع. وقال مسؤول الحملات د. محمود العلق إن هدف الحملة يكمن في نشر ثقافة التبرع وتسجيل أكبر عدد من المتبرعين ليكونوا ضمن سجل متكامل للتبرع بالخلايا الجذعية. مشيرا إلى أن الحملة تتضمن عدة أركان موزعة بين قسمي الرجال والنساء منها: الركن الطبي والركن المختص بتثقيف وتسجيل المتبرعين والركن الفني والاستديو وركن الألعاب والمسابقات والرسم على الوجوه.
5 يوليو 2018 - 21 شوال 1439 هـ( 69 زيارة ) .
شارك 354 متبرعا ومتبرعة في الحملة، التي نظمها سفراء سجل مستشفى الملك فيصل التخصصي للمتبرعين بالخلايا الجذعية «لجنة إيثار القطيف»، التي تستمر حتى يوم السبت بمشاركة من كل الاعمار. وتضمنت الحملة عدة أركان موزعة بين قسمي الرجال والنساء منها: الركن الطبي وهو الركن المختص بتثقيف وتسجيل المتبرعين، والركن الفني وركن الاستديو وركن الألعاب والمسابقات وركن الرسم على وجوه الأطفال. وذكر مسؤول الحملات الدكتور محمود العلق: تهدف الحملة التي انطلقت مساء امس الأول إلى نشر ثقافة التبرع وتسجيل أكبر عدد من المتبرعين ليكونوا ضمن سجل متكامل للتبرع بالخلايا الجذعية. وقال العلق: نسعى إلى جمع قاعدة بيانات تحتوي معلومات عن المتبرعين بالخلايا الجذعية للوصول إليهم بأسرع طريقة في حالة الاحتياج لفصيلة معينة من التركيب الجيني للمريض المحتاج وتوعية المجتمع بفائدة وتأثير هذا التبرع على المحتاج وعائلته وزرع مبدأ التعاون بينهم. وبيّن مسؤول الحملة الدكتور محمد آل خليف أن «لجنة إيثار القطيف» تسعى إلى تنشيط التبرع بالخلايا الجذعية للحصول على عدد كبير من المتبرعين لتزيد نسبة الوصول للمتبرع. ولفت إلى أن المتبرع يجب أن يكون 18 إلى 50 سنة، وأن يكون خاليا من أمراض الدم الوراثية، مشيرا الى أن مرضى السكري الذين يتناولون الأنسولين لا يمكنهم التبرع. وأضاف: ان المتبرع يمر بعدة مراحل منها التثقيف الصحي والتسجيل وتدقيق المعلومات وأخذ العينات ومن ثم ترسل الى مستشفى الابحاث بمستشفى في الرياض من أجل مطابقتها. وأشار الى ان هناك 14 حالة تم رفضها نظرًا لوجود أمراض دم في المتبرعات كالإصابة بالأنيميا او فيروس الكبد الوبائي ب أو ج وامراض القلب المزمنة او مرض مناعي في الغدة الدرقية.
27 مايو 2018 - 12 رمضان 1439 هـ( 111 زيارة ) .
انتقد رؤساء الجمعيات الخيرية بمحافظة القطيف غياب الشراكات المجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني، مشددين على أهمية التنمية المستدامة والشراكة المجتمعية، داعين إلى إنشاء جهاز يخدم المتطوعين لاستقبال الأفكار لتحويلها لمشاريع. وطالبوا خلال ندوة بعنوان (الجمعيات الخيرية الواقع والمأمول) أمس الأول (الجمعة) بمجلس سعيد المقابي بالقطيف بضرورة الربط الإلكتروني بين الجمعية الخيرية واللجان الأهلية العاملة في المجال التطوعي والخيري والأنشطة. وقال رئيس جمعية سيهات الخيرية عبد الرؤوف المطرود: «إن كل جهة تغني منفردة مبعثرة الجهود فلا يكون هناك منتج قوي»، مشيرًا إلى تجربة جمعية سيهات الخيرية واهتمامها بالجانب الاقتصادي وتحويل عدد من المشاريع التي تعتمد عليها الجمعية مباشرة إلى شراكات مجتمعية منها الشركة التشيكية الطبية التي يعود ريعها للجمعية لتحقيق التنمية المستدامة. ولفت إلى أن الجمعية قامت بدورها في التنمية المستدامة وتطويرها والانتقال من الرعوية إلى التنموية، وحرصت على متابعتها في المجتمع بما يتناسب مع رؤية 2030. وأشار إلى وجود تحديات تواجه التنمية المستدامة منها بعثرة الجهود الفردية للمبادرات الاجتماعية، وتدني مستوى استخدامات التقنية والتكنولوجيا، وسوء الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة.
23 أبريل 2018 - 7 شعبان 1439 هـ( 108 زيارة ) .
تنظم جمعية القطيف الخيرية، يوم الخميس المقبل، حملة " رحماء 3 في موسمها الثالث، وذلك بمجمع سيتي مول القطيف . وأوضح رئيس جمعية القطيف الخيرية عصام الشماسي أن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام، تهدف إلى تعريف المجتمع والمحسنين بالخدمات والأنشطة والفعاليات التي تمس واقع المستفيدين من هذه الخدمات، مؤكداً أنها بادرة انسانية تطوعية انبثقت من قبل مجموعة من شباب وشابات المجتمع، داعياً المجتمع للالتفاف حولها ومباركة هذه الجهود.
22 أبريل 2018 - 6 شعبان 1439 هـ( 155 زيارة ) .
كشف رئيس مجلس إدارة جمعية عنك الخيرية للخدمات الاجتماعية عبدالحكيم العمار، عن بدء العمل بمشروع بناء صالة عنك للاحتفالات والمناسبات. وقال العمار: إن المشروع سوف يحقق عائدا ماديا لخدمة الجمعية وأهدافها، وقدم شكره للداعمين لهذا المشروع. من جانبه، قال المشرف العام على المشروع محمد المهاشير: إن المساحة الإجمالية للمشروع 5000م، ويتكون الدور الأرضي من صالتين متكاملتين للرجال والنساء وقاعة استقبال وقاعة ضيافة وقاعة طعام ومطبخ وخدمات ومواقف للسيارات، فيما يتكون الدور الأول من مكاتب متكاملة لإدارة الجمعية لجميع الأقسام وأيضا مقر للجمعية النسائية وقدرت تكلفة المشروع بـ 8 ملايين ريال تقريبا، وقال: إن المشروع يشرف عليه مهندسون متخصصون ومصمم بأعلى المواصفات الهندسية والجودة العالية. وأضاف المهاشير: إن الغرض من المشروع زيادة إيرادات الجمعية، وتنويع مصادر الدخل والاستثمار، وتلبية حاجة المجتمع لإقامة المناسبات فيها. الجدير بالذكر أنه تم مؤخرا وضع حجر الأساس لمشروع هذه الصالة برعاية كريمة من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، بحضور رئيس مجلس الإدارة عبدالحكيم العمار وأعضاء مجلس الإدارة.
19 أبريل 2018 - 3 شعبان 1439 هـ( 91 زيارة ) .
احتفل تعليم محافظة القطيف بأبناء شهداء الواجب ومنسوبي التعليم المتوفين، من خلال حفل رعاه، أمس، محافظ القطيف خالد الصفيان، تحت شعار «شهداء الوطن في قلوبنا»، وذلك بأحد مجمعات الأفراح بالقديح، بحضور مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالكريم العليط ومساعديه، ورؤساء ومديري الإدارات الحكومية والمؤسسات الاجتماعية والقيادات الإشرافية والتعليمية والأعيان والمختصين والإعلاميين. واستهل الحفل الذي نظمته وحدة التوجيه والإرشاد بمكتب التعليم بمحافظة القطيف، ولجنة المناسبات التعليمية والعلاقات العامة بالمكتب، والذي أدار دفته د. سلمان الحبيب، بآيات من القرآن الكريم، تلاها الطالب محمد آل كريكيش من مدرسة الحسين بن علي الابتدائية بالقطيف. وفي كلمته بالحفل، أثنى مدير مكتب التعليم بالمحافظة، على الشهداء، مشيرا إلى حمايتهم المسلمين من العدوان، وتصديهم للأعداء والإرهاب، مشيدا بتضحياتهم، التي قوبلت برعاية ولاة الأمر لهم. وقال إننا إذ نستذكر هؤلاء الشهداء، فإننا ندعو لهم بالرحمة والمغفرة، ووجه حديثه لأبناء الشهداء وأسرهم بالقول: هنيئا لكم هذه المكانة، وهذه القيمة العالية. وأردف: إننا نعلم جميعا، ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من اهتمام بأسر الشهداء ورعاية لهم. وعلى خطى القيادة الرشيدة، فإننا معنيون بأن نهتم بأبناء الشهداء، ونعلي من مكانتهم. وختم كلمته بالشكر لمحافظ القطيف واللجان المنظمة والمشاركين، سائلا الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبل تضحيات الشهداء، وأن يحفظ بلادنا، ويديم عليها نعمة الأمن والأمان. ثم ألقت مشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بمحافظة القطيف كفاح المطر قصيدتها «فتية الشهداء».
18 أبريل 2018 - 2 شعبان 1439 هـ( 117 زيارة ) .
وافق المجلس البلدي على مقترح تحويل سوق الحرفيين بالمنطقة الخامسة بالقطيف -تحت الإنشاء حالياً- إلى مركز للأسر المنتجة والحرف الشعبية ليشمل الحرفيين والأسر المنتجة وتكوين فريق عمل من أعضائه لدراسة كيفية تشغيله. وجاء المقترح من العضو خضراء المبارك، حيث تضمن المقترح مشروعا لتوفير مكان دائم للأسر المنتجة؛ لعرض منتجاتها طوال العام لدعم المنتجات التقليدية والصناعات التراثية وإشراك المرأة وتمكينها اقتصاديا والمساهمة في تحسين الوضع المادي للأسر، كما يعنى المشروع بأصحاب الحرف المتوارثة في المحافظة كالحدادة والخبازة والفخار والنخيل، كما يهدف إلى تشجيع الإنتاج والعمل الحر بين الأسر؛ بهدف إثراء سوق العمل بالطاقات الوطنية المبدعة وخلق فرص عمل لجميع أفراد الأسرة في المجتمع والاستفادة من القدرات الفنية والمهنية لجميع أفراد الأسرة والحفاظ على التراث المحلي وتحويل الأسر المستهلكة إلى أسر منتجة؛ مما يسهم في تقليص معدلات البطالة. كما كشف المجلس البلدي بمحافظة القطيف قيام البلدية بالسعي بتوفير أرض مناسبة وتهيئتها لممارسة رياضة السيارات، على أن تكون الأرض خارج نطاق المدينة وبعيدة عن التجمعات السكانية، وتستغل الأرض كمشروع استثماري للبلدية.
14 أبريل 2018 - 28 رجب 1439 هـ( 87 زيارة ) .
كشف رئيس مجلس إدارة جمعية عنك الخيرية للخدمات الاجتماعية عبدالحكيم العمار عن بدء العمل بمشروع بناء صالة عنك للاحتفالات والمناسبات. وقال: إن المشروع سوف يحقق عائدا ماديا لخدمة الجمعية وأهدافها، وقدم شكره للداعمين لهذا المشروع. من جانبه قال المشرف العام على المشروع محمد حمود المهاشير: إن المساحة الإجمالية للمشروع 5000م ويتكون الدور الأرضي من صالتين متكاملتين للرجال والنساء وقاعة استقبال وقاعة ضيافة وقاعة طعام ومطبخ وخدمات ومواقف للسيارات فيما يتكون الدور الأول من مكاتب متكاملة لإدارة الجمعية لجميع الأقسام وأيضا مقر للجمعية النسائية وقدرت تكلفة المشروع بـ8 ملايين ريال تقريبا.
9 أبريل 2018 - 23 رجب 1439 هـ( 169 زيارة ) .
‎تستعد لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف، لإطلاق مشروع استثماري جديد، تحت مسمى «مشروع قُربَى الخيري» يتيح فرصًا لأهل الخير ومحبي العطاء من أبناء الوطن، للمبادرة في استثمار أموالهم ومضاعفة حسناتهم وإهداء ثواب ما تجود به أنفسهم كصدقةٍ جارية تصب روافدها في تأمين مساكن كريمة للأيتام. ‎ويهدف المشروع، الذي يقع في حي الجامعيين على شارع أحد بالقطيف لاستكمال مبنى تجاري مكتبي تقوم عليه لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف ثم عرضه للاستثمار ليكون موردًا ثابتًا يعود ريعه لتحسين وشراء مساكن لأسر الأيتام المحتاجين من أبناء القطيف المستفيدين من اللجنة. ‎ويتكون المبنى من 3 أدوار ونصف الدور تحوي أربعة محلات تجارية و14 مكتبًا مع خدمات مرافقة لها، بتكلفة قدرها 5.500.000 ريال يمكن للمتبرع أن يساهم فيه بما تجود به نفسه كصدقة جارية له ولوالديه ولأرواح أحبته ومعارفه، ويأتي «قُربَى» ضمن الرؤية الإستراتيجية، التي تتطلع لها كافل اليتيم وتطمح للوصول من خلالها إلى الاكتفاء الذاتي عبر المشاريع الاستثمارية. ‎ويشكل «قُربَى» مشروعًا نوعيا يضاف إلى منظومة المشاريع الاستثمارية، التي تمد كافل اليتيم بروافد سنوية ثابتة تعود بمجملها لصالح الأيتام وأسرهم، وهي 5 ڤلل سكنية في الجبيل، عمارة سكنية في القطيف وعمارة سكنية تجارية في الخبر.
5 أبريل 2018 - 19 رجب 1439 هـ( 198 زيارة ) .
وزعت جمعية عنك الخيرية للخدمات الاجتماعية 125 ألف ريال على مستحقيها من المستفيدين، وذلك ضمن خدماتها الخيرية لخدمة وإعانة مستفيديها وسد حاجتهم والتغلب على ظروفهم المعيشية. وأوضح المشرف على قسم المستفيدين والبرنامج بالجمعية مطلق المهشوري أن الجمعية بدأت هذا البرنامج من خلال تكوين لجنة لتوزيع زكاة المال بإشراف خدمات المستفيدين وعدد من أعضاء الجمعية، مبينا أن الزكاة بلغت 125 ألف ريال وزعت على 190 أسرة من الأسر المستفيدة والمحتاجة التي ترعاها الجمعية شملت الأرامل والأيتام والفقراء والمطلقات والعوانس. وقال المهشوري: تم تحديد المبالغ حسب عدد أفراد كل أسرة وذلك بعد دراستها من قبل القسم المختص وتحديد نصيب كل فرد من الأسرة، وفي ذات السياق وجه رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالحكيم العمار الشكر لفاعلي الخير على ما قدموا من دعم وتبرع سخي للجمعية، سائلاً الله أن يجعل ما قدموا في ميزان حسناتهم.
4 أبريل 2018 - 18 رجب 1439 هـ( 91 زيارة ) .
نظم المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالقطيف مؤخرا ثلاث دورات تدريبية ضمن مشروع مداد، استفاد منها 106 معلمين بالمحافظة، وذلك تحقيقا للشراكة المجتمعية بين مكتب الدعوة ومكتب التعليم بالقطيف. وتناولت الدورة الأولى قيادة الصف التي قدمها المدرب علي المضيان، العديد من المحاور، منها تصنيف المعلمين في فصولهم، التواصل اللفظي وغير اللفظي والأسئلة الصفية، أنواع وأنماط المتعلمين بالفصول واستراتيجيات للعمل معهم، التفاعل مع مجتمع وبيئة التعامل، إعادة تشكيل مهارات التدريس وتقويمها باستمرار. فيما قدم مدير مكتب التعليم بغرب الدمام عبدالعزيز السلامة دورة «استراتيجية التفكير الناقد» متطرقا إلى مهارات التفكير الناقد واستخداماته، تعليم التفكير الناقد، الفرق بين الناقد والإبداعي، استخدامات التفكير الناقد.
1 أبريل 2018 - 15 رجب 1439 هـ( 136 زيارة ) .
احتفت إدارة التربية الخاصة ومكتب تعليم محافظة القطيف يوم الخميس الماضي مع 100 طالب من طلاب التربية الخاصة «متلازمة داون»، الذين قضوا يومًا رياضيًا ثقافيًا فنيًا بنادي الصفا الرياضي بصفوى. وحضر الحفل مدير عام إدارة التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية سعيد الزهراني، يصاحبه المشرف التربوي عبدالله الجصاص، والمشرف الرياضي نادر السويكت، والمشرف فيصل اليامي. وقال منسق البرنامج عضو اللجنة التطويرية أيمن أبو جوهر: إن البرنامج أقيم بترتيب وإشراف من اللجنة التطويرية لبرنامج التربية الخاصة وهم: محمد آل زيد، وبشير زويري، ومنير آل شبر، والمستشار محمد المخرق، والمستشار حسين خضر، وحضر الحفل أكثر من 100 من طلاب متلازمة داون، كما حضره مدير إدارة التربية الخاصة بالشرقية و5 مشرفين تربويين و4 من مشرفي البرامج، وقد تنوعت البرامج التي أعدت للمستهدفين تحت شعار «ما أقدمه لمجتمعي»، وهو بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لمتلازمة داون، مضيفا: إننا نقدم شكرنا لنادي الصفا وإدارته الذين استضافونا، كما نقدم الشكر لمَنْ ساهموا في إنجاح هذا البرنامج من معلمي التربية الخاصة من مدرسة اليرموك الابتدائية بصفوى.
29 مارس 2018 - 12 رجب 1439 هـ( 231 زيارة ) .
شارك 14 متطوعا ومتطوعة في الحملة التي أقيمت في كورنيش المشاري بمحافظة القطيف بعنوان «خليها نظيفة» بالتعاون مع بلدية محافظة القطيف للحفاظ على البيئة وللتوعية بأهمية النظافة. وذكرت رئيسة فريق «ارميها صح» الدكتورة أمل آل إبراهيم ان اولويات الفريق تهدف إلى غرس مفهوم النظافة في نفوس الأطفال والتأكيد على بعض المبادئ الإسلامية ومحاربة السلوكيات الخاطئة. وبيّنت آل إبراهيم أن الفعالية تضمنت العديد من الاركان منها ركن الزراعة وركن اعادة الاستخدام وركن الترشيد بالماء والكهرباء والامن والسلامة، وأشارت الى وجود ركن التلوين وقراءة القصة بمواضيع تناسب الاركان، مشيرة الى ان الاطفال يختمون رحلتهم بركن المسابقات والحصول على الهدايا، وزرع الاطفال اكثر من 50 شتلة وردة وزهرة وتعلم الاطفال كيفية العناية بشتلتهم وسقيها والاهتمام بها، مشيدة بدور بلدية محافظة القطيف ورئيسها م. زياد المغربل وتعاونهم مع الفريق وحرصهم على تطوير الخدمات المقدمة لزوار الاماكن العامة، وبيّنت ان الفعالية مخصصة للأطفال الا انها جذبت زوار الكورنيش وطالب الاهالي بتكرار مثل هذه الفعاليات لتجاوب الاطفال والاستفادة منها. من جهته، قال عضو المجلس البلدي بالمحافظة ابراهيم البراهيم: إن مثل هذه المبادرات تترك أثرًا طيبًا في المجتمع، مطالبًا في الوقت ذاته بأهمية نشر الوعي البيئي والمحافظة على النظافة في الأماكن العامة والكورنيش، واستشعار المسؤولية الذاتية في هذا الجانب، مؤكدا أن مبادرة فريق «ارميها صح» لقيت أصداء جميلة لدى زوار الكورنيش.