8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 210 زيارة ) .
تعتزم جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة إطلاق وحدات علاجية طبية جديدة بالجمعية لاستكمال المنظومة الطبية؛ وهي وحدة الأسنان ووحدة السمع والاتزان ووحدة العيون ووحدة التغذية. وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن الجمعية تنطلق وفق رؤية استراتيجية هادفة حرّص عليها وأكدها سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس الجمعية بأن تتوجه الجمعية بخدماتها الطبية والتأهيلية والعلاجية خلال المرحلة المقبلة؛ لتصل لجميع مناطق المنطقة الشرقية خاصة والمملكة عامة. وبين بأنه في سبيل تفعيل هذه الرؤية سيتم تشغيل وحدات علاجية وطبية بالجمعية؛ وذلك لاستكمال المنظومة الطبية الكاملة ومن بين الوحدات التي سيتم افتتاحها عيادة الأسنان التي ستقدم خدماتها لجميع المراجعين على أحدث وأرقى التقنيات العالمية في مجالات رعاية وصحة الفم والأسنان، كما سيتم افتتاح وحدة خاصة بالعيون لمتابعة طلاب وحدات الرعاية النهارية بالجمعية والمراجعين المستفيدين من خدماتها. وأشار المحبوب إلى أنه في سبيل تناغم جميع الخدمات سيتم فتح وحدة السمع والاتزان، وهي إحدى الوحدات المهمة التي تعنى بمشاكل السمع والأذن وما يترتب عليهما، إضافة إلى افتتاح وحدة للتغذية التي تمثل جزءًا مهماً في الصحة العامة وستخدم هذه الوحدة قطاعات كبيرة من المواطنين والمواطنات الراغبين في المحافظة على صحتهم وفق أنظمة غذائية صحية ومتوازنة. وأكد سعي الجمعية إلى التوسع في خدماتها التأهيلية والعلاجية الهادفة إلى العناية الفائقة لطلاب الرعاية النهارية بالجمعية والمستفيدين من خدماتها.
8 اغسطس 2019 - 7 ذو الحجة 1440 هـ( 111 زيارة ) .
منحت جامعة الأمير محمد بن فهد 20 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية منحاً دراسية بالجامعة، وذلك انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع وتحقيقاً لأهداف مسؤولياتها الاجتماعية . وتم اختيار الطلاب والطالبات بعد إخضاعهم لاختبارات تحديد المستوى باللغة الإنجليزية والمهارات الأساسية، كما تم إجراء الاختبارات اللازمة لتحديد حالاتهم البصرية وتقسيمهم إلى مجموعات متجانسة تسهل من عملية تعلمهم وإكسابهم القدرات المطلوبة. كما عملت الجامعة على التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتهيئة مواقع دراستهم من حيث تجهيز القاعات الدراسية والممرات والمصاعد وجميع الخدمات اللازمة ليسهل تنقلاتهم في داخل الجامعة . وستوفر الجامعة الكتب الدراسية بلغة بريل وعبر أحدث التجهيزات الإلكترونية، وستعمل على تأمين أحدث أدوات تعليم ذوي الإعاقة البصرية من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال . وأوضح مدير الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري أن الجامعة مستمرة في جهودها لتقديم الخدمات المناط بها لخدمة المجتمع وانطلاقاً من حرصها على ذلك، وبناءً على توجيهات سمو رئيس مجلس الأمناء الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، الذي يحرص على الدوام بأن تقوم الجامعة بدورها الوطني والمجتمعي، ولا يقتصر دورها على إعداد الكوادر البشرية فحسب.
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 66 زيارة ) .
زار وفد من جمعية «البركة الخيرية» فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، وذلك برئاسة المدير التنفيذي لجمعية «البركة الخيرية» أحمد الزهراني ومدير إدارة تطوير البشرية أحمد الأحمري. وكان في لقائهم مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن المقبل، ومساعد المدير العام للتنمية الاجتماعية ابتسام الحميزي. وناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الطرفين بما يحقق التكافل المجتمعي وفق برامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، حيث تعتبر جمعية «البركة الخيرية» من الجمعيات الاحترافية، التي تسعى إلى دعم وتطوير القدرات الإنتاجية للأسر المحتاجة لتصبح قادرة على توفير احتياجاتها والاستغناء عن الدعم وتحسين أحوالهم الاجتماعية والثقافية والصحية. وفي نهاية اللقاء، كرم «المقبل» الجمعية نظير جهودها المقدمة كنموذج مميز في العمل الخيري.
