20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ( 79 زيارة ) .
عقدت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية أمس، اجتماعها الـ 31 بحضور نائب رئيس الجمعية المهندس خالد الزامل، وأعضاء المجلس، وذلك في مقر الجمعية بمحافظة الخبر. واطلع المجلس خلال الاجتماع، على تقرير أداء الجمعية، والتقرير المالي للعام 2018م، والمخيم العلمي الثاني لأيتام المملكة (مسبار2)، وترشيح عدد من أبناء الجمعية لمشاركات رياضية خليجية ودولية مع أكاديمية سبورت يارد في مجال كرة القدم. كما اطلع المجلس، على أبرز المبادرات في تأهيل وتمكين الأيتام وتوظيفهم، ومبادرة إقامة المخيم العلمي الثالث لأيتام المملكة، كما تم خلال الاجتماع عرض الخطة التشغيلية للجمعية للعام ٢٠١٩ م، والمتضمنة أكثر من ٣١ خدمة، و٣٨ مبادرة لتأهيل وتدريب وتمكين الأيتام وأمهاتهم ستنفذها الجمعية، فيما ستعمل الجمعية على توقيع شراكات والمساهمة في شراء ٥٠ وحدة سكنية للأيتام وأسرهم؛ بالتعاون مع الإسكان التنموي تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ ضمن مستهدفات برنامج الإسكان والذي يهدف إلى رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن، وقد بلغ إجمالي المصروفات على الأيتام وأسرهم، ثلاثون مليون وتسعمائة وتسعة وثلاثون ألف وستة ريالات خلال العام 2018م، كما وافق المجلس على الميزانية التقديرية للعام 2019م والتي سيصل حجم الإنفاق فيها على الأيتام أكثر من ٢٦ مليون ريال خلال العام الحالي.
20 فبراير 2019 - 15 جمادى الثاني 1440 هـ( 32 زيارة ) .
عقد أمس (الاثنين) اجتماع إدارة المسؤولية الاجتماعية بفرع الوزارة يمثلها خالد العبيد، ومكتب مكافحة التسول بالدمام ويمثلها بجاد المطيري، وذلك لمناقشة إعداد مذكرة تفاهم وتعاون بين فرع الوزارة. وبين فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية ويمثلها كل من مدير عام فرع الوزارة عمر الدويش، ومدير مساجد الدمام أحمد المهاشير. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية وتعزيز قيم الوسطية والتسامح والعدالة والشفافية وحث أئمة المساجد على مناصحة المتسولين ومنعهم من التسول في المساجد، وتكثيف توعية مستفيدي فرع الوزارة وفئات المجتمع بشكل عام بأضرار التسول الاجتماعية والاقتصادية وبيان المحاذير الشرعية لها، وغرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني، ورفع قدرت القائمين على شؤون المساجد وتمكينهم بالتعاون مع الطرفين، وتمكين القطاعات غير الربحية التي ترعاها فرع الوزارة بالمنطقة من تحقيق الأثر الإيجابي وتعزيز القيم بجوانب المسؤولية الاجتماعية والمشاركة في دعم رؤية المملكة للتحول الوطني 2030.
19 فبراير 2019 - 14 جمادى الثاني 1440 هـ( 36 زيارة ) .
زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز رئيسة المجلس الاستشاري لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية أمس، مدينة الملك سعود الطبية بمنطقة الرياض، وكان في استقبالها المدير التنفيذي للمدينة الطبية وعدد من المسؤولين. ووقعت سموها خلال زيارتها للمدينة اتفاقية تعاون، تزامناً مع اليوم العالمي للسرطان في شهر فبراير، لدعم مرضى السرطان من خلال برنامج "بسمة حياة" للأطفال، التي تهدف إلى فتح أفاق التعاون، وإيماناً من الطرفين بالمسؤولية الاجتماعية بأهمية هذا التعاون الذي سوف يعود أثره على صحة المرضى وأسرهم النفسية والمعنوية بشكل إيجابي. كما زارت سموها الأطفال المرضى في قسم الأورام للاطمئنان عليهم، وقدمت لهم ولأسرهم الهدايا المناسبة، وذلك تأصيل مبادئ العطاء المستلهم من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف. من جانبه أوضح الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد لتنمية الإنسانية الدكتور عيسى الأنصاري، أن زيارة سمو الأميرة جواهر بنت نايف لمدينة الملك سعود الطبية تأتي في إطار اهتمام سموها الكريم لتقديم المساعدة الإنسانية للأطفال المرضى، وتأكيد التزامها بدعمهم والتخفيف من آلامهم ورسم الابتسامة على وجوههم. وبين الدكتور الأنصاري أن برنامج "بسمة حياة" هو أحدى مبادرات المؤسسة، التي تهدف إلى تثقيف الأطفال المرضى وتوعيتهم وأسرهم بتداعيات المرض، وطرق مواجهته، إضافةً إلى برامج ترفيهية مصاحبة.
