7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 48 زيارة ) .
ختتمت جمعية أسرة بمدينة بريدة أمس الأسبوع الشبابي التدريبي الذي يأتي بالتعاون مع مجلس شباب منطقة القصيم الذي استمر خمسة أيام استفاد منها 300 متدرب ومتدربة . من جانبه بين مدير عام جمعية أسرة الدكتور محمد بن عبدالله السيف أن الأسبوع الشبابي التدريبي في نسخته الأولى يحرص على إيجاد برامج فاعلة تعزز من القدرات المهارية للشباب والفتيات بالمنطقة . ولفت الانتباه إلى أن جمعية أسرة عملت على إعداد برامج تدريبية نوعيّة يقودها نخبة من المدربين والمحاضرين المتخصصين في البرامج المهارية والتطويرية، وتوفير البيئة التدريبية والتعليمية واختيار نوعية البرامج التي تستهدف الشباب التي تمكنهم من تعزيز مهاراتهم واحتياجهم من التدريب . وأشار الدكتور السيف أنه روعي في تصميم مكونات البرامج التدريبية الشمولية المعرفية والنافعة التي تساعدهم في مسيرتهم الحياتية وتؤهلهم لسوق العمل وتعزيز المسؤولية الوطنية والأسرية من خلال دورات تدريبية مكثفة على خمسة أيام ، تضمنت المهارات القيادية الشابة ودورة عين على وطني وعين على أسرتي ودورة قيمنا سر سعادتنا وتميزنا ودورة مشروعك في الحياة، بالإضافة إلى دورة الشخصية الواثقة .
17 سبتمبر 2019 - 18 محرم 1441 هـ( 62 زيارة ) .
أطلقت لجنة التنمية الاجتماعية النسائية بريدة (حواء )، اليوم برنامج وقائي توعوي تنموي للجدات والأمهات بمنطقة القصيم بعنوان " ديوانية بركة الدار " . ويهدف البرنامج إلى دعم الحياة الاجتماعية الكريمة للجدات والأمهات، وتقوية أواصر التواصل معهن، وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية لهن ، وتبني حقوقهن وتعزيز المسؤولية الاجتماعية ودور الأسر تجاههن، اضافة لاستغلال أوقاتهن في برامج ترفيهية ترويحية . ويقام برنامج " ديوانية بركة الدار " مرتين في الشهر لمدة عام كامل، ويتضمن تفعيل جلسات حوارية للمسنات من خلال قهوة مسيان ، وورش تدريبية تفاعلية ، ونشاطات وفعاليات للكبار، ورعاية أولية (نفسية ، وصحية) ، ومطبخ جدتي.
15 يوليو 2019 - 12 ذو القعدة 1440 هـ( 409 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس جمعية أصدقاء بنوك الدم الخيرية بالمنطقة في مكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم, اجتماع الجمعية العمومية, بحضور أعضاء الجمعية، واجتماع مجلس الإدارة الأول في دورته الثانية لعام 2019 ، بحضور أعضاء مجلس الإدارة الجديد. واستعرض سموه خلال اجتماع الجمعية العمومية التقرير المرئي حول إنجازات مجلس الإدارة السابق، واعتماد القوائم المالية لعامي 2017 و 2018م، وانتخاب مجلس الإدارة الجديد، وتفويضه من قبل الجمعية العمومية. وجرى خلال اجتماع مجلس الإدارة الأول اختيار رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق ، بالإضافة إلى ترشيح أعضاء اللجنة التنفيذية. ونوه سمو أمير منطقة القصيم بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- للقطاع الخيري لما له من أهمية في العملية التنموية، مشيداً بدور الجمعية وما حققته من نتائج إيجابية في الفترة الماضية، وإسهامها في مجال التبرع بالدم والفصائل النادرة التي تعد الهم الأول لدى بنوك الدم في المستشفيات, وتميزها بنوعية خدماتها التي تقدمها للمستفيدين ولمسها كل من استفاد منها. وأكد الأمير فيصل بن مشعل بن سعود أهمية تطوير أُسس العمل لاستمرارية أعمال الجمعية وفقًا للنهج المؤسسي، ومضاعفة الجهود لتحقيق الطموحات والتطلعات ، وديمومة الجمعية في القيام بواجباتها تجاه فئة المرضى المحتاجين من أبناء المنطقة، مثنياً سموه على نتائج العام الماضي لأعمال الجمعية، ومقدماً شكره لأعضاء مجلس الإدارة السابقين على عملهم الدؤوب لإنجاح أعمال الجمعية ودعمهم لأنشطتها. وتمنى سموه لأعضاء المجلس الجديد التوفيق والسداد، محفزاً الجميع على مواصلة العمل والتطوير لأعمال الجمعية لتؤدي رسالتها تجاه المستفيدين من خدماتها.