6 اغسطس 2019 - 5 ذو الحجة 1440 هـ( 47 زيارة ) .
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أمس فريق أول متحف مائي يضم معالم الخليج في شاطئ نصف القمر بالظهران، وذلك في مكتبه بديوان الإمارة بالدمام. واطلع سموه على عرضٍ مرئي يلخص مراحل العمل، والمنجزات التي تحققت، مشيراً سموه إلى أن الغوص مهنة قديمة امتهنها أهالي المنطقة الشرقية وساحل الخليج العربي، وذلك سعياً لطلب الرزق، وواجب على أجيال اليوم المحافظة على هذه المهنة، والاستفادة منها وبما فيها من جماليات. وأشاد سموه بالفكرة التي تبناها الفريق، واستفادتهم من هواياتهم في صنع مكان جاذب للزوار، وممارسي هواية الغطس، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، مؤكداً أن الجهود التطوعية في المنطقة الشرقية دائماً سباقة بأفكارها وإبداعاتها. وأشار سموه إلى الدور الهام الذي يمثله هذا المتحف في دعم الاستدامة البيئية من خلال اختيار مواد صديقة للبيئة، وإيجاد متنفس لمحبي رياضة الغوص وزائري سواحل المنطقة الشرقية، وتفعيل مفهوم السياحة البحرية الذي يتطلب المزيد من العمل لتنشيطه في المنطقة، مبيناً أن مبادرة الفريق والاهتمام بإبراز معالم الخليج، ومعالم الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة هي إضافة مميزة لجمالية المتحف وتميزه. ونوه سموه بمشاركة مختلف الفئات العمرية واهتمام ومشاركة الجهات الحكومية في دعم هذه المبادرة، داعياً لمواصلة العمل وتطوير المتحف واستقطاب القدرات الفنية التطوعية التي تسهم في تعزيز عمل المتحف، والتزامه بالمعايير البيئة، والقيام بحملات توعوية لرفع نسبة ممارسي رياضة الغوص، والاستفادة منهم في القيام بحملات حماية الشواطئ من الملوثات وتنظيفها من المخلفات، والمشاركة في المحافل الدولية ورفع اسم المملكة عالياً، متمنياً سموه لفريق المتحف التوفيق وتحقيق المزيد من المنجزات.
1 اغسطس 2019 - 29 ذو القعدة 1440 هـ( 67 زيارة ) .
نظم فرع جمعية البر النسائي بالدمام بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، اليوم دورة الإسعافات الأولية، لأسر وأبناء المستفيدين من الجمعية، وذلك في مقر الجمعية بالدمام. وأوضح أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبدالعزيز العفيصان، أن الجمعية تحرص على دعم وتشجيع التطوع في جميع الأنشطة والمجالات التي تخدم المجتمع وتسهم في تحقيق التنمية المجتمعية بما يتوافق مع خطة الجمعية الاستراتيجية عبر تفعيل الشراكات المجتمعية. وأضاف أن عدد المشاركات في الدورة التدريبية بلغ 50 متدربة، مبيناً أن الجمعية تسعى إلى تشجيع المتطوعين والمتطوعات على التطوع في مجال الإسعافات الأولية. بدورها أشارت المدربة في مجال الإسعافات الأولية بثينة الماجد خلال الدورة إلى تطبيق "أسعفني" الإلكتروني الذي يمكن خلاله التواصل مع هيئة الهلال الأحمر، منوهةً بالدور الذي تقوم به الهيئة في إعداد مسعفات ومسعفين قادرين على خدمة المجتمع.
28 يوليو 2019 - 25 ذو القعدة 1440 هـ( 43 زيارة ) .
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين بالمنطقة أمس قرارًا يقضي بإعادة تشكيل اللجنة العليا لإصلاح ذات البين بالمنطقة واللجان التنفيذية بالمحافظات، وذلك لرفع كفاءة العمل في اللجنة، واستمرارًا لما تحقق من منجزات. وجاء في نص القرار أن يكون الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية نائبًا للرئيس، وعمر بن فيصل الوطبان الدويش أمينًا عامًا للجنة، وعلي بن محمد بن مرعي القرني مساعدًا للأمين العام، وبعضوية مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، ومدير شرطة المنطقة الشرقية، ومديرسجون المنطقة الشرقية، والعميد الدكتور خالد بن عبدالرحيم الفرائضي، وسعيد بن رداد الزهراني، وخالد بن محمد البواردي، وطارق بن عبدالهادي القحطاني، والدكتور عبداللطيف بن صالح الصالح، وعصام بن عبدالقادر المهيدب، وعبدالله بن عبداللطيف الجبر، وعبدالله بن عبدللطيف الفوزان، وأمجد بن عبدالعزيز الحقيل، الدكتورة نجاح بنت مقبل القرعاوي، والدكتورة أماني بنت خلف الغامدي، والدكتورة الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيت. كما وافق سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين بالمنطقة، على استحداث أقسام إدارية في اللجنة وهي إدارة المتابعة والمعلومات والتحاليل، وإدارة العلاقات العامة والإعلام، وإدارة الشؤون الإدارية والمالية. كما جاء في قرار سموه تعيين ليله بنت سعيد الغامدي رئيسة للجنة التنفيذية لإصلاح ذات البين بمدينة الدمام وشعبة إصلاح ذات البين للمسؤولية الاجتماعية والأسرية، وتعيين عبدالرحمن بن فهد المقبل مشرفًا على شعبة إصلاح ذات البين للمنازعات الكبيرة بمدينة الدمام، وتضمن قرار سموه تعيين محافظي المنطقة الشرقية الاثني عشر رؤساء للجان التنفيذية لإصلاح ذات البين بالمحافظات. وتعمل «لجنة إصلاح ذات البين» على حل الخلافات، وبذل جهود الصلح في قضايا الدماء، ودفع الديات، والعفو في قضايا القصاص، ورعاية ذوي السجناء ومعالجة شؤونهم، والإصلاح في الخلافات الأسرية والأحداث، وذلك تحقيقًا للمبدأ الإسلامي والإنساني في نشر ثقافة التسامح، والحث على العفو والصفح، والحد من طول أمد النزاعات.
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن أبرز ملامح مشروعات «الوصول الشامل» والتي تستهدف تقديم خدمات خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة، بنهاية ٢٠٢٠، ضمن مبادرة أنسنة المدن بهدف تحسين جودة الحياة وفقًا لرؤية المملكة 2030. وأوضح الجبير أن مبادرة مشروعات تنفيذ الوصول الشامل، تنفذها وكالة التعمير والمشروعات بالأمانة بأماكن متفرقة مثل المنطقة المركزية بوسط الدمام -طريق الخليج العربي بالدمام- الواجهة البحرية بالخبر، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذها بمسارات من البوليمر المكثف الصلب المزجج ومواد تغطية لسطح الأرصفة ذات نتوءات حسية يتعلمها المشاة معاقو البصر ويتحسسونها بأقدامهم أو بالعصا فيتنبهوا للمخاطر القادمة أو للتغيير في بيئة الرصيف ويتم استخدامها في منحدرات البردورة والمناطق التي قد تكون خطرة على المشاة، على أن تكون بلون مختلف للون الأرصفة و ضمن عرض ومساحة الأرصفة وتكون تلك السطوح أكثر فاعلية في حال استخدامها بجوار السطوح الملساء والناعمة. كما تتمثل هذه المشروعات أيضًا في تركيب إشارات مرورية ضوئية مزودة بوسائل التنبيه الصوتي للتقاطعات ومعابر المشاة لذوي الإعاقة الحسية (إعاقة البصر) لإرشادهم عن حالة التقاطع وإمكانية العبور على أن تكون اللغة العربية متوفرة ضمن الخدمات الصوتية، كما تتضمَّن وضع العلامات الخاصة بفئة ذوي الإعاقة، واستخدام وسائل إيضاح بحروف وكتابات بارزة (برايل) للمعاقين بصريًا بجانب الوسائل العادية.
23 يوليو 2019 - 20 ذو القعدة 1440 هـ( 49 زيارة ) .
سلمت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية، 5 وحدات سكنية، تمثل الدفعة الأولى لمشروع المسكن الآمن، الذي أطلقته الجمعية بالشراكة مع الإسكان التنموي أحد مبادرات وزارة الإسكان، وقد قامت الجمعية بتأثيث جميع المنازل المخصصة للأسر قبل تسليمها. وأوضح عضو مجلس الشورى مدير عام جمعية بناء لرعاية الأيتام عبدالله بن راشد الخالدي، أن جمعية بناء تولي اهتماماً بالغاً في توفير المساكن المناسبة للأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، حيث أثمرت الشراكة مع الإسكان التنموي بوزارة الإسكان عن توفير هذه الوحدات لأسر الأيتام، وهي بداية شراكة مثمرة، مؤكداً حرص الجمعية على تطوير هذه الشراكة ـ بإذن الله ـ حتى تتمكن أغلب الأسر المستفيدة من تملك مساكن حديثة وآمنة، وفي مواقع مميزة تتوفر فيها جميع الخدمات التي تجعل هذه الأسر تعيش حياة كريمة بإذن الله، إضافةً إلى أن تملك الأسر للمساكن يساهم في تخفيف الأعباء المالية الكبيرة التي تتكبدها سواءً إيجار المساكن أو تكلفة الصيانة العالية للمساكن كونها قديمة وتحتاج للصيانة بشكل مستمر. وبين الخالدي أن الجمعية أطلقت مشروع المسكن الآمن الذي يهدف لتأمين أكبر عدد ممكن من المساكن للأسر سواءً من خلال الاتفاقيات مع وزارة الاسكان، أو من خلال عقد الشراكات مع القطاع الخاص للمساهمة في دعم هذا المشروع الذي سيكون له أثر كبير وإيجابي على أسر الأيتام التي ترعاها الجمعية.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 65 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في جمعية إيفاء لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية خلال الستة أشهر من العام الحالي لعام 2019م، من فرشات طبية مصنعة وجاهزة وصيانة جبائر وأطراف وتعديلات وتصنيع وتجهيز أحذية طبية، 1399 حالة . وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب أن وحدة الجبائر والأطراف الصناعية في الجمعية قامت خلال تلك الفترة بخدمة 1399 حالة محولة من عدة مراكز ومستشفيات من داخل وخارج المنطقة الشرقية تنوعت مابين أطراف صناعية وجبائر وأحذية طبية. وأضاف المحبوب، أن الوحدة تضم العديد من الأخصائين والفنيين وتمتاز بتصنيع الأطراف والتعويضية والجبائر الثابتة والمتحركة بأنواعها من أجود أنواع الخام، والفرشات الطبية بأنواعها لعلاج التسطح وتشوهات الأقدام والأحذية الطبية بأنواعها مع الأخذ بالأعتبارات الوظيفية والتجميلية، كما تتميز بإحدث الأجهزة على مستوى الشرق الأوسط حيث خدمة الوحدة مايقارب أكثر من 11 ألف شخص بين ذكور وإناث بمختلف مراحل العمر منذ إنشائها.
21 يوليو 2019 - 18 ذو القعدة 1440 هـ( 69 زيارة ) .
اختتم فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية يوم الثلاثاء فعاليات عيال ديرتنا ٣ الذي نفذه الفريق لمدة يومين بالشراكة مع نادي الحي بالعيون في مقر النادي. واشتملت الفعاليات على ورش عمل إثرائية شارك في تنفيذها مستشار الفريق المدرب عبدالله بن حمد الحسين الذي قدم برنامج المستكشف الصغير ، أنا عبقري ، استراحات إبداعية ، كما شارك المدرب الدولي يعقوب بن عبدالعزيز الحربي بورشة عمل توعوية عن السلامة فيما قدم قائد الفريق سعد بن حمد العيد ورشة تنمية الاختراع. وفي إطار التمكين منح الفريق فرصة لأبنائه رواد المستقبل لتقديم مهارات تدريبية خاصة في ظل تحقيق أحمد ناجي الدولة للمركز الاول في برنامج الطالب المدرب على مستوى مدارس المملكة حيث قدم كيف اكون متحدثا بارعا فيما قدم زميله عبدالله بن فالح العمر الحاصل على مركز متقدم في منافسات هذا العام في برنامج الطالب المدرب ورشة المتطوع المؤثر. وقدم زميلهم العضو صالح احمد السليم ورشة كيف تكون واثقا من نفسك هذا وتفاعل المشاركون بشكل كبير مع تلك الفعاليات التي جاء بعدها المسرح التفاعلي صحبه تنفيذ حزمة من المسابقات الحركية والذهنية وعروض الشخصيات الكرتونية التي ابدع فيها العضو يزيد بن سلمان العطوي ورفاقه ، فيما اختتم البرنامج بتكريم الفائزين بالجوائز الكبرى وشركاء النجاح .
19 يوليو 2019 - 16 ذو القعدة 1440 هـ( 87 زيارة ) .
وقعت شركة سبكيم اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع مركز بناء الأسر المنتجة "جنى" ؛ بهدف تطوير السيدات المنتجات وإكسابهن المهارات الفنية التي تمكنهن من الدخول إلى سوق العمل. وتأتي هذه الاتفاقية امتدادًا للشراكة بين سبكيم و"جنى" ، وبالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية ؛ بهدف ابتكار قطاع جديد للأعمال من خلال تطوير وتنظيم عمل أركان البيع في الأماكن العامة وتوفير بيئة عمل مناسبة تساعد السيدات على البدء بمشاريع ضمن معايير الجودة والاحترافية والاشتراطات الصحية لأمانة المنطقة ، حيث قدمت سبكيم 20 ركن مجهز بجميع الأدوات اللازمة والأساسية التي تحتاجها الأسر المنتجة للبدء بمشاريعها وترسيخ ثقافة العمل الحر والإنتاج لدى صاحبات المشاريع الصغيرة. وأوضح مدير عام الاتصال وشؤون الشركات بسبكيم أحمد سليم دحدولي أن الشركة تحرص من خلال مبادراتها الاجتماعية على إنشاء المشاريع المستدامة من خلال تمويل المشاريع المنتجة ، وذلك لخلق وابتكار فرص جديدة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي أو الجهات الحكومية بما يتماشى مع خطة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 ، مشيرا إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية لشركة سبكيم ، واستكمالا لدورها في بناء وخدمة المجتمع. من جهته بين المدير التنفيذي لمركز "جنى" محمود الشامي أن هذه الاتفاقية تعد استمرارا للشراكة الناجحة بين مركز "جنى" وسبكيم لتحقيق أهداف الطرفين في تطوير مشاريع الأسر المنتجة ، ورفع مستوى الإنتاج للسيدات العاملات وتوفير فرص عمل نسائية احترافية في جميع مناطق المملكة.
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 136 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتب سموه بديوان الإمارة اليوم ، رئيس مجلس إدارة جمعية مأوى للخدمات الاجتماعية ناصر بن جبران الشهراني، وأعضاء مجلس الإدارة. ونوه سموه في مستهل اللقاء بما تقدمه القيادة الحكيم - أيدها الله - من دعم واهتمام لقطاع الإسكان وبالأخص مشروعات الإسكان التنموي ، التي شهدت نمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة ، وكان أبرزها إطلاق منصة "جود الإسكان" والتبرع السخي من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين - حفظهما الله - ، مؤكداً سموه أن ملف الإسكان التنموي والشراكة بين القطاع الحكومي وغير الربحي في هذا الملف تأكيدا على ما يحظى به المواطن من رعاية واهتمام من لدن القيادة الرشيدة - أعزها الله -، منوها بأهمية ابتكار حلول سكنية تلبي تطلعات المستفيدين، والعمل الجاد على الوصول إلى جميع المستفيدين، والحرص على الشراكات الفاعلة لتنمية المستفيد بعد مرحلة توفير المأوى. وأشاد سموه بالدور الاجتماعي لبنك ساب ، وأوقاف العرادي في توقيع مذكرات تفاهم لإنشاء أكثر من 70 وحدة سكنية، وغيرهم من الداعمين والمساهمين، داعياً الشركات والمؤسسات لتفعيل دورها في هذا الجانب، متمنياً سموه للجمعية والقائمين عليها التوفيق. من جهته رفع رئيس مجلس إدارة جمعية مأوى للخدمات الاجتماعية الشكر والتقدير لسمو أمير المنطقة الشرقية، على دعم سموه للجمعية وأعمالها، وحرصه على أن تواصل الجمعية عطاءها وتتوسع في استقبال المستفيدين، مشيرا إلى أن الجمعية تنفذ عدداً من المشروعات السكنية الاقتصادية للمستفيدين، في مدد لا تتجاوز حاجز الشهرين، وباستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير.
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 73 زيارة ) .
عقد فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ممثلا بقطاع التنمية اجتماعًا مع ممثلي جمعيات البر ؛ لبحث ما تنفذه الجمعيات من أهداف وأنشطة وإمكانية تحويل بعض البرامج والأنشطة إلى جمعيات تخصصية ، بحضور مدير عام فرع الوزارة عبد الرحمن بن فهد المقبل، ومساعد مدير عام الفرع لقطاع التنمية ابتسام الحميزي، ومدير وحدة مراكز التنمية بالفرع علي المرهون، ومدير وحدة الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالفرع أسامة التركي، وعدد من مديري المراكز ، وممثلي جمعية البر في الخفحي، والرفيعة، والأحساء، وحفر الباطن ومليجة ، وذلك في مقر فرع الوزارة بالدمام. وناقش الطرفان خلال الاجتماع البرامج والأنشطة المتخصصة والجاهز للاستقلالية، ليقوم المؤسسون بإنشاء جمعية مستقلة بالأهداف التي تتوافق مع التخصص الذي يناسبها ، مع الأخذ بالاعتبار البيانات الإحصائية لدى الجهات ذات العلاقة في المشروعات والبرامج التنموية والاجتماعية لمعرفة مدى الاحتياج الفعلي لإنشاء هذه الجمعيات ، وإعداد خطة متقنة لاستقلال البرامج ، بما يضمن الاستدامة والنجاح مع مراعاة التعداد السكاني والبيئة الاجتماعية الحاضنة للجمعية ، مع التأكيد على وجود العنصر البشري المؤهل ذو الكفاءة والخبرة في العمل الاجتماعي. ويأتي هذا الاجتماع ضمن مبادرات وكالة التنمية الاجتماعية في برامج التحول الوطني 2020 والمنبثقة من رؤية المملكة 2030 التي تركز على الاحتياج الفعلي ذو الأولوية العالية في تأسيس جمعيات متخصصة وفق الاحتياج والمسح الديموغرافي للمناطق والمحافظات والمراكز.
17 يوليو 2019 - 14 ذو القعدة 1440 هـ( 72 زيارة ) .
التقى مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل بمكتبه بمبنى الوزارة بالدمام، اليوم، نائب رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة القطيف الشيخ مسند بن محسن القحطاني. وهدف اللقاء إلى التعريف بالمكتب التعاوني وبرامجه وأنشطته والاطلاع على اللائحة المالية والإدارية المنظمة للعمل والاطلاع على التقرير السنوي "قطف" لإنجاز المكتب، وتبادل الخبرات التعاونية بين الطرفين. وبيّن المكتب أهداف الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات حسب أنظمة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد منها: الدعوة إلى الله بين الجاليات المسلمة وغير المسلمة، والتعريف بالعقيدة الإسلامية الصحيحة للمسلمين الوافدين بلغاتهم المختلفة، وبيان سماحة دين الإسلام وعظمته، وفتح آفاق التواصل مع المهتدين الجدد وغيرها من أهداف مرجوه.
16 يوليو 2019 - 13 ذو القعدة 1440 هـ( 58 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية في مكتبه بديوان الإمارة اليوم، رئيسة مجلس إدارة الجمعية الأهلية لتنمية الفتاة "قرطبة" هدى بنت محمد الملحم وأعضاء مجلس الإدارة. واطلع سموه على أبرز أعمال الجمعية وأهدافها وخطتها التشغيلية لعام 2019 ، التي تعنى بالقراءة والاهتمام بها والتي تعد الأولى من نوعها، منوهاً بما تحظى به المرأة السعودية من دعم واهتمام من القيادة التي مكنت المرأة من تبوء مناصب قيادية والإسهام في التنمية، وذلك انطلاقاً من إيمان عميق بأنها شريك في التنمية والتطوير، وقادرة على تقديم الكثير لإيجاد المحفزات للقراءة وتثقيف المجتمع ودور الجمعيات في دعم هذه الثقافة. وقال: "إن القطاع غير الربحي يشهد نمواً متسارعاً وله دور مهم ومحوري في تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تقديم المبادرات التي ترتقي لمستوى طموح القيادة والمجتمع، وتفعيل دور المرأة في مجتمعها، وإيجاد قدوات نسائية لدى الفتيات وتوجيههن التوجيه السليم، عبر إيجاد برامج تتمسك بالأصالة ولا تغفل المعاصرة، لنوجد فتاة متزنة قادرة على أن تكون عنصراً فاعلاً في المجتمع، لاسيما وأن المرأة السعودية قادرة على إيجاد الفرق بتمكن" . من جانبها أعربت رئيسة مجلس إدارة جمعية الأهلية لتنمية الفتاة "قرطبة" عن الشكر والتقدير لسمو أمير المنطقة الشرقية على توجيهاته، داعية الله أن يوفق الجميع في خدمة وتنمية البلاد وفق ما تطمح إليه القيادة .
14 يوليو 2019 - 11 ذو القعدة 1440 هـ( 137 زيارة ) .
بحث مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية عبدالعزيز المحبوب ومدير مركز التأهيل الطبي استشاري جراحة عظام الأطفال الدكتور عبداللطيف الصالح, خلال زيارة قام بها الدكتور الصالح أمس لمقر جمعية "إيفاء", أطر التعاون بين الجمعية والمركز فيما يعود على تطوير رعاية ذوي الإعاقة الذين ترعاه الجمعية. وأوضح مدير عام الجمعية أن اللقاء ارتكز على تنمية وتطوير أداء منسوبي التأهيل الطبي في الجمعية عبر تبادل الخبرات مع كوادر مركز التأهيل الطبي، وكذلك تنظيم اللقاءات والزيارات المتبادلة للاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال العلاج الطبيعي والمائي وصناعة الأطراف، بالإضافة إلى التخطيط للأعمال المشتركة بين الطرفين بما يضمن تحسين جودة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة بما يتوافق مع التطلعات الوطنية ومحاكاة أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وأضاف المحبوب أن الجمعية تسعى إلى التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة ويسهم في تعزيز دورهم وتمكينهم في المجتمع من ممارسة مسؤوليتهم وطموحاتهم في خدمة وطنهم.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 108 زيارة ) .
نفذ فريق العيون التطوعي التابع لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية أمس الأول، مبادرة «سقيا ورحمة» للطيور والحيوانات، تستهدف مدينة العيون وما جاورها. وعمل الفريق على وضع عبوات السقيا في عدد من الأماكن التي تتجمع فيها الطيور والحيوانات داخل وخارج النطاق العمراني، فيما تم توزيع عدد من العبوات على الأهالي الراغبين في الحصول عليها للمشاركة في المبادرة. وأوضح المشرف على المبادرة معاذ بن جمعة الجمل، أن فريق العيون التطوعي قام بتوزيع 128 عبوة في أماكن تتجمع فيها الطيور عادةً، كما قام بتوزيع علب مجانية على زوار المقر من الأهالي الذين كان تفاعلهم مميزاً مع المبادرة. من جانبه بين قائد الفريق سعد بن حمد العيد، أن المبادرة تهدف للتخفيف عن الطيور والحيوانات من ارتفاع درجات الحرارة والظمأ الذي يلحق بهما، من خلال وضع عبوات للماء في الطرق، مشيراً إلى أن الفريق وزع أكثر من 128 عبوة بمشاركة 30 متطوعاً من «رواد المستقبل» التابع للفريق.
13 يوليو 2019 - 10 ذو القعدة 1440 هـ( 97 زيارة ) .
أعلن الاتحاد العربي للتطوع، فتح باب المشاركة في النسخة الثانية لقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي، تحت رعاية جامعة الدول العربية، والتي سيتم تسليمها إلى الفائزين خلال احتفال يقام بمقر جامعة الدول العربية بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الموافق 5 ديسمبر 2019. وثمَّن رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن بوهزاع، الدور الذي تلعبه مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية في دعم العمل الاجتماعي من خلال مبادراتها الاجتماعية الهادفة، وغرس قيم مجتمعية راسخة من خلال التنافسية في أفضل أعمال تطوعية عربية، مؤكداً أن تحفيز مؤسسات المجتمع المدني وكافة الجهات الرسمية والخاصة في الوطن العربي على بذل العطاء في خدمة مجتمعاتهم ينعكس إيجاباً على الفرد في المجتمع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي أعلنتها الأمم المتحدة. من جهته، أوضح الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية الدكتور عيسى الأنصاري، أنه تم فتح باب المشاركة في مسابقة القلادة منذ يوم السابع من يوليو الجاري، وسيستمر تسلم المشاركات حتى 2 سبتمبر القادم. وبيَّن الأنصاري أنه تم رفع قيمة الجوائز في القلادة هذا العام مقارنة بالنسخة الأولى، تشجيعاً ودعماً للمبادرات والمشاريع التطوعية المتميزة، حيث بلغ مجموع جوائز النسخة الثانية نحو 375 ألف ريال موزعة بين جميع المجالات.
10 يوليو 2019 - 7 ذو القعدة 1440 هـ( 60 زيارة ) .
نظم مركز التنمية الاجتماعية بالدمام اليوم, برنامج ورشة عمل "تحديد الاحتياجات التنموية في مناطق المملكة العربية السعودية"، بمشاركة أعضاء من مجالس الجمعيات واللجان الاجتماعية الأهلية والمنظمات والمؤسسات غيرالربحية ومراكز التنمية الاجتماعية. وتهدف الورشة التي قدمها خبير التنمية الدولي"نيكولاي مالم" إلى تحديد الاحتياجات التنموية الاجتماعية والتحقق منها ،وتحديد أولويات الاحتياجات التنموية الاجتماعية من حيث الأهمية والانتشار ،ومناقشة وتقييم إمكانيات وقدرات القطاع غير الربحي ،والتعرف على أفضل الممارسات ذات الأثر الاجتماعي الكبير والاستفادة من التجارب المحلية ،إضافة إلى إشراك مراكز التنمية الاجتماعية والجهات غير الربحية في المشروع. وأوضحت مستشارة وكيل وزارة العمل والتمنية الاجتماعية لشؤون التنمية الاجتماعية المشرفة على الورشة الدكتورة جواهر عبدالله آل مهنا, أن الورشة تأتي ضمن مشروع المسح الديموغرافي والمنصة الإلكترونية للاحتياجات التنموية أحد مشاريع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ضمن مبادرة تمكين القطاع غير الربحي, منوهةً بأهمية مشروع المسح الديموغرافي وأنه سيكون البوصلة لتوجيه القطاع غيرالربحي للاحتياج المتجمعي الأكبر أثراً والأكثر فاعلية ؛ لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ورؤية المملكة٢٠٣٠ ؛ وذلك من خلال تحديد المشروع للاحتياجات التنموية الاجتماعية المهمة وتشجيع القطاع غيرالربحي للإسهام في تحقيقها ضمن التنمية الاجتماعية في المملكة.
7 يوليو 2019 - 4 ذو القعدة 1440 هـ( 70 زيارة ) .
نظمت جمعية إيفاء لذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية، دورة تدريبية للإسعافات الأولية، قدمتها مدربة الإسعافات الأولية بثينة الماجد من هيئة الهلال الأحمر السعودي القسم النسوي في المنطقة الشرقية، وشارك فيها 20 موظفة من منسوبات الجمعية. وأوضحت رئيسة إدارة التدريب والتطوير بالجمعية مها الحاج، أن الدورة تهدف إلى زيادة وعي منسوبات الجمعية بكيفية التعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة ،التي قد يواجهونها خلال أوقات الدوام وحياتهم اليومية، وإكسابهم مزيداً من المهارات الإسعافية، إضافة إلى التطوير والحصول على التدريب اللازم في مبادئ الإسعافات الأولية للإسهام في إنقاذ الحالات الحرجة عند الحاجة -لاقدر الله-، مبينة أن الدورة اشتملت على جانب نظري يضم المعلومات الإسعافية الأولية النظرية، وجانب عملي يعنى بتطبيق مهارات الإسعافات الأولية. من جانبه أكد مدير عام جمعية إيفاء لذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب، حرص الجمعية على تكوين شراكة حقيقية مع الجهات الحكومية والخاصة في تنفيذ برامج توعوية لمنسوبي الجمعية كافة ،التي ستسهم في تطوير المهارات وتحقيق الجمعية لأهدافها.