17 فبراير 2019 - 12 جمادى الثاني 1440 هـ( 44 زيارة ) .
أكد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ عمر بن فيصل الدويش، أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لجائزة الملك سلمان لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده في دورتها الحادية والعشرين للبنين والبنات, تؤكد عنايته الكبيرة واهتمامه البالغ في خدمة كتاب الله الكريم ونشره بين أوساط المجتمع المحلي والدولي, مشيرًا إلى أنها تربي النشء على كتاب الله الكريم. جاء ذلك بمناسبة انطلاق المسابقة القرآنية المحلية التي يشارك فيها هذا العام 122 متسابقًا ومتسابقة من مختلف مناطق المملكة عبر فروع المسابقة, وتقام التصفيات النهائية بالعاصمة الرياض من الفترة 11 – 15 من شهر جمادى الآخرة. وأضاف الدويش أن هذه المسابقة تُعد عطاء متجدد له أثره البالغ في نفوس الأجيال على اختلاف أعمارهم، مؤكداً أنها أعادت مهارة الحفظ عند جيل الشباب، وأسهمت بربط الشباب بالعلماء والقراء. وأشاد الدويش بجهود معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الذي وجه بتقديم أرقى الخدمات على أعلى المستويات للمشاركين والمشاركات, منوهًا بدعم القيادة الرشيدة للمسابقات القرآنية. وفي نهاية تصريحه رفع الدويش الشكر لخادم الحرمين الشريفين , ولسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - على ما يقدمان من رعاية واهتمام من أجل رفع نشر كتاب الله الكريم على الصعيد المحلي والدولي, داعيًا الله أن يحفظ بلاد الحرمين من كل سوء وجميع بلاد المسلمين. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190216/145839#sthash.uuIGiG6w.dpuf
14 فبراير 2019 - 9 جمادى الثاني 1440 هـ( 30 زيارة ) .
واصل فريق العمل التطوعي لتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي لعام 1440 / 1441 بمجمع دارين مول بالدمام ، وذلك ضمن برنامج “مبادرة” الذي أطلقه مكتب التعليم بغرب الدمام كمبادرة لتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم ، كما تضمنت المبادرة ركن للاستشارات التربوية والاسرة التي تقدم لولي الامر حزمة من طرق التعامل مع الابناء وعلاج الخوف المدرسي وخصائص نمو الطلاب في هذه المرحلة. وتحدث الأستاذ خالد المؤمن مرشد طلابي بمجمع سليمان بن عبدالملك التعليمي بالدمام بأن البرنامج بدأ مع بداية فترة التسجيل لطلاب الصف الأول الابتدائي وتم اختيار مجمع دارين مول لقربه من المدرسة أولاً وللتسهيل على أولياء الأمور للتسجيل في أي وقت بدلاً من التقيد في أوقات الدوام. وأضاف أن الفريق يقوم بإكمال التسجيل لطلاب مجمع سليمان بن عبدالملك التعليمي كما يقوم أيضا بتسجيل الطلاب لكافة مناطق المملكة ، وقد لاقى البرنامج تفاعل وصدى واسع في مجال التواصل الاجتماعي للعام الثاني على التوالي.
12 فبراير 2019 - 7 جمادى الثاني 1440 هـ( 48 زيارة ) .
تدربت 16 مستفيدة من مستفيدات جمعية البر بالمنطقة الشرقية، أمس، على صناعة الحرف اليدوية ضمن برنامج "صنعة يدي" ، التي نفذتها الجمعية لمستفيديها بمقر الجمعية بالدمام . وأوضح الأمين العام للجمعية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن الجمعية تهتم بتأهيل وتدريب الأسر المستفيدة من الجمعية لتمكينهم من الفرص الوظيفية في سوق العمل ودعم إنتاجيتهم رغبة في توظيف هذه الإنتاجية في سوق العمل للانتقال بهذه الأسر من تلقي المساعدات المباشرة إلى الإنتاج والعمل . وبين العفيصان أن الجمعية تغرس ثقافة الإنتاج والعمل في فتياتها منذ الصغر عبر عقد ورش العمل والدورات التأهيلية في مجالات الأسر المنتجة كصناعة السدو والحرف اليدوية وغيرها ، كما أن الجمعية تسير في خطتها الاستراتيجية إلى دعم بناء القدرات الإنتاجية للأسر المحتاجة وتنمية مهاراتهم وتوفير فرص العمل لهم . من جهتها أوضحت مديرة الفرع النسائي بالجمعية الدكتورة فاطمة البخيت أن فرع الجمعية النسائي يستعد لإطلاق العديد من الدورات التدريبية وورش العمل التي تواكب احتياج سوق العمل ، مشيرةً إلى أن الجمعية تقدم حوافز تشجيعية للفتيات المتميزات في مشاريعهن الإنتاجية، حيث قدمت الجمعية خلال برنامج "صنعة يدي 3 " هدايا تحفيزية للفائزات عن أفضل تصميم فني يدوي وتم ترشيحهن لمنحهن قروض صغيرة لدعم مشاريعهم الإنتاجية. يذكر أن بر الشرقية دربت مؤخرا 115 مستفيدا للتعرف على حقوقهم العمالية النظامية خلال تنظيمها لورشة عمل حقوق وواجبات الموظف بالتعاون مع مكتب عمل الخبر.
12 فبراير 2019 - 7 جمادى الثاني 1440 هـ( 26 زيارة ) .
أقامت مجموعة من شابات الأعمال مبادرة مجتمعية خيرية أطلقتها خلال شهر يناير لهذا العام ٢٠١٩م بإسم “طلعتنا اليوم” التابعه لجمعية جود الخيرية بالدمام وذلك برعاية وتنفيذ المجلس التنفيذي لسيدات الأعمال بغرفة الشرقية. عضوات المبادرة تحدثن لـ”الأحساء نيوز” لكشف جهودهن في الوصول لهذا الإنجاز الخيري في هذه المدة البسيطة من الوقت، حيث، تضمنت هذه المبادرة “تقويم شهري” مقسم على مجموعة من المطاعم والمقاهي المستهدفه غالباً من الناس، وتم الاتفاق معها أن يكون ربحها لهذا اليوم فقط هو الدعم المقدم من تلك المطاعم والمحال حيث تهدف الحملة لجمع ” مليون ريال” والتبرع به لصالح الجمعية الخيرية. وتم إنشاء هاشتاق على تطبيق تويتر بإسم ⁧‫#طلعتنا_اليوم‬⁩ لتذكير الناس وتحفيزهم للذهاب، أو الطلب عن طريق أحد التطبيقات الإلكترونية للتوصيل. التفاعل الكبير مع الحملة، أثر في نجاحها بشكل كبير، حيث بلغت نسبة النجاح من مشاركة المطاعم والمقاهي خلال الشهر تقريباً ١٣٣٪ بمبلغ وقدره (1,337,265). من جانبها، تحدثت أحد العضوات المسؤولات عن تنفيذ المبادرة لـ”الأحساء نيوز” قائلة إن السبب الحقيقي في نجاح هذه المبادرة التي لاقت تفاعل كبير من المشاركين يأتي نظرًا لاستمتاع الجميع بالتبرع والمشاركة والحصول على منتجات قيمة في الوقت نفسه، حيث أشارت إلى أن المبادرة ستكون سنوية لنفتتح العام الجديد كل سنة بعمل الخير .
11 فبراير 2019 - 6 جمادى الثاني 1440 هـ( 44 زيارة ) .
أشادت حرم أمير المنطقة الشرقية رئيسة مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود، بجهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في سبيل نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية. وجاءت تصريحات سموها في إطار إعلان الوزارة مؤخرا أنها بصدد إطلاق دراسة حول الوضع الراهن للمسؤولية الاجتماعية وحصر مساهمات القطاع الخاص. وأضافت إن إعداد دراسة تخص المسؤولية الاجتماعية يساهم في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في مجال الاقتصاد المزدهر والمجتمع الحيوي. فيما نوهت سموها بالاستفادة من دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية في المنطقة الشرقية؛ ترشيدا للإنفاق الحكومي والتي أعدها مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية في مطلع ٢٠١٨ كزكاة للمجتمع، واعتمدت في عملها على أصول البحث العلمي بغية الوصول للحقائق والمعلومات التي تسهم بشكل إيجابي في تعزيز جانب المسؤولية الاجتماعية، وبناء الاتجاه الصحيح في تطبيقها، كما تمت مشاركة هذه الدراسة مع جميع القطاعات في المنطقة الشرقية. من جهتها، قالت الأمين العام لمجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية لولوة الشمري: إن دراسة واقع المسؤولية الاجتماعية في المنطقة الشرقية جاءت بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية في دفع عجلة التنمية في المنطقة ونشر الثقافة، وتنفيذ برامج ومبادرات تلامس احتياج المنطقة الشرقية. كما أوضحت أن أداة البحث في الدراسة وصلت إلى 452 شركة، حيث صنفت بحسب علاقتها بالمسؤولية الاجتماعية إلى ثلاثة أنواع، شركات تطبق هذا المفهوم، وأخرى لديها توجه مستقبلي نحو التطبيق، وأخرى ليس لديها أي توجه نحو ذلك.
11 فبراير 2019 - 6 جمادى الثاني 1440 هـ( 36 زيارة ) .
وقع مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل اليوم، مع رئيس مجلس إدارة جمعية البركة الخيرية بالدمام المهندس خالد بن عبدالعزيز الشلالي، اتفاقية شراكة مجتمعة في مجال تقديم الخدمات الإغاثية والاجتماعية للأسر المستفيدة والتنسيق المشترك والتكامل بما يعود نفعه على مستفيدي الطرفين والسعي على تأهيل المستفيدين والاستفادة من تبادل الخبرات والكوادر والمواد العلمية والتعاون في تذليل العقبات التي تواجه الجهتين، وذلك في إطار إدراك أهمية نشر المسؤولية الاجتماعية بين القطاعات ذات الاهتمام. وأكد المقبل خلال توقيع الاتفاقية حرص وزارة العمل على تفعيل المبادرات المجتمعية عبر عقد الشراكات مع القطاعات الحكومية والأهلية والقطاع الخيري التي تدفع عجلة التنمية في مختلف المجالات والبرامج الهادفة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات تؤكد أن العمل الاجتماعي والخيري يسير بخطوات ثابتة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م. وتتضمن الاتفاقية تقديم المساعدات المتاحة والدعم لعشرين مستفيدة من مستفيدات وحدة الحماية الاجتماعية التي تنطبق عليهن شروط الجمعية, وتقديم تقرير موجز عن الحالة، فيما تشارك وحدة الحماية الاجتماعية في برامج التوعية للتعريف بدورها والخدمات التي تقدمها، بينما تقدم جمعية البركة الخيرية في البرامج التي تقيمها الوحدة للتعريف بدور الجمعية في دعم المرأة والأسرة، والتعاون من الطرفين في مجال البحث العلمي والدراسات الأسرية. وتشمل الاتفاقية, تقديم الكتيبات والمنشورات الإرشادية والتوعوية من قبل وحدة الحماية الاجتماعية لمستفيدات الجمعية التي تهدف إلى دعم الاستقرار الأسري لهن، إضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية والأسرية من قبل وحدة الحماية الاجتماعية لمستفيدات الجمعية والمحولة من قبل الجمعية للوحدة. من جانبه, نوه رئيس مجلس إدارة جمعية البركة الخيرية المهندس خالد الشلالي، بتوقيع هذه الاتفاقية التي من شأنها خدمة هذا القطاع الاجتماعي والخيري, تماشياً مع رؤية المملكة 2030، مؤكداً أن الجمعية تسعى إلى استكمال توقيع الشراكات مع القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات الخيرية والمانحة. ولفت الانتباه إلى أن مدة هذه الاتفاقية ثلاث سنوات وتتجدد تلقائياً, وأن هناك تقديم الاستشارات النفسية والأسرية من قبل وحدة الحماية الاجتماعية لمستفيدات الجمعية، كما سيتم إطلاع مستفيدات الجمعية على حقوق المرأة والطفل بالتعليم والعلاج والأوراق الثبوتية حسب ما نصت عليه لائحة الحماية من الإيذاء ولائحة حماية الطفل، ودعم موظفات البركة بالدورات التخصصية في مجال الخدمة الاجتماعية اللازمة, مثل التعامل الأمثل مع مستفيدات الجمعية وتقنيات المقابلة, وإعداد البحث الاجتماعي, واستقبال الحالات المحولة من الجمعية التي تحتاج إلى تدخل وحدة الحماية الاجتماعية وتقديم الخدمات المناسبة لهن.
11 فبراير 2019 - 6 جمادى الثاني 1440 هـ( 34 زيارة ) .
وقع مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقيه عبدالرحمن المقبل، مع رئيس مجلس إدارة جمعية البركة الخيرية بالدمام المهندس خالد بن عبدالعزيز الشلالي، أمس اتفاقية ومذكرة شراكة مجتمعية في مجال تقديم الخدمات الإغاثية والاجتماعية للأسر المستفيدة والتنسيق المشترك والتكامل، بما يعود نفعه على مستفيدي الطرفين، وتتضمن الاتفاقية تقديم المساعدات المتاحة والدعم لنحو 20 مستفيدة من مستفيدات وحدة الحماية الاجتماعية والتي تنطبق عليهن شروط الجمعية. وأكد المقبل خلال توقيع الإتفاقية حرص وزارة العمل على تفعيل المبادرات المجتمعية عبر عقد الشراكات مع القطاعات الحكومية والأهلية والقطاع الخيري؛ لدفع عجلة التنمية في مختلف المجالات والبرامج الهادفة، وأشار المقبل إلى أن مثل هذه الاتفاقيات تأتي لتؤكد بأن العمل الاجتماعي والخيري يسير بخطوات ثابتة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. كما تشارك جمعية البركة الخيرية في البرامج التي تقيمها الوحدة للتعريف بدور الجمعية في دعم المرأة والأسرة، والتعاون من الطرفين في مجال البحث العلمي والدراسات الأسرية. كما تضمنت الاتفاقية تقديم الكتيبات والمنشورات الإرشادية والتوعوية، والتي تهدف إلى دعم الاستقرار الأسري لهن. وأشار المهندس الشلالي إلى أن مدة هذه الاتفاقية هي ثلاث سنوات تجدد تلقائيًّا.
10 فبراير 2019 - 5 جمادى الثاني 1440 هـ( 68 زيارة ) .
كرمت جمعية جود النسائية الخيرية ، 274 طالباً وطالبة من مستفيدي الجمعية المتفوقين بمراحل التعليم المختلفة ، في حفل “فخر جود ”. وعبرت رئيسة مجلس الإدارة الجوهرة المنقور عن فرحتها وفخرها بالمتفوقين والمتفوقات وحصولهم على أعلى الدرجات، كما قدمت شكرها للأمهات المتميزات على عطائهم، مبينة أن الجمعية تفتخر بمتفوقيها وتجسد ذلك بحفل تكريم لهم لنتوج حصاد جهدهم واستمرار مسيرة نجاحهم
9 فبراير 2019 - 4 جمادى الثاني 1440 هـ( 39 زيارة ) .
وقع مدير عام تعليم المنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الشلعان نموذج تطوع في الصفحة الرسمية الإلكترونية للتطوع بجمعية البر بالمنطقة الشرقية وذلك للتطوع في تقديم الاستشارات التعليمية دعما لرؤية المملكة 2030 في الاهتمام بالعمل التطوعي ودوره في تحقيق التنمية المجتمعية ورحب الشلعان بتطوعه في بر الشرقية مثمنا الجهود التي تقوم بها الجمعية في تحقيق التنمية المجتمعية ودعم الأسر المحتاجة، جاء ذلك مساء أمس الأول بمقر جمعية البر بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام على هامش توقيع اتفاقية شراكة بين إدارة تعليم المنطقة الشرقية وجمعية البر بالمنطقة الشرقية. وقال الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبد العزيز العفيصان أن الجمعية سعدت بتشريف سعادة مدير عام تعليم المنطقة الشرقية لمقرها الرئيسي بالدمام وترحب به كعضو مؤثر وفاعل في برامجها التطوعية وكشخصية مجتمعية رائدة وفاعلة في المجتمع كاشفا عن بنود الشراكة المجتمعية بين بر الشرقية وتعليم الشرقية والتي شملت تمكين الجمعية من تنفيذ برامج التقوية التعليمية للطلاب والطالبات من أبناء الأسر المستفيدة في المدارس على أن يتم ذلك وفق الضوابط والإجراءات التي يحددها ويوافق عليها تعليم الشرقية كما شملت أيضا الرعاية الرسمية لتعليم الشرقية للبرامج والفعاليات التعليمية التي تنظمها الجمعية كتكريم الطلاب والطالبات المتميزين من أبناء الأسر المستفيدة من الجمعية وشملت أيضا التنسيق بين الجمعية وتعليم الشرقية في المساعدات المادية التي تقدم للطلاب من أبناء الأسر المحتاجة كما قدمت الاتفاقية استفادة تعليم الشرقية من خدمات الإصلاح الأسري الذي يقدمها فرع بر الشرقية مركز التنمية الأسرية كالهاتف الاستشاري والاستشارات الأسرية المتعلقة بالأسرة والمدرسة كذلك تبادل البرامج التدريبية التخصصية بين منسوبي الجمعية ومنسوبي تعليم الشرقية . جدير بالذكر أن جمعية البر بالمنطقة الشرقية قد احتفلت مؤخرا بوصول عدد متطوعيها إلى 2463 متطوعا منذ تأسيس إدارة التطوع في 2017 حيث حقق المتطوعون 56967 ساعة تطوعية وقدرت هذه الساعات بعائد مادي وصل لمليون و700 ألف ريال كقيمة مالية تقديرية لعملهم التطوعي داخل الجمعية.
8 فبراير 2019 - 3 جمادى الثاني 1440 هـ( 65 زيارة ) .
زار وفد من غرفة الشرقية، أمس، مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام، وتجول داخل أقسام ووحدات المركز، وستمعوا إلى شرح مفصل لمجمل الخدمات الموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم، وبتعدد أماكن تقديم هذه الخدمات لهم، التي تتنوع بين المركز والمنزل من خلال عدد من الأقسام والبرامج. واطلع الوفد على قسم التأهيل المهني ومقابلة المتدربين والوقوف على مستواهم التدريبي ، كما تم الاطلاع على منتوجهاتهم في عدد من البرامج التدريبية. وأشار المركز إلى أن هذه الزيارة فتحت آفاق جديدة لعملية تأهيلهم وتوظيفهم في سوق العمل ،وعرض قدراتهم ، كما تم التعرف على الخدمات الاجتماعية والطبية المقدمة للمستفيدين داخل المركز والتي تتنوع بين العلاج الطبيعي والأطراف الصناعية والتمريض والخدمات الاجتماعية والنفسية. واختتمت الزيارة بكلمة شكر من إدارة المركز على هذه المبادرة كما أثنى الزائرين على الخدمات المقدمة وتنوعها تحت مظلة الوزارة، مقدمين شكرهم وثنائهم على ما شاهدوه، داعين الله سبحانه للقائمين على هذا العمل الإنساني بالعون والقبول .
7 فبراير 2019 - 2 جمادى الثاني 1440 هـ( 54 زيارة ) .
وقّعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية في مقرها الرئيس بالدمام أمس مذكرة شراكة إستراتيجية مع الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية «ارتقاء» تستهدف دعم برامج الرقي الفكري وحماية البيئة من خلال إعادة تأهيل الحواسيب الآلية وتجهيزها للمستخدم من الأسر الفقيرة والطلبة المعوزين، وصولاً لإتاحة المجال أمام الجمعية للتعريف ببرامجها في المدارس ومرافق التعليم، وغيرها من الأنشطة التي تعزز التكامل بين الطرفين بما يخدم الأهداف المشتركة وتعزيز إدراك أهمية المسؤولية الاجتماعية من خلال الخدمات التعليمية المقدمة. وأوضح مدير تعليم الشرقية د. ناصر الشلعان، عقب توقيع المذكرة، حرص الإدارة على تفعيل الحراك المجتمعي عبر عقد الشراكات مع القطاعات، التي تترك لها بصمة في دفع عجلة التعليم في مختلف المجالات والبرامج الهادفة باعتبار التعليم مسؤولية الجميع، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن توقيع هذه الاتفاقية تشرع إدارته بتعزيز الشراكة المجتمعية مع مختلف مؤسسات المجتمع بما يعود بالنفع على أطراف العملية التعليمية بدءا من المدرسة وانتهاءً بالمنزل، مشيداً بجهود القطاع غير الربحي في سبيل دعم العملية التعليمية، ومنها الجمعية الخيرية لتأهيل الحاسبات الآلية «ارتقاء»، في خدمة حماية البيئة من خلال إعادة تأهيل الحواسيب الآلية وتجهيزها للمستفيدين. وقال المدير التنفيذي للجمعية د. صالح القوم، إن الاتفاقية تأتي في إطار خطط الجمعية الإستراتيجية بين القطاع الخيري وقطاع التعليم، معبراً عن شكره لتعليم الشرقية على التواصل مع مؤسسات القطاع غير الربحي، ودعم العملية التعليمية بشراكات مجتمعية تضيف الكثير لأطراف الشراكة
7 فبراير 2019 - 2 جمادى الثاني 1440 هـ( 26 زيارة ) .
اكد رئيس مجلس ادارة جمعية البركة الخيرية بالدمام المهندس خالد بن عبدالعزيز الشلالي بان الجمعية مستمرة في توقيع الاتفاقيات مع القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات المانحة والتي سيكون لهذة الاتفاقيات مردود ايجابي على العمل الخيري جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية البركة الخيرية بالدمام ومؤسسة السيف الخيرية حيث وقع عن البركة الخيرية رئيس مجلس ادارتها المهندس خالد الشلالي وعن مؤسسة السيف الخيرية المؤسس الشيخ عثمان بن عبدالعزيز السيف وذلك في مقر جمعية البركة بالدمام وتهدف الاتفاقية على التعاون فيما بينهما والتنسيق المشترك والتكامل فيما بينهما بما يعود بالنفع على مستفيدي الطرفين . كما اتفق الطرفان على السعي في تأهيلهم والاستفادة من تبادل الخبرات والكوادر والمواد العلمية والتعاون في تذليل العقبات التي تواجهه الجهتين كما تم الاتفاق بين الجهتين في مجال تبادل معلومات المستفيدين والاستفادة من البرامج التقنية لدى الطرفان . مدة الاتفاقية 3 سنوات التزم الطرفان بمراعاة حقوق الملكية الخاصة او المملوكة للطرف الاخر وعدم التعدي عليها. بعدها قدم المهندس خالد الشلالي درع الجمعية للشيخ عثمان السيف بعدها التقى الجميع بموظفي الجمعية .. وقد اعرب الدكتور فواز بن عثمان السيف الامين العام لجمعية السيف الخيرية عن سعادته بتوقيع هذه الشراكة والاتفاقية مع جمعية البركة الخيرية والتي في الحقيقة انها من الجمعيات الرائدة في العمل الخيري والتي نستفيد من خدماتها ومن برامجها الشي الكثير وسوف يكون هناك تعاون كبير من خلال هذه الشراكة وخاصة ان السيف الخيرية تختص بالعمل الخيري المستدام وتعتبره رافداً اساسياً من روافد تنمية الفرد والمجتمع وذلك بتبني المشروعات التنموية ومشروعات التكافل الاجتماعي . حضر توقيع الاتفاقية المدير التنفيذي لجمعية البركة الخيرية احمد بن يحي الزهراني ومدير تنمية الموارد المالية والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام سعد بن محمد الاحمري.
5 فبراير 2019 - 30 جمادى الأول 1440 هـ( 58 زيارة ) .
أطلقت جمعية جود النسائية الخيرية بالدمام بالتعاون مع تعليم الشرقية، اليوم، مسابقة "جود المدارس 3" للمشاريع التطوعية، بحضور عدد من منسوبي التعليم والجمعيات الخيرية، وذلك في مقر تعليم الشرقية في الدمام. وتهدف هذه المسابقة إلى نشر وتفعيل ثقافة العمل التطوعي ورفع وعي الطالبات بمواصفات المتطوع الناجح، ومدى الأثر في تطوير وتحفيز الطاقات والقدرات الابداعية والأفكار الابتكارية لطالبات وفق المعايير والضوابط لتقديم الخدمة التطوعية. وأوضحت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية فاطمة الفهيد، أهمية العمل التطوعي، متطلعة إلى الدور الحقيقي للتعليم في تأصيل مبدأ العمل التطوعي في نفوس الطالبات ورائدات النشاط، مبينة أن مسابقة "جود المدارس 3" تهدف إلى الوصول الى مخرجات هادفة لتحقيق رؤية ورسالة العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع. من جانبها قالت رئيسة مجلس إدارة جمعية جود الجوهرة المنقور، أن المسابقة تنسجم مع تطلعات رؤية المملكة 2030 التي تحمل جانباً مهماً في العمل التطوعي، وعليه وضعت جمعية جود من ضمن أهم أهدافها غرس وحب العمل التطوعي لدى أبناء وبنات هذا الوطن، ونشر وتفعيل ثقافة العمل التطوعي ورفع مستوى الاعمال التطوعية عن طريق التنافس والاستفادة من تجارب الجميع في خدمة المجتمع.
4 فبراير 2019 - 29 جمادى الأول 1440 هـ( 84 زيارة ) .
عقدت جمعية سواعد للإعاقة الحركية بالدمام أمس, جمعيتها العمومية العادية الثانية, بحضور رئيس مجلس الإدارة فيصل بن عبدالله فؤاد أبوبشيت, وأعضاء مجلس الإدارة, وعدد من منسوبي الجمعية، وممثل مركز التنمية الاجتماعية بالدمام هاضل بن عبيد العتيبي. وجرى خلال الاجتماع تقديم إيجاز عن منجزات ومناشط الجمعية في العام الماضي من مشروعات وبرامج, واستعراض القوائم المالية وتزكيتها من قبل الأعضاء, وطرح عدد من القرارات والتصويت عليها من قبل الأعضاء. وفي ختام الاجتماع, ثمن أعضاء الجمعية العمومية الجهود المبذولة التي قام بها رئيس وأعضاء مجلس الإدارة, والإدارة التنفيذية, والموظفين العاملين بالجمعية, وحرصهم على إنجاح وتطوير العمل والنهوض به.
4 فبراير 2019 - 29 جمادى الأول 1440 هـ( 45 زيارة ) .
نظمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أمس، المهرجان التطوعي الــ 11، الذي يعد أكبر فعالية تطوعية في المنطقة الشرقية، ويخدم رسالة الجامعة التي تهدف إلى الخدمة المجتمعية من خلال برامج تطوعية متنوعة شارك بها طلاب ومنسوبو الجامعة، واستهدفت العديد من القطاعات كالقطاع الصحي والبيئي، ودار المسنين، والمراكز الإصلاحية، والسلامة المرورية. وأوضح مدير الجامعة الدكتور سهل بن نشأت عبدالجواد أن العمل التطوعي ليس أمراً ثانوياً في حياة الطالب الجامعي بل هو ركيزة أساسية في بناء شخصية متكاملة صالحة في نفسها وفاعلة في المجتمع، كما أنه أحد مرتكزات رؤية 2030، التي أكدت على أهمية غرس ثقافة التطوع لدى أفراد المجتمع، سعياً لرفع عدد المتطوعين إلى "مليون متطوع" بنهاية عام 2030م. وبين الدكتور عبدالجواد أن جهود الجامعة في مجال العمل التطوعي وغير الربحي كثيرة ومتنوعة وحرصها على تعزيز أدواره وتعظيم نتائجه ومضاعفة أثره في تحسين الواقع الاجتماعي واضح وملموس، ففضلاً عن تنظيمها هذا المهرجان السنوي، أسست الجامعة مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية الذي يهدف إلى تقديم الدعم المؤسسي المتعلق بتطوير وبناء قدرات المؤسسات غير الربحية، كما نظمت ورش عمل تحت عنوان "إدارة المؤسسات غير الربحية" تحولت إلى منتدى سنوي يهدف إلى تعزيز دور القطاع غير الربحي، ليكون داعماً للقطاعين الحكومي والخاص، كما دشنت مشروع "إدامة" الذي يساهم في تنظيم أدوات العمل التطوعي وضبط أدائه والارتقاء به وتحويله إلى عمل مؤسسي، كما أن الجامعة مقر لأكاديمية الفوزان لتطوير قيادات المؤسسات غير الربحية التي تهدف إلى تأهيل قيادات المؤسسات غير الربحية بأفضل الممارسات العالمية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20190203/145035#sthash.0lKuhs0v.dpuf
4 فبراير 2019 - 29 جمادى الأول 1440 هـ( 35 زيارة ) .
كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للطعام عبداللطيف بن عبدالله الراجحي عن عزم الجمعية تنويع منتجاتها للمستفيدين من خلال إطلاق خطوط إنتاج جديدة تشمل الأطعمة الجافة، والفواكه الطازجة، وإعادة تدوير الأطعمة الملموسة وغيرها من المنتجات التي تصب في حفظ النعمة من الهدر. جاء ذلك لدى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بالإمارة اليوم، لرئيس وأعضاء مجلس إدارة, الجمعية، بمناسبة صدور قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي بتعيين مجلس مؤقت لإدارة الجمعية وتسيير أعمالها. واستعرض سموه الجهود التي تبذلها إطعام في مجال حفظ النعمة، معرباً عن إعجابه بتجربة الجمعية، والشراكات الفعالة التي تقوم بها مع القطاعين العام والخاص في سبيل حفظ النعمة من الهدر، مشيراً إلى أن وجود الجمعيات المتخصصة في المنطقة الشرقية كتجربة إطعام يساهم وبشكل مباشر في تحديد أهدافها وتحقيقها بدقة متناهية. وأبدى سموه إعجابه بالمجتمع الخيري في المنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن الدور الذي يقوم به رجال الأعمال في تبني المشروعات الخيرية والعمل بها ودعمها أسهم وبشكل فعال في خروج الكثير من المبادرات الخلاقة. من جهته, أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية نيابة عن مجلس إدارة الجمعية عبداللطيف بن عبدالله الراجحي عن جزيل الشكر والامتنان لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على دعمه المتواصل للجمعية، مؤكداً استعداد الجمعية لتنفيذ مجموعة من الشراكات المهمة خلال الفترة المقبلة ، تساهم في اشراك القطاع الخاص بتحمل جزء من مسؤولية حفظ النعمة بطرق مبتكرة. حضر اللقاء مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، ومدير مركز التنمية الاجتماعية بالدمام نايف بن حميد السفياني.
30 يناير 2019 - 24 جمادى الأول 1440 هـ( 43 زيارة ) .
وقعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية "بناء" اليوم، مذكرة شراكة استراتيجية للتعاون بين الطرفين فيما يخدم التوسع على خارطة الشراكات المجتمعية التي يحرص تعليم الشرقية على تعزيزها ونشر ثقافتها بما يحقق الأهداف المنشودة. ووقع عن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مدير التعليم الدكتور ناصر الشلعان وعن الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية "بناء" مدير عام الجمعية الدكتور عبدالله الخالدي، وذلك بمكتب مدير عام التعليم بمقر الإدارة الرئيسي بالدمام، حيث تمثل هذه الخطوة نقلة نوعية إلى مستوى الريادة الاجتماعية بين المؤسستين والتركيز على تعزيز رعاية الأيتام والاستفادة من المحاضن التعليمية. وأشار الشلعان، إلى حرص ادارته لتفعيل الحراك المجتمعي عبر عقد الشراكات مع القطاعات التي تترك لها بصمة في دفع عجلة التعليم في مختلف المجالات والبرامج الهادفة باعتبار التعليم مسؤولية الجميع، لافتاً في الوقت نفسه بتوقيع هذه الاتفاقية تشرع إدارته بتعزيز الشراكة المجتمعية مع مختلف مؤسسات المجتمع بما يعود بالنفع على أطراف العملية التعليمية بدءً من المدرسة وانتهاءً بالمنزل، مشيداً بالجهود التي يبذلها القطاع غير الربحي في سبيل دعم العملية التعليمية، ومن ثمرة ذلك تلك الجهود التي تبذلها جمعية "بناء"، في خدمة ورعاية الأيتام بالمنطقة خصوصاً فيما يخص الجانب التربوي والتعليمي.