19 يونيو 2019 - 16 شوال 1440 هـ( 134 زيارة ) .
كشفت قائدة فريق «وطن متحد» التطوعي النسائي بالجبيل، فوزية الطوالة، عن بدء فريقها بتطبيق المتطلبات والمواصفات القياسية السعودية لإدارة التطوع التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «SASO» لرفع جودة ممارسات المنظمات تجاه المتطوعين. مواكبة التوجهات بينت الطوالة أن إدارة الفريق تعمل على مواكبة توجهات رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تأصيل ثقافة العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع، والعمل على استقطاب أكبر عدد من المتطوعات وتدريبهن، وتهيئة البيئة المناسبة للعمل التطوعي غير الربحي، مؤكدة أن فريق «وطن متحد» التطوعي الذي يعمل تحت مظلة نادي الحي بالمتوسطة الثامنة بالجبيل بدأ بتطبيق بنود وشروط كراسة المواصفات والمقاييس والجودة الخاصة بالعمل التطوعي الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات بعد شرائها من الموقع الرسمي للهيئة، وذلك تماشياً مع أهداف رؤية المملكة والعمل على تحقيقها وفق المواصفات العالمية المعتمدة. بداية الفريق أشارت الطوالة إلى أن الفريق بعد انطلاقه عام 1434 في مدينة الجبيل الصناعية، أنجز 90 ألف ساعة تطوعية، ونفذ ما يزيد عن 290 فعالية وبرنامجا متنوعا، ودرب أكثر من 2255 فتاة على العمل، وحقق إنجازات عديدة منها: فوزه بالمركز الأول على مستوى المملكة فئة البنات، وحصد جائزة وزارة التعليم في فئة العمل التطوعي في دورتها السابعة، وحصل على العديد من شهادات التقدير والتكريم داخل المملكة وخارجها. مواصفة هيئة المقاييس اعتمدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «SASO» المواصفة القياسية السعودية «إدارة التطوع في المنظمات - المتطلبات»، بعد استعراض المواصفات القياسية العربية والأجنبية والدولية ذات الصلة، وطرحها في وقت سابق كمسودة أولية فنية لمواصفة مشروع جديد لتنظيم العمل التطوعي بالسعودية، وقد أخذت الهيئة آراء المتخصصين والمهتمين بالعمل التطوعي ثم اعتمدها مجلس إدارة الهيئة. وقد انفردت «الوطن» في 18 مارس 2018، بنشر مادة تحت عنوان «حماية بدنية ومالية للمتطوعين»، حول طرح مسودة هذه المواصفة قبل اعتمادها. وقد اعتمدت الهيئة كراسة المواصفة عبر موقعها الرسمي، وأكدت من خلالها، أن الهيئة اتخذت في بناء المواصفة عملية «PDCA» وهي التخطيط والتنفيذ والمراجعة والتصحيح في إدارة التطوع داخل أي منظمة، والعمل على للتحقق من قدرة أي منظمة للتعامل مع نظام إدارة التطوع، والتغلب على التحديات التي تؤثر على العمل التطوعي. زيادة عدد المتطوعين أكدت الهيئة أن المواصفة اشتملت على العديد من الأهداف الطموحة للتنمية الاجتماعية التي تعزز لاستقطاب أكبر عدد من المتطوعين وفق توجهات الرؤية السعودية 2030 التي تعمل على زيادة عدد المتطوعين من 92422 متطوعا في عام 2015 إلى مليون متطوع في 2030، الأمر الذي يدفع المنظمات غير الربحية بالسعودية لنشر ثقافة العمل التطوعي، مما يتطلب رفع جودة ممارسات المنظمات اتجاه المتطوعين، وتهيئة البيئة المناسبة لممارسة أفراد المجتمع للعمل التطوعي، لأجل تحقيق التكامل مع أهداف الرؤية.
28 مايو 2019 - 23 رمضان 1440 هـ( 150 زيارة ) .
انطلقت أمس, حملة "سكّني ولك أجري" التي نظمها الزاد الخيري ببريدة, بالتعاون مع جمعية الإسكان الأهلية في قصر الرصافة، بحضور عدد من رجال الأعمال والإعلاميين . وأوضح المدير التنفيذي للزاد الخيري فهد بن إبراهيم القرعاوي, أن المبادرة تهدف إلى تأمين السكن لمايقارب 150 أسرة في مدينة بريدة وبقية محافظات المنطقة من خلال حث الموسرين على التبرع لتفريج كربة الفقراء واستثمار الشهر الكريم وفضل الصدقة فيه . من جهته أشاد إبراهيم بن عبدالله الحسني -أحد المتبرعين- ، بجهود ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لإطلاق هذه المبادرة التي تحمل اسم سموه وتأتي امتداداً لدعمه لمختلف المناشط بالمنطقة وعلى وجه الخصوص الأعمال المجتمعية وفقاً لتوجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- وتعزيزاً لمسيرة التنمية في بلادنا المباركة.
8 أبريل 2019 - 3 شعبان 1440 هـ( 108 زيارة ) .
نظمت جامعة القصيم، ممثلة ببرنامج قوافل طب الأسنان التطوعية، قافلة علاجية تخصصية لمركز الطراق شمال منطقة القصيم، على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم. وهدفت القافلة إلى تقديم خدمات علاجية متخصصة في طب الأسنان لأهالي المركز والمراكز المجاورة، بمشاركة 60 من طلاب وطالبات كلية طب الأسنان بالجامعة وأعضاء هيئة التدريس. وتنوعت الخدمات التي قدمتها القافلة ومنها: علاج اللثة، وطب أسنان الأطفال وجراحة الفم والأسنان وحشو الأسنان، مع توجيه من يلزم له إجراء عمليات متقدمة إلى عيادات كلية طب الأسنان في الجامعة لاستكمال العلاج، ووفرت القافلة عيادتين لقياس الضغط والسكر، ورصد التاريخ المرضي للمراجع قبل دخوله للعيادة. وشهدت القافلة لأول مرة تشغيل عيادات طب الأسنان المتنقلة الجديدة والمصممة خصيصاً للبرنامج، التي تُعد طفرة في تقديم خدمات طب الأسنان للمناطق النائية. واشتملت على عيادات نسائية مستقلة قام بتقديم الخدمة فيها طاقم نسائي من عضوات هيئة التدريس وطالبات الكلية، بالإضافة إلى فعاليات تثقيفية وتوعوية وإرشادية لصحة الفم والأسنان، وذلك لتوعية المراجعين بأهمية العناية بها وتصحيح العادات الغذائية المؤثرة سلبياً على صحة الأسنان.
23 مارس 2019 - 16 رجب 1440 هـ( 68 زيارة ) .
أنهى مركز الإحسان الخيري ببريدة شحن رصيد الأســـر عبر البطاقات الإلكترونية بمبلغ 122.465 ألف ريال وذلك لشهر رجب 1440هـ، حيث استفاد من هذا المشروع 339 أسرة ضمن نطاق خدمات المركز بشرق مدينة بريدة بالتعاون مع الأسواق المركزية. وأوضح المدير التنفيذي للمركز فريح بن أحمد الفريح، أن هذا المشروع ضمن خدمات الأسر الدورية خلال العام، مقدمًا للجميع جهودهم ودعمهم لمشاريع المركز، داعيًا لهم بالخير والبركة.
9 مارس 2019 - 2 رجب 1440 هـ( 134 زيارة ) .
تقيم لجنة التنمية الاجتماعية النسائية ببريدة "حواء" حالياً, برنامج "جسور أسرية ٢" الهادف إلى دعم وتأهيل وتدريب الكوادر النسائية من خلال برنامج تدريبي تطبيقي مقنن، يعزز المبادئ والقيم الإيجابية ويكسب العادات الصحيحة والعلاقات الأسرية الناجحة داخل الأسرة. ويعمل البرنامج الذي يستمر حتى 27 من شهر رجب على التدريب والتثقيف والتوعية للأسر عن طريق سفيرات يتم اختيارهن من داخل الأسر كعضو نشط له دور فعال ومؤثر في أسرتها وتكون حلقة وصل بين البرنامج والأسرة تنقل الخبرات لهم وتشارك في حل مشكلاتهم. وجاءت فكره البرنامج من منطلق الحاجة لبرامج إرشادية أسرية تنبع من داخل الأسرة وكذلك حاجة المجتمع للتغلب على المشاكل الأسرية والتفكك في العلاقات الاجتماعية، ويهدف البرنامج إلى بناء الاستقرار الأسري وفق منظومة منهجية علمية تسهم في بناء الاستقرار الأسري من خلال تنمية تفكير حواء وإعدادها بالمهارات اللازمة لإحداث التغييرات اللازمة داخل محيطها الأسري. ويتضمن برنامج "جسور أسرية ٢" مرحلتين تدريبيتين الأولى "التدريب والتأهيل" من خلال جسور الأساسية، وجسور تكميلية، وتحصل المتدربة في نهاية البرنامج على شهادتين معتمدة مجانية من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. فيما تكون المرحلة الثانية في التفعيل الميداني والتواصل ( مرحلة تنفيذية تطبيقية مستمرة ) وفي هذه المرحلة تطبق المعارف والمهارات التي اكتسبتها المشاركات خلال مرحلة التدريب، وذلك بالاستعانة بفريق عمل جسور الاستشاري، لتيسير مهام السفيرات ومساعدتهن لضمان استفادة الأسرة، ويتم ذلك عبر برامج مساندة لبرنامج جسور أسرية كبرنامج شاور- للإصلاح الأسري ، وبرنامج مكن - للتأهيل والتدريب ، وبرنامج ثقف - للتوعية والتأهيل والتدريب .
6 مارس 2019 - 29 جمادى الثاني 1440 هـ( 146 زيارة ) .
رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية ببريدة بمكتب سموه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة اليوم , اجتماع الجمعية لاعتماد الخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية التي ستسير عليها الجمعية للأعوام القادمة, بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور فهد المطلق، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ومدير عام الجمعية الدكتور محمد الثويني، وأعضاء اللجنة الاستشارية للجودة والتطوير بالجمعية. واستمع سموه إلى مقدمة موجزة من عضو مجلس إدارة الجمعية الدكتور إبراهيم الحمود المشيقح عن جهود ونشاطات الجمعية التي أوضح من خلالها سعيهم إلى تعزيز العمل الريادي منذ تأسيسها، لتنتقل بالعمل الخيري إلى مستويات أفضل. عقبه قدم مستشار التطوير الدكتور عبدالله الشتيوي شرح مفصل عن استراتيجية الجمعية وآلية تنفيذها لمدة خمس سنوات قادمة، مشيراً إلى أن الجمعية شرعت في بناء الخطة الاستراتيجية من خلال الاعتماد على جميع فئات المجتمع، كاشفاً خلال حديثه بعضاً من الأرقام والإحصائيات. ونوه سمو أمير منطقة القصيم بما تقوم به الجمعيات الخيرية في المنطقة من جهود كبيرة في دعم ومساعدة المحتاجين، وما تجده من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ، وبارك سموه الخطة الاستراتيجية للجمعية لتقديم عطاء وخدمة أفضل للمستفيدين، لافتاً إلى أهمية أن تراعي الاستراتيجية التوجه نحو التنمية الاجتماعية للمستفيدين بديلاً عن الرعوية، مؤكداً أن التخطيط الاستراتيجي من أهم العمليات الإدارية ويساهم في تحقيق أفضل النتائج وتحويل الأعمال المخطط لها إلى مخرجات قابلة للقياس ويحدد الأهداف بوضوح، حاثاً ببذل كل ما من شأنه أن يرقى بعمل الجمعية في مجال العمل الخيري وتطوير آلياته في المنطقة، وسأل سموه الله سبحانه وتعالى أن يديم على بلادنا نعم الخير والأمن والاستقرار، وأن يجزل الأجر والثواب لكل صاحب يد تمتد بالخير وتعين عليه. وقد عبر أعضاء مجلس إدارة الجمعية عن بالغ الشكر والتقدير لما تحظى به الجمعية من رعاية ودعم من سمو أمير القصيم وحرصه على تهيئة كل الظروف التي تساعد على تحقيق أهدافها للفئات المحتاجة وخدماتها للمستفيدين.
26 يناير 2019 - 20 جمادى الأول 1440 هـ( 127 زيارة ) .
اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية النسائية ببريدة "حواء" أمس, دورة بعنوان "تدريب المدربين" التابعة لسلسلة برنامج خبراء حواء ، التي قدمها المدربتين الدكتورة ريم بنت زيد الزيد ، وفاطمة بنت عبدالله السحيبان. واستمرت الدورة مدة أسبوعين ، حيث تناولت محاور التدريب الاحترافي والتسويق بشكل محترف، وكيفية توظيف الأنشطة والألعاب التدريبية بنجاح, وكيفية التعامل مع أنماط المدربين, فيما تحصل المتدربة من خلال برنامج التدريبي على شهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمدة ١٠ أيام بمعدل ٤٠ ساعة تدريبية ، كما يتم متابعة المتدربة عامًا كاملًا لصقل خبراتها وإعدادها لسوق العمل، حيث تحصل المتدربة على عضوية لمدة عام كـمدربة معتمدة لدى لجنة "حواء".
23 يناير 2019 - 17 جمادى الأول 1440 هـ( 144 زيارة ) .
أطلقت لجنة التنمية الاجتماعية النسائية ببريدة "حواء "، أمس، برنامجا بعنوان " سكر نبات "، الهادف إلى تنمية قدرات ومواهب الصغيرات ، كأول خطوة تنموية تعنى بفتاة بريدة الصغيرة . ويقام البرنامج، الذي يأتي ضمن سلسلة البرامج التي تنفذها اللجنة لتنمية حواء ، على مدار الفصل الدراسي الحالي ويقدمه عدد من المدربات المتخصصات في الموهبة والإبداع، وتنمية الطفولة، والبرمجة والحاسب، والشريعة الإسلامية . وصاحب انطلاقة البرنامج عدد من الفعاليات بمشاركة الفتيات الصغيرات ، تضمنت التعريف بطبيعة البرنامج والجدول الزمني له، وتطبيق اختبار تورانس للتفكير الابداعي، وعدد من المسابقات وأنشطة الذكاء . يذكر أن لجنة "حواء " تعمل تحت إشراف مركز التنمية الاجتماعية ببريدة .
13 يناير 2019 - 7 جمادى الأول 1440 هـ( 147 زيارة ) .
أنهى مركز الإحسان الخيري شحن رصيد الأســـر عبر البطاقات الإلكترونية بمبلغ 155.700 ألف ريال، وذلك لشهر جمادى الأولى 1440هـ، استفاد منها 359 أسرة ضمن نطاق خدمات المركز بشرق مدينة بريدة. وأوضح المدير التنفيذي للمركز فريح بن أحمد الفريح أن المشروع يأتي ضمن خدمات الأسر الدورية خلال العام، مثمناً للجميع جهودهم ودعمهم ، داعيًا لهم بالخير والبركة.
1 يناير 2019 - 25 ربيع الثاني 1440 هـ( 164 زيارة ) .
قدمت جمعية العوق البصري الخيرية ببريده " مبصرون " المشاركة بمهرجان ربيع بريدة 40 نماذج حيه من أعمال المكفوفات ، واستعراضهن امام الزوار كاستخدام التقنيات الحديثة للمكفوفات مما يساعدهن في التأهيل الوظيفي والاجتماعي و التدريبي. حيث تستعرض المكفوفات للزوار طريقة الكتابة على جهاز برايل سينس وآلة بيركنز وقارئ الشاشه والجوال الذكي ، والحاسب الالي بالاضافه الى اطلاع الزوار على طريقة تجهيز الطعام وترتيب غرفة النوم وصالة الطعام وصالة الضيوف ، مع ماتقدمه الجمعية لهن من دعم معنوي كالاعتماد والثقة بالنفس و العناية بالذات وادارة المنزل واستقبال الضيوف. من جانبه بين المدير التنفيذي لجمعية العوق البصري الخيريه ببريدة " مبصرون خالد سليمان المشيقح ، ان من اهداف الجمعية دمج الكفيفات في خضم المجتمع و المشاركة في مناشطه ، مشيراً أن مشاركة الكفيفات في مهرجان ربيع بريدة 40 لاطلاع الزوار على اعمالهن وهن يمارسن ابداعاتهن ، وايصال فكره للمجتمع أن العمى ليس عائقا للاندماج بالمجتمع بقدر ماتكون الاعاقة من بعض الاسر وافراد المجتمع ، مقدماً شكره للقائمين على المهرجان وتهيأت الفرصه للمشاركة .
28 ديسمبر 2018 - 21 ربيع الثاني 1440 هـ( 194 زيارة ) .
نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، بالدعم الذي يلقاه الأيتام من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، مشيداً بإسهامات القيادة الرشيدة في دعم الأيتام وحرصها على رعايتهم وتوفير جميع سبل الحياة الكريمة لهم، وإنشائها المؤسسات الحكومية التي ترعى الأيتام من خلال برامج نوعية ليكون لها دور فاعل ومؤثر في تحسين حياتهم وصقل مهاراتهم. وقال سموه: "إن الإسلام اهتم بالأيتام، وأقر الحقوق التي تضمن لهم الحياة الكريمة، والاستقرار الاجتماعي لهم من خلال تأكيد حق اليتيم في كتاب الله وسنة الرسول محمد صلَ الله عليه وسلم، مشيراً إلى أن تكريم الأيتام يأتي انطلاقاً من قيمنا الإسلامية التي أعلت من شأنهم، وحفظت لهم مكانتهم في المجتمع، وحثت على تقديم الرعاية لهم ، وجميع ما يلزمهم ، ليشقوا طريقهم في الحياة بنجاح، ليكونوا أفراد منتجين لأنفسهم ومجتمعهم ، بوصفهم جزءاً حياً من المجتمع وأداة مهمة من أدوات رفعته وتطوره، مشيداً بالجهود التي تبذلها مؤسسة "إخاء" للأيتام وتنفيذها فعاليات اليوم العربي لليتيم ، التي تتلخص في التأكيد على مكانة هذه الفئة ورعايتهم لهم ودمجهم في المجتمع. جاء ذلك خلال استقبال سمو أمير القصيم اليوم بمكتبه بديوان الإمارة بمدينة بريدة، عدداً من أبناء فرع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" بالقصيم ، الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة اليوم العربي لليتيم لهذا العام، بحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالقصيم تركي المانع ، ومدير فرع مؤسسة إخاء ياسر المشيقح ، وعدداً من المسؤولين. وفي مستهل الاستقبال رحب سموه بالجميع, مبدياً سعادته بلقائهم، مستمعاً إلى شرحٍ موجز من مدير المؤسسة عن ما تقدمة من جهود ونشاطات وبرامج ، مقدماً شكره لسموه على دعمه المتواصل لأبنائه الأيتام ، ومتابعة أحوالهم وتقديم كل الدعم لهم ، وحرصه على خدمة المؤسسات الخيرية بالمنطقة. عقب ذلك شهد الأمير فيصل بن مشعل توقيع أربع اتفاقيات تابعة لمؤسسة "إخاء"، حيث وقعها مدير المؤسسة ياسر المشيقح، الأولى مع مديرية الشؤون الصحية بالقصيم مثلها مديرها العام مطلق الخمعلي، والثانية مع نادي التعاون الرياضي مثله رئيسه محمد القاسم، والثالثة مع نادي الرائد الرياضي مثله عضو النادي أحمد العييري ، والرابعة مع مؤسسة جزف مثلها مديرها محمد الرقيبة.
27 ديسمبر 2018 - 20 ربيع الثاني 1440 هـ( 273 زيارة ) .
بدأت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في بريدة "تدارك", مشاركة فريق ضبط مخالفات التبغ في اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ من خلال خمسة أفراد يشاركون بقية زملائهم في اللجنة الوطنية في عمليات ضبط وتحرير المخالفات. وبارك رئيس مجلس إدارة جمعية "تدارك" الدكتور صالح الونيان, بداية مشاركة جمعيات مكافحة التدخين في حملات اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في ضبط وتحرير المخالفات، وعد ذلك من النقلات النوعية لمحاربة هذه الآفة، ناقلًا شكره العميق لوزير الصحة على جهوده الموفقة في هذا الشأن, التي بدأ الجميع بجني ثمارها.
14 ديسمبر 2018 - 7 ربيع الثاني 1440 هـ( 211 زيارة ) .
وقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير فيصل بن مشعل المجتمعية "مجتمعي" بمنطقة القصيم إبراهيم بن سعد الماجد , اليوم, عقد شراكة مع داعمين من القطاع الخاص لإنشاء 10 آبار في مواقع متفرقة بمنطقة القصيم، ضمن مشروع "موارد السقيا", الذي يأتي ضمن مبادرات المؤسسة لتوفير موارد مائية لعدد من المواقع المحتاجة لموارد مائية إضافية بالمنطقة. وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مجتمعي أن مبادرة مشروع "موارد السقيا" واحدة من مبادرات ومشروعات مؤسسة "مجتمعي" الخيرية التي قدمت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, رئيس مجلس أمناء مؤسسة "مجتمعي" بعد الوقوف على احتياج عدد من المواقع لمورد مائي يهتم بمن يقطن به من أسر مستفيدة ومتنقلة من موقع إلى آخر في شتى أنحاء المنطقة. وبين أن "مجتمعي" تسعى من خلال هذا البرنامج إلى المشاركة المجتمعية، ودعم المحتاجين للموارد المائية من خلال مبادرات الداعمين, مقدمًا شكره وتقديره لسيدة الأعمال منيرة بنت حجاب بن نحيت على دعمها لإنشاء 10 مواقع متفرقة ضمن مشروع موارد السقيا, مشيرا إلى أن المؤسسة لديها العديد من هذه المواقع في حاجة لموارد الماء، البالغ عددها خمسين موقعاً بالمنطقة، أدرجت ضمن الخطط المستقبلية لمراحل التنفيذ ـ بإذن الله ـ تلبية للمحتاجين لمثل هذه الموارد.
5 ديسمبر 2018 - 27 ربيع الأول 1440 هـ( 271 زيارة ) .
شاركت جمعية «تدارك» ببريدة في الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج والتي تقدمها جمعية أسرة للشباب المقبلين على الزواج. وتأتي مشاركة الجمعية وفقاً لرؤية الأطباء بأهمية توقف المدخن المقبل على الزواج عن التدخين قبل موعد زفافه لتمكين الجسد من التعافي من آثار التدخين التي تطال صحة المدخن البدنية والنفسية والجنسية، كما تأتي هذه المشاركة ضمن بنود الشراكة الموقعة مع جمعية أسرة لتهيئة المقبلين على الزواج لحياتهم الزوجية. وأوضح مدير الجمعية محمد التويجري، أن الإقلاع عن التدخين أو تثقيف الزوج المدخن يعد رافداً كبيراً لاستقرار الأسرة صحياً واجتماعياً. وأشار أن الجمعية تمكن المقبلين على الزواج من الإقلاع عن التدخين وعلاجهم مجاناً بالتعاون مع برنامج مكافحة التدخين بالقصيم.
17 اكتوبر 2018 - 8 صفر 1440 هـ( 188 زيارة ) .
تواصل الجمعية الخيرية لداء السكري بالقصيم "سكر" اليوم، حملة للكشف المبكر عن داء السكري بعنوان "صحتك هدفنا"، بمقر محطة تلفزيون القصيم ووكالة الأنباء السعودية بالقصيم " واس "، وذلك ضمن برنامج "فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز للكشف المبكر لداء السكر" . وأشاد مدير محطة التلفزيون بالقصيم فهد بن محمد العَمّر بالحملة و أهدافها النبيلة التي تسعى للتحذير من مرض السكري أحد أمراض العصر والذي يحتاج لمراقبة دائمة. ونوه مدير فرع وكالة الأنباء السعودية بالقصيم إبراهيم بن ناصر المجحدي بالدور الذي تقوم به الجمعية لتوعية المجتمع عن داء السكري وأهمية اخذ الحيطة والحذر في التعامل مع مصابي السكر وفق المعايير التي تكفل سلامتهم والوقاية والعلاج. وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية "سكر" أحمد التويجري أن الجمعية تهدف إلى مساعدة المجتمع وتوعيته ميدانيًا لخطر داء السكري والقدرة على اجتنابه أو التعامل معه عبر إتباع التعليمات الصحية الموجودة بالمعرض من خلال خبرات طبية تعمل بلجنة التثقيف بالجمعية، لافتًا النظر إلى أن المعرض يحتوي على أركان للعناية بالصحة والتغذية الصحية وقياس كتلة الجسم وركن خاص للقدم السكري و الركن الدوائي الذي يقدم توعية بالدواء لمرضى بالسكري.
16 اكتوبر 2018 - 7 صفر 1440 هـ( 119 زيارة ) .
انطلقت في بريدة أعمال ملتقى الفرق التطوعية الذي تنظمه الهيئة العامة للرياضة بمنطقة القصيم بمشاركة أبرز جهات التطوع الرسمية بالمنطقة بمشاركة 100 شاب من مختلف مناطق المملكة . وكانت الوفود الشبابية قد أكملت وصولها إلى مدينة الملك عبدالله الرياضية مقر المتلقى الرئيسي حيث أوضح مشرف عام النشاطات الشبابية بوكالة شؤون الشباب بهيئة الرياضة وقائد الملتقى الأستاذ وليد بن إبراهيم الراشد أن اللقاء الذي يعقد لمدة خمس أيام يهدف لنشر ثقافة العمل التطوعي بمجتمع شباب المملكة باستضافة نخبة من المتخصصين والمهتمين بالعمل التطوعي لعقد دورات وورش عمل والخروج بتوصيات ذات أثر مباشر على الشباب والعمل التطوعي بشكل مباشر . وبين الراشد أن الشراكات التي عقدتها الهيئة العامة للرياضة مع رابطة التطوع بإمارة منطقة القصيم وجمعية تطوير الأهلية ومؤسسة العوهلي لخدمة وتنمية المجتمع جذبت أبرز ممارسي العمل التطوعي بالمملكة مؤكدًا أن معالم النجاح بدت منذ اليوم الأول للملتقى .
14 اكتوبر 2018 - 5 صفر 1440 هـ( 154 زيارة ) .
تطلق الهيئة العامة للرياضة ممثلة بوكالة الشباب برنامج «ملتقى الفرق التطوعية» وذلك بمدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة خلال الفترة من 9/5-2-1440هـ. ويشارك في البرنامج الذي ينظمه المكتب الرئيسي للهيئة العامة للرياضة بمنطقة القصيم حوالي 100 شاب من قادة وممارسي التطوع من كافة أنحاءالمملكة؛ سعيا لإحداث برامج عمل تسهم في تحقيق رؤية السعودية للعام 2030. وقال محمد السويلم مدير عام إدارة النشاطات الشبابية بوكالة الشباب بهيئة الرياضة: إن الهيئة من خلال البرنامج ستقدم العديد من الدورات واللقاءات والبرامج التطوعية بعدة أماكن بالقصيم، بالإضافة لعقد عدد من ورش العمل للخروج بصياغة موحدة لخبرات سابقة وأفكار مستحدثة في مجال التطوع، وذلك بالشراكة مع أبرز الجهات الرسمية المهتمة بالتطوع.