16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 48 زيارة ) .
أمّنت جمعية البر بمحافظة الأحساء, تعليم 90 طفلاً من أطفال الأسر المستفيدة من خلال توفير مقاعد مجانية للدراسة في روضتي البر بالهفوف والمبرز بتكلفة إجمالية تجاوزت 500 ألف ريال, وذلك تزامناً مع بداية العام الدراسي 1439/ 1440 هـ . وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وليد بن خالد البوسيف, حرص مجلس إدارة الجمعية على إلحاق أطفال الأسر المستفيدة برياض الأطفال من أجل ضمان تعليمهم وفق أحدث طرق التدريس التي تنتهجها روضتا الهفوف والمبرز التابعة للجمعية، حيث تعد هذه المرحلة العمرية مهمة في تنشئة الطفل نشأة سليمة مبنية على طاعة الله ورسوله وحب الوطن وقادته، والمحافظة على مقدراته بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م، كما يتم تأسيس الطفل تعليمياً وتربوياً. وأضاف البوسيف أن الجمعية قدمت منحاً دراسية بلغت قيمتها 504 ألف ريال لـ 90 طفلاً جرى إلحاقهم للدراسة في الروضات التابعة لها بالهفوف والمبرز ضمن برنامج المنح الدراسية الذي يأتي دعماً لأطفال الأسر المستفيدة والأكثر حاجه، وفق الاحتياج الذي تحدده إدارة البحث الاجتماعي بالجمعية قبل بدء العام الدراسي، مشيراً الى أن الجمعية أطلقت مع بداية العام الدراسي مشروع المصروف المدرسي ومشروع الحقيبة المدرسية الذي يعد أحد المشاريع الموسمية التي تحرص الجمعية فيه على استكمال الاحتياجات المدرسية لطلاب وطالبات أبناء الأسر المستفيدة لاستكمال مسيرتهم الدراسية والعلمية من خلال المراكز التابعة لها قبيل بدء العام الدراسي الجديد 1439/ 1440هـ، الذي استهدف أكثر من 9 الاف طالب وطالبة من أبناء الأسر المستفيدة بتكلفة بلغت قرابة 800 ألف ريال.
12 اكتوبر 2018 - 3 صفر 1440 هـ( 22 زيارة ) .
عقدت جمعية التنمية الأسرية بمحافظة الأحساء (أسرية)، الاجتماع الثاني للجمعية العمومية لهذا العام 2018م، الذي استعرض إنجازات الجمعية للعام المنصرم 2017م، وناقش ميزانيتها ومشاريعها المستقبلية، ودورها في بناء المجتمع. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور إبراهيم بن صالح التنم، أن الجمعية العمومية للجمعية بحثت عدد من الموضوعات منها النظر في المبادئ العامة، وتقديم الدراسات، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية، وتقديم التوصيات، وانتخاب الأعضاء، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتقديم الحلول في بعض المشاكل الشائكة . وأفاد أنه تم خلال الاجتماع استعراض دور جمعية التنمية الأسرية وإسهامها في بناء مجتمع قوي يحقق السعادة لبنيه، ويلبي طموحاتهم الإنسانية، وذلك بالعمل بجد واجتهاد عبر النشاط المجتمعي، من خلال بوابة العمل التطوعي لبلوغ نهضة كبيرة في مملكتنا الحبيبة وتطورها، ونحن نعيش رؤية المملكة 2030م، تحقيقا للتنمية الاجتماعية والأمان المجتمعي، وزيادة للوعي والتماسك الأسري، مقدما شكره لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء، وجميع أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، والعاملين فيها، والمتطوعين والمتطوعات، الذين بذلوا أوقاتهم وأموالهم لإنجاح عمل الجمعية، وتحقيق رؤيتها على أرض الواقع. وحث الدكتور التنم، أعضاء الجمعية العمومية على المشاركة الفاعلة في لجان الجمعية المنبثقة من مجلس الإدارة لتقديم المشورة في صنع القرارات المتعلقة بعمل الجمعية وحل المشكلات، حيث أن النظام مفتوح للجميع ويتيح الاطلاع عن قرب على الأعمال والمشاريع الخاصة بالجمعية . من جانبه استعرض مدير عام الجمعية الدكتور خالد بن سعود الحليبي، إنجازات الجمعية لعام 2017م، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من خدمات الجمعية بلغ 84.909 مستفيد ومستفيدة، فيما بلغ عدد زوار موقع الجمعية 87.000 زائر، و 1.106.0000 زائر لموقع المستشار.
9 اكتوبر 2018 - 29 محرم 1440 هـ( 34 زيارة ) .
وقّعت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الأحساء، أمس, مذكرة تفاهم وتعاون مع شبكة "قادرون" لأصحاب الأعمال والإعاقة، وذلك في العديد من المجالات التي تدعم تدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعية الشركات بأهمية دمج هذه الفئة في سوق العمل، بحضور المدير التنفيذي للجمعية عبداللطيف الجعفري، والمدير التنفيذي المكلف لشبكة قادرون تركي حلبي. وأوضح الجعفري أن الجمعية تسعى إلى توحيد الجهود بين القطاعات المختلفة للنهوض بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مبيناً أن هذه الشراكة تجسد الدور الريادي الذي تضطلع به كل من الجمعية والشبكة من حيث العناية بهذه الفئة وتحقيق تطلعاتها بما يرسخ مفهوم العمل الاجتماعي، والتكاملية بين مختلف القطاعات الحكومية والأهلية والمؤسسات المجتمعية التي تتطلع نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات. وأشاد بالدور الذي تبذله شبكة " قادرون " من خلال تقديم الإرشاد والمشورة والتدريب وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال لتوظيف والحفاظ على القوى العاملة من ذوي الإعاقة من خلال بيئة عمل موائمة وسياسات مساندة.
6 اكتوبر 2018 - 26 محرم 1440 هـ( 40 زيارة ) .
احتضنت روضة جمعية العيون الخيرية هذا العام، 21 طفلًا وطفلة من أبناء المستفيدين منهم 10 أيتام, وفرت لهم الدراسة مجانًا طوال العام الدراسي، مع وسائل المواصلات وجميع الخدمات المقدمة، فيما استفاد 11 طفلًا من خصم الـ 25% الذي تقدمه الجمعية للمستفيدين بتكلفة إجمالية بلغت 76500 ألف ريال للجميع . وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية العيون الخيرية صالح بن أحمد الماضي, أن البرنامج السنوي الذي تقدمه الجمعية لأبنائها الأطفال تتكفل فيه بنفقات التعليم والخصومات الخاصة، مبيناً أن الجمعية في هذا العام استقطبت المستشار التربوي عبدالله بن حمد الحسين لتعزيز الكثير من المكتسبات ولتقديم الاستشارات التربوية في مرحلة الطفولة بالإضافة إلى العمل على تطوير الروضة بالتعاون مع إدارة ومنسوبات الروضة وذلك للسعي الحثيث لتطوير الأداء فيها بشكل عام لما تمثله تلك المرحلة العمرية من أهمية بالغة . يذكر أن الروضة تضم 15 فصلًا دراسيًا وساحتين داخلية وخارجية للألعاب، مع قاعتين للغة الإنجليزية والحاسب الآلي وغرفة للألعاب الإدراكية، وفريق عمل مكون من أكثر من 20 موظفة ما بين معلمة وإدارية ؛ وتهدف إلى غرس العقيدة الإسلامية، وحب الوطن في نفوس الأبناء، وتعليمهم قصار السور وبعض الأدعية والآداب، وكذلك تعليمهم اللغة العربية قراءة وكتابة، كما وفرت الروضة لأبنائها وبناتها فرصة تعلم الحاسب الآلي من خلال قاعات خاصة متكاملة، كذلك وفرت لهم اكتساب العديد من المهارات من خلال أنشطة وبرامج منوعة.
5 اكتوبر 2018 - 25 محرم 1440 هـ( 31 زيارة ) .
نظّمت جمعية البطالية الخيرية، مساء أمس الثلاثاء، ورشة عمل لبناء الخطة الإستراتيجية للجمعية في مقر الجمعية، بحضور عمدة البطالية صادق الشيخ علي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس إبراهيم حسين الحاجي، ونائب الرئيس مؤيد الياسين، والمشرف على المشروع علي طاهر الحاجي، وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الجمعية، ودكتور منصور الجبران، واللجنة الأهلية واصل المسلمي، ولجنة الزواج الجماعي ومثلها كل من شاكر أبوحيزة، وحاجي الحاجي، وعدد من المتطوعين. وتأتي هذه الورشة، التي قدمها المستشار في مكتب البيان للاستشارات الدكتور حسين بدوي، أول مراحل بناء الخطة الإستراتيجية للجمعية؛ بعد توقيع عقد مع مكتب بيان للاستشارات بالرياض؛ لبناء الخطة خلال ثلاث سنوات المقبلة (2019-2021). وفي السياق، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية إبراهيم الحاجي، أن الجمعية تسعى إلى مواكبة التطوير والتحول الوطني 2020، ولتحقيق رؤية المملكة 2030، ولذا حرصت على عمل خطة إستراتيجية للجمعية، حيث تعتبر الخطة الإستراتيجية في بيئة العمل من أهمّ العمليات الإداريّة.
29 سبتمبر 2018 - 19 محرم 1440 هـ( 34 زيارة ) .
وقّع المجلس البلدي بالأحساء برئاسة الدكتور أحمد بن حمد البوعلي، اتفاقية شراكة مع جمعية العمل التطوعي يمثلها سعود الشعيبي؛ لتعزيز العمل التطوعي والشراكة المجتمعية، بحضور الأميرين عبدالعزيز ومحمد أبناء الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء، والداعم لهذه المبادرة الشيخ صبيح المري، وأعضاء المجلس البلدي ونشطاء وإعلاميين، وذلك في قاعة الاجتماعات في مقر الأمانة. وبهذه المناسبة، أقيم حفل واستقبال بهيج تخلله عدة فقرات أبرزها العرضة السعودية، وعدد من الخيالة الذين جالوا بأعلام السعودية، برفقة فريق من السيارات. وفي كلمة له عقب التوقيع، شكر رئيس المجلس البلدي “البوعلي”، خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه، وسمو محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي، مهنئًا لهم بهذا اليوم الوطني، داعيًا الله أن يحفظهم بحفظه ويحفظ بلدنا من كل سوء، وأن يرحم الملك عبدالعزيز على ما قدمه للأمة من توحيد ونصرة. كما شكر “البوعلي” الأميرين عبدالعزيز ومحمد أبناء الأمير بدر؛ على حضورهما توقيع الاتفاقية، ودعمهما لمثل هذه الأعمال الشبابية والتي تعزز من العمل التعاوني، كذلك شكر الأمانة بأمينها المهندس عادل الملحم، وتعاونه الكبير في إنجاح هذه الاتفاقية، ووكيل التعمير والمشاريع المهندس فؤاد الملحم؛ على حضوره أيضًا لمراسم التوقيع، أيضًا شكر جمعية العمل التطوعي؛ على ما وصفه بجهدها الكبير وعطائها الممتد وعلى تعاونها، وشكر الشيخ صبيح المري، وأبناءه على رعايتهم للحفل والتدشين.
28 سبتمبر 2018 - 18 محرم 1440 هـ( 33 زيارة ) .
نظمت جمعية زهرة لسرطان الثدي المؤتمر الصحفي للتعريف بالحملة السنوية (تدشين حملة أكتوبر2018م) وذلك في قاعة عبدالعزيز العفالق بالغرفة التجارية، وقد افتتح اللقاء بترحيب المشرف العام وعضو مجلس الإدارة نسرين الحماد بالحضور من إعلاميين وإعلاميات وعضوات ومتطوعات فعالات وناشطين وناشطات اجتماعيا ومنسوبات جمعية زهرة، بعد ذلك قدمت المنسقة الإدارية غادة الزعبي عرضا تعريفيا بالجمعية وأنشطتها ومساراتها لحملة أكتوبر والذي يعد الشهر العالمي للتوعية عن مرض سرطان الثدي، وبينت اهتمام الجمعية بالتوعية والتثقيف لتحقيق رسالتها بعدة مسارات، منها مسار العيادة المتنقلة ومسار الجامعات والمدارس والهيئات والمنظمات الحكومية ومحلات التجزئة والمراكز التجارية والنوادي النسائية والمستشفيات الحكومية والخاصة، والشراكات المجتمعية المتعددة التي تزيد من نسبة انتشار الوعي لدى السيدات وتحقيق رسالة الجمعية الأساسية «مجتمع خال من آثار مرض سرطان الثدي». من جانبها أشادت نسرين الحماد على الجهود التي تقام سنويا للتحضير لحملة أكتوبر وشكرت جميع المساندين على رأسهم وزارة الصحة الشريك الاستراتيجي لجمعية زهرة وقدمت دعوة حضور للافتتاح الرسمي للحملة يوم 1 أكتوبر بالرياض ويوم 3 أكتوبر بمجمع العثيم مول الأحساء. الجدير بالذكر أن «جمعية زهرة» أُسست عام 2007 برئاسة «الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود»، وتهدف إلى نشر الوعي والتثقيف الصحي عن سرطان الثدي بين أفراد المجتمع للوقاية من هذا الداء.
21 سبتمبر 2018 - 11 محرم 1440 هـ( 51 زيارة ) .
احتفلت جمعية الأِشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في مقرها، أمس بحصولها على الدرجة الكاملة للمرة الثالثة على التوالي في مشروع حوكمة الجمعيات الخيرية "مكين بنسبة 100% وامتثالها لمعايير الشفافية والمساءلة التي تضطلع بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. واحتوى نموذج التقييم على مؤشرات عدة ، أبرزها توثيق محاضر الاجتماعات ، وحالات تفويض الصلاحيات ، بالإضافة إلى السياسات الخاصة بالجمعية ، كما تضمن نموذج التقييم نشر القوائم المالية المدققة ، وتعبئة وتحديث النموذج الشامل للبيانات مع مراعاة سياسة خصوصيتها. وأعرب عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور سعدون السعدون عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حققته الجمعية للمرة الثالثة على التوالي ، مثمناً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء جهودهم المبذولة ومساعيهم الحثيثة في دعم مسيرة الجمعية الغير محدود وبرامجها وأنشطتها ، مشيداً بالتفاعل المجتمعي مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. من جانبه أوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية وعبر تحقيقها للنجاحات المتوالية برهنت على أنها تسير على خارطة طريق واضحة الخطى والرؤى ، مشيداً بالسواعد البناءة من موظفي وموظفات الجمعية ، والأكف السخية من الداعمين الذين عملوا بلا كللٍ ولا ملل من أجل النهوض بالجمعية إلى مصاف المؤسسات غير الربحية الرائدة ، وأسهموا في الارتقاء بأدائها ، مؤكداً أهمية استمرار العمل بجد واجتهاد من أجل تحقيق المزيد من التألق والتفاني وصولاً إلى مستقبل واعد حافل بالإنجازات.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 62 زيارة ) .
شاركت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء ممثلة في مدير القسم النسائي حصة البنيان، وأخصائي تطوير وضمان الجودة ميثم العيسى في ورشة عمل بعنوان «قياس الأثر لبرامج المنظمات غير الربحية» التي نظمتها مؤسسة الملك خالد الخيرية بمقرها في منطقة الرياض. وتناولت الورشة التي قدمها د.أمجد العطار عددًا من المحاور أهمها: تعريف الإدارة المبنية على النتائج، وأدوات التخطيط المبني على النتائج، والنماذج المنطقية للبرامج، وكذلك تحليل المشكلة بطريقة الشجرة، وآلية بناء نظام المتابعة والتقييم من خلال استخدام قواعد البيانات واختبار المؤشرات وتحديد النتائج، بالإضافة إلى آلية تخطيط وإدارة تقييم البرامج والمشروعات، إلى جانب الاتجاهات الحديثة في المتابعة والتقييم. وأوضح مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري أن الجمعية تسعى دائمًا إلى رفع كفاءة العاملين بها في مختلف المجالات من أجل تحقيق أهدافها المنشودة، مشيرًا إلى أن الهدف من المشاركة هو بناء المعرفة بأهمية تحديد أثر برامج الجمعية ومشاريعها على الفئات المستفيدة منها، مقدمًا شكره لإدارة مؤسسة الملك خالد الخيرية على رعايتها المتواصلة للجمعية، وحسن تنظيم البرنامج.
15 سبتمبر 2018 - 5 محرم 1440 هـ( 77 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة في الأحساء برنامجها الدوري "تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج"، ضمن مبادرة تأهيل المقبلين على الزواج بهدف الحد من حالات الطلاق والتغيير الإيجابي في المتزوج حديثاً شرعياً وفكرياً واجتماعياً، والتوعية بالمشكلات التي قد يتعرضون لها وكيفية التعامل معها، وتزويدهم بالمهارات التي يحتاجونها في الحياة الزوجية لتخفيض نسبة المشاكل والانفصال بمشاركة 350 شابا وفتاة. وأوضح مدير المركز تركي التركي أن البرنامج يشمل ورش برامج تأهيلية وتثقيفية وحوارية في عدد من الجوانب المؤثرة في حياة الأسر الناشئة، وهي خمسة جوانب: الجانب الشرعي والنفسي والاجتماعي والصحي والاقتصادي، إضافة إلى ورش للفتيات في مقر الجمعية على أيدي مدربات معتمدات، مضيفاً أن الدورات معتمدة ويشارك فيها مدربون معتمدون.
9 سبتمبر 2018 - 29 ذو الحجة 1439 هـ( 45 زيارة ) .
كرّم المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم، الكشافة المشاركين في أعمال حج هذا العام 1439هـ من القيادات الكشفية و طلاب كشافة تعليم الأحساء ، بحضور المساعد للشؤون التعليمية حمد العيسى ومدير إدارة الإعلام التربوي سعد آل درويش وعدد من منسوبي التعليم. وأكد مدير عام التعليم بالمحافظة تواصل دعمه للفرق الكشفية وقياداتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مبدياً اعتزازه بما قدمه الكشافة من أعمال جليلة وجهود متميزة في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والمتمثلة بالأعمال الإرشادية والتوعوية التي بذلوها، وما قاموا به من خدمات إنسانية تجاه الحجاج بالمشاعر المقدسة أثناء موسم الحج، منوهاً بعظيم الشرف في خدمة ضيوف بيت الله الحرام ، ومشيراً إلى رؤية المملكة 2030 التي لم تغفل جانبا مهما من جوانب تطوير المملكة، وهو جانب العمل التطوعي حيث تطمح الدولة إلى تحقيق نقلات نوعية في مجال العمل التطوعي، ورفع نسبة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030، منوهاً بدور الأباء وأولياء الأمور الداعمين لأبنائهم والمشجعين لهم على المشاركة في الأعمال التطوعية وفي ختام الحفل ألقى كلمة الكشافة المشارك في معسكرات الخدمة العامة ضمن وفد كشافة تعليم الأحساء خالد بن عبدالله الباروت، أوضح فيها أن الأحساء أوكلت المهمة الكشفية هذا العام لثلاث فرق كشفية، مجهزة بالكامل بمجموع ٤٥ كشاف وثلاثة قادة، للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة طلباً للأجر وتطبيقاً للوعد الكشفي الذي تعاهدوه، الذي ينصُ على مساعدة الناس في جميع الظروف والأحوال، مثمناً جهود الإدارة العامة لتعليم بمحافظة الاحساء على دعمها للأسرة الكشفية، سائلاً الله العلي القدير أن يبارك تلك الجهود التي بذلها منسوبيها، ومثنياً على رئيس الوفد الكشفي قائد فرقة ٣١٩ سامي المسعودي وقائد فرقة رقم ٣٢٨ محمد العبدالعالي وقائد الفرقة ٣ عبدالرحمن العقار وعموم الكشافين الذين أعطوا وأجزلوا العطاء. بعد ذلك جرى تكريم القيادات وعناصر كشافة تعليم الأحساء.
8 سبتمبر 2018 - 28 ذو الحجة 1439 هـ( 64 زيارة ) .
كشفت إحصائية لمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالأحساء أن عدد الذين أشهروا إسلامهم في شهر ذي القعدة وحتى منتصف ذي الحجة بلغ 34 مسلماً. وأوضح مدير المكتب عبدالرحمن الجغيمان أن المكتب بدء في تقديم الدورات التمهيدية للمسلمين الجدد من خلال مشروع "حياة جديدة" لرعاية المسلم الجديد، الذي يهدف إلى رعايتهم والعناية بهم وتعليمهم من خلال المشروع، مبيناً أن المشروع يقدم عدداً من الدورات التعليمية للمسلمين الجدد تتواصل لمدة ستة أشهر تقريباً، يتعلم من خلالها العلم الشرعي ومعرفة أصول الدين. يذكر أن المكتب يقدم دروساً أسبوعية للجاليات يشرف عليها عدد من الدعاة في المكتب من جنسيات مختلفة، يبذلون قصارى جهدهم في مجال الدعوة والعمل على محبة الإسلام بطرق سهلة وبسيطة، إضافة إلى تقديم سلسلة من البرامج والمشاريع الخيرية، التي هدفها خدمة الإسلام والمسلمين من خلال برامج دعوة غير المسلمين إلى الإسلام وتعليم ورعاية المهتدين الجدد ونشر العقيدة الصحيحة والعلم الشرعي القائم على الكتاب والسنة، إضافة إلى نشر العلم النافع، وتبصير المسلمين بأمور دينهم عقيدة وعبادة ومعاملة وأخلاقا ناهيك عن تقديم عدد من المشاريع والبرامج التي تساهم في الاستدامة المالية، ومن أبرزها برنامج "الاستقطاع الشهري"، وذلك من خلال استقطاع جزء من دخل المتبرع لدعم أنشطة ومشاريع المكتب.
8 سبتمبر 2018 - 28 ذو الحجة 1439 هـ( 47 زيارة ) .
وزعت جمعية المراح الخيرية ٢٤٠ حقيبة مدرسية ، وأيداع مبالغ نقدية لحسابات أولياء الامور لتيسير شراء ما تبقى من متطلبات الدراسة مثل الملابس والأحذية ومستلزمات أخرى ، وذلك بدعم من صندوق موظفي سابك الخيري بر ، مشروع الحقيبة المدرسية بالجمعية . وتقدم مجلس إدارة الجمعية وجميع منسوبي ومتطوعي الجمعية بالشكر إلى صندوق موظفي سابك الخيري "بر" لدعمهم مشروع الحقيبة المدرسية بالجمعية وتقديم ٢٤٠ حقيبة بجميع مستلزماتها المدرسية، حيث تم توزيعها على المستحقين من بلدات المراح والعوضية وجليجلة قبل بدء الدراسة. وثمّن رئيس مجلس إدارة جمعية المراح الخيرية الأستاذ يعقوب بن يوسف المرشد هذه الوقفة المباركة من شركة (سابك) ممثلة بصندوق موظفيها الخيري (بر) والتي أعانت أولياء الأمور من المحتاجين على الحصول على ما يعين أبنائهم وبناتهم على العلم والتعلم وإدخال البهجة والسرور على نفوسهم.
5 سبتمبر 2018 - 25 ذو الحجة 1439 هـ( 58 زيارة ) .
التقى مدير عام التعليم بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أمس، بأبناء شهداء الواجب، فيما التقت المساعدة للشؤون التعليمية خلود بنت صالح الكليبي، في الجانب النسائي ببنات شهداء الواجب. ورحب بالغنيم بأبناء شهداء الواجب وهنئهم ببداية العام الدراسي الجديد، وتمنى لهم عام دراسي حافل بالجد والاجتهاد والعطاء، مؤكداً حرص واهتمام ولاة الأمر - حفظهم الله - بهذه الفئة الغالية على قلوبنا، منوهاً بضرورة تسهيل العقبات والصعاب وتقديم الخدمات النوعية لهم، وذلك نظير ما سطره آبائهم فداء لهذا البلد المعطاء. وأعرب مدير عام التعليم عن شكره لمكتب وفاء وفريق عمل المكتب بقسميه الرجالي والنسائي، ولقادة وقائدات المدارس ومرشدي الطلاب والطالبات، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.
2 سبتمبر 2018 - 22 ذو الحجة 1439 هـ( 61 زيارة ) .
قدمت جمعية العيون الخيرية بمحافظة الأحساء في شهر أغسطس، مساعدات متنوعة لأكثر من 30 أسرة و 33 يتيماً، اشتملت على صرف مساعدات إيجار بقيمة 33932 ريالا لـ 16 أسرة، كما قدمت 7836 ريالا ضمن مساعدات سداد فواتير الكهرباء، وثلاثة أفران وأربعة مكيفات لسبع أسر بقيمة 7680 ريالا ومساعدة صحية بمبلغ 5795 ريالا لسبع أسر. فيما قدمت مساعدة مقطوعة لأسرة متوفى بلغت 3 آلاف ريال ومساعدات عينية لأربع أسر بلغت تكلفتها 3 آلاف ريال، ومساعدات دائمة مع فرحة مولود لخمس أسر، و 6050 ريالا عيدية يتيم بعدد إجمالي للمساعدات بلغ 69593 ريالا، كما قدمت الجمعية مؤخرا 2808 قطع ملابس ضمن برنامج كسوة العيد استفادت منها أكثر من 400 أسرة. وأوضحت الجمعية أن هذا الدعم المتنوع يأتي ضمن سعي مجلس الإدارة على تفعيل جميع برامج الجمعية، التي تستهدف الأرامل والأيتام والمحتاجين.
16 اغسطس 2018 - 5 ذو الحجة 1439 هـ( 60 زيارة ) .
يشارك 15 كشافاً من أبناء جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية، في خدمة ضيوف الرحمن ضمن الجمعية السعودية للكشافة، يرافقهم عدد من المشرفين من الجمعية، وقائد كشفي ويستمرون في خدمة ضيوف الرحمن حتى مغادرة الحجيج. وفي السياق، فقد وصل كشافة بناء للمشاعر المقدسة وتسلموا مهامهم لخدمة ضيوف الرحمن بعد أن تلقوا العديد من الدورات التدريبية والإرشادات لأداء المهمة على أكمل وجه. ومن جانبه، ذكر عضو مجلس الشورى مدير عام الجمعية عبدالله الخالدي، أن المشاركة تهدف إلى تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى الأبناء من خلال مشاركتهم الوطنية في خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام والمساهمة في تسهيل أمورهم، مشيرًا إلى أن المشاركة تأتي بالتنسيق مع جمعية الكشافة العربية السعودية، واستمراراً لمشاركة أبناء الجمعية السابقة في خدمة ضيوف الرحمن في شهر رمضان المبارك الماضي. واختتم “الخالدي” كلمته بتقديم شكره وتقديره للجمعية السعودية للكشافة؛ على هذه الدعوة الكريمة، متمنيًا للأبناء المشاركين النجاح في هذه المهمة الجليلة.
14 اغسطس 2018 - 3 ذو الحجة 1439 هـ( 61 زيارة ) .
تستعد المدارس للعام الدراسي الجديد بالتعاقد مع متعهدين للمقاصف المدرسية، لتوفيرالوجبات الخاصة بالطلاب والطالبات وفق اشتراطات وضعتها الإدارة العامة للتربية والتعليم، بما يتوافق وصحة الطلاب والطالبات. وأوضح لـ«اليوم» مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم الأحساء سعد آل درويش أن إدارة خدمات الطلاب في ظل إجراءاتها للاستعداد للعام الدراسي الجديد قامت بالتعميم على المدارس بخصوص آلية التعاقد مع المتعهدين، ضمن الاشتراطات والإجراءات المنظمة لذلك، وتحديد مهام قائد وقائدة المدرسة في التعميم والبدء بتنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع (أسر) لتشغيل المقاصف المدرسية عن طريق الأسر المنتجة والتي تم استهداف 120 مدرسة هذا العام 1439/‏1440 وفق الآلية المنظمة للمشروع. وقال آل درويش: «تم عقد لقاء التطوير الثاني للمقاصف المدرسية بمشاركة الشؤون الصحية بالأحساء، وصحة البيئة بأمانة الاحساء، وقادة المدارس للبنين والبنات، لتوضيح آلية تطبيق الدليل الموحد للإشراف على المقاصف المدرسية، والاشتراطات الصحية الجديدة، والمواد الغذائية المسموح ببيعها بالمدارس، كما تم تنفيذ لقاء الأسر المنتجة (انتاجي منصة انطلاقي)، وذلك استعدادا للعام الجديد، والذي يهدف إلى اطلاع الأسر المنتجة على آلية تشغيل المقاصف وفق الإجراءات والاشتراطات المنظمة لذلك، كما تم إعداد قائمة الأسعار الموحدة لجميع مبيعات المقاصف، وسيتم تعميمها على جميع المقاصف بما يضمن التزام المتعهدين والأسر المنتجة بهذه القائمة وعدم تجاوزها».
7 اغسطس 2018 - 25 ذو القعدة 1439 هـ( 79 زيارة ) .
أكد أمين عام جمعية البر بالأحساء المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر, أن الجمعية تحرص على استقطاب الكفاءات المميزة من شباب الوطن ضمن سياستها للاستفادة من خبراتهم المختلفة التي تخدم الجمعية. وأوضح آل عبدالقادر، خلال اللقاء الذي جمع عدد من أعضاء مجموعة "إعلاميون" والنادي الأدبي بالأحساء اليوم في قاعة التدريب بجمعية البر بالأحساء، أن الإعلام هو من أهم شركاء النجاح للجمعية وللقطاع الثالث بشكل عام، الذي كسبت من خلاله ثقة المجتمع، واستطاعت أن تحصد التميز من خلال مبادرتها النوعية التي حظيت باهتمام الإعلام بمختلف وسائله. وأستعرض مدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية البر بالأحساء وليد بن خالد البوسيف في بداية اللقاء, تاريخ الجمعية وأبرز التحديات التي واجهت الجمعية منذ تأسيسها قبل ٤٠ عاما، وكيف استطاعت الجمعية بفضل الله ثم بجهود مجلس الإدارة والعاملين بها منذ ذلك الوقت إلى تحويل جميع العقبات التي واجهتهم إلى نقاط قوة. كما استعرض البوسيف خلال العرض المرئي الذي أعد لهذا اللقاء, عن المساحة الجغرافية التي تغطيها الجمعية التي تعد أكبر مساحة جغرافية في المملكة تتبع لجمعية واحدة، وكذلك فكرة إنشاء مراكز تابعة للجمعية في العديد من الأحياء والقرى بالأحساء من أجل تقديم رعاية متميزة لمستفيديها، حيث تم افتتاح 14 مركزا منذ تأسيس الجمعية من بينها 4 مراكز نوعية وتخصصية وإغاثية، بالإضافة إلى استعراض عدد من التجارب الناجحة التي قامت بها الجمعية لتقديم خدمات نوعية لمجتمع الأحساء منها البرنامج النوعي (دلنا على فقير) والبرنامج الإغاثي (عابر سبيل).
4 اغسطس 2018 - 22 ذو القعدة 1439 هـ( 75 زيارة ) .
وقف أمين عام جمعية البر بالأحساء، المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر، على انطلاق أعمال الترميم للمنازل التي تشرف عليها الجمعية، وذلك ضمن الجولات التي يقوم بها مسؤولو الجمعية بصفة دورية لتفقد مشروعات الترميم من أجل ضمان جودة العمل المنفذة من المقاولين. وأوضح آل عبدالقادر أن الجولات التفقدية ستستمر بين الوقت والآخر لمتابعة كل المستجدات المتعلقة بالترميم لضمان انتهاء الأعمال في أوقاتها المحددة دون تأخير، والتأكد من تأهيل منازل المستفيدين وفق الاشتراطات المحددة التي تضمن توفير حياة كريمة لهم. من جهته أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام وليد بن خالد البوسيف أن الجمعية تسعى لتحسين مساكن مستفيديها من خلال أعمال الصيانة والترميم بعد تحديد احتياج المنزل من قبل فريق مختص في أعمال الترميم بالجمعية بإشراف مدير إدارة المراكز والبحث الاجتماعي عبدالمنعم بن عبدالعزيز الحسين، وبمتابعة من أمين عام الجمعية المهندس صالح بن عبدالمحسن آل عبدالقادر الذي يحرص على سرعة إنجاز أعمال الصيانة والترميم لأي منزل من منازل الأسر المستفيدة من الجمعية.. مبينًا أن الجمعية أطلقت مشروعي ترميم لمنزلين متفرقين بلغ إجمالي تكلفتهما 133 ألف ريال تبرع بأحدهما فاعل خير ضمن تبرعه لـ 6 منازل سيتم ترميمها على نفقته تحت إشراف الجمعية. مشيرًا إلى أن أعمال الترميم والصيانة في المنزلين ستتم حسب الاحتياجات، ومن المتوقع أن يتم تسليم المنازل للأسر المستفيدة خلال شهرين ونصف من استلام المقاول لأعمال الترميم.
3 اغسطس 2018 - 21 ذو القعدة 1439 هـ( 71 زيارة ) .
اختتمت غرفة الأحساء ومديرية الأمن العام ممثلة بقيادة الدوريات الأمنية بمحافظة الأحساء أمس، برنامج الدورة التدريبية" لغة الإشارة"، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، بواقع 10 ساعات تدريبية، وذلك بمقر الغرفة. وأوضح أمين عام الغرفة عبدالله النشوان، أن الدورة شهدت تخريج 30 متدرباً، يمثلون الدفعة الأولى من أفراد الدوريات الأمنية بالأحساء، مبيناً أنها شهدت حضوراً وتفاعلاً متميزاً من قبل المتدربين من منسوبي الدوريات الأمنية ما عكس اهتمامهم على تعلم لغة الإشارة وحرصهم بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في دمج الأشخاص الصم والبكم في المجتمع وتعزيز قدرتهم على التواصل والتعبير حتى لا يشعروا بأنهم غرباء في مجتمعهم. وأشار النشوان إلى اهتمام وحرص الغرفة وقطاع الأعمال بالأحساء على التعاون والتفاعل وتقديم الدعم والمؤازرة لكافة المبادرات والرؤى التي من شأنها خدمة المجتمع والمصلحة العامة، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، لافتاً إلى أهمية ترقية وتطوير قدرات ومهارات التواصل والتعامل ومستوى الخدمات التي تقدم لجميع فئات وشرائح المجتمع وخاصة الفئة الغالية على قلوبنